العودة   روايات 2 > ~~ المـنـتـديــات المـتـخـصـصـة ~~ > المنتدى العلمى > عالم الحيوان والطيور والأسماك > عالم الأسماك

آخر 10 مشاركات
عدد خاص من ملف المستقبل           »          رواية "أحداث إيانسيا" بقلمي           »          برنامج تحويل صيغ الفيديو Xilisoft Video Converter Ultimate 7.8.1 Build 20140505           »          د/ أحمد خالد توفيق يكتب : خالدنا وخالدهم .           »          Nicholas Sparks - Bibliography           »          استراتيجيات الإعلام العشر للتأثير في الرأي العام           »          وداعا .. رفعت اسماعيل ..           »          " أحداث الثورة السورية توثيق أولا بأول "           »          ظاهره غريبه جدا تحدث في عمان تدل على اننا لسنا وحدنا في العالم           »          للمرة الثانية في أقل من أسبوع .. أردوغان يهاجم السيسي و الانقلاب

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 08-12-2010, 03:46 PM
الصورة الرمزية rahaal
rahaal rahaal غير متواجد حالياً
عضو عبقري

وسام التكريم  


/ قيمة النقطة: 10

وسام التكريم  


/ قيمة النقطة: 10
 
تاريخ التسجيل: May 2010
الدولة: الاسكندريه - الرياض
النوع: ذكر
المشاركات: 2,752
نقاط التقييم : 1466
افتراضي عالم أسماك القرش



عالم أسماك القرش







التصنيف العلمي

المملكة: الحيوان
الشعبة: الحبليات
الشعيبة: الفقاريات
الصف: Chondrichthyes
صفيف: Elasmobranchii
فوق الرتبة: Selachimorpha

مقدمة




القرش Shark ، من أسماك البحار معظمها مفترسة و بعضها غیر مفترسة ، تتعدد أشكالها وأنواعها وتعيش في غالبية بحار ومحيطات العالم . و القرش عبارة عن مجموعة کبیرة من الاسماك العجیبة وانه من الصعب ایجاد تعریف دقیق للقروش. جمیع القروش هم من الاسماك ولکن القرش تختلف عن بعضها البعض في شکل الجسم ، الحجم، العادات ، السلوك و الغذاء.

بواسطة الاحافیر تم اکتشاف 2000 نوعا من اسماك القرش ، نصف هذه الانواع قد انقرضت. بعضهم یختلفون کثیرا عن الشکل التقلیدي الذي نعرفه‌ عن القرش فمثلا بعضها مسطحة تقریبا تعیش في قاع البحر بینما بعضها الاخر تشبه المخلوقات الفضائیة (التخیلیة) الغریبة الذین یعیشون في اعماق کبیرة.

يرجع تاريخ سمك القرش إلى عصر الحفريات منذ 400 مليون سنة.. وهو من الثدييات التي احتفظت بشكلها كما هو منذ عهد الديناصورات.

في عصرنا الحالي.. هناك ما يقرب من 400 نوع من القروش.. ثلاثون منها فقط يمثلون خطرًا على الإنسان، ويتصدر هذه الثلاثين 4 أنواع هم أخطر أنواع القرش في العالم.. ألا وهي: القرش الأبيض White Shark ، والقرش الثور Bull Shark ، والقرش النمر Tiger Shark ، والقرش المحيطي Oceonics ، والذي يسير في مجموعات كبيرة، وهو السبب الأول لقتل ضحايا الطائرات المنكوبة ومهاجمة السفن وتحطيمها

اعتبر العلماء أن فيلم الفك المفترس بأجزائه المتعددة هذا الفيلم ظلمًا بينًا لسمكة القرش، وبذلوا جهودًا مضنية لسنوات عديدة للدفاع عن حقوقها.

فسمك القرش يعتبر عدوًا طبيعيًّا عالي الاختيار.. والإنسان لم يكن يومًا على رأس قائمة طعامه.. فعادة ما يهاجم القرش الإنسان عن طريق الخطأ.. وحتى الأنواع الخطيرة منها والتي لا تجد بأسًا في مهاجمة الإنسان لا تهاجمه إلا إذا كانت جائعة..

تنتمي اسماك القرش إلى رتبة من ثلاث رتب معاصرة . تضمها الأسماك الغضروفية . كما تشتمل مجموعة الأسماك الغضروفية على عدد من الرتب المنقرضة . التي عاشت من ملايين السنين أمكن العثور على حفرياتها في الصخور الرسوبية . والأسماك الغضروفية هي مجموعة الأسماك التي لا يحوي هيكلها الدعامي أية عظام وانما تتكون هياكلها من الغضاريف بعكس الأسماك العظمية وهي الأكثر انتشارا في بحار العالم وانهاره . والأنسجة الغضروفية بالطبع اقل صلابة من العظام وان كانت اكثر مرونة منها .

هناك بعض الصفات المشترکة والموجودة تقریبا في کافة انواع القروش:




1- بعکس الاسماك العادیة لا تمتلك القرش هیکل عظمي وانما هیکل غضروفي ، في بعض اماکن من هیکلها تکون مستندة بالواح الاسناد Tesserae التي تتکون من املاح الکالسیوم الصلبة.

2. جمیع اسماك القرش تنموا لها الاسنان بشکل مستمر، تسقط الاسنان و تعوض باستمرار باسنان جدیدة، بعض اسماك القرش تنموا لدیها آلآف الاسنان في السنة الواحدة.

3. اسماك القرش لها ایضا اسنان صغیرة جدا على معظم اجزاء جلدها تجعلها خشن الملمس و کأنها ورقة السنفرة.

4. اسماك القرش لها على الاقل خمسة ازواج من اللویحات الخیشومیة تقع غالبا على جانبي الرأس. بعض انواع اسماك القرش لها سبعة ازواج منها.

5. معظم الاسماك العادیة لها اکیاس السباحة (للتوازن ، غطس و عوم) التي تجنب هذه الاسماك من السقوط او الغطس إلى القاع.

السجل الأحفورى لآسماك القرش

سجل الاحفورى للقروش يمتد إلى أكثر من 450 مليون سنة قبل الآن ، اي ایضا قبل وجود الفقاريات على الأرض و کذلك قبل ان تستعمر العديد من النبات القارات (الیابسة). أول سمکة قرش في التأریخ تختلف جدا عن اسماك القرش الحدیثة. معظم اسماك القرش الحدیثة يمكن ارجاع تشکله التطوري إلى حوالى 100 مليون سنة قبل الآن.
مجموعة من أسنان القرش المتحجرة




في الغالب تم العثور على مجموعات کبیرة من اسنان متحجرة للقرش. في بعض الحالات تم العثور علی بعض القطع الداخلية للهیکل العظمي (في الحقیقة هي غضروفیة ولیست عظمیة) وکذلك تم العثور على بعض الاحافیر لهیاکل عظمیة کاملة للقرش. تشير التقديرات إلى ان عشرات الآلآف من الاسنان تنموا لسمك القرش على مدى بضع سنوات فقط ، وهذا يفسر لغز اکتشاف الأسنان المتحجرة لأسماك القرش بتلك الکثرة. فأسنان القرش تتکون من معدن الاباتيت Apatite (فوسفات الكالسيوم) والذي يسهل تحجره

وأسماك القرش کانت تمتلك هیاکل غضروفیة بدل من هیاکل عظمیة مغطى بطبقة شبه عظمیة متقطعة مکونة آلآف الموشورات الاباتيتة (فوسفات الكالسيوم).

عندما يموت سمك القرش یتفسخ الهيكل وتتبعثر موشورات الاباتيت.




الهيكل العظمي الكامل لسمك القرش یتحجر فقط عندما یطمى بسرعة تحت الترسبات الرملیة في القاع. ومن ابرز أسماك القرش البدائية القديمة جدا هي كلادوسيلاشي Cladoselache يرجع إلى نحو 370 مليون سنة قبل الآن ، الذي وجد في حقبة الباليوزي (حقبة قبل 251 ملیون سنة قبل الآن) في ولايات اوهايو وكنتاكي وتنيسي بالولايات المتحدة.

وفي هذه المرحلة من تاريخ الارض تکونت هذه الطبقات الصخریة من الرواسب الرملیة الناعمة في قاع محیط ضحل وواسع کان يغطي معظم امریکا الشمالیة. کان طول القرش كلادوسيلاشي Cladoselache لا یتعدى مترا واحدا وکان له زعانف صلبة (غیر مرنة) مثلثة الشکل وکان له فکا نحیلا نسبیا. اسنانه کانت لها عدة روءوس مدببة کانت تستهلك بسرعة عند الاستعمال. من خلال عدد الأسنان التي وجدت في أي مكان من الارجح القول بان كلادوسيلاشي لم یکن یستطیع استبدال الأسنان الساقطة بشکل منتظم کما في اسماك القرش الحدیثة. زعانف الذيل الخلفیة کانت مشابهة من ناحیة الشکل لسمك القرش ماکو (الذي يعیش في المحیطات) و کذلك لسمك القرش الابيض الكبير. اکتشاف بقایا اسماك کاملة بذیول بدائیة یوحي بأن کلادوسیلاشي کان سباحا سریعا و رشیق الحرکة جدا.




معظم الاحافیر المکتشفة لاسماك القرش التي ترجع إلى الفترة 150 إلى 300 ملیون سنة قبل الآن یمکن تبویبها في مجموعة او مجموعتین. من احدى هذه المجامیع هي زناکانثس Xenacanths

وزناکانثس کانت تعیش فقط في بیئة المیاه العذبة. انقرضت هذه المجموعة حوالي 220 ملیون سنة قبل الآن وحینها کانت منتشرة تقریبا في کافة انحاء العالم.

اما المجموعة الاخرى المسمى بهایبودونتس hybodonts فظهرت حوالي 320 ملیون سنة قبل الآن وکانت تعیش معظمها في المحیطات و بقدر اقل في المیاه العذبة.



مجموعة من الأسنان المحفورة للقرش

اسماك القرش الحدیثة ظهرت حوالي 100 ملیون سنة قبل الآن. احفور اسنان قرش الاسقمري Mackerel shark حدث في زمن عصر الطباشیري البدائي Early Cretaceous

اقدم احفور لسن القرش الابیض رجح إلى 60 إلى 65 ملیون سنة قبل الآن أي حوالي فترة انقراض الدیناصورات.

في بداية تطور القرش الابيض هناك على الاقل اثنان من الانساب : واحد لدیه اسنان منشاریة (مسننة) خشنة من المحتمل ان قد تطور لاحقا إلى القرش الابیض الكبير الحالي ، و نسب آخر مسنن ناعم (اقل خشونة) کان یمیل إلى تحقیق حجم اعظم من ذلك. وتشمل هذه المجموعة اسماك القرش المنقرضة مثل ميغالودون و كارشارودون، تم التعرف علیها مثل معظم اسماك القرش المنقرضة من خلال الاسنان المکتشفة. استندت تصورات اعادة بناء فکها إلى حجم اسنانها الکبیرة التي یصل طول معظمها إلى 17 سنتمتر او طول السمکة کان حوالي من 25 إلى 30 مترا. لکنه تبین اخیرا ان تقدیر الطول لم یکن دقیقا والتقدیرات الجدیدة المنقحة تشیر إلى ان طولها کان حوالى 13 إلى 16 مترا.

ويعتقد ان الحجم الهائل لاسماك القرش المفترسة مثل اسماك القرش الابيض الكبير قد نشأ عن طريق انقراض الديناصورات وتنوع الثدييات. ومن المعروف انه في نفس وقت تطور تلك القروش تطورت ایضا بعض الثدیات البدائیة إلى حیوانات مائیة (مثل الحیتان). في کافة اماکن التي نعثر فیها على أسنان أسماك القرش الكبيرة نعثر ایضا على کمیة وفیرة من عظام الثدييات البحرية مثل الفقمة وخنازير البحر والحيتان. بعض هذه العظام تظهر فیها بشکل متکرر آثار هجوم (افتراس) القرش لتلك الثدیات. وهناك نظريات تشير إلى أن أسماك القرش العملاقة تطورت بشکل بحیث یمکنها الاستفادة من فرائس اکبر حجما.

تمتاز أسماك القرش بحركتها الدائمة (و ذلك حتى لا تغرق) وذلك لعدم وجود مثانات هوائية فيها وهيكل هذه الأسماك غضروفي.




وتنقسم الأنواع المعاصرة من الأسماك الغضروفية إلى ثلاث رتب أو مجموعات :

أولا : مجموعة القروش

ثانيا : مجموعة القوابع

ثالثا : مجموعة غيلان البحر وتعرف أحيانا باسم قطط البحر

ورتبة القروش بدورها تنقسم إلى فصائل أو عائلات وتشمل كل عائلة من عائلاتها العديدة على أنواع مختلفة من اسماك القروش . وتعرف اسماك القرش بأجسامها الملساء وأفواهها المستعرضة كما أن رؤوسها مدببة وذيولها ذات أشكال مميزة وتصميم الجسم يساعد على عدم اضطراب الماء في أثناء الحركة مما يجعلها تسبح في سكون تام فلا تشعر الفرائس بإقترابها.

وتوجد أنواع عديدة من اسماك القرش تصل إلي نحو ثلاثمائة وثمانون نوعا تستوطن جميع البيئات المائية العذبة والمالحة وتعيش في المناطق الإستوائية والمعتدلة والباردة . كما توجد أنواع من القروش في المياه الضحلة وأنواع أخرى تفضل العيش في الأعماق البعيدة.

وسمكة القرش بالنسبة إلى الكثيرين تعتبر رمزا للشراسة والوحشية وسفك الدماء في حين انه من تحليل الحوادث المختلفة التي تهاجم فيها القرش الإنسان وجد أن الهجوم كان نتيجة الخطأ . فقد تصور انه يواجه حيوان الفقمة أو سبع البحر فحاول القبض على الفريسة أو أن القرش قد أثير بدرجة كبيرة مما جعلة يهاجم العدو في عنف وشراسة .

واسماك القرش من امهر الوحوش في الصيد فهي تشتهر بحاسة شم قوية تمكنها من تعقب فرائسها في الماء حتى دون أن تراها .

وهي تتكاثر بالتلقيح الداخلي وتنجب الإناث صغارا مكتملة الخلقة وتستطيع الإعتماد على أنفسها منذ مولدها .

أحجام سمك القرش




اسماك القرش تتشابه في أشكالها ولكنها تختلف اختلفا كبيرا في أحجامها . بدءا من قرش الحوت الضخم الذي يصل طوله إلى خمسة عشر مترا أو يزيد إلى القرش القزم الذي لا يزيد طوله عن ثمانية عشر سنتيمترا . ولكن معظم الأنواع بين النوعين السابقين تكون متوسطة الطول فنجد أن اكثر القروش الشائعة يتراوح طولها بين المتر الواحد وبين المترين ونصف المتر . أي أنة أنها لا تزيد كثيرا عن طول الإنسان .

الشكل الخارجي لسمكة القرش




تتشابه اسماك القرش في الملامح العامة لأجسامها ولكن الأنواع تختلف في بعض التفاصيل ويرى الخبراء ان هذه الفروق بين الأنواع ترجع إلى اختلاف البيئة وأصناف الغذاء وأسلوب الأسماك في تناول الطعام . وسمكة القرش بوجة عام يتكون جسمها من راس وجذع وذيل وشكل الجسم الإنسيابي بقشوره التي تتجه إلي الوراء يساعد على سهولة الحركة في الماء وتقع الخياشيم على جانبي العنق والزعانف الصدرية في مؤخرة الرأس .

والرأس العرض لسمكة القرش يختلف شكلة من نوع لآخر فنجده عريضا للغاية في أحد الأنواع حتى انه يشبه المطرقة أو الشاكوش وتعرف السمكة بإسم أبى مطرقة .

كما نجد قروشا ذات أجسام مفلطحة مثل قرش الملاك الذي يستطيع بجسمة المنضغط أن يختفي تحت رمال القاع . وفي بعض الأحيان تكون الزعنفة الذيلية بالغة الطول مثل القرش الدراس أو طويل الذيل وهو يستخدم ذيله الطويل في ضرب الفريسة عدة مرات حتى تفقد وعيها . أما القرش القزم فيعيش في المياه العميقة المظلمة ولة القدرة على إنتاج ضوء ذاتي يستخدمة لإجتذاب الفريسة وتحديد موضعها وكذلك لتعمية الأعداء وخداعها حتى يتمكن مكن الفرار .

أنواع سمك القرش




وفيما يلي اشهر الأنواع من سمك القرش :

1- قرش كلب السمك dog fish shark

2-القرش الدراس أو طويل الذيل thresher shark

3- قرش الملاك أو القرش الراهب angel shark

4 - قرش المنشار أو أبو منشار saw shark

5 - قرش جرينلند Greenland shark

6 - قرش راس المطرقة أو أبو مطرقة hammer head shark

7- القرش القزم pygmy shark

8 - قرش الحوت whale shark

9 - القرش الأزرق blue shark

10 - القرش الرمادي grey shark

11 - القرش الليموني lemon shark

12 - القرش الحاضن nursing shark

13 - القرش الأبيض الكبير great white shark

14 - قرش النمر tiger shark

15 - قرش الثور bull shark

16 - قرش الحمار المخطط أو أبو قرن zebra horn shark

17 - القرش كبير الفم mega mouth shark

18 - قرش نمر المال sand tiger shark

19 - قرش البقرة cow shark

وسيكون هناك موضوع قادم بحول الله بالصور لآشهر أنواع القروش

جسم القرش

الجسم.






تختلف أسماك القرش من نواٍح عدة عن معظم أنواع الأسماك الأخرى. فعلى سبيل المثال، لأسماك القرش هيكل غير عظمي من مادة قوية مرنة تُسمى الغضروف. ولمعظم أنواع أسماك القرش جسم مدوّر، يشبه إلى حد ما الطوربيد. ويساعده ذلك الشكل الانسيابي في السباحة. وللقروش الملائكية التي تعيش قريبًا من قاع المحيط جسم مسطح مشابه لأسماك الوزنك وأسماك الشّـفنين البحري.

الذيل والزعانف.

تستطيع أسماك القرش التحرك بسرعة وعنف عندما تُستثار. وقد سجّل العلماء سرعة القرش الأزرق عند اندفاعه بسرعة فوجدوها تبلغ 69كم في الساعة. ولأسرع أسماك القرش ذيل هلالي الشكل يمدّها بالقوة للسباحة. وعادة مايكون الجزء الأعلى من الذيل أطول من الجزء الأسفل. وتساعد الزعانف الصدرية (الجانبية) المتصلبة في رفع مقدمة الجسم والمحافظة على توازنه. ولمعظم الأسماك مثانة عوم، وهي عضو مليء بالغاز يساعدها في البقاء على عمق معين بدون غرق. ولكن أسماك القرش ليس لها ذلك العضو. وعوضت عنه بكبد كبير مليء بالزيت. وهذا الزيت أخف من الماء مما يحفظ القرش من الغرق. ورغم ذلك يتحتم على أسماك القرش العوم باستمرار حتى لا تغرق.

الأسنان والقشور (الحراشف).




يوجد فم القرش على الجانب الأسفل للرأس في كل الأنواع ما عدا القرش الملائكي، وقرش الفم الضخم، وقرش الحوت، وقرش وبيغونغ، حيث يوجد الفم في مقدمة الرأس. وللقرش صفوف عدّة من الأسنان. وتحل الأسنان الجديدة محل صفوف الأسنان القديمة تدريجيًا، غالبًا كل أسبوع إلى أسبوعين. ولبعض أنواع أسماك القرش أسنان طاحنة تشبه الضروس، بينما لبعضها الآخر أسنان قاطعة تشبه موسى الحلاقة، ولبعضها الثالث أسنان مدببة. ويعتقد بعض الناس أنه من الضروري لأسماك القرش السباحة على ظهورها عندما تعض، وهذا ليس صحيحًا.




تغطي جسم القرش قشور (حراشف) صغيرة تشبه الأسنان وهذه الحراشف قرصية الشكل مما يجعل جلد القرش خشنًا جدًا. ويسمى الجلد الجاف للقرش الشَّـغرين وكان يستعمل كورق صنفرة.



الخياشيم.

تحصل أسماك القرش على الأكسجين من الماء عن طريق الخياشيم كما تفعل الأسماك الأخرى. ولايوجد بأسماك القرش غطاء خيشومي، وهو صفيحة عظمية تقي الخياشيم في معظم الأسماك. لقد استعاضت أسماك القرش بخمسة إلى سبعة شقوق طويلة في الجلد على جانبي الرأس، ويمر الماء خارجًا من هذه الشقوق بعد امتصاص الأكسجين منه بوساطة الخياشيم.

ولاتستطيع معظم أسماك القرش ضخ الماء على خياشيمها كما تفعل أغلب الأسماك. وتسبح أسماك القرش بصورة مستديمة حتى يدخل الماء إلى فمها ويمر فوق خياشيمها، وتُعرف هذه الطريقة في دفع الماء باسم التهوية النفاثة المضغوطة.

تضم اسماك القرش المعاصرة نحو ثلاثمائة وثمانية وستين نوعا وتنقسم هذة الأنواع إلى نحو ثلاثين عائلة .وفي كل من هذة العائلات تختلف القروش في أشكالها الخارجية وفي أساليب حياتها وفي أصنافها الغذاء التي تأكلها كما تختلف بينها ألوان الجسم وأشكال الزعانف والأسنان وأساليبها في التزاوج وإنجاب الصغار .وهناك أنواع نادرة من سمك القرش ويخشى عليها من الفناء السريع مثل القرش الأبيض الكبير والقرش كبير الفم .ولكن هناك أنواعا أخرى اكثر انتشارا مثل القرش الرمادي وقرش الثور .

الهيكل الغضروفي لسمكة القرش




ينتمي سمك القرش إلى مجموعة الأسماك الغضروفية وهذة الأسماك تختلف عن الأسماك العظمية وتمتاز أجسامها بهياكلها الغضروفية الخالية من العظام . والغضاريف بالطبع اقل صلابة من العظام ولكنها اكثر ليونة مما يعطي لجسم القرش مرونة في الحركة كما ان بعض الغضاريف في جسم السمكة مثل فقرات السلسلة الظهرية تكون اكثر صلابة من الأجزاء الأخرى .و بالإضافة إلى سمك القرش تشتمل الأسماك الغضروفية على مجموعتين من الأسماك . الأولى هي مجموعة القوابع وتقبع أسماكها على القاع بأجسامها العريضة المفلطحة ..والثانية هي مجموعة غيلان البحر أو قطط البحر وتعتبر حلقة الاتصال بين الأسماك الغضروفية والأسماك العظمية حيث يبدو التكلس واضحا في عمودها الفقري .

أسنان سمك القرش




فكوك أسنان القرش تحمل أعدادا هائلة من الأسنان قد تصل ثلاثة آلاف سنا في بعض الأحيان. واسنان القروش نوعان :-

أولا : الأسنان اللبنية : وتكون عند القروش الصغيرة وتقع على الجانب الداخلي لمحيط الفك وفي أثناء النمو تتقوس هذة الأسنان لكي تصبح أسنانا وظيفية ثم تسقط في نهاية الأمر .

ثانيا : الأسنان الدائمة : تحملها القروش البالغة وهي ترتص في صفوف متتالية يصل عددها إلى خمسة صفوف على كل من الفكين .

والصف الأول عادة يحمل الأسنان العاملة أما الصفوف التالية فهي الأسنان المساعدة وهي في الأساس أسنان احتياطية تفيد في الإحلال والتبديل عندما تفقد السمكة في أثناء الصيد سنا من أسنانها العاملة . وبعكس أسنان الإنسان نجد أن القروش ليست لها جذور مما يعرضها للكسر أو السقوط ولهذا فإن الإحلال من الصفوف الخلفية لا يتوقف طوال حياة السمكة . ومع كل هذا فإن وظيفة الأسنان عند اسماك القرش تقتصر على تمزيق الفرائس وتقطيعها فهذة الأسماك المفترسة لا تمضغ الطعام ولكنها تمزقه إلى قطع كبيرة نسبيا وتقوم بابتلاعها قطعة بعد أخرى . والأسنان الأمامية هي اكبر الأسنان حجما وهي التي تقوم بمعظم العمل في تمزيق الطعام . وتختلف أشكال الأسنان من نوع لآخر بل حتى بين الذكور والأنثى من نفس النوع فبعض أسنان القروش تكون مثلثة الشكل وتنتهي بحواف حادة مشرشرة مثل أسنان القرش الأبيض الكبير .وبعض الأسنان تكون رفيعة مدببة مثل المخزاز وفي سمكة قرش البقرة نجد أن أسنان الفك السفلي شبيهة بالمنشار .

ذكاء القروش




لاحظ الباحثون من متابعتهم لسلوك اسماك القرش أنها لا تتصرف كالآلة التي لا عقل لها وإنها على درجة عالية من الذكاء . ويقاس الذكاء عند المخلوقات عدة بهاتين الطريقتين:

أولا: بقياس حجم المخ بالنسبة لحجم الجسم . وقد وجد أن نسبة حجم المخ عند القروش تعادل نفس النسبة عند بعض الطيور والثدييات وهي حيوانات راقية بالنسبة للأسماك .

ثانيا: بقياس سرعة التعلم وقد وجد أن أنواعا من القروش يمكنها أن تتعلم وان تجتاز المتاهة بنفس السرعة التي يحققها الفأر . وهكذا تأكد الباحثون أن اسماك القرش على درجة من الذكاء تعادل الحيوانات الأرقى مثل الفئران والطيور
تكاثر اسماك القرش

التخصيب عند القروش داخلي ويتم في جسم الأنثى مثلما يحدث عند الحيوانات الراقية ومعظم الأنواع من القروش تبيض وتضع الأنثى بعد تخصيبها كمية من البيض تختلف أعدادها باختلاف الأنواع وقد تصل أحيانا إلى مائة بيضة .

وتخرج البيضة في غشاء جلدي يحتوي على كمية كبيرة من المح أو الصفار لإطعام الجنين حتى بعد خروجة من البيضة فهو يحمل كيس من المح على بطنة إلي أن يتمكن من الإعتماد على نفسة في الحصول على غذائه .

ومن القروش أنواع تلد الصغار مكتملة الخلقة فالأنثى تحتفظ بالبيض حتى يفقس ثم تخرج الصغار من بطنها واحدا بعد الآخر مثل أنثى قرش الملاك أو القرش الراهب التي تلد نحو اثنى عشر صغيرا في كل مرة ومثل إناث القروش الرمادية التي تعيش في مياه البحر الأبيض المتوسط .

غذاء اسماك القرش




جميع القروش من آكلات اللحوم ولكن أصناف الأطعمة التي تفضلها تختلف من نوع لآخر.فالأنواع التي تمتاز بالسرعة والرشاقة والمهارة في الصيد تقبل على تناول السيبيا أو الحبار وتطارد الثدييات البحرية كما تصيد الأنواع الأخرى من القروش في بعض الأحيان ومن أمثلتها سمكة القرش الأبيض الكبير وقرش النمر وقرش رأس المطرقة .

أما الأنواع البطيئة الحركة من اسماك القاع مثل قرش الملاك فهي تصيد الحيوانات التي تستقر على القاع مثل المحار وسرطان البحر وغيرة من القشريات وهي تستطيع أن تسحق هياكلها الخارجية أو أصدافها الصلبة حتى تصل إلى الأجزاء الرخوة من أجسامها .

ومن العجيب أن الأنواع الضخمة من القروش مثل قرش الحوت والقرش كبير الفم لا تمارس الصيد مثل بقية الأنواع فهي تتغذى بالترشيح إذ تسبح السمكة بفم مفتوح فتحصل على كميات هائلة من الكائنات الطافية والحيوانات الدقيقة ثم تتخلص من الماء.

وتلتهم سمكة القرش من الطعام كل يوم ما يعادل اثنين في المائة من وزنها أي أن الطعام الذي تأكلة اقل مما يتناولة الإنسان بالنسبة لوزنة فالقرش الذي يبلغ وزنة خمسة واربعون كيلوجرام يأكل طوال اليوم مما يعادل خمس قطع من الهامبورجر .

وفي أوقات نادرة تصاب القروش بما يشبة السعار فيقوم سرب من اسماك القرش بالهجوم على أسراب السردين أو الماكريل ولكن الهجوم يتسم بالعنف والجنون فلا يقتصر على الأسماك بل يشمل جميع الكائنات في هذا المكان حتى ولو لم تكن من طعام سمك القروش بل يحدث في بعض الأحيان أن تأكل القروش بعضها البعض في خضم المعارك المحمومة ..

تكاثر سمك القرش




لأسماك القرش عدد أقل من الصغار في الوقت الواحد مقارنة بمعظم الأسماك، وقد يفقس بيض بعض الأنواع دفعة واحدة نحو ستين صغيرًا أو أكثر، لكن معظمها ينتج عددًا أقل من ذلك بكثير. ولا يعتني الأبوان بصغارهما لدرجة أنهما ربما يأكلان كل هذه المجموعة.

ويخصب بيض القرش في جسم الأنثى مختلفًا بذلك عن معظم الأسماك، ولذكر القرش عضوان يسميان المشيك، يطلقان السائل المنوي إلى داخل الأنثى لإخصاب البيض. ويفقس البيض داخل الأنثى في معظم أنواع أسماك القرش، وتولد الصغار ولادة، وهناك على الأقل 40 نوعًا تضع بيضها خارج جسمها.

حواس سمك القرش




للقروش حواس حادة تعينها على المنافسة بنجاح مع فريستها. فلها سمع حاد جداً على الرغم من أنه منحصر في الأصوات منخفضة الطبقة. وتستطيع القروش التعرف على مكان فريستها بأصواتها. ويعتقد العلماء أن الخط الجانبي للقرش يعيّن أكثر طبقات الأصوات انخفاضاًَ. ويعتبر الخط الجانبي نظاماً حسياً لقنوات مملوءة بالسائل تجري على جانبي جسم القرش من رأسه حتى ذيله، وبمقدور هذا الخط استكشاف حركة الماء.




وللقروش عيون فائقة الحساسية وقادرة على الرؤية بوضوح في الضوء الخافت، بل ولهذه الأسماك ايضا قدرات بدائية لتمييز الألوان، ومع ذلك، ربما لا تستطيع القروش رؤية كثير من التفاصيل بوضوح. بالنسبة لحاسة الشم، فتوجد قرائن قليلة على وجود هذه الحاسة لدى القروش.




تستطيع القروش – بدرجة فائقة – استكشاف المجالات الكهربائية الصغيرة. ولرأس القرش عدد كبير من المسام الصغيرة التي تنتهي بنظام معقد من الأنابيب الحسية، المسماة قارورة لورينزيني، وهي أنابيب حساسة بالمجالات الكهربائية. وتستطيع القروش صيد الأسماك بعد تحديد موقعها عن طريق ادراك المجال الكهربائي الصغير المنتج بواسطة خياشيمها. ويبدو أن القروش ايضاً تستعمل ادراكها الكهربائي في الملاحة والهجرة.

هل تنام اسماك القرش




الأسماك عموما لاتنام بنفس الطريقة مثل الإنسان فالقروش لا تنام بالفعل ولكن بعض الأنواع تمر بفترات خمول أو راحة وفترات نشاط وحركة .

فالقروش بيضاء الأطراف مثلا تنهمك في صيد الغذاء طوال الليل ثم تحتاج للراحة في ضوء النهار فتستقر في الكهوف الصخرية عند القاع .

ولكن هناك أنواعا من القروش لا تستطيع التوقف عن السباحة فالحركة الدائبة هي التي تمكنها من التنفس واستخلاص الأكسجين من الماء عن طريق الخياشيم ..




هجوم القرش على الإنسان




بخلاف الاعتقاد الشائع فإن اسماك القرش ليست كلها وحوشا آكلة للبشر فالقروش على مستوى العالم لا تهاجم الإنسان إلا في حالات قليلة لا تزيد عن مائة حادث في العام وحتى ضحايا هذه الحوادث ينجو معظمهم من الموت في نهاية الأمر .

فالإصابات الناتجة من هجمات القروش تعتبر اقل عددا من الإصابات اليومية التي تنتج من لدغ النحل أو من الصعق بالبرق في يوم عاصف . وقرش الثور هو اكثر الأنواع هجوما على الإنسان وربما يرجع ذلك إلى أنة من اكثر الأنواع انتشارا كما أنة يتردد على المياه الضحلة التي يسبح فيها الإنسان .

ولكن قرش الثور ليس هو النوع الوحيد الذي يهاجم الإنسان فهناك أنواع أخرى تهاجمنا مثل القرش الرمادي والقرش الأزرق وقرش النمر ورأس المطرقة .

واكثر الأنواع شراسة في الهجوم هو القرش الأبيض الكبير حتى أن الضحية لا تنجو من قبضته في حين أنها قد تستطيع النجاة إذا هاجمها قرش الثور.

وعندما يتهيأ القرش الأبيض للهجوم على فريسته فإنه يقوس ظهره ويرفع رأسة للخلف حتى يكون الفم والأسنان في افضل وضع للإفتراس كما أنة يحرك الذيل بقوة تمهيدا للمطاردة المتوقعة .

ويعتقد الخبراء من تحليلاتهم للحوادث التي ترتكبها القروش أن هجوم القرش على الغواصين في المياه العميقة يكون غالبا بطريق الخطأ إذ يتصور القرش أن الإنسان بملابس الغوص هو سبع البحر أو عجل البحر وهما من فرائسة المفضلة .

أما إذا كان الهجوم عند سطح الماء فهو ينتج غالبا من إثارة الإنسان لسمكة القرش وجميع أنواع القروش تكون شديدة الخطورة عند إثارتها . ومع هذا فربما تطمئن قلوبنا عندما نعرف أن جميع الأنواع العدوانية من القروش تفضل الإبتعاد عن بيئة الإنسان ونادرا ما تقترب من المناطق المأهولة

والقرش يُقَيِّم فريسته بدقة.. من أول عضة.. بحيث يعرف حجم الطاقة التي سيحصل عليها منها، وما إذا كانت تستحق عناء المحاولة؛ ولذلك يعتبر سبع البحر فريسة مثالية؛ بسبب ارتفاع نسبة الدهون فى جسمه.. بينما لا يُعُدُّ إنسانًا نحيفًا مثلاً.. أكلة شهية.

يحدث ما يقرب من 50 إلى 75 هجومًا من سمك القرش سنويًّا.. 5 إلى 10 منهم يؤدي إلى الموت، 9 من 10 أسماك يهاجمون على عمق 1.6 متر من السطح.. 1/3 الحالات تكون مميتة ومعظم الضحايا من الرجال.

هجمات القرش




انواع الهجمات:

1-حوادث مستثارة(اي يكون هناك انسان استثار سمك القرش بمحاولة لاصطياده او اطعامه)
2-حوادث غير مستثاره(حوادث لم يقوم فيها الانسان بافعال قد تستثير سمك القرش)

الاحصائيات:

في عام2001 كانت هناك 79 هجمة قرش على الإنسان في جميع أنحاء العالم 11 حالة كانت قاتلة

في عام 2005 و 2006 انخفض هذا العدد إلى 61 و 62 هجمة

وانخفض عدد الهجمات القاتلة إلى 4 في العام. يوضح متحف فلوريدا للتاريخ الطبيعي انه يجب مقارنة معدل هجمات القرش القاتلة مع أسباب أخرى يتخوف الناس منها بنسبة اقل مثل الصعق بالبرق

هجمات مشهورة:

الحادثة المشهورة ل نوفا سكوتياNova Scotia في الحرب العالمية الثانية حيث غرقت بجوار جنوب إفريقيا ولم ينجوا غير 192 من الطاقم المكون من 1000 شخص

و ايضا حادثة يواس اس انديانابولس USS Indianapolis حيث لقي من 60-80 شخص حتفهم بسبب قرش الطرف الأبيض المحيطي في سنة 1945

لماذا يهاجم القرش الانسان:




يهاجم القرش الانسان ظنا منهم انه فقمة البحراو فريسة يستطيع التهامها...و الفقمة هي وجبة القرش المفضل

و عادة ما يهاجم القرش المتزحلقين على الماء(Surfers)...و القرش يهاجم الانسان بطريقة عضة و هرب(bite & spit)

و هناك تفسيرات عديدة لهذا السلوك...و منها انه لم يستسيغ طعم الانسان فيقوم بتركه.

او ان الانسان لا يحتوي على الدهون الكافية للقرش

او ان الجهاز الهضمي للقرش لا يمكنه هضم الانسان

و هناك تفسير اخر هو ان القرش يترك الفريسة حتى تنهك من النزيف و بذلك يكون قد تنجب القتال مع الفريسة...و ذلك يعطي الانسان الوقت الكافي للخروج من الماء و النجاة

و اشارت بعض الدراسات ان القرش يستطيع تميز الاشارات الالكترونية التي يطلقها الانسان المصاب و التي تطلقها الفريسة المصابة...

فيقوم القرش بترك الانسان لأنه يعلم يقينا انه ليس الفريسة الذي يبحص عنها لغدائه
بعض الصور للهجمات

البيئة الصالحة لحياة القروش




تعيش اسماك القرش في مختلف البيئات المائية في جميع أنحاء العالم فهي تعيش في البحار والمحيطات وفي الأنهار والبحيرات العذبة وخصوصا في المناطق الدافئة . بعض القروش قرب سطح الماء وتتردد على المياه الضحلة وهي التي تهاجم الإنسان مثل القرش الأبيض الكبير . بينما تفضل أنواع أخرى أن تعيش في المياة العميقة الباردة مثل القرش القزم وهناك أنواع تعيش عند القاع مثل قرش الملاك وقرش الحمار المخطط وهي ذات أجسام مفلطحة خادعة تمكنها من التموية على الفرائس بالإختفاء تحت رمال القاع.

وبعض أنواع القروش ترتحل من مواطنها وتقطع كيلومترات عديدة حتى تصل إلى المياه العذبة في الأنهار ومنها قرش الثور الذي يتردد على نهر الامازون في البرازيل ونهر الميسيسيبي في الولايات المتحدة . وتعيش بعض القروش في المياه الدافئة مثل قرش النمر وقرش رأس المطرقة وهناك أنواع تفضل العيش في المياه المعتدلة بين الدفء والبرودة مثل القرش الأزرق وأنواع لا تغادر المياه الباردة مثل قرش جرينلاند .

وبعض أنواع القروش لا تغادر مواطنها وتقضي حياتها في نفس المنطقة وهناك أنواع أخرى ترتحل في أنحاء البحار والمحيطات وتهاجر من مكان لآخر فتقطع في هجرتها مئات الكيلومترات ...

هجرة اسماك القرش




مثلما تفعل أنواع من الأسماك العظيمة تهاجر بعض الأنواع من اسماك القرش فترتحل عبر البحار والمحيطات أو تسعى إلى المياه العذبة في الأنهار والبحيرات .

ويمكن تقسيم اسماك القرش تبعا لأنماط الهجرة إلى ثلاث مجموعات :




أولا: قروش تهاجر هجرة محلية فهي لا تهاجر بالفعل وانما تسبح مئات الكيلو مترات وفي منطقة واحدة مثل قرش الثور الذي يعيش في المحيط الأطلسي ويرتحل طلبا للمياه العذبة في الأنهار الأمريكية .

ثانيا: قروش تهاجر هجرة ساحلية وكثيرا ما تهاجر إلى مسافات بعيدة قد تصل إلى ألف وستمائة كيلومتر مثلما يفعل قرش النمر .

ثالثا : قروش تهاجر هجرة حرة وتستطيع هذه الأنواع في هجرتها أن تعبر المحيطات الشاسعة مثل القرش الأزرق ...

تطور اسماك القرش وأجيالها المتعاقبة

ظهرت اسماك القرش في الماء منذ اكثر من ثلاثمائة وخمسين مليون سنة أي قبل ظهور الديناصورات بنحو مائة مليون سنة فوجود اسماك القرش على هذه الأرض يسبق وجود الإنسان بمئات الملايين من السنين .

وتبين الحفريات التي عثر عليها أن القرش البدائي الذي يعرف بإسم( كلادودنتيس ) عاش منذ اكثر من ثلاثمائة وخمسين مليون سنة كان طولة نحو متر واحد وكان له صفان من الأسنان المدببة وكان يعتمد في حياتة على صيد الأسماك الأخرى.

وفي العصر الجوارسي منذ نحو مائة وخمسين مليون سنة عاشت أنواع أخرى من القروش وكان ذلك في عصر الديناصورات العملاقة مثل ديناصور براكيوسوروس.

وقد انقرضت أنواع من القروش على مر العصور ومن هذه الأنواع البائدة تسمى

( ميجالودن) عاش منذ نحو مليونين وخمسمائة ألف سنة ثم اختفى بعد مليون سنة من ظهوره ووصل طوله إلي اثنى عشر مترا.

ومعظم الحفريات التي وجدت لأسماك القرش كانت تقتصر على الأسنان فهي اكثر أعضاء القرش صلابة وقوة وبالتالي فقد تحملت الظروف البيئية المتغيرة عبر العصور أما الغضاريف المكونة لهياكل القروش فهي لم تتحمل هذه التغييرات ولهذا فنيت واندثرت ولم يبق لنا من حفريات القروش غير الأسنان .

وبعد إجراء بعض الحسابات العلمية على الحفريات أمكن التعرف على أحجام القروش المنقرضة بل وعلى أشكالها أيضا حتى إذا كانت الحفريات في معظمها من الأسنان...

الأنواع المهددة بالإنقراض من اسماك القرش




على مدى أجيال عديدة كانت الأنواع كبيرة الحجم من القروش هي اكثر الأنواع تعرضا للصيد فلقد اقبل الصيادون على الفتك بها للحصول منها على بعض الأجزاء والعناصر النافعة أو للتخلص من أخطارها على بعض الشواطئ . ثم بدأ علماء البيئة ينتبهون لهذه الظاهرة فوجدوا ان اكثر الأنواع تعرضا للفناء هي القرش الأبيض الكبير وكذلك قرش الحوت والقرش كبير الفم . فقد أصبحت من الأنواع النادرة بعد أن اختفت تماما في كثير من مواطنها الطبيعية ولهذا بدأت المحاولات الجادة لحماية هذه الأنواع الضخمة وخصوصا في مياه كاليفورنيا وجنوب أفريقيا ..

حاسة الشم عند سمك القرش




تستطيع سمكة القرش من خلال فتحتي الأنف أن تشم الروائح على مسافات بعيدة قد تصل إلي مائة متر أو تزيد كما تتعرف في نفس الوقت على طبيعة الرائحة ومدلولاتها . وتصل حدة الشم عند اسماك القرش لدرجة إنها تتعرف على رائحة قطرة وحيدة من الدماء مذابة في مائة لتر من الماء .

ولا ينافس القروش في حاسة الشم المرهفة غير الكلاب ولهذا تعتمد القروش على حاسة الشم في تعقب الفرائس .

فالسمكة تسبح في اتجاهات متعددة إلي أن تحدد الاتجاة الوحيد الذي تكون فية الرائحة أقوى من غيرها وهو الاتجاه الذي يوصلها إلي مكان الفريسة حتى في الظلام الدامس .وبفضل هذه الحاسة المرهفة بالإضافة إلي الأسنان العديدة المتجددة أصبحت اسماك القرش منة امهر الصيادين في عالم الحيوان ...

فؤائد القروش للإنسان




وهناك اعتقاد سائد عن القروش بأنها اسماك شرسة شديدة الإفتراس وأنة لا فائدة ترجى منها مع إنها على العكس من ذلك تزود الإنسان بالعديد من المصادر الغذائية والمواد النافعة التي تستخدم في الصناعة . فلحومها تؤكل في بعض الأحيان ويستخدم زيت كبد القرش في إعداد العقاقير الطبية كمصدر هام لفيتامين أ وكذلك في صناعة الصابون ومستحضرات التجميل ولقد دأب الإنسان في العصور القديمة على استعمال جلود القرش وأسنانه في صناعة بعض الأدوات والأسلحة ومازال يصنع من زعانف القروش أجود أنواع من الغراء.

والحقيقة ان اسماك القرش قد عانت من عداوة الإنسان ومن محاولاته للفتك بها اكثر مما عانى منها الإنسان












منقول



اضغط هنا للبحث عن مواضيع rahaal

توقيع rahaal

مسكين ابن آدم لوخاف من النار كما يخاف الفقر ..لنجى منهما جميعاً
ولو رغب في الجنة كما يرغب في الغنى .. لفاز بهما جميعاً
ولو خاف الله في الباطن كما يخاف خلقه في الظاهر لسعد في الدارين جميعاً









  #2  
قديم 08-12-2010, 04:01 PM
الصورة الرمزية rahaal
rahaal rahaal غير متواجد حالياً
عضو عبقري

وسام التكريم  


/ قيمة النقطة: 10

وسام التكريم  


/ قيمة النقطة: 10
 
تاريخ التسجيل: May 2010
الدولة: الاسكندريه - الرياض
النوع: ذكر
المشاركات: 2,752
نقاط التقييم : 1466
افتراضي رد: عالم أسماك القرش









Atlantic sharpnose shark

قرش الاطلسى ذو الانف الحاد
Atlantic sharpnose shark
Rhizoprionodon terraenovae


Order: Carcharhiniformes
Family: Carcharhinidae
Genus: Rhizoprionodon
Species: porosus




هذه الصورة مصغره ... نقره على هذا الشريط لعرض الصوره بالمقاس الحقيقي ... المقاس الحقيقي 744x260 والحجم 6 كيلوبايت .


الحجم / الوزن / العمر

اقصى حجم مسجل : 110 سم الذكور ذكر ان الطول الطبيعى هو من 70 سم الى 90 سم
اقصى وزن مسجل : 70 كيلو جرام

اقصى عمر مسجل : 10 سنوات



البيئة :

من اسماك القاع ؛فى المياة المالحة ؛ البحرية ؛يسبح على عمق من 10 -- 280 م ، وعادة ما؟ -- 10 م


المناخ / المدى.
يعيش فى البيئة شبه الاستوائية ، 43 درجة شمالا -- 25 درجة جنوبا ، 100 °غربا -- 32 ° غربا

التوزيع الجغرافى
غرب المحيط الأطلسي : نيو برونزويك ، وكندا على خليج المكسيك. جنوب غرب المحيط الأطلسي : سواحل البرازيل

معجم علم الأحياء
يصل طولة إلى ما لا يقل عن 103 سم يوجد بوفرة في الجروف القارية ، من المد والجزر في المياه العميقة. غالبا ما نجدة على مقربة من منطقة الامواج قبالة الشواطئ الرملية والخلجان المغلقة أيضا والمرافئ ،و في مصبات الأنهار و يتغذى على الأسماك العظمية الصغيرة والجمبري وسرطان البحر والرخويات والديدان عدد المواليد، من 1 إلى 7 في فى البطن الواحدة. الحجم عند الولادة حوالي 29 إلى 37 سم. تستخدم للاستهلاك البشري.


القائمة الحمراء
لا يقل عن القلق

درجة الخطورة على البشر
غير مؤذي












[سجل معنا ليظهر الرابط. ]



اضغط هنا للبحث عن مواضيع rahaal

توقيع rahaal

مسكين ابن آدم لوخاف من النار كما يخاف الفقر ..لنجى منهما جميعاً
ولو رغب في الجنة كما يرغب في الغنى .. لفاز بهما جميعاً
ولو خاف الله في الباطن كما يخاف خلقه في الظاهر لسعد في الدارين جميعاً










التعديل الأخير تم بواسطة rahaal ; 08-12-2010 الساعة 04:03 PM
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 08-12-2010, 04:05 PM
الصورة الرمزية rahaal
rahaal rahaal غير متواجد حالياً
عضو عبقري

وسام التكريم  


/ قيمة النقطة: 10

وسام التكريم  


/ قيمة النقطة: 10
 
تاريخ التسجيل: May 2010
الدولة: الاسكندريه - الرياض
النوع: ذكر
المشاركات: 2,752
نقاط التقييم : 1466
افتراضي رد: عالم أسماك القرش



موسوعة اسماك القرش sharks
القرش الراهب ( القرش الملاك )
Angelshark


القرش الراهب ( القرش الملاك ) Angelshark
Squatina squatina

Order - Squatiniformes
Family - Squatinidae
Genus - Squatina
Species - dumeril

========================



الحجم / الوزن / العمر
اقصى حجم مسجل : 183 سم ذكور و 244 سم للاناث
اقصى وزن مسجل : 80.0 كلغ
اقصى عمر مسجل : ؟؟؟؟؟؟؟؟



البيئة :
من اسماك القاع ؛ oceanodromous البحرية ؛ مدى عمق السباحة من ؟ -- 150 متر


المناخ / المدى.
يعيش فى البيئة المعتدلة ؛ 63 درجة شمالا -- 21 درجة شمالا و 19 درجة غربا -- 37 درجة شرقا


التوزيع الجغرافى
شمال شرق المحيط الأطلسي : جنوب النرويج والسويد وجزر شتلاند إلى المغرب والصحراء الغربية ، بما في ذلك جزر الكناري والبحر الأبيض المتوسط




معجم علم الأحياء
تم العثورعلية على الجروف القارية القريبة من الشاطئ إلى عمق لا يقل عن 150 م و يبلغ الطول القباسى لها 250 سم انها تسبح على القاع وتدفن نفسها في الرمل أو الطين يتغذى بشكل رئيسي على الأسماك العظمية ، والقشريات والرخويات Ovoviviparous ،المواليد من 9 إلى 20 مولود فى البطن الواحدة وقد استخدمت لحومها الطازجة والمجففة والمملحة للاستهلاك البشري ، وايستخدم زيتها فى صناعة المساحيق


القائمة الحمراء
معرضة للخطر

درجة الخطورة على البشر
غير مؤذي














اضغط هنا للبحث عن مواضيع rahaal

توقيع rahaal

مسكين ابن آدم لوخاف من النار كما يخاف الفقر ..لنجى منهما جميعاً
ولو رغب في الجنة كما يرغب في الغنى .. لفاز بهما جميعاً
ولو خاف الله في الباطن كما يخاف خلقه في الظاهر لسعد في الدارين جميعاً










التعديل الأخير تم بواسطة rahaal ; 08-12-2010 الساعة 04:07 PM
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 08-12-2010, 04:08 PM
الصورة الرمزية rahaal
rahaal rahaal غير متواجد حالياً
عضو عبقري

وسام التكريم  


/ قيمة النقطة: 10

وسام التكريم  


/ قيمة النقطة: 10
 
تاريخ التسجيل: May 2010
الدولة: الاسكندريه - الرياض
النوع: ذكر
المشاركات: 2,752
نقاط التقييم : 1466
افتراضي رد: عالم أسماك القرش



القرش المتشمس
Basking shark



القرش المتشمس
Basking shark
Cetorhinus maximus
==================
Kingdom : Animalia
Phylum : Chordata
Class : Elasmobranchii
Order : Lamniformes
Family : Cetorhinidae
Genus : Cetorhinus
species : maximus



الحجم / الوزن / العمر

اقصى حجم مسجل : 900 سم للذكور
اقصى وزن مسجل : 4،000.0 كلغ 4 طن
اقصى عمر مسجل : ؟؟؟؟؟؟؟



البيئة :

من الاسماك السطحية للمحيطات ؛ oceanodromous البحرية ؛ مدى عمق 0 -- 2000 متر عادة0 --؟ متر




المناخ / المدى.
يعيش فى البيئة المعتدلة وفى حدود 8 درجات مئوية -- 14 درجة مئوية و 75 درجة شمالا -- 58 جنوبا ، 108 ° شرقا -- 48 ° شرقا



التوزيع الجغرافى

غرب المحيط الأطلسي : نيوفاوندلاند ، كندا الى ولاية فلوريدا ، الولايات المتحدة الأمريكية ، جنوب البرازيل إلى الأرجنتين. شرق المحيط الأطلسي : أيسلندا والنرويج وبحر بارنتس الغربي للبحر الأبيض المتوسط والسنغال ؛ أيضا مقاطعة كيب تاون ، جنوب أفريقيا. غرب المحيط الهادئ : اليابان إلى نيوزيلندا. شرق المحيط الهادئ : خليج ألاسكا إلى تشيلي ، وربما في جزر غالاباغوس.
.

معجم علم الأحياء
يتم العثور علية على الجرف القاري والجزر ، قبالة منطقة تزلج على الماء ؛ يدخل الخلجان المغلقة تسبح ببطء على السطح ، وعادة في مجموعات وقد تم الإبلاغ عن 3 أو 4 من هذا النوع مع بعض .يتم العثورعلية على الجزء السفلي من المياه العميقة خلال فصل الشتاء فى السواحل الساحلية البحرية في عمق 1 متر ، ربما الخفيفة العمق . يتغذى من مجدافيات الترشيح ، والبرنقيل ، اليرقات العشارى الأرجل ، وبيض السمك من الماء Ovoviviparous والأجنة التي تتغذى على الكيس المحي والبويضات الأخرى التي تنتجها الأم تعتبر غير مؤذية عادة وغير مؤذ ولكن يحتمل أن تكون خطرة اذا تعرضت لهجوم (وخاصة عندما تقتل برمح) استخدمت لحومها الطازجة والمجمدة والمجففة والمملحة كما يستخدم كبدة من اجل الزيت والزعانف، لحساء زعانف ، والجلود للصناعات الجلدية .


القائمة الحمراء
معرضة للخطر

درجة الخطورة على البشر
غير مؤذي

















اضغط هنا للبحث عن مواضيع rahaal

توقيع rahaal

مسكين ابن آدم لوخاف من النار كما يخاف الفقر ..لنجى منهما جميعاً
ولو رغب في الجنة كما يرغب في الغنى .. لفاز بهما جميعاً
ولو خاف الله في الباطن كما يخاف خلقه في الظاهر لسعد في الدارين جميعاً









رد مع اقتباس
  #5  
قديم 08-12-2010, 04:10 PM
الصورة الرمزية rahaal
rahaal rahaal غير متواجد حالياً
عضو عبقري

وسام التكريم  


/ قيمة النقطة: 10

وسام التكريم  


/ قيمة النقطة: 10
 
تاريخ التسجيل: May 2010
الدولة: الاسكندريه - الرياض
النوع: ذكر
المشاركات: 2,752
نقاط التقييم : 1466
افتراضي رد: عالم أسماك القرش



القرش الأزرق
Blue shark




القرش الأزرق
Blue shark
Prionace glauca

Kingdom :
Animalia
Phylum : Chordata
Class : Elasmobranchii
Order : Carcharhiniformes
Family : Carcharhinidae
Genus : Prionace
species : glauca
======================

الحجم / الوزن / العمر

اقصى حجم مسجل : 400 سم ذكور

اقصى وزن مسجل : 205.9 كلغ
اقصى عمر مسجل : 20 سنة





البيئة :
يعيش فى المياة السطحية للمحيطات ؛ oceanodromous ؛ البحرية ؛ مدى عمق 1 -- 350 متر ويسبح عادة من 80 متر -- 220 متر



المناخ / المدى.


تعيش فى المنطقة شبه الاستوائية عند 7 درجة مئوية -- 21 درجة مئوية و 66 درجة شمالا -- 55 جنوبا ، و 180 درجة غربا -- 180 درجة شرقا



التوزيع الجغرافى

في المياه المعتدلة والاستوائية. غرب المحيط الأطلسي : نيوفاوندلاند ، كندا إلى الأرجنتين. وسط المحيط الأطلسي. شرق المحيط الأطلسي : النرويج وجنوب أفريقيا ، بما في ذلك البحر الأبيض المتوسط.و بين الهند وغرب المحيط الهادئ : شرق أفريقيا إلى إندونيسيا واليابان واستراليا وكاليدونيا الجديدة ، ونيوزيلندا.و شرق المحيط الهادئ :و خليج ألاسكا إلى تشيلي.




معجم علم الأحياء

يمكن العثور علية فى المياة القريبة من الشاطئ حيث الجرف القاري ضيق وعادة ما وجدت على عمق ما لا يقل عن 150 متر . وايضا بالقرب من مصبات الأنهار الخفيفة العمق ، ويوجد أحيانا في المناطق الساحلية
يتغذى على الاسماك (سمك الرنجة وسمك نازلي الفضة ، والنازلي أبيض ،و أحمر النازلي والقد والحدوق وسمك البلوق والماكريل وbutterfish ،و غراب البحر
، وأسماك القرش الصغيرة ، والحبار وسرطان البحر الأحمر والجيف البحرية ،وجيف الحيتان ،و أحيانا الطيور والقمامة . قد تقطع مسافات كبيرة (واحد العينات المعلمة في نيوزيلندا تم استعادتة بعد ان سبح مسافة 1،200 كيلومتر قبالة ساحل شيلي).
يحتمل أن تكون خطرة على البشر
.يتم تسويقها طازجة أو مجففة أو مملحة ،اوالمجمدة واللحوم المستخدمة صالحة للاستهلاك البشرى ، والجلود لصناعة الجلود والزعانف لصناعة حساء الزعانف
مرحلة النضوج الجنسي تبدا عند الطول 250 سم والعمر من 4-5 سنوات. وتلد الأنثى ما يصل الى 80 مولود صغير قياس بطول 40 سنتم ، الحمل يستمر ما يقرب من عام



القائمة الحمراء
يقترب من مرحلة التهديد

درجة الخطورة على البشر
مؤذي احيانا

























اضغط هنا للبحث عن مواضيع rahaal

توقيع rahaal

مسكين ابن آدم لوخاف من النار كما يخاف الفقر ..لنجى منهما جميعاً
ولو رغب في الجنة كما يرغب في الغنى .. لفاز بهما جميعاً
ولو خاف الله في الباطن كما يخاف خلقه في الظاهر لسعد في الدارين جميعاً









رد مع اقتباس
  #6  
قديم 08-12-2010, 04:12 PM
الصورة الرمزية rahaal
rahaal rahaal غير متواجد حالياً
عضو عبقري

وسام التكريم  


/ قيمة النقطة: 10

وسام التكريم  


/ قيمة النقطة: 10
 
تاريخ التسجيل: May 2010
الدولة: الاسكندريه - الرياض
النوع: ذكر
المشاركات: 2,752
نقاط التقييم : 1466
افتراضي رد: عالم أسماك القرش



قرش رأس المطرقة
Bonnethead shark




قرش رأس المطرقة
Bonnethead shark
Sphyrna tiburo

Kingdom : Animalia
Phylum : Chordata
Class : Elasmobranchii
Order : Carcharhiniformes
Family : Sphyrnidae
Genus : Sphyrna
species : tiburo

=================


الحجم / الوزن / العمر
اقصى حجم مسجل : 150 سم ذكور
اقصى وزن مسجل : 10.8 كجم

اقصى عمر مسجل : 12 سنة



البيئة :

من اسماك المياة المالحة ؛ البحرية ؛ مدى عمق السباحة من 10 متر-- 80 متر ، وعادة تسبح على عمق من 10 متر-- 25 متر



المناخ / المدى.
يعيش فى المنطقة شبه الاستوائية ، 45 درجة شمالا -- 36 درجة جنوبا ، 121 ° غربا -- 32 ° غربا




التوزيع الجغرافى

غرب المحيط الأطلسي : ولاية كارولينا الشمالية ، الولايات المتحدة الأمريكية إلى جنوب البرازيل ، بما فيها كوبا وجزر البهاما. منطقة البحر الكاريبي وخليج المكسيك ؛ نادرة في برمودا .. شرق المحيط الهادئ : جنوب كاليفورنيا ، الولايات المتحدة الأمريكية الى الاكوادور



معجم علم الأحياء

يتم العثور علية على الجروف القارية والجزرية ، في المناطق القريبة من الشاطئ والمناطق الساحلية ،وايضا فى مناطق تربتها من الطين وقيعان الرمل ، وأيضا على الشعاب المرجانية. وغالبا ما نجدة في المياه الضحلة بما في ذلك مصبات الأنهار والخلجان الضحلة والشعاب المرجانية
تغذيتة أساسا على القشريات ، وأيضا على المصراع والأخطبوط ، والأسماك الصغيرة. عدد المواليد، من 6 إلى 9 . الحجم عند الولادة حوالي 35 إلى 40 سم. . تستخدم لحومها لأغراض الاستهلاك البشري





القائمة الحمراء
يقترب من مرحلة منخفضة التهديد

درجة الخطورة على البشر

غير مؤذى



















اضغط هنا للبحث عن مواضيع rahaal

توقيع rahaal

مسكين ابن آدم لوخاف من النار كما يخاف الفقر ..لنجى منهما جميعاً
ولو رغب في الجنة كما يرغب في الغنى .. لفاز بهما جميعاً
ولو خاف الله في الباطن كما يخاف خلقه في الظاهر لسعد في الدارين جميعاً









رد مع اقتباس
  #7  
قديم 08-12-2010, 04:13 PM
الصورة الرمزية rahaal
rahaal rahaal غير متواجد حالياً
عضو عبقري

وسام التكريم  


/ قيمة النقطة: 10

وسام التكريم  


/ قيمة النقطة: 10
 
تاريخ التسجيل: May 2010
الدولة: الاسكندريه - الرياض
النوع: ذكر
المشاركات: 2,752
نقاط التقييم : 1466
افتراضي رد: عالم أسماك القرش



الثور
Bull Shark



القرش الثور
Bull Shark
Carcharhinus leucas

Kingdom : Animalia
Phylum : Chordata
Class : Elasmobranchii
Order : Carcharhiniformes
Family : Carcharhinidae
Genus : Carcharhinus
species : leucas

=====================



الحجم / الوزن / العمر
اقصى حجم مسجل : 350 سم للذكور

اقصى وزن مسجل : 316.5 كجم
اقصى عمر مسجل : 32 سنة



البيئة :
من اسماك المياه العذبة ؛و المالحة البحرية ؛ عمق النطاق للسباحة من 1 متر-- 152 متر ، وعادة ما يسبح على عمق يبدأ من 1 متر-- 30 متر




المناخ / المدى.
يعيش فى المنطقة شبه الاستوائية ، و 42 درجة شمالا -- 39 درجة جنوبا ، 117 ° غربا -- 170 ° غربا




التوزيع الجغرافى
يوجد على نطاق واسع في المحيطات والأنهار والبحيرات. غرب المحيط الأطلسي : ماساشوستس ، الولايات المتحدة الأمريكية إلى الأرجنتين . شرق المحيط الأطلسي : المغرب ، والسنغال لأنغولا ..و الهند والمحيط الهادئ : كينيا وجنوب أفريقيا إلى الهند ، ثم ، وفييتنام إلى أستراليا ؛ باجا كاليفورنيا الجنوبية ، والمكسيك و الاكوادور وربما يتواجد في بيرو.



معجم علم الأحياء
سمكة قرش المياة الساحلية والمياه العذبة و تعيش في المياه الضحلة وخاصة في الخلجان ومصبات الأنهار ، والأنهار ، والبحيرات. تخترق بسهولة بعيدا عن الأنهار والخلجان الشديدة الملوحة . قادرة على تغطية مسافات كبيرة (تصل إلى 180 كم في 24 ساعة) ، والانتقال بين المياه العذبة والمالحة عشوائيا غالبا ما وجدت بالقرب من مصبات الأنهار وتدفقات المياه العذبة إلى البحر. الصغار لهذة السمكة يدخل الأنهار ويمكن العثور على المئات منها على بعد كيلومتر من البحر

. يتغذى على الأسماك العظمية ، وأسماك القرش الأخرى ، والأشعة ،و السرعوف.و الجمبري وسرطان البحر والحبار ، وحلزون البحر ،و قنفذ البحر ،و الجيف و الثدييات والسلاحف البحرية ، وأحيانا القمامة ويعيش جيدا في الاسر ، وربما كان أخطر أنواع القرش في المناطق المدارية
فمن الممكن اتهامة بالتورط في هجمات على البشر . الهجمات في المياه العذبة نادرة
المواليد لهذا النوع يصل عددها الى 13 من الصغار الشباب . النضج الجنسي يتحقق بعد 10-15 سنة) ويبلغ طوله بين 160-200 سم)
وإن لم يكن تجاريا هاما ، هذه الأنواع من الأسماك الجيدة الغذائية . استخدمت لحومها ، طازجة ،و مجمدة أو المدخنة للاستهلاك البشري ،والزعانف من أجل حساء زعانف ، والجلد لمنتجات الجلود والكبد لاستخراج الزيت ،




القائمة الحمراء
يقترب من مرحلة التهديد

درجة الخطورة على البشر

مؤذى وخطير

























اضغط هنا للبحث عن مواضيع rahaal

توقيع rahaal

مسكين ابن آدم لوخاف من النار كما يخاف الفقر ..لنجى منهما جميعاً
ولو رغب في الجنة كما يرغب في الغنى .. لفاز بهما جميعاً
ولو خاف الله في الباطن كما يخاف خلقه في الظاهر لسعد في الدارين جميعاً









رد مع اقتباس
  #8  
قديم 08-12-2010, 04:14 PM
الصورة الرمزية rahaal
rahaal rahaal غير متواجد حالياً
عضو عبقري

وسام التكريم  


/ قيمة النقطة: 10

وسام التكريم  


/ قيمة النقطة: 10
 
تاريخ التسجيل: May 2010
الدولة: الاسكندريه - الرياض
النوع: ذكر
المشاركات: 2,752
نقاط التقييم : 1466
افتراضي رد: عالم أسماك القرش



قرش الشراع الاسود
Blacktip Reef Shark



قرش الشراع الاسود
Blacktip Reef Shark
Carcharhinus melanopterus

=======================
Kingdom : Animalia
Phylum : Chordata
Class : Elasmobranchii
Order : Carcharhiniformes
Family : Carcharhinidae
Genus : Carcharhinus
species : melanopterus

======================


الحجم / الوزن / العمر
اقصى حجم مسجل : 200 سم للذكور
اقصى وزن مسجل : 13.6 كجم
اقصى عمر مسجل : ؟؟؟؟؟؟؟؟؟




البيئة :
من اسماك الشراع المرتبطة ؛ amphidromous ؛فى المياة المالحة ؛ البحرية ؛يسبح على عمق بمعدل 20 متر-- 75 متر



المناخ / المدى.
يعيش فى المنطقة شبه الاستوائية و 35 درجة شمالا -- 25 درجة جنوبا ، 7 ° شرقا -- 134 ° غربا



التوزيع الجغرافى
فى الهند والمحيط الهادئ : البحر الأحمر وشرق أفريقيا إلى جزر هاواي وأرخبيل Tuamoto. يبدو نادرة أو غير موجودة في أكثر المجموعات الشرقي. كما شرق البحر الأبيض المتوسط (عبر قناة السويس).




معجم علم الأحياء
ويعيش في المياه الضحلة قرب الشواطئ على الشعاب المرجانية وفي منطقة المدية (شقق للشراع) ،كما وجدت في مناطق المانغروف ، يدخلون ويخرجون مع المد والجزر وحتى في المياه العذبة ، ولكن ليس في البحيرات الاستوائية والأنهار بعيدا عن البحر ). تسبح فرادى أو في مجموعات صغيرة يتغذىو يفضل أسماك ولكن أيضا يتغذى على القشريات والرخويات وغيرها من رأسيات الأرجل
المواليد الصغيرة قد تصبح عدوانية على الصيادين تم الإبلاغ عن لدغة اشخاص يخوضون في المياه الضحلة
عدد المواليد من 2 إلى 4 من الشباب وتكون اطوالها من 46 إلى 52 سم
عموما يتم تسويقها الطازجة (كما فيليه) ، قد يكون المجففة والمملحة ، والمدخنة أو المجمدة وا لزعانف القرش حساء زعانف ؛ الكبد كمصدر للزيت. هذا النوع شائع في أحواض عامة والاحواض السمكية









اضغط هنا للبحث عن مواضيع rahaal

توقيع rahaal

مسكين ابن آدم لوخاف من النار كما يخاف الفقر ..لنجى منهما جميعاً
ولو رغب في الجنة كما يرغب في الغنى .. لفاز بهما جميعاً
ولو خاف الله في الباطن كما يخاف خلقه في الظاهر لسعد في الدارين جميعاً










التعديل الأخير تم بواسطة rahaal ; 08-12-2010 الساعة 04:17 PM
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 08-12-2010, 04:18 PM
الصورة الرمزية rahaal
rahaal rahaal غير متواجد حالياً
عضو عبقري

وسام التكريم  


/ قيمة النقطة: 10

وسام التكريم  


/ قيمة النقطة: 10
 
تاريخ التسجيل: May 2010
الدولة: الاسكندريه - الرياض
النوع: ذكر
المشاركات: 2,752
نقاط التقييم : 1466
افتراضي رد: عالم أسماك القرش



القرش ابو نقط سوداء على الحواف
Blacktip Shark



القرش ابو نقط سوداء على الحواف
Blacktip Shark
Carcharhinus limbatus
====================
Kingdom : Animalia
Phylum : Chordata
Class : Elasmobranchii
Order : Carcharhiniformes
Family : Carcharhinidae
Genus : Carcharhinus
species : limbatus

========================


الحجم / الوزن / العمر

اقصى حجم مسجل :275 سم للذكور
اقصى وزن مسجل : 122.8 كجم
اقصى عمر مسجل : 12 سنة




البيئة :
من اسماك الشراع المرتبطة ؛ amphidromous يعيش فى المياة المالحة البحرية ؛ عمق النطاق للسباحة من 0 متر-- 64 متر ، وعادة ما يسبح على عمق 0 متر-- 30 متر






المناخ / المدى.
يعيش فى المنطقة شبه الاستوائية ، 45 درجة شمالا -- 38 درجة جنوبا ، 166 ° غربا -- 171 °شرقا





التوزيع الجغرافى
فى غرب المحيط الأطلسي : نوفا سكوتيا ، كندا الى البرازيل شرق المحيط الأطلسي : السنغال الى جمهورية الكونغو الديموقراطية ، وماديرا ، وجزر الكناري ، والبحر الأبيض المتوسط. الهند والمحيط الهادئ : البحر الأحمر ، ومدغشقر ، وجنوب أفريقيا إلى الصين واستراليا وتاهيتي ، الماركيز ، وهاواي. شرق المحيط الهادئ : ولاية باجا كاليفورنيا والمكسيك إلى بيرو ، بما في ذلك جزر غالاباغوس.





معجم علم الأحياء
يعيش فى المناطق القريبة من الشاطئ ، وأسماك القرش وجدت على الشاطئ أو بالقرب من الجروف القارية والجزرية . في كثير من الأحيان بالقرب من مصبات الأنهار ومصبات الأنهار والخلجان الموحلة ومستنقعات المانغروف والبحيرات الضحلة والشعاب المرجانية . يتغذى أساسا على الأسماك البحرية والقاعية ، أيضا أسماك القرش الصغيرة والأشعة ، والرخويات والقشريات بالنسبة للمواليد وتنتج مولود واحد الى 10 من المواليد
جرمت في هجمات قليلة جدا ولكنه خطير عندما يتم استفزازة كثيرا ما يصطادها الصيادون على الشاطىء فى المياة العذبة لحومها صالحة للاستهلاك البشري ، الجلود للصناعات الجلدية والكبد لاستخراج الزيت



القائمة الحمراء
يقترب من مرحلة التهديد

درجة الخطورة على البشر

مؤذى فى حالة استفزازة


















اضغط هنا للبحث عن مواضيع rahaal

توقيع rahaal

مسكين ابن آدم لوخاف من النار كما يخاف الفقر ..لنجى منهما جميعاً
ولو رغب في الجنة كما يرغب في الغنى .. لفاز بهما جميعاً
ولو خاف الله في الباطن كما يخاف خلقه في الظاهر لسعد في الدارين جميعاً









رد مع اقتباس
  #10  
قديم 08-12-2010, 04:21 PM
الصورة الرمزية rahaal
rahaal rahaal غير متواجد حالياً
عضو عبقري

وسام التكريم  


/ قيمة النقطة: 10

وسام التكريم  


/ قيمة النقطة: 10
 
تاريخ التسجيل: May 2010
الدولة: الاسكندريه - الرياض
النوع: ذكر
المشاركات: 2,752
نقاط التقييم : 1466
افتراضي رد: عالم أسماك القرش



قرش الكلب
dogfish shark




قرش الكلب
dogfish shark
Squalus acanthias
=================
Order : Squaliformes

Family : Squalidae
Genus :
Squalus
Species : acanthias
=====================


الحجم / الوزن / العمر


اقصى حجم مسجل : 160 سم للذكور و 120سم للاتاث
اقصى وزن مسجل : 10 كجم

اقصى عمر مسجل : 75 سنة



البيئة :
من اسماك المياة البحرية المالحة ؛يسبح على مدى عمق من 0 متر-- 1460 متر ، وعادة ما يسبح على عمق ؟؟ ؟ -- 200 متر




المناخ / المدى.
يعيش هذا النوع فى البيئة المعتدلة فى درجة حرارة؛ 7 درجة مئوية -- 15 درجة مئوية وفى مدى ؛ 73 درجة شمالا -- 55 جنوبا ، و 180 درجة غربا -- 180 درجة شرقا



التوزيع الجغرافى
غرب المحيط الأطلسي : غرينلاند الى الارجنتين. شرق المحيط الأطلسي : ايسلندا وساحل مورمانسك (روسيا) الى جنوب افريقيا ، بما في ذلك البحر الأبيض المتوسط والبحر الأسود. غرب المحيط الهادئ : بحر بيرنغ إلى نيوزيلندا. غينيا الجديدة شرق المحيط الهادئ : بحر بيرنغ إلى شيلي.




معجم علم الأحياء

ربما يكون هذا القرش الأكثر وفرة فى البحار .يعيش كلب البحرفى المياة المالحة والشواطئ البحرية والجرف القاري والجزر والمنحدرات العليا .ويسبح عادة بالقرب من أسفل القاع، ولكن أيضا في midwater المياة وعلى السطح غالبا ما توجد في الخلجان المغلقة ومصبات الأنهار
وذكرت تقارير عن دخول هذا النوع فى المياه العذبة ولكن لا يمكن البقاء على قيد الحياة هناك لأكثر من بضع ساعات
نموة بطيء. وعند النضج الجنسي ،تكون اطوال الذكور 60-70 سم ،و الإناث 75-90 سم و فترة الحمل هي 2 سنة
عدد المواليد من 1 إلى 20 من الشباب الصغار
والنوع الوحيد من أسماك القرش التي يمكن أن تلحق مقرن السموم مع ذيله. تستخدم لحومها للاستهلاك البشري ، وزيت الكبد لصنع الفيتامينات ، والجلود لصناعة الجلود وورق السنفرة ،

القائمة الحمراء
درجة التهديد ضعيفة
درجة الخطورة على البشر
غير خطير وامن على البشر



























اضغط هنا للبحث عن مواضيع rahaal

توقيع rahaal

مسكين ابن آدم لوخاف من النار كما يخاف الفقر ..لنجى منهما جميعاً
ولو رغب في الجنة كما يرغب في الغنى .. لفاز بهما جميعاً
ولو خاف الله في الباطن كما يخاف خلقه في الظاهر لسعد في الدارين جميعاً









رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
من أنواع أسماك الزينة nour_flower عالم الأسماك 2 09-07-2011 02:19 PM
صحيفة أمريكية: أسماك القرش محاولة إسرائيلية لإضعاف السياحة فى "شرم الشيخ".. والتليفزيون العبرى يستنكر الشائعات.. الدكتورة مها منتدى الأخبار 4 07-12-2010 07:41 AM
أول مركبة كهربائية بلا أسلاك طلال كريم أرشيف الأخبار 0 26-03-2010 11:09 PM
العبقري يولد أم يصنع ؟؟ .. أسماك تمشي ؟! .. ماهذا ؟؟؟ إليانور المعلومات العامة 15 11-08-2009 04:00 PM
تقرير كامل عن أشرس أنواع سمك القرش "القرش الأبيض" nour_flower عالم الأسماك 0 10-05-2009 12:03 AM


الساعة الآن 09:53 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir