العودة   روايات 2 > ~~ المـنـتـديــات المـتـخـصـصـة ~~ > المنتدى العلمى > المنتدى الزراعى

آخر 10 مشاركات
بتر الأطراف           »          هل تساءلت من قبل ماذا لو كتب د.احمد خالد توفيق روايه لرجل المستحيل بطريقه جاده           »          من أٌحب الشخصيات لأدهم صبرى؟           »          من ترشح لبطولة فيلم رجل المستحيل           »          حقيقة السلفية...           »          الهجرة والحب طريق إصلاح النفوس           »          طاعة ولي الأمر في المعروف واجبة بالكتاب والسنة وإجماع الأمة           »          اهلا بك فى دولة العدل مبروك علينا البراءه           »          فيديو حصل على 27 مليون مشاهدة.. لا أجد له تعليق مناسب           »          امسكي يدي يا أمي

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 21-12-2008, 09:49 PM
الصورة الرمزية الدكتورة مها
الدكتورة مها الدكتورة مها غير متواجد حالياً
بسمة المنتدى

وسام التكريم  


/ قيمة النقطة: 10

كبار الشخصيات  


/ قيمة النقطة: 30

المشرف المميز  


/ قيمة النقطة: 30

مشرف مميز  


/ قيمة النقطة: 10

المشرف المميز  


/ قيمة النقطة: 10

الموضوع المميز  


/ قيمة النقطة: 10

المشرف المميز  


/ قيمة النقطة: 20

الموضوع المميز  


/ قيمة النقطة: 10

الموضوع المميز  


/ قيمة النقطة: 10
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
الدولة: عروس البحر الأبيض المتوسط
النوع: أنثى
المشاركات: 15,563
نقاط التقييم : 2270
Lightbulb ملف كامل عن الثوم ...........



الثوم والحفاظ على البيئة ...

بالأضافة إلى فوائد الثوم الغذائية والصحية حيث يستخدم في مكافحة الأفات الزراعية لكونه طارد لها وقد استفيد من هذه الخاصية في استخدامه على صورة مستخلص أو مسحوق للوقاية من ألآفات خاصة على المواد والحبوب المخزونة نظرا" لخطورة استخدام المبيدات على الصحة العامة . كما ويستخدم مستخلص زيت الثوم (Dially idisulfide) كمادة مضادة لحشرة ذبابة المنزل (Musca domestica).

ألثوم ... ماذا تحب فيه .. وماذا تكره منه

من أراد أن يدرك فوائد الثوم ويتجنب رائحته فليتبع نصيحة الرسول ألكريم محمد (صلى الله عليه وأله وسلم ) في الثوم والبصل التي وردت في صحيح مسلم ( من أكلهما فليمتهما طبخا") .

الثوم زراعته وانتاجه والأفات التي قد تصيبه

المقدمة


يعرف الثوم في اللغة الانكليزية باسم garlic واسمه العلمي Allhum stadiumويعد الثوم ثاني ااهم محاصيل الخضراوات التابعة للعائلة الزنبقية بعد البصل .ومن المعتقد إن موطن الثوم هو وسط أسيا .ويزرع حاليا في معظم الدول العربية وهو من النباتات الطبية والغذائية المهمة وقد خصه الله عز وجل بالذكر في كتابه الكريم حيث قال تعالى (وإذ قلتم يا موسى لن نصبر على طعام واحد فادع لنا ربك يخرج لنا مما تنبت الأرض من بقلها وقثائها وفومها وعدسها وبصلها ) وفي الوقت الحاضر يستعمل الثوم في مجالات الطب الحديث والطب الشعبي .

زراعة وإنتاج الثوم

أولا: التربة الملائمة : يمكن زراعة الثوم في اغلب أنواع الأراضي الزراعية ولكنه يجود في الأراضي المزجية الجيدة الصرف ألخالية من الأملاح الضارة والأدغال .

ثانيا : كمية التقاوي للدونم : يحتاج الدونم الواحد إلى 90-120كغم من فصوص الثوم الممتلئة الجيدة الإنبات .

ثالثا:موعد الزراعة : الموعد المناسب لزراعة الثوم هو بداية أيلول /تشرين الأول ,إما موعد نضج الحاصل فيمتد من شهر نيسان –شهر مايس ويقدر معدل إنتاج الدونم الواحد المزروع بالثوم (من 1.5 إلى 2 طن ).

رابعا : طريقة الزراعة :تحرث الأرض جيدا ثم تنعم وتسوى ,ثم تقسم إلى مروز المسافة بينها 75 سم ,ثم تروى ريه التعيير وبعد الجفاف المناسب تزرع الفصوص على جانبي المرز ويوضع في كل جورة فص واحد وتكون المسافة بين جورة وأخرى من 15-20 سم ,كما يمكن زراعته داخل ألواح على خطوط وتكون المسافة بين الخطوط من 40 -50 سم .

خامسا : الدورة الزراعية : الثوم من المحاصيل المجهدة للتربة ويجب عدم تكرار زراعته في الأرض نفسها إلا بعد مرور من 3-4 سنوات ويفضل زراعته بعد المحاصيل البقولية .

سادسا : التسميد : يحتاج الدونم الواحد إلى من 65-75 كغم يوريا ,و50-60 كغم سوبر فوسفات ,50-60 كغم كبريتات البوتاسيوم ويراعى عند التسميد ما يلي.

أ‌. يضاف السمادان الفوسفاتي والبوتاسي عند الزراعة وقبل الحراثة الأخيرة لغرض مزج السماد مع التربة وبعمق الحراثة.
ب‌. يضاف السماد النيتروجيني بدفعتين الأولى بعد أسبوعين الى ثلاثة أسابيع من الزراعة والثانية بعد شهر من إضافة الدفعة الأولى .
ت‌. يسقى الحقل بعد التسميد مباشرة


سابعا : الري : الثوم من المحاصيل الحساسة للماء ويجب الحذر من إغراق الحقل لأنه يؤدي الى تعفن الجذور وموت الشتلات كما إن التعطيش يؤدي إلى تصلب الأرض وتشوه رؤوس الثوم المتكونة فيها وعليه لابد من إعطاء كميات مناسبة من الماء حسب الظروف الجوية ونوعية التربة .
آفات الثوم


يتعرض هذا المحصول إلى عدد من الآفات الرئيسة منها ثلاث:

أولا: الحشرات

ثانيا :الأمراض

ثالثا : الأدغال



أولا : الحشرات :يصاب الثوم بأنواع عديدة من الحشرات أهمها ذبابة البصلوحشرة ثربس البصل .والأولى تكون يرقتها مسببة للضرر حيث تعمل حفر في داخل ثمار الثوم فتسبب تعفننا واصفرار لاوراق النبات . إما حشرة ثربس البصل فتكون الحشرة الكاملة صغيرة الحجم ولونها اخضر يميل إلى الاصفرار وتكون أعراض الإصابة بها ذبول الأوراق وفقدان اللون الأخضر وتطهر عليها بقع بيض .



ثانيا : الأمراض :يصاب الثوم بالعديد من الإمراض النباتية نذكر منها :

أ‌. مرض البياض الزغبى الذي يتميز في بادئ الأمر بظهور بقع صفر صغيرة على الأوراق تغطى بعد مدة من الزمن بنمو زغبي رمادي اللون .وعند اشتداد الإصابة تذبل الأوراق وتتدلى ثم تموت .يقاوم هذا المرض برش النباتات بأحد المبيدات الفطرية الموصى بها .

ب‌. مرض الصدأ: يتميز المرض بظهور بقع صغيرة على الأوراق تنفجر فيما بعد ويخرج منها مسحوق اصفر برتقالي يشبه صدا الحديد . ويقاوم المرض برش النباتات بأحد المبيدات الفطرية الموصى بها .



ثالثا الأدغال : إن أهم الأدغال التي ترافق هذا المحصول وتؤثر سلبا في نموه هي :

أ‌. الأدغال العريضة الأوراق مثل المديد والجنيبرة والخباز وزند العروس والسليجة وغيرها من الأدغال التي يمكن التخلص منها بالعزق والقلع اليدوي .

ب‌. الأدغال الرفيعة الأوراق مثل الشوفان البري والحنيطة والرويطة وأبو دميم وغيرها من الأدغال الضارة التي يمكن مكافحتها بأحد مبيدات الأدغال المتوفرة والمختصة وبالمقادير الموصى بها .





اضغط هنا للبحث عن مواضيع الدكتورة مها

توقيع الدكتورة مها




  #2  
قديم 15-02-2009, 01:33 AM
الصورة الرمزية super walaa
super walaa super walaa غير متواجد حالياً
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2009
الدولة: @@!! EGyPT !!@@
النوع: ذكر
المشاركات: 136
نقاط التقييم : 60
افتراضي رد: ملف كامل عن الثوم ...........



اعرف انه مفيد لمصاصين الدماء
صح ؟



اضغط هنا للبحث عن مواضيع super walaa

توقيع super walaa

[CENTER] نعيب في مصر و العيب فينا :: و ما لمصر عيب سوانا

@@!! أنـــــــ المصري ــــــــا !!@@


رد مع اقتباس
  #3  
قديم 15-09-2011, 08:22 PM
حبيبه الله حبيبه الله غير متواجد حالياً
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: May 2010
الدولة: مصرام الدنيا حبيبتي
النوع: أنثى
المشاركات: 147
نقاط التقييم : 138
exclusive عسل الانسان الفقير



عرف الثوم بأنه "عسل الإنسان الفقير"، لأنه استخدم لعلاج العديد من الأمراض والآلام والمتاعب، واعتاد الناس ربطه حول الرقبة ملفوفًا في قطعة قماش للوقاية من البرد. وتعتبر آسيا منشأ للثوم حيث كان ينقل إلى أوروبا، واعتبره الأوروبيون دواء، واعتقدوا أنه يمدهم بمناعة من الطاعون ويحميهم من مصاصي الدماء، ويحفظهم من الشياطين أيضًا!

علاج عمره آلاف السنين

استخدم الثوم علاجًا للأمراض عبر آلاف السنين، ولهذا فإنه من الخطأ ألا نست**** اليوم بحجة قوته ونفاذ رائحته! لأن رائحة الفم تدوم حوالي 24 ساعة على الأقل. فخلال النهار ونحن نقوم بنشاطاتنا الاعتيادية، نتجنب تناوله صباحًا أو ظهرًا أو مساء خصوصًا إذا كنا محاطين بالناس. فغالبًا ما نستبدل بالثوم مثلاً في سندويش الدجاج القليل من المايونيز وغالبًا ما نطلب صحن سلطة من دون ثوم أو مع ثوم خفيف، وذلك حتى نتفادى الإحراج أمام الناس عندما نتحدث إليهم أو نقترب منهم، ذلك لأن رائحة الثوم تدوم وتصبح نوعًا ما كريهة في الفم وغير محبذة.

آراء البدائيين وقدماء المصريين
ولكن كانت رائحته الحادة تجذب البدائيين حتى اعتقدوا أنها قوة العلاج الساحرة. واعتقد قدماء المصريين أن الثوم فيه سر الشباب الأبدي حتى إنهم أعطوه لعمال بناء الأهرامات، لكي يحافظوا على صحتهم ونشاطهم.

قدره اليونانيون والرومان
وقدر اليونانيون والرومان الثوم حق تقدير بسبب خصائصه العلاجية. وقد أعلن الفيلسوف اليوناني "هيبوقراط" ذات مرة، أن الثوم "ملين سريع وأيضًا مدر للبول" كما أنه العلاج الروحاني من قديم الأزل في الهند ويستخدم حتى الآن. فيقال : إنه واق من التهاب المفاصل، والاضطرابات العصبية. وقد استخدم أيضًا في تسكين آلام الالتهاب الشعبي، وذات الرئة، وداء الربو، والإنفلونزا "نزلات البرد" وأمراض الرئة الأخرى، ولطرد الغازات والطفيليات، واستخدم أيضًا كعلاج للاستنشاق، وهو فعال لعلاج السعال الديكي لدى الأطفال.

غموض تركيبته الكيميائية
وبالرغم من أن الثوم يستخدم كعلاج منذ آلاف السنين، لكن ما نزال في المرحلة الأولى لفهم تركيبه الكيميائي وأسباب وكيفية استخدامه كعلاج. وأكدت الأبحاث العقاقيرية والتجارب التحليلية الادعاءات الطبية التي تعزى إليه. ويحتوي الثوم الطازج على الحامض الأميني ويسمى "ألين" وعندما تقطع رأس الثوم يتفاعل "ألين" مع إنزيم يسمى "أليناز" الذي يحول "ألين" إلى "أليسين".
وهو عامل قوي ضد البكتيريا برائحته المميزة النفاذة، وهذا بدوره ينقسم إلى عدة مكونات علاجية مضادة للفطريات ومضادة للتجلط الدموي، تمنع حدوث الجلطة وتكتل الدم لأنها تجعل رقائق الدم أقل لزوجة. ويساعد الثوم على تقليل ضغط الدم أيضًا. ورجوعًا إلى هذه الخواص تتجلى [سجل معنا ليظهر الرابط. ] فيستخدم في علاج أمراض الشريان التاجي، واضطراب ضربات القلب.

يخفض البروتين الدهني في الدم
وأظهرت التجارب التي أجريت على الأرانب أن زيت الثوم يقلل من (إل. دي.إل) في الدم. وهو البروتين الدهني المنخفض الكثافة، أو الكوليسترول الضار بالصحة الذي يلتصق بجدار الشريان التاجي، ويزيد من أخطار الإصابة بأمراض القلب. وفي الوقت نفسه وفي المقابل يزيد من "إتش. دي. إل" وهو البروتين الدهني المرتفع الكثافة، أي الكوليسترول المفيد الذي لا يلتصق بجدار الشريان التاجي.
وقد أعطي بعض المرضى بأمراض القلب في دراسات تحليلية عشرة فصوص من الثوم في اليوم لمدة شهر، وأظهرت هذه الدراسات زيادة المواد الضارة للتكتل في الدم.
وأظهرت أيضًا تجارب معملية أن عصير الثوم يوقف نمو البكتيريا الضارة والاختمار والفطريات، هذا علاوة على أنه يعتقد أن الثوم له تأثير فعال في التئام الجروح. وقد تم بالفعل استخدام كميات هائلة منه في أثناء الحربين العالميتين الأولى والثانية.

يساعد على الهضم!
ويستخدم الثوم بنجاح في علاج الاضطرابات المعوية مثل الإسهال المزمن والدوسنتاريا الأميبية. ووجد أنه يحسن من خواص البكتيريا الموجودة بالطبيعة في الأمعاء، والتي تساعد على هضم الطعام. فالثوم مصدر غذائي جيد، إذ إنه غني بالكربوهيدرات ويحتوي على بعض البروتينات، والألياف والقليل جدًا من الدهون.
ويحتوي أيضًا على القدر الكافي من الفيتامينات الصحية، والأملاح المعدنية وخصوصًا فيتامين (C) والحديد والبوتاسيوم.
ويعد أيضًا من أفضل مصادر "اللجرمانيوم" وهو عنصر فلزي نادر ومعدني يساعد على تقوية جهاز المناعة في الجسم، وكذلك السلينيوم، وهو شكل عنصري آخر له خواص مقاومة للأكسدة، وهي نفس خواص فيتامين E.

ما عدا الحوامل والمرضعات!
على الرغم من أنه مفيد للأشخاص الذين ينعمون بصحة جيدة غير أنه غير محبّذ للأشخاص الذين يعانون مشكلات معدية وهضمية؛ ذلك لأن الثوم عسير الهضم ويهيج المعدة وجهاز البول في الجسم.
ويُمنع الثوم عن الحوامل والأمهات اللواتي لديهن أطفال رضع، ذلك لأن رائحة الثوم تنتقل إلى حليب الأم وتختلط به فيكره الطفل تناول حليب أمه بسبب هذه الرائحة.
وأخيرًا، للتخلص من رائحة الثوم ينصح بتناول حبات فول أو البن أو الكمون أو بعض البقدونس أو تفاحة.
وهناك روايات عن أهل البيت (عليهم السلام) على أهمية هذه المادة، فقد ورد عن أمير المؤمنين الإمام علي (عليه السلام) قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): كلوا الثوم وتداووا به، فإن فيه شفاء من سبعين داء.
وعن الإمام علي (عليه السلام) قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): يا علي كل الثوم، فلولا أني أناجي الملك لأكلته.
عن الإمام الباقر (عليه السلام) قال: إنا لنأكل الثوم والصل والكراث.
وسئل الإمام الصادق (عليه السلام) عن أكل الثوم؟ قال: لا بأس بأكله بالقدر، ولكن إذا كان كذلك فلا يخرج إلى المسجد.
وأيضا عن الإمام الصادق (عليه السلام) أنه سئل عن أكل البصل؟ فقال: لا بأس به توابلا في القدر. ولا بأس أن تتداوى بالثوم، ولكن إذا أكلت ذلك فلا تخرج إلى المسجد.



التعديل الأخير تم بواسطة nour_flower ; 16-09-2011 الساعة 12:31 AM سبب آخر: تعديل الخط
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 16-09-2011, 12:36 AM
الصورة الرمزية nour_flower
nour_flower nour_flower غير متواجد حالياً
ॐೋܔوردة ഈ المــنــتـــــــــدىܔ ॐೋ
مراقبة عامة

المشرف المميز  


/ قيمة النقطة: 30

المشرف المميز  


/ قيمة النقطة: 10

المشرف المميز  


/ قيمة النقطة: 20

المشرفة المميزة  


/ قيمة النقطة: 10

الموضوع المميز  


/ قيمة النقطة: 10

المشرفة المميزة  


/ قيمة النقطة: 10

مشرف مميز  


/ قيمة النقطة: 10

الموضوع المميز  


/ قيمة النقطة: 10

المشرف المميز  


/ قيمة النقطة: 30

مشرف مميز  


/ قيمة النقطة: 10

المشرف المميز  


/ قيمة النقطة: 20

الموضوع المميز  


/ قيمة النقطة: 10

المشرف المميز  


/ قيمة النقطة: 10

المشرفة المميزة  


/ قيمة النقطة: 10

وسام التكريم  


/ قيمة النقطة: 10
 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
الدولة: إسكندريه
النوع: أنثى
المشاركات: 17,230
نقاط التقييم : 6236
افتراضي رد: ملف كامل عن الثوم ...........



جزاكم الله خيراً لهذه المعلومات



اضغط هنا للبحث عن مواضيع nour_flower

توقيع nour_flower


اللهم لك الحمد حتى ترضى ولك الحمد إذا رضيت ولك الحمد بعد الرضى



رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الثوم يقيك من الزكام ام طارق المنتدى الزراعى 3 19-08-2009 02:22 AM
البوم المعلم Talya الفيديو والصوتيات الإسلامية 0 23-06-2009 05:29 PM
البوم كثر من رائع دفء الدموع الفيديو والصوتيات الإسلامية 5 08-05-2009 05:48 PM
التهاب مجرى البول الدكتورة مها الكلى و المسالك البولية 1 06-05-2009 04:32 PM
البوم صور متحركة tatfat الألبوم العام 11 10-04-2009 08:28 PM


الساعة الآن 12:56 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir