العودة   روايات 2 > ~~ المـنـتـديــات المـتـخـصـصـة ~~ > المنتدى العلمى > علم الجيولوجيا

آخر 10 مشاركات
رواية "أحداث إيانسيا" بقلمي           »          الان ولكل محبى الكاتب الكبير الراحل د. مصطفى محمود :: 54 كتاب :: 180 ميجا فقط روابط مباشرة ارجو...           »          برنامج الاله الحاسبه ثلاثية الابعاد للاندرويد BisMag Calculator 3D v5.7.9           »          5 ألعاب مختلفة للعبة الرائعة سوبر ماريو Super Mario Collection           »          اقوي برامج تحرير وتعديل ملفات الفيديو و التأثيراتMAGIX Movie Edit Pro 2015 Plus 14           »          اسطورة الاساطير الجزء الثاني           »          العدد 79 من رويات عالمية - احزان الشيطان           »          العدد 49 سفاري الجديد - السعار           »          فى انتظار التترات - أحمد خالد توفيق (كاملة)           »          (6) رسالة كراهية حارَّة صادقة - أحمد خالد توفيق

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 21-10-2009, 02:10 PM
ياسرلنك ياسرلنك غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: Jul 2009
الدولة: مصر
النوع: ذكر
المشاركات: 52
نقاط التقييم : 107
exclusive التسونامي.... يظهر عجائب مخلوقات الله.. كائنات لم نراها من قبل!!!!!!



تعريف

يعني مصطلح التسونامي في اللغة اليابانية [سجل معنا ليظهر الرابط. ] "تسو" وموجة "نعمي" ،وحادثة التسونامي شائعة في [سجل معنا ليظهر الرابط. ] إذ سجلت حوالي 195 حادثة في اليابان. يشار إلى التسونامي أحيانا [سجل معنا ليظهر الرابط. ] ، ولا يلقى هذا المصطلح رواجًا و خاصة في الأوساط العلمية، و ذلك لأنه في السنوات الأخيرة تم اكتشاف عدم وجود علاقة بين التسونامي و المد والجزر.و اشتق هذا المصطلح من مظهر التسونامي حيث يظهر كموجة مد عالية.تتشابه التسونامي و موجات المد في فيضان تحركات مائية نحو اليابسة و لكن في حالة التسونامي تكون هذه الفياضانات أعلى و تستمر لوقت أطول، مما يوحي بدرجة عالية من المد والجزر.وعلى الرغم من أن كلمة "موجات المد" تشبه و تشمل عمليات المد والجزر.
فيديو عن كارثة تسونامى


يعتبر التسونامي مجموعة من [سجل معنا ليظهر الرابط. ] تنشأ من تحرك مساحة كبيرة من المياه، مثل [سجل معنا ليظهر الرابط. ] وينشأ التسونامي أيضا من الزلازل، [سجل معنا ليظهر الرابط. ] سواء على سطح المياه أو تحتها، وبعض [سجل معنا ليظهر الرابط. ] [سجل معنا ليظهر الرابط. ]، [سجل معنا ليظهر الرابط. ] والزلازل المائية، وارتطام المذنبات وانفجارات [سجل معنا ليظهر الرابط. ] في البحار .ونتيجة لذلك الكم الهائل من المياه والطاقة الناجمة عن التحرك، تكون آثار التسونامي مدمرة. كان المؤرخ [سجل معنا ليظهر الرابط. ] [سجل معنا ليظهر الرابط. ] أول من ربط الزلازل تحت الماء بالتسونامي ، ولكن فهم طبيعة تسونامي ظلت محدودة حتى القرن العشرين و هو مازال محط اهتمام كثير من الأبحاث الجارية. و كان يشار إلى تسونامي في النصوص القديمة الجيولوجية و الجغرافية و علوم المحيطات بموجات السزيمك البحرية و تشهد بعض [سجل معنا ليظهر الرابط. ] [سجل معنا ليظهر الرابط. ] درجات توتر عالية تؤدي إلى [سجل معنا ليظهر الرابط. ]، [سجل معنا ليظهر الرابط. ] التي تولد - [سجل معنا ليظهر الرابط. ] ترتفع عدة أمتار فوق مستويات المد العادية ،وعندما تقترب هذه [سجل معنا ليظهر الرابط. ] من الشواطئ تغرق مساحات شاسعة من الأراضي مثلها مثل التسونامي. مثل هذه العواصف اغرقت [سجل معنا ليظهر الرابط. ][سجل معنا ليظهر الرابط. ] (في أيار / مايو 2008).


الأسباب
و يتولد التسونامي عندما تتحرك أطراف القشرة الأرضية المتحركة أو المدمرة [سجل معنا ليظهر الرابط. ] فجأة باتجاه راسي و تزيح المياه فوقها.ومن غير المرجح أن يتشكل التسونامي في أطراف القشرة الأرضية المنحرفة أفقية أو المتماسكة.وذلك لأن هذا النوع من القشرة لا يخل بالتركيب الرأسي للمياه. [سجل معنا ليظهر الرابط. ] للزلازل تولد أغلبية التسونامي. تتمتع موجات التسونامي [سجل معنا ليظهر الرابط. ] (ارتفاع الموجة) داخل البحر، و لكن [سجل معنا ليظهر الرابط. ] (قد يصل في كثير من الأحيان إلى مئات الكيلومترات) ، و لذلك تعبر البحر بدون أن يلحظها أحد، حيث تشكل ارتفاعا طفيفا يبلغ 300 ملم فوق سطح البحر .و لكن يتزايد ارتفاعها عندما تصل المياه الضحلة ، في عملية "التضحل" المبينة أدناه.و يتولد التسونامي في أي مرحلة من مراحل المد حتي في المجات المنخفضة ، و سيغمر المناطق الساحلية بالمياه في حال تصاعدت الموجات بشكل كافي. يوم 1 أبريل 1946 ضرب زلزال قوته 7.8) [سجل معنا ليظهر الرابط. ] ([سجل معنا ليظهر الرابط. ]) مناطقا بالقرب من [سجل معنا ليظهر الرابط. ]، [سجل معنا ليظهر الرابط. ]. حيث ولد تسونامي غمر هيلو في جزيرة هاواي بارتفاع بلغ 14 مترا.المنطقة التي وقع فيها الزلزال تقع في [سجل معنا ليظهر الرابط. ][سجل معنا ليظهر الرابط. ] (و الذي كان يتعرض للضغط) تحت [سجل معنا ليظهر الرابط. ].

هذه الصورة توضح مركز الزلزال ، واتجاه التحرك الرأسي للقشرة الارضية المدمرة.




الخصائص


تعرض [سجل معنا ليظهر الرابط. ] في [سجل معنا ليظهر الرابط. ] للتدمير بعد تسونامي المحيط الهندي.
و بما أن طول موجات الرياح والأمواج حوالي الطول الموجي (من ذروة إلى ذروة) 100 متر (330 قدم) ويبلغ ارتفاعها حوالي 2 متر (6.6 قدم) ، فإن الطول الموجي للتسونامي في أعماق المحيطات يبلغ200 كيلومتر (120 ميل) .تسافر الموجة بسرعة تبلغ800 كيلومتر في الساعة (500 mph) ، ولكن نظرا لعظم الطول الموجي فإن موجة التذبذب في أي نقطة تأخذ من 20 إلى 30 دقيقة لتكمل دورة كاملة بارتفاع قدره1 متر (3.3 قدم) .مما يصعب اكتشاف موجات المد فوق المياه العميقة.كما أن تحرك الموجات لا يمكن ملاحظته من قبل السفن. و عندما يقترب التسونامي من الساحل ، و تضحل المياه ، تنضغط موجة التسونامي [سجل معنا ليظهر الرابط. ] و يتباطؤ تقدمها80 كيلومتر في الساعة (50mph) .و يتضاءل الطول الموجي إلى أقل من 20 كيلومتر (12 ميل) و يزيد الرتفاع بشكل كبير ، مما يؤدي إلى بروز موجات تظر للعيان.و بما أن الطول الموجي مازال يبلغ بعض الكيلومترات (بضعة أميال)، فإن التسونامي يستغرق بضع دقائق ليبلغ أقصى ارتفاع له، حيث يراه الضحايا كطوفان محيطي أكثر من كونه جدار مائي قاتل.فالخلجان والسواحل المجاورة لمياه عميقة قد تشكل تسونامي واسع الخطوة ذو مقدمة حادة و كاسرة.

علامات اقتراب التسونامي




النصب التذكاري لضحايا التسونامي في لوباهاوهاو، [سجل معنا ليظهر الرابط. ].
غالبا لا تكون هناك علامات تحذيرية تسبق من التسونامي.ولكن نظرا لأن الزلازل هي أبرز مسببات التسونامي ، فأي زلزال يقع بالقرب من أي بقعة مياه قد يولد تسونامي خاصة إذا وقع على عمق ضحل ، و بحجم متوسط أو مرتفع، و كان حجم وعمق المياه كافيين. إذا كان الجزء الأول من تسونامي الذي يصل إلى الأرض هو موجة تراجع وليس قمة الموجة ، فإن المياه على طول الخط الساحلي قد تتراجع بشكل كبير مما يكشف المناطق التي كانت أصلا مغمورة بالمياه.و هو ما يمكن اعتباره كإنذار مبكر للتسونامي الذي يقترب من الذروة بسرعة شديدة.فإذا لاحظ أي فرد في المناطق الساحلية تراجع البحر فجأة (و هو ما افاد به كثير من الناجين) ، تكون فرصته الوحيدة للنجاة هي للبقاء هي أن يلجأ إلى منطقة مرتفعة أو يصعد غلى طابق علوي في بناية مرتفعة.حدث ذلك في بوكيت تايلاند ، في سواحل مكاو.استطاعت صبية تدعى تلي سميث من سراي في انجلترا في العاشرة من عمرها تحذير والديها و أختها من تسونامي وشيك الاقتراب بناء على المعلومات التي تلقتها في المدرسة عن التسونامي .نتيجة لذلك قام الوالدين بتحذير الآخرون على الشاطئ و موظفي الفندق قبيل دقائق من وصول التسونامي.ويرجع الفضل إلى تلك الصبية في إنقاذ العشرات من الارواح نتيجة لدرس في الجغرافيا تلقته مؤخرا.و هي بدورها أرجعت الفضل إلى معلم الجغرافيا مدرس الجغرافيا السيد أندرو كيرني.
وطبقا لمقال نشر في المجلة "الجغرافية" (أبريل 2008) ، فإن تسونامي المحيطالهندي (فى إندونيسيا) الذي حدث في 26 ديسمبر 2004 لم يكن أسوأ ما يمكن أن تتعرض له المنطقة. أفاد البروفسور كوستاس سينولاكس المختص في مركز أبحاث التسونامي في جامعة جنوب كاليفورنيا شارك في ورقة البحث في "المجلة الدولية لفيزياء الأرض" التي قام بكتابتها مع آخرين بأن التسونامي المتوقع حدوثه في حوض المحيط الهندي يمكن أن يؤثر على مواقع مثل مدغشقر ، وسنغافورة ، والصومال ، وأستراليا الغربية و غيرها.و ذلك التسونامي العارم راح ضحيته أكثر من 300000 شخصا بالإضافة إلى الكثير من الجثث المفقودة و المجهولة.و تشير بعض التقديرات غير الرسمية إلى أن ما يقرب المليون شخص قد لقوا حتفهم بشكل مباشر أو غير مباشر نتيجة لكارثة التسونامي.


تحذيرات والوقاية


جدار التسونامي [سجل معنا ليظهر الرابط. ] باليابان
لا يمكن منع أو التنبؤ بالتسونامي على وجه الدقة حتى و لو كانت مؤشرات الزلزال تشير إلى المكان بشكل صحيح ومع ذلك ، هناك بعض علامات التحذير من موجات التسونامي الوشيكة الحدوث، و غيرها من الأنظمة التي يجري تطويرها واستخدامها للحد من أضرار التسونامي. واحدة من أهم و أكثر النظم استخداما لرصد التسونامي هي أجهزة الاستشعار التي تعمل بالضغط ،و تثبت و ترفق بالعوامات. و تقوم أجهزة الاستشعار هذه بمراقبة ضغط عمود الماء.

التسونامي يظهر عجائب مخلوقات الله.. كائنات لم نراها من قبل

ظهرت مخلوقات غريبة نتيجةحدوث التسونامي و يتوقع بأن هذه المخلوقات تعيش في أعماق أعماق البحرالتي لحدالأن لم يستطع أي أنسان الوصول لها.
شاهدوا هذا الفيديو ،لتروا صور لبعض هذه الكائنات........
[[سجل معنا ليظهر الرابط. ]


هذه الصورة توضح شكل موجة التسونامى وتشبه الى حد كبير لفظ الجلالة.



التعديل الأخير تم بواسطة أم عمرو وإيهاب ; 03-11-2009 الساعة 01:34 AM سبب آخر: توسيط بعض الصور
  #2  
قديم 23-10-2009, 04:19 PM
الصورة الرمزية nour_flower
nour_flower nour_flower غير متواجد حالياً
ॐೋܔوردة ഈ المــنــتـــــــــدىܔ ॐೋ
مراقبة عامة

المشرف المميز  


/ قيمة النقطة: 30

المشرف المميز  


/ قيمة النقطة: 10

المشرف المميز  


/ قيمة النقطة: 20

المشرفة المميزة  


/ قيمة النقطة: 10

الموضوع المميز  


/ قيمة النقطة: 10

المشرفة المميزة  


/ قيمة النقطة: 10

مشرف مميز  


/ قيمة النقطة: 10

الموضوع المميز  


/ قيمة النقطة: 10

المشرف المميز  


/ قيمة النقطة: 30

مشرف مميز  


/ قيمة النقطة: 10

المشرف المميز  


/ قيمة النقطة: 20

الموضوع المميز  


/ قيمة النقطة: 10

المشرف المميز  


/ قيمة النقطة: 10

المشرفة المميزة  


/ قيمة النقطة: 10

وسام التكريم  


/ قيمة النقطة: 10
 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
الدولة: إسكندريه
النوع: أنثى
المشاركات: 17,230
نقاط التقييم : 6236
افتراضي رد: التسونامي.... يظهر عجائب مخلوقات الله.. كائنات لم نراها من قبل!!!!!!



موضوع رائع جدا ومتكامل
بارك الله فيك أخى الكريم



اضغط هنا للبحث عن مواضيع nour_flower

توقيع nour_flower


اللهم لك الحمد حتى ترضى ولك الحمد إذا رضيت ولك الحمد بعد الرضى



رد مع اقتباس
  #3  
قديم 23-10-2009, 04:29 PM
الصورة الرمزية فراشة الضوء
فراشة الضوء فراشة الضوء غير متواجد حالياً
عضو ماسى
 
تاريخ التسجيل: Sep 2009
الدولة: ارض الحلم
النوع: أنثى
المشاركات: 1,580
نقاط التقييم : 630
افتراضي رد: التسونامي.... يظهر عجائب مخلوقات الله.. كائنات لم نراها من قبل!!!!!!



جميل جدا يا ياسر
شكرا عالموضوع
وسبحان الخلاق العظيم



اضغط هنا للبحث عن مواضيع فراشة الضوء

توقيع فراشة الضوء






رد مع اقتباس
  #4  
قديم 03-11-2009, 01:32 AM
الصورة الرمزية أم عمرو وإيهاب
أم عمرو وإيهاب أم عمرو وإيهاب غير متواجد حالياً
الأم المثالية للمنتدى وأميرة المعلومات

المركز الأول ؛ المسابقة الرمضانية  


/ قيمة النقطة: 15

المشرفة المميزة  


/ قيمة النقطة: 10

مشرف مميز  


/ قيمة النقطة: 10

المشرف المميز  


/ قيمة النقطة: 20

المشرفة المميزة  


/ قيمة النقطة: 10

الموضوع المميز  


/ قيمة النقطة: 10

مشرف مميز  


/ قيمة النقطة: 10

المشرفة المميزة  


/ قيمة النقطة: 10

المشرف المميز  


/ قيمة النقطة: 30

المشرف المميز  


/ قيمة النقطة: 20

مشرف مميز  


/ قيمة النقطة: 10

التميز البرونزى  


/ قيمة النقطة: 10
 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
الدولة: مصر
النوع: أنثى
المشاركات: 10,622
نقاط التقييم : 5802
افتراضي رد: التسونامي.... يظهر عجائب مخلوقات الله.. كائنات لم نراها من قبل!!!!!!



ممتاز جدا الموضوع ياسر
صور الكائنات البحرية بعد التسونامى بالفعل غريبة وبعضها مخيف
ربنا يحفظنا
مشكور بارك الله فيك



اضغط هنا للبحث عن مواضيع أم عمرو وإيهاب

توقيع أم عمرو وإيهاب

سبحان الله وبحمده .. سبحان الله العظيم



رد مع اقتباس
  #5  
قديم 03-11-2009, 01:49 AM
الصورة الرمزية د.هبة
د.هبة د.هبة غير متواجد حالياً
كاتبة

وسام الإبداع  


/ قيمة النقطة: 10
 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
الدولة: مصر
النوع: أنثى
المشاركات: 1,011
نقاط التقييم : 380
افتراضي رد: التسونامي.... يظهر عجائب مخلوقات الله.. كائنات لم نراها من قبل!!!!!!



موضوع جميل جدا يا ياسر
بارك الله فيك وشكرا جزيلا



اضغط هنا للبحث عن مواضيع د.هبة

توقيع د.هبة







رد مع اقتباس
  #6  
قديم 15-01-2010, 12:50 PM
الصورة الرمزية عبق الريحان
عبق الريحان عبق الريحان غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
الدولة: حيث الإستسلام للأقدار ستجدوني .
النوع: أنثى
المشاركات: 33
نقاط التقييم : 94
افتراضي رد: التسونامي.... يظهر عجائب مخلوقات الله.. كائنات لم نراها من قبل!!!!!!



سبحان الله ...



اضغط هنا للبحث عن مواضيع عبق الريحان

توقيع عبق الريحان



أبحث عن رجال أخر الزمان ...
فلا أري في الليل إلا قططاً مذعورة ...
تخشي علي أرواحها ...
من سُلطة الفئران ...


رد مع اقتباس
  #7  
قديم 01-04-2011, 09:06 AM
@جارة القمر@ @جارة القمر@ غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Apr 2011
الدولة: السعوديه
النوع: أنثى
المشاركات: 1
نقاط التقييم : 50
افتراضي رد: التسونامي.... يظهر عجائب مخلوقات الله.. كائنات لم نراها من قبل!!!!!!



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

سبحان الله العظيم يخلق ما يشاء ويبدع في خلقه
بارك الله فيك اخي
بالفعل مخلوقات غريبه وفيها عظمة ابداع الخالق سبحانه وتعالى

"اللهم لك الحمد على نعمة الاسلام وكفا بع نعمة "

محبتكم في الله
@جارة القمر@


رد مع اقتباس
  #8  
قديم 01-04-2011, 09:25 AM
الصورة الرمزية هبهوب2
هبهوب2 هبهوب2 غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: Feb 2011
الدولة: مصر
النوع: أنثى
المشاركات: 35
نقاط التقييم : 56
افتراضي رد: التسونامي.... يظهر عجائب مخلوقات الله.. كائنات لم نراها من قبل!!!!!!



إذا قضي الله أمرا فإنما يقول له كن فيكون
فسبحان الله العظيم



اضغط هنا للبحث عن مواضيع هبهوب2

توقيع هبهوب2

اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك
اللهم اغفر لجميع المؤمنين والمؤمنات الاحياء منهم والاموات
اللهم علمني ما ينفعني وانفعني بما علمتني وزدني علما



رد مع اقتباس
  #9  
قديم 21-04-2011, 08:05 PM
الصورة الرمزية olol
olol olol غير متواجد حالياً
عضو مميز

وسام التكريم  


/ قيمة النقطة: 10

وسام التكريم  


/ قيمة النقطة: 10
 
تاريخ التسجيل: Oct 2010
الدولة: الوطن العربي (مصر)
النوع: أنثى
المشاركات: 281
نقاط التقييم : 230
افتراضي رد: التسونامي.... يظهر عجائب مخلوقات الله.. كائنات لم نراها من قبل!!!!!!



موضوع رائع شكرا لك



اضغط هنا للبحث عن مواضيع olol

توقيع olol

إلـهي , كُنت ُ في طريق ٍ لا يُؤنسني فيه إلا أنت فآنسني بطريق ٍ ليس فيه إلا أنت ..

















رد مع اقتباس
  #10  
قديم 21-04-2011, 08:20 PM
الصورة الرمزية نـــــور الإيمـــان
نـــــور الإيمـــان نـــــور الإيمـــان غير متواجد حالياً
مشرفة جريدة روايات 2 ومنتدى الكتب والوثائق والمالتميديا السياسية
ومشرفة منتدى مشكلاتك حلها معانا
أميرة المعلومات

المركز الأول ؛ المسابقة الرمضانية  


/ قيمة النقطة: 15

المشرفة المميزة  


/ قيمة النقطة: 10

المركز الثالث ؛ المسابقة الرمضانية  


/ قيمة النقطة: 15

مصمم مبدع  


/ قيمة النقطة: 10
 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
الدولة: مصر
النوع: أنثى
المشاركات: 3,034
نقاط التقييم : 1523
افتراضي رد: التسونامي.... يظهر عجائب مخلوقات الله.. كائنات لم نراها من قبل!!!!!!



شكرا اخى ياسر ع الموضوع القيم
ولكن يرجى حذف الصورة الاخيرة والتعليق الخاص بها لانه لا اساس لها من الصحة فهى مجرد صورة مفبركة و شائعة للسخرية من عقول المسلمين
والصورة الاصلية عادية وليس فيها شيئ من هذه الخرافات



اضغط هنا للبحث عن مواضيع نـــــور الإيمـــان

توقيع نـــــور الإيمـــان




رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مخلوقات من عالم البحار الدكتورة مها صور الطبيعة 3 15-05-2012 11:13 AM
((..سلسلة عجائب خلق الله فى عالم البحار..)) nour_flower الصور العلمية 22 10-05-2010 08:54 PM
كائنات شفافة... سبحان الله! Az_Bondok الصور العلمية 42 10-05-2010 04:19 PM
كائنات أسفلتية عاشق المنتدى الإبداعات العامية المنقولة 1 13-02-2010 01:40 AM
2009.. نكسر وراها «ديب فريزر» عاشق المنتدى المقالات الرياضية 0 03-01-2010 11:22 PM


الساعة الآن 12:59 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir