العودة   روايات 2 > ~~ المـنـتـديــات المـتـخـصـصـة ~~ > المنتدى العلمى > أخبار علمية متنوعة

آخر 10 مشاركات
يوميات اتنين مخطوبين...تموت من الضحك           »          اسها يا نايم .. أحمد خالد توفيق .           »          موسوعة الاساطير الاغريقية والفرعونية           »          د/أحمد خالد توفيق يكتب : قصص قصيرة مرعبة           »          وداعا .. رفعت اسماعيل ..           »          جلسة الرعب .... للاعضاء           »          لأنك إنسان!           »          لولا الخوارزمي ما كان الإنترنت           »          قصة رعب قصيرة وحديثة ستثير اهتمامكم           »          القلوب النابضة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 05-06-2009, 04:49 PM
الصورة الرمزية عاشق المنتدى
عاشق المنتدى عاشق المنتدى غير متواجد حالياً
محمد عبد القادر
الأخ المثالي

الموضوع المميز  


/ قيمة النقطة: 10

المشرف المميز  


/ قيمة النقطة: 30

الموضوع المميز  


/ قيمة النقطة: 10

الموضوع المميز  


/ قيمة النقطة: 10

المشرف المميز  


/ قيمة النقطة: 30

الموضوع المميز  


/ قيمة النقطة: 10

المشرف المميز  


/ قيمة النقطة: 30

المشرف المميز  


/ قيمة النقطة: 30

الموضوع المميز  


/ قيمة النقطة: 10

المشرف المميز  


/ قيمة النقطة: 30

وسام التكريم  


/ قيمة النقطة: 10

المشرف المميز  


/ قيمة النقطة: 30

الموضوع المميز  


/ قيمة النقطة: 10

الموضوع المميز  


/ قيمة النقطة: 10

المشرف المميز  


/ قيمة النقطة: 30

الموضوع المميز  


/ قيمة النقطة: 10

المشرف المميز  


/ قيمة النقطة: 30

المشرف المميز  


/ قيمة النقطة: 30

الكاتب المميز  


/ قيمة النقطة: 10

الموضوع المميز  


/ قيمة النقطة: 10
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
الدولة: مــــصــــــــر
النوع: ذكر
المشاركات: 29,793
نقاط التقييم : 13180
New














أسطوانة تتسع لعشرة تيرا بايت!


التقنيات المرتبطة بعالم الكمبيوتر تتطور بسرعة مدهشة تفوق سرعة أكثر المتابعين حماساً، ففي كل يوم تظهر تقنية أخرى تجعل من كل التقنيات التي سبقتها عبارة عن ركام مهمل، وتفتح الباب لمزيد من التطورات المستقبلية، وعلى هذا المنوال أعلن باحثون استراليون عن أنهم باتوا على بُعد خطوات من تصميم أسطوانات "DVD" يمكنها أن تستوعب ألفي فيلم دفعة واحدة، أو ما يعادل عشرة تيرا بايت (التيرا بايت ألف جيجا بايت)!


الأسطوانة الجديدة قد تكون سبقاً في عصر التليفزيون ثلاثي الأبعاد وشاشات العرض عالية الوضوح، والتي تحتاج إلى وسائط تخزين فائقة تستوعب كمّ المعلومات الهائلة، وكمّ البرامج ذات المساحات الهائلة التي تحتاجها تلك التقنيات للعمل.


وقد أعلن العلماء في جامعة "سوينبيرن" للتكنولوجيا بـ"ملبورن" في استراليا أن الأسطوانة لها حجم وكثافة القرص الصلب التقليدي، وستكون جاهزة للطرح في الأسواق في غضون خمس سنوات من الآن، ومن المفترض أن تتمتع الأسطوانة بعدد من المميزات الإضافية، مثل تقديم الدعم لذاكرة الحاسب، وتسجيل آلاف الساعات لمجموعة من البرامج والأفلام في آن واحد.


وأشارت صحيفة "الدايلي ميل" البريطانية إلى أن القائمين على هذا الكشف الجديد نجحوا في تصميم نموذج أولي من تلك الأسطوانات باستخدام "قضبان النانو"، وهي عبارة عن جزيئات دقيقة من الذهب التي يصعب رؤيتها نظراً لحجمها بالغ الصغر، وباستخدام أشعة خاصة، تخزّن المعلومات على الأسطوانة باستخدام بُعدين إضافيين.


ومن جهة أخرى صرح بعض الباحثين أن تسجيل وتخزين المواد على الأسطوانات الجديدة تعدّ عملية معقدة ومستهلِكة للوقت. وسيكون لزاماً على المستهلِكين شراء مشغّلات DVD جديدة لاستخدام تلك الأقراص.








عالم بلا أوراق..!







"لن تحتاج إلى طي الصفحات، لن تحتاج إلى تقريب الصور، لن تحتاج إلى لف الوثيقة.. كل ما ستحتاجه هو أن تقرأ!"..




هذا هو شعار شركة "أمازون" للتجارة الإلكترونية في الوقت الحالي، حيث أعلنت عن طرح جهاز "كيندل دي إكس Kindle DX" للقراءة الإلكترونية، حيث يمكن للجهاز تخزين 3500 كتاب، و225 ألف مادة، كما يمكنه قراءة ملفات "PDF"، ويتم تحميل الملفات بالاتصال بموقع الشركة عبر خدمة الاتصال اللاسلكي "Wireless"، ويتم وصله بالكمبيوتر عن طريق "USB". وقد أعلنت شركة "أمازون" أنها تعاقدت مع ثلاثة من كبار الناشرين ليمدوا الجهاز بالمحتويات، وهم صحف "نيويورك تايمز"، و"واشنطن بوست"، و"بوستون جلوب"، فضلا عن بعض الصحف الأخرى حول العالم.




سعر الجهاز 489 دولاراً، بما يمثل زيادة قدرها 130 دولاراً عن النسخة السابقة من الجهاز "أمازون كيندل"، وعلى الرغم من سعة الجهاز وكبر حجم الشاشة، إلا أن السعر شكّل صدمة كبيرة للخبراء والمتابعين، حيث إن الجهاز لم يرقَ لمستوى التوقعات وبما يلائم هذا السعر الضخم، حيث لا يمكن للجهاز قراءة أي لون سوى اللون الرمادي فقط، ولا يمكنه تصفح الإنترنت!




ولكن هذا لا يمنع أن للجهاز مزايا متعددة، فهو خفيف الوزن مقارنة بالأجهزة الأخرى، ويمكنه قراءة صيغ متعددة من ملفات الصور والوثائق.




وبعض المراقبين يرون أن الجهاز ما هو إلا وسيلة فاشلة من الصحف للتربح من النسخ الإلكترونية التي تُنشر على الإنترنت، بعد أن فشلت فكرة الحصول على مقابل من متصفحي النسخة الإلكترونية على الإنترنت، أو حتى الحصول على المال من قِبل محركات البحث مثل "جوجل"، فما الذي يجعل أي شخص يدفع مبلغا كهذا في مقابل جهاز يقرأ الصحف الإلكترونية والنسخة مجانية موجودة على الإنترنت؟!




الجدير بالذكر أن العديد من الشركات العملاقة حول العالم بصدد "أقلمة" أو "تكييف" كتبها الإلكترونية مثل "سوني ريدر" و"iRex"؛ لتتمكن من قراءة الصحف، كما أن المؤسسات الداعمة للجهاز قدمت عرضاً لشراء الجهاز بسعر منخفض، في حال قيام العميل باشتراك طويل المدى، مما سيفيد الصحف أيضا بتوفير كلفة الطباعة والنشر، ودعم مقالاتها من خلال الإعلانات.








أناكوندا تولد الكهرباء!




صمم علماء بريطانيون جهازاً جديداً قادراً على توليد الطاقة من أمواج البحر، الجهاز الجديد يحمل اسم "أناكوندا" الأفعى الكبيرة العاصرة، ويشبهه بالضبط؛ حيث إنه عبارة عن أنبوب مطاطي مليء بالماء، وتولد الأمواج السارية في المياه انتفاخات على طول الأنبوب، مما يجمع الطاقة، وفي نهاية الأنبوب تدفع شحنة الطاقة توربيناً، مما يولد الكهرباء.


ويرى المصممون أن سر نجاح الجهاز الجديد يكمن في بساطته، وقد اختبرت الشركة المصنّعة "Checkmate Sea Energy" نسخة مصغرة يبلغ طولها 8 أمتار، داخل خزان تبعث فيه أمواجاً صناعية، وتسعى الشركة حاليا للحصول على سبعة ملايين جنيه إسترليني لصنع نموذج أكبر من الجهاز لتجربته في البحر.


يُذكَر أن النموذج النهائي سيصل طوله إلى 200 متر، ويمكن لخمسين جهازاً مجتمعاً إمداد قرية مكونة من 50 ألف بيت بالكهرباء، وتقضي الخطة بإنشاء مئات الأفاعي الكهربية على سواحل إسكتلندا وأمريكا واليابان، حيث توجد الأمواج العاتية، مما قد يقلل من إنتاج ثاني أكسيد الكربون والملوثات الأخرى الناتجة أثناء توليد الكهرباء باستخدام المحروقات، كما أن ميزة طاقة الأمواج هي الاستمرارية وعدم النفاد، ولكن المشكلة هي أن المطاط مادة طبيعية لا يمكنها مواجهة قوة الأمواج العاتية ودرجة ملوحة الماء بكفاءة تامة.


لذا يعمل المصممون حاليا على إنتاج أجهزة قادرة على الصمود لعقود من الزمن وهو يتلقى ضربات الأمواج، بالإضافة إلى تقليل الإنفاق على الإصلاح والصيانة وفاعلية تحويل الطاقة.







التدخين "يقصّر" العمر!


أظهرت دراسة نرويجية، بدأت منذ عام 1974، أن هناك مؤشراً قوياً على علاقة التدخين بمعدلات الوفاة، وشملت الدراسة التي استمرت أكثر من 35 عاماً نحو 45 ألف رجل وامرأة بين مدخنين وغير مدخنين.



وأظهرت نتائج الدراسة أن 45% من المدخنين الشرهين توفوا خلال فترة الدراسة، في مقابل 18% فقط من غير المدخنين، كما توفي 33% من المدخنات الشرهات، مقابل 13% من غير المدخنات، يذكر أن المدخن الشره هو الذي يدخن أكثر من 20 سيجارة يومياً.



كما أظهرت الدراسة أن 21% من المدخنين الذين شملتهم الدراسة أصيبوا بجلطات قلبية، مقابل 10% بين غير المدخنين، ولكن النسب كانت مختلفة بين النساء، حيث أصيب 4% من غير المدخنات بجلطات قلبية، بينما كانت11% بين المدخنات الشرهات.




يذكر أن الدراسة وقت انطلاقها كانت أعمار المشاركين فيها تتراوح ما بين 35 و49 عاماً، وقد توفي منهم نحو 13 ألف شخص.








الممتلكات الافتراضية على الإنترنت.. للتوريث!




الإنترنت صار شيئاً غير قابل للاستبدال بأي تقنية أخرى في حياة البشرية، فهناك من ارتبطت مسارات حياته المهنية أو الاجتماعية بالإنترنت، والبعض يضع بين صفحات المواقع المختلفة أشياء قيمة جدا، مثل حسابات "الباي بال"، أو مواقع تجني المال من خلال الإعلانات، أو أشياء معروضة للبيع في المواقع المتخصصة، ومن هنا جاءت فكرة إنشاء موقع إلكتروني لتوريث الممتلكات الافتراضية على الإنترنت!




أول موقع متخصص بهذا الشأن هو موقع [سجل معنا ليظهر الرابط. ] وهو موقع يتيح للمشتركين كتابة وصاياهم عبر الإنترنت، بحيث يوضحون ما لهم وما عليهم، وأسماء المستفيدين من التركة الافتراضية!




وجاءت فكرة الموقع لصاحبه عندما كان مسافراً على متن طائرة، وتساءل عن مصير حساباته وممتلكاته على الإنترنت والتي لا تعرف عائلته عنها شيئا، مما حفزه على إيجاد حل لهذه المسألة.




طريقة توزيع الميراث سهلة جدا، فعلى الموقع يمكن للمستخدمين أن ينشئوا حساباتهم الخاصة، بحيث يظهرون عناوين الأشخاص الذين يحق لهم الاطّلاع على وصاياهم بعد موتهم، وذلك بالإضافة إلى "رسائل الميراث"، أو رسائل يودّون إيصالها إلى أحبائهم بعد وفاتهم.




فعندما تصل رسالة تفيد وفاة أحد مستخدمي الموقع، يقوم الأخير بإرسال أربع رسائل إلكترونية للمستخدم، للتأكد من صحة الخبر وينتظر 48 ساعة، فإذا لم يرد فيبدأ الموقع بإرسال رسائل إلكترونية إلى الأشخاص الذين وُضعت عناوينهم للتأكيد على خبر وفاته.




الجدير بالذكر أن مواقع أخرى بدأت في الانتشار وتقوم على نفس الفكرة، مثل موقع:


[سجل معنا ليظهر الرابط. ]


أو: www. slightlymorbid.com.










وولفرام ألفا يتحدى جوجل!




محرك بحث عملاق وذو قدرات حاسوبية ذكية يتخذ مكانه الآن على الإنترنت، مهددا وبقوة بإنزال جوجل عن عرشه.

محرك البحث الجديد يدعى وولفرام ألفا، وهو ليس محرك بحث تقليديا، فهو لا يقدم مجموعة من عناوين صفحات الإنترنت كما هو معتاد، وإنما يقوم بعملية تحليل وإعادة ترتيب للمعلومات المتوافرة لديه، ويعيد تقديمها في صورة حقائق وجداول ورسوم بيانية، مع إمكانية عمل مقارنات بين معطيات مختلفة.


ويستند وولفرام إلى قواعد رياضية صارمة لتخرج نتائجه بهذا الشكل، وهو يعتمد على شبكة مكونة من عشرة آلاف حاسوب متصلين معا.

موعد الإطلاق الرسمي لوولفرام هو 18 مايو الماضي، ويمكن استخدام المحرك في الموقع التالي:


[سجل معنا ليظهر الرابط. ]







"بلانك" و"هرشل" لدراسة نشأة وتطور الكون







انطلق منذ أيام القمر الصناعي "بلانك" المكلّف بدراسة الإشعاع الكوني، وذلك في محاولة لفهم أفضل لبداية الكون وظروف الانفجار الكبير وتطور الكون، إلى جانب المرصد "هرشل" الذي سيدرس تكوين النجوم، وذلك من قاعدة "كورو" في "جويانا" الفرنسية.


وبهدف دراسة الكون السحيق في ظروف مثلى وغير مسبوقة، سيوضع القمران الصناعيان بعدما أطلقهما صاروخ "آريان 5"، على بعد 1.5 مليون كيلومتر من الأرض، باتجاه معاكس للشمس، كما سيدوران حولها بالتزامن مع كوكبنا، وسيسمح هذا الموقع لهذين القمرين الحساسين جدا واللذين سيتم تبريدهما إلى "درجة الصفر المطلق"، بألا يتأثرا بالحرارة أو بظل الأرض.


ويعتبر المرصد "هرشل" هو الأكبر الذي يرسل إلى الفضاء مع مرآة قطرها 3.5 أمتار، وسيمكنه ذلك من مراقبة الأجرام البعيدة والتي ظلت سراً خفياً حتى الآن، فسيراقب النجوم البعيدة جدا التي كانت تتعذر رؤيتها، ويفترض أن يستمر "هرشل" في عمله ثلاث سنوات على الأقل، سيتقاسم خلالها الكثير من علماء الفلك من العالم بأسره أوقات المراقبة.



أما عن القمر الصناعي "بلانك" فسيقوم بدراسة التقلبات الدقيقة في الإشعاع الكوني، والذي صدر بعد ولادة الكون بـ380 ألف سنة! مما سيسمح بمعرفة هندسة الكون بشكل أفضل، ووتيرة تسارعه وتوسعه، وموعد انكماشه وطبيعة المادة المضادة وغيرها.



ومن المفترض أن يبقى "بلانك" في الخدمة 15 شهرا، وهو ثمرة التعاون بين ناسا ووكالة الفضاء الأوروبية.



وتبلغ كلفة هذه المهمات مليار دولار بالنسبة لـ"هرشل"، و600 مليون يورو بالنسبة لـ"بلانك"، حسبما ذكرت وكالة الفضاء الأوروبية مشددة على أنها تشمل مصاريف الإطلاق والعمليات!








الفيس بوك يُؤدي إلى التدهور الدراسي!




تماما كما تنبّأت الأمهات من قبل، فمستخدمو موقع الفيس بوك أثبتوا أنهم يحصلون على درجات ضعيفة.

هذا ما أشارت إليه نتائج دراسة قام بها باحثون من جامعة أوهايو بالولايات المتحدة الأمريكية، حيث وجد الباحثون أن مستخدمي الفيس بوك من الطلاب قد حصلوا على متوسط درجات أقل، مقارنة بالطلاب الذين لا يستخدمون هذا الموقع. حيث وُجد أن الموقع يستهلك الكثير من وقت مستخدميه، وبالتالي فإنهم يقضون أوقاتاً أقل في الاستذكار، ذكر الطلاب من مستخدمي الموقع أنهم يقضون من ساعة إلى خمس ساعات في الاستذكار أسبوعياً، بينما ذكر الطلاب من غير مستخدمي الموقع أنهم يستذكرون من 11 إلى 15 ساعة أسبوعياً.

(أرجوك لا تقارن هذه الأرقام بعدد الساعات التي يستذكرها الطلبة في مصر، والتي هي نفس الأرقام، ولكن على اعتبارٍ يومي وليس أسبوعياً!).



أشارت الدراسة أيضاً إلى أن الطلبة الذين يمارسون عملا بجوار الدراسة، فإنهم يميلون إلى عدم استخدام الفيس بوك، أيضا كلما كان الطالب ممارساً للعديد من الأنشطة قلَّ ميله لاستخدام الموقع. وجدت الدراسة أيضاً أن الطلبة أصحاب الاهتمامات العلمية يميلون لاستخدام الموقع أكثر، بينما لا يميل إليه الطلبة أصحاب الاهتمامات الأدبية والاجتماعية.

ويرى أصحاب الدراسة أنه ربما أمكن في المستقبل جعل الفيس بوك وسيلة للاستذكار المشترك بين الطلبة، وعندها يمكن أن تتحسن النتائج الدراسية لمستخدمي الفيس بوك!







الجيش الأمريكي يُقرر مراقبة كل الأقمار الصناعية






في 10 فبراير الماضي، حدث حادث تصادم فضائي بين قمرين صناعيين فوق منطقة سيبيريا، أحدهما تابع لشركة إيريديوم للاتصالات، والآخر قمر اتصالات روسي، مما أدى إلى تدمير القمرين. كان هذا الحادث هو الأول من نوعه الذي يحدث بين قمرين صناعيين سليمين.



لقد أصبح الفضاء مزدحماً حقاً، وهذا يرفع كثيراً من احتمالية حدوث حوادث كهذه في المستقبل، خاصة مع المعدل المتسارع لإطلاق الأقمار الصناعية في ظل ثورة الاتصالات السائدة في العالم.




ولهذا فقد بدأ الجيش الأمريكي خطة لمراقبة حركة جميع الأقمار الصناعية التي تتحرّك حول الأرض، ويصل عددها إلى حوالي 800 قمر، وتدخل هذه الخطة حيز التنفيذ في 1 أكتوبر المقبل، ففضلا عن الخسائر الجسيمة التي تنجُم عن تحطّم الأقمار الصناعية عند حدوث تصادمات كهذه، فإن الحطام الذي ينتج عن هذه التصادمات يُمثّل مشكلة أكبر؛ نظراً لتناثره في مساحات شاسعة، وصعوبة التنبؤ بالمسارات التي يتحرّك فيها، مما يمثّل خطراً أكبر على باقي الأقمار الصناعية، الأمر الذي يُمثّل تهديداً لحركة سير الاتصالات على الأرض.






سيناريو جديد محتمل لنهاية العالم!


كتب : إسلام مصباح




حذر باحثان فرنسيان من إمكانية حدوث خلل في آلية نظام الجاذبية في المجموعة الشمسية، مما قد يؤدي إلى تصادم كوكب الأرض بأي من كواكب عطارد أو المريخ أو الزهرة، أو تصادم عدة كواكب ببعضها، وأشار الباحثان إلى أن النظام الشمسي ليس مستقراً تماماً.


هذا الأمر منتشر في المنظومات النجمية الأخرى، حيث قد ينتج عن الجاذبية الرهيبة للنجوم، أن تنتهي الكواكب بالتصادم وترك مداراتها، بل والغوص داخل النجم الأم، ولكن بالنسبة لمجموعتنا الشمسية فلن يكون هذا الأمر قبل مئات الملايين من السنوات، وقد قام الباحثان بإجراء عمليات حسابية فائقة التعقيد، ووجدوا أن الكواكب العملاقة الغازية مثل المشترى وزحل أكثر استقراراً من الكواكب الصخرية الأصغر في الحجم مثل الأرض والمريخ.


وأشار الباحثان إلى أن أي تعديل طفيف في سلوك كوكب مثل كوكب المريخ قد يؤدي إلى دمار المنظومة الشمسية بالكامل، فذلك التعديل سيخرج الكوكب من مداره، بالإضافة إلى نتائج أخرى تؤدي في النهاية إلى ارتطامه بكوكب الأرض أو الزهرة.






"أسود الأيام في التاريخ".. أول أغسطس القادم!






فكرة جديدة قدمها "أرون شورمان" في لعبته "أسود الأيام" والتي يستعد لإطلاقها في أول أغسطس القادم، وتعتمد على العودة إلى أسوأ مراحل التاريخ؛ في مغامرة جامحة للسفر عبر الزمن، ومنع تغير المستقبل.


تقوم فكرة اللعبة على إنقاذ جندي خارق من قبل "عملاء الزمن"، للقيام بمهام خيالية مثل السفر عبر الزمن، ومطاردة شخص آخر يعتقد أنه يسعى لتغيير مجرى التاريخ، ومن أجل هذا يبدأ اللاعب في الذهاب إلى مراحل سوداء من تاريخ العالم مثل الحروب والثورات، للتأكد من أن المستقبل لن يتغير مع تغير الوقائع.


لعبة الفيديو ثلاثية الأبعاد تعتمد على معارك وأحداث تاريخية حقيقة، بحيث تجعل اللاعب يختبر السفر عبر الزمن كما تخيله أو كما يرغب في رؤيته.








أوبئة جديدة تستعد للظهور على الساحة






انتقال عدوى الأمراض الحيوانية من الحيوان إلى الإنسان أمر شائع ومعروف منذ قرون، ولكن تطور الأمر في السنوات الأخيرة لنقل أوبئة كاملة كانت قاصرة على الحيوان فقط، وقد كشفت دراسة نشرتها الجمعية العامة لمنظمة الصحة الحيوانية في باريس، أن هناك علاقة بين الاحتباس الحراري وانتقال هذه الأمراض إلى الإنسان.


وتشير الدراسة إلى أن الاحتباس الحراري، وانبعاث الغازات العضوية يساهم في ظهور أمراض غير معروفة، وانتقال هذه الأمراض إلى البشر، بل وتزايد شراسة وحدة هذه الأوبئة، بما يهدد الصحة العالمية للحيوان والإنسان معا.


وأظهرت الدراسة أن أكثر من 30 نوعاً جديداً من الأوبئة قررت فجأة أن تغير العائل من الحيوان إلى الإنسان في السنوات القليلة الماضية فقط، وعادت سلالات من البكتريا والفيروسات شبه منقرضة تماما، ولكنها تعود أكثر توحشاً وشراسة، كما أن هناك أوبئة غيرت تماما أماكن انتشارها، ولم تضطّلع الأجهزة المناعية للإنسان بدور المقاومة اللازمة لها بعد، مثل إنفلونزا الطيور والخنازير، وسُل الأبقار وسارس وغيرها، وتشير الدراسة إلى أنه ما من مؤشر على أن معدل ظهور هذه الأمراض الجديدة سيتراجع، لأن هذه الأمراض الجديدة تشير إلى أن الأرض تعيش في حالة توتر.






الفرنسيون.. أكثر شعوب العالم كسلاً!






نُشرت دراسة أعدتها "منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية" مفادها أن الفرنسيين تفوقوا على الأمريكيين في نمط الحياة السريع، حيث أصبحوا أكثر شعوب المنظمة كسلاً وشراهة، الغريب أن المنظمة تضم 18 دولة من أكثر دول العالم تقدماً، ويقع مقرها في فرنسا!


وتشير المنظمة إلى أن المواطن الفرنسي يقضي أكثر من ساعتين في الأكل يومياً، متفوقاً على المواطن الأمريكي بمقدار الضعف، وينام الفرنسيون بمعدل 9 ساعات يومياً، محتلين المركز الأول بجدارة، ويأتي المواطن الأمريكي في المرتبة الثانية بمعدل 8.7 ساعة يومياً!


وذكر التقرير أن المواطن الياباني يقضي وقتاً أقل بكثير في النوم أو الاستمتاع بالوجبات، كما أنه يحصل على وقت أقل للترفيه والاسترخاء، وأظهر التقرير أن الرجال أكثر كسلاً من النساء، حيث يقضي المواطن الإيطالي وقتاً في الاسترخاء أكثر من المرأة بـ80 دقيقة يومياً، و40 دقيقة في الولايات المتحدة، وخمس دقائق في النرويج، وبذلك تكون النرويج أكثر المجتمعات الأوروبية مساواة بين الجنسين!


وجاءت تركيا كأكثر الدول الاجتماعية في المنظمة، حيث يقضي الفرد 35% من الوقت المخصص للتسلية في الترفيه وزيارة الأصدقاء.


ولحسن الحظ لم تشمل الدراسة أيا من الدول العربية أو الدول النامية، وإلا لتغيرت نتائج الدراسة تماماً!








عندما تُصبح السيادة في يد الروبوتات!





"وفقاً للوقائع المتاحة.. يمكن للعالم أن يتحوّل إلى ما قدّمته أفلام مثل: TerminatorوThe Matrix.. أي انقلاب الآلات على البشر!".


هذا هو ملخص التقرير الذي أعدّه مكتب الأبحاث البحرية، التابع لسلاح البحرية الأمريكية، ونشرته جريدة "التايمز" البريطانية، وشدد فيه العلماء على ضرورة برمجة الروبوتات العسكرية، التي ستخوض حروب المستقبل؛ للالتزام بذات القواعد السلوكية والأخلاقية التي يتحلّى بها البشر، وإلا سترتكب كثيراً من الفظائع والمذابح كما تخيّلته عين سينما هوليود.


وتحيط عملية بناء جيش من الروبوتات لتقاتل بدلاً من البشر الكثير من العقبات، أولها هو القيام بالقرصنة على برمجيات تلك الآليات، عندها قد تنقلب على صانعها، كما أن تلك الروبوتات ستتمتع بما يُعرف باسم "الذكاء الاصطناعي"، أي أن لديها القدرة على التفكير المستقل وليس تنفيذ كل ما يُطلب منها والسلام!


وقد حذّر التقرير من السرعة في إنتاج الروبوتات دون إخضاعها لتجارب كافية، حيث أصدر الكونجرس الأمريكي مؤخراً قانوناً يلزم الجيش بأن تكون كافة الضربات الجوية العميقة بواسطة طيار آلي بحلول عام 2010، وأن تُشكّل المركبات العسكرية البرية الآلية ثلث المركبات المقاتلة بحلول عام 2015!


وحذّر التقرير أن القوانين التي وضعها "إسحاق أسيموف" -المؤلف الأمريكي الشهير- بقصص الخيال العلمي المتعلّقة بالروبوتات وتقنيات الذكاء الاصطناعي لضبط سلوكيات الآلات المقاتلة، لن تكون كافية؛ لأن الآليات تمرّدت على تلك القوانين، حتى في عالم الخيال وسينما هوليود.


ويقول أحد الخبراء: "نحن بحاجة إلى نظام.. هذه الأشياء "روبوتات" عسكرية، ولا يمكن أن تتسم باللا عنف؛ لذلك نحن بحاجة إلى ضوابط في أرض القتال.. نحن بحاجة إلى مبادئ المحارب"




في رواية "التملص" التي كتبها "إسحاق أسيموف" عام 1942، صاغ قوانين عالم الروبوتات، وهي:







أولا: لا يجوز للروبوت إيذاء البشر ولا يجب أن يسمح لهم بذلك.


ثانيا: يجب على الروبوت إطاعة البشر، إلا عندما يتعارض ذلك مع القانون الأول.


ثالثا: يجب أن يحافظ الروبوت على وجوده طالما لا يتعارض ذلك مع القانون الأول والثاني.


ثم أضاف القانون صفر في روايات أخرى:

لا يجوز للروبوت إيذاء البشرية ولا يجب أن يسمح بهذا.










تقدير الفيس بوك بـ 10 مليار دولار






قامت مجموعة استثمارات روسية الجنسية تُدعىDigital Sky" Technologies" باستثمار 200 مليون دولار أمريكي في موقع الفيس بوك الشهير، الصفقة التي تمت يوم 26 مايو الماضي قدرت المبلغ بحوالي 2% من قيمة الموقع، مما يعني أن القيمة الحقيقية لموقع الفيس بوك قد انخفضت إلى 10 مليار دولار أمريكي!


وتتضمن الصفقة أيضاً قيام المجموعة الروسية بشراء ما قيمته 100 مليون دولار من أسهم الفيس بوك المتداولة، ومن المتوقّع أن تُتّخذ هذه الخطوة خلال الأشهر القادمة.


يُذكر أن مايكروسوفت كانت قد دفعت 240 مليون دولار مقابل 1.6% من أسهم الموقع في أكتوبر 2007، مما يعني أن الموقع كان يساوي آنذاك حوالي 15 مليار دولار.. بالطبع فقد أثّرت الأزمة المالية العالمية كثيراً على قيمة أسهم الشركات المتداولة في البورصات؛ مما جعلها تتداول بأقل من قيمتها الحقيقية، لكن هذه الصفقة الروسية توضح بأن الموقع -الذي مازال ينمو بقوة وتخطّى المائتي مليون مشترك الشهر الماضي- مازال واعداً للاستثمار وسيعود إلى مكانته المالية السابقة قريباً.






أداة جديدة للترجمة بين 46 لغة




أطلقت شركة "جوجل" العالمية حديثاً، أداة آلية للترجمة، وذلك لمساعدة المترجمين على ترجمة الوثائق وصفحات الإنترنت بشكل آلي، وذلك بطريقة أكثر احترافية وإنسانية من الشكل القديم الذي يترجم بشكل حرفي دون وجود قاموس للمصطلحات الدارجة أو التشابه اللفظي، والجديد أن أداة الترجمة هذه تتعلم من الأخطاء التي يصلحها المترجمون، ليصبح أداؤها أكثر مثالية في كل مرة.


المترجم الآلي يجمع بين 46 لغة عالمية من بينها العربية، ويمكن ترجمة صفحات الويب والصفحات الجاهزة ومن شبكة "ويكيبديا" العالمية، من الإنجليزية إلى العربية، مما يمكن من إثراء المحتوى العربي بشكل كبير، حيث سيعمل المترجمون على تركيز جهودهم على القراءة والتصويب والتطوير، عوضاً عن إضاعة الوقت في الترجمة لكلمات وجمل بديهية.


المخاوف التي أطلقتها "جوجل" هي استخدام أشخاص غير محترفين لهذه الأداء، حتى إن المترجم الآلي سيلتقط الكلمات التي يصححها هؤلاء الأشخاص ويحفظها في ذاكرته، مما سيؤثر على الترجمات اللاحقة، ولكن مع مساهمة المحترفين، سيتمكن البرنامج من تعلم الطرق الأصح للترجمة، وسيتجاهل الأخطاء الأخرى.








"هانتش".. وليّ أمرك من الآن فصاعداً!


إسلام مصباح




هل تعاني من صعوبة في اتخاذ القرار؟! هل تعاني من كثرة التفكير وبطء اتخاذ قرار حاسم عندما تكون الاختيارات المتاحة كثيرة؟!


إذن أنت في حاجة إلى "هانتش"، فهو سيساعدك حتماً على اتخاذ القرارت المصيرية ويجعلك أكثر ذكاءً عندما تستخدمه!


هذه هي فكرة الموقع الجديد الذي أطلقته الباحثة الأمريكية "كاترينا فيك"، حيث يطرح مجموعة من الأسئلة البسيطة على زائر الموقع، ثم يعطيه ثلاثة خيارات هي أفضل الخيارات الممكنة في الحالة الواقعة أمامه، الموقع لا يعالج القضايا العاطفية، بل يساعد في اتخاذ القرارات الحياتية، وخصوصاً المتعلقة بمجال العمل، ويقوم الموقع بمراجعة المعلومات المتعلقة بالقرار، ومن ثم يعطي أفضل ثلاثة خيارات ممكنة.


ويقوم الموقع أولا بطرح مجموعة من الأسئلة العامة ليكوّن لائحة بيانات المشترك وأماكنه المفضلة والوجبات التي يحبها والميول السياسية وهكذا، كما أن الموقع يشمل الكثير من المعلومات عن شتى المواضيع، لذا هو يوفر الوقت والجهد المطلوب في البحث عبر الإنترنت، ويعطيك أفضل الخيارات المتاحة.


ويتوقع الخبراء أن يشكّل الموقع خطوة جيدة إلى الأمام حول تنظيم المعلومات الواردة على الإنترنت، لأنه يقلّل من الوقت والجهد الذي يبذله المستخدمون في سبيل الوصول إلى قراراتهم، بناء على معلومات دقيقة وواضحة، ومن المؤكد أن الموقع سيستمر في طريقه للتطوير في المستقبل ليقدم حلولاً شافية لمعظم المشكلات.








"موسوعة الحياة".. على الإنترنت!








مشروع طموح يعكف عليه علماء من بريطانيا وأمريكا حالياً، ويهدف إلى إنشاء موسوعة شاملة على الإنترنت، لتضم الخصائص والصفات الأساسية لكل أصناف الحيوانات والنباتات على الأرض.


من المنتظر أن يضم المشروع قاعدة بيانات ضخمة لكل أنواع النباتات والحيوانات الموجودة على الكوكب، والهدف من المشروع هو رصد التغيرات التي تطرأ على الكائنات الحية، وذلك من خلال المتابعة المستمرة ورصد آخر التطورات الطارئة على الغابات ودرجات الحرارة والأنواع المهددة بالانقراض، فضلاً عن تطور هذه الحيوانات والنباتات، وكيفية مواجهتها لتغير التركيب الكيميائي للغلاف الجوي وظاهرة الاحتباس الحراري، وستشمل قاعدة البيانات كل التفاصيل التشريحية للكائنات، وصولاً إلى الجينات الفردية.


موسوعة البيانات هذه ستكون أشبه بمرصد بيولوجي لتوضيح العلاقة بين الإنسان والكائنات الحية الأخرى، فمثلا ستوضح الموسوعة رصد توقيت وارتفاع بل مسار الطيور المهاجرة بطريقة تقلل من مخاطر مهاجمة أسراب الطيور للطائرات، أو التغير في قدرات الحشرات مما يجعل مقاومة الأوبئة التي تنقلها أكثر سهولة، وفي نفس الوقت ستضع الحيوانات المعرضة للانقراض تحت المنظار، ليحاول الإنسان إنقاذها.


ويتوقع القائمون على الموسوعة البيولوجية أن تكتمل في غصون عشر سنوات، وبعدها ستتاح أمام جمهور الشبكة، بحيث يستطيع أي شخص معرفة كل البيانات المتعلقة بالنبات الذي ينمو في شرفته أو حيوانه المفضل.








إنتاج خيوط عنكبوت غير قابلة للقطع!






نجح فريق من العلماء الألمان التابعين لمعهد "ماكس بلانك" الشهير، في صنع خيوط عنكبوت حريرية مقاومة للكسر والقطع، وقابلة للاستخدام في المجالات الصناعية، وذلك من خلال إضافة أيونات معدنية للخيوط الطبيعية.


هذا الخيط الحريري أقوى من أي سلك معدني من نفس السمك، وهذا يعني أنه أقوى من أي خيط معدني آخر معروف، ويمكن أن يعد فتحاً جديداً في الصناعات التي تحتاج إلى مواد قوية وخفيفة ومرنة في نفس الوقت، مثل صناعة الطائرات والسيارات وتكنولوجيا الفضاء.



المشكلة التي تواجه صناعة هذه الخيوط بكميات أكبر، هي أنه من المستحيل دفع العنكبوت إلى إنتاج هذه الخيوط بكميات أكبر، ومن الصعب الاحتفاظ بهذه الخيوط في صورتها الطبيعية، ولكن العلماء يطمحون في إنتاج خيوط عنكبوت صناعية يكون لها نفس خصائص الخيوط الطبيعية، قبل أن يتم قذفها بالأيونات المعدنية.







سافاري يلتهم السوق...!

إسلام مصباح




كشفت شركة "آبل" الأمريكية لصناعات الحاسبات والإلكترونيات، أن إصدارها الجديد من متصفح الإنترنت "سافاري"، شهد أكثر من 11 مليون عملية تحميل عبر شبكة الإنترنت خلال الأيام الأولى من طرحه للجمهور.


الإصدار الجديد يحتوي على مزايا عديدة تجعله في مقدمة المتصفحات الأكثر طلباً، حيث يتضمن 150 خاصية جديدة، تتضمن تكبير حجم النصوص والصفحات بالكامل.


الإصدار الجديد يمكنه تشغيل المواقع الإلكترونية التي تعمل بلغة "جافا سكريبت" بسرعات تفوق متصفح "إنترنت إكسبلورر" بثماني مرات، ومتصفح "فاير فوكس" بأربع مرات!


وبهذا يدخل المتصفح الجديد إلى سوق متصفحات الإنترنت الشرس، مع المتصفحات الشهيرة "كروم" و"إنترنت إكسبلورر" و"أوبرا" وغيرهم.


الجدير بالذكر أن الإصدار الجديد يتوافق مع أكثر من نظام تشغيل منها نظام تشغيل "ويندوز" الذي تنتجه شركة "مايكروسوفت" العالمية، إشارة إلى أن شركة مايكروسوفت قررت أن تقدم نظامها الجديد "ويندوز 7" دون متصفحها الرئيسي "إنترنت إكسبلورر"، بعدما تلقت تحذيرات من الاتحاد الأوروبي، لأنها بدمج البرنامجين منذ 1996 أخلت بقواعد المنافسة الحرة، لذا يجب على المستخدم إضافة المتصفح بنفسه.








من الغضب ما قتل...!



أكد باحثون أمريكيون أن الغضب والمشاعر الحادة، قد تحدث اضطراباً شديداً في القلب، ويمكن أن تقتل أيضا لدى ضعاف القلوب، وأظهرت الدراسات أن الزلازل والحروب وحتى مباريات كرة القدم، يمكن أن تزيد من ضخ الدم بصورة قد تحدث سكتة قلبية أو دماغية.


وأجرت الدراسة التي قام بها فريق بحثي من جامعة "بيل نيو هيفن"، على 62 مصاباً بأمراض القلب مختلفة الدرجات، وزرعت لهم أجهزة متابعة لدقات القلب ورصد اضطراباته، حيث قام الفريق البحثي بتوجيه أسئلة تثير الغضب إلى المجموعة المرضية، مع استرجاع مشاهد حديثة أثارت فيهم الغضب، وقام الفريق البحثي بقياس عدم الاستقرار الكهربائي في القلب.


تقول "راشيل لاميرت" المسئولة عن البحث: "وجدنا وفق القياسات المعملية أن الغضب بالفعل يزيد عدم الاستقرار في كهرباء القلب لدى هؤلاء المرضى، وذلك بعد متابعة المرضى على مدى ثلاث سنوات، لمعرفة أي منهم تعرّض لسكتة قلبيّة واحتاج إلى صدمة من أجهزة متابعة نظام كهرباء القلب".








128 جيجا بايت في ذاكرة فلاش!


إسلام مصباح -
ميشيل حنا


حطمت شركة "كينجستون" – أشهر الشركات المنتجة لذاكرات وبطاقات فلاش والمنافسة العتيدة لـ"سان ديسك" – الأرقام القياسية بإطلاقها ذاكرة فلاش بسعة 128 جيجابايت!



الذاكرة التي تم الإعلان عنها منذ بضعة أيام تحتوي على إمكانية التشفير لحماية بيانات المستخدم، وهي مثالية لتخزين الصور والفيديو، وللمستخدمين من رجال الأعمال الذين يحتاجون إلى التنقل وبحوزتهم كميات هائلة من قواعد البيانات. وتتمتع الفلاشة بتصميم جيد يحافظ على وصلة اليو إس بي من التلف، وبقوة ومتانة تجعلها تتحمل العمل في درجات حرارة تتراوح بين صفر وستين درجة مئوية، كما أنها تأتي مع ضمان لمدة خمس سنوات.



يبلغ سعر الفلاشة بهذه السعة 546 دولارا، أي أكثر من ثلاثة آلاف جنيه مصري، وهو سعر باهظ جدا، لكن من المتوقع أن تنخفض الأسعار مع الوقت كما هي العادة دائما.








كبار السن الأكثر تعرضاً للإصابة بسرطان الجلد



دراسة ألمانية جديدة تنصح كبار السن بالابتعاد تماماً عن التعرض لأشعة الشمس، وحماية أنفسهم بالكريمات والملابس التي توفر حماية خاصة، وتنصحهم أيضا باستخدام كريم الحماية الذي يستخدمه الأطفال، وذلك لأن جلد الكبار حساس بشكل خاص لضوء الشمس.


فمع تقدم السن تسير عملية تجديد الخلايا بشكل بطيء، والجلد يصبح أكثر جفافاً وأكثر حساسية، وهذا يعني أن كبار السن يحتاجون إلى وقت أطول للتعافي من أضرار الشمس، وبدلا من التعرض لأشعة الشمس مباشرة، يجب أن يجلس كبار السن في الظل لأكثر وقت ممكن.


وافترضت الدراسة أيضا أن عدد كبار السن الذين يعانون من سرطان الجلد سوف يأخذ في الازدياد في السنوات القادمة، حيث يصل إلى 200 ألف حالة جديدة كل عام.



وتشير الدراسة أيضاً إلى أنه من المهم أن يأخذ الشخص حذره كلما تقدم في العمر، وملاحظة التغيرات التي تطرأ على جلده، ومراجعة الطبيب عند أي ملاحظة بسيطة في تغير لون الجلد أو التقشر أو أي مرض جلدي آخر.




علماً بأن المناطق المعرضة للإصابة بالسرطان هي الوجه والرقبة وظهر الأيدي والكفان وكعب القدم وغيرها من المناطق المعرضة للشمس باستمرار، ويجب حماية مقدمة الرأس باستمرار عن طريق قبعة أو أي غطاء رأس آخر.







واشنطن تتدخل بموقع تويتر لإفساح المجال للمعارضة الإيرانية!







يبدو أن الحكومة الأمريكية الجديدة مهتمة للغاية بالحرب الإلكترونية، فبعد استخدام المدونات والفيس بوك في الدعاية الانتخابية والدعاية العسكرية وغيرها، طلبت واشنطن من موقع "تويتر" إرجاء عملية صيانة مقررة منذ فترة، كانت ستوقف خدمات الموقع لنهاية الأسبوع، وذلك لإفساح المجال أمام المعارضة الإيرانية لمواصلة استخدامه!


ويعتبر موقع "تويتر" آخر موقع عامل في إيران بعد أن أغلقت الحكومة الإيرانية معظم المواقع الإلكترونية والإعلامية العديدة، وحدّت من استخدام الرسائل القصيرة عبر الهواتف الخلوية.


وعلى الرغم من دور الخارجية الأمريكية في الموضوع، إلا أن أحد مؤسسي الموقع صرح بأنهم كانوا سيؤجلون عملية صيانة الموقع دون تدخل حكومي، وذلك لأن الإقبال على الموقع كان كبيراً في الأيام الأخيرة وخصوصا في إيران، حيث ينقل المشتركون صورا لأشخاص جرحوا أو قتلوا في المظاهرات، ووصلات إلكترونية إخبارية توضح حقيقة الموقف في إيران.


ويسمح الموقع "تويتر" للمشتركين بإرسال رسائل لا يزيد طول الواحدة عن 140 حرفاً، سواء عبر الهاتف المحمول أو على صفحة أحد المشتركين.






مستحضرات التجميل قد تُسبب مشاكل صحية خطيرة

معرض للتجميل أقيم مؤخراً في مدنية "شيكاغو" الأمريكية، وكان مكرساً لمواد التجميل المأمونة والصحية، لذا أثار هذا المعرض مخاوف جدية من أخطار مواد التجميل والصالونات التقليدية


وفي تقرير نشره المعرض أشار إلى أن المستحضرات التقليدية توزّع عادة في حاويات لا تحمل ملصقاً يدل على مكوّناتها، وتحمل في الغالب مواد متطايرة، لاسيما في "الإسبراي" والذي يُستعمل في تصفيف الشعر، مما يُؤثر على رئة المستخدمين، كما أن المستحضرات التقليدية تحوي مجموعة كبيرة من المكوّنات السامة، بما فيها المواد المسرطنة والهرمونية والمثيرة للحساسية، ويمكن أن تؤدي إلى مشاكل صحية مثل الغثيان والأرق والتعب والتخدير والالتهاب الجلدي والحساسية، وتصل إلى نوبات الربو والالتهاب الشعبي المزمن.



ويشير التقرير أيضاً إلى أن أصباغ الشعر الدائمة وشبه الدائمة قد تسبب أمراضاً سرطانية، وقد تم حظر استخدام هذه الأصباغ في أوروبا، ولكن الولايات المتحدة وبقية بلدان العالم لا تزال تستخدم هذه الأصباغ.



أما أقلام تكحيل العيون وكريمات ترطيب البشرة المستعملة في الصالونات والمعروضة في متاجر مستحضرات التجميل، فتحتوي بعضها على الزئبق كمادة حافظة، ويمكن لجرعات صغيرة من الزئبق أن تتراكم وتسبب أضراراً كبيرة بعد تعرّض طويل الأمد. كما أنها قد تسبب تهيّجاً للجلد أو للعينين، ويجب معرفة التركيب الكيميائي لهذه المستحضرات قبل استخدامها، ومحاولة استخدام المستحضرات العضوية الأكثر أماناً.








غسالة صديقة للبيئة



الغسالة الكهربية جهاز أساسي من مكونات المنزل العصري، ولكن أهم عيوب الغسالة هي كميات المياه الكبيرة المهدرة، خاصة وأن العالم على وشك مواجهة أزمة مياه طاحنة في ظل الاحتباس الحراري العالمي وزيادة نسب تلوث المياه، فضلا عن زيادة عدد السكان.



ومن أجل هذا طورت جامعة "ليدز" البريطانية غسالة ثورية تستهلك نسبة قليلة من المياه، كما إنها توفر 30% من الطاقة الكهربية بالمقارنة بالغسالات العادية، وأيضا تحتاج إلى كميات أقل من مسحوق الغسيل، وبكفاءة تنظيف أكبر.



الغسالة تعتمد على استخدام ألاف من الحبيبيات البلاستيكية دقيقة الحجم، وتحتاج إلى كوب واحد من الماء والقليل من مسحوق الغسيل، وذك لترطيب الملابس فقط، ويقوم بخار الماء بتنشيط الحبيبيات البلاستيكية لبدء علمية التنظيف، وفي النهاية تترسب هذه الحبيبات في كوة صغيرة، مما يتيح إعادة استخدامها مئات المرات.



وأعلنت صحيفة "التلغراف" البريطانية عن أن شركة "زيروكس" مهتمة بالغسالة الجديدة الصديقة للبيئة، وستقوم بتسويقها في محلات تنظيف الملابس الكبرى والفنادق، قبل انتقالها للمستهلك العادي.






عمليات في المخ دون تدخل جراحي..!



إسلام مصباح




عمليات المخ والأعصاب من أكثر العمليات صعوبة وخطورة، وتكمن الخطورة الكبرى، في عملية فتح الجمجمة للوصول إلى المخ، مما يعرض الأنسجة والأعصاب الدماغية للضرر أو التلف، ولكن مع التقدم التقني، أمكن إجراء عمليات المخ دون الحاجة الى التدخل الجراحي لفتح الجمجمة.



فقد أعلنت أحد مستشفيات الأطفال بجامعة "زيورخ" عن نجاح علاج عشرة أشخاص، بعد إجراء عمليات في المخ باستخدام الموجات فوق الصوتية وحدها دون تدخل جراحي، وقد استخدمت هذه التقنية من قبل في علاج أورام البروستاتا والرحم، ولكن العلماء في الجامعة تمكنوا من تطوير جهاز لإطلاق الموجات بطاقة عالية تمكنها من اختراق الجمجمة الصلبة، وتعد تلك التقنية فتحاً كبيراً للقيام بعمليات في المخ والأعصاب كانت مستحيلة قيل ذلك؛ حيث كان يمثل التدخل الجراحي مخاطرة كبيرة.




وتعتمد الطريقة على استخدام أشعة الرنين المغناطيسي للكشف عن موطن الداء داخل المخ، ومن ثم يقوم الكمبيوتر بتحليل الصور لحساب قوة الموجات الصوتية اللازمة لاختراق الجمجمة، والوقت المناسب لبقائها داخل المخ، ثم يتم توجيه الموجات الصوتية إلى الجزء المصاب ليرتفع درجة حرارته إلى ما بين 54 و60 درجة مئوية لكي الجزء المصاب دون الشعور بألم، حيث تتم العملية دون تخدير!



وفي هذه الأثناء يقوم جهاز الرنين المغناطيسي بقياس درجة حرارة الجزء المتعرض للموجات كل 10 أو 20 ثانية لمتابعة الحالة ومدى استقرار العملية.



وتعتزم الجامعة الشروع في دراسات حول إمكانية تطبيق هذه التقنية لعلاج أمراض أخرى مثل الشلل الرعاش أو اضطرابات الجهاز العصبي المركزي ومشاكل الجهاز العصبي السمعي وعلاج الصرع وغيرها.








"الفيس بوك" يتحكم في العالم!



مع تواصل نمو وتعاظم نفوذ موقع "الفيس بوك"، ووصوله إلى رقم قياسي يقدر بـ 200 مليون مشترك، وذلك خلال خمس سنوات فقط هي عمر الموقع، تسعى إدارة أعمال الشركة المسئولة عن إدارة الموقع، إلى الضغط على الحكومات الأوروبية والحكومة الأمريكية، من أجل تمرير مشروع خاص بها متعلق بحرية الإنترنت وتبادل المعلومات!



وتعيش إدارة الشركة في هاجس دائم من أن النظم السياسية في أوروبا وأمريكا وبقية دول العالم، ستبدأ في سن قوانين من شأنها منع المواطنين من تبادل المعلومات عبر الشبكة، وهذا يعني تدمير لفكرة التواصل الاجتماعي عبر "الفيس بوك"، وسيصبح مجرد موقع أخر للتعارف فقط، بينما ترى الصحف البريطانية أن سعي الشركة للتواصل مع الاتحاد الأوروبي والحكومة الأمريكية، ما هو إلا وسيلة للهدف الأصلي، وهو الإعلان عن أهمية وجودها السياسي، خاصة في ظل كونها الموقع الاجتماعي الأول عالمياً، واستخدام المرشحين السياسيين في دول أوروبا وأمريكا للفيس بوك في حملاتهم الدعائية!




ويأتي هذا في ظل تصريحات إدارة "الفيس بوك" عن عزمها على إعطاء الفرصة لتحويل الموقع إلى موقع تجاري أكثر، حيث ستدفع الشركات مبلغاً من المال لعرض منتجاتها ووجهات نظرها، ولكن ذلك لن يؤثر على المشتركين العاديين.








أسماك القرش مهددة بالانقراض


أسماك القرش من أقدم الكائنات التي سكنت الأرض، فحسب الحفريات الموجودة وجدت القروش على الأرض منذ أكثر من 300 مليون عام، ولكن هذا التاريخ القديم قابل للنهاية، فبحسب دراسة فرنسية حديثة، أكدت أن القروش لا تحظى بأي حماية في البحار، وأنها في طريقها للانقراض.




وأظهرت الدراسة أن ثلث أسماك القرش في المحيطات مهددة بالانقراض، بسبب عمليات الصيد المكثفة، حيث أن 32% من أصل 64 نوعاً من أسماك القرش في طريقها إلى الفناء، وترتفع هذه النسبة إلى 52% لقروش البحر المفتوح.




وطالب القائمون على الدراسة حماية أسماك القرش ووضعها في قائمة الحيوانات المحرم صيدها، وذلك لأن مسار هجرتها الطويلة واعتماد بعض دول أسيا على لحوم القرش وخصوصاً على زعانف السمكة، يجعل منها عرضة دائمة للأخطار الكثيرة، حيث يتم اصطياد مئة مليون سمكة قرش سنوياً.



يذكر أن الكثير من أنواع المخلوقات البحرية والبرية تعاني من أخطار الانقراض، وأن أنواعاً كثيرة شهدت أعدادها تراجعاً يفوق 80% خلال العقد الأخير فقط، وذلك بحسب الصندوق الدولي لحماية الحيوانات.







هل تم استنساخ مايكل جاكسون؟


إسلام مصباح - ميشيل حنا



في السنوات السابقة لوفاته المفاجئة كان المطرب الأشهر مايكل جاكسون قد أبدى اهتماما كبيرا بمسألة الاستنساخ، وكان قد صرّح بأنه يود أن يتم استنساخه، مهما تكلف هذا الأمر من مال، وأنه يرغب في نسخة صغيرة منه لتحصل على ميراثه وتواصل مسيرته!



مازالت تقنية الاستنساخ في تقدم وتطور مستمرين، منذ الخبر الصادم لاستنساخ النعجة دوللي عام 1996، فقد تم بنجاح استنساخ قطط وكلاب وخنازير وأبقار وقرود، بل إن تقنية الاستنساخ أقدم من هذا بكثير، فقد تمت أول عملية استنساخ ناجحة عام 1952 لأبوذنيبة، ذلك الطور الذي يتحول إلى ضفدع عندما يكبر. والأكثر من ذلك ما أعلنته جماعة سرية تدعى الجماعة الراءولية من كونهم تمكنوا من استنساخ أول إنسان في التاريخ، لكنهم يحتفظون به في مكان سري!


وبالرغم من المشاكل والصعوبات العديدة التي تواجه عمليات الاستنساخ، حيث تتعرض أكثر من 98% من التجارب للفشل، وبالرغم من القوانين المقيدة لاستنساخ البشر في معظم العالم تقريبا، إلا أنه من المتوقع أن أبحاث استنساخ البشر تجرى على قدم وساق في معامل سرية.


ليست هناك أخبار مؤكدة حول ما إذا تمت خطوات جدية في مسألة استنساخ مايكل جاكسون، ولا نعرف ما إذا كان الأمر قد تم فعلا دون إعلان، ليظل السؤال قائما: هل تم استنساخ مايكل جاكسون؟






قراصنة الكمبيوتر يستعدون لغزو الدماغ البشري!




حذر بعض العلماء من أن التطور السريع للتكنولوجيا وخاصة في مجال البرمجيات، قد يفتح المجال واسعاً أمام القرصنة الإلكترونية للوصول لحد اختراق الأدمغة البشرية نفسها والتحكم بها!


وفسّر العلماء هذا التحذير بأن التطور السريع لتكنولوجيا التحكم بالأجهزة الإلكترونية عبر الأفكار مباشرة أو التحكم العقلي، وذلك عن طريق الأجهزة القادرة على قراءة الموجات العصبية وتحويلها إلى أوامر ترسل إلى الأجهزة، قد يفتح المجال أمام اختراق المخ على يد القراصنة.


ويشير العلماء إلى أن المخاطر الأمنية لهذا التحذير مازالت محدودة، ولكن التطور السريع للتقنيات قد يجعل العالم في مأزق حقيقي بعد خمس أو عشر سنوات، حيث إن الانترنت نفسه تحول من مشروع دراسي لم يأخذ في حسبانه الوضع الأمني، إلى ما نراه اليوم من إمبراطورية شاسعة، ولازال الإنترنت يعاني من المشكلات الأمنية واختراق القراصنة.



يقول خبير أمن المعلومات في جامعة واشنطن "تادايوشي كونو":


"لا يتوقف الأمر عند اختراق الدماغ للوصول إلى المعلومات فحسب، بل ربما تحفيز أو تعطيل بعض المراكز الحيوية فيه، كتلك المسئولة عن أمراض مثل الاكتئاب أو الزهايمر وغيرها، أي نظام له العديد من الثغرات، الأمر يبدو مثل قصص الخيال العلمي، ولكن في المستقبل قد يحدث اختراق للمخ البشري، الناس لم تصدق قصة الصعود إلى القمر قبل نصف قرن مثلاً".


يذكر أن عالم الإنترنت قد شهد بالفعل حالات قد تنذر بإمكانية للسيطرة على العقول أو التأثير عليها، فقد عمد بعض القراصنة إلى مهاجمة المواقع المخصصة لمساعدة مرضى الصرع، وبثوا عبرها إعلانات وامضة، تسبب آلاماً حادة لهؤلاء المرضى، ويمكن أن تكون هذه مجرد بداية فقط لما يمكن أن يفعله القراصنة بالمخ البشري في المستقبل.







الألعاب الإلكترونية قد تقوي الذاكرة!



على الرغم من كثرة الأبحاث التي أجريت بشأن إيجاد علاج فعال لظاهرة الخرف وضعف الإدراك عند الكبار، إلا أن العلم لم يجد علاجاً شافياً لهذا الداء، اللهم إلا بعض الوسائل للتخفيف من أثر التدهور في الحالة الذهنية، منها تناول الأطعمة الصحية وممارسة الرياضة والقراءة والاطّلاع على كل ما هو حديث.


ويحاول العلماء في جامعة "كارولاينا الشمالية" بأمريكا إيجاد علاج جديد لهذه المسألة، حيث يتطلع العلماء من خلال دراسة مطولة تمتد لأربع سنوات مقبلة، إلى معرفة هل يمكن أن تخفف الألعاب الإلكترونية من آثار الشيخوخة، الدراسة لا تتوقف عن هذا الحد، بل هي محاولة عميقة لمعرفة بعض آليات عمل الدماغ، وعدد المهام التي يقوم بها المخ أثناء التركيز الشديد في الألعاب، التي تحتاج إلى انتباه كامل لا يتوفر في ممارسة أي شيء مثير آخر.


وأشارت العديد من الدراسات السابقة إلى أن الألعاب الإلكترونية محفزة للغاية للذهن، ومحسن قوي أيضا للذاكرة، حيث أشارت إحدى الدراسات إلى أن أحد مواقع الألعاب قد أفاد مستخدميه في تحسين ذاكرتهم بنسبة 16%.


وقلل بعض العلماء من أهمية هذه الدراسة التي يزمع أن يقوم بها علماء جامعة "كارولاينا" حيث أوضحوا أنه من المعروف أن تحفيز الذهن يساعد على تقوية الذاكرة، ولكن ليس معروفاً نوع التحفيز ومقداره، وأنه ليس من المعقول أن يقوم أحد المرضى بشراء لعبة إلكترونية على أمل أن تقوّي ذاكرته!







"ويندوز V".. مرحباً!


أطلقت شركة "مايكروسوفت" مؤخراً، نسخة تجريبية شبه نهائية من برنامج التشغيل الجديد "ويندوز 7"، وذلك لمنح المستخدمين الفرصة لإبداء آرائهم في التعديلات الرئيسية قبل إطلاق النسخة النهائية، وذلك في محاولة لتلافي عيوب النسخة السابقة من "ويندوز فيستا"..


وقد وُزّعت النسخة التجريبية على المبرمجين منذ فترة، وجاءت ردود الفعل الأولى بالنظام الجديد لتؤكّد قوته وخلوّه من المشاكل التي لازمت نظام "فيستا"، علماً بأن من أهم عيوب النظام الأخير هو عدم تكيّفه مع بعض البرمجيات المصممة لأنظمة تشغيل "ويندوز XP"، كما أنه كان يتطلب مواصفات خاصة للأجهزة ومساحة كبيرة على القرص الصلب، مما يفوق تحمّل أجهزة مثل "نوت بوك" والأجهزة ذات المواصفات الأقل، لذا جاء "ويندوز 7" ليتلاءم مع أجهزة "نوت بوك"، والأجهزة الإلكترونية الخفيفة، كما أنه يتلاءم مع أجهزة الكمبيوتر ذات التحكّم باللمس.


وبفضل ردود الفعل الأولية التي ترحب بنظام التشغيل الجديد، ثمة تكهنات بأن "مايكروسوفت" سوف تطلق النسخة النهائية من نظام التشغيل الجديد تزامناً مع موسم التسوّق بعطلة نهاية العام الجاري.

اعرف المزيد عن ويندوز 7 هنا:


http://www.microsoft.com/windows/windows-7/videos.aspx







روبوت حربي يتغذّى على الجثث!


ميشيل حنا





في المعامل العسكرية، وبرعاية مؤسسة DAPRA الأمريكية، يتم حاليا تطوير روبوت يستطيع أن يزود نفسه بالوقود ذاتيا. الفريد في الأمر أن هذا الوقود يتكون من مواد عضوية: حشائش الأرض، أو الأخشاب، أو حتى جثث الأعداء! الروبوت الذي يُعرف باسم EATR والتي تعني الآكل -والحروف هي اختصارEnergetically Autonomous Tactical Robot- يستطيع أن يجد المواد العضوية ويهضمها ليزود نفسه بالطاقة.


الهدف الأساسي لهذا الاختراع إيجاد روبوت يستطيع أن يقوم وحده بمهمات تستغرق فترات طويلة من الزمن، دون الحاجة إلى وجود شخص يقوم بتزويده بالوقود ليتمكن من الاستمرار. ويمكن لهذا الروبوت أن يعمل أيضا باستخدام الوقود الحفري كالبنزين والفحم والكيروسين والديزل متى توفرت هذه الأنواع من الوقود، فإن لم تتوفر لديه اتجه إلى الأكل!


بالطبع سيثير وجود اختراع كهذا يستطيع أن يتغذى على الجثث الكثير من الاعتراضات في العالم إذا دخل إلى حيز الإنتاج الفعلي، لهذا فغالبا ما سيتم إعادة النظر بخصوص هذه الخاصية.





جوجل تطوّر القمر في تطبيق جوجل إيرث!





بمناسبة مرور أربعين عاما على الرحلة أبوللو 11، أعلنت جوجل عن إضافة المزيد من التحديثات إلى خرائط القمر في الإصدار الخامس من برنامجها الشهير Google Earth، الذي يستخدمه الملايين في العالم لمشاهدة معالم الأرض من خلال صور الأقمار الصناعية.


الآن يمكن أن نفعل ذلك مع القمر أيضا؛ حيث أضافت جوجل إمكانية القيام برحلات افتراضية ثلاثية الأبعاد في القمر، مع صور بانورامية لتفاصيل سطحه. يحتوي البرنامج أيضا على خرائط المريخ وخرائط للنجوم في السماء، إضافة إلى الأرض والقمر.


يحتوي الإصدار الخامس أيضا على صور تاريخية من أنحاء الكوكب، وبيانات عن سطح المحيط وقاعه، وجولات مبسطة بتسجيلات صوتية ومرئية!


منذ أربعين عاما بالضبط، استطاع نيل أرمسترونج أن يخطو أول خطوة لإنسان على القمر، صحيح أن مرور كل هذا الوقت منذ ذلك الحين لم يجعل الرحلات إلى القمر أسهل من ذي قبل، لكن لقد أصبح الآن من السهل التجول في كل أنحاء القمر بصورة افتراضية ونحن جلوس في مقاعدنا، دون التقيد بالحركة في مساحة معينة حول المركبة الفضائية، وهي مزية لم تتوفر لنيل أرمسترونج نفسه!






ربع مليار مستخدم للفيس بوك!



أعلن موقع التواصل الاجتماعي الشهير "فيس بوك" أن عدد مستخدميه قد وصل إلى 250 مليون مشترك!


كان الموقع الشهير قد أعلن منذ حوالي ثلاثة أشهر أن عدد المشتركين فيه قد وصل إلى 200 مليون مشترك، مما يعني أن الموقع قد حصل على 50 مليون مشترك آخرين في ثلاثة أشهر فقط! وقبل هذا كان عدد مستخدمي الموقع قد زادوا من 150 مليون إلى 200 مليون مستخدم في نحو أربعة أشهر! يبدو هذا نموا هائلا لموقع بدأ لأول مرة في فبراير 2004، ويبدو معدل نموه في تزايد هائل ومستمر، وهو الآن موقع التواصل الاجتماعي الأول في العالم، يليه موقع MySpace بفارق كبير.


صرح مدير الموقع بهذه المناسبة أنهم مستمرون في التطوير حتى يصل الموقع لكل إنسان في العالم، وأنهم سيركزون على توفير المزيد من التطبيقات المفيدة، خاصة تطبيقات الهواتف المحمولة.







نوكيا تخطط لإطلاق سلسلتين جديدتين من الهواتف المحمولة



بعد النجاح الفائق الذي حققته نوكيا من خلال سلسلة الهواتف N المخصصة للترفيه، وسلسلة الهواتف E المخصصة لقطاع الأعمال، تسربت أخبار عن قيام نوكيا بتقديم طلبات للحصول على علامتين تجاريتين جديدتين، هما السلسلة C والسلسلة X.


لم تعلن نوكيا عن أي شيء بخصوص السلسلتين الجديدتين، وتدور كثير من التكهنات حول أي من المجالات التي سيتم التركيز عليها في هاتين السلسلتين. أغلب الظن أن إحداهما ستكون لسلسلة من الهواتف قريبة الشبه بالكمبيوتر والتي تعمل نوكيا على تطويرها منذ فترة، بالتعاون مع شركة إنتل الشهيرة التي تنتج معالجات أجهزة الكمبيوتر، والتي ستكون شبيهة بأجهزة الـnetbook الموجودة حاليا، أما السلسلة X فيتوقع البعض أنها ترمز لـXpress music.


لازال الغموض يكتنف الأمر، ولازالت نوكيا تتكتّم، لكننا نأمل ألا يطول هذا التكتم.






ماكينات صرافة تدافع عن نفسها!

إسلام مصباح
- ميشيل حنا



كثيرا ما تتعرض ماكينات صرافة النقود -التي تعرف اختصارا بـ ATM- للسرقة والسطو، خاصة في الغرب، ربما بسبب نشر هذه الماكينات في أماكن عديدة بأعداد كبيرة دون وجود إمكانية وضع حراسة عليها. لكن في جنوب إفريقيا استطاع بنك Absa أن يحل هذه المشكلة، وذلك بابتكار ماكينات صرافة تستطيع الدفاع عن نفسها!


تستطيع الماكينات الجديدة أن تقوم برش مسحوق من الفلفل في وجه من يحاول سرقتها أو العبث بفتحات إدخال بطاقات الائتمان، وهي تستطيع التعرف على السارق وردعه أوتوماتيكيا دون الحاجة إلى تدخل بشري.


إلا أن النظام الجديد لا يبدو محكما كما يبدو، فمنذ حوالي أسبوع أطلقت الماكينة مسحوق الفلفل في وجه ثلاثة من التقنيين كانوا يقومون بعملية صيانة دورية، مما استدعى نقل التقنيين إلى المستشفى للعلاج من أثر هجوم هذه الماكينة الغبية!





الأقراص الصلبة لأجهزة اللاب توب تصل إلى 1 تيرا!



حتى هذا الأسبوع كان الحد الأقصى لسعة الأقراص الصلبة في أجهزة اللاب توب لا يتجاوز الـ 500 جيجابايت، كان هذا حتى هذا الأسبوع كما أسلفنا!


تعمل أجهزة اللاب توب على أقراص صلبة تختلف في حجمها عن الأقراص الصلبة العادية التي تعمل عليها الأجهزة الشخصية، حيث يصل قطر الأقراص الصلبة العادية إلى 3.5 بوصة، بينما يبلغ قطر القرص الصلب الخاص باللاب توب 2.5 بوصة فقط، إضافة إلى أنها لا تحتوي على وصلة كهرباء خاصة؛ لأنها مصممة لتستهلك قدرا أقل من الطاقة، وهذا يجعل بالطبع هناك فارقا في السعات التخزينية بين النوعين.


الخبر الجديد أن شركة ويسترن ديجيتال الرائدة في صناعة الأقراص الصلبة أعلنت أخيرا عن رفع السعة القصوى لأقراص اللاب توب بمقدار الضعف، وذلك بإنتاجها أول هارد ديسك مقاس 2.5 بوصة سعة 1 تيرابايت. يبلغ سعر القرص الجديد حوالي 250 دولارا، وهو سعر مناسب نسبيا مقارنة بما تمنحه هذه السعة من مساحة هائلة للتخزين.





احذر من.. الروبوت المقاتل!


مسابقة جديدة من نوعها تقام لأول مرة في أستراليا؛ وذلك لتصنيع جيل جديد من الآليات المقاتلة التي تستخدم في ساحات المعارك، قيمة الجائزة تبلغ 1.6 مليون دولار لمن يستطيع الفوز في هذه المنافسة الحربية.


الشرط الأول للفوز بالمسابقة هو قدرة الروبوت أو الآلة على المساعدة في المعارك القتالية جنباً إلى جنب مع المقاتلين البشر، وذلك لضمان حماية حقيقية لهم، وتخفيض عدد الضحايا في المناطق المشتعلة، وذلك من خلال استخدام أجهزة الرؤية والتحكم عن بعد.


وترغب الحكومة من هذه المسابقة في إيجاد نظام ذكي قادر على تنفيذ المهمات من رصد ومراقبة بل والمشاركة في تنفيذ المهمات، ويمكنه في نفس الوقت اتخاذ قرارات مستقلة في حالات الضرورة!


وتتضمن المسابقة صنع آليات يمكنها قيادة العربات أو الطائرات دون مساعدة بشرية، كما يمكنها أداء مهمات الاستطلاع والتمويه، ومساعدة الجرحى وغيرها من المهمات التي تقلل الخطر بالنسبة للجندي المقاتل في حالات الاشتباك الضاري.


ورصدت هيئة الأبحاث مبلغ يقدر 1.6 مليون دولار للفائز بتصميم جديد للروبوت الحربي، ويفوز أفضل خمسة متقدمين بفرصه لعرض أفكارهم أمام المؤسسات العسكرية، ولكن عليهم أولا أن يثبتوا إمكانيات الروبوت في قاعدة عسكرية تابعة لوزارة الدفاع الأسترالية، على أن تقوم هيئة تحكيم مكونة من خبراء عسكريين باختبار هذه التصميمات ومعرفة مدى جدواها.




إنتاج لقاح فعال جديد ضد أنفلونزا الخنازير


اللقاح الجديد مفعوله يظهر من الجرعة الأولى


أكدت شركة سينوفاك الصينية لصناعة الأدوية اليوم الثلاثاء، إنتاج لقاح لأنفلونزا الخنازير ثبتت فاعليته من الجرعة الأولى. وأكدت سينوفاك، وهى آخر شركة تعلن تحقيق تقدم لإنتاج لقاح ضد فيروس أ(اتش1ان1)، أن التجارب السريرية أعطت نتائج "إيجابية" فى الوقت الذى يخشى فيه من انتشار وبائى للعدوى فى النصف الشمالى للكرة الأرضية مع اقتراب الشتاء.



وجاء فى بيان للشركة أن "تحليل نتائج الاختبارات الإكلينيكية أظهر أن اللقاح ضد فروس أ(اتش1ان1) الذى أنتجته سينوفاك يعطى مناعة جيدة من الجرعة الأولى". والتجارب التى شارك فيها 1614 شخصا تبدأ أعمارهم من ثلاث سنوات فما فوق، بدأت الشهر الماضى وانتهت فى 15 أغسطس فى بكين.



وجاء فى البيان "بعد أخذ جرعة من اللقاح لم تظهر على أى من المتطوعين المشاركين فى تجارب سينوفاك أى أعراض جانبية تذكر". وأضاف أن الأعراض الجانبية "كانت كلها معتدلة وعابرة وأكثرها ألما فى مكان الحقن". وقال رئيس الشركة ويدونغ ين إن شركته تنوى طرح اللقاح فى السوق "فى أسرع وقت ممكن"، مؤكدا أنه "آمن ويضمن المناعة".



وكانت مجموعة جلاكسو سميث كلاين البريطانية أعلنت الأسبوع الماضى بدء تجارب فى ألمانيا على لقاح ضد أنفلونزا الخنازير تنظر نتائجها الشهر المقبل.








ثلث الأوربيين لم يستفيدوا قط من خدمات الإنترنت!



دراسة صادمة أجراها الاتحاد الأوربي، واستمرت خلال خمس سنوات كاملة، لتبين في النهاية أن واحداً من كل أربعة أوروبيين لم يستخدم الكمبيوتر قط!



وكشفت الدارسة أيضاً أن ثلث عدد المستخدمين الأوروبيين لشبكة الإنترنت يرون أنها بلا فائدة ولا ضرورة لاستخدامها؛ بينما قال ربع هذا العدد أنه لا يملك الموارد الكافية للدخول إلى شبكة المعلومات الدولية!



وأشارت الدراسة أن المسنين فوق الـ 65 عاماً، والعاطلين عن العمل، هم الفئة الأقل نشاطاً فيما يتعلق باستخدام أي تكنولوجيا رقمية، وأشارت الدراسة أيضاً أن نسبة 56% فقط من الأوروبيين استخدموا الإنترنت بصفة مستمرة عام 2008، وذلك بزيادة قاربت الثلث مقارنة مع الوضع عام 2004.



ويعتبر الشباب من أكثر الفئات العمرية إقبالاً على الإنترنت في أوروبا بنسبة تعادل 43%، ولكن معظم هذه النسبة يرفض دفع أي مقابل للملفات والخدمات التي يحصلون عليها من خلال الشبكة.



يذكر أن الصين تحتل المرتبة الأولى في عدد مستخدمي الإنترنت حول العالم، وأن مصر تحتل المركز الأول في قائمة مستخدمي الإنترنت في الشرق الأوسط، وتبلغ النسبة العالمية لاستخدام الإنترنت 20% من عدد السكان.







زجاج جديد من الألومنيوم!




إسلام مصباح



فريق من العلماء الألمان تمكّن من تجاوز نظريات الخيال العلمي من خلال التوصل إلى طريقة لتصنيع مادة الألومنيوم الشفاف!



في فيلم "رحلة العودة" الذي عرض عام 1986 تمكن بطل الفيلم من العودة إلى الماضي لتعليم أحد العلماء طريقة تصنيع "الألومنيوم الشفاف"، والذي يساهم في إنقاذ الأرض في زمن لاحق؛ ولكن على أرض الواقع تمكن الفريق الألماني من صهر رقائق من الألومنيوم باستخدام أشعة ليزر بقوة 10 مليون جيجاوات، وهي نفس درجات الحرارة في قلب الكواكب العملاقة مثل المشتري، وذلك إلى أن يتحول الألومنيوم إلى مادة شفافة تستطيع فونات أشعة إكس اختراقها بدلاً من التوقف!



التقنية الجديدة يمكنها إنتاج أشكال أخرى من الألومنيوم عبر تشكيله في أكثر من حالة جديدة؛ حيث سيصبح أكثر صلابة، ويمكن أن يكون ساخناً جداً وشفافاً دون أن يؤدي هذا إلى انصهاره، ويأمل العلماء في استخدام هذه الطريقة لمعرفة خواص وأسرار الكواكب العملاقة وما يحدث داخل طبقاتها الداخلية.







آلات لمسح الدماغ والكشف عما يراه البشر


أفكار الإنسان ستتحول قريباً إلى صور



واشنطن(أ.ش.أ)



نجح فريق من العلماء الأمريكيين فى تصميم نموذج يشير إلى كيفية ظهور الصور التى يختزنها الإنسان فى دماغه، وتمكنوا من تحويل هذه الأنماط العصبية باستخدام آلات الرنين المغناطيسى الوظيفى.. وهذا يساعدهم فى الكشف عما تختزنه الذاكرة البشرية من صور، وتحويلها إلى برامج وأشرطة مسجلة، مما يشير إلى إمكانية تمكنهم مستقبلا من قراء الدماغ.



ولفت أحد كبار الباحثين فى الدراسة، "جاك جالانت"، لدى جامعة كاليفورنيا الأمريكية، الى "أن هذا النموذج هو ما يحتاجه العلماء فى المستقبل ليصنعوا أجهزة قادرة على قراءة الدماغ."



اعتمد الفريق على أبحاث سابقة، والتى استخدمت بعض الأنماط لخلايا عصبية لتحديد الصور الموجودة بالدماغ، ولكنه فى المقاربة الجديدة تم استخدام وسيلة أكثر كمالا للنظر للمركز البصرى بالدماغ، الأمر الذى سهل إعادة تركيبها وتحديدها.استخدم العلماء آلات الرنين المغناطيسى الوظيفي، والتى تقيس جريان الدم فى الدماغ، وذلك لمتابعة النشاط العصبى لثلاثة أشخاص كانوا ينظرون يوميا إلى الأجسام والأشياء الموجود بمحيطهم.







نصف سكان العالم مهددون بالعطش بحلول 2060

العالم مقبل على أزمات المياه



لندن(أ.ش.أ)



حذرت هيئة الأرصاد الجوية البريطانية من ارتفاع كبير فى درجة حرارة الأرض، يهدد نصف سكان العالم بالعطش.


وأوضح تقرير بيئى لهيئة الأرصاد الجوية نشرته صحيفة "الجارديان" البريطانية الصادرة فى لندن، أن درجة حرارة الأرض قد ترتفع بمعدل 4 درجات مئوية فى وقت اقرب مما كان يعتقد من قبل.



وأظهر التقرير أنه دون إجراءات عاجلة وحاسمة للحد من الانبعاثات المسببة للاحتباس الحرارى ستحدث تلك الزيادة الكارثية فى درجات الحرارة بحلول عام 2060 وليس بنهاية القرن الحالى.




دراسة:


مقاهى "ستاربكس" تقتل المجتمعات



كتبت إنجى مجدى



اتهم بريانت سايمون، الأستاذ الجامعى بجامعة تمبل بفلادليفيا، الذى أجرى دراسة حول أكبر سلسلة مقاهى فى العالم المسماه "ستاربكس" التى تمتلك أفرع فى مصر بقتل المجتمعات.



ويوضح سايمون إلى أن المساحات الواسعة المتباعدة بين المقاعد والإنترنت اللاسلكى المجانى حيث يجلس كل شخص معه كمبيوتر محمول وسماعات فى أذنيه، من بين العوامل التى تقضى على المحادثات بين الزبائن، وتشجع على عزلة كل منهم حول نفسه


ويشير سيمون إلى أن "ستاربكس" الذى يمتلك 16 ألف فرع حول العالم قد وصل حجم ربحيته العام الماضى إلى ما يقرب من 10.4 مليار دولار، وأنها المقاهى ركزت فى حملتها الإعلانية الضخمة على كيفية تشجيعه على تجميع الناس معا، وهذا المبدأ الذى فعل نقيضه.


ويوجد بالعديد من أفرع المقهى فى مختلف الدول لوحات لرئاسل مجتمعية، حيث يسوق القائمون على "ستاربكس" المقهى بعتباره مكانا ثالثا بين العمل والمنزل، إلا أن سيمون يؤكد أن الشعور بالجو الاجتماعى الذى تصوره إعلانات المقهى هو مجرد وهم.



وتوضح صحيفة التليجراف أن سيمون قام بزيارة 425 فرعا لـ "ستاربكس" فى تسع دول مختلفة بما فيها بريطانيا خلال أكثر من عام تحدث خلالها لزبائن المقهى، ويكشف سيمون أنه شهد قليلا جدا من المناقشات العفوية أو التفاعلات، ويؤكد على أن زيادة أفرع ستاربكس ومنافسيه كان أمر بعيدا كل البعد عن المقاهى البريطانية خلال القرنين الثامن عشر والتاسع عشر الذين كانوا حجر الزاوية فى شيوع الديمقراطية. وفى كتابه "كل شىء لكن القهوة: تعلم عن أمريكا من خلال ستاربكس"، يشير سيمون أن إحساس الشركة بالانتماء كان أمرا ضيقا جدا فى مثل هذه المقاهى، ويضيف أن أسعار المشروبات داخل ستاربكس مرتقعة جدا وتفتح فقط فى المناطق الراقية من أجل الحفاظ على هالة من التفرد.




ويخلص سيمون إلى أن نجاح "ستاربكس" لا يرجع لمشروب القهوة العادى الذى يقدمه، ولكنه يعتمد على الصورة والهوية.







النمل مصدر إلهام جديد لبرامج مكافحة الفيروسات




النمل يلهم علماء الفيروسات



إعداد شيرى مرقص



راقب عدد من العلماء كيف كان رد فعل النمل فى مستعمرة كانت تحت التهديد، وذلك بعد ما نبهت نملة واحدة اكتشفت هذا التهديد، فإنه سرعان ما انضم إليها العديد من الآخرين للتغلب على التهديد, حيث تجرى الآن استراتيجية إدماج البرمجيات الأمنية من قبل فريق فى جامعة ويك فورست، كارولينا الشمالية، الولايات المتحدة.



و"النمل الرقمى" من خلال الشبكات الحاسوبية يبحث عن الغزاة, عندما يكتشف تهديد ما، فإنه يدعو إلى جيش من التعزيزات للانضمام إلى القتال, ويعتقد الباحثون أن برنامج النملة الجديد سيساعد على تشغيل النظام بشكل أسرع من برامج الحماية التقليدية التى يجب تحديثها باستمرار.



أيرين فيلب أستاذ علوم الكومبيوتر قال "نرى فى الطبيعة أن النمل يمكنه تكثيف دفاعه بسرعة، ومن ثم استئناف سلوكه الروتينى بسرعة بعد إيقاف الدفاع عن مستعمرته, وذلك ما دفعنا لمحاولة تحقيق ذلك فى إطار نفس نظام الكمبيوتر".



الباحث غلين فينك أضاف "هدفنا هو نشر 3000 نوع مختلف من النمل الرقمى، كل يبحث عن دليل على وجود تهديد, كما أنها ستتحرك حول الشبكة، وتترك آثار التكنولوجيا الرقمية, على غرار مسارات النمل فى الطبيعة لتوجيه النمل الآخر, الذى يمثل العدوى المحتملة للكمبيوتر.








سم العنكبوت البرازيلى يعالج العجز الجنسى




العنكبوت البرازيلى



إعداد شيماء جمال نقلا عن CNN



أجريت دراسة حديثة فى الولايات المتحدة الأمريكية والبرازيل حول استخدام سم العناكب السامة البرازيلية فى علاج شكل من أشكال العجز الجنسى عند الذكور.



كما لاحظوا تأثير لدغة "العنكبوت البرازيلى الهائم"حيث تؤدى لحدوث "انتصاب" مؤلم يدوم عدة ساعات. ويُكثر هذا النوع من العناكب فى أمريكا الجنوبية والوسطى، ويعد من أخطر أنواع العناكب السامة فى العالم، وتسبب لدغاته بعدد غير محدد الوفيات بين البشر.



يقوم العلماء بفصل المادة السامة التى تفرزها العناكب، ومعالجتها بالأشعة لتصبح نوعاً نقياً من السم Tx2-6، ومن ثم تجرى التجارب المعملية على الفئران التى تعانى من ضغط الدم والعجز الجنسى.



وتشير الخبيرة البرازيلية كنيا بيدروسا نانس من جامعة جورجيا التى قادت فريق البحث إلى أن للسم فعاليته، لكنها حذرت من عدم اللجوء إلى العلاج الصيدلانى واستخدام الفياجرا بدون استشارة الأطباء.




يذكر أن العجز الجنسى يحدث لعدة أسباب منها ما هو نفسى أو مرضى عضوى، ويكثر لدى كبار السن أو المصابين بأمراض مزمنة كالسكرى، أو جراء استعمال أدوية معينة.








دراسة علمية..

التشاؤم والإحساس بالتعاسة ينقصان الوزن



البدناء أغلبهم يشعرون بالسعادة


إعداد شيماء جمال نقلا عن CNN




أجريت دراسة علمية حديثة فى جامعة دوشيشا فى كيوتو باليابان، حول أن الإفراط فى التفاؤل يضر بقدراتنا فى الالتزام بحمية محددة، على نقيض الإحساس بالسلبية الذى يكون له تأثير إيجابى فى تغيير نمط سلوكياتنا.



وأشار الأطباء والخبراء اليابانيون إلى أن السلوكيات الشخصية والحالة النفسية يؤثران فى أوزاننا سواء كانت بالسلب أو بالإيجاب .



وبينت نتائج الدراسة أن المرضى الذين تحسنوا فى قدرات إدراك الذات، بعد تلقى الاستشارات النفسية، أكثر قدرة على تخفيف أوزانهم عن أقرانهم الذين لم يخضعوا لها.



وقال الباحثون إن النتائج تدعم خلاصة أبحاث سابقة دلت على أن بعض السلبية يكون لها مردود إيجابى فى تعديل السلوكيات، لأن المرضى يكونون أكثر وعياً واهتماماً بأمراضهم.




وأظهرت دراسات سابقة أن بعض "التعاسة" ترفع من نتائج التحصيل الجامعى أو فى المدارس.



إلا أن تلك الدراسات تناقض أخرى، نشرت فى أغسطس ، تقول إن التفاؤل مفيد للصحة إلى حد كبير، ويمنع فرص الإصابة بالسكتات القلبية أو حتى الموت.








بسبب النمط الغذائى السيئ

إصابة النساء فى مصر بالبدانة والأطفال بالتقزم




النمط الغذائى للأسرة المصرية يمنح الأم البدانة وأطفالها التقزم



كتبت ناهد إمام



أكدت دراسة حديثة قام بإعدادها معهد بحوث تكنولوجيا الأغذية بالتعاون مع د. عثمان جلال الأستاذ بجامعة كاليفورنيا، أن 35.6% من السيدات المصريات يعانين من السمنة فى مقابل 32% من أطفال الأسرة المصرية مصابين بالتقزم الناتج عن سوء التغذية.



الدراسة التى كانت تحت عنوان "النمط الغذائى للأسرة المصرية"، شملت 121 ألف أسرة مصرية فى 20 محافظة من محافظات مصر.






الضجيج والتدخين ومرض السكر تسبب الصمم



مجلة "لوبوان" الفرنسية: 30 مليون شخص فى الولايات المتحدة مصابون بالصمم



إعداد ديرا موريس



كشفت دراسة قام بها باحثون بمدرسة بلومبرج للصحة العامة أن كلا من الضجيج والتدخين ومرض السكر يشكلون أحد الأسباب التى تؤدى للإصابة بفقدان السمع.



تقول مجلة "لوبوان" الفرنسية إن حوالى 71 مليون شخص فى أوروبا تتراوح أعمارهم بين 18 و80 عاما يعانون من فقدان السمع وأن 30 مليون شخص فى الولايات المتحدة مصابون بالصمم.



وتضيف المجلة أن نسبة السكان الذين يعانون من مشاكل السمع تزيد بصورة مطردة منذ 30 عاما وحتى الآن. وبهدف معرفة السبب وراء هذه الزيادة، قام باحثون من مستشفى جونز هوبكنز ومدرسة بلومبرج للصحة العامة بدراسة العلاقة بين فقدان السمع والعوامل التى قد تؤدى لمخاطر الإصابة بالأمراض القلبية الوعائية وبين التعرض للضوضاء.



وشملت الدراسة إجراء اختبارات على أكثر من 3500 شخصا تتراوح أعمارهم بين 20 إلى 69 عاما، آخذة فى الاعتبار عوامل أخرى مثل التدخين والسكر وارتفاع ضغط الدم لديهم، وكذلك درجة تعرضهم للضوضاء، سواء فى أماكن العمل أو فى أى بيئة أخرى يترددون عليها.



وأظهرت نتائج تلك الاختبارات أن فقدان السمع يرتبط بصورة كبيرة بتعرض الشخص للضجيج، سواء فى الأنشطة المهنية أو غيرها، أو إذا كان مدخنا أو مصابا بمرض السكر، فى حين أن ارتفاع ضغط الدم يملك تأثيرا محدودا على الإصابة بالصمم.



كما أشارت الدراسة إلى أن فقدان السمع قد ينتج عن طريق التعرض للضوضاء ذات الترددات العالية، فى الوقت الذى قد يصاب به المدخنون ومرضى السكر خلال تعرضهم للضوضاء ذات الترددات العالية أو حتى المنخفضة.









ثالوث البدانة والكحول والاكتئاب يهاجم النساء


البدانة والكحول ونوبات الاكتئاب عوامل تؤثر سلبا على صحة المرأة



نيويورك (أ.ش.أ)



أظهرت الأبحاث الطبية الحديثة أن البدانة وإدمان الكحوليات والاكتئاب يلقون بظلالهم الكئيبة والخطيرة على صحة المرأة بصفة خاصة.



فقد وجد الباحثون أن ما يقرب من نصف السيدات والرجال المشاركين فى الدراسة والذين تراوحت أعمارهم ما بين الحادية والعشرين، والثلاثين كانت السيدات الأكثر معاناة من هذه المشكلات وتأثيراتها السلبية على صحتهن.



وتشير البيانات إلى أن 8.21% من السيدات ونحو 12% من الرجال يعانون من مشكلتين من هذه المشكلات على الأقل فى الوقت الذى تعد فيه المرأة الحائز على النصيب الأكبر فى الجمع بين هذه العوامل الثلاث.



وأوضح الباحثون أن السيدات اللاتى أدمن الخمور مع بلوغهم الرابعة والعشرين تضاعفت بينهم بمعدل أربعة أضعاف فرص معاناتهم من البدانة، بينما تزيد البدانة فى سن السابعة والعشرين من فرص الإصابة بالاكتئاب مع بلوغ الثلاثين.







جوجل تحتفل بعيد ميلادها رقم 11


تساؤل متصفحى النت عن وجود حرفين "ل" فى جوجل يوم الأحد يفيد احتفال جوجل بعيد ميلاده الـ11



كاليفورنيا – إبراهيم بدوى



لاحظ منذ يومين - الأحد - العديد من متصفحى موقع جوجل الشهير وجود تكرار حرف "ل" فى اللوجو الخاص بالموقع Googlle”"، بدلا من حرف واحد كالمعتاد “Google”.



و لم يكن هذين الحرفين سوى إشارة الى رقم 11 الذى يعنى عيد ميلاد جوجل أحد أشهر شركات التصفح عبر الإنترنت ومقرها بمنطقة وادى السيلكون بولاية كاليفورنيا.



والمؤكد أن عيد ميلاد جوجل فى شهر سبتمبر حيث قدمت الشركة أوراق إنشائها كمؤسسة بولاية كاليفورنيا.




وتختلف التواريخ خلال هذا الشهر وفقا للتطورات التى تشهدها و تحتفل بها الشركة.




وتم تأسيس جوجل على يد اثنين من طلاب الدكتوراة فى جامعة ستانفورد عام 1998 وهما لارى بايج وسيرجى برين، وقد أعلنت الشركة فى يونيو 1999 أنها حصلت على تمويل بقيمة 25 مليون دولار أمريكى.



واستطاعت جوجل أن تقهر فهرس أرقام منافسيها، حيث أعلنت إحدى الشركات المنافسة (ياهوو) بأن لديها فهرسا للبحث فى أكثر من 20 مليار ملف وصفحة فى الإنترنت. ولكن جوجل أعلنت حديثا بأن فهرس بحثها أكبر بثلاث مرات من أكبر فهرس لدى الشركات المنافسة فى مجال البحث.










أثبتتها دراسة حديثة بجامعة المنوفية


الوجبات السريعة أقصر طرق لأمراض الكلى والزهايمر


تناول الوجبات السريعة الدسمة المشبعة بالدهون يمكن أن تخفض معدل الكوليسترول الحميد فى الجسم



المنوفية ـ ماجد الإمام



فى دراسة حديثة بقسم التغذية وعلوم الأطعمة بكلية الاقتصاد المنزلى بجامعة المنوفية أظهرت أن تناول الوجبات السريعة الدسمة المشبعة بالدهون يمكن أن تخفض معدل الكوليسترول الحميد فى الجسم، وكذلك البروتين الذى يحمى الجدران الداخلية للشرايين والذى يقى من الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.



ويقول الدكتور يوسف الحسانين أستاذ التغذية وعميد كلية الاقتصاد المنزلى والباحث الرئيسى للدارسة، إن الدهون المشبعة والتى توجد بكثرة فى الوجبات سريعة التحضير كانت سببا فى الإصابة بالعديد من الأمراض مثل أمراض القلب وتصلب الشرايين والسرطان وخاصة سرطان القولون والثدى.



فضلا عن السمنة الزائدة التى تعد أحد الأسباب للإصابة بأمراض السكر وارتفاع ضغط الدم والتهاب المفاصل وأمراض الرئة والجلطة الدماغية.



أوضح يوسف أن نتائج تلك الدراسة توافقت مع دراسة أجريت فى معهد كاولينسكا فى ستوكهولم فى أن نظاما غذائيا غنيا بالسكر والدهون المشبعة قد يساهم فى الإصابة بمرض الزهايمر (ضعف الذاكرة).



كما أشارت الدراسة إلى دور المشروبات الغازية التى تقدم مع الوجبات السريعة فى الإصابة بمرض هشاشة العظام وسهولة انكسارها.









أوغندا تنظم حملة إلكترونية لحماية الغوريلا


أوغندا تنظم حملة توعية لحماية حيوان الغوريلا من التعرض للانقراض على موقع فيس بوك


كمبالا (أ.ش.أ)



افتتحت هيئة حماية الحياة البرية فى أوغندا حملة توعية لحماية حيوان الغوريلا من التعرض للانقراض على موقع فيس بوك الاجتماعية بشبكة الإنترنت الدولية للمعلومات فى محاولة من جانبها لحماية هذا الحيوان النادر الذى لا يوجد منه سوى 340 حيوانا فقط فى أوغندا من اجمالى عددها فى العالم الذى يبلغ إجمالى تعداده 740 غوريلا.



كما دشنت نفس الهيئة حملة مماثلة على مواقع شبكة تويتر وماى سبيس لنفس الغرض لتوسيع نطاق حملة التوعية بأهمية هذا الحيوان.



ونشرت الهيئة فى حملتها صور وتاريخ حياة أشهر غوريلا لديهم وأطلق عليها اسم موهوزى، وذكرت أنه تتم حماية هذه المحمية التى يوجد هذا العدد من الغوريلا فى أوغندا بحرس مسلحون بالأسلحة الآلية.



وتدعو الحملة على شبكة الإنترنت إلى ضرورة التبرع أولا بمبلغ دولار واحد لكل محبى الغوريلا موهوزى، مشيرة إلى أن هذا التبرع سيؤدى إلى زيادة عدد الحراس لحماية هذه الكائنات.









الكتاب الفرنسى الأكثر مبيعا عبر الإنترنت فى العالم



فرنسا تبيع أكثر من 5 ملايين كتاب سنويا



باريس (أ.ش.أ)



أصبح الكتاب اليوم المنتج الأكثر مبيعا فى العالم عبر شبكة الإنترنت حيث ارتفع سوق مبيعات الكتاب عبر الإنترنت فى فرنسا بنسبة 25% سنويا وبيع أكثر من 5 ملايين كتاب سنويا.



وأدى ذلك إلى إبرام اتفاق بين ثمانى مكتبات فرنسية من أجل تخصيص الموقع الثالث لهم على شبكة الإنترنت لبيع الكتب وذلك برئاسة مكتبة/ رودو كومارس/ التى يعمل بها 350 شخصا وتبلغ قيمة مبيعاتها 340 مليون يورو كما قامت المكتبة بشراء موقع المنتجات الثقافية"الاباج " مما يسمح لها بالاستحواذ على 10% من سوق مبيعات الكتب على الإنترنت وبذلك تصل قيمة مبيعاتها إلى 30 مليون يورو.



ويتضمن كتالوج الكتب التى توزع عبر الإنترنت 650 ألف مرجع. ومن المعروف أنه تصدر فى فرنسا كل عام ما يقرب من 60 ألف كتاب جديد يحتاج إلى 10 ملايين شخص شهريا لتصفحه.



الجدير بالذكر أن سوق الكتاب فى فرنسا بلغ قيمة مبيعاته فى العام الماضى 4 مليارات يورو وقد مثلت مبيعات الانترنت 8% من إجمالى المبيعات التى بلغت 300 مليون يورو وذلك مقابل 10% فى بريطانيا و15% فى ألمانيا و25% فى الولايات المتحدة الأمريكية.







حافظ على أسنانك واللثة لتفادى السرطان



استعمال الفرشاة والمعجون قبل النوم وبعد الاستيقاظ يحد من الإصابة بالسرطان



كتبت شيماء جمال



أفادت دراسة حديثة بأن العناية بالأسنان واللثة تخفض خطر الإصابة بسرطان الرأس والرقبة.



لذلك أجرى المزيد من الأبحاث حول مدى العلاقة بين التهاب اللثة وسرطان الرقبة والرأس.




حيث تعتبر التهابات اللثة من الأمراض الشائعة التى تهاجم الأطفال والبالغين نظراً لتعدد أوان الأطعمة والمشروبات التى تتناولها يومياً.



ويشير الدكتور باراك بوفالو إلى العلاج الفورى للسرطان من خلال المحافظة على صحة الفم لأن المرضى الذين يعانون من التهابات اللثة المزمنة هم الأكثر عضة للإصابة بالسرطان.



وتتضح الدراسة بالحفاظ على الأسنان واستعمال الفرشاة والمعجون قبل النوم وبعد الاستيقاظ مما يساعد فى تنشيط الدورة الدموية فى اللثة ويحافظ على صحتها وحمايتها وحتى لا تضر اللثة استخدم فرشاة ناعمة.




ناسا تدرس نتائج اصطدام مركبتين بسطح القمر



قالت وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) إنها تدرس المعلومات التي أمدتها بها عملية قصف سطح القمر بصاروخين غير مأهولين.



وقد قامت ناسا بهذه التجربة في سياق استكشافها لسطح القمر بحثا عن المياه لتسهيل البعثات المأهولة إلى هذا الجرم الفضائي.



ففي الساعة الحادية عشرة والنصف من نهار يوم الجمعة بتوقيت جرينتش ارتطم المسبار "إل كروس" بسطح فوهة "كابيوس" الواقعة في محيط القطب الجنوبي للقمر، بسرعة تسعة آلاف كيلومتر في الساعة.




وتقدر السرعة التي انطلق بها الصاروخ بضعف سرعة رصاصة، كما بلغت قوة الارتطام ما يناهز طنا ونصف الطن من مادة تي إن تي المتفجرة.



وبعد أربع دقائق من الارتطام لحقته مركبة فضائية مجهزة بآليات إرسال لاستقاء بيانات من عمود الغبار المنبعث من الارتطام، قبل أن تتحطم بدورها.



وكان من المتوقع أن يثير الصاروخ الأول -الذي كان يزن ألفين ومئتي كيلوجرام- عمودا من الغبار يزن 350 طنا ويبلغ ارتفاعه 10 كيلومترات أو أكثر، لكن شيئا من ذلك لم يبدُ في الصور التي التقطتها ناسا. كما كان من المنتظر كذلك أن ينجم عن الارتطام فوهة بقطر عشرين مترا وعمق أربعة أمتار.



وقال أنطوني كولابريت كبير العلماء في المشروع والباحث الأساسي في المهمة: "نحن لا نستبق شيئا في ما يخص وجود المياه أو عدمه. سيلزمنا بعض الوقت قبل أن نعرف النتيجة".



وقدر كولابريت هذا الوقت بأيام وربما أسابيع.



وتعد هذه المهمة هي الأولى التحضيرية لبرنامج يهدف الى إعادة الأمريكيين إلى القمر بحلول العام 2020.




ويقول العلماء إن ذرات الجليد في عمود الغبار سيكون اكتشافا عظيما، على الأقل فيما يتعلق بإيجاد مصدر للماء.



ويفترض العلماء أن الماء موجود في الفوهات القمرية عند القطبين، لكن الفرضية لم تتأكد.
وأُطلق على المهمة إسم LCROSS (مسبار فوهات القمر للملاحظة والتحسس)، وتناهز كلفتها 79 مليون دولار.



عن بي بي سي العربية










إصلاح صمامات القلب التالفة دون تدخل جراحي





توصّل فريق من الباحثين الألمان إلى تقنية جديدة لإصلاح الأعطال التي تصيب القلب بأقل ضرر ممكن على المريض، وعلى الرغم من أن التقنية لا تزال في طور التجربة إلا أنها قد تحدث ثورة في عمليات القلب.


وأوضح الباحثون أن هناك 600 ألف مريض جديد بتلف الصمام التاجي في القلب سنويا، و20% فقط من هؤلاء المرضى مَن يخضعون للجراحة، حيث تفوق الأخطار المتضمنة من الجراحة توقعات النجاح.


وباستخدام جهاز دقيق وعبر قسطرة يتم مدها إلى القلب، تمكّن فريق من الباحثين من تضييق فتحة الصمام التاجي التالف، ومن ثم أصبح الصمام يعمل بشكل سليم، وأوضح العلماء أنهم أجروا العملية على 60 مريضاً، دون الحاجة إلى فتح القفص الصدري أو استخدام أجهزة الإنعاش.



وعلى الرغم من أن العلاج لم يدخل طور التعامل الرسمي معه، إلا أن مريضة خضعت للعلاج بالطريقة الجديدة، أمكنها مغادرة السرير بعد 12 ساعة فقط من إجراء العملية غير الجراحية، واستطاعت أن تستعيد حيويتها وطريقة حياتها السابقة قبل أن تُصاب بتلف الصمام التاجي.









تقنية جديدة لعلاج ضحايا التلوّث الإشعاعي



في ظل التخوّف العالمي من حالات تسرّب إشعاعي من المفاعلات الذرية أو قيام حرب نووية، استطاع علماء بريطانيون تطوير طريقة فذة لمعالجة ضحايا التلوث الإشعاعي.


التقنية الجديدة عبارة عن جهاز جديد لا يتعدّى حجم حقيبة صغيرة، ويمكنها معرفة مدى الضرر الذي يصيب الخلايا بسبب التعرض للإشعاع النووي، ومن ثم يمكن علاج الضرر بسرعة أكبر، حيث يمكن للجهاز فحص مئات الضحايا المحتملين في غضون ساعات قليلة.



يذكر أن الطرق الحالية في معالجة حالات التسمم بالإشعاع عبر أخذ عينات الدم لفحصها، تمر بسلسلة طويلة من الاختبارات، ويمكن للمعامل البريطانية فحص مائة عينة فقط في الأسبوع!



وقال الدكتور "كاي روثكام" -من هيئة الحماية الصحية البريطانية:

"إذا كان هناك حادث إشعاعي أو نووي كبير؛ فإن المستشفيات في هذا البلد لن تستطيع التصدي له".



وسيقوم الجهاز الجديدة بتقييم جرعة الإشعاع التي امتصها الجسم، وتقصي الضرر الواقع على خلايا الجسم وسيقوم كل جهاز بمعالجة 30 عينة في الساعة.








سويسري يقترب من اكتشاف "الصيغة السحرية" للتحنيط الفرعوني!


أعلن موقع "سويس أنفو" السويسري أن العالم السويسري "فرانك روهلي" -رائد علم التشريح- قد نجح في تحنيط جزء من جسم إنسان باستخدام عملية التجفيف بالملح، وهي نفس الطريقة التي اعتمد عليها المصريون القدماء منذ أكثر من 5000 عام.


وقام العالم السويسري بدراسة مومياء الملك "توت عنخ أموت" ومومياء رجل الثلج "أوزي" بواسطة التصوير المقطعي بالكمبيوتر، كما أنه اعتمد على دراسة أجريت في التسعينيات لتحديد الصيغة السحرية التي استخدمها المصريون في التحنيط.


وأعلن "روهلي" أنه استخدم حوالي 60 كيلو جرام من أنواع مختلفة من الملح، واستمر في تجربته لمدة 80 يوماً، ولكن صور الرنين المغناطيسي تدل على وجود مياه تحت الأنسجة، والتي تدل على أن عملية التحنيط ليست على مستوى الكمال التي استطاع قدماء المصريين الوصول إليه.


وأشار العالم إلى أنه ليس من الواضح كمّ الوقت الذي استغرقته عمليات التحنيط لدى الفراعنة، ولكنه سيُواصل تجربته لشهر آخر قبل أن يشرع في تحنيط جزء آخر من الجثة؛ لدراسة مدى دقة التجربة وتطابق النتائج.







لمبة تعمل بالدماء!



ماذا إذا كان هناك مصباح يُولّد الضوء عن طريق الدم، ولهذا فسيكون عليك أن تنزف بعض الدماء لتشغيله!!



لاشك أنك ستفكر عدة مرات قبل أن تُقرر إضاءة الغرفة أو استهلاك الطاقة بشكل عام!



هذه هي الفكرة الأساسية وراء هذه اللمبة الدموية والتي اخترعها الإنجليزي مايك تومسون، حيث تحتوي اللمبة على مادة الليومينول، وهي مادة تُستخدم في الطب الشرعي؛ للكشف عن وجود الدماء، حيث يتفاعل الليومينول مع الدم مؤدياً إلى إطلاق نور أزرق براق، وهكذا تضيء اللمبة المكان.



يهدف تومسون من هذا الاختراع إلى جعل الناس تُعيد التفكير في مسألة استهلاك الطاقة، فإذا عرفوا أن الطاقة التي لا يتوقفون عن إهدارها طوال الوقت تأتي من مصادر غالية ومكلّفة، فإن هذا سيدفعهم إلى إعادة التفكير.







مجلات سحرية!






إذا كنت من متابعي قصص وأفلام هاري بوتر، فلابد أنك تعرف أن الجرائد والمجلات في ذلك العالم السحري تحتوي على صور متحركة على عكس الصور الساكنة التي تحتوي عليها جرائدنا التقليدية.


فجأة انتقل السحر من عالم هاري بوتر إلى عالمنا فقد أعلنت شركة تُدعى americhip عن إنتاج شاشات صغيرة بالغة الرقة يمكن دمجها في صفحات المجلات، لتنتج صور فيديو متحرّكة كالتي تظهر في جريدة المتنبئ اليومي، والأفضل أنها ناطقة أيضاً !

وستكون البداية قريباً جداً مع الأعداد الجديدة لمجلة Entertainment Weekly الأمريكية.








حكومة جزر المالديف تجتمع.. تحت الماء!


عقدت حكومة جزر المالديف اجتماعاً وزارياً تحت الماء على عمق ثلاثة أمتار في السابع عشر من أكتوبر الماضي، يتقدّمها الرئيس المالديفي محمد نشيد ونائبه؛ حيث أعدّت لهم طاولة للاجتماعات على هيئة شعب مرجانية وطحالب!


يأتي الغرض من هذا الاجتماع الاستثنائي، إلقاء الضوء على خطورة ظاهرة الاحتباس الحراري التي تُهدّد الجزر بالغرق من خلال ارتفاع منسوب مياه البحر.



يُذكر أنه جرى الاستعداد المُسبق لهذا الاجتماع قبل حوالي الشهرين، من خلال التدريب المكثّف للوزراء على الغطس بالقرب من جزيرة جيريفوشي بالقرب من العاصمة مالي.







قدرات الجسم البشري في مواجهة تقلبات الطقس


يرى الخبراء الألمان أن الجسم البشري قادر على تحمّل التغيّر المناخي وتقلّبات الطقس التي ستشهدها الأرض في السنوات المقبلة، ولذلك ينصح الخبراء بتدريب الجسم على هذه التقلبات بالخروج في الأجواء المختلفة.



ويقول الخبراء إن 50% تقريباً من الألمان يُعانون من حالة الحساسية للتغيرات الجوية، حتى في ظل الأجواء المشرقة، ولكن الجسم البشري مستعد دائما للحفاظ على درجة حرارة ثابتة عند 37 درجة مئوية، وهو ما يعني أنه سوف يتفاعل مع التغيرات الجوي.


ويقول الخبراء إن الحساسية للتغيّرات الجوية ليست مرضاً في حد ذاتها، ولكنها ظروف تضخم الحالات مثل صعوبة التركيز ومشاكل النوم وآلام المفاصل، وهذه المشاكل تكون أكثر شيوعاً في الربيع والخريف، حيث توجد احتمالات لحدوث تغيّرات مفاجئة في حالة الطقس..


ويقول الخبراء إن الجلوس لفترات طويلة في غرف مغلقة تقلل من الاستجابة للتعامل مع التغيّرات في درجات الحرارة، ومن الأفضل الخروج في الأجواء المختلفة التي تترواح بين البرد والرياح والأمطار والحر أيضاً؛ لأن ذلك يُساعد الجسم على التعامل مع كل حالات الجو.







إسرائيل تتجسس على وكالة ناسا الأمريكية!


يواجه "ديفيد استيوارت" -أحد العلماء الأمريكيين الذي يعملون لحساب وزارة الدفاع الأمريكية ووكالة ناسا- تهمة السجن مدى الحياة؛ لاتهامه بالتجسس على وكالة ناسا لحساب إسرائيل!



العالم الأمريكي -52 عاما- أمضى أكثر من عشرة أعوام في وزارة الطاقة؛ حيث اطلع على معلومات وتكنولوجيا متقدمة للغاية، وقبلها ساهم في بناء الرادار الذي يحاول اكتشاف المياه على سطح القمر، واطلع مراراً على وثائق فائقة السرية تتعلق بالأسلحة والمعدات الفضائية!



وحاول أحد ضباط التحقيقات الفيدرالية الاتصال بالعالم، بعدما ادعى أنه ضابط مخابرات إسرائيلية، ووجد العالم مستعداً للرد على أي استفسار، والكشف عن المعلومات مقابل المال.



ووجد ضابط الاتصال أن العالم أطلعه على معلومات سرية تتعلق بالأقمار الصناعية الأمريكية، ونظم الإنذار المبكر، ووسائل الدفاع والهجوم على مستوى واسع، وفي المقابل حصل على 11000 دولار في مقابل هذا!







صينيون يكتشفون فائدة أعقاب السجائر لمكافحة الصدأ


بكين (أ.ش.أ)



كشفت نتائج أحدث دراسة أعدها فريق من علماء الصين، أن المواد الكيميائية السامة المستخلصة من أعقاب السجائر، والتى تصل سميتها إلى درجة تقتل الأسماك، يمكن أن تستخدم لحماية أنابيب الصلب من الصدأ.


وقال "جون تشاو" من كلية الطاقة وهندسة الكهرباء بجامعة شيآن ورئيس الفريق العلمى، الذى أعد تلك الدراسة ومولتها مؤسسة النفط الوطنية الصينية، إن الفريق الصينى استخلص تسع مواد كيميائية بعد غمر أعقاب السجائر فى الماء، وقام الباحثون بوضع هذه المواد الكيميائية على (إن 80)، وهو نوع من الصلب المستخدم فى صناعة أنابيب النفط واكتشفوا أنها عملت على حماية الصلب من الصدأ.


وخلص العلماء إلى نتيجة مفادها، "أنه يمكن حماية السطح المعدنى ومنع المزيد من تحلل ذرات الحديد"..

وأضافوا أن المواد الكيميائية ومنها النيكوتين هى المسئولة على ما يبدو عن هذا التأثير المضاد للصدأ.






وفاة مخترع ATM عن عمر يناهز 84 عاما


كتب
: أكرم سامى







توفى أمس المخترع الإسكتلندى جون شبرد برون، الهندى المولد، صاحب فكرة الصراف الآلى، وأول من فاجأ بها العالم، وذلك عن عمر يناهز الـ 84 عاما.



وكان اختراع جون شبرد برون فى البداية، آلة صرف قطع من الشوكولاتة وباعها فى وقت لاحق لمسئول تنفيذى فى بنك باركليز البريطانى، بعد ذلك طور الفكرة لاختراع جهاز صراف آلى، وقال لهئية الأغذية البريطانية bbc إنه احتفل فى عام 2007 بالذكرى الأربعين لاختراع الجهاز.



وأضاف برون أنه صمم هذه الأجهزة للاعتراف بالشيكات والاستغناء عن المال تماما، عن طريق إدخال العميل الرقم السرى الخاص به.






"هايابوسا" يعود إلى الأرض بعد سبعة أعوام فى الفضاء



كتبت : وسام عبد الفتاح



نجح مسبار الفضاء اليابانى "هايابوسا" فى الهبوط على سطح الأرض فى جنوب أستراليا مساء أمس الأحد، بعد قضاء سبعة أعوام فى الفضاء قطع خلالها 6 مليارات كيلو متر.


كانت "هايابوسا" قد أطلقت فى عام 2003 فى مشروع بلغت تكلفته 200 مليون دولار بهدف جمع نماذج من كويكب [إيتوكاوا]، لاكتشاف أصل النظام الشمسى والتطور الذى حدث به، ويأمل العلماء فى دراسة كيفية نشأة الكويكب وخصائصه والأجسام التى احتك بها، وكيفية تأثره بالرياح الشمسية والإشعاعات من خلال العينات التى أطلقها "هايابوسا" إلى الغلاف الجوى الأرضى قبل احتراقه داخل الغلاف الأرضى.


وقالت الوكالة اليابانية لاستكشاف الفضاء "جاكسا" أن الكبسولة التى تحمل العينات سقطت بالقرب من الموقع المخطط له فى صحراء جنوبى أستراليا وفق وكالة أنباء اليابان كيودو، ويعتقد أن مكونات العينات هى نفسها التى وجدت عند ولادة النظام الشمسى، وفى حال التأكد من وصول العينات من الكويكب فإن ذلك سيعتبر أول مهمة ناجحة من نوعها فى العالم.

وكان من المفترض عودة "هايابوسا" إلى الأرض عام 2007، إلا أن مشاكل تقنية حالت دون ذلك حتى هذا العام، وسيقوم فريق من العلماء من اليابان والولايات المتحدة وأستراليا بدراسة العينات فى اليابان وبعد عام ستتاح أمام علماء من حول العالم لإجراء أبحاث عليها.






التعديل الأخير تم بواسطة عاشق المنتدى ; 29-12-2010 الساعة 08:06 AM
  #2  
قديم 10-06-2009, 05:36 PM
الصورة الرمزية ناتالى
ناتالى ناتالى غير متواجد حالياً
عضو محترف
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
الدولة: القاهرة
النوع: أنثى
المشاركات: 851
نقاط التقييم : 192
افتراضي رد: أخــبـــار الــتكــــنـــولـــوجــيــــا







اضغط هنا للبحث عن مواضيع ناتالى

توقيع ناتالى

قال الله تعالى: " أمٌَْن يجيب المُضطَرَ إِذَا دَعَاهُ وَ يَكشفُ السُوءَ وَيَجعَلُكُم خُلَفَاءَ الأَرضِِ أإِله مَعَ الله قَلِيلاً مَا تَذكرُونَ "
صدق الله العظيم




رد مع اقتباس
  #3  
قديم 04-07-2009, 04:05 PM
الصورة الرمزية نهي الوكيل
نهي الوكيل نهي الوكيل غير متواجد حالياً
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2009
الدولة: مصر
النوع: أنثى
المشاركات: 272
نقاط التقييم : 66
افتراضي رد: أخــبـــار علمية طبية تكنولوجية متنوعة ومتجددة



معلومات جامدة اوي
جزاك الله خيرا


رد مع اقتباس
  #4  
قديم 02-08-2009, 06:00 PM
أبو النور أبو النور غير متواجد حالياً
.

وسام التكريم  


/ قيمة النقطة: 10

وسام التواصل  


/ قيمة النقطة: 30

الموضوع المميز  


/ قيمة النقطة: 10

المشرف المميز  


/ قيمة النقطة: 20

وسام التكريم  


/ قيمة النقطة: 10

مشرف مميز  


/ قيمة النقطة: 10
 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
الدولة: ~الأرض الثانية~
النوع: ذكر
المشاركات: 7,748
نقاط التقييم : 3755
افتراضي رد: أخــبـــار علمية طبية تكنولوجية متنوعة ومتجددة



تسلم يا بشمهندس
أخبار رائعة


رد مع اقتباس
  #5  
قديم 02-08-2009, 06:03 PM
الصورة الرمزية نـــــورهـــــان
نـــــورهـــــان نـــــورهـــــان غير متواجد حالياً
VIP

الموضوع المميز  


/ قيمة النقطة: 10
 
تاريخ التسجيل: Jul 2009
الدولة: مصر- اسكندرية
النوع: أنثى
المشاركات: 2,156
نقاط التقييم : 600
افتراضي رد: أخــبـــار علمية طبية تكنولوجية متنوعة ومتجددة




مشكور عاشق المنتدى
موضوع رائع ومدهش
تقبل تقييمى المتواضع



اضغط هنا للبحث عن مواضيع نـــــورهـــــان

توقيع نـــــورهـــــان

لا اله إلا الله



رد مع اقتباس
  #6  
قديم 02-08-2009, 07:41 PM
الصورة الرمزية فيروو
فيروو فيروو غير متواجد حالياً
VIP

وسام التكريم  


/ قيمة النقطة: 10
 
تاريخ التسجيل: Jun 2009
الدولة: مصر
النوع: أنثى
المشاركات: 3,041
نقاط التقييم : 524
افتراضي رد: أخــبـــار علمية طبية تكنولوجية متنوعة ومتجددة



موضع جديد واول مرة اسمع عنه اللى يعيش ياما يشوف وشكرا اخى



اضغط هنا للبحث عن مواضيع فيروو

توقيع فيروو

اجمل مافي الحيــــاة أنها ستنتهي يومــــاً... وأجمل مافي الأحــــــزان أنها ستزول حتمــــاً.... وأجمل مافي اليـــــأس ......أنه ينحني أمام الصبـــــر دومــــاً.. .وأجمل مافي الرجــــــآء أنه لاينقطع مادام هناك في السمــــــاء ...رِبــــــــاً,،،،،،،،،،



رد مع اقتباس
  #7  
قديم 10-08-2009, 07:58 AM
طلال كريم طلال كريم غير متواجد حالياً
مشرف منتدى الأخبار

مشرف مميز  


/ قيمة النقطة: 10

مشرف مميز  


/ قيمة النقطة: 10

وسام التكريم  


/ قيمة النقطة: 10

وسام التكريم  


/ قيمة النقطة: 10
 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
الدولة: الإمارات
النوع: ذكر
المشاركات: 18,064
نقاط التقييم : 1168
افتراضي رد: أخــبـــار علمية طبية تكنولوجية متنوعة ومتجددة



مشكور اخوي العزيز على هذه الاخبار الزاخره بالمعلومات المفيده استمتعت وانا اقراها
جزاك اللّه خيرا


رد مع اقتباس
  #8  
قديم 02-10-2009, 01:25 AM
الصورة الرمزية نـــــورهـــــان
نـــــورهـــــان نـــــورهـــــان غير متواجد حالياً
VIP

الموضوع المميز  


/ قيمة النقطة: 10
 
تاريخ التسجيل: Jul 2009
الدولة: مصر- اسكندرية
النوع: أنثى
المشاركات: 2,156
نقاط التقييم : 600
افتراضي رد: أخــبـــار علمية طبية تكنولوجية متنوعة ومتجددة



مجهود جبار جدااااااااا
مشكور عاشق المنتدى
و لابد من التقييم المتواضع




اضغط هنا للبحث عن مواضيع نـــــورهـــــان

توقيع نـــــورهـــــان

لا اله إلا الله



رد مع اقتباس
  #9  
قديم 15-10-2009, 05:45 PM
الصورة الرمزية حازم إمام
حازم إمام حازم إمام غير متواجد حالياً
مراقب عام
محمد نصر | روح روايات 2

الموضوع المميز  


/ قيمة النقطة: 10

الموضوع المميز  


/ قيمة النقطة: 10

المشرف المميز  


/ قيمة النقطة: 30

وسام التكريم  


/ قيمة النقطة: 10

المشرف المميز  


/ قيمة النقطة: 30

الموضوع المميز  


/ قيمة النقطة: 10

المشرف المميز  


/ قيمة النقطة: 30

الموضوع المميز  


/ قيمة النقطة: 10

المشرف المميز  


/ قيمة النقطة: 30

المشرف المميز  


/ قيمة النقطة: 30

المشرف المميز  


/ قيمة النقطة: 30

الموضوع المميز  


/ قيمة النقطة: 10

المشرف المميز  


/ قيمة النقطة: 30

المشرف المميز  


/ قيمة النقطة: 20

الموضوع المميز  


/ قيمة النقطة: 10

مشرف مميز  


/ قيمة النقطة: 10

مشرف مميز  


/ قيمة النقطة: 10

الموضوع المميز  


/ قيمة النقطة: 10

المشرف المميز  


/ قيمة النقطة: 20

مشرف مميز  


/ قيمة النقطة: 10
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
الدولة: القاهرة
النوع: ذكر
المشاركات: 26,584
نقاط التقييم : 10181
افتراضي رد: أخــبـــار علمية طبية تكنولوجية متنوعة ومتجددة



بارك الله فيك يا محمد

موضوع رائع

متابع إن شاء الله لما يستجد



اضغط هنا للبحث عن مواضيع حازم إمام

توقيع حازم إمام

it doesn't matter what you think



رد مع اقتباس
  #10  
قديم 04-11-2009, 07:41 PM
الصورة الرمزية حازم إمام
حازم إمام حازم إمام غير متواجد حالياً
مراقب عام
محمد نصر | روح روايات 2

الموضوع المميز  


/ قيمة النقطة: 10

الموضوع المميز  


/ قيمة النقطة: 10

المشرف المميز  


/ قيمة النقطة: 30

وسام التكريم  


/ قيمة النقطة: 10

المشرف المميز  


/ قيمة النقطة: 30

الموضوع المميز  


/ قيمة النقطة: 10

المشرف المميز  


/ قيمة النقطة: 30

الموضوع المميز  


/ قيمة النقطة: 10

المشرف المميز  


/ قيمة النقطة: 30

المشرف المميز  


/ قيمة النقطة: 30

المشرف المميز  


/ قيمة النقطة: 30

الموضوع المميز  


/ قيمة النقطة: 10

المشرف المميز  


/ قيمة النقطة: 30

المشرف المميز  


/ قيمة النقطة: 20

الموضوع المميز  


/ قيمة النقطة: 10

مشرف مميز  


/ قيمة النقطة: 10

مشرف مميز  


/ قيمة النقطة: 10

الموضوع المميز  


/ قيمة النقطة: 10

المشرف المميز  


/ قيمة النقطة: 20

مشرف مميز  


/ قيمة النقطة: 10
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
الدولة: القاهرة
النوع: ذكر
المشاركات: 26,584
نقاط التقييم : 10181
افتراضي رد: أخــبـــار علمية طبية تكنولوجية متنوعة ومتجددة



طب فين الجديد؟؟؟





اضغط هنا للبحث عن مواضيع حازم إمام

توقيع حازم إمام

it doesn't matter what you think



رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ابتكارات تكنولوجية لتسهيل أداء الشعائر الدينية عاشق المنتدى التكنولوجيا الحديثة 1 22-08-2010 08:57 PM
5 نصائح تكنولوجية جديدة عاشق المنتدى التكنولوجيا الحديثة 2 29-06-2010 07:21 PM
أخبار ثقافية أدبية متنوعة ومتجددة عاشق المنتدى أخبار الكتّاب والندوات الأدبية والإصدارات الجديدة 22 17-01-2010 12:42 PM
ريشة د. شريف عرفة .. سياسية إجتماعية ساخرة ومتجددة دائما ًبإذن الله عاشق المنتدى الكاريكاتير والكوميكس 68 07-12-2009 01:17 PM
تعريفات علمية متنوعة حازم إمام المنتدى التربوي 20 05-11-2009 03:46 PM


الساعة الآن 04:12 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir