العودة   روايات 2 > ~~ المـنـتـديــات التــرفـيـهـيــة ~~ > ألبوم الصور > الطوابع والعملات

آخر 10 مشاركات
أفضل برنامج تصفية الصور بإصداره الأخير Perfectly clear للأندرويد           »          أحدث ألعاب الأكشن والقتال Shadows Heretic Kingdoms نسخة كاملة           »          عملاق حفظ و تجميد الجهاز Deep Freeze Enterprise 8.20.220.4750 فى اخر اصداره           »          حوار مع المتحدث الاعلامى للاخوان           »          كارما .. أحمد خالد توفيق           »          آخر أخبار مصر/ اهالي سيناء: نتحدى نشر صور التفجيرات والجنود القتلى جاءوا من ليبيا           »          الشيخ محمود شعبان يعطي درساً لشخص قاطعه خلال خطبة الجمعة قائلًا له «ماتتكلمش فى السياسة           »          آيات عرابي تكتب | من أخرجهم من مخابئهم ؟؟؟           »          انتخبوا مرشح اسرائيل لرئاسة مصر...           »          برنامج Wise Auto Shutdown 1.43.71 لقفل وفتح الجهاز اوتوماتيكيآ

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 29-05-2009, 06:39 PM
الصورة الرمزية عاشق المنتدى
عاشق المنتدى عاشق المنتدى غير متواجد حالياً
محمد عبد القادر
الأخ المثالي

الموضوع المميز  


/ قيمة النقطة: 10

المشرف المميز  


/ قيمة النقطة: 30

الموضوع المميز  


/ قيمة النقطة: 10

الموضوع المميز  


/ قيمة النقطة: 10

المشرف المميز  


/ قيمة النقطة: 30

الموضوع المميز  


/ قيمة النقطة: 10

المشرف المميز  


/ قيمة النقطة: 30

المشرف المميز  


/ قيمة النقطة: 30

الموضوع المميز  


/ قيمة النقطة: 10

المشرف المميز  


/ قيمة النقطة: 30

وسام التكريم  


/ قيمة النقطة: 10

المشرف المميز  


/ قيمة النقطة: 30

الموضوع المميز  


/ قيمة النقطة: 10

الموضوع المميز  


/ قيمة النقطة: 10

المشرف المميز  


/ قيمة النقطة: 30

الموضوع المميز  


/ قيمة النقطة: 10

المشرف المميز  


/ قيمة النقطة: 30

المشرف المميز  


/ قيمة النقطة: 30

الكاتب المميز  


/ قيمة النقطة: 10

الموضوع المميز  


/ قيمة النقطة: 10
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
الدولة: مــــصــــــــر
النوع: ذكر
المشاركات: 29,793
نقاط التقييم : 13180
Manqool موسوعة جمع العملات الورقية : ثقافة.. متعة .. استثمار





جمع العملات الورقية ثقافة.. متعة .. استثمار





جمع العملات الورقية هي هواية بألف هواية وهي كما يصفها أحد الخبراء (هواية الملوك وملكة الهوايات)، هي محيط من الثقافة والمعرفة والمتعة، هي وسيلة لنقلك لجميع أنحاء العالم دون أن تغادر مقعدك الوثير في ركنك المفضل بالمنزل.. تتعرف على حضارات وثقافات وعادات وتقاليد ومحيط لا ينضب من المعلومات.


عندما تجمع العملات الورقية فأنت تتجول بين ثقافات مختلفة، تنتقل بين أماكن وبلدان وقارات، تتعرف على أشخاص مشهورين وآخرين غيروا العالم، تتعلم الكثير حول الطبيعة والحيوانات والطيور والأنهار والبحيرات التي يعج بها كوكبنا.


جمع العملات الورقية يعلمك الفنون والجغرافية والتاريخ واللغات الأجنبية وحتى السياسة.


جمع العملات الورقية هي الهواية الأثيرة لآلاف الأشخاص على سطح كوكبنا الأرضي.


من خلال هذا الموضوع سنحاول بإذن الله أن نأخذ بأيدي إخواننا الكريم الذي يقتحمون هذا العالم المثير لأول مرة، وللهواة المبتدئين الذين تشغل بالهم الكثير من الأسئلة بشأن هذا العالم الساحر الخلاب لنتعلم كيف نجمع العملات الورقية وما الذي نجمعه وكيف نفعل ذلك بأكبر قدر من المتعة. .. وليغفر لنا إخواننا الخبراء تجرؤنا على هذه المحاولة







تاريخ العملات الورقية






لم يكن لدى القدماء نظام نقود كالذي نعرفه اليوم. ولكن لكي يحصلوا على ما يحتاجونه فقد استخدموا نظام المقايضة كنظام تجاري. وبمرور الوقت عرف الناس أنه بمقدوركل شخص أن يقبل سلعًا معينة في مقابل سلعة أو خدمة. شملت هذه السلع: الحيوانات، والأبقار، والقماش، والملح، والمصنوعات الذهبية أو الفضية. ثم بدأ الناس استعمال تلك السلع وسيلة للتبادل كما نستعمل النقود اليوم.


وكانت أول العملات التي سُكَّت, في القرن السابع قبل الميلاد وكان ذلك في ليديا وهي بلد تقع الآن غرب تركيا. ويعتقد كثير من المؤرخين أن العملات اخترعت كذلك بطريقة مستقلة في الصين والهند القديمة، وكانت مقتصرة على العملات المعدنية



تطور العملة الورقية:


بدأ ذلك في الصين وكان على الأرجح خلال القرن السابع الميلادي. وكان التاجر في الصين ، اذا ما اصبح غني بما فيه الكفاية وجد ان العملات التي كانت معه ثقيلة جدا ليحملها بسهولة، ولحل هذه المشكلة ترك القطع النقدية في كثير من الاحيان مع شخص ثقة ، وأخذ التاجر ورقة تسجل كم من المال قد اعطى امانة لذلك الشخص و اذا أظهر الورقة لذلك الشخص قيل انه يمكن ان يستعيد أمواله. في نهاية المطاف نشأت الورقه النقدية "
jiaozi"




وعندما سافر الرحالة الإيطالي ماركو بولو إلى الصين إبان القرن الثالث عشر دهش لرؤيته الصينيين يستعملون عملة ورقية بدلاً من العملات المعدنية. وفي كتابه عن رحلاته كتب ماركو بولو: ¸إن كل رعايا الإمبراطور الصينيين يقبلون العملة الورقية بدون تردد مهما كان موقع أعمالهم، ويستطيعون استعمالها في شراء السلع التي يحتاجونها.



ورغم وصف ماركو بولو، فلم يكن باستطاعة الأوروبيين فهم الكيفية التي يمكن بها أن تكون لقطعة ورق قيمة. ولم يعتمدوا استخدام العملة الورقية حتى القرن السابع عشر، عندما بدأت المصارف تصدر عملة ورقية سميت الأوراق المصرفية للمودعين والمقترضين.



وكان يمكن استبدال الأوراق البنكية بالعملات الذهبية أو الفضية عند إيداعها لدى المصرف.


وحتى القرن التاسع عشر الميلادي كانت أغلبية الأوراق النقدية المتداولة أوراقًا نقدية أصدرتها المصارف أو الشركات الخاصة.


وبمرور الوقت بدأت الحكومات والمصارف المركزية تتولى إصدار الأوراق المصرفية. وبحلول أواخر القرن العشرين لم يبق إلا لعدد قليل من المصارف الحق في إصدار الأوراق المصرفية.






نموذج لعملة صينية قديمة







جمع العملات الورقية كهواية



لم يبدأ الهواة في جمع العملات بطريقة ممنهجة إلا في الآونة الأخيرة، ورغم أن جمع العملات الورقية هي هواية قديمة ومعروفة منذ زمن بعيد لكنها كانت محدودة النطاق، حتى أواخر الخمسينيات من القرن الماضي عندما بدأت هواية جمع العملات الورقية تتحول إلى ظاهرة عالمية واسعة النطاق.



بحلول عام 1920 بدأت العديد من الدول في مختلف أنحاء العالم في إصدار العملات الورقية، ومع بداية الستينيات من القرن المنصرم أصبح كل العالم يتعامل بالعملات الورقية كوسيلة للشراء والبيع والمعاملات التجارية بين البشر.



نتيجة لذلك ويوما بعد يوم بدأ المزيد والمزيد من الناس في جمع العملات الورقية كهواية لجمع الأشياء الجميلة أو للاستثمار فيها فيما بعد، خاصة بعد أن صارت العملات الورقية أكثر تنوعا في الأشكال والأحجام والخصائص والألوان وغيرها مما سيرد بالتفصيل .



وفي هذه الأيام نمت وازدادت هواية جمع العملات الورقية بصورة أكثر قوة وسرعة، وأصبح هناك الملايين من هواة جمع العملات الورقية حول العالم، ويزداد عددهم بصورة كبيرة عام بعد الآخر.



ومع ازدياد الهواة والتقدم التكنولوجي الكبير الذي نعيشه في هذا العصر، تنوعت المصادر التي تقدم المعرفة والمعلومات اللازمة للهاوي بشان الإصدارات المختلفة لكل دولة، والنادر منها، والقيمة التقريبية لكل ورقة، فما بين جمعيات ومنظمات للهواة إلى مواقع الكترونية وموسوعات وكتالوجات، ومجلات تهتم بكل ما يخص العملات الورقية وتقدم كل ما هو جديد ومفيد لعشاق ومريدي هذه الهواية الجذابة.



وصار حصول الهاوي على عملة جديدة عليه هي بالنسبة إليه فرحة جديدة ومعلومة جديدة تضاف لبحار معرفته.




كيف تبدأ



كثير من الهواة وجدوا أنفسهم في هذا العالم الساحر دون ترتيب ودون سابق تخطيط، فكم من واحد منا أعجبته ورقة نقدية حصل عليها من والديه أو من أحد أقربائه أو معارفه لتكون بمثابة الباب الملكي الذي تدخل منه الهواية إلى قلبه.



وبعدها يجد الشخص نفسه منجذب إلى هذا العالم الساحر ويتوق بشدة إلى الغوص في بحاره والحصول على كل جميل وثمين منه.. ومع اتساع هذا العالم الذي يشبه الفضاء الشاسع بلا انتهاء، يجد الهاوي نفسه في حيرة شديدة، ويسأل نفسه كثيرا كيف أبدأ وما هي العملات التي أبدأ في انتقاؤها.. ورغم أن الكثيرين قد يقدمون لك الإجابات الجاهزة، ولكني أرى أن هذا السؤال ليس أجدر على الإجابة عليه منك.



فإذا كنت تحب المناظر الطبيعية فستجد امامك كنز من الأماكن الخلابة على العملات الورقية لكل دول العالم، وإن كنت تحب الشخصيات القيادية فستجد ضالتك في رؤساء وزعماء العالم الذين تتوزع صورهم على العملات الورقية، قد تكون عاشق لكل غريب فتسعى لأن تجمع الأرقام المميزة أو الأخطاء الغريبة، وقد تكون من محبي التميز والانفراد فتسعى لأن تجمع النوادر،، أما إذا كانت من الفخورين بتاريخ بلادك فتجد نفسك منجذبا بجمع عملات بلدك لتكون شاهدا على تاريخها وحضارتها.


لا تنظر لغيرك فإذا كان البعض يجمع العملات بحسب البلدان أو المناطق، فليس هناك ما يمنع أن يكون منهجك في الجمع هو الموضوع فيمكن ان تجمع الأوراق التي تحل صور السفن المراكب، القطارات، الطائرات، الأسماك، الطيور، القوارب.







ماذا تجمع من العملات، وكيف تجمع





نصيحة:

أبدأ بعملة بلدك:


هي أكثر العملات المتاحة لديك وخاصة الإصدارات الحديثة، وكثير من الهواة للأسف لا يهتم كثيرا بعملة بلده الحالية لإنها بالنسبة له هي مجرد قيمة نقدية للبيع والشراء فقط


هناك طرق عديدة يستطيع الهاوي ان يتبعها لتجميع العملات الورقية دون أن يحتاج لإنفاق ثروة عليها


الجمع بالموضوع:


- العملات التي تحمل صور للمشاهير من علماء وكتاب وشعراء وسياسيين وزعماء.


- صور الحيوانات


- الأسماك


- الطيور


- السفن والقوارب


- السيارات

- القطارات

- النباتات

- المباني

- السدود

- الانهار

- الجبال

- المناظر الطبيعية والفضاء


ما إلى ذلك من الموضوعات التي تحفل بها العملات الورقية في كل انحاء الكرة الأرضية



·الجمع بالسياق التاريخي أو لفترات زمنية محددة


فيمكنك ان تركز على العملات التي صدرت قبل حقبة تاريخية معينة، فمثلا يمكن ان تجمع العملات الورقية المصرية التي سبقت ثورة 23 يوليو 1952، أو فقط التي تليها... وهناك من يقوم بتجميع العملات الورقية قبل قيام دولة الإمارات، مثل عملات قطر ودبي، وأخرون يفضلون التي تلت قيام الدولة.



كما يمكن أن يتكون الحرب العالمية الثانية مثلا هي الفاصل لجمع ما قبلها او ما بعدها.


أو بجمع أوائل العملات لكل دولة وهنا قد يكون هناك تفاوت كبير بين السنين، فمثلا أوائل العملات المصرية كانت عام 1899، في حين كانت الإصدارات الاولى للإمارات أو قطر عام 1973.



·الجمع جغرافيا:، فيمكنك ان تقوم بجمع عملات البلد الذي ولدت فيه أو البلد الذي تعيش سواء القديمة أو الحديثة، كما يمكنك تحديد عملات قارة من القارات لتقوم بجمع عملاتها، أو تكتفي مثلا بجمع عملات الدول العربية أو الإسلامية.



·مميزات العملة الورقية (الرسومات المجسمة، الشرائح الأمنية ، نوع الورق)



·المادة المستخدمة في صنع العملة (الورق، البلاستيك، القماش)



·التوقيعات وهي متنوعة ومتعددة، وتحتاج إلى قراءات كثيرة حتى تعرف توقيعات كل بلد وأهمها وأندرها.



·الرقم المسلسل على الورقة (أرقام مميزة، أرقام مسلسلة)



·مناطق التأثير مثل العملات الفرنسية في المستعمرات السابقة



·الحجم (جمع الأوراق صغيرة الحجم او العملات العملاقة، أو التي لا تتجاوز حد معين



·حالة العملة (البعض يفضل أن يجمع العملات الأنسر فقط (سوف يتم شرح حالات العملة لاحقًا)



·العلوم _جمع العملات التي تحمل ما له علاقة بالأحياء أو الفلك أو الهندسة



·العلامات المائية



·الفئات هناك من يفضل جمع الفئات الصغيرة، وآخر يفضل ذات الفئات الكبيرة.



·النوع (الإصدارات المتداولة، أو النماذج ، أو تجارب الألوان) سيتم شرحها لاحقا في العملات الخاصة.




إذا كنت تحتار في أي الأنواع تعطيها اهتمامك، حاول أن تطلع على الكتالوجات أو النشرات أو المواقع المهتمة بالعملات الورقية، وأنظر أيها ستجذب اهتمامك أكثر هل هي العملات ذات الأرقام المميزة ام تلك التي تحمل الرسومات الملونة أو المجسمة وحينها يمكنك أن تحدد وجهتك بدقة.



وداخل كل مجموعة من المجموعات السابقة يمكن أن يدخل نمط جديد للتجميع فيمكن أن يكون بالتواريخ بحيث أجمع جميع الإصدارات التي تعود إلى ذلك العام


على الهاوي أن يقرأ كل يمكنه من معلومات حول المعلومات التي قرر جمعها فإذا كان سيجمع العملات المصرية، فيجب ان يعرف أن هناك إصدارات وتوقيعات وتقاسيم مختلفة



معلومة على الماشي:


هل تعلم أنه لا يمكن أن تحصل على عملتين من نفس الفئة والإصدار وتكونان متماثلتين تماما، ولنجري هذه التجربة ..أحضر عملتين ورقيتين من فئة واحدة وحالة واحدة.. وأنظر إليهما قد تجدهما يحملان نفس التوقيع ولكن كل منهما تحمل رقم مسلسل مختلف عن الآخر، وتقسيم يختلف


وقد تجدهما بنفس التوقيع ونفس الرقم المسلسل ولكن التقسيم مختلف


وقد تجد نفس الرقم المسلسل ونفس التقسيم ولكن التوقيع مختلف.. وهذا يعني أن كل ورقة هي وحيدة في ذاتها.





نصيحة على السريع:



إذا كانت هاوي مبتدأ فلا تفكر في الاستثمار من الآن وتحلم بالثراء السريع.. فقط جمع وأشترى العملات التي تشعر بالمتعة أو بالانجذاب تجاهها وتعلم كيف تحافظ عليها، وعندما تصبح أكثر خبرة سوف تتعلم كيف تشتري العملات القيمة ليس فقط لأجل جمالها ولكن أيضا لقيمتها الاستثمارية العالية.


أحرص دائما عن حصولك على عملة جديدة أن تجمع معلومات عنها وعن بلدها وعما تحويه من صور.




من أين نحصل على عملاتنا





سواء حددنا أي جانب سوف نجمع أو أجلنا هذه الخطوة لمرحلة لاحقة، وسواء اخترنا جانبا واحدا أو أكثر فإن التساؤل التالي الذي سيقفز إلى أذهاننا هو من أين نحصل على عملاتنا



هناك العديد والعديد من المصادر التي يمكن أن تتحصل منها على عملاتك الورقية:



-
المصدر الأول هو حافظة نقودك .. نعم لا تتعجب أفتح حافظة نقودك وستجد فيها بالتأكيد عدد من العملات الورقية لبلدك.. ربما كنت في الماضي تنظر إلى عملات بلادك على أنها مجرد أداة للشراء، ولكن هذه العملات قد تكون خطوتك الأولى في هذه المسيرة الرائعة، لتتأكد من ذلك حاول تصفح أي موقع لبيع العملات وستجد الكثيرين الذين يهتمون بشغف بهذه العملة التي لم تكن تعيريها انتباها.



-
إذا قررت جمع عملات بلدك فيمكنك أن تبدأ بالإصدارات الحديثة وهذه يمكن الحصول عليها بسهولة من أي بنك من البنوك الموجودة في بلدك.



-
الأهل والأصدقاء والمعارف هم مصدر جيد جدا للحصول على العملات ليست العادية فقط ولكن المميز والنادر منها فقط أجعل من حولك على دراية بأنك من عشاق هذه الأوراق .. وأنتظر الهدايا القيمة.



-
أحرص على التواصل مع الهواة من نفس بلدك سواء من معارفك أو من خلال جمعيات الهواة الموجودة في بلدك أو عبر مواقع الانترنت الكثيرة المتخصصة في مجال العملات ـ والذي يعد منتدانا الجميل من أشهرها وأقواها ـ أبحث بينهم عن هواة التبادل وأعرض ما هو زائد عن حاجتك وستجد الكثير ممن هم مثلك ما سيتيح لك فرصة الحصول على عملات كثيرة لم تكن تتخيلها.



كل ما سبق هي طرق لا تكلفك الكثير للحصول على العملات ولكنها قد تجعل مجال الانتقاء أمامك محدودا بعض الشيء، وبالتالي فإنه مع زيادة اهتمامك بهذه الهواية ستجد نفسك تحتاج إلى المزيد والمزيد، وهنا سيصبح الشراء والإنفاق هو الحل الأمثل.. لا تخشى كثيرا فليس معنى الشراء أن تنفق ثروة كبيرة.



-
أفضل المصادر للشراء هي مواقع الانترنت المتخصصة:

معظم المواقع التي تهتم بهواية جمع العملات تخصص محال أو أقسام للبيع وأقسام للتبادل تعرض فيها من العملات النادر والثمين، والعادي ورخيص الثمن.. لكن أحرص على أن يكون الموقع ذو سمعة جيدة مثل "
coins4arab" بما يضمه من خبراء وأساتذة أفاضل يقدمون للهواة مجموعات رائعة من العملات وبأسعار معتدلة تناسب الجميع وهم في النهاية لا يتعاملون مع الهواة بمنطق التجار.




-
كثير من البلدان العربية بها جمعيات للهواة يكون من بين أهم أنشطتها بيع العملات فابحث في بلدك عن جمعية تهتم بهذه الهواية وأحصل منها على ما تريد، وأكثر ما يميزها هو أن بها الكثير ممن لهم خبرات كبيرة في هذا المجال وهو ما سيفيدك كثيرا وستجد بها غالبا عملات بأفضل الحالات.



-
بعض المؤسسات الحكومية في بعض البلدان تخصص مكانا لبيع عملاتها التذكارية والمتنوعة، وإن كان ذلك يتعلق بالعملات المعدنية أكثر، مثل دار سك العملة في مصر



-
حين تتخذ قرار الشراء من التجار فعليك البحث عن المحال والتجار من بلدك المعروف عنهم الأمانة والصدق في التعامل والبيع، أسأل غيرك من الأصدقاء ممن لهم تجارب في ذلك.



-
هناك أسواق معينة يوجد بها الكثير من باعة العملات مثل سوق الجمعة في مصر، ولكن على الهاوي إن قرر أن يشتري من هذه الأماكن أن تكون لديه الخبرة الكافية لكي لا يقع ضحية إغراء البائع بعملة قد لا تساوي حتى ربع الثمن المعروض،، ولكنها رغم ذلك تبقى مكان جيد للعثور على عملات بسعر جيد.



-
المزادات العربية والعالمية: غالبا ما يكون المعروض في هذه المزادات من النوادر التي يصعب على الهاوي العادي شرائها، ولكنها بالنسبة للهاوي الميسور ربما تكون أفضل المصادر للحصول على النوادر التي يعتبر اقتناؤها انجازا يستحق الفخر.




تعليمات هامة قبل الشراء:


-
ليس كل قديم نادر.. لذا لا تنخدع في تاريخ العملة


-
أحرص دائما على الشراء من أصحاب السمعة الطيبة


-
أحرص دائما على السؤال كثيرا عما ستشتري وتأكد أن القيمة غير مبالغ فيها..واستعن في ذلك بالخبراء من الأصدقاء سواء في جمعيات الهواة أو مواقع الانترنت



-
أحرص على اقتناء الكتالوجات المتخصصة في العملات الورقية سواء الكتالوجات العالمية
كما يفضل اقتناء الموسوعات المتخصصة في البلد الذي تجمع له، فغالبا لكل بلد ستجد عدد من الكتالوجات المتخصصة في عملات هذا البلد سواء كانت إصدارا خاصا اصدره أحد الهواة الخبراء، أو أصدرته الجهة الحكومية المنوطة بإصدار العملات في البلد، فعلى سبيل المثال ستجد العديد من الموسوعات التي تناولت العملات الورقية المصرية، وأخرى تناولت النقد الورقي السعودي، وثالثة اهتمامها العملات الورقية الأمريكية,,, هكذا.



ستفيدك الموسوعات المتخصصة أكثر لأنها غالبا تكون أكثر دراية بسوق الهواة في هذا البلد، ولكن الكتالوج العالمي مهم جدا لمن يجمعون عملاتهم من كل أنحاء العالم.




-
تابع مواقع البيع والمزادات باستمرار لتتعرف على الأسعار ولكن أحذر الانخداع في بعض العروض الوهمية.



-
في المواقع التي تخصص أقساما للطلبات أطلب ما تحتاج وانتظر العروض والأسعار، فهذا قد يعطيك فكرة تقريبية عن الأسعار الحقيقية.



-
قبل أن تشتري أي عملات وخاصة من المواقع العالمية تأكد أن التوصيل إلى بلدك متاح، وأن رسوم البريد لن تزيد سعر كثيرا، فمثلا إذا اشتريت عملة بقيمة 10 دولارات وكانت رسوم البريد 7 دولارات سيكون المجموع 17 دولارا في حين أنك يمكنك أن تحصل على نفس العملة من بلدك بسعر 12 دولارا


-
حاول دائما الإلمام بالإصدارات المختلفة والتواقيع والتقسيمات فهذا سيفيدك في تحديد ماذا ينقصك وبالتالي تحديد ما الذي له الأولوية في الشراء .



-
أكدنا على ضرورة أن يسبق اتخاذك قرارا بشراء عملات غالية الثمن التأكد التام من أنها تستحق المبلغ المعروض، ولكن أحرص على ألا تتأخر كثيرا في اتخاذ القرار، فقد تضيع عليك فرصة اقتناء عملة نادرة قد لا تستطيع تعويضها مرة أخرى.



-
احرص على اقتناء أفضل حالات العملة المتاحة، وأسأل نفسك كثيرا قبل أن تشتري ورقة بحالة رديئة، هل هي من الندرة بحيث أن عدم الحصول عليها ولو بهذا الحالة سيكون خسارة كبيرة، إذا كانت الإجابة بلا فعليك أن تتراجع فورا عن شراء الحالات السيئة.




التأكد من أصلية العملة




أول خطوة في تحديد حالة العملة الورقية التي لديك هو التأكد من أصليتها، فيجب عليك أن تقوم بإجراء فحص شامل للعملة لتحديد العلامات المائية، الخصائص الأمنية ، وتحديد العيوب التي توجد في الورقة بشكل عام، وقبل البدء في فحص العملة عليك أن تتعامل مع الورقة بحذر واهتمام، مع مراعاة ان تكون يدك نظيفة وجافة تماما


لكي تبدأ في هذه العملية فأنت بحاجة إلى مصدر ضوء أبيض قوي، حرك العملة أمام الضوء حتى يتم تحديد العلامة المائية ، كما يجب عليك أيضا ملاحظة الخصائص الأمنية للورقة مثل الشريط الأمني، والصور ثلاثية الأبعاد، أو الشريط الملون.


هناك 30 نوعا من الخصائص الأمنية لضمان صحة الورقة المالية يجب عليك التعرف عليها.



تقييم حالة العملة الورقية




ضع عملتك أمام الضوء لتتحقق من أي علامات قد تؤثر على تقييم حالة العملة ، من هذه العلامات وجود ثني للعملة أو كسر أو "كرمشة" على سطح الورقة أو أجزاء ناقصة، وعليك التدقيق للبحث عن أي ثقوب أو كتابات أو أوساخ على سطح العملة. كرر هذه العملية مع وجهي العملة..و سجل ملاحظاتك لأن أي تغاض عن أية ملاحظة مهما صغرت سيؤدي إلى تقييم غير دقيق لحالة العملة


ويعد تحديد درجة أو حالة العملة هي أحد أهم عناصر تحديد سعرها، وللأسف فإن الدرجة أو الحالة هي أكثر الأشياء جدلا في هواية جمع العملات، فالخلاف البسيط في تحديد الدرجة أو الحالة يعني فارق كبير جدا في السعر، ولأن تقييم الحالة يخضع لعدة عوامل أهمها الإضاءة فإن الخبراء قد يقيمون العملة ذاتها بدرجات مختلفة باختلاف الظروف المحيطة.



من المعروف أن أعلى درجات حالة العملة هي حالة "الأنسر" (uncirculated) واختصارها (UNC) ولعلها الحالة الوحيد التي يعرفها الكل وهناك أجماع تام على الخصائص المميزة لها. وتتدرج الحالات إلى الأسوأ حتى تصل إلى درجة poor وهي أقل الدرجات.



وسنحاول في الفقرات اللاحقة تسليط الضوء على المعايير التي تفرق بين حالة وأخرى وفقا لتقييم الجمعية العالمية للبنكنوت ISBN

وللأسف حتى الآن يتعامل معظم هواة جمع العملات العرب بالمصطلحات الإنجليزية في تحديد الحالة لعدم وجود مترادفات عربية متفق عليها بين الهواة.. لذلك سنستعرض الحالات وفق تسميتها الإنجليزية



UNCIRCULATED:UNC




حالة الورقة ممتازة، لم تتداولها أيدي الناس، زوايا الورقة حادة وغير مستديرة، الألوان زاهية لم تتغير، لا يوجد أي دليل على تقويس العملة، تحتفظ بلمعتها الأصلية، باختصار لا يوجد بها عيوب مطلقا





ABOUT UNCIRCULATED/ ALMOST UNCIRCULATED AU



حالة الورقة ممتازة، زوايا الورقة حادة وغير مستديرة.. الألوان زاهية.. غير مسموح بوجود أي كسر في الورقة.. العيب الوحيد بها هو ثني خفيف قد يكون هذا الثني عند طرف الورقة نتيجة عد الرزمة أو يكون في المنتصف.



EXTREMELY FINE:EF(XF)



الورقة جذابة جدا، مستخدمة استخدام خفيف، بها ثنيات خفيفة لا تتجاوز الثلاث ثنيات، أو كسر واحد قوي، الورقة نظيفة، وتحتفظ بلمعتها الأصلية، زواياها تحمل آثار طفيفة من التقويس ، ربما يكون بها تآكل طفيف للغاية نتيجة تقابل حافتي العملة.



VERY FINE:VF



الورقةجذابة، ولكن يظهر عليها آثار الاستخدام، تحمل بعض الثنيات العمودية والأفقية، وقد تكون متسخة ولكن بأدنى قدر ممكن، وتفقد بعض من سطوع ألوانها، والورقة تكون مرنة نسبيا، ليس هناك أي تمزقات في حدود الورقة، ولكن الحواف والزوايا قد يكون بها اهتراء طفيف، ولا تكون الحواف مقوصة بشكل كامل.



FINE:F

الورقة مستخدمة بشكل كبير، ويوجد بها العديد من الثنيات، والتكسر، والكرمشة (التجعد)، الورقة ليست متسخة جدا، ولكنها فقدت بعض من تماسكها وصارت أكثر ليونة، تظهر آثار الاستخدام الكثير على الحواف التي تظهر بهاا تمزقات البسيطة ولكنها لا تمتد إلى داخل تصميم العملة، لا يوجد بها ثقب في المنتصف بسبب الثني المفرط، الألوان واضحة ولكنها ليست لامعة جدا، بشكل عام تظل عملة مرغوبة.



VERY GOOD: VG.




الورقة مستخدمة كثيرا بشكل سيئ ولكن لاتزال سليمة. الزوايا تحمل الكثير من الاهتراءات والتقوسات، والتمزقات التي تصل الى داخل تصميم العملة، قد يكون لونها الطبيعي تغير وتعرضت لبعض التلطيخ، يمكن أن يظهر ثقب صغير في منتصف الورقة نتيجة الثني المفرط كما يظهر بها ثقوب أخرى في أنحاء الورقة، العملة هزيلة جدا ولكنها كاملة ولا يوجد أي أجزاء مفقودة منها.


بشكل عام منظرها غير جذاب.



GOOD:G

الورقة مهترأة ومستعملة بشدة، ونتيجة لذلك تظهر عليها ثنيات وتكسرات قوية، تغيرت ألوانها وتعرضت للتلطيخ، ثوجد بها عدة ثقوب صغيرة، أو ثقب كبيرة، متسخة، الحواف ممزقة، يوجد ثقب في المنتصف، الزوايا مقوسة بشكل غير جذاب، الورقة غير كاملة ولكنها لا تفقد أجزاء كبيرة، بشكل عام يمكن رؤية الرسومات عليها.




FAIR:FR

العملة رخوة بشكل عام، متسخة ومستعملة بشدة، أجزاء أكبر منها قد تكون نصف ممزقة او مفقودة، وذلك بجانب العيوب الموجودة في الحالة "GOOD" ، التمزقات أكبر، والأجزاء المحجوبة أكبر.



POOR: PR

الورقة متضررة بشدة نتيجة الاهتراء، والتلطيخ، أجزاء مفقودة، ثقوب أكبر، بها لاصق تم تجميع الأجزاء الممزقة بواسطته، قد يظهر بها آصار تشذيب لإزالة الحواف الخشنة، العملة المندرجة تحت هذه الدرجة لا تكون مطلوبة غالبا إلا إن كانت العملة الوحيدة المعروفة لهذا الإصدار.



ويمكن تلخيص ما سبق من خلال الجدول الموجود في المرفقات الذي يمكن أن يكون دليل لتقييم الحالة بأن تنظر إلى العملة وتقارنها بالجدول لتصل إلى الحالة الصحيحة. (هاااااااااام جدا)





حالات العملات الورقية في اللغات الأخرى


ستجد في المرفقات جدول يعرض حالات العملة باللغة الإنجليزية وما يقابلها بعدد من اللغات الأخرى وقد تفيد في حال الشراء من مواقع ليست باللغة الإنجليزية


والملاحظ أنه حتى يومنا هذا يستعمل الهواة العرب المصطلحات الإنجليزية لتقييم حالة العملة وللأسف لم يتفق الهواة العرب على مرادفات عربية وإن كان هناك اقتراح قرأته في أحد المواقع للدكتور علي محيلبة رئيس الشعبة العربية بالاتحاد الدولي للعملات IBNS بأن تكون المرادفات التالية بديلا للكلمات الإنجليزية



جديدة UNC

ممتازة جدا AU

ممتازة EF

جيدة جدا VF

جيدة F

مقبولة جدا VG

مقبولة G

فقيرة P

ولكن حتى الآن لم يحدث اتفاق تام على ذلك.




تحديد قيمة العملة



بعد أن عرفنا كيف نحدد حالة العملة، الآن نأتي لتقييم العملة من حيث السعر:

وتقييم العملة الورقية هو علم وفن تحديد قيمة ورقة معينة في وقت معين، وحجر الزاوية أو اهم عناصر تقييم العملة هو الندرة وحالة العملة.



أو لا يجب أن نفرق بين النادر RARE والشحيح SCARCE



النادر RARE


يعرف النادر عند الهواة أنه قليل في الإصدار، وقليل جدا في المتاح، لذلك يصعب الحصول عليه، وهو مرتفع الثمن وغالبا ما يكون في الإصدارات القديمة، ولكن ذلك لا يعني أن كل قديم هو نادر، فهناك العديد من العملات الورقية القديمة جدا، ورغم ذلك فإنها شائعة ومتاحة بكثرة.



ولعل من الأمثلة الجيدة على ذلك أن العملة الورقية فئة جنيه واحد مصري للملك فاروق (الإصدار السادس)، أندر وأكثر قيمة من الإصدار الذي يسبقه (الخامس)








الشحيح SCARCE:


يعرف الشحيح عند الهواة أنه ما قلت كميته المتاحة، نتيجة ظروف ما، لذا تضاعفت قيمته بالنسبة لمثيله، ولكنه ليس بثمين، وأقل بكثير من النادر في السعر، وغالبا ما يكون في الإصدرات الحديثة.




الضلع الثاني في تحديد قيمة العملة هو حالة العملة بدءا من (UNC) وحتى (PR) (والتي تم شرحها تفصيلا)



فعند تقييم العملة لابد من أن نضع في الاعتبار حالة العملة ومدى ندرة ورقة معينة بحالة معينة فعلى سبيل المثال الخمسة جنيهات المصرية للملك فاروق (الإصدار الرابع) ليس من الصعب الحصول عليها بحالات منخفضة ولكنه صعب للغاية أن تعثر عليها بحالة (UNC).



هناك عنصر آخر مهم يلعب دورا في تحديد قيمة العملة وهو الحاجة والطلب، إذا كانت العملة محط تفكير واهتمام في المستقبل فالبتأكيد ستكون قيمتها أعلى من الأوراق التي تحظى باهتمام أقل.



يتبع,,





اضغط هنا للبحث عن مواضيع عاشق المنتدى

توقيع عاشق المنتدى

( ومن يقتل مؤمنا متعمدا فجزاؤه جهنم خالدا فيها وغضب الله عليه ولعنه وأعد له عذابا عظيما ( 93 ) ) - سورة النساء


( لئن بسطت إلي يدك لتقتلني ما أنا بباسط يدي إليك لأقتلك إني أخاف الله رب العالمين ( 28 ) إني أريد أن تبوء بإثمي وإثمك فتكون من أصحاب النار وذلك جزاء الظالمين فطوعت له نفسه قتل أخيه فقتله فأصبح من الخاسرين ( 30 ) ) - سورة المائدة


" عن عقبة بن عامر رضي الله عنه قال: قلت يا رسول الله ما النجاة؟، قال صلى الله عليه وسلم: { أمسـك عليكَ لسانكَ وليَســعْـكَ بَـيـتـُـك وابـكِ على خطــيـئـتـكَ }. رواه أبو عيسى الترمذي (279 هـ.) في سننه وقال هذا حديث حسن.".



  #2  
قديم 29-05-2009, 06:47 PM
الصورة الرمزية عاشق المنتدى
عاشق المنتدى عاشق المنتدى غير متواجد حالياً
محمد عبد القادر
الأخ المثالي

الموضوع المميز  


/ قيمة النقطة: 10

المشرف المميز  


/ قيمة النقطة: 30

الموضوع المميز  


/ قيمة النقطة: 10

الموضوع المميز  


/ قيمة النقطة: 10

المشرف المميز  


/ قيمة النقطة: 30

الموضوع المميز  


/ قيمة النقطة: 10

المشرف المميز  


/ قيمة النقطة: 30

المشرف المميز  


/ قيمة النقطة: 30

الموضوع المميز  


/ قيمة النقطة: 10

المشرف المميز  


/ قيمة النقطة: 30

وسام التكريم  


/ قيمة النقطة: 10

المشرف المميز  


/ قيمة النقطة: 30

الموضوع المميز  


/ قيمة النقطة: 10

الموضوع المميز  


/ قيمة النقطة: 10

المشرف المميز  


/ قيمة النقطة: 30

الموضوع المميز  


/ قيمة النقطة: 10

المشرف المميز  


/ قيمة النقطة: 30

المشرف المميز  


/ قيمة النقطة: 30

الكاتب المميز  


/ قيمة النقطة: 10

الموضوع المميز  


/ قيمة النقطة: 10
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
الدولة: مــــصــــــــر
النوع: ذكر
المشاركات: 29,793
نقاط التقييم : 13180
Icon30 موسوعة جمع العملات الورقية : ثقافة.. متعة .. استثمار





العملات الخاصة:


كما سبق وذكرنا فإن كل عملة ورقية هي ورقة خاصة في حد ذاتها ولكن هناك نوعيات معينة من العملات الورقية تكون أكثر ندرة وإثارة، وخصوصية ومنها:




العملات الورقية النادرة Rare Notes
-----------------------

كما سبق أن ذكرنا يعرف النادر عند الهواة أنه قليل في الإصدار، وقليل جدا في المتاح، لذلك يصعب الحصول عليه، وهو مرتفع الثمن وغالبا ما يكون في الإصدارات القديمة.







نماذج العملات الورقية (سبيسمنت) Specimen
------------------------
نماذج العملات الورقية هي عملات حقيقية تستعمل للعرض والتوزيع على البنوك للتعرف على الورقة قبل طرحها للتداول بين الناس.



وأي بنك مركزي قبل إصداره عملة معينة فإنه فإنه برسل بكميات صغيرة ليرسلها إلى البنوك المركزية الأخرى حول العالم، ولكي يتجنب استخدامها كورقة عملة رسمية سارية التداول، فإن هذه الورقات قد تكون مثقوية أو بدون رقم مسلسل، أو برقم مسلسل كله أصفار (0000000( وتطبع عليه كلمة نموذج (Specimen) وفقا للغة البلد التي تصدر عنها.





الكمية الصغيرة والتوزيع المحدود يجعل من هذه النماذج أوراق خاصة جدا.

في كثير من الأحيان يكون النوذج أغلى بكثير من الإصدار المتداول من العملة.

بعض الدول مثل البحرين تطبع كميات أكبر من النماذج لبيعها إلى الهواة ولكن ذلك يجعل قيمتها أقل من النماذج الحقيقية.





تجارب الألوان Color Trials Banknotes
-----------------------


في بعض الاحيان تطبع الأوراق النقدية بألوان مختلفة لتعرض على البنك المركزي للموافقة عليها.

• من الأمور المثيرة للإهتمام أن ترى عملات ورقية بلون يختلف عن اللون الاصلي.

تجارب الألوان تكون غالية ونادرة.






الإحلال Replacement Banknotes
-------------------


هي قطعة ورقية تحل محل ورقة تالفة أثناء الطباعة للمحافظة على العدد والترتيب، وهي تطبع بكميات قليلة لذلك تعتبر من العملات الخاصة

وغالبا ما تحمل هذه الأوراق علامة تميزها مثل نجمة بجوار الرقم المسلسل.





أو تكون برمز وتقسيم مختلف كما في مصر مثلا فإن أوراق الأحلال تحمل أرقام تقسيم 100، 200، 300، 400، 500، 600





العثور على أوراق التقسيم ليس سهلا ويزداد صعبة إذا كنت تسعى للعثور على تواقيع مختلفة.


الأخطاء Error Banknotes
----------------------



أي أختلاف بسيط بين ورقة نقدية والورقية الأصلية أو التصميم الأصلي تعتبر خطأ


يمكن أن تكون الأخطاء في القص، أو أرقام مسلسلة مختلفة، عدم وجود طباعة على جزء من العملة، أو طباعة مزدوجة، ضياع الألوان أو أو ألوان زائدة ، علامة مائية مقلوبة أو معكوسة، الكتابة مقلوبة أو غير موجودة، الطباعة متحركة عن مكانها الأصلي.

- من المفترض أن الأوراق التي تحمل أخطاء لا تخرج خارج المطابع ولكن بعضها يمر دون أن يلاحظها المسئولون لتكون محظوظا بحصولك على أحد هذه العملات




- الاخطاء تكون خاصة جدا وهي في مجملها فريدة ونادرة في نوعه، ولكن في بعض الأحيان تتوافر بكميات كثيرة كما هو الحال مع الورقة فئة 5 قروش مصرية (الأصدار العاشر) التي حملت على الوجه توقيع الوزير محي الدين الغريب باللغة العربية، وعلى الظهر ظل توقيع الوزير السابق صلاح حامد بالإنجليزية .


- تترواح الأخطاء بين أخطاء ضئيلة وأخرى فادحة تغير في أصل الورقة، وبالطبع فإن قيمة الخطأ يتوقف على نوعه ومدى توافره، ولعل أكثر الأخطاء شيوعا في القص هو عدم تساوي الهوامش على جوانب العملة الأربعة.



الأرقام المميزة Fancy Numbers Banknotes
--------------------------


كل ورقة نقدية تكون فريدة في رقمها ولكن بعض هذه الأرقام المسلسلة تكون أكثر تميزا وجذبا وبالتالي أكثر قيمة.

وبمكن عرض بعض أنواع التميز في الأرقام

الأرقام الصغيرة Small numbers
---------------

مثل 000001 ، 0000002 ، 000009 ، 0000055 وهكذا


الأرقام الجامدة أو الصماء Solid numbers
---------------------

مثل 222222، 4444444، 8888888، وهكذا


الأرقام المتسلسلة تصاعديا أو تنازليا Ladders
-------------------

مثل 0123456، 456789، 6543210 وهكذا


أو تكون ثنائية مثل 223344، 998877، 445566 وهكذا

الأرقام المتكررة Repeated
------------

مثل 546546، 369369، 843843، وهكذا


الرادار RADAR
----------

وهو الرقم الذي يقرأ من اليمين كما يقرأ من الشمال مثل 159951 ، 654456، 6395936 وهكذا


نفس الأرقام ولكن بتقسيم مختلف
---------------
مثل د/123456، ق/123456 أو ص/654789 ، ي/654789 وهكذا

التوءم Twins
-------------

وهنا يكون ورقتين بنفس الرقم ونفس التقسيم، ولكن الاختلاف يكون في القئة، مقل ZZ123654 من فئة 50 دولار، وورقة أخرى ZZ123654 من فئة 100 دولار

المزيج الثنائي Combined numbers
----------------

وهو الذي يتكون رقمه المسلسل من رقمين فقط متكررين مثل 4848848، 6636336، 9979779 وهكذا



الأحداث الخاصة Special events
-----------------------



بعض الأشخاص يقوم بجمع الأرقام التي تمثل له تواريخ مناسبات مهمة له مثل تاريخ ميلاده كأن يكون رقم الورقة 197588، وتاريخ ميلاده 8/8/1975، وهكذا قد يكون تاريخ زواجه، رقم سيارته،,, وهذه النوعية تتحدد وفقا لمزاج الشخص الذي يجمعه فهي قد تكون هامة له ولكنها غير مهمة بالنسبة لغيره.

العملة ذات الوجه الواحد Uniface Banknotes
-----------------



وهذا النوع من العملات الورقية قد يكون خطأ أو بروفة قبل اعتماد التصميم النهائي






عملات الحرب War Notes
-------------------


وهي عملات رسمية تصدرها القوات المسلحة في أوقات الحروب.

وبكل تأكيد فإن اجتماع اثنين أو أكثر من الأنواع السابقة في عملة واحدة يزيد من قيمتها وخصوصيتها.






حفظ العملات



العملات بالنسبة لمعظم الهواة هي جزء لا يتجزأ من حياتهم، البعض يعتبرها جزءا من عائلته، بل إن البعض يرى أن "العملات هي نحن" وقد قرأت عبارة ذات يوم عن هواية جمع العملات الورقية تؤكد شغف وعشق قائلها لهذه العملات حيث يقول:


"عندما نموت وتصعد أرواحنا إلى السماء، تتحلل أجسادنا لتتغذى منها الأشجار.. وذات يوم هذه الأشجار تتحول إلى أوراق.. وجزء من هذه الأوراق تتحول إلى تلك العملات الورقية التي تجمعها.. لذلك دعونا نقدّر أنفسنا ونحترم العملات الورقية التي نجمعها ونعتني بها جيدا.. فالعملات هي نحن"


والحفاظ على العملات الورقية يتطلب تعامل خاص لها لأنها تتأثر بالرطوبة، والتعامل السيء والأوساخ، وأي أذى يصيب العملة يقلل من درجة حالتها وبالتالي من قيمتها..


عليك عند الإمساك بالورقة أن يكون ذلك بحرص وحذر وتأكد دائما أن يديك جافة ونظيفة.

لا تحاول أن تزيل أي اتساخات أو كتابات على عملتك لأنه غالبا لن تفشل فقط في ذلك ولكنك قد تتسبب في تضرر العملة


لعل أفضل الوسائل لحفظ العملات الورقية هي وضعها في أنواع معينة من الحوافظ البلاستيكية، وهناك منها عدة أنواع فمنها المفرد الذي توضع به عملة واحدة ومنها ما يكون على هيئة ألبومات كل صفحة بها أكثر من مكان لحقظ العملة.


هناك أيضا بعض الأنواع من الصناديق المخصصة لحفظ العملات الورقية.. ولكن يجب الحرص على وضعها بعيدا عن أي مصدر للرطوبة أو الحرارة أو الضوء المباشر أو التعرض للعوامل الجوية المختلفة بالتأكيد بعيدا عن الأطقال.


الحماية القاتلة


يقولون إنه من الحب ما قتل،، وكذلك من الحماية ما يقتل:

إياك أن تقوم بتغليف عملاتك بواسطة التغليف الحراري (مثل تغليف الكارنيهات) فانت هنا قد حكمت على عملتك بالموت خنقأ. وأفقدتها كل قيمتها وصارت مجرد صورة لعملة لديك.


أحذر بعض أنواع الحوافظ البلاستيكية المصنوعة من مادة بولي فينيل كلوريد (Poly Vinyl Chloride) PVC فهي قد تؤدي إلى تدمير عملتك وليس حفظها لأن المواد الكيمائية المصنوعة منها تتفاعل مع العملة وتضرها.. ولذلك عليك أن تتأكد من البائع قبل الشراء أن هذه الحوافظ ليست مصنوعة من PVC وأسأل عن البديل الأفضل وغالبا يكون النوع المصنوع من المايلار " MYLAR"

ولكن ماذا يحدث إذا البائع لا يعرف أو شعرت أنه غير أمين معك ولم يعطك المعلومة الصحيحة هنا عليك أن تتأكد بنفسك ومن الطرق التي تستطيع أن تفرق بها أن تشم رائحة الحافظة فإذا وجدت بها رائحة البلاستيك قوية فهنا الاحتمال الأكبر أنها تحتوي على مادة PVC إما إن لم تكن بها رائحة البلاستيك قوية فهي غالبا مصنوعة من المايلار أو مادة تعادله لا تضر العملة.



كن حريصا للغاية عند وضع عملتك داخل الحافظة وحاذر من ثنيها او تمزيقها أثناء الإدخال.


بعد أن وضعت عملاتك داخل الحوافظ البلاستيكية فم بترتيب عملاتك بأي طريقة تروق لك (حسب البلد، الموضوع، النوع.. وهكذا)، ولكن أحرص على أن تتوافر في الطريقة ما يلي:

- أن تكون الطرق المستخدمة تسمح لك بسهولة إضافة أي عملة جديدة

- أن تكون الطريقفة المستخدمة تمكنك بسهولة من الوصول إلى أي عملة تريدها في أسرع وقت


وأحذر أن تكدس العملات بكمية كبيرة فوق بعضها سواء كانت في حوافظ بلاستيكية أو في صناديق.



جمع العملات "هواية وادخار واستثمار"




منذ سمعت هذه الجملة من عاشق العملات والخبير والتاجر المحترم الأستاذ "حسن حلمي" أو "عم حسن" كما يناديه زبائنه ولم تفارق رأسي، لأنك حين تقوم بجمع العملات سواء الورقية أو المعدنية فإنك تشبع هوايتك وتتمتع بها، وفي الوقت ذاته فإنك تدخر قيمة هذه العملات، ومستقبلا هي لك استثمار جيد لأن الأسعار في الغالب تزداد كل فترة.






ولذلك فإن الهاوي الذي يفكر في الاستثمار عليه أن يضع في حسبانه عدد من النقاط الهامة:

- أن يجمع أفضل الحالات من العملات.

- أن يجمع النوادر ولكن مع الحرص على عدم دفع سعر مبالغ فيه.

- يحاول أن يجمع الأطقم الكاملة، فالطاقم الكامل يزيد سعره كثيرا جدا عن الورقة المفردة.

- إذا كانت أمامه الفرصة للحصول على ورقتين أو أكثر من نفس الفئة فلا يتردد فيمكنه مستقبلا الاحتفاظ بواحدة وبيع الباقي

- يجب الحذر من الاهتمامات الوقتية لبعض الهواة.. فربما يزداد الطلب على عملة ما في وقت معين فإن كانت معك فاختار الوقت المناسب لبيعها ولكن أحذر أن تبقيها أكثر من اللازم فقد يقل الطلب عليها.

- لكل بلد نوادره واهتماماته فأحرص على معرفة الأذواق المتنوعة فهذا سيفيدك في اختيار ما تجمع.

- أحرص على عملاته وأحفظها جيدا.

- أقرأ وأطلع كثيرا فكلما أزددت قراءة كلما أزددت خبرة.





تقبلوا تحياتي




ملحوظة هامة: كل صور العملات الواردة في الموضوع مأخوذة من عدة مواقع للتوضيح وليست خاصة بي.. ونسأل الله أن يرزقنا وإياكم


----------------------







اضغط هنا للبحث عن مواضيع عاشق المنتدى

توقيع عاشق المنتدى

( ومن يقتل مؤمنا متعمدا فجزاؤه جهنم خالدا فيها وغضب الله عليه ولعنه وأعد له عذابا عظيما ( 93 ) ) - سورة النساء


( لئن بسطت إلي يدك لتقتلني ما أنا بباسط يدي إليك لأقتلك إني أخاف الله رب العالمين ( 28 ) إني أريد أن تبوء بإثمي وإثمك فتكون من أصحاب النار وذلك جزاء الظالمين فطوعت له نفسه قتل أخيه فقتله فأصبح من الخاسرين ( 30 ) ) - سورة المائدة


" عن عقبة بن عامر رضي الله عنه قال: قلت يا رسول الله ما النجاة؟، قال صلى الله عليه وسلم: { أمسـك عليكَ لسانكَ وليَســعْـكَ بَـيـتـُـك وابـكِ على خطــيـئـتـكَ }. رواه أبو عيسى الترمذي (279 هـ.) في سننه وقال هذا حديث حسن.".



رد مع اقتباس
  #3  
قديم 31-05-2009, 08:12 PM
الصورة الرمزية tatfat
tatfat tatfat غير متواجد حالياً
مشاغب المنتدى
سوبر ستار المنتدى

وسام التكريم  


/ قيمة النقطة: 10

وسام التكريم  


/ قيمة النقطة: 10

الحضور المميز  


/ قيمة النقطة: 10

وسام التكريم  


/ قيمة النقطة: 10
 
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: مصرى مقيم فى الكويت
النوع: ذكر
المشاركات: 23,171
نقاط التقييم : 2477
افتراضي رد: موسوعة جمع العملات الورقية : ثقافة.. متعة .. استثمار



شكرا لك على الموضوع القيم ويستحق التقييم علية



اضغط هنا للبحث عن مواضيع tatfat

توقيع tatfat

البقاء لله تعالى
توفيت فجر اليوم12يناير2013والدتى
انا لله وانا اليه راجعون
دعائكم لها


رد مع اقتباس
  #4  
قديم 31-05-2009, 10:07 PM
الصورة الرمزية mis.Noha
mis.Noha mis.Noha غير متواجد حالياً
عضو ماسى

الموضوع المميز  


/ قيمة النقطة: 10
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
الدولة: مصر الحبيبة - الإسكندرية
النوع: أنثى
المشاركات: 1,257
نقاط التقييم : 297
افتراضي رد: موسوعة جمع العملات الورقية : ثقافة.. متعة .. استثمار



الموضوع رااااااااااااائع جداً مشكور كتير



اضغط هنا للبحث عن مواضيع mis.Noha

توقيع mis.Noha

*************************




*************************

******



رد مع اقتباس
  #5  
قديم 03-06-2009, 05:34 PM
أبو النور أبو النور غير متواجد حالياً
.

وسام التكريم  


/ قيمة النقطة: 10

وسام التواصل  


/ قيمة النقطة: 30

الموضوع المميز  


/ قيمة النقطة: 10

المشرف المميز  


/ قيمة النقطة: 20

وسام التكريم  


/ قيمة النقطة: 10

مشرف مميز  


/ قيمة النقطة: 10
 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
الدولة: ~الأرض الثانية~
النوع: ذكر
المشاركات: 7,747
نقاط التقييم : 3755
افتراضي رد: موسوعة جمع العملات الورقية : ثقافة.. متعة .. استثمار



موضوع جميل جداً
تم تقييمه


رد مع اقتباس
  #6  
قديم 09-10-2009, 04:07 PM
amly amly غير متواجد حالياً
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: ام الدنيا مصر
النوع: أنثى
المشاركات: 158
نقاط التقييم : 99
افتراضي رد: موسوعة جمع العملات الورقية : ثقافة.. متعة .. استثمار



شكرا على المعلومات والموضوع الجميل جدا


رد مع اقتباس
  #7  
قديم 11-09-2010, 09:53 PM
فؤاد حسين فؤاد حسين غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: Mar 2010
الدولة: Egypt
النوع: ذكر
المشاركات: 83
نقاط التقييم : 50
افتراضي رد: موسوعة جمع العملات الورقية : ثقافة.. متعة .. استثمار



جزاك الله خيرا على هذه الموسوعة الاكثر من رائعة ونتمنى ان نشاهد عملات مصر كلها


رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الكتب الإلكترونية تسحق «الورقية» للمرة الأولى عاشق المنتدى الأخبار التقنية 0 28-07-2010 10:59 AM
موقع تعلم صناعة الألعاب الورقية tatfat الألبوم العام 0 06-06-2010 08:11 PM
وداعا للكتب الورقية طلال كريم أرشيف الأخبار 2 07-03-2010 02:21 AM
الصحافة الورقية وصحافة الانترنت .. صراع محسوم حازم إمام منتدى كرة القدم المصرية 0 13-08-2009 03:01 PM


الساعة الآن 03:07 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir