العودة   روايات 2 > ~~ اقرأ أونلاين ~~ > قصائد كبار الشعراء > العصر الحديث

آخر 10 مشاركات
مشكلة الاخوان الاساسية انهم اغبية           »          برنامج USB Block 1.6.2 لوضع رقم سرى على منافذ اليو اس بى           »          "أطباء القاهرة" ترفض كأس الأمم الإفريقية           »          إِنَّا لَنَنصُرُ رُسُلَنَا وَالَّذِينَ آمَنُوا           »          وقفات مع نهاية العام           »          رواية "أحداث إيانسيا" بقلمي           »          مشغل ملفات الميديا والتعديل عليها QuickTime Pro 7.7.6.80.95           »          لعبة سباق السيارات الرائعة Asphalt 8: Airborne v1.4.0l Mod           »          حصريا حول موبايلك لـ Galaxy S5 مع العملاق S Launcher Prime v2.11 !           »          لعبة الأكشن وحروب الطائرات الممتعة Wings Remastered Edition 2014 كاملة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 08-04-2009, 01:02 PM
الصورة الرمزية د. سامي
د. سامي د. سامي غير متواجد حالياً
صاحب الحرف الأبي
مشرف في أجازة

المشرف المميز  


/ قيمة النقطة: 10

وسام التكريم  


/ قيمة النقطة: 10

الشاعر المميز  


/ قيمة النقطة: 10

الشاعر المميز  


/ قيمة النقطة: 10

وسام التكريم  


/ قيمة النقطة: 10

وسام التكريم  


/ قيمة النقطة: 10

التميز الفضى  


/ قيمة النقطة: 20

التميز البرونزى  


/ قيمة النقطة: 10
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
الدولة: حقيبة السفر....!
النوع: ذكر
المشاركات: 7,802
نقاط التقييم : 5033
exclusive صلاح عبد الصبور - الاعمال الكاملة



محمد صلاح الدين عبد الصبور يوسف الحواتكى، ولد في [سجل معنا ليظهر الرابط. ] [سجل معنا ليظهر الرابط. ] بمدينة [سجل معنا ليظهر الرابط. ] . يعد صلاح عبد الصبور أحد أهم رواد حركة [سجل معنا ليظهر الرابط. ] العربي . ومن رموز الحداثة العربية المتأثرة بالفكر الغربي ، كما يعدّ واحداً من [سجل معنا ليظهر الرابط. ] القلائل الذين أضافوا مساهمة بارزة في التأليف المسرحي, وفي التنظير للشعر الحر .

السنوات الأولي بعد التخرج

إلتحق بكلية الآداب [سجل معنا ليظهر الرابط. ] قسم [سجل معنا ليظهر الرابط. ] في [سجل معنا ليظهر الرابط. ] وفيها تتلمذ علي يد الشيخ [سجل معنا ليظهر الرابط. ] الذي ضمه إلى جماعة (الأمناء) التي كوّنها, ثم إلى (الجمعية الأدبية) التي ورثت مهام الجماعة الأولى . وكان للجماعتين تأثير كبير على حركة الإبداع الأدبي والنقدي في مصر . وعلى مقهى الطلبة في الزقازيق تعرف على أصدقاء الشباب [سجل معنا ليظهر الرابط. ] و [سجل معنا ليظهر الرابط. ] ، وطلب عبد الحليم حافظ من صلاح أغنية يتقدم بها للإذاعة وسيلحنها له [سجل معنا ليظهر الرابط. ] فكانت قصيدة لقاء . تخرج صلاح عبد الصبور عام 1951 وعين بعد تخرجه مدرسا في المعاهد الثانوية ولكنه كان يقوم بعمله عن مضض حيث استغرقته هواياته الأدبية .

صلاح عبد الصبور والشعر الحر

ودع صلاح عبد الصبور بعدها الشعر التقليدى ليبدأ السير في طريق جديد تماماً تحمل فيه القصيدة بصمته الخاصة ، زرع الألغام في غابة الشعر التقليدى الذى كان قد وقع في أسر التكرار والصنعة فعل ذلك للبناء وليس للهدم ، فأصبح فارسا في مضمار الشعر الحديث . وبدأ ينشر أشعاره في الصحف واستفاضت شهرته بعد نشره قصيدته شنق زهران وخاصة بعد صدور ديوانه الأول الناس في بلادي إذ كرسه بين رواد الشعر الحر مع [سجل معنا ليظهر الرابط. ] و [سجل معنا ليظهر الرابط. ] وسرعان ما وظف صلاح عبد الصبور هذا النمط الشعري الجديد في المسرح فأعاد الروح وبقوة في المسرح الشعري الذي خبا وهجه في العالم العربي منذ وفاة [سجل معنا ليظهر الرابط. ] عام 1932 وتميز مشروعه المسرحي بنبرة سياسية ناقدة لكنها لم تسقط في الإنحيازات والإنتماءات الحزبية . كما كان لعبد الصبور إسهامات في التنظير للشعر خاصة في عمله النثري حياتي في الشعر . وكانت أهم السمات في أثره الأدبي استلهامه للتراث العربي وتأثره البارز بالأدب الإنجليزي.

المصادر التي نهل منها

تنوعت المصادر التي تأثر بها إبداع صلاح عبد الصبور : من شعر الصعاليك إلى شعر الحكمة العربي ، مروراً بسيَر وأفكار بعض أعلام [سجل معنا ليظهر الرابط. ] العرب مثل [سجل معنا ليظهر الرابط. ] و [سجل معنا ليظهر الرابط. ] ، اللذين استخدمهما كأقنعة لأفكاره وتصوراته في بعض القصائد والمسرحيات . كما استفاد الشاعر من منجزات [سجل معنا ليظهر الرابط. ] الفرنسي والألماني ( عند [سجل معنا ليظهر الرابط. ] و [سجل معنا ليظهر الرابط. ] ) و [سجل معنا ليظهر الرابط. ] ( عند [سجل معنا ليظهر الرابط. ] و [سجل معنا ليظهر الرابط. ] و ت. س. [سجل معنا ليظهر الرابط. ] بصفة خاصة). ولم يُضِع عبد الصبور فرصة إقامته بالهند مستشارا ثقافياً لسفارة بلاده, بل أفاد ـ خلالها ـ من كنوز الفلسفات الهندية ومن ثقافات الهند المتعددةوكذلك كتابات [سجل معنا ليظهر الرابط. ] السوداوية. وقد صاغ الشاعر ـ باقتدار ـ سبيكة شعرية نادرة من صَهره لموهبته ورؤيته وخبراته الذاتية مع ثقافته المكتسبة من الرصيد الإبداعي العربي ومن التراث الإنساني عامة . وبهذه الصياغة اكتمل نضجه وتصوره للبناء الشعري .

مؤلفاته


مؤلفاته الشعرية
  • [سجل معنا ليظهر الرابط. ] (1957) هو أول مجموعات عبد الصبور الشعرية, كما كان ـ أيضًا ـ أول ديوان للشعر الحديث ( أو الشعر الحر, أو شعر التفعيلة ) يهزّ الحياة الأدبية المصرية في ذلك الوقت . واستلفتت أنظارَ القراء والنقاد ـ فيه ـ فرادةُ الصور واستخدام المفردات اليومية الشائعة, وثنائية السخرية والمأساة ، وامتزاج الحس السياسي والفلسفي بموقف اجتماعي انتقادي واضح .
  • [سجل معنا ليظهر الرابط. ] (1961) .
  • [سجل معنا ليظهر الرابط. ] (1970) .
  • [سجل معنا ليظهر الرابط. ] (1964) .
  • [سجل معنا ليظهر الرابط. ] (1973) .
  • [سجل معنا ليظهر الرابط. ] (1977) .
  • [سجل معنا ليظهر الرابط. ]
مؤلفاته المسرحية



كتب خمس مسرحيات شعرية:
  • الأميرة تنتظر (1969) .
  • [سجل معنا ليظهر الرابط. ] (1964) .
  • [سجل معنا ليظهر الرابط. ] (1975) .
  • مسافر ليل (1968) .
  • [سجل معنا ليظهر الرابط. ] (1971) وعرضت في مسرح الطليعة بالقاهرة في العام ذاته .


النثرية
  • [سجل معنا ليظهر الرابط. ] .
  • [سجل معنا ليظهر الرابط. ] .
  • [سجل معنا ليظهر الرابط. ] .
  • أصوات العصر .
  • ماذا يبقى منهم للتاريخ .
  • رحلة الضمير المصري .
  • حتى نقهر الموت .
  • قراءة جديدة لشعرنا القديم .
  • رحلة على الورق .


وفاته

في [سجل معنا ليظهر الرابط. ] من العام [سجل معنا ليظهر الرابط. ] رحل الشاعر صلاح عبدالصبور إثر تعرضه إلى نوبة قلبية حادة أودت بحياته، اثر مشاجرة كلامية ساخنة مع الفنان الراحل الفنان الراحل بهجت عثمان، في منزل صديقه الشاعر احمد عبد المعطي حجازي، وكان عبد الصبور يزور حجازي في منزله بمناسبة عودة الأخير من باريس ليستقر في القاهرة. تقول أرملة صلاح عبد الصبور السيدة سميحة غالب: - «سبب وفاة زوجي أنه تعرض إلى نقد واتهامات من قبل [سجل معنا ليظهر الرابط. ]، وبعض المتواجدين في السهرة.. وأنه لولا هذا النقد الظالم لما كان زوجي قد مات!». لقد اتهموه بأنه قبل منصب رئيس مجلس إدارة هيئة الكتاب، طمعاً في الحصول على المكاسب المالية ،متناسيا واجبه الوطني والقومي في التصدي للخطر الإسرائيلي الذي يسعى للتطبيع الثقافي، وأنه يتحايل بنشر كتب عديمة الفائدة.. لئلا يعرض نفسه للمساءلة السياسية.. ويتصدى الشاعر حجازي لنفي الاتهام عن نفسه من خلال مقابلة صحفية أجراها معه الناقد جهاد فاضل قائلا: -«أنا طبعا أعذر زوجة صلاح عبد الصبور، فهي تألمت كثيراً لوفاة صلاح. ونحن تألمنا كثيراً. ولكن آلامها هي لاأقول أكثر وإنما أقول على الأقل إنما من نوع آخر تماما. نحن فقدنا صلاح عبد الصبور، الصديق والشاعر والقيمة الثقافية الكبيرة، وهي فقدت زوجها، وفقدت رفيق عمرها، وفقدت والد أطفالها.. صلاح عبد الصبور، كان ضيفاً عندي في منزلي، وأيا كان الأمر ربما كان لي موقف شعري خاص، أو موقف سياسي خاص، لكن هذا كله يكون بين الأصدقاء الأعزاء، ولايسبب نقدي مايمكن أن يؤدي إلى وفاة الرجل. الطبيب الذي أشرف على محاولة انقاذه، قال إن هذا كله سوف يحدث حتى ولو كان عبد الصبور في منزله، أو يقود سيارته، ولو كان نائما.وفاته اذن لاعلاقة لها بنقدنا،أو بأي موقف سلبي اتخذه أحد من الموجودين في السهرة». وينهي حجازي كلامه قائلاً: «صلاح عبد الصبور شاعر كبير، وسوف يظل له مكانة في تاريخ الشعر العربي من ناحية ،وفي وجدان قارىء الشعر من ناحية أخرى،وشعره ليس قيمة فنية فحسب، وإنما إنسانية كبرى كذلك».

ميراث صلاح عبد الصبور الفني

قد ترك عبدالصبور آثارا شعرية ومسرحية أثرت في أجيال متعددة من الشعراء في مصر والبلدان العربية ، خاصة ما يسمى بجيل السبعينيات ، وجيل الثمانينيات في مصر ، وقد حازت أعماله الشعرية والمسرحية قدرا كبيرا من اهتمام الباحثين والدارسين ، ولم تخل أية دراسة نقدية تتناول الشعر الحر من الإشارة إلى أشعاره ودواوينه ، وقد حمل شعره سمات الحزن ، والسأم، والألم ، وقراءة الذكرى ، واستلهام الموروث الصوفي ، واستخدام بعض الشخصيات التاريخية في إنتاج القصيدة ، ومن أبرز أعماله في ذلك: " مذكرات بشر الحافي" و " مأساة الحلاج" و " ليلى والمجنون" ، كما اتسم شعره من جانب آخر باستلهام الحدث الواقعي ، كما في ديوانه: " الناس في بلادي " ومن أبرز الدراسات التي كتبت عن أعماله ، ما كتبه الناقد الدكتور [سجل معنا ليظهر الرابط. ] في كتابه: " الشعر العربي المعاصر : قضاياه وظواهره الفنية والمعنوية " و " الجحيم الأرضي " للناقد الدكتور محمد بدوي ، ومن أبرز من درسوا مسرحياته الشعرية الناقد الدكتور وليد منير في : " المسرح الشعري عند صلاح عبدالصبور" . تقلد عبدالصبور عددا من المناصب ، وعمل بالتدريس ، وبالصحافة ، وبوزارة الثقافة ، وكان آخر منصب تقلده رئاسة [سجل معنا ليظهر الرابط. ] ، وساهم في تأسيس مجلة فصول للنقد الأدبي ، فضلا عن تأثيره في كل التيارات الشعرية العربية الحداثية .

جوائز

جائزة الدولة التشجيعية عن مسرحيته الشعرية (مأساة الحلاج) عام 1966، حصل بعد وفاته على جائزة الدولة التقديرية عام 1982، الدكتوراه الفخرية في الآداب من جامعة المنيا في نفس العام.



كتب ودراسات عنه
  1. قيم فنية وجمالية في شعر صلاح عبد الصبور، لمديحة عامر، عام 1984.
  2. الجحيم الأرضى .. دراسة في شعر صلاح عبد الصبور، لمحمد بدوى، عام 1986.
  3. الرؤيا الإبداعية في شعر صلاح عبد الصبور، لمحمد الفارس، عام 1986.
  4. شعر صلاح عبد الصبور الغنائى، للدكتور أحمد عبد الحى، عام 1988.
  5. المسرح الشعرى عند صلاح عبد الصبور، للدكتورة نعيمة مراد، عام 1990.
  6. مسرح صلاح عبد الصبور، جزأين، للدكتور أحمد مجاهد، عام 2001.
صلاح عبد الصبور - الاعمال الكاملة
[سجل معنا ليظهر الرابط. ]



اضغط هنا للبحث عن مواضيع د. سامي

توقيع د. سامي


[سجل معنا ليظهر الرابط. ]

[سجل معنا ليظهر الرابط. ]

[سجل معنا ليظهر الرابط. ]

[سجل معنا ليظهر الرابط. ]

"انا عربي...
انا اسمٌ بلا لَقَبِ
صبورٌ في بلادٍ كل ما فيها
يعيش بفورة الغَضَبِ
جذوري
قبل ميلاد الزمان رست
وقبل تفتح الحِقَبِ
ابي من اسرة المحراث لا من سادة نجبِ
وجدي كان فلاحا بلا حسب.. ولا نَسَبِ
يعلمني شٌموخَ النفسِ قبل قراءة الكُتُبِ
سجل... انا عربي.."



  #2  
قديم 08-04-2009, 02:49 PM
الصورة الرمزية ناتالى
ناتالى ناتالى غير متواجد حالياً
عضو محترف
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
الدولة: القاهرة
النوع: أنثى
المشاركات: 851
نقاط التقييم : 192
افتراضي رد: صلاح عبد الصبور - الاعمال الكاملة



مشكوووووووووووووووووووور كتير..
انا من عشاق أعمال هذا المبدع..
أشكرك من القلب على هذا المجهود
بارك الله فيك



اضغط هنا للبحث عن مواضيع ناتالى

توقيع ناتالى

قال الله تعالى: " أمٌَْن يجيب المُضطَرَ إِذَا دَعَاهُ وَ يَكشفُ السُوءَ وَيَجعَلُكُم خُلَفَاءَ الأَرضِِ أإِله مَعَ الله قَلِيلاً مَا تَذكرُونَ "
صدق الله العظيم




رد مع اقتباس
  #3  
قديم 08-04-2009, 08:35 PM
الصورة الرمزية د. سامي
د. سامي د. سامي غير متواجد حالياً
صاحب الحرف الأبي
مشرف في أجازة

المشرف المميز  


/ قيمة النقطة: 10

وسام التكريم  


/ قيمة النقطة: 10

الشاعر المميز  


/ قيمة النقطة: 10

الشاعر المميز  


/ قيمة النقطة: 10

وسام التكريم  


/ قيمة النقطة: 10

وسام التكريم  


/ قيمة النقطة: 10

التميز الفضى  


/ قيمة النقطة: 20

التميز البرونزى  


/ قيمة النقطة: 10
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
الدولة: حقيبة السفر....!
النوع: ذكر
المشاركات: 7,802
نقاط التقييم : 5033
افتراضي رد: صلاح عبد الصبور - الاعمال الكاملة



اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ناتالى [ مشاهدة المشاركة ]
مشكوووووووووووووووووووور كتير..
انا من عشاق أعمال هذا المبدع..
أشكرك من القلب على هذا المجهود
بارك الله فيك

حياك الله... يا ناتالى
يشرفني مرورك



اضغط هنا للبحث عن مواضيع د. سامي

توقيع د. سامي


[سجل معنا ليظهر الرابط. ]

[سجل معنا ليظهر الرابط. ]

[سجل معنا ليظهر الرابط. ]

[سجل معنا ليظهر الرابط. ]

"انا عربي...
انا اسمٌ بلا لَقَبِ
صبورٌ في بلادٍ كل ما فيها
يعيش بفورة الغَضَبِ
جذوري
قبل ميلاد الزمان رست
وقبل تفتح الحِقَبِ
ابي من اسرة المحراث لا من سادة نجبِ
وجدي كان فلاحا بلا حسب.. ولا نَسَبِ
يعلمني شٌموخَ النفسِ قبل قراءة الكُتُبِ
سجل... انا عربي.."



رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الاعمال الكاملة لشكسبير elharty الكتب والروايات المترجمة 11 11-09-2010 02:10 AM
صلاح عبد الصبور lamis العرب 5 30-06-2010 10:56 AM
آن رايس - الاعمال الكاملة د. سامي Books 6 17-09-2009 09:36 PM
أمل دنقل..الاعمال الشعرية الكاملة د. سامي مكتبة الشعر 10 01-06-2009 07:55 AM
احمد شوقى - الاعمال الكاملة د. سامي مكتبة الشعر 2 22-03-2009 10:07 PM


الساعة الآن 07:04 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir