العودة   روايات 2 > ~~ المـنـتـديــات العــــــامـــة ~~ > منتدى الأخبار > الأحداث الجارية

آخر 10 مشاركات
سلسلة حالات خاصة بلا باسوورد على الميديا فاير           »          سلسلة رجل المستحيل كاملة 175 عدد           »          ~ سجل حضورك اليومى بصورة على ذوقك ~ متجدد يومياً           »          ¨•♥.عبر عن مشاعرك بصوره من صور الانمي متجدد يوميا¨•♥.           »          ~ خربشــــات روح ~           »          هل سأكون عالماً !؟           »          كفى ( مرارة ) !!           »          ((صغـــار بأخـــلاقٍ كبيـــــرة))           »          عشر خطوات لمعالجة السرحان فى الصلاة           »          ثلاثياتٌ للتائبين

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #3081  
قديم 18-04-2012, 06:03 PM
الفاضل 6 الفاضل 6 غير متواجد حالياً
VIP

وسام التكريم  


/ قيمة النقطة: 10

وسام التكريم  


/ قيمة النقطة: 10
 
تاريخ التسجيل: Oct 2009
الدولة: السعودية
النوع: ذكر
المشاركات: 17,849
نقاط التقييم : 1052
افتراضي رد: " أحداث الثورة السورية توثيق أولا بأول "



الأسد يستخف بالهدنة والمراقبين ويواصل هدم حمص على أهلها
واصل نظام بشار الأسد تجاهله واستخفافه بالهدنة والمراقبين الدوليين، واستمر في هدم حمص على أهلها.
فقد تجدد القصف صباح الأربعاء على أحياء في مدينة حمص في وسط سوريا، بحسب ما أفادت لجان التنسيق المحلية، في وقت تتواصل مهمة فريق المراقبين الدوليين لوقف إطلاق النار الهش في البلاد, وفقًا لفرانس برس.
وقالت لجان التنسيق في بيان: إن "القصف العشوائي تجدد صباحًا على منازل المدنيين في أحياء الخالدية والبياضة"، مشيرة إلى "قصف عنيف" أيضًا "على حيي جورة الشياح والقرابيص يترافق مع إطلاق نار كثيف وتحليق طيران استطلاع".
وتتعرض حمص للقصف منذ السبت الماضي بعد يومين من بدء تطبيق وقف إطلاق النار بموجب خطة الموفد الدولي الخاص إلى سوريا كوفي أنان.
ويواصل فريق المراقبين الصغير الذي وصل الأحد إلى دمشق مهمته على أن ينضم إليه آخرون في الأيام اللاحقة، وكان قد زار درعا الثلاثاء، فيما وصف رئيسه الكولونيل أحمد حميش مهمته بـ"الصعبة".
وذكرت عدد من الصحف العربية الصادرة اليوم الأربعاء أن الهدنة المعلنة لوقف إطلاق النار في سوريا "توفيت في مهدها" بعد تزايد عدد القتلى في سوريا على أساس يومي، رغم الخطة الدولية لإيقاف مزيف الدماء.
وتحت عنوان "الصواريخ كالمطر على حمص" كتبت صحيفة الشرق الأوسط تقول: "في وقت أكد فيه ناشطون في حمص أمس أن الصواريخ تتساقط على أحياء بالمدينة كالمطر، يبحث العالم الخطوة التالية تجاه نظام (الرئيس السوري) بشار الأسد، بعد تزايد الخروقات المسجلة للهدنة المفترضة لوقف إطلاق النار".
وأضافت الصحيفة: "سقط أمس أكثر من 65 قتيلاً في مختلف أنحاء سوريا، أغلبهم في إدلب حيث تم اقتحام بلدة أريحا، وواصلت قوات الأمن قصفها أحياء عدة في حمص، وتحديدًا في حيي الخالدية والبياضة، وأفاد ناشطون أن قوات الأمن استهدفت الحيين بأكثر من 100 قذيفة هاون خلال الساعة الواحدة".
وتابعت تقول: "دعا الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الحكومة السورية إلى ضمان حرية حركة كاملة للمراقبين في سوريا، واقترح توفير الاتحاد الأوروبي مروحيات أو طائرات لبعثة المراقبين، وأشار إلى أنه سيطلب من مجلس الأمن استصدار قرار جديد بشأن بعثة مراقبين متكاملة".
وسقط أمس في سوريا 70 قتيلاً على أيدي عصابات الأسد رغم وجود المراقبين الدوليين الذين أرسلتهم الأمم المتحدة لمراقبة الهدنة.
وكانت إدلب محلَّ استهدافِ قصف كتائب الأسد كذلك درعا وحمص.
وقد بلغت حصيلةُ الضحايا أمس سبعين قتيلاً بحسب ما أعلنت لجان التنسيق، أربعون منهم في إدلب وحدها التي ما زالت تحت حصار شديد.



رد مع اقتباس
  #3082  
قديم 18-04-2012, 06:04 PM
الفاضل 6 الفاضل 6 غير متواجد حالياً
VIP

وسام التكريم  


/ قيمة النقطة: 10

وسام التكريم  


/ قيمة النقطة: 10
 
تاريخ التسجيل: Oct 2009
الدولة: السعودية
النوع: ذكر
المشاركات: 17,849
نقاط التقييم : 1052
افتراضي رد: " أحداث الثورة السورية توثيق أولا بأول "



تشكيل تجمع "أحرار سوريا" لمواجهة نظام الأسد
أطلق أبناء محافظة السويداء السورية تجمعًا لمناهضة نظام بشار الأسد الذي يواصل قمع انتفاضة الشعب.
وأعلن ما يقارب 200 شخصية من أبناء محافظة السويداء عن تشكيل تجمع أحرار سوريا برئاسة منتهى الأطرش حفيدة قائد الثورة السورية سلطان باشا الأطرش, وفقًا للعربية نت.
وأكد التجمع في بيانه التأسيسي على النضال إلى جانب الثوار، معلنًا دعمه لكافة عناصر الجيش والأمن المنحازة لأهداف الثورة، ودعا التجمع باقي العسكريين إلى رفض الأوامر التي وصفها بـ"المشينة"، مطالبًا القوى الصامتة للوقوف بحزم مع الثورة ومساندتها بكل الوسائل.
والأميرة منتهى سلطان الأطرش صحافية سورية وناطقة باسم المنظمة السورية لحقوق الإنسان، وهي ابنة سلطان باشا الأطرش.
ووقفت منتهى الأطرش مع الثورة منذ انطلاقتها الأولى ونشطت في تقديم الدعم للثورة في عدة مجالات.
وسقط أمس في سوريا 70 قتيلاً على أيدي عصابات الأسد، رغم وجود المراقبين الدوليين الذين أرسلتهم الأمم المتحدة لمراقبة الهدنة.
وكانت إدلب محلَّ استهدافِ قصف كتائب الأسد كذلك درعا وحمص.
وقد بلغت حصيلةُ الضحايا أمس سبعين قتيلاً بحسب ما أعلنت لجان التنسيق، أربعون منهم في إدلب وحدها التي ما زالت تحت حصار شديد.
هذا ووصف رئيسُ فريق المراقبين الدوليين العقيد أحمد حميش مهمة الفريق بأنها صعبة، مشددًا على ضرورة التنسيق مع نظام الأسد أولاً.
وبدأت بعثة المراقبين الدوليين إلى سوريا عملها بزيارات خارج دمشق والاتصال بالحكومة السورية والمعارضة لبحث آليات مراقبة وقف إطلاق النار والاتفاق على آلية رصد للانتهاكات, وفقًا للعربية نت.
وفي دمشق، بدأ فريق جديد من المراقبين الدوليين مهمة للتحقق من وقف إطلاق النار هذه المرة، مهمة ليست بصعبة مع سماع صوت الرصاص ودوي الانفجارات على بعد كيلومترات قليلة من مكان إقامتهم، إذ علا صوت الرصاص الذي أطلقته قوات الأمن على المتظاهرين في جوبر فيما سمع دوي انفجارات قوية في برزة البلد.
ولم يختلف الوضع في ريف العاصمة كثيرًا عن دمشق حيث شهدت بعض مناطقه انفجارات ضخمة وإطلاق نار كثيف وعشوائي في زملكا وحمورية ودوما.
وفي درعا، وتحديدًا في بصر الحرير واللجاه قصفت قوات الأسد المنطقتين برًّا وجوًّا، ما أدى إلى خسائر بشرية ومادية كبيرة.
وفي حمص قصفت جوبر والسلطانية وجورة الشياح والخالدية والبياضة والحولة، ويترافق القصف مع نقص حاد في المستلزمات الطبية والمواد الغذائية.
وأما إدلب فتم قصفها من قبل قوات الأسد بالطيران الحربي، ولا تزال أريحا ومنطقتي بسنقول وكفرلاتا في جبل الزاوية اللتين اقتحمتهما عشرات الدبابات ترزح تحت قصف عنيف، هذا وتم اقتحام منطقة لحايا في حماة، فيما انتشرت المصفحات في القصور الحموية.


رد مع اقتباس
  #3083  
قديم 18-04-2012, 06:08 PM
الفاضل 6 الفاضل 6 غير متواجد حالياً
VIP

وسام التكريم  


/ قيمة النقطة: 10

وسام التكريم  


/ قيمة النقطة: 10
 
تاريخ التسجيل: Oct 2009
الدولة: السعودية
النوع: ذكر
المشاركات: 17,849
نقاط التقييم : 1052
افتراضي رد: " أحداث الثورة السورية توثيق أولا بأول "




على خطى الجنرال الدابي في بعثة أنان





عادت للواجهة بعثة المراقبين العرب لسوريا، مع قرار مجلس الأمن رقم 2042 القاضي بإرسال مراقبين دوليين، كما تصاعد حجم الجدل حول إمكانية نجاح البعثة الجديدة حيث أخفقت نظيرتها القديمة، كما تجلى بوضوح النقاش حول الأخطاء القاتلة لبعثة الفريق أول الركن مصطفى الدابي، التي رآها الكثيرون تتجدّد مع المبعوث الدولي العربي كوفي أنان.
لقد نجحت روسيا في جرّ المجتمع الدولي إلى شباك الرئيس السوري بشار الأسد، حيث تمكنت من إحياء بعثة المراقبين بثوب دولي بعدما راهنت على بعثة المراقبين في دثارها العربي، وهذا أكبر سقف يمكن أن تسمح به موسكو لأجل وقف عنف نظام دمشق ضد شعبه، وطبعا الأمر يتعلق بحسابات إقليمية واستقطاب دولي وجد فيه الدبّ الروسي ضالته لأجل ردّ الصاع صاعين لأطراف صنفها في خانة المهدّدين لمصالحه بالشرق الأوسط.
مما لا شكّ فيه أن تجربة المراقبة في سوريا هي الأولى من نوعها في تاريخ الجامعة العربية، والتي بدل أن تحفّز المسؤولين على إنجاحها سارت الأمور عكس ذلك وهو الذي عجّل بنهايتها بما فضح النظام السوري قبل الجامعة، حيث إن الحكومة مارست كل وسائل التضليل والترهيب والترغيب لجرف البعثة عن مسارها وجعلها مجرّد فرصة لخيارات أمنية مبيّتة مسبقا.
في حين أن مجلس الأمن له تجارب مراقبة سابقة بينها التي تكللت بالنجاح وأخرى باءت بالفشل، وقد بلغ حدّ التشاؤم ذروته الآن بسبب تجربة المراقبين العرب، فضلا عما ظهر من تباشير غير مشجعة، لما تقرر إرسال ثلاثين مراقبا وسيصل عددهم إلى 250 لاحقا، وهو غير طبيعي مطلقا، فقد كنا عشرين مراقبا في حمص وحدها ولم نتمكن من تغطية حيّ واحد، وبحكم التجربة فإن أقل تقدير هو عشرة آلاف مراقب ومن الصعب النجاح في سوريا.
مراقبون في الجحيم!
لمجلس الأمن مراقبون يفصلون بين القوات الهندية والباكستانية منذ 1948، بين الأتراك والقبارصة اليونانيين منذ 1964، بين المتمردين الماويين والقوات الحكومية في النيبال منذ 2006، ولكن لم يتم نشرهم إلا بعد توقيع اتفاقات رسمية لوقف نهائي لإطلاق النار، وهذا الذي لم يحدث في سوريا، حيث منذ الخميس 12 أبريل/نيسان، لا تزال العمليات العسكرية متواصلة ويسقط يوميا ضحايا بلغ عددهم الخمسين مثلا يوم الاثنين 16 أبريل/نيسان الجاري.

فإشكالية عدم وقف إطلاق النار هي نفسها التي واجهت مهمة البعثة العربية، حيث إنه في أول زيارة ميدانية بتاريخ 27 ديسمبر/كانون الأول 2011 نحو حمص، قد كنت برفقة الجنرال الدابي وبحضورنا تمّ قصف بابا عمرو بالمدفعية الثقيلة، ولم نفلح في السير بسبب نيران القناصة. طرحنا ذلك على محافظ حمص بعد انسحابنا الاضطراري، فأنكر ذلك جملة وتفصيلا واتهم الجيش الحر بتشويه صورة الحكومة، إلا أن الدابي اغتاظ من ذلك وأكّد له بحكم تجربته العسكرية الطويلة على أن الدبابات هي التي كانت تقصف من مسافة بعيدة. تكرر الأمر على مدار الفترة التي قضيناها في حمص، والأمر نفسه بالنسبة للمراقبين الآخرين في كل المناطق التي يوجدون فيها.
ومن هذا المنطلق نؤكّد أن عدم وقف إطلاق النار سيعجل بفشل مهمة المراقبين الدوليين، ولا أعتقد أن النظام السوري سيلتزم أمام مظاهرات عارمة ستثور تطالب بإسقاطه، ويكفي أنه لحدّ كتابة هذه الأسطر لا يزال القصف والعمليات العسكرية متواصلة.
ملاحظات على هامش بعثة المراقبين
يجب استيفاء الدروس والعبر من تجربة المراقبين العرب، وخاصة أن هذه البعثة ستجد نفسها على الركح نفسه، وستواجه النظام نفسه الذي لم يلتزم بخطة الجامعة العربية بل زاد في الخروقات الحقوقية لدرجة لا يمكن تصورها، كما لا ولن يلتزم بخطّة أنان. ويمكن الإشارة لبعض النقاط بما يسمح به المقام:

1- حماية البعثة: تكفل النظام السوري بأمن المراقبين العرب، ولما نزلوا للميدان تفاجؤوا بمناطق تخرج عن نطاق سيطرة الحكومة، كما لا يمكن عدم زيارتها. من المستحيل مراقبة بند وقف العنف ضد المتظاهرين مثلا من دون الوقوف على التظاهرات وبينها ما تقام بأحياء محمية من قبل عناصر الجيش الحرّ. ولهذا فتحرك البعثة من دون حماية كان خروجا عن نص البروتوكول ولو حدث أي مكروه ما لزم الحكومة فيه شيء.
من هذا المنطلق نؤكّد أن جعل حماية بعثة المراقبين الدوليين من مهام الحكومة هو خطأ جسيم سيحدّ من مهام البعثة أو يجعلها بعثة مغامرة مثل التي سبقتها، فضلا عن الاختراق الذي تخشاه المعارضة. وهنا أرى أنه لا يمكن إنجاح المهمة إلا بحماية تكون من البعثة نفسها ومن دون ذلك فهو عبث حقيقي.
2- الأزمة الإنسانية: مما لا شكّ فيه أن الوضع الإنساني كارثي بسوريا، ومن دون فتح ممرات للإغاثة سيجد المراقبون الدوليون أنفسهم في مواجهة واقع لا يمكن تجاوزه، من المستحيل مطالبة الثوار بضبط النفس والهدوء وهم لا يجدون دواء لجرحاهم ولا حليبا لأطفالهم ولا غذاء لأهاليهم ولا ماء ولا كهرباء ولا غازا. وما يتوفرون عليه يأتي عن طريق التهريب المحفوف بالمخاطر، فقد تم قنص واعتقال الكثيرين أثناء ذلك.
لقد واجه المراقبون العرب هذا الوضع بمبادرات شخصية وافق عليها النظام بشروط تخدمه، فالبيوت مهدمة على رؤوس أصحابها وجثث لا يقدرون على دفنها وجرحى بالمئات في المشافي الميدانية بلا علاج، بالتأكيد إن الوضع الآن ازداد سوءا آلاف المرات على ما كان عليه أثناء البعثة العربية، جراء العمليات العسكرية العنيفة التي قام بها الجيش النظامي عقب سحب المراقبين. أيضا هناك أزمة اللاجئين والمهجرين والمعتقلين والمختطفين والمفقودين، وكل ذلك يطالب به الأهالي قبل طرح أي مبادرة لحل الأزمة في إطار سياسي.
3- بين التحقيق والتحقّق: أعقد ما واجه البعثة العربية هي قضية التحقّق من الخروقات التي تحدث سواء كانت قتلا أو قنصا أو عنفا أو اعتقالا أو قصفا، فقد كانت المهمة هي التحقق من التزام الحكومة بالخطة العربية، التي تتمثل في وقف كافة أعمال العنف، والإفراج عن المعتقلين بسبب الأحداث الراهنة، وإخلاء المدن والأحياء السكنية من جميع المظاهر العسكرية، والسماح لوسائل الإعلام بالتنقل بحرية في جميع أنحاء البلاد.
ومراقبة هذه الأمور ميدانيا معقّدة إن لم تكن مستحيلة، فقد تواصل العنف في أوقات يكون فيها المراقبون بالفنادق، وبعدها يتم الإنكار من قبل الحكومة وتتهم أطرافا أخرى بافتعال ذلك. أيضا يتم إخفاء الدبابات والمظاهر المسلحة عن الأعين ويتمّ إطلاق النار من جهات أخرى تحول دون وصول المراقبين إليها.
بالنسبة للمعتقلين، جرى تحويل المتضررين من التعذيب إلى مراكز سرية، وآخرون بالثكنات والمصانع ليس من صلاحيات البعثة دخولها لأنها تدخل في دائرة السيادة وهي خطّ أحمر للنظام وروسيا والصين. كما أنه يتم إطلاق مساجين عشوائيا لا تتوفر البعثة على معلومات عنهم كما لا يمكنها التأكد من ذلك في ظل اتهامات بأنهم مساجين مزورين، وظلّت المعارضة تطالب بإطلاق معتقليها عبر قوائم تقدمها، تتجاهلها أو تنكرها الحكومة في غالب الأحيان. أيضا يجري قتل المواطنين من طرف قناصة، ممن لا يمكن معرفة هويتهم.
كل ذلك يفرض على أن تكون بعثة المراقبة لديها صلاحيات التحقيق لمعرفة الأمور، وليس مجرد التحقّق بتدوين ملاحظات عابرة لا تزيد الوضع إلا تعقيدا.
4- الإمكانيات: كانت بعثة المراقبين العرب تعاني من أزمة في الإمكانيات من وسائل النقل والسائقين والخرائط وأجهزة الاتصال والمكاتب ووسائل التوثيق، مما أوقعهم ضحايا الاختراق من المخابرات السورية، ومما لا شكّ فيه أن الأمر مع مجلس الأمن سيختلف مع الجامعة العربية، فترى هل سيتوفرون على من يعرف خبايا الوضع وجغرافية القرى والمدن أم أنهم سيعتمدون على جهات سورية قد أعدت مسبقا وتتكون من ضباط مخابرات ومقاتلين على أساس أنهم من السائقين والمعاونين والخدم في حين هم عسكريون؟ وكيف يمكن أيضا توفير الإقامة الآمنة من دون كاميرات سرية في الغرف بالفنادق؟
5- مواقع آمنة للناشطين والجيش الحرّ: لقد تعرّض الناشطون الذين تواصلوا مع بعثة المراقبين العرب إلى الانتقام، ودمّرت بيوت في أول العمليات الأخيرة كانت مركزا للالتقاء بعناصر الجيش الحرّ أو عقدت فيها اللجنة اجتماعات مع المعارضين بسبب اختراق المخابرات السورية للمراقبين سواء بالتجنيد أو الاستغلال. ولهذا لا بدّ من ضمانات دولية لحماية الناشطين والجيش الحرّ الذين سيلتزمون بالخطة في حال التزام النظام، وطبعا لا يتحقق ذلك أبدا إلا بتوفير مناطق آمنة محمية من الأمم المتحدة، ودون ذلك سيجد الجيش النظامي فرصته لتحقيق ضربات عسكرية وبحضور المراقبين الدوليين أنفسهم.
6- ضحايا الأزمة: في كل مكان تصله بعثة المراقبين العرب وحتى الدوليين الآن ستجد آلاف المواطنين الذين فقدوا ذويهم وممتلكاتهم ولا يقبلون بغير القصاص ومحاكمة الجناة، وأعتقد أن استجابة هؤلاء لأي حلّ سياسي خارج معاقبة النظام بعد تنحيته من سابع المستحيلات. بل إن الحوار السياسي هو أطروحة مرفوضة، وخاصة أن القانون الدولي في صف هؤلاء بعد جرائم الحرب التي وقعت. فماذا أعدت بعثة أنان من بدائل لهؤلاء؟
7- حيادية المراقبين: لقد كانت البعثة العربية خليطا من عدة أطروحات تتباين فيها مواقف الأنظمة، فكل فريق يتبع مباشرة لحكومته ويدافع عن خياراتها في الأزمة السورية، وتجلّى كثيرا في تقارير البعثة العربية لاحقا. وأعتقد أنه من الصعب تحقيق بعثة مستقلة والنظام السوري يتحفّظ على جنسيات معينة ومحددة، والحيادية ضرورية ودونها سيكون الفشل الذريع وخاصة أن الشعب اكتوى من مغامرات سابقة جاءت على حساب الحق والحقيقة.
إن الرهان على نجاح بعثة المراقبين الدوليين، هو رهان صعب للغاية وخاصة أنه لحدّ اللحظة لم نر أي فرق بين البعثتين سوى العنوان الرسمي، فقد كان العاصمة المصرية القاهرة وصار الآن نيويورك.
ولكن إضافة لما تقدّم، على البعثة أن تأخذ بعين الاعتبار أن الاحتقان الطائفي في تصاعد طردي مع العمليات العسكرية ضد المدنيين، وأنه توجد مليشيات مدنية مسلحة يطلق عليها "الشبيحة" لها دورها الفعال في العنف ضد المواطنين، يخرج تنظيمها وقيادتها عن الأطر التقليدية للجيش النظامي. كما أن التدخل الأجنبي لصالح النظام السوري قائم من إيران و"حزب الله" و"جيش المهدي" عن طريق تهريب السلاح والمقاتلين لدعم ما يرونه أقلية علوية تواجه أغلبية سنية حسب رؤية النظام السوري ومن يواليه، بالرغم من أن الثورة شعبية تصنع تطوراتها كل الطوائف.
كل ذلك ستقف أمامه بعثة المراقبة عاجزة ما دام القرار لم يأت في إطار الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة، مما يحرر النظام السوري من وجوب الالتزام به، والذي سيعمل آليا على ربح الوقت مرة أخرى، ما دامت لا توجد خيارات عملية واضحة سواء عبر مجلس الأمن أو حتى خارجه في ظل مخططات لتحويل القضية من أزمة داخلية لشعب ينشد الحرية إلى أزمة منطقة برمّتها اعتمادا على أسس طائفية وإستراتيجية تغذيها إيران وتدعمها موسكو وبكين وأنظمة عربية ودولية أخرى، سواء بالصمت المتواطئ أو التواطؤ الصامت.



رد مع اقتباس
  #3084  
قديم 18-04-2012, 06:10 PM
الفاضل 6 الفاضل 6 غير متواجد حالياً
VIP

وسام التكريم  


/ قيمة النقطة: 10

وسام التكريم  


/ قيمة النقطة: 10
 
تاريخ التسجيل: Oct 2009
الدولة: السعودية
النوع: ذكر
المشاركات: 17,849
نقاط التقييم : 1052
افتراضي رد: " أحداث الثورة السورية توثيق أولا بأول "



خطة أنان.. تسليم مفاتيح الحل لروسيا



تشبه خطة كوفي أنان الخاصة بسوريا، قطعة جبن سويسرية، فهي وإن بدت متماسكة من حيث شكلها وتراتبية ومنطقية تسلسلها، سواء من ناحية قبول القوى المختلفة بها، أو لجهة حركية الانتقال "النظري" لخطواتها، إلا أن تفحص إجراءاتها التطبيقية يكشف الكم الهائل من الفجوات التي تعتري هذه المبادرة في شكلها ومضمونها، لدرجة تكاد معها تلك الفجوات أن تعلن عن نفسها بكل شفافية ووضوح، الأمر الذي يطرح معه التساؤل عن سبب سكوت رعاة المبادرة عنها.
لقد كشف قرار مجلس الأمن رقم 2024 الإشكاليات الكبيرة التي تنطوي عليها مبادرة أنان، كما رسم مقدماً ملامح فشلها وربما مآلات الحالة السورية برمتها، ذلك لأن القرار تضمن مركباً توافقياً بموجبه حصلت الدول الغربية، بمكان ما من القرار، على الإحساس بالنصر المعنوي لتمريرها أخيراً قراراً بشأن الحالة السورية، وحصل النظام على مساحة هائلة لترميم دوره وشرعيته.
فعلى سبيل المثال، يحاول رعاة القرار الغربيون إثبات أنهم قادرون على الضغط على النظام عبر تحميله مسؤولية حماية المراقبين الدوليين وضمان سلامتهم، ولكنهم بنفس الوقت يعطون للسلطات السورية إمكانية كبيرة في التحكم والسيطرة على تحركات أعضاء البعثة وتحديد الأماكن التي يتوجب عليهم زيارتها انطلاقاً من قدرة السلطات السورية على حمايتهم فيها، وإلا فإن النظام يصبح معفياً من مسؤولية حمايتهم!
ومن ذلك أيضاً، يتحدث القرار عن خطوات سيتم اتخاذها فيما لو أخلّت الحكومة السورية بالالتزامات المنصوص عليها في المبادرة، دون أن يحدد طبيعة هذه الخطوات وسقفها، وذلك في ظل عدم تحديد أي آجال للتنفيذ، والواضح هنا نجاح الطرف الروسي في تشذيب بعض الصياغات مثل "الإجراءات" وتحويلها إلى "خطوات"، وكذلك عدم تحديد آجال محددة لتطبيق بنود المبادرة .
في الشكل العام تميزت مبادرة أنان بصياغة عامة هي عبارة عن انعكاس لتوازن دولي في مجلس الأمن حيال القضية السورية، وبميل واضح لمنطق روسيا وتصوراتها عن الوضع في سوريا وخاصة فرضيتها المزعومة والقائلة بأن من شأن تطور الأوضاع أن يؤدي إلى إشعال خطوط الانقسام الديني والسياسي في الشرق الأوسط، وبهذا المعنى يمكن القول إن مبادرة أنان هي مبادرة روسيا في سوريا.
كما أن المبادرة تأتي انعكاساً لهبوط السقف اللغوي لقرارات الأمم المتحدة ومجلس الأمن وتراجعها من المطالبة بحظر السلاح والنفط وتسليم شخصيات سياسية إلى المحاكم الدولية، إلى مجرد إرسال بعثة مراقبين، بما يعني بشكل واضح قبول المنطق الروسي الذي يوصّف الحالة على أنها أزمة بين طرفين تستلزم توازن المواقف تجاههما.
أما من حيث المضمون، فقد بنيت المبادرة على أساس احترام السيادة السورية، وإن بدا هذا المبدأ وكأنه لزوم مالا يلزم، إلا أنه يؤسس لحالة إعادة تأهيل النظام وطرحه كطرف دولي بعد أن جرى عزله وإسقاط شرعيته في تمثيل السوريين، وإلا ماذا يعني التأكيد على احترام سلطة النظام ما دام الخلاف بينه وبين شعبه دون ذكر احترام حق الحماية للمحتجين والمتظاهرين، وما دامت المشكلة في أساسها قمع النظام لثورة الشعب ضد الاستبداد والقتل والانتهاك والاعتداء على الحرمات والممتلكات؟
من جهة ثانية، تتضمن المبادرة الكثير من المشاكل الفنية والتقنية، ذلك أن المبادرة قامت على أساس خاطئ وهو فك الاشتباك بين المتظاهرين والجيش، ولذلك نجد أنها تركن في إجراءاتها العملية على بعثة لمراقبة هذا الوضع، وهي في هذه الحالة تضع نفسها في ملعب النظام وهو الأقدر فنياً وتقنياً على إغراق اللجنة بتفاصيل ومعطيات وحيثيات يعمل على صياغتها وصناعتها على مسرح الحدث دون أن يكون للجنة مؤلفة محدودة العدد القدرة على التأكد من حصولها على مسرح يمتد على حوالي ثمانمائة نقطة تظاهر متحركة وغير دائمة.
واستتباعاً لذلك، كيف يمكن للجنة التأكد من عشرات آلاف السجناء والمفقودين، بعضهم في أماكن عسكرية "سيادية"، وكيف يمكن التأكد من وقف عمليات القتل في ظل استمرار الاعتقالات وإنكار الأجهزة الأمنية وجود معتقلين لديها أو حتى قيامها بالاعتقال، وكيف يمكن للجنة أن تتأكد من وجود أنماط من التعذيب الممنهج ضد المعتقلين، كذلك كيف يمكن التأكد من سحب القوات المسلحة والأسلحة الثقيلة من المدن طالما أن معسكرات الجيش موجودة في وسط المدن وممنوع على اللجنة دخولها؟
ولعل الفجوة الكبرى في خطة أنان تتجسد في عدم توضيحها لكيفية الانتقال إلى الأجزاء الأخرى من الخطة، وخاصة عملية الحوار الوطني وصولاً إلى البند المخفي فيها وهو انتقال السلطة في النهاية.
فمن الواضح هنا عدم وجود آلية إجرائية محددة تضمن تطبيق هذا المبدأ، والارتكان بدل ذلك على الديناميكية الشكلية للمبادرة، في حين أن هذا الغموض، أو بشكل أدق: الصيغة التوفيقية، والتي تبدو أقرب إلى مبادئ عامة أو إعلان نوايا، تحتاج كل نقطة فيها إلى اتفاقيات كاملة لتحويلها إلى إجراءات عملية.
وعلى سبيل المثال، ما مرجعية حق التظاهر السلمي، هل الدستور السوري الذي يقره شكلاً ولكن بنفس الوقت تطالب السلطات التنفيذية بضرورة الحصول على تراخيص مسبقة لحصوله مما يجعل العملية مستحيلة، أم ثمة مرجعية في القانون الدولي، وإن وجدت كيف يمكن تخطي مبدأ السيادة الذي تم تثبيته في ديباجة القرار الصادر عن مجلس الأمن.
مما لا شك فيه أن الخطة تثبت السلام السلبي، بما يعنيه من غياب لمستوى العنف بمستوياته الكبيرة، لكنها تنذر بتحويل القضية من ثورة شعب ضد نظام إلى مجرد أزمة سياسية بين طرفين، وهي بهذا المعنى تشكل فرصة للنظام الذي عمل على حرف الخطة عبر التركيز والانشغال فقط بالبند الأول المتمثل في وقف إطلاق النار، ومن الواضح أن النظام الذي قبل بهذه المهمة سيشتغل على هذا البند ويغرق لجنة المراقبين والمبادرة برمتها في تفاصيل هذه القضية، وبالتالي إلغاء أي إمكانية للانتقال إلى تطبيق البنود الأخرى التي تمثل له خسارة من رصيده إن لم تهدد وجوده برمته.
وهنا يبرز السؤال الملح، ما دامت خطة أنان تعطي للنظام نفسه الدور الأساسي في تطبيق بنودها، دون وجود آليات أخرى، باستثناء آلية المراقبة الضعيفة، فهل يتوقع أحد أن يقدم النظام على نحر نفسه "كرمى لعيون" أنان ونجاحه الدبلوماسي؟ أم أن المجتمع الدولي سيقدم على نحر تطلعات الشعب السوري إرضاءً لتوازناته ومصالحه ورغبة في التخلص من أزمة أرهقت ضميره وسببت له الإحراج؟
والدليل على ذلك أن مبادرة أنان اللاتوافقية تتضمن في صياغاتها ونوايا رعاتها قدرة كبيرة على التكيف مع سلوك النظام ومناوراته، كما أنها تحمل مرونة كافية لضمان خط الرجعة والنزول عن شجرة المواقف العالية عبر تطوير نمط اشتباك الدول الغربية مع النظام السوري إلى نمط اشتباك قابل للتعايش، وإن بصياغات واشتراطات جديدة تضمن مصالح تلك الدول أولا.




رد مع اقتباس
  #3085  
قديم 19-04-2012, 10:13 AM
الفاضل 6 الفاضل 6 غير متواجد حالياً
VIP

وسام التكريم  


/ قيمة النقطة: 10

وسام التكريم  


/ قيمة النقطة: 10
 
تاريخ التسجيل: Oct 2009
الدولة: السعودية
النوع: ذكر
المشاركات: 17,849
نقاط التقييم : 1052
افتراضي رد: " أحداث الثورة السورية توثيق أولا بأول "



وأصدقاء سوريا بجتمعون بباريس
بان لمجلس الأمن: دمشق لم تلتزم
[سجل معنا ليظهر الرابط. ]
بان (يمين) أكد أن دمشق لم تلتزم ببنود خطة كوفي أنان (الفرنسية)


من المقرر أن يطلع [سجل معنا ليظهر الرابط. ] اليوم على تقرير من الأمين العام للأمم المتحدة [سجل معنا ليظهر الرابط. ] بشأن إرسال بعثة مراقبين موسعة إلى سوريا، وذلك بعد تأكيدات بان أن النظام السوري لم يلتزم تماما بخطة المبعوث الأممي العربي [سجل معنا ليظهر الرابط. ]. كما تشهد باريس اليوم اجتماعا لأصدقاء سوريا لبحث الصعوبات التي تعترض تطبيق خطة أنان، بينما حث كل من المغرب وهيئة التنسيق الوطنية السورية المعارضة موسكو على ممارسة ضغوط أشد على دمشق للالتزام ببنود الخطة.

وقبل ساعات قليلة وجه بان رسالة لمجلس الأمن الدولي الذي يعقد جلسة مغلقة اليوم بشأن الأزمة في سوريا، أكد فيها أن نظام الرئيس [سجل معنا ليظهر الرابط. ] لم يلتزم حتى الساعة بسحب قواته وآلياته الثقيلة من المدن، وأن ما قام به لا يرقي إلى ما هو متوقع منه، كما دعا لنشر ثلاثمائة مراقب دولي تحدد فترة اعتمادهم بثلاثة أشهر.
وأشار بان في رسالته إلى أن طليعة المراقبين تمكنوا من زيارة [سجل معنا ليظهر الرابط. ] بحرية، لكنهم منعوا من زيارة [سجل معنا ليظهر الرابط. ] "لدواع أمنية".


[سجل معنا ليظهر الرابط. ]
مجلس الأمن سيستمع الأسبوع المقبل
لتصورات أنان بشأن الوضع السوري
(الفرنسية)

وقال مراسل الجزيرة في نيويورك إن بان أقر في رسالته بانخفاض وتيرة العنف في سوريا بعد بدء تطبيق الهدنة، لكنه قال إن عدد الضحايا عاد ليرتفع مجددا.
وفيما يتعلق بالبروتوكول المفترض توقيعه بين بعثة المراقبين ودمشق، أكد بان أنه لم يتم التوصل لاتفاق على البروتوكول خاصة فيما يتعلق بحرية الحركة والاتصالات للبعثة الدولية، بينما قالت الخارجية السورية إنه تم الاتفاق "على نحو 90% من بنود البروتوكول".
وفيما يتعلق بحرية حركة الفريق الأممي، قال الأمين العام للأمم المتحدة إنه سأل الاتحاد الأوروبي إذا كان يمكنه توفير مروحيات لزيادة قدرة بعثة المراقبة على التحرك بشكل مستقل، لكن سوريا ردت على هذا السؤال على لسان وزير خارجيتها وليد المعلم بأن الحكومة ستوفر النقل الجوي إذا لزم الأمر.
وكانت سفيرة الولايات المتحدة والرئيسة الحالية لمجلس الأمن سوزان رايس أكدت أن المبعوث الأممي أنان سيطلع الأسبوع المقبل مجلس الأمن على تصوراته وتوصياته بشأن هذه البعثة، وعلى ضوء ذلك سيقرر المجلس خطوته المقبلة.

اجتماع باريس
وبالتزامن مع ذلك تشهد باريس اليوم مؤتمرا لأصدقاء سوريا بمشاركة 14 وزير خارجية لبحث الأزمة بدعوة من وزير الخارجية الفرنسي آلان جوبيه الذي قال إن المؤتمر سيوجه رسالة "حازمة" للنظام السوري.
وبدوره قال رئيس المجلس الوطني السوري [سجل معنا ليظهر الرابط. ] إن المشاركين بالمؤتمر يدركون مدى صعوبة تطبيق خطة أنان، وأوضح أن الاجتماع يهدف لممارسة مزيد من الضغط على نظام الأسد ليقبل بمطالب مجلس الأمن وخطة أنان.
وفي سياق الضغوط الدولية على نظام دمشق، توعدت وزيرة الخارجية الأميركية [سجل معنا ليظهر الرابط. ] -باجتماع لوزراء حلف شمال الأطلسي ببروكسل- الرئيس الأسد بمواجهة إجراءات أكثر شدة إذا ما أهدر "فرصته الأخيرة" وهي تطبيق خطة أنان.
وقالت كلينتون إن بلادها لا تقدم أسلحة للمعارضة السورية، غير أنها دعت لعدم التغافل عن كون النزاع في سوريا يجري عند أبواب حلف شمال الأطلسي ([سجل معنا ليظهر الرابط. ]).


[سجل معنا ليظهر الرابط. ]
المعلم (يسار) تعهد بتطبيق خطة أنان
(الفرنسية)

وفي هذا الشأن قال الأمين العام للناتو أندرس راسموسن إن تركيا لم تطلب مساعدة الحلف بالتعامل مع تداعيات العنف على حدودها مع سوريا. لكنه أكد أن الناتو الذي تشترك تركيا بعضويته على استعداد للتشاور بشأن أي قضية أمنية تهم أحد أعضائه.
بكين وموسكو
وفي الجهة المقابلة، قالت بكين إن وزير الخارجية السوري وعد أثناء زيارته لها باحترام خطة أنان وتطيبق التزاماتها بمجال وقف إطلاق النار وسحب القوات.
غير أن المعلم طالب بمؤتمر صحفي مع نظيره الصيني باختيار مراقبين من دول وصفها بأنها محايدة مثل "البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا".
وفي سياق الضغط على حلفاء نظام الأسد، حث كل من وزير خارجية المغرب سعد الدين العثماني وهيئة التنسيق الوطنية السورية المعارضة موسكو على الضغط على دمشق للالتزام بخطة أنان.
وجاءت الدعوتان المنفصلتان لروسيا باستخدام نفوذها لدى دمشق أثناء زيارتين قام بهما إلى موسكو العثماني وأعضاء من الهيئة.


رد مع اقتباس
  #3086  
قديم 19-04-2012, 10:16 AM
الفاضل 6 الفاضل 6 غير متواجد حالياً
VIP

وسام التكريم  


/ قيمة النقطة: 10

وسام التكريم  


/ قيمة النقطة: 10
 
تاريخ التسجيل: Oct 2009
الدولة: السعودية
النوع: ذكر
المشاركات: 17,849
نقاط التقييم : 1052
افتراضي رد: " أحداث الثورة السورية توثيق أولا بأول "




39 قتيلا بسوريا والجيش يواصل القصف

قال ناشطو الثورة السورية إن 39 شخصا قتلوا أمس الأربعاء برصاص القوات الحكومية معظمهم في[سجل معنا ليظهر الرابط. ]، في حين واصل الجيش النظامي قصف أهداف في مدن سورية عدة، واجتاح جنود بلدات وقرى في حملات للقبض على معارضي الرئيس[سجل معنا ليظهر الرابط. ].

فقد ذكرت الشبكة السورية لحقوق الإنسان أن 39 شخصا قتلوا أمس برصاص القوات الحكومية في عدة مدن، وأوضحت أن 20 شخصا قتلوا في حمص بينهم سيدة جراء القصف العنيف هناك، كما قتل ثلاثة في [سجل معنا ليظهر الرابط. ] وأربعة في [سجل معنا ليظهر الرابط. ] واثنان في [سجل معنا ليظهر الرابط. ] وواحد في كل من [سجل معنا ليظهر الرابط. ] و[سجل معنا ليظهر الرابط. ].

وكانت الهيئة العامة للثورة السورية قد ذكرت في وقت سابق أمس أن من بين القتلى برصاص قوات جيش وأمن النظام في حمص ودرعا طفلة وشخصا مات تحت التعذيب".

وأكدت الهيئة في بيان أن الجيش النظامي واصل قصف مواقع في مدينة حمص وريفها. وقد استهدفت قوات الأسد بلدة القصير بالقصف، وقامت بحملة مداهمات في الجهة الشرقية من طريق بعلبك، كما تواصل القصف على حيي جوبر والسلطانية.

وشهد حي الخالدية بحمص قصفا عنيفا، أما حي الوعر فسمع فيه دوي انفجارات ضخمة، وفق الهيئة العامة.

[سجل معنا ليظهر الرابط. ]
الجيش السوري واصل قصف المدن (الجزيرة)

وأظهر شريط فيديو عن حي الخالدية في حمص -وزعه ناشطون على شبكة الإنترنت- دخانا كثيفا يرتفع من أماكن مختلفة من الحي بعد وقوع انفجارات ضخمة.

كما يمكن مشاهدة حريق يندلع في أحد الأبنية بعد سقوط قذيفة عليه. ويسأل صوت مسجل على الشريط "أين المراقبون؟ أين أنت يا كوفي أنان؟".

دهم واعتقالات

وشنت القوات النظامية حملة مداهمات واعتقالات في المعضمية بريف دمشق، كما نفذت عناصر الأمن حملة اقتحامات لمنطقة الظاهرية في حماة. أما خربة الجوز في إدلب فقد قصفها الجيش النظامي بقذائف الهاون. وحلق الطيران العمودي في سماء مدينة اللاذقية.

وذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان أن القوات النظامية أطلقت النار في عربين بريف دمشق على مظاهرة مناهضة لنظام الأسد أثناء وجود المراقبين في المنطقة، مما تسبب في إصابة ثمانية أشخاص بجروح.

أما محطة الإخبارية السورية الرسمية فذكرت أن مسلحين ألقوا قنبلة على قوات حفظ النظام أثناء مرافقتهم الوفد الأممي الذي زار منطقة عربين.

وأوضحت أن القنبلة أصابت العميد سالم داغستاني بجروح، مشيرة إلى أن الوفد الأممي غادر المكان على الفور إثر الحادث.

لكن محللين وناشطين يشككون في رواية الجانب الرسمي ويتهمون الحكومة السورية بمحاولة وضع العراقيل أمام البعثة الدولية وتخويف المراقبين.

من جهة أخرى، قالت وكالة الأنباء السورية الحكومية (سانا) إن ستة جنود من قوات الأمن السورية قتلوا في انفجار بمحافظة إدلب شمال البلاد أمس الأربعاء. وقالت الوكالة إن "جماعة إرهابية مسلحة" نفذت الهجوم الذي أصاب أيضا 11 آخرين.

[سجل معنا ليظهر الرابط. ]
صورة وزعتها وكالة الأنباء السورية

لفريق المراقبين أثناء جولتهم بإحدى ضواحي دمشق

(الفرنسية)


جولة المراقبين

وكان المراقبون الدوليون في سوريا قد زاروا أمس كلا من مناطق جوبر وعربين في ريف دمشق واستمعوا إلى السكان بمرافقة السلطات المحلية.

وصرح رئيس فرقة طلائع المراقبين الدوليين العقيد المغربي أحمد حميش بأن عدد المراقبين ارتفع أمس إلى سبعة وسيرتفع غدا على أقصى تقدير إلى 30 في إطار وفود المراقبين الدوليين إلى سوريا بموجب قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2042.

وكان قد رفض الإفصاح عن المناطق التي سيزورونها، قائلا "لا نريد الحديث عن إلى أين نتوجه". وزار المراقبون أمس محافظة درعا بمرافقة السلطات السورية، والتقوا محافظ درعا ثم زاروا أحد أحياء المدينة.


رد مع اقتباس
  #3087  
قديم 19-04-2012, 10:20 AM
الفاضل 6 الفاضل 6 غير متواجد حالياً
VIP

وسام التكريم  


/ قيمة النقطة: 10

وسام التكريم  


/ قيمة النقطة: 10
 
تاريخ التسجيل: Oct 2009
الدولة: السعودية
النوع: ذكر
المشاركات: 17,849
نقاط التقييم : 1052
افتراضي رد: " أحداث الثورة السورية توثيق أولا بأول "



مجلس الأمن يبحث بعثة مراقبين موسعة
كلينتون: خطة أنان آخر فرصة للأسد

توعدت وزيرة الخارجية الأميركية [سجل معنا ليظهر الرابط. ] الرئيس السوري [سجل معنا ليظهر الرابط. ] بأنه سيواجه إجراءات أكثر شدة إذا ما أهدر ما وصفتها بـ"فرصته الأخيرة" المتمثلة في تطبيق خطة مبعوث [سجل معنا ليظهر الرابط. ] و[سجل معنا ليظهر الرابط. ][سجل معنا ليظهر الرابط. ]. أما الصين فأكدت أن وزير الخارجية السوري وعد باحترام خطة أنان، في حين حث كل من المغرب وهيئة التنسيق الوطنية السورية المعارضة أثناء زيارة لموسكو، روسيا على الضغط على نظام الأسد من أجل وقف إطلاق النار.
تتزامن هذه التطورات مع اجتماع مرتقب يعقده [سجل معنا ليظهر الرابط. ] اليوم الخميس للاطلاع على تقرير من الأمين العام للأمم المتحدة [سجل معنا ليظهر الرابط. ] بشأن إرسال بعثة مراقبين موسعة إلى سوريا.
فقد توعدت كلينتون -في اجتماع لوزراء [سجل معنا ليظهر الرابط. ] ببروكسل- الرئيس الأسد بأنه سيواجه إجراءات أكثر شدة إذا ما أهدر "فرصته الأخيرة"، وهي تطبيق خطة أنان.
وقالت كلينتون إن بلادها لا تقدم أسلحة للمعارضة السورية، كما دعت إلى عدم التغافل عن كون النزاع في سوريا يجري عند أبواب حلف شمال الأطلسي.
من ناحية أخرى انتقد البيت الأبيض ما سماه "عدم صدق" حكومة الأسد لاستمرارها في قصف المعارضين رغم اتفاق لوقف إطلاق النار، وحذر من "الخطوات التالية" من جانب المجتمع الدولي ما لم تتوقف الهجمات.
وقال السكرتير الصحفي للبيت الأبيض كاي كارني للصحفيين المرافقين للرئيس باراك أوباما في رحلة إلى ولاية أوهايو "هذا مؤشر آخر يدل على عدم صدق نظام الأسد الواضح وغير الجديد عليه حين وعد بالالتزام بعناصر وقف إطلاق النار والانسحاب".
[سجل معنا ليظهر الرابط. ]
بكين أكدت لها دمشق أنها ملتزمة
باحترام خطة أنان
(الأوروبية)

بكين تطمئن
أما الصين فقالت إن وزير الخارجية السوري وليد المعلم وعد أثناء زيارته لبكين باحترام خطة المبعوث الدولي، ونقلت وزارة الخارجية الصينية عن المعلم أنه أخبر نظيره الصيني يانغ جيتشي بأن الحكومة السورية "ملتزمة باحترام وتطبيق خطة أنان".
كما قال جيتشي نقلا عن نظيره السوري إن دمشق "ستواصل تطبيق التزاماتها في مجال وقف إطلاق النار وسحب القوات" وستواصل التعاون مع بعثة المراقبين الدوليين.
لكن المعلم أكد -في مؤتمر صحفي- أنه يجب اختيار مراقبين مما وصفها بدول "محايدة"، مثل البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا، وكلها دول مساندة لنظام الأسد.
من ناحية أخرى قام كل من المغرب وهيئة التنسيق الوطنية السورية المعارضة الأربعاء بحث روسيا على الضغط على الحكومة السورية للالتزام بوقف إطلاق النار وسحب القوات من المدن وفقا لخطة أنان.
وجاءت الدعوتان المنفصلتان لروسيا باستخدام نفوذها لدى دمشق لضمان استمرار وقف إطلاق النار أثناء زيارتين قام بهما إلى موسكو وزير الشؤون الخارجية والتعاون المغربي سعد الدين العثماني وأعضاء من الهيئة.
وقال العثماني -في مؤتمر صحفي بعد محادثات مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف- إن بلاده تتمنى نجاح مهمة أنان وتعتقد أن روسيا يمكن أن تقوم بدور فعال في إقناع الحكومة السورية باحترام وقف إطلاق النار وسحب القوات من المدن.
في الوقت نفسه، أكد العضو في هيئة التنسيق الوطنية هيثم مناع أن روسيا هي "الدولة الوحيدة التي يمكنها أن تقوم بالضغط الضروري على النظام السوري لتنفيذ الجزء الأول من خريطة الطريق التي وضعها أنان".
[سجل معنا ليظهر الرابط. ]
بان دعا لتوفير طائرات هليكوبتر
لتسهيل مهمة المراقبين
(الفرنسية)

استخدام طائرات
على صعيد آخر، قال الأمين العام للأمم المتحدة إنه سأل الاتحاد الأوروبي هل يمكنه توفير طائرات وطائرات هليكوبتر لزيادة قدرة بعثة المراقبة على التحرك بشكل مستقل، لكن المعلم قال إن سوريا ستوفر النقل الجوي إذا لزم الأمر.
ونقلت وكالة رويترز عن مصدر سياسي في لبنان قوله إن دمشق رفضت بالفعل استخدام طائرات الهليكوبتر التابعة للأمم المتحدة.
وقال وزير الخارجية السوري في مؤتمره الصحفي "طبعا هذا الالتزام لا يلغي إطلاقا حق الدفاع عن النفس والرد بصورة متناسبة مع كل عدوان على قوات الحكومة أو البنية التحتية أو المدنيين والممتلكات العامة والخاصة".
ووصل فريق من قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة إلى دمشق لبحث بروتوكول بعثة مراقبة الهدنة المقترحة. وقال قائد الفريق العقيد أحمد حميش من المغرب إنه يحاول الاتصال بالمقاتلين السوريين.
ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن المتحدث باسم وزارة الخارجية السورية جهاد مقدسي قوله إن "المحادثات التي جرت بين الحكومة وبعثة المراقبين في دمشق كانت بناءة"، وأضاف "إننا على وشك الانتهاء من مناقشة المواضيع المتعلقة بوضع البروتوكول"، و"تم الاتفاق على نحو 90% من بنوده".
وقال قائد فريق المراقبين للصحفيين صباح الأربعاء لدى مغادرته مع أعضاء الوفد الآخرين الفندق الذي ينزلون فيه في دمشق، إن عدد المراقبين اليوم ارتفع إلى سبعة. وأضاف "إن شاء الله اليوم أو غدا، سيرتفع أكثر، كي نصل إلى ثلاثين قريبا".
ويعرض الأمين العام للأمم المتحدة الأربعاء أمام مجلس الأمن النتائج الأولية لعمل المراقبين، على أن يتحدث المبعوث الدولي لسوريا كوفي أنان أمام المجلس قبل نهاية الأسبوع.
وفي تطور آخر أعلنت وزارة الخارجية الفرنسية الأربعاء أن 14 وزير خارجية سيصلون الخميس إلى باريس للمشاركة في اجتماع دولي يتناول الوضع في سوريا بدعوة من وزير الخارجية الفرنسي آلان جوبيه.


رد مع اقتباس
  #3088  
قديم 19-04-2012, 10:27 AM
الفاضل 6 الفاضل 6 غير متواجد حالياً
VIP

وسام التكريم  


/ قيمة النقطة: 10

وسام التكريم  


/ قيمة النقطة: 10
 
تاريخ التسجيل: Oct 2009
الدولة: السعودية
النوع: ذكر
المشاركات: 17,849
نقاط التقييم : 1052
افتراضي رد: " أحداث الثورة السورية توثيق أولا بأول "



بشار وزوجته يناضلان لإنقاذ صورتهما


عرض التلفزيون السوري الرسمي لقطات للرئيس السوري بشار الأسد وزوجته أسماء وهما يعدان مساعدات غذائية، في محاولة على ما يبدو لتحسين صورتهما، بعد أن تعرضت للسخرية جراء سعيهما إلى شراء سلع فاخرة عن طريق الإنترنت في وقت يحترق فيه بلدهما بنيران جيش نظامي يأتمر بأوامر الرئيس نفسه.
وعرض التلفزيون الأربعاء صورا للأسد وزوجته وهما يتلقيان ترحيبا عارما في ستاد الفيحاء بدمشق حيث شارك الزوجان مئات المتطوعين في تعبئة صناديق من الورق مملوءة بالدقيق والسكر وزيت الطعام والمعكرونة لضحايا القتال في حمص، حيث تسحق القوات الموالية للرئيس انتفاضة هناك.
وفي أول ظهور له بين مؤيديه منذ أشهر، شارك الأسد وزوجته أسماء عددا من المتطوعين في ما سمي مبادرة أهل الشام لإغاثة المتضررين. وبث التلفزيون صورا للأسد وهو يدخل مكانا مغلقا وسط ترحيب عشرات من مؤيديه.
كما أظهرت الصور بشار الأسد وزوجته وهما يساعدان في تعبئة وتغليف المعونات الغذائية التي جمعها متطوعون. ومن المفترض تقديمها لمتضررين مما يسمى رسميا إرهاب العصابات المسلحة.
وتجنبت أسماء الأسد في اللقطات التي أذيعت الأربعاء ارتداء أي ملابس فاخرة، وارتدى زوجها الذي بدت عليه علامات الارتياح قميصا بسيطا ولف حول عنقه شريطا يحمل بطاقة تعريف مثل المتطوعين الآخرين.


نتائج عكسية
وعمل الأسد وزوجته طويلا على تحسين صورتهما، لكن هذه الجهود أتت بنتائج عكسية العام الماضي عندما ظهرت صورة مبهرة لأسماء الأسد (36 عاما) على مجلة "فوج"، بعد أن شن زوجها حملة قمع عنيفة ضد محتجين يطالبون بالديمقراطية.
وأصبحت تلك الصور الآن جزءا من حملة على موقع يوتيوب تقودها زوجتا سفيري بريطانيا وألمانيا في الأمم المتحدة، التي تعرض فيها اللقطات الأنيقة لأسماء الأسد بالتبادل مع لقطات بشعة للأطفال السوريين القتلى والجرحى.
ونمط الحياة المترف الذي تحياه أسماء الأسد جعلها هدفا لخصوم زوجها، وتقول شييلا ليال جرانت وهوبيرتا فوس فيتيج زوجتا السفيرين البريطاني والألماني في الأمم المتحدة إن الهدف من حملتهما على يوتيوب هو إقناع أسماء الأسد بأن تتحرك لمنع زوجها.
ويقول الفيديو الذي أعلن أنه رسالة موجهة لأسماء الأسد "بعض النساء يهتممن بالذوق الراقي، وبعض النساء يقمن برعاية شعوبهن، وبعض النساء يحاربن من أجل مظهرهن، وبعضهن يكافحن من أجل البقاء".
وحازت أسماء صورة كامرأة جادة تستلهم القيم الغربية، ولكنها احتفظت فيما يبدو بنمط حياة مترف والتسوق من المتاجر الفاخرة في وقت الانتفاضة ضد حكم عائلة الأسد المستمر منذ أربعة عقود. ويفرض الاتحاد الأوروبي حظرا على سفر أسماء إلى دول الاتحاد أو التسوق من شركاتها.



التعديل الأخير تم بواسطة الفاضل 6 ; 19-04-2012 الساعة 10:32 AM
رد مع اقتباس
  #3089  
قديم 19-04-2012, 10:30 AM
الفاضل 6 الفاضل 6 غير متواجد حالياً
VIP

وسام التكريم  


/ قيمة النقطة: 10

وسام التكريم  


/ قيمة النقطة: 10
 
تاريخ التسجيل: Oct 2009
الدولة: السعودية
النوع: ذكر
المشاركات: 17,849
نقاط التقييم : 1052
افتراضي رد: " أحداث الثورة السورية توثيق أولا بأول "



العقوبات الدولية تدفع نظام بشار إلى بيع احتياطيات الذهب

أكدت مصادر دبلوماسية وتجار أن سوريا تحاول بيع احتياطيات الذهب للحصول على إيرادات مع تأثرها بالعقوبات الغربية والعربية التي تستهدف البنك المركزي وصادرات النفط.
وقال مصدر دبلوماسي غربي: "سوريا تبيع ذهبها بأسعار بخسة"، لكنه رفض الإفصاح عن مكان بيعه.
وأكد مصدر دبلوماسي ثان هذه المعلومة، مضيفا "أن دمشق تسعى لبيع كل ما تستطيع بيعه للحصول على سيولة بما في ذلك احتياطيات العملة".
وفي السياق ذاته، قال اثنان من تجار الذهب في الإمارات العربية المتحدة: "إن الحكومة السورية تعرض بيع ذهب بأسعار منخفضة"، وقال أحدهما إنها "تعرض البيع بسعر يقل 15 في المئة عن سعر السوق".
وأضاف التاجر: "إن دمشق تبيع كميات صغيرة بين 20 و30 كيلوجراما؛ لأن بيعها أسهل وإن عروض البيع تقدم من خلال حسابات خاصة يجري إنشاؤها لدى مزودي البريد الإليكتروني المجاني"، وفق رويترز.
وقال تاجر آخر إنه "حتى الآن لم تكتمل الصفقات في دبي لأن السلطات الإماراتية تمنع الصفقات غير المرخصة وإن عددا قليلا فقط من المشترين المحتملين مستعد لتحمل مخاطر هذه الصفقات".
وقال التاجر: "نتلقى عروضا لبيع الذهب من سوريا ودول في شمال إفريقيا بخصم 15 في المئة، لكن هناك قيودا صارمة في دبي لا تسمح بأي صفقات غير مرخصة".
ووفقا لتقديرات مجلس الذهب العالمي كانت سوريا تملك 25.8 طن من الذهب في فبراير 2012 تمثل نحو 7.1 في المئة من احتياطياتها الإجمالية.
وبحسب أسعار السوق الفورية اليوم الأربعاء تساوي احتياطيات سوريا الإجمالية من الذهب نحو 1.36 مليار دولار.
ولم تنشر سوريا إحصاءات اقتصادية منذ مايو 2011 وهو ما يستحيل معه التحقق من بيانات الذهب أو احتياطيات النقد الأجنبي.
وفي 27 فبراير، أقر الاتحاد الأوروبي مزيدا من العقوبات تتضمن حظر التجارة في الذهب وغيره من المعادن النفيسة مع المؤسسات الحكومية السورية بما في ذلك البنك المركزي.
وقال وزير الخارجية الفرنسي الان جوبيه أمس الثلاثاء بعد اجتماع عقد مع نحو 60 دولة لتنسيق الإجراءات ضد نظام بشار الأسد: "إن العقوبات الغربية قلصت احتياطيات النقد الأجنبي السورية من حوالي 17 مليار دولار إلى النصف".
وكان من بين أهداف الاجتماع الذي عُقد أمس الثلاثاء تشديد العقوبات القائمة ومحاولة تحديد الدول التي تقدم لدمشق وسائل للالتفاف عليها.
وتقول مصادر دبلوماسية إنها تعتقد أن العقوبات خفضت إنتاج النفط السوري بنسبة 30 بالمئة وبهذا تخسر حكومة الأسد إيرادات قدرها 400 مليون دولار شهريا أو ملياري دولار منذ نوفمبر. وقبل العقوبات الأوروبية كانت دمشق تبيع 90 في المئة من نفطها إلى أوروبا.


رد مع اقتباس
  #3090  
قديم 19-04-2012, 05:31 PM
الفاضل 6 الفاضل 6 غير متواجد حالياً
VIP

وسام التكريم  


/ قيمة النقطة: 10

وسام التكريم  


/ قيمة النقطة: 10
 
تاريخ التسجيل: Oct 2009
الدولة: السعودية
النوع: ذكر
المشاركات: 17,849
نقاط التقييم : 1052
افتراضي رد: " أحداث الثورة السورية توثيق أولا بأول "



تصنيف عالمي: بشار الأسد من "أشرار" العالم

حلَّ بشار الأسد في خانة "الأشرار" في لائحة تضمنت 4 أشخاص أصدرتها مجلة "تايم" الأمريكية أمس الأربعاء، فيما احتل رسام الكاريكاتور السوري الشهير علي فرزات الدرجة العاشرة عالميًّا والأولى عربيًّا في أهم 100 شخصية تأثيرًا ونفوذًا إيجابيًّا في العالم.
ووضعت "تايم" خانة خاصة ضمن اللائحة وسمتهم "الأشرار" ويمكن مراجعة أسمائهم مع بقية المختارين في موقع المجلة على الإنترنت، فهم: الزعيم الكوري الشمالي كيم يونغ أون، وزعيم حركة طالبان الملا محمد عمر، وأمير مليشيا "حركة الشباب" الصومالية الشيخ مختار أبو الزبير، إضافة لـ(الرئيس السوري) بشار الأسد، على حد وصفها.
كما أن في اللائحة 5 عرب فقط، أولهم فرزات (الدرجة 10) والمصرية المعروفة بصاحبة قضية كشوف العذرية سميرة إبراهيم (20)، والسعودية الملحة على حق المرأة بقيادة السيارة في المملكة منال الشريف (27)، وزعيم حزب النهضة الإسلامي بتونس راشد الغنوشي (29)، كما ورئيس وزراء قطر ووزير خارجيتها حمد بن جاسم آل ثاني الذي احتل الدرجة 48 باللائحة.
وهذا التكريم من "تايم" وقرائها ومراسليها ممن تعبوا طوال أشهر عدة لفرز المشاهير والأكثر تأثيرًا ونفوذًا في العالم - ليس الأول من نوعه لعلي فرزات المولود في حماة قبل 60 سنة، ولو أنه الأهم لأنه يضعه بين رؤساء دول ومسؤولين عن هيئات ومنظمات دولية نافذة ولأنشطتها تأثير واضح، إضافة إلى شخصيات فنية ورياضية بارزة.
ففي الماضي، حاز فرزات على جوائز دولية وعربية عدة، منها قبل 25 سنة الجائزة الأولى في مهرجان صوفيا الدولي ببلغاريا، كما حصل قبل 9 أعوام على "جائزة الأمير كلاوس" الهولندية، وفي أكتوبر/ تشرين الثاني الماضي اختاره البرلمان الأوروبي مع 4 عرب آخرين للفوز بجائزة ساخاروف لحرية الفكر.
أما في سوريا، فنال فرزات "وسامًا" لا ينساه: في 25 أغسطس/ آب الماضي هاجمه ملثمون "مجهولون" وهو عائد من مكتبه إلى البيت، فأشبعوه ضربًا متنوعًا، مركِّزين على وجهه وأصابعه "ليمنعوه من الاستمرار برسم الكاريكاتير المعارض للنظام" طبقًا لما قالوا وكتبوا، فعالجه محبوه لأيام في مستشفى نقلوه إليه مضرجًا بالدم، وعندما تعافى عاد يرسم وكأن شيئًا لم يكن.



رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قصيدة : " ممانعٌ بالثرثرة " لأحمد مطر ... قصيدة جديدة عن الثورة السورية الفاضل 6 أحمد مطر 13 01-08-2012 06:34 AM
متجدد / أحداث ليبيا توثيق أولا بأول ... الفاضل 6 الكتب والوثائق والمالتيميديا السياسية 883 20-11-2011 07:40 PM
بيان الداخلية عن أحداث السفارة الإسرائيلية: تعهدنا أمام الله على تغيير عقيدتنا وفلسفتنا الأمنية بعد الثورة dreamer_hanan في قلبي يا مصر 2 10-09-2011 08:13 PM
إلي من قال أن الأخوان لم يشاركوا في الثورة ( توثيق بالفيديوهات والصحف وقتها ) اللورد كلام في السياسة 5 11-08-2011 07:29 PM
توثيق الثورة المصرية........... ثورة الحرية ديــــــــــــنا ثورة 25 يناير 31 27-04-2011 08:48 AM


الساعة الآن 09:28 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir