مشاهدة النسخة كاملة : " أحداث الثورة السورية توثيق أولا بأول "


الصفحات : 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 [19] 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66

الفاضل 6
13-07-2012, 02:11 PM
مطالبات بتدخل أممي بعد "مجرزة التريمسة"
http://www.aljazeera.net/File/GetImageCustom/b30166ae-5d50-404b-ad0a-814437105a82/493/370
طالبت المعارضة السورية مجلس الأمن الدولي بإصدار قرار "عاجل وحاسم" حيال نظام دمشق إثر المجزرة التي راح ضحيتها نحو 220 قتيلا في بلدة التريمسة بريف حماة حسب لجان التنسيق المحلية، من جهته أكد مصدر رسمي سوري أن "مجموعات إرهابية مسلحة" ارتكبت المجزرة.
وتأتي هذه المجزرة قبل مظاهرات جديدة دعا إليها الناشطون اليوم في جمعة "إسقاط أنان خادم الأسد وإيران" في إشارة إلى المبعوث العربي الدولي المشترك كوفي أنان .
وأعلن المجلس الوطني السوري في بيان أن "وقف الإجرام المنفلت" الذي يهدد كيان سوريا والسلم والأمن الإقليمي والدولي يحتاج لقرار عاجل وحاسم من مجلس الأمن تحت الفصل السابع يحمي الشعب.
وحمّل المجلس دول مجلس الأمن المسؤولية الكاملة عن حماية السوريين العزل ووقف هذه "الجرائم المخزية التي يشكل التساهل معها عارا على الإنسانية جمعاء". من جانبه قال رئيس المجلس عبد الباسط سيدا إن كل الخيارات لا بد أن تكون مفتوحة بما في ذلك استخدام القوة.
في السياق قال الإخوان المسلمون في بيان "لا نعتبر الوحش بشار المسؤول وحده عن الجريمة المروعة بل إن المسؤولين عن هذه المجزرة وسابقاتها هم أنان والروس والإيرانيون وكل دول العالم التي تدعي مسؤوليتها في حماية السلم والاستقرار العالميين ثم تلوذ بالصمت والمراوغة".
تفاصيل مروعة
وكانت لجان التنسيق المحلية أفادت بمقتل 220 شخصا فيما وصفتها بمجزرة جديدة ارتكبتها قوات النظام السوري، وأضافت أن بلدة التريمسة تعرضت منذ فجر أمس لقصف جوي ومدفعي عنيف.
في السياق أفادت الهيئة العامة للثورة بأن الجيش النظامي نفذ عمليات إعدام بحق عشرات المواطنين بينهم عائلات كاملة.
ونقلت الهيئة عن الأهالي أن الضحايا ذبحوا بالسكاكين وأحرقت جثثهم, كما عثر على بعض جثث الضحايا في مسجد البلدة وفي الأراضي الزراعية المجاورة، وأضافت الهيئة أن العديد من القتلى نازحون من بلدة خنيزير.
من جهته أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان بأن القوات النظامية قصفت بلدة التريمسة بالدبابات والمروحيات، مما أدى إلى مقتل أكثر من 150.
بدوره نفى قائد الجيش السوري الحر العقيد رياض الأسعد أي وجود للجيش الحر في بلدة التريمسة، ودعا في حديث للجزيرة جميع السوريين, مدنيين وعسكريين، إلى "النفير العام" عبر قطع جميع الطرق وضرب قوات النظام خاصة المطارات العسكرية.
في المقابل نقل التلفزيون السوري عن مصدر رسمي قوله إن من قتلوا في التريمسة قضوا بنيران "مجموعات إرهابية مسلحة"، وتحدث التلفزيون أيضا عن قيام "المجموعات المسلحة" بإطلاق النار عشوائيا على المواطنين في البلدة.
قصف دمشق
وأفادت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) عن اشتباك "الجهات الأمنية المختصة بعد مناشدات من الأهالي مع مجموعة مسلحة في بلدة التريمسة، وأسفر الاشتباك عن إلحاق أضرار فادحة بصفوف المجموعة المسلحة واعتقال عدد من أفرادها".
وكان 78 قتلوا رميا بالرصاص أو طعنا أو أحرقوا أحياء في هجوم على قرية مزارة في السادس من يونيو/حزيران وقتل 108 من الرجال والنساء والأطفال في مذبحة وقعت في بلدة الحولة بحمص في الـ25 من مايو/أيار.
وتأتي مزاعم المجزرة الجديدة التي تعد في حال تأكدت الأسوأ منذ انطلاق الثورة على حكم الرئيس بشار الأسد قبل 16 شهرا، مع بدء مجلس الأمن أمس أول جولة مناقشات بشأن مشروعي قرارين منفصلين يتعلقان بسوريا قدمتهما روسيا ودول غربية.وفيما يخص التطورات الميدانية الأخرى في سوريا غير مجزرة التريمسة، قالت الشبكة السورية لحقوق الإنسان إن 109 قتلوا أمس بنيران الجيش النظامي معظمهم في حمص وإدلب ودرعا .من جانب آخر قال مدير قسم الأسلحة في منظمة هيومن رايتس ووتش ستيف غوس إن هنالك دلائل حصلت عليها المنظمة تظهر استخدام الجيش السوري للأسلحة المحرمة دوليا.وطالب غوتس في مقابلة مع الجزيرة وقف استخدام هذه الأسلحة التي تشكل خطرا جسيما على أرواح المدنيين.واللافت أمس كان تعرض أحياء مختلفة وسط دمشق لقصف عنيف بمدافع الهاون لأول مرة منذ اندلاع الثورة.وقال ناشطون إن حي برزة في دمشق تعرض لقصف لعدة ساعات مع تمركز للقناصة على أسطح المباني، وأضافوا أن منطقتي كفرسوسة والحجر الأسود تعرضتا أيضاً للقصف وإطلاق الرصاص الحي. وتخوف الناشطون من أن تقوم قوات النظام بارتكاب مجزرة بحي التضامن الدمشقي بعد تهديدات باقتحام الحي.

الفاضل 6
14-07-2012, 02:31 AM
سفينة شحن روسية محملة مروحيات تغادر باتجاه سوريا
http://38.121.76.242/memoadmin/media//version4_0001342190497973-1-0_340_309_.jpg
غادرت سفينة الشحن الروسية (الايد) التي اضطرت للعودة أدراجها في يونيو قبالة اسكتلندا بدون أن تتمكن من تسليم سوريا مروحيات أصلحتها روسيا، مرفأ مورمانسك الواقع شمال غرب البلاد.
وأعلنت وكالة الصادرات العسكرية الروسية (روسوبورون-اكسبورت) في بيان نقلته وكالة انترفاكس أن "مروحيات ال ام-آي-25 التي يجب أن تسلم إلى سوريا بعد إصلاحها وكانت موجودة سابقا على متن "الايد"، تبحر من مرفأ مورمانسك نحو أحد مرافىء الاتحاد الروسي".
وهذه السفينة انطلقت الثلاثاء من مرفأ مورمانسك الواقع على محيط القطب الشمالي نحو كالينينغراد في البلطيق ما يرغمها على المرور قبالة فنلندا والنروج، بحسب ما أعلنت إدارة مرفأ مورمانسك.
وأضاف المصدر نفسه أن السفينة التي ترفع العلم الروسي وتملكها الشركة الخاصة (فيمكو) من المتوقع أن تصل إلى مرفأ بالتيسك في كاليننغراد شرق بولندا.
من جهته أفاد موقع الملاحة البحرية المتخصص على موقعه على الانترنت الخميس أنه رصد السفينة قبالة السواحل النروجية.
وبحسب ما أعلنته "فيمكو"؛ فإنه ينتظر أن تصل السفينة في 17 يوليو الى سان بطرسبرغ شرق البلطيق كما نقلت انترفاكس أيضا. ولم يعرف ما إذا كانت الايد هي التي ستسلم مباشرة حمولتها إلى سوريا.
وكانت معلومات كشفت حول مهمة الايد دفعت بشركة التأمين البريطانية أن تسحب تأمينها عليها ما حال بحكم الأمر الواقع دون دخول السفينة أي مرفأ كان خلال رحلتها، ما أرغمها على العودة إلى المياه الروسية.
وقد أقرت روسيا في 21 يونيو بأن السفينة كانت تنقل مضادات جوية وثلاث مروحيات مي-25 تخص سوريا وتم إصلاحها في روسيا.
وأعلن نائب مدير جهاز التعاون العسكري الفدرالي فياتشيسلاف دزيركالن أن موسكو ستواصل تسليم سوريا أنظمة مضادات جوية وستحترم "العقود الموقعة اعتبارا من 2008 حول إصلاح مروحيات" زودت بها هذه الدولة.
من جهة أخرى، غادرت مجموعة سفن حربية روسية بقيادة الاميرال تشابانينكو السفينة المضادة للغواصات، الثلاثاء، سيفيرومورسك قرب مورمانسك متوجهة إلى مرفأ طرطوس السوري، القاعدة الروسية البحرية الوحيدة في المتوسط.
ومن المفترض أن تنضم إليها سفن أخرى من أسطول البلطيق وأسطول البحر الأسود للمشاركة في هذه المهمة، أي مناورات تزعم السلطات الروسية أنها لا علاقة لها بالأحداث في سوريا.
وقال مصدر رفض الكشف عن اسمه لوكالة انترفاكس بهذا الصدد ان سفينتين حربيتين من أسطول البلطيق متجهة نحو المتوسط يمكن أن تتولى حماية "الايد".

الفاضل 6
14-07-2012, 02:32 AM
قوات بشار الجوية شاركت بمجزرة التريمسة.. والضحايا 305
http://38.121.76.242/memoadmin/media//version4_7a58f207-8f4e-4fa9-ab63-25bc46477a6a_340_309_.jpg
اتهم تقرير أعدته بعثة المراقبة الدولية في سوريا نظام بشار الأسد بإشراك قواته الجوية في مجزرة التريمسة، التي راح ضحيتها بحسب أحدث إحصائية 305 شهداء.
وقال التقرير الذي وصف بأنه "عاجل" إن "الوضع في محافظة حماة لا يزال مضطربا للغاية ويصعب التكهن به"، ووصف التقرير ما جرى في التريمسة بأنه الأسوأ منذ 16 شهرا.
وأضاف التقرير المسطر في صفحتين: "يجري تقييم العملية في التريمسة باعتبارها امتدادا لعملية القوات الجوية السورية في خان شيخون إلى صوران في الأيام القليلة الماضية" بحسب رويترز.
ويشير التقرير إلى أن مجموعة من مراقبي البعثة تمكنت من الوصول إلى مسافة ستة كيلومترات من التريمسة ومنعهم قادة من القوات الجوية السورية من الاقتراب بسبب "العمليات العسكرية".
وراقبت المجموعة الوضع من مواقع مختلفة حول التريمسة لنحو ثماني ساعات، سمعت خلالها أكثر من 100 انفجار وصوت نيران أسلحة ومدافع رشاشة، وشاهدوا أعمدة من الدخان الأبيض والأسود.
ويؤكد التقرير أن المراقبين شاهدوا مروحية من نوع أماي 8 وأخرييْن من طراز أماي 24 تحلق. كما شاهدوا واحدة من النوع الأخير تطلق صواريخ جو أرض.
وقد ارتفع عدد ضحايا مجزرة التريمسة إلى 305 أشخاص ، إضافة إلى أن عدد الجرحى تجاوز المئات، حسبما أفادت لجان التنسيق المحلية للثورة السورية.
قرار عاجل:
وأعلن المجلس الوطني السوري الحداد في البلاد لمدة 3 أيام على أرواح الضحايا، فيما وصف رئيس المجلس عبد الباسط سيدا الوضع الحالي بـ"الكارثي" ورحب بانشقاق مناف طلاس، داعياً كافة العسكريين للانشقاق.
ودعا سيدا مجلس الأمن إلى عقد اجتماع عاجل لمنع المجازر بحق الشعب السوري، كما دعا الجامعة العربية لعقد اجتماع على مستوى وزراء الخارجية لبحث إرسال قوات عربية إلى سوريا.
وطالب سيدا مجلس الأمن بأن يجتمع على الفور لبحث وسائل حماية الشعب السوري من مجازر النظام في دمشق، وبإجراء تحقيق دولي في سلسلة المجازر السابقة والحاضرة واللاحقة التي تشهدها سوريا.
كما طلب من جامعة الدول العربية اجتماعا طارئا على مستوى وزراء الخارجية للبحث في وسيلة تحمي الشعب السوري، 'ولو تطلب ذلك إرسال قوات عربية' هناك.
وأعلن المجلس الوطني السوري في بيان أن 'وقف الإجرام المنفلت' الذي يهدد كيان سوريا والسلم والأمن الإقليمي والدولي يحتاج لقرار عاجل وحاسم من مجلس الأمن تحت الفصل السابع يحمي الشعب.
وحمل المجلس دول مجلس الأمن المسؤولية الكاملة عن حماية السوريين العزل ووقف هذه 'الجرائم المخزية التي يشكل التساهل معها عارا على الإنسانية جمعاء'. ومن جانبه قال رئيس المجلس عبد الباسط سيدا إن كل الخيارات لا بد أن تكون مفتوحة، بما في ذلك استخدام القوة.
وفور تكشف تفاصيل المجزرة التي وقعت في ريف حماة ، الخميس، دعا ناشطون في المعارضة إلى تنظيم مظاهرات حاشدة الجمعة، أطلقوا عليها اسم "جمعة إسقاط عنان.. خادم الأسد وإيران"، في أعقاب دعوة المبعوث الدولي الحكومة الإيرانية للعب دور في الأزمة السورية.
وقد خرج مئات الآلاف من السوريين في مظاهرات حاشدة الجمعة بمختلف أنحاء البلاد، بينما تصدت لها ميليشيات بشار بعمليات قمع دموية خلفت في أحدث حصيلة متوفرة 94 قتيلا. ومن بين القتلى 6 أطفال وسيدة ومجند منشق بالإضافة لمقتل شخص تحت التعذيب، حسب الشبكة السورية لحقوق الإنسان.
إدانات ودعوات للتحقيق:
وأطلقت دول كثيرة وشخصيات ومنظمات سيلا من الإدانات لمجزرة قرية التريمسة السورية قرب حماة، ودعا عدد منهم إلى إجراء تحقيق جدي ومحايد لمعرفة الفاعلين ومحاسبتهم، كما دعوا مجلس الأمن لحماية المدنيين والتحرك لوقف العنف.
واتهم مبعوث الأمم المتحدة والجامعة العربية إلى سوريا كوفي عنان الحكومة السورية 'بالاستخفاف' بقرارات الأمم المتحدة، واعتبر عنان في مذكرة وجهها إلى مجلس الأمن الدولي أنه بات 'واجبا' على مجلس الأمن ممارسة ضغوط لتطبيق خطته للسلام وأن 'يوجه رسالة إلى الجميع يحذر فيها من عواقب عدم تطبيق' هذه الخطة.
وقال عنان إنه مصدوم من العدد الكبير للقتلى ومن الاستخدام المؤكد للأسلحة الثقيلة مثل المدفعية والدبابات وطائرات الهليكوبتر، وأوضح أن ما حدث في التريمسة يمثّل انتهاكا لتعهد الحكومة السورية بوقف استخدام الأسلحة الثقيلة في المناطق السكنية.
وفي رسالة مرفقة بالمذكرة، اعتبر الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون أن المجزرة الجديدة تمثل 'تصعيدا فاضحا' في النزاع السوري.
ودعت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون النظام السوري إلى وقف إطلاق النار في منطقة حماة لتتاح للمراقبين الدوليين فرصة القيام بعملهم، وقالت إن مجزرة التريمسة تعطي الدليل الكافي على أن النظام السوري يقتل المدنيين الأبرياء بصورة متعمدة.
وقال البيت الأبيض إن ارتكاب نظام الأسد للمذابح يبدد أي شكوك في ضرورة التحرك في الأمم المتحدة. وأضاف المتحدث باسم البيت الأبيض جوش إرنست أن الأسد فقد شرعيته بعد المجازر التي يرتكبها نظامه.
من جهته أعرب مساعد وزيرة الخارجية الأميركية وليام بيرنز عن قلق بلاده من استخدام النظام السوري العنف ضد شعبه. وشدد بيرنز على ضرورة تحرك الولايات المتحدة والمجتمع الدولي، لأنه إذا استمر سفك الدماء ستزيد تداعيات الأزمة على المنطقة برمتها.
وندد الاتحاد الأوروبي مستخدما 'أشد العبارات' بمجزرة التريمسة، معتبرا أنها تشكل 'انتهاكا صارخا' لخطة السلام التي تقدم بها المبعوث الدولي والعربي كوفي عنان.
وقالت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون في بيان إنه 'يجب تحديد المسؤولين (عن المجزرة) كي يحاسبوا على أعمالهم الوحشية'.
في هذه الأثناء اعتبرت فرنسا ما وقع في التريمسة مجزرة يتحمل مسؤوليتها النظام السوري، ودعت مجلس الأمن الدولي إلى تحمل مسؤولياته واتخاذ خطوات حقيقية لوقف العنف.
وقد أدانت قطر مجزرة التريمسة، وطالبت بفتح تحقيق فوري وجدي فيها، ودعت دول العالم إلى الاضطلاع بمسؤولياتها والتحرك سريعا لوقف المأساة التي يعيشها الشعب السوري.
في هذه الأثناء، طالبت ألمانيا الحكومة السورية بالسماح لمراقبي الأمم المتحدة بالدخول الفوري إلى 'مسرح الجريمة' لإجراء التحقيقات الضرورية دون معوقات.
ورأت الخارجية الألمانية أن الحادث الأخير يزيد الضغط على المجتمع الدولي للتوصل إلى حل دبلوماسي للأزمة السورية، وأكدت أن المفاوضات حول إصدار قرار من مجلس الأمن بشأن سوريا ما زالت معقدة جدا.
من جهتها دعت منظمة التعاون الإسلامي الجمعة مجلس الأمن الدولي 'لاتخاذ كل الإجراءات العاجلة في نطاق كل ما يتيحه ميثاق منظمة الأمم المتحدة من وسائل لوقف نزيف الدماء في سوريا وحماية الشعب السوري'.
وقالت المنظمة في بيان إن الأمين العام أكمل الدين إحسان أوغلو أدان بشدة 'المجزرة الشنيعة' التي جرت في بلدة التريمسة بريف حماة بسوريا. وندد 'بتواصل عمليات القتل والمجازر التي تستهدف الشعب السوري'، خاصة مع اقتراب حلول شهر رمضان.

الفاضل 6
14-07-2012, 02:34 AM
مدينة دوما تحرق الشبيحة
http://www.youtube.com/watch?v=YDKzObJMbgc (http://www.youtube.com/watch?v=YDKzObJMbgc)

الفاضل 6
14-07-2012, 02:35 AM
فراس طلاس يدعو إلى تسوية مع النظام السوري
http://38.121.76.242/memoadmin/media//version4_546-678786_340_309_.jpg
صرّح فراس طلاس، الأخ البكر للعميد المنشق عن الجيش السوري مناف طلاس، بأنه يؤيد التوصل إلى تسوية تفاوضية مع نظام بشار الأسد؛ ما يلقي بمزيد من الشكوك حول انشقاق العميد مناف.
وقال طلاس في مقابلة نشرتها الجمعة صحيفة الشرق الأوسط السعودية إنه يقدم مساعدات اغاثية انسانية لكتيبة الفاروق في الجيش السوري الحر ولا علاقة لها بالسلاح".
وأضاف أنه على تواصل دائم منذ شهر ونصف الشهر مع قائد هذه الكتيبة عبد الرزاق طلاس ابن عمته.
لكن فراس طلاس رجل الاعمال الثري المقيم في دبي، والذي يدعم الجيش السوري الحر، لم يقدم اي معلومات تتعلق بشقيقه الذي اختفى عن الأنظار منذ إعلان انشقاقه في السادس من يوليو.
وكشف فراس طلاس أن 45 ضابطًا من العائلة قد انشقوا عن الجيش النظامي السوري.
وقال: "نحن نعيش الآن حالة من الفوضى سواء من النظام أو من المعارضة، ونحتاج إلى تيار قوي لوضع سوريا على السكة الصحيحة ونقلها إلى بر الأمان".
وأعرب عن تأييده لتسوية تفاوضية مع النظام، وقال: "الحل الممكن هو ببروز تيار داخلي قوي يمكنه التفاوض مع النظام".
وأضاف فراس: "عبد الرزاق طلاس قائد كتيبة الفاروق يمكن أن يكون ممثلاً عن الثوار في المفاوضات".
جدير بالذكر أن فراس ومناف هما نجلا العماد مصطفى طلاس وزير الدفاع الأسبق وصديق الرئيس حافظ الأسد والد الرئيس السوري الحالي بشار الأسد.
وقال فراس طلاس إن والده البالغ من العمر 80 عامًا والذي يعيش في باريس دائم الصمت والحزن على الوضع الحالي في سوريا.
يشار إلى أن المجلس الوطني السوري، وهو أبرز مكونات المعارضة السورية، يرفض أي حوار في الوقت الراهن مع النظام ويطالب بتنحي الرئيس الأسد.
من جانب آخر، انتقد الجيش السوري الحر في الداخل الجمعة صمت العميد مناف طلاس الذي أعلن انشقاقه اخيرا، معتبرا أن خروجه من سوريا يندرج في إطار "توليفة دولية" لحلٍّ ما.
وأمهل الجيش الحر أركان النظام من مدنيين وعسكريين حتى نهاية الشهر الجاري للانشقاق، وإلا سيصبحون في دائرة الاستهداف المباشر.
وقالت القيادة المشتركة للجيش السوري الحر في الداخل في بيان لها اليوم الجمعة: "لا يفهم خروج العميد مصطفى طلاس ونجله العميد مناف وبالطريقة التي تم فيها على أنه انشقاق بل نوع من الدخول في التوليفة الدولية".
وأضاف أن على طلاس الذي كان قائد لواء في الحرس الجمهوري ووالده وزير الدفاع السابق أن يصرحا للشعب السوري أين كانا، وعن دورهما وماذا فعلا منذ بداية الثورة حتى تاريخ خروجهما من البلاد.
وأهابت قيادة الجيش الحر في الداخل بمن ينشق ولو بصمت أن يخرج للعلن؛ لأنه يمكن لكلماته أن تحفظ الكثير من الدماء البريئة، والوطن أكبر من جميع رجالاته مهما علا شأنهم.

الفاضل 6
14-07-2012, 02:40 AM
94 قتيلا وقصف واشتباكات في سوريا
http://www.aljazeera.net/File/GetImageCustom/ecf30886-d878-4f84-a408-fea3cc758e72/493/370
قتل 94 شخصا في سوريا بجمعة أطلق عليها الناشطون "إسقاط أنان خادم الأسد وإيران"، كما شهدت أحياء في العاصمة دمشق اشتباكات بين مقاتلي الجيش الحر وقوات النظام، في وقت قال فيه ناشطون إن بعثة المراقبين الدولية وصلت إلى بلدة التريمسة في حماة التي شهدت مجزرة قتل فيها أكثر من 200 شخص، حسب ناشطين.
ووثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان الجمعة مقتل 28 في إدلب و22 في دمشق وريف دمشق و13 في كل من حمص وحلب وتسعة في درعا وثلاثة في كل من حماة ودير الزور واثنين في اللاذقية وواحد في الحسكة.
http://www.aljazeera.net/file/getcustom/84d72748-6241-4add-8838-ce53d784a995/3f8d3525-d31a-4b4d-8b80-7def7a5301d4 (http://rewayat2.com/file/get/84d72748-6241-4add-8838-ce53d784a995)
عدد المنضمين للجيش الحر في ازدياد وقدرته على مواجهة قوات النظام تتعاظم
(الفرنسية)


اشتباكات دمشق
وقال ناشطون إن اشتباكات عنيفة اندلعت بين الجيش الحر وقوات النظام في حي التضامن ومخيم اليرموك بدمشق الذي شهد مقتل ثلاثة فلسطينيين، إضافة إلى إطلاق نار في حي السيدة زينب. ويشهد حيا كفر سوسة والقدم في دمشق منذ أيام اشتباكات تشتد حينا وتهدأ حينا آخر.
كما تبنت كتيبة سرايا الحق التابعة للجيش الحر تفجير سيارة وحافلة تابعتين للأمن السوري على أتوستراد المزة، دون أن تحدد عدد الإصابات. وقد أكد مصدر سوري لوكالة يو.بي.آي وقوع الانفجار قرب كلية الآداب في دمشق.
وقد خرجت مظاهرات في المحافظات السورية منددة بمجزرة التريمسة التي تتهم المعارضة النظام ومن يواليه من الشبيحة بارتكابها بعد قصف بالأسلحة الثقيلة. كما حملت مسؤولية المجازر ما سمته التهاون الدولي مع النظام السوري.
مظاهرات وقصف
كما تعرضت مساء الجمعة مدينتا الزبداني ومضايا بريف دمشق لقصف عنيف أوقع عددا من الجرحى وتسبب في هدم منازل، وأفاد ناشطون من مضايا بأن عددا من الجرحى سقطوا إثر سقوط قذيفة أمام منزل، وعندما هرع الأهالي لنجدتهم استهدفتهم قوات الجيش بقذيفة أخرى، ومن المصابين طفلتان حالتهما حرجة.
وخرجت مظاهرات في قدسيا في المحافظة نفسها تنادي بإسقاط النظام وتنتقد خطة المبعوث الدولي العربي كوفي أنان. وفي الحجر الأسود خرج عشرات الآلاف يشيعون قتلى الخميس، وسط تواجد أمني كثيف.
http://www.aljazeera.net/file/getcustom/c6051623-db76-40c5-822f-cefbd69726a6/3f8d3525-d31a-4b4d-8b80-7def7a5301d4 (http://rewayat2.com/file/get/c6051623-db76-40c5-822f-cefbd69726a6)
أحياء حمص القديمة تحت القصف منذ أكثر من شهر
(الفرنسية)

كما اقتحمت قوات الأمن والشبيحة مدينة المعضمية وحاصرت مساجدها منعا للمظاهرات، وفعلت الشيء نفسه مع مساجد حرستا، وقال ناشطون إن انفجارات عنيفة تهز مدينة داريا في ريف دمشق مع انتشار للآليات الثقيلة.
وفي محافظة درعا أفادت شبكة شام بأن مروحيات الجيش السوري قصفت بلدة الجيزة وأوقعت أكثر من 25 جريحا، كما حلقت المروحيات فوق بلدة المسيفرة وأطلقت صاروخا عليها. ولا تزال هناك بيوت تحت القصف لم يتمكن النشطاء من الوصول إليها.
وأضافت الشبكة أن بلدات بصرى الشام ونصيب وأم المياذن والطيبة في المحافظة نفسها تعرضت لقصف مدفعي عنيف، كما استهدفت مدينة طفس بعشرات القذائف مما أدى لمقتل شاب وطفلة وهدم عدد من المنازل.
وقال ناشطون إن أسرة مكونة من أب وأم وابنهما قتلوا على حاجز في حي السكري بحلب عندما أطلق جنود النار على سيارتهم عند حاجز عسكري، في حين اقتحمت قوات النظام مدعومة بعربات مسلحة حي كرم الجبل في حلب، كما تتعرض مدن تل رفعت وإعزاز ومارع في ريف حلب لقصف منذ صباح اليوم.
وأفادت شبكة شام بأن 22 شخصا قتلوا الجمعة وجرح أكثر من أربعين -أغلبهم في حالة خطيرة- في هجوم جوي وبري على جبل الزاوية في محافظة إدلب. كما تعرضت بلدة الرامي في ريف إدلب لحملة دهم واسعة وإحراق للمنازل ونهب للمحال.
ولا تزال محافظة حمص في معظم أحيائها ومدنها تحت الحصار الخانق والقصف المستمر منذ شهر، وبث ناشطون صورا لأحياء جورة الشياح والخالدية والقرابيص وهي تتعرض لقصف عنيف.
كما قصفت مدينتا الحولة والرستن اللتان تعانيان من وضع صحي وإنساني مزر، حسب ما يقوله ناشطون.
http://www.aljazeera.net/file/getcustom/ed1bf578-deaa-49db-b065-6a473fbf6939/3f8d3525-d31a-4b4d-8b80-7def7a5301d4 (http://rewayat2.com/file/get/ed1bf578-deaa-49db-b065-6a473fbf6939)
أكثر من 200 قتيل سقطوا في مجزرة التريمسة بحماة
(الجزيرة)

المراقبون
في غضون ذلك قالت الهيئة العامة للثورة السورية إن بعثة المراقبين الدوليين وصلت إلى بلدة التريمسة المنكوبة، وكانت البعثة قد صرحت قبل ذلك بأنها على استعداد لدخول التريمسة إذا كان هناك وقف للنيران ذو مصداقية.
وقال المراقبون إن العمليات العسكرية لا تزال تجري في محيط البلدة، ووثقوا سماع أكثر من 100 انفجار في المنطقة.
ونقلت وكالة رويترز عن تقرير لمهمة المراقبة الدولية في سوريا قالت إنها حصلت عليه اليوم، وصف المراقبين للهجوم على التريمسة بأنه "امتداد لعملية للقوات الجوية السورية".
وأضاف التقرير أن "القوات الجوية السورية تواصل استهداف المناطق الحضرية المأهولة شمالي مدينة حماة على نطاق واسع".
وقالت لجان التنسيق المحلية إن 220 شخصا قتلوا على يد قوات النظام والشبيحة في التريمسة، بينما نقل التلفزيون السوري -في أول تصريح له- عن مصدر رسمي أن من قتلوا في التريمسة استهدفتهم "مجموعات إرهابية مسلحة".
وبعد ذلك نقلت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) الجمعة عن مصدر عسكري قوله إن القوات المسلحة قامت بعملية نوعية في بلدة التريمسة استهدفت تجمعات لمن وصفتها بالمجموعات الإرهابية المسلحة وعددا من مقرات قيادتها، أسفرت عن مقتل عدد كبير من عناصرها وإلقاء القبض على العشرات ومصادرة كميات كبيرة من الأسلحة والوثائق.
وأضاف أن القوات المسلحة استجابت لاستغاثات الأهالي الذين تعرضوا لمختلف أنواع الأعمال الإجرامية على يد المجموعات المسلحة التي نفذت عمليات قتل وترويع بحق المواطنين الآمنين وتفجير عدد من المساكن.
وأكد المصدر أنه بعد أن نجحت "قواتنا المسلحة بالتعامل مع الإرهابيين والقضاء عليهم دون وقوع أي ضحايا في صفوف المواطنين، قامت بعملية تفتيش الأوكار حيث عثرت على جثث عدد من المواطنين ممن كانت المجموعات المسلحة قد اختطفتهم سابقا وقامت بتصفيتهم".

الفاضل 6
14-07-2012, 02:45 AM
http://i.imgur.com/VNEB1.jpg

الفاضل 6
14-07-2012, 02:46 AM
عاجل / قائد لواء جعفر الطيار بدير الزور يصف انشقاق مناف ‎طلاس (http://rewayat2.com/#!/search/%23طلاس)‏ بالمجرم وأنها لعبة قذرة من النظام وأيدي طلاس ملطخة بدماء الشعب السوري وسيحاسب

الفاضل 6
14-07-2012, 02:48 AM
عمر أبو ريشة من ضواحي حلب وهو صاحب البيت الشهير :
رب وامعتصماه انطلقت ... ملء أفواه البنات اليتمِ
لامست أسماعهم لكنها ... لم تلامس نخوة المعتصمِ

الفاضل 6
14-07-2012, 02:49 AM
حتى اللحظة تم احصاء 163 مظاهرة في حلب , منها 8 في مناطق تخرج لأول مرة من بداية الثورة ,, الرقعة الثورية تزداد يوماً بعد يوم

الفاضل 6
14-07-2012, 02:52 AM
عاجل انشقاق
1-اللواء عدنان الرفيع
2-العميد عبدالاله البشيرالنعيمي
3-العقيد الركن صالح النعيمي
4-المقدم صالح البشير النعيمي

الفاضل 6
14-07-2012, 03:10 AM
شاهدو الجنود الذين يقاتلون مع جيش بشار المجرم ...
كلاب حزب اللات وزنادقة ايران
https://p.twimg.com/Axt3kwXCMAMYeom.jpg

الفاضل 6
14-07-2012, 03:12 AM
أنور مالك
التدخل العسكري الأجنبي بسوريا قائم منذ مدة والآن نحن أمام قضية التصدي له وإنقاذ الشعب بخيارات ثلاث إما عن طريق السوريين أو المسلمين أو الغرب

الفاضل 6
14-07-2012, 09:39 AM
ياسر الزعاترة :
زيباري يتمرد على المالكي. قال لصحيفة لوفيغارو إن الأسد على حافة الانكسار. هل يتجرأ ويخبرنا عن وسائل دعم المالكي لبشار، إن كان يعلم بالطبع؟!

الفاضل 6
14-07-2012, 09:43 AM
أنور مالك:
دخلت عدة ثكنات وحواجز عسكرية بسوريا فوجدتها أسوأ مما يمكن تصوره من الذلّ والإنهيار وأي بشر فيه أدنى ذرة كرامة وآدمية ما بقي فيها ليوم واحد!

الفاضل 6
14-07-2012, 09:51 AM
المراقبون: القوات الجوية شاركت بالمجزرة
http://www.aljazeera.net/file/getcustom/b9934a0d-7e81-42f7-bc89-4eba3cd75b45/6e3b8a3c-285b-4d83-858a-075f76230349
(http://rewayat2.com/file/get/b9934a0d-7e81-42f7-bc89-4eba3cd75b45)
نشطاء المعارضة اتهموا النظام مرارا بالزج بالمروحيات في قمع المحتجين (الجزيرة)


اتهم تقرير أعدته بعثة المراقبة الدولية في سوريا سلطات دمشق بإشراك قواتها الجوية في مجزرة التريمسة، التي راح ضحيتها 220 شخصا.
وقال التقرير الذي وصف بأنه "عاجل" وحصلت رويترز على نسخة منه إن "الوضع في محافظة حماة لا يزال مضطربا للغاية ويصعب التكهن به"، ووصف التقرير ما جرى في التريمسة بأنه الأسوأ منذ 16 شهرا.
وأضاف "القوات الجوية السورية تواصل استهداف المناطق الحضرية المأهولة شمالي مدينة حماة على نطاق واسع".

وأضاف التقرير المسطر في صفحتين "يجري تقييم العملية في التريمسة باعتبارها امتدادا لعملية القوات الجوية السورية في خان شيخون إلى صوران في الأيام القليلة الماضية".
ووفق التقرير تمكنت مجموعة من مراقبي البعثة من الوصول إلى مسافة ستة كيلومترات من التريمسة ومنعهم قادة من القوات الجوية السورية من الاقتراب بسبب "العمليات العسكرية".
وراقبت المجموعة الوضع من مواقع مختلفة حول التريمسة لنحو ثماني ساعات، سمعت خلالها أكثر من 100 انفجار وصوت نيران أسلحة ومدافع رشاشة، وشاهدوا أعمدة من الدخان الأبيض والأسود.
وشاهد المراقبون، وفق التقرير، مروحية من نوع أماي 8 وأخريين من طراز أماي 24 تحلق. كما شاهدوا واحدة من النوع الأخير تطلق صواريخ جو أرض.

الفاضل 6
14-07-2012, 11:03 AM
الجيش الحر يغنم 35 مدرعة حديثة
الموضوع بالنسبة للشعب السوري إنتهى إما الموت وإما سقوط الطاغية وعصاباته
https://www.youtube.com/watch?v=iARxFkja7W4

الفاضل 6
14-07-2012, 01:26 PM
أنباء شبه مؤكدة .. انشقاق سفير سوريا في روسيا البيضاء فاروق طه
https://www.youtube.com/watch?v=IPnAVVJ_EwQ

الفاضل 6
14-07-2012, 01:30 PM
شهادة أحد مواطني التريمسة عن المجزرة 13-7-2012
https://www.youtube.com/watch?v=SDP8JwKeFH4

الفاضل 6
14-07-2012, 01:32 PM
انشقاق مجموعة من ضباط الرستن الاحرار2012/07/13
https://www.youtube.com/watch?v=P6znejUe6ik

الفاضل 6
14-07-2012, 01:34 PM
تقرير لرويترز: "يلجأ الأفراد الموالون للأسد في الجيش الى تكتيكات سوفيتية قديمة لمنع الجنود من الفرار من الجبهة بما في ذلك التهديد بالقتل".

الفاضل 6
14-07-2012, 01:39 PM
مجلس التعاون الخليجي يدعو مجلس الأمن الدولي إلى اتخاذ قرارات سريعة تحت الفصل السابع تضع حداً للمجازر المرعبة التي يتعرض لها الشعب السوري

الفاضل 6
14-07-2012, 01:42 PM
العقيد مالك الكردي يدعو كل الشعب السوري لحمل السلاح
http://38.121.76.242/memoadmin/media//version4_1330928834_malek_340_309_.jpg
دعا نائب قائد الجيش السوري الحر العقيد مالك الكردي السوريين إلى حمل السلاح ومواجهة النظام، وإلى "ثورة مسلحة يشترك فيها كل أبناء الشعب، وللنفير العام وحمل السلاح للوقوف إلى جانب الجيش الحر بكل الوسائل المتاحة لديه".
وقال: "إننا سنحاول بكل إمكاناتنا دعمهم بالأسلحة الخفيفة للدفاع عن أنفسهم وعن عائلاتهم، والشعب السوري - وحتى النساء منه - قادر على استخدام الأسلحة، لاسيما أن شبابه تطوع في الخدمة العسكرية، وسبق للجميع أن درسوا مادة التربية العسكرية في المدارس، قبل أن يطلب النظام إيقافها منذ نحو 3 سنوات".
وأضاف في حديث لصحيفة "الشرق الأوسط": "إننا استطعنا بأسلحتنا المتواضعة إضعاف النظام، وبالتالي فإن دعم الشعب العملي لنا سيسهم في الوصول إلى هدفنا، وعندما يحمل كل الناس السلاح، وعندما يغادر كل موظف وظيفته، وعندما يترك كل عسكري ثكنته ودبابته، عندها سنصل معًا إلى إسقاط هذا النظام المجرم".
وتوقع الكردي أن يقوم النظام بتنفيذ المزيد من المجازر بحق أبناء سوريا، الذين يعتبرونه محتلاًّ لبلدهم، في المرحلة المقبلة.
ولفت إلى أن "الجيش الحر كان قد أصدر بيانًا دعا فيه العسكريين إلى الانشقاق، وإننا سنقاتل كل من يقف مع النظام"، مؤكدًا "ليس هناك من خيار ثالث، إما مع الجيش الحر أو مع النظام".
إلى ذلك وبخصوص انشقاق العميد مناف طلاس، قال الكردي: "عندما خرج طلاس من سوريا عبر الحدود التركية، ولم يسلم نفسه للسلطات التركية، وهناك من هرَّبه بطريقة غير معروفة، وهو حتى الآن لم يصرح، أو يتواصل معنا، وبالتالي هناك عشرات علامات الاستفهام تطرح حول هذا الأمر".
وأضاف: "لم نجزم بأي شيء لم نتأكد منه، لكن من المتوقع أن يكون طلاس أحد رجال النظام الذي يدعي انشقاقه".

الفاضل 6
14-07-2012, 01:43 PM
بان: صمت مجلس الأمن يرّخص لمزيد من المجازر بسوريا
http://38.121.76.242/memoadmin/media//version4_2012-06-10T00RISIS_340_309_.JPG
أعلن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون أن عدم تمكن مجلس الامن الدولي من الاتفاق على موقف موحد لممارسة الضغط على الرئيس السوري بشار الأسد لوقف العنف في بلده هو بمثابة اعطائه "ترخيصا لارتكاب المزيد من المجازر".
وقال بان غداة المجزرة التي شهدتها بلدة التريمسة في وسط سوريا وراح ضحيتها اكثر من 300 شخص إنه يتعين على مجلس الأمن "ارسال رسالة قوية الى الجميع مفادها انه ستكون هناك عواقب" اذا لم تحترم خطة السلام التي وضعها المبعوث الدولي الخاص الى سوريا كوفي انان.
وأضاف في بيان: "ادعو كل الدول الاعضاء الى اخذ قرار جماعي وحاسم من اجل ايقاف المأساة في سوريا فورا".
وأكد أن ما حصل في التريمسة الخميس هو "مجزرة رهيبة" ترخي "بشكوك جدية" على ارادة الرئيس السوري بشار الاسد في الالتزام بخطة السلام التي سبق له ان وافق عليها لكنها لا تزال حبرا على ورق.
وشدد بان كي مون على "ادانته الشديدة للاستخدام الأعمى للأسلحة الثقيلة وقصف مناطق مأهولة بالمدنيين" في التريمسة من قبل الميليشيات النظامية السورية.
وكان تقرير أعدته بعثة المراقبة الدولية في سوريا قد اتهمت نظام بشار الأسد بإشراك قواته الجوية في مجزرة التريمسة، التي راح ضحيتها بحسب أحدث إحصائية 305 شهداء.
وقال التقرير الذي وصف بأنه "عاجل" إن "الوضع في محافظة حماة لا يزال مضطربا للغاية ويصعب التكهن به"، ووصف التقرير ما جرى في التريمسة بأنه الأسوأ منذ 16 شهرا.
وأضاف التقرير المسطر في صفحتين: "يجري تقييم العملية في التريمسة باعتبارها امتدادا لعملية القوات الجوية السورية في خان شيخون إلى صوران في الأيام القليلة الماضية"

الفاضل 6
14-07-2012, 01:45 PM
قطر تندد بمجزرة التريمسة وتدعو لـ"وقف المأساة" في سوريا
http://38.121.76.242/memoadmin/media//version4_43576_n_340_309_.jpg
استنكرت قطر بأشد العبارات مجزرة التريمسة التي قُتل فيها الخميس أكثر من 300 شخص في وسط سوريا، مطالبة بتحقيق "فوري وجدِّي" فيها، داعيةً المجتمع الدولي للتحرك سريعًا لوقف المأساة التي يعيشها الشعب السوري.
وقالت الحكومة القطرية في بيان نشرته الوكالة الرسمية: "تلقت دولة قطر حكومةً وشعبًا نبأ مجزرة التريمسة بتأثر بالغ وبشعور بالصدمة والأسى".
وتستنكر دولة قطر بأشد عبارات الاستنكار هذه المجزرة الوحشية التي استهدفت أبرياء عزل من سكان البلدة، وراح ضحيتها العشرات من الأطفال والنساء والرجال والشيوخ.
وأضاف البيان أن دولة قطر: "تدين بأقسى العبارات الجهات التي خططت ونفذت هذه الفعلة المشينة التي يندى لها جبين الإنسانية (....) وتطالب بفتح تحقيق فوري وجدي في هذه المجزرة والمجازر التي سبقتها وملاحقة الجناة وتقديمهم للعدالة"، معتبرًا أن "التساهل الدولي مع مثل هذه المجازر في السابق أدى إلى تكرارها".
ودعت قطر "دول العالم والمنظمات الأممية إلى الاضطلاع بمسؤولياتها السياسية والإنسانية والتحرك سريعًا لوقف المأساة التي يعيشها الشعب السوري منذ نحو ستة عشر شهرًا" حين بدأت الانتفاضة الشعبية ضد نظام بشار الأسد الذي يحاول منذ ذلك قمعها بالقوة، ما أسفر عن أكثر من 16 ألف قتيل بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان.
إلى ذلك، أدان وزير الخارجية الكندي جون بيرد بشدة المجزرة "المروعة" التي شهدتها بلدة التريمسة في وسط سوريا، مؤكدًا أن ما جرى "لا يغتفر" وداعيًا مجلس الأمن الدولي إلى الاتفاق على مشروع قرار بشأن سوريا.
وقال بيرد في بيان: إن "هذه المجزرة المروعة التي حصلت في سوريا لا تغتفر"، مؤكدًا أن "أولئك القادرين على ممارسة نفوذ على سوريا يجب عليهم بذل قصارى جهدهم لوقف أعمال العنف هذه فورًا".
وأضاف الوزير الكندي أن بلاده "تحض كل أعضاء مجلس الأمن الدولي على الاتفاق على قرار يفرض على نظام (دمشق) عقوبات اقتصادية صارمة وملزمة".
وأعرب بيرد عن "صدمته للمعلومات الواردة عن مقتل أكثر من 200 سوري في بلدة التريمسة في ريف حماة بطريقة وحشية"، مشددًا على أن "استخدام قوات الأمن السورية المدفعية والدبابات والطوافات، وهو ما أكدته بعثة المراقبة التابعة للأمم المتحدة في سوريا، يشكل دليلاً على همجية هذا النظام".

الفاضل 6
14-07-2012, 04:39 PM
إخوان الأردن يدعون إلى "نفيرٍ عام" لنجدة شعب سوريا
http://38.121.76.242/memoadmin/media//version4_Victims-of-Syria-1239_340_309_.jpg
سجَّل مجلس علماء الشريعة في جامعة الإخوان المسلمين في الأردن إدانته للمذبحة التي شهدت مقتل أكثر من 305 قتلى في بلدة التريمسة في وسط سوريا، ودعا إلى "النفير العام" لنجدة الشعب السوري ودعم ثورته.
وقال المجلس في بيان: "إذ ندين هذه المجزرة البشعة بكل عبارات الإدانة والاستنكار، ندعو جموع الأمة إلى نصرة الشعب السوري المظلوم بكل الصور الممكنة لوقف الظلم الواقع عليه وردع الظالم ومحاسبته على جرائمه".
وأضاف البيان: "ندعو جماهير الأمة إلى النفير العام لنجدة إخوانهم في سوريا ودعم ثورتهم في مطالبها ضد الظلم والطغيان".
وطالب مجلس علماء الشريعة في جامعة الإخوان المسلمين في الأردن الدول والحكومات العربية بالقيام بواجبها في حماية المدنيين الأبرياء ومنع القتل الممنهج الذي ترتكبه ميليشيات النظام السوري وشبيحته بكل السبل المتاحة وعلى وجه الفور والسرعة ودون تباطؤ أو تأخير.
وكان وزير الخارجية الكندي جون بيرد قد أدان بشدة المجزرة "المروعة" التي شهدتها بلدة التريمسة في وسط سوريا، مؤكدًا أن ما جرى "لا يغتفر" وداعيًا مجلس الأمن الدولي إلى الاتفاق على مشروع قرار بشأن سوريا.
وقال بيرد في بيان: إن "هذه المجزرة المروعة التي حصلت في سوريا لا تغتفر"، مؤكدًا أن "أولئك القادرين على ممارسة نفوذ على سوريا يجب عليهم بذل قصارى جهدهم لوقف أعمال العنف هذه فورًا".
وأضاف الوزير الكندي أن بلاده "تحض كل أعضاء مجلس الأمن الدولي على الاتفاق على قرار يفرض على نظام (دمشق) عقوبات اقتصادية صارمة وملزمة".
وأعرب بيرد عن "صدمته للمعلومات الواردة عن مقتل أكثر من 200 سوري في بلدة التريمسة في ريف حماة بطريقة وحشية"، مشددًا على أن "استخدام قوات الأمن السورية المدفعية والدبابات والطوافات، وهو ما أكدته بعثة المراقبة التابعة للأمم المتحدة في سوريا، يشكل دليلاً على همجية هذا النظام".

الفاضل 6
14-07-2012, 04:43 PM
37 قتيلا بعد يوم دام بسوريا
http://www.aljazeera.net/File/GetImageCustom/e5fa104d-d714-4c08-9b49-26d4496c5579/493/370
قتل 37 سورياً في بداية يوم دام جديد, ليضافوا إلى مائة قتيل سقطوا أمس الجمعة في أنحاء متفرقة, في إطار عمليات نفذها الجيش النظامي, وفي احتجاجات ضمن جمعة جديدة حملت عنوان "إسقاط أنان خادم الأسد وإيران", في إشارة إلى المبعوث الدولي كوفي أنان .
وقالت الشبكة السورية لحقوق الإنسان إنها أحصت اليوم السبت 37 قتيلا سقطوا بنيران قوات النظام معظمهم في ريف دمشق وحمص.
وتحدث الناشطون عن سقوط جرحى بسبب قذائف هاون على قرية كفرحايا بريف إدلب. وأشار الناشطون إلى تجدد القصف على حمص القديمة وعلى كل من المليحة ودير العصافير وزبدين والحتيتة بريف دمشق.
وقد بث ناشطون صورا على مواقع للثورة السورية تظهر مقتل عدد من الأشخاص في دوما بريف دمشق. وقال الناشطون إن قذيفة هاون سقطت بشكل مباغت على أحد المنازل مما أدى إلى مقتل جميع أفراد العائلة وبينهم أربع نساء.
كما شهدت درعا قصفا عشوائيا من قبل قوات النظام باستخدام الطيران المروحي على بلدتي الغارية الغربية والغارية الشرقية وذلك بالتزامن مع الحملة العسكرية المستمرة منذ الصباح على بلدة خربة غزالة, حسبما ذكرت شبكة شام الإخبارية التي أشارت أيضا إلى أن انفجارات هزت المنطقة اليوم السبت.
وتجدد القصف على أحياء جورة الشياح والخالدية والقرابيص بمدينة حمص بينما تعرضت إعزاز في ريف حلب لقصف مماثل. وشهدت إنخل وجاسم ودرعا البلد ونصيب في محافظة درعا قصفا مدفعيا رافقه تحليق للمروحيات.
http://www.aljazeera.net/file/getcustom/7a58f207-8f4e-4fa9-ab63-25bc46477a6a/3f8d3525-d31a-4b4d-8b80-7def7a5301d4 (http://rewayat2.com/file/get/7a58f207-8f4e-4fa9-ab63-25bc46477a6a)
مجزرة التريمسة أثارت غضبا دوليا
وبث ناشطون صورا على مواقع للثورة السورية توضح خروج مظاهرات مسائية في أحياء متفرقة من العاصمة السورية دمشق.
وقال الناشطون إن مظاهرات خرجت في أحياء الميدان وكفرسوسة والقدم وباب سريجة وركن الدين والزاهرة ونهرعيشة والمزة، بينما أفادوا بخروج مظاهرة في حي الفحامة بدمشق قرب فرع أمن الدولة التابع للمخابرات العامة.
وفي تطور آخر قتل ستة على الأقل بانفجار سيارة مفخخة في قرية محردة التي تقطنها أغلبية مسيحية وسط حماة. وقد وقع الانفجار -الذي أسفر أيضا عن عدد غير معروف من الجرحى- قرب أحد المراكز التابعة للشرطة.
مجزرة التريمسة
من ناحية أخرى أفاد تقرير أصدره فريق المراقبين الدوليين في سوريا, بأن الهجوم على قرية التريمسة هو امتداد لعملية للقوات الجوية السورية.
وأضاف أن الوضع في محافظة حماة ما زال مضطربا للغاية ويصعب التكهن به. وذكر التقرير أن القوات النظامية تواصل قصف المناطق السكنية شمال حماة بشكل واسع, ووصف ما جرى في التريمسة بأنه الأسوأ منذ انطلاق الثورة قبل 16 شهرا.
وفي وقت سابق قالت الهيئة العامة للثورة السورية إن بعثة المراقبين الدوليين وصلت إلى بلدة التريمسة المنكوبة، وقال المراقبون إن العمليات العسكرية لا تزال تجري في محيط البلدة، ووثقوا سماع أكثر من مائة انفجار في المنطقة.
ونقلت وكالة رويترز عن تقرير لمهمة المراقبة الدولية في سوريا قالت إنها حصلت عليه الجمعة أن "القوات الجوية السورية تواصل استهداف المناطق الحضرية المأهولة شمالي مدينة حماة على نطاق واسع".
وقد قالت لجان التنسيق المحلية إن 220 قتلوا على يد قوات النظام والشبيحة في التريمسة، بينما نقل التلفزيون السوري -في أول تصريح له- عن مصدر رسمي أن من قتلوا في التريمسة استهدفتهم "مجموعات إرهابية مسلحة".
على صعيد آخر أكدت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة لجوء أكثر من 800 سوري إلى لبنان هذا الأسبوع. ويأتي هذا في الوقت الذي بدأ فيه الجيش اللبناني تعزيز قواته على طول الحدود اللبنانية السورية لضبط هذه الحدود وحماية المواطنين من أي اعتداء، وفق بيان لقيادة الجيش.

الفاضل 6
14-07-2012, 04:47 PM
روسيا مستعدة لحل وسط إزاء سوريا
http://www.aljazeera.net/file/getcustom/c71dee48-5e9f-4f62-918a-1941217b90c7/6e3b8a3c-285b-4d83-858a-075f76230349
روسيا قالت إنها مستعدة للتوصل إلى حل وسط عند مناقشة قرار دولي جديد بشأن سوريا في مجلس الأمن

قالت روسيا إنها مستعدة لقبول حل وسط بشأن القرار الدولي المتعلق بسوريا. وبينما أبدت إيران استعدادها للاضطلاع بدور من أجل حوار بين الحكومة والمعارضة السوريتين؛ حث الرئيس التونسي إيران وروسيا على التخلي عن دعمهما لنظام الرئيس بشار الأسد ، ودعا إلى تشكيل قوة حفظ سلام عربية في فترة انتقالية تعقب تنحي الأسد.




فقد قال ألكسندر بانكين نائب المندوب الروسي الدائم لدى مجلس الأمن الدولي إن روسيا مستعدة للتوصل إلى حل وسط عند مناقشة قرار دولي جديد بشأن سوريا يتعلق بتمديد ولاية بعثة المراقبين الدوليين، لكنه أوضح أن ثمة خطا أحمر لا يمكن تخطيه.
وأضاف أنه سيكون من المستحيل أن تستمر عملية السلام وأن يتم تمديد ولاية بعثة المراقبين "بينما عصا العقوبات موجهة ضد طرف واحد في الملف السوري هو الحكومة".
واعتبر بانكين أن دعوات بعض ممثلي المعارضة السورية إلى إبعاد المبعوث الخاص كوفي أنان عن عملية التسوية في سوريا غير لائقة، مشيراً إلى أن المعارضة نفسها متورطة في عمليات عنف.
ومن المقرر أن يتوجه مبعوث الأمم المتحدة والجامعة العربية كوفي أنان إلى روسيا الاثنين المقبل للتباحث في القرار الأممي المرتقب بشأن سوريا.
وقال مصدر في الخارجية الروسية إن "الوضع الحالي في سوريا وآفاق التوصل إلى تسوية بين الأطراف (المعارضة والنظام) ستكون في صلب المحادثات".
وتأتي زيارة أنان في خضم خلافات مستفحلة بين مشروعي قرار وضعت أولهما روسيا ووصفه الغرب بالضعف، وآخر غربي قالت روسيا إنه غير مقبول وتعهدت باستخدام حق النقض لإفشاله.
ويقترح مشروع القرار الروسي تمديد مهمة المراقبين العسكريين للأمم المتحدة في سوريا تسعين يوما، ولا يتحدث عن أي عقوبات.
أما المشروع الذي اقترحته بريطانيا وفرنسا وألمانيا والولايات المتحدة فيستند إلى المادة 41 من الفصل السابع ويهدد دمشق بعقوبات إذا لم توقف خلال عشرة أيام كل أشكال العنف وتسحب قواتها وأسلحتها الثقيلة من المدن وفق خطة أنان، كما يقترح تمديدا للبعثة الأممية بسوريا لمدة 45 يوما فقط.
http://www.aljazeera.net/file/getcustom/fb00d83e-4223-47f5-999b-8699899f65c6/3f8d3525-d31a-4b4d-8b80-7def7a5301d4 (http://rewayat2.com/file/get/fb00d83e-4223-47f5-999b-8699899f65c6)
أنان (يسار) سبق أن دعا طهران للعب دور إيجابي في إيجاد حل للأزمة السورية
(الفرنسية)

استعداد إيراني
من جهته قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية رامين مهمانبراست إن طهران مستعدة للاضطلاع بدورها إلى جانب دول أخرى من أجل حوار بين الحكومة والمعارضة في سوريا واستعادة الأمن والاستقرار فيها.
وجدد مهمنباراست انتقادات طهران لبعض دول المنطقة "التي تعتقد أنه بإمكانها حل الأزمة السورية عبر تسليح المتمردين".
وأكد مجددا دعم إيران لخطة أنان من أجل حل الأزمة السورية. واعتبر أن هذه الخطة رغم فشلها حتى الآن تبقى "الحل الأفضل لإنهاء الأزمة السورية".
وتأتي تصريحات المسؤول الإيراني بعد أيام من زيارة أنان لطهران ودعوتها للعب دور إيجابي في إيجاد حل للأزمة السورية.
وقد عرضت طهران -الحليف الأساسي لدمشق- مرات عدة استخدام نفوذها للمساعدة في حل الأزمة السورية، لكن هذا العرض رفض من المعارضة السورية وبعض الدول الغربية والعربية التي تتهم طهران بتقديم مساعدة عسكرية لنظام الرئيس بشار الأسد لقمع المعارضة.
http://www.aljazeera.net/file/getcustom/5e1fbc4e-bc4d-48fa-a5b9-a4766656ceed/3f8d3525-d31a-4b4d-8b80-7def7a5301d4 (http://rewayat2.com/file/get/5e1fbc4e-bc4d-48fa-a5b9-a4766656ceed)
المرزوقي دعا إلى تشكيل قوة حفظ سلام عربية في فترة انتقالية تعقب تنحي الأسد(الأوروبية)

تونس ومصر
من ناحية أخرى حث الرئيس التونسي المنصف المرزوقي إيران وروسيا على التخلي عن دعمهما لنظام الرئيس بشار الأسد. وفي مقابلة مع الجزيرة دعا المرزوقي إلى تشكيل قوة حفظ سلام عربية في فترة انتقالية تعقب تنحي الأسد.
وكان الرئيس المصري محمد مرسي عبر أمس -في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره التونسي الزائر- عن دعم بلاده الكامل للشعب السوري في ثورته، لكنه عبر عن رفضه للتدخل الأجنبي العسكري في سوريا، معتبرا أن هناك إجراءات كثيرة غير ذلك يجب القيام بها.

الفاضل 6
14-07-2012, 04:50 PM
كيماوي سوريا يثير قلقا دوليا
http://www.aljazeera.net/file/getcustom/a81e0b81-6c4b-4cea-b999-b77b1c6a0e32/6e3b8a3c-285b-4d83-858a-075f76230349
الغرب يعتقد أن دمشق لديها أكبر مخزون في العالم من الأسلحة الكيماوية غير المعلنة (الفرنسية-أرشيف)

أثارت تقارير استخبارية عن نقل سوريا أسلحة كيماوية من مواقع تخزينها قلقا دوليا مع ارتفاع وتيرة الصراع هناك، فيما رأى محللون أن هذا التحرك إذا صحت التقارير فإنه قد يهدف إلى حماية هذه الأسلحة من المعارضة المسلحة وحرمان خصوم الرئيس السوري بشار الأسد في الغرب من أي ذريعة للتدخل.


وقال مسؤولون إسرائيليون وغربيون إن سوريا تنقل سرا فيما يبدو بعض الأسلحة الكيماوية من مواقع التخزين، لكن ليس من الواضح ما إذا كانت هذه العملية هي مجرد إجراء أمني احتياطي وسط فوضى الصراع هناك أم أنه إجراء أكثر من هذا.
وتنفي الحكومة السورية تنفيذ هذه العملية التي وردت أول تقارير بشأنها في صحيفة وول ستريت جورنال الأميركية، ولا توجد معلومات حاسمة بشأن المواد التي تشملها هذه العملية، غير أن تقارير تشير إلى أن مخزون سوريا غير المعلن يشمل غاز الأعصاب (السارين) وغاز الخردل والسيانيد.
ونقلت رويترز عن مسؤول إسرائيلي قوله "إن هذه التحركات تعكس محاولة من جانب الأسد لاتخاذ ترتيبات لضمان عدم وقوع الأسلحة في أيد غير مسؤولة". وأضاف "هذا من شأنه أن يدعم الاعتقاد بأن هذا الأمر يتم التعامل معه بطريقة مسؤولة حتى الآن".
وترى إسرائيل أن أكبر خط أحمر يتمثل في نقل أسلحة من هذا القبيل إلى جماعة حزب الله في لبنان، ويرى مسؤولون إسرائيليون أن تسرب تلك الأسلحة على المستوى المحلي داخل سوريا أقل إثارة للقلق، لأن مثل هذه الأسلحة ليس من السهل أن تعمل في ظل عدم وجود بنية تحتية عسكرية.
لكن محللين يقولون إن دمشق تشعر بالقلق من أن مجرد ظهور أنها لا تتمتع بالسيطرة بنسبة 100% على هذه المواد يمكن أن يؤدي لعمل عسكري من قبل الغرب لتأمين هذه المواقع ومنع وقوعها في أيدي متشددين.
http://www.aljazeera.net/file/getcustom/b1f48f1f-bd8e-46f9-80bd-3969f66dd345/3f8d3525-d31a-4b4d-8b80-7def7a5301d4 (http://rewayat2.com/file/get/b1f48f1f-bd8e-46f9-80bd-3969f66dd345)
البنتاغون: الأسد لا يزال يسيطر على الأسلحة الكيماوية
(الفرنسية-أرشيف)

غير مخيفة
وفي واشنطن، أكد مسؤول في الأمن القومي أن الحكومة الأميركية تلقت تقارير بشأن عمليات نقل للأسلحة الكيماوية، لكنها غير متأكدة من الأسباب.
وقال مسؤول أميركي ثان إن عمليات النقل التي وردت تقارير بشأنها "جديدة نسبيا"، لكنها ليست بالضرورة مخيفة للغاية.
وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية (بنتاغون) جورج ليتل إن البنتاغون يعتقد أن الأسد لا يزال يسيطر على الأسلحة الكيماوية، لكن الولايات المتحدة وشركاءها "يراقبون عن كثب"، وشدد على أن أي نية لاستخدام تلك الأسلحة من قبل النظام السوري "سيكون تجاوزا لخط أحمر خطير".
وتعتقد الدول الغربية أن دمشق لديها أكبر مخزون في العالم من الأسلحة الكيماوية غير المعلنة، بما في ذلك غاز الخردل وغاز الأعصاب القاتل (فياكس)، ويمكن لهذه الترسانة أن تمنح الأسد وسيلة لاستعراض القوة محليا وفي المنطقة وتحقيق التوازن مع الأسلحة النووية الإسرائيلية غير المعلنة.
وتشير تقارير وسائل الإعلام الغربية إلى أن المواقع التي تحتوي على مخزونات سوريا من الأسلحة الكيماوية تقع في حوالي ست مدن وبلدات، بما في ذلك العاصمة دمشق واللاذقية وحماة وقرب حلب.

الفاضل 6
14-07-2012, 08:17 PM
حمص : قصف عنيف لم تشهده من أول الثورة حتى الآن بجميع أنواع الأسلحة بجميع أحيائها ومناطقها عملية إبادة تحدث الآن

الفاضل 6
14-07-2012, 08:20 PM
الأمم المتحدة: الهجوم على التريمسة في حماة امتداد لعملية للقوات الجوية

الفاضل 6
14-07-2012, 08:21 PM
عدد اللاجئين السوريين في تركيا يناهز 40 ألفاً.. و1152 دخلوا خلال اليومين الماضيين

الفاضل 6
14-07-2012, 08:26 PM
تشييع الشهيد يزن الخضراء
https://www.youtube.com/watch?v=vla8wUCPnzw

الفاضل 6
14-07-2012, 09:59 PM
داعية سوري: إسرائيل دمرت لنا مدينة واحدة وهي القنيطرة، أما النظام السوري فقد دمر العديد من المدن والقرى السورية

الفاضل 6
14-07-2012, 10:18 PM
منقول : يقول عنان إنه "مرتاع" من مذبحة التريمسة..ومصدوم من ضراوة "القتال" في القرية...قتال يا مجرم؟ كان قتلاً لا قتالاً..قتلك الله!

الفاضل 6
14-07-2012, 10:20 PM
صحيفة الغارديان: قوات الأسد أصبحت تطلق النار على كل شيء يتحرك

الفاضل 6
15-07-2012, 05:48 AM
فرنسا: مازال هناك وقت لتفادى حرب أهلية فى سوريا!
http://38.121.76.242/memoadmin/media//version4_ECTION_340_309_.JPG
أعرب الرئيس الفرنسى فرانسوا هولاند، اليوم السبت، عن اعتقاده بأنه مازال هناك وقت للتوصل لحل سياسى لتفادى حرب أهلية فى سوريا.
وحثّ الرئيس الفرنسي روسيا على التوقف عن عرقلة جهود الاتفاق على قرار فى مجلس الأمن.
وخلال مقابلة بمناسبة العيد الوطنى لفرنسا، قال هولاند: "لقد أبلغت الرئيس الروسى فلاديمير بوتين بأن أسوأ شىء يمكن أن يحدث هو حرب أهلية فى سوريا، ومن ثم فنعمل سويا للتوصل لحل سياسى لتفاديها ما زال هناك وقت".
منناحية أخرى توجه وفد من المراقبين الدوليين في سوريا الى التريمسة في ريف حماه وسط البلاد للتحقق مما جرى اثر وقوع 305 فتلى في البلدة قبل يومين.
وقالت المتحدثة باسم بعثة المراقبين سوسن غوشة: "وفد من المراقبين توجه الى التريمسة للتحقق مما جرى، والمراقبون تمكنوا من دخول التريمسة، وتألف الموكب من 11 مركبة".
من ناحيته أفاد الناشط الإعلامي أبوغازي بأن المراقبين الدوليين وصلوا إلى التريمسة وعاينوا أماكن القصف وأجروا مقابلات مع الأهالي.
وكانت صحيفة التايمز قد ذكرت أن الحكومة الروسية تواجه ضغوطًا دبلوماسية مكثفة لدفعها للتخلي عن دعمها لسوريا، مع تزايد العنف في البلاد، حيث أظهرت الأشرطة المصورة أن مذبحة التريمسة التي قامت بها الميليشيات النظامية السورية وقعت نتيجة قصف بمروحيات ودبابات روسية الصنع.
وقد التقى مسئولون غربيون والمبعوث الأممي إلى سوريا كوفي أنان ووزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف الاثنان ليكثِّفا جهودهما في سبيل إقناع موسكو بالابتعاد عن نظام بشار الأسد.
وتجددت الدعوات الدولية داخل الأمم المتحدة بضرورة الإسراع لإصدار قرار من قبل مجلس الأمن يقضي بعزل نظام الأسد دوليًّا.

الفاضل 6
15-07-2012, 05:49 AM
السفير السوري المنشق ينتقد المالكي وايران
http://38.121.76.242/memoadmin/media//version4_555225805_340_309_.jpg
هاجم السفير السوري لدى العراق المنشق نواف الفارس حكومة إيران ورئيس الوزراء العراقي نوري المالكي لموقفهما "المتناقض" إزاء دعم النظام السوري.
وقال الفارس في مقابلة مع قناة "الجزيرة" القطرية اليوم السبت: "لدي أنا شخصيًا عتب كبير على دولة رئيس الوزراء على هذا الموقف المتناقض مع حقيقية الأشياء".
وأضاف "هو يعرف تمامًا ماذا فعل بشار الأسد به هو وبكل العراق وبالأخوة الشيعة بشكل خاص".
وتابع الفارس الذي كان قد أكد انشقاقه عبر شريط فيديو بثته "الجزيرة" الاربعاء الماضي والمقيم في قطر حاليًا: "لقد قتل الآلاف بالمفخخات والتفجيرات وفتح الأبواب للقاعدة".
ويتقاسم العراق وسوريا حدودًا يبلغ طولها اكثر من 600 كم استخدمتها التنظيمات في ارتكاب عمليات مسلحة وتفجيرات خلال الاعوام الاخيرة.
وقال الفارس: "لا يجوز لإيران أن تقف مع طاغية مع ديكتاتور يقتل شعبه مهما كانت المصلحة".
وأضاف: "هناك ضغوط إقليمية من إيران على العراق لكن ستنتصر الثورة السورية رغمًا عن إيران وكل الدول المتعاطفة مع الطاغية".
وتابع السفير المنشق وفق رويترز: "إيران تساهم بالمشكلة فكيف تساهم بالحل؟، الجهة التي ساهمت بسفك الدماء السوري غير مقبولة من الشعب السوري".
وختم الفارس بقوله: "بشار الأسد رئيس سوريا سابًقا، وليس الآن فهو مجرم يقتل الشعب".

الفاضل 6
15-07-2012, 05:49 AM
ثوار سوريا لا يحصلون سوى على أسلحة خفيفة عبر شبكات تهريب
http://38.121.76.242/memoadmin/media//version4_729333497wzpvoeas_340_309_.jpg
كشف ضباط من المخابرات البحرية والجيش السوري الحر أن المعارضة السورية تهرب أسلحة صغيرة إلى داخل سوريا من خلال شبكة من الطرق البرية والبحرية تتحرك فيها شاحنات وسفن عبر تركيا ولبنان والعراق.
وأنكرت القوى الغربية والإقليمية الضلوع في تهريب الأسلحة فيما يرى المراقبون أن تركيزها ينصب في المنطقة الحدودية الحساسة على ضمان ألا تجد الأسلحة القوية مثل الصواريخ الأرض جو طريقها إلى إسلاميين أو مقاتلين آخرين.
ويشكو مقاتلو الجيش السوري الحر من أن سلاسل الإمداد بالذخيرة لا تزال ضعيفة، ويشير مقاتلو المعارضة إلى أن ذخيرتهم نفدت في اشتباك وقع الأسبوع الماضي مما اضطرهم إلى التراجع من أحد معاقلهم في محافظة ادلب في الشمال.
وقال مصدر أمني وفق رويترز: "ذلك النذر اليسير من الأسلحة غير المتطورة نسبيًا الذي يصل للقوات المعارضة للرئيس بشار الاسد يتولى تمويله أساسا أثرياء في السعودية وقطر بالإضافة إلى مغتربين سوريين مؤيدين للانتفاضة".
وذكر المراقبون أن المقاتلين يحصلون على سلاح يجري الاستيلاء عليه من الجيش السوري النظامي أو يجلبه المنشقون عنه.
وقال ضابط من الجيش السوري الحر في سوريا: "هناك ثلاثة منافذ نحصل منها على الأسلحة وهي ليست سرية - لبنان وتركيا والعراق... الأسلحة التي تدخل تركيا تدخلها بحرًا وفي حاويات".
وتعلن تركيا التي تستضيف قيادة الجيش السوري الحر في المنطقة الحدودية وتتصدر الجهود الدبلوماسية للإطاحة بالأسد أنها لا تزود المعارضين بالأسلحة ولا تسمح بمرور الأسلحة عبر موانيها أو أراضيها.
وفي الوقت نفسه يقر مسئولون أتراك بأن تهريب كمية صغيرة من الأسلحة يتم عبر الحدود التي تمتد نحو 900 كيلومتر والتي يصعب تسيير دوريات فيها ويسهل التهريب من خلالها.
ويرغب الجيش السوري الحر في الحصول على أسلحة أكثر قوة لمهاجمة المدرعات الحكومية وللدفاع عن الأراضي التي بدأ في السيطرة عليها في الأسابيع الأخيرة أو لتوسيعها وهو ما يمثل تغيرًا في أساليبه.
وقال ضابط بالجيش المعارض: "الأسلحة التي بحوزتنا والتي نحصل عليها لا يمكن أن تحسم المعركة مع الأسد وتقضي عليه، بل نحتاج أكثر.. أكثر بكثير.. لكنها في كل الأحوال تساعد على إلحاق ضرر".

الفاضل 6
15-07-2012, 05:50 AM
"السوري الحر" يفجر دبابتين لبشار الأسد في حماة
http://38.121.76.242/memoadmin/media//version4_524086_475875182442438_125665_340_309_.jpg
أكد الجيش السوري الحر في إفادة صحافية صدرت قبل قليل بأن عناصره تمكنت من تفجير دبابتين تابعتين للميليشيات النظامية السورية في مدينة حماة.
وذكرت شبكة "سوريا المجد" أن الجيش السوري الحر فجّر الدبابة الأولى في طريق حلب، بينما تمكن من تفجير الدبابة الثاتية في حي الفيحاء.
وقالت الشبكة إن مقاتلي الجيش السوري الحر قاموا كذلك تفجير "بر دي أم" في حي الأربعين على أيدي كتيبة رسول الله، فضلاً عن تفجير حافلة تعج بالشبيحة على جسر المزارب.
وأعلن الجيش السوري الحر مقتل أكثر من 20 شبيح في حماة، مشيرًا إلى أنه وحتى الآن لاتزال الاشتباكات عنيفة في أغلب مناطق حماة.
يشار إلى أن صحيفة "فاينانشيال تايمز" البريطانية أماطت اللثام عن أن شركات السلاح البريطانية تصدر المعدات العسكرية لسوريا وغيرها من البلدان التي تستخدمها في عمليات القمع الداخلية.
وأضافت الصحيفة أنه وفقًا لتقارير نشرتها لجنة ضوابط تصدير الأسلحة في البرلمان البريطاني، فإن وزراء في الحكومة البريطانية مستمرون في منح تراخيص بيع الأسلحة إلى عدد من البلدان التي تندرج أنظمتها تحت وصف الأنظمة الاستبدادية، والتي قد تكون متورطة في انتهاكات لحقوق الإنسان.
وتابعت الصحيفة أن هناك تسعة تراخيص منحت لشركات أسلحة بريطانية لتصدير الأسلحة إلى سوريا، وذلك في الوقت الذي تدين فيه الحكومة البريطانية أعمال العنف التي يقوم بها الجيش النظامي ضد الشعب السوري,

الفاضل 6
15-07-2012, 05:51 AM
أردوجان: كل الطغاة سيرحلون والشعب السوري سيحاسب بشار
http://38.121.76.242/memoadmin/media//version4_image_24451_ar_340_309_.jpg
أدان رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوجان المجزرة التي جرت في بلدة التريمسة في سوريا ووصفها بـ"المذبحة اللا إنسانية"، وشدد على أن النظام السوري سينهار "عاجلا ام آجلاً".
وفي كلمة أمام هيئات حزبه "العدالة والتنمية" في كوجيلي، قال أردوجان: "لم يعد هناك شيء يقال بشأن سوريا، فهذه المذبحة اللاإنسانية ومحاولة الإبادة هذه، ليستا سوى اشارات تنبئ برحيل هذا النظام".
وأضاف أردوجان متوجّهاً إلى الرئيس السوري بشار الأسد: "كل الطغاة جبناء، وكل الطغاة قساة وعاجلاً أم آجلاً سيرحلون والشعب السوري سيطلب محاسبتهم".
وكان مجلس علماء الشريعة في جامعة الإخوان المسلمين في الأردن قد سجل إدانته للمذبحة التي شهدت مقتل أكثر من 305 قتلى في بلدة التريمسة في وسط سوريا، ودعا إلى "النفير العام" لنجدة الشعب السوري ودعم ثورته.
وقال المجلس في بيان: "إذ ندين هذه المجزرة البشعة بكل عبارات الإدانة والاستنكار، ندعو جموع الأمة إلى نصرة الشعب السوري المظلوم بكل الصور الممكنة لوقف الظلم الواقع عليه وردع الظالم ومحاسبته على جرائمه".
وأضاف البيان: "ندعو جماهير الأمة إلى النفير العام لنجدة إخوانهم في سوريا ودعم ثورتهم في مطالبها ضد الظلم والطغيان".
وطالب مجلس علماء الشريعة في جامعة الإخوان المسلمين في الأردن الدول والحكومات العربية بالقيام بواجبها في حماية المدنيين الأبرياء ومنع القتل الممنهج الذي ترتكبه ميليشيات النظام السوري وشبيحته بكل السبل المتاحة وعلى وجه الفور والسرعة ودون تباطؤ أو تأخير.

الفاضل 6
15-07-2012, 05:51 AM
معارك عنيفة بين الثوار وميليشيات بشار قرب الحدود التركية
http://38.121.76.242/memoadmin/media//version4_Free-Syrian-Army_340_309_.jpg
نشبت معارك بين مقاتلي الثورة السورية وجنود وعناصر ميليشيات موالين لنظام بشار الأسد على مقربة من الحدود مع تركيا؛ ما تسبب في سقوط 18 قتيلاً و15 جريحًا.
وقال مراسل لوكالة فرانس برس إنه في حوالى الساعة 3,00 من فجر السبت، هاجم عشرات المقاتلين بالأسلحة الخفيفة حاجز تفتيش بين قريتي ديوان وتل سلور الكرديتين في محافظة إدلب.
ونقل المراسل عن المقاتلين أنهم سيطروا على الحاجز في الساعة 5,30، مؤكدين أنهم قتلوا ثمانية جنود في حين فر 15 آخرون. لكنهم تعرضوا في الساعة 5,45 لهجوم مضاد شنته مجموعة من الأكراد جاءت من تل سلور.
وذكر المقاتل أبو مجاهد أن نظام بشار الأسد "هو الذي سلح الأكراد" بالرشاشات ودعمهم بمروحيات قتالية. وأوضح مقاتلون آخرون أن المعارك استمرت حتى الساعة الثامنة عندما انكفأ الأكراد إلى تل سلور.
وحلقت مروحيتان لساعات في منطقة المواجهات؛ مما جعل من الصعب إجلاء المصابين، وأطلقتا النار مرارا من المدافع الرشاشة.
وحفرت عند الظهر عشرة مقابر في مقبرة قرية اطمة الصغيرة التي تبعد خمسة كلم عن الحدود التركية والتي أتى منها عدد من المقاتلين، ونقلت عشر جثث إلى أماكن متفرقة من القرية.
وأكدت مصادر طبية مقتل عشرة أشخاص وإصابة 15 بجروح في صفوف المقاتلين.

الفاضل 6
15-07-2012, 05:52 AM
الجيش السوري الحر: العميد طلاس في دبي ولا نثق به
http://38.121.76.242/memoadmin/media//version4_فري-سيريا12_340_309_.jpg
أماط مصدر رفيع بالجيش السوري الحر، اللثام عن وجود العميد مناف طلاس، قائد اللواء 105 بالحرس الجمهوري، الذي فرّ من سوريا، مؤخراً، في دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة، وليس في في العاصمة الفرنسية، كما تردد في وسائل الإعلام.
وقال المصدر في اتصال هاتفي مع صحيفة (اليوم): إن ما يثير الشكوك حول طلاس نفسه، أنه لم يعلن انشقاقه أو انضمامه للثورة، وحذر مما سماها "طبخة" غير بريئة تجري مع العميد مناف طلاس، لم يستبعد أن تكون بموافقة النظام ذاته.
وأكد المصدر أن طلاس جزء من النظام ويرتبط بعلاقات وثيقة مع الرئيس السوري بشار الأسد، حيث أنهما تربيا سوياً منذ أن كانا طفليْن.
ولفت المصدر إلى أن المعارضة السورية، خاصة قيادات الجيش السوري الحر، والتيارات الثورية بالداخل، لا تطمئن أبداً لنوايا مناف طلاس، وهناك تخوفات كبيرة منه، في ظل ما يقال عن إنه ضمن مشروع الأسد للقفز على الثورة وتضحياتها.
وعن توقعاته بإمكانية انشقاقات أخرى من رتب رفيعة بالجيش، لم يستبعد المصدر ذلك، وإن كشف عن أنه من بين قرابة 60 ألف ضابط من رتبة ملازم إلى عماد، هناك 7500 فقط منهم من السنة والمسيحيين فيما البقية (أي 52.500) من الطائفة العلوية التي لا تشكل سوى 8 بالمائة من سكان سوريا.
وكان «الجيش السوري الحر»، قد انتقد صمت العميد مناف طلاس ورحّب، في المقابل، بانشقاق السفير السوري في العراق نواف الفارس.
وقالت «القيادة المشتركة للجيش السوري الحر» في الداخل، في بيان: «لا يُفهم خروج العماد مصطفى طلاس ونجله العميد مناف وبالطريقة التي تمّ فيها على أنّه انشقاق، بل نوع من الدخول في التوليفة الدولية لحلّ ما».
وأضاف البيان أن على طلاس ووالده أن «يصرّحا للشعب السوري أين كانا، وعن دورهما وماذا فعلا منذ بداية الثورة حتى تاريخ خروجهما من البلاد».

الفاضل 6
15-07-2012, 05:54 AM
الجارديان: قيادات بالوطني السوري مرتبطة باللوبيات الأمريكية
http://38.121.76.242/memoadmin/media//version4_005cc2415bf961477df78b8210cff777_340_309_.jpg
كشفت صحيفة "الجارديان" البريطانية في تقرير لها أن قيادات بارزة في المجلس الوطني السوري مرتبطة باللوبيات الأميركية وتتلقى تمويلا من واشنطن وذلك منذ فترة طويلة قبل اندلاع الربيع العربي.
وأشارت الصحيفة إلى أنه على رأس هؤلاء بسمة قضماني ورضوان زيادة وأسامة منجد، حيث يرتبطون بعلاقة وثيقة باللوبيات الأميركية ومراكز الأبحاث التي تعمل مع معارضي النظام السوري منذ سنوات، وهم حلفاء طبيعيون للمحافظين الجدد في الولايات المتحدة، الذين دفعوا باتجاه غزو العراق.
وأكدت الصحيفة أن بسمة قضماني، التي تحتل مركزا في المكتب التنفيذي للمجلس الوطني، وتعد مسؤولة الشوؤن الخارجية فيه كانت في عام 2005 تعمل في مؤسسة "فورد" بالقاهرة، وتتولى منصب مديرة برنامجهم للتعاون الحكومي والدولي، وتولت في شهر سبتمبر من نفس العام منصب المدير التنفيذي لمعهد الإصلاح العربي، وهو برنامج أبحاث تديره أقوى مجموعات الضغط الأميركية، وتعمل فيه شخصيات استخبارية وأمنية وسياسية.
وأشارت الصحيفة إلى أن قضماني تملك أوراق اعتماد دبلوماسية دولية، لكونها تتولى منصب مديرة الأبحاث في الأكاديمية الدبلوماسية الدولية، التي يرأسها جون كلود كوسران، المسؤول السابق في الاستخبارات الفرنسية.
أما رضوان زيادة فهو –حسب الصحيفة- عضو رفيع في المعهد الأميركي للسلام، الممول من الحكومة الفدرالية الأميركية، ويرأسه ريتشارد سولومون، المستشار السابق لهنري كيسينجر، وتربطه علاقة وثيقة بأبرز مراكز الفكر والرأي في واشنطن.
وذكرت الصحيفة أن أسامة منجد، وهو أحد أبرز المتحدثين باسم المجلس الوطني فقد دعي في 2008 لتناول الغداء مع الرئيس الامريكي السابق جورج بوش، وتعرفت واشنطن عليه كرئيس العلاقات العامة في حركة "العدالة والتنمية للتغيير السلمي والديموقراطي" في سوريا، التي حصلت على ما يقارب 6 ملايين دولار منذ 2006 من أجل تمويل نشاطاتها داخل سوريا.
جدير بالذكر أن المجلس الوطني قد فقد الكثير من شعبيته في الداخل السوري، ويشهد خلافات بين أعضائه، وتعتبر قضماني إحدى الشخصيات التي تثير الجدل بمواقفها وتصريحاتها، وقد النشطاء والثوار بالداخل والشيخ عدنان العرعور قد هاجموها بشدة بسبب قولها "نحن بحاجة إلى إسرائيل" خلال أحد مؤتمراتها.

الفاضل 6
15-07-2012, 05:56 AM
رأيي :
واضح أن الولايات المتحدة اخترقت المعارضة السورية وعطلت كيانها خدمة لبشار .

الفاضل 6
15-07-2012, 06:00 AM
لم يحصوا بعد الضحايا
المراقبون يفحصون آثار مجزرة التريمسة
http://www.aljazeera.net/file/getcustom/4b7878b9-1510-4afa-ae58-451a597532c7/6e3b8a3c-285b-4d83-858a-075f76230349
أهالي التريمسة رووا ملابسات المذبحة (الجزيرة)

قال فريق من المراقبين الدوليين في سوريا إنه عاين السبت آثار التدمير والحرق جراء الهجوم الذي شنه الجيش السوري الخميس الماضي على قرية التريمسة بحماة وارتكب فيها مجزرة أودت بحياة 200 قتيل أو يزيد, ورجح أنه استهدف ناشطين ومنشقين.
وقالت المتحدثة باسم المراقبين الدوليين في سوريا سوسن غوشة مساء السبت إن الفريق عاين في التريمسة مدرسة محترقة ومنازل مدمرة جراء القصف الذي استخدمت فيه المروحيات، وفق ما قال المراقبون قبيل دخولهم القرية السبت.
ويعتقد المراقبون أن الجيش السوري استهدف أساسا أثناء الهجوم منازل ناشطين ومنشقين ينتمون في الغالب إلى الجيش السوري الحر.

http://www.aljazeera.net/file/getcustom/7a58f207-8f4e-4fa9-ab63-25bc46477a6a/3f8d3525-d31a-4b4d-8b80-7def7a5301d4 (http://rewayat2.com/file/get/7a58f207-8f4e-4fa9-ab63-25bc46477a6a)
سكان التريمسة دفنوا قتلاهم
قبل وصول المراقبين


دماء ودمار
وأضافت المتحدثة الأممية أن المراقبين عاينوا بقع دم وفوارغ رصاص في غرف عدد من المنازل، مما يرجح روايات سكان وناشطين باقتحامها من قبل أفراد من قوات النظام السوري أو المليشيات التابعة له (الشبيحة), وقتل من فيها.
وتابعت أنهم عاينوا آثار حرق في خمسة منازل متضررة فضلا عن المدرسة التي جرى حرقها أيضا. وقالت سوسن غوشة إن أسلحة مختلفة استخدمت في الهجوم على القرية خاصة منها المدافع بما فيها مدافع الهاون بالإضافة إلى الأسلحة الخفيفة.
وكان عدد من أهالي التريمسة قالوا في روايتهم لملابسات المذبحة إن جنودا ومسلحين يعتقد أنهم من قرى علوية مجاورة موالية للنظام شاركوا في الهجوم, وقتلوا مدنيين حاولوا الهرب من القصف, وقتلوا آخرين ذبحا ورميا بالرصاص, وأحرقوا البعض الآخر داخل بيوتهم ومنهم الطبيب مصطفى الناجي وأطفاله.
وأظهرت صور خاصة بالجزيرة جثثا متفحمة وأخرى مضرجة بالدماء وضعت في مسجد القرية قبل أن تدفن لاحقا. وقال ناشطون من حماة إن المراقبين الذين زاروا التريمسة التقوا بعض سكان القرية والتقطوا صورا, وجمعوا شظايا من المنازل التي وقعت معاينتها لتحديد نوع الأسلحة المستخدمة في الهجوم.
وقبل دخولهم القرية للمعاينة على متن سيارة, أرسل المراقبون الجمعة فريقا لاستطلاع الوضع في محيط القرية وفقا للمتحدثة باسم بعثة المراقبين. وقالت سوسن غوشة إن رئيس البعثة الجنرال روبرت مود لم يطلب إذنا لزيارة التريمسة, وإنما تقرر دخول الفريق إليها بعد التأكد من توقف إطلاق النار في المنطقة.

http://www.aljazeera.net/file/getcustom/98aafd55-9e51-4926-9ed6-c0de95ce7682/3f8d3525-d31a-4b4d-8b80-7def7a5301d4 (http://rewayat2.com/file/get/98aafd55-9e51-4926-9ed6-c0de95ce7682)
المراقبون ربما يتحققون اليوم من عدد ضحايا المذبحة
(الألمانية)


عودة للقرية
وأضافت المتحدثة الأممية أن المراقبين سيعودون اليوم الأحد إلى التريمسة لاستكمال التحقيق. وتابعت أن عدد الضحايا في القرية لا يزال غير واضح.
وكان ناشطون وسكان تحدثوا عن مقتل أكثر من 220 شخصا في القرية, في حين رفعت تقديرات لمصادر سورية معارضة الحصيلة إلى 300 قتيل.
وأكد المرصد السوري لحقوق الإنسان من جهته مقتل ما لا يقل عن 150 شخصا في القرية, وقال إن عددا كبيرا من القتلى أعدموا جماعيا, وأشار إلى مقتل 17 شخصا بينهم أطفال ونساء لدى محاولتهم الفرار من القصف الجوي والمدفعي الذي كانت تتعرض له القرية.
ووفقا للمرصد السوري أيضا, فإن من بين القتلى عشرات المقاتلين. من جهتها, قالت الحكومة السورية إن قواتها نفذت عملية "نوعية" في القرية وقتلت عددا كبيرا من "الإرهابيين", ونفت مقتل مدنيين.
وأثارت المذبحة تنديدا دوليا, وقال الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون إن التقاعس الدولي يعطي النظام السوري رخصة للقتل.
تحقيق جنائي
بدورها, دانت المنظمة العربية لحقوق الإنسان السبت مذبحة التريمسة, ودعت إلى تحقيق جنائي. وطالبت المنظمة في بيان لها بتشكيل لجنة تحقيق جنائية لتقصي الحقائق حول هذه المجزرة وغيرها من المجازر التي وقعت في سوريا.
وأضافت أنه يتعين إصدار قرار ملزم من قبل الأمم المتحدة وفق الفصل السابع في حال رفض الحكومة السورية التحقيق. كما رأت أن الصمت الدولي تجاه الانتهاكات الجسيمة للقانون الدولي يمنح الرئيس السوري بشار الأسد ترخيصا لمزيد من القتل.

الفاضل 6
15-07-2012, 06:15 AM
أكبر انشقاق جماعي لضبّاط دفعة واحدة. من ‎الرستن

https://www.youtube.com/watch?v=JoZg-Y5eElY (https://www.youtube.com/watch?v=JoZg-Y5eElY&feature=player_embedded)

الفاضل 6
15-07-2012, 08:48 AM
حمص جورة الشياح يناشدون العالم لاخراج الاهالي من المنازل المحاصرة بالقصف والقناصات ومن الجيش
https://www.youtube.com/watch?v=0T_ZJsAooVI

SAMRA10
15-07-2012, 09:40 AM
http://a4.sphotos.ak.fbcdn.net/hphotos-ak-snc6/181376_204114513051710_1023167478_n.jpg

الفاضل 6
15-07-2012, 12:20 PM
إنه اليوم الأربعون و حمص تحت الحصار و النار ، أكثر من 557 شهيداً ،و ما يزيد عن 1200 جريح لا يملكون أدنى حقوق الإسعاف والعلاج

الفاضل 6
15-07-2012, 12:22 PM
كم يَستغيث بنا المستضعفونَ وهمْ.. قتلى وأسرى فما يهتزَّ إنسانُ
لِمثلِ هذا يذوب القلب من كَمدٍ.. إن كان في القلب إسلامٌ وإيمانً

الفاضل 6
15-07-2012, 04:38 PM
الرستن 15-7-2012 مجزرة ومحاولة أخلاء الأطفال من تحت الأنقاض
https://www.youtube.com/watch?v=m78zBTkMGCM

الفاضل 6
15-07-2012, 04:39 PM
نبيل العربي: تلك المجزرة في التريمسة تدل على وجود نمط واضح لعمليات تطهير عرقي كتلك التي جرت في مدينة الحولة من قبل.

الفاضل 6
15-07-2012, 04:53 PM
فيصل القاسم:
جهاد مقدسي يقول في مؤتمره الصحفي: القوات السورية "قامت بالواجب" في التريمسة.
الواجب عنده يعني ذبح مئات السوريين

الفاضل 6
15-07-2012, 04:57 PM
فيصل القاسم
النظام الإيراني أقنع النظام السوري بأن يقمع الثورة السورية كما أخمد النظام الإيراني "الثورة الخضراء " في إيران.
لكنه الآن أدرك خطأه

الفاضل 6
15-07-2012, 06:11 PM
منقول :
الرعب يدب في اعضاء جيش المهدي المتواجدين بالسيدة زينب في سوريا بعد مقتل عدد منهم على يد الجيش الحر والكثير بدأ بالعودة او تغيير عنوانه

الفاضل 6
15-07-2012, 06:26 PM
الملحمة السورية
كائنةً ما كانت تسمية الحدث السوري الكبير، «انتفاضة» أم «ثورة» أم «حرباً أهلية» أم «أزمة»، وهو خليط من هذا كله، فإن ما يميزه عن أقرانه درجةُ العدوان الذي يُمارَس على المجتمع، ومن ثم مدى الشجاعة التي يُحمل المجتمع على إبدائها رداً على العدوان ذاك.
فالتريمسه ليست سوى عنوان دموي ووحشي آخر يهب في مواجهة دعاة التسويات الملفقة. هي تسويات ملفقة لأن من يُنزل هذا العدوان بشعبه المفترض يكون يعلن أنه ليس من هذا الشعب، وأن هذا الشعب ليس منه.
ذاك أن العنف الذي تُطلقه السلطة السورية لا يمارسه إلا غرباء غير معنيين بتاتاً بأحوال «ناسهم» و «أهلهم»، لا يعيشون بينهم إلا بشرط أن يعيشوا فوقهم. وهذا، ربما باستثناء سلطتي معمر القذافي وصدام حسين، يجعل السلطة السورية في غاية التميز، الذي يضارع سلطات النقاء الدموي والسلالي.
ولا شك في أن أسباباً كثيرة تفسر هذا السلوك، في عدادها حس أقلوي مدفوع إلى سوية الهستيريا التي يدرك أصحابها أن القوة العارية وحدها هي ما يُبقيهم حيث هم. فإذا حُسبت الأمور حسبة علمانية، سقطت المسوِّغات التي تجيز بقاء الحكم في يد أفراد من جماعة بعينها. أما إذا حُسبت طائفياً، كان «المنطقي» انتقال الحكم إلى يد الأكثرية الطائفية. وليس من الصدفة، في هذا المعنى، أن جميع المحطات التي يمكن اعتبارها أصولاً لهذه الجماعة الحاكمة كانت انقلابات ومؤامرات عسكرية تتم في العتم: من 8 آذار (مارس) 1963 إلى 23 شباط (فبراير) 1966 إلى «الحركة التصحيحية» في 16 تشرين الثاني (نوفمبر) 1970، تتويجاً بالتوريث في 2000، حين نجح تراكم التآمر والعتم في تلخيص المجتمع بغرفة قيادته. وليس من الصدفة كذلك، سَوْسُ السوريين بالحكم العسكري الجلف عقداً بعد عقد، وانتهاء «المنشقين» عنه ما بين «منتحرين» ولاجئين إلى الخارج.
وربما كانت العلاقة بالجيش من أكثر ما يدل إلى خارجية هذا النظام: فليس سراً أن المؤسسة العسكرية، وهي افتراضاً مؤسسة النظام الأولى، مسكونة بالخوف من انتقام أصحاب الأيدي الطولى في النظام وارتداد هذا الانتقام على الأقارب. وهذه العلاقة بالجيش (وبسائر المؤسسات «الرسمية» بما فيها السلك الديبلوماسي) تشبه علاقة القبيلة المتمكنة وذات الشوكة بالقبائل المهيضة الجناح التي يكون عملها المكروه، والمُذل، شرطاً للبقاء على قيد الحياة. إنها، تعريفاً، العبودية الحديثة كما أنتجتها أنظمة الاستبداد التوتاليتاري والحزبي، لكن الهستيري حين يكون صاحب امتيازات مسمنة لا يكون هستيرياً تماماً. فهنا ينعقد المرض على إدراك حاد للمصالح المباشرة، فضلاً عن قدرة المريض على إجراء الحسابات «الواقعية» و «المدروسة» لتوازنات القوى ولمواقف إقليمية ودولية تمتد من تقدير الموقفين الروسي والإيراني إلى الارتياح الناجم عن ضعف المواقف الغربية.
هذه العلاقة الخارجية بالمجتمع تجعل الشجاعة الأسطورية للسوريين أمراً محتماً لا مهرب منه، لأنها تخيرهم بين الموت مرة وهم يدافعون عن أنفسهم، والموت مراراً وهم يتحملون طردهم من بلدهم من غير أن يدافعوا.
في هذه المعاني كلها يتجاوز الصراع في سورية ما هو سياسي إلى ما هو أساسي وأصلي في علاقة البشر بعضهم ببعض. وهنا ترتسم عناصر ملحمة من عيار توراتي، ملحمةٍ يبدو حيالها سخيفاً وتافهاً ذاك «التسييس» الذي يجمل النظام، لأنه «ممانع» أو لأي سبب كان.





حازم صاغية

الفاضل 6
15-07-2012, 07:32 PM
51 قتيلا في سوريا الاحد والقصف يتمدد نحو بعض احياء دمشق

الفاضل 6
15-07-2012, 07:35 PM
بينهم امرأة وأطفالها الخمسة.. 37 قتيلاً بسوريا ومجرزة في الرستن
http://38.121.76.242/memoadmin/media//version4_7a58f207-8f4e-4fa9-ab63-25bc46477a6a_340_309_.jpg
فيما لا تزال ردود الفعل تتوالى منددة بمجزرة التريمسة التي راح ضحيتها أكثر من 300 شخص، أقدمت قوات بشار الأسد على ارتكاب مذبحة جديدة في مدينة الرستن، حيث نفذت قصفًا عنيفًا منذ صباح الأحد بواسطة الطائرات المروحية وراجمات الصواريخح ما تسبب في سقوط قتلى وجرحى، بينهم أطفال.
وبثت لجان التنسيق المحلية مشاهد مصورة لمحاولة انتشال أطفال من تحت الأنقاض في مدينة الرستن، مشيرة إلى أن خمسة أطفال قتلوا خلال الهجوم على المدينة.
وفي أحدث تقاريرها، قالت الشبكة السورية ومركز دمشق لحقوق الإنسان إن 33 شخصاً قتلوا منذ صباح الأحد، موضحة أن بينهم امرأة وأطفالها الخمسة.
وأشارت إلى أن 13 شخصاً قتلوا في حمص و10 في دير الزور و5 في إدلب، و3 بحلب، و2 في كل من حماة ودمشق وريفها وواحداً في القنيطرة ودرعا.
وذكرت اللجان في تقارير سابقة لها الأحد أن قلعة المضيق في حماة تتعرض لقصف عنيف من قبل القوات النظامية، مشيرة إلى سقوط قتلى وجرحى.
وأوضحت لجان التنسيق المحلية أن القصف الذي تتعرض له قلعة المضيق يأتي من عدة اتجاهات، مضيفة أن قوات بشار استمرت في قصف أحياء الخالدية وجورة الشياح في حمص، بالإضافة إلى مدينة الرستن في محافظة حمص.
وأضافت في تقرير لاحق لها أن مدينة القصير والبلدات المحيطة بها في محافظة حمص تشهد كذلك قصفاً بواسطة الطيران المروحي الذي استهدف المنازل والبساتين.
وقالت المعارضة السورية إن اشتباكات عنيفة وقعت بين الجيش السوري الحر والجيش النظامي قرب مطار تدمر العسكري.
وفي تقرير سابق لها ذكرت اللجان أن عدداً كبير من القتلى والجرحى سقطوا في المعضمية بريف دمشق جراء القصف العنيف من مطار المزة العسكري، مشيرة إلى أن المدينة محاصرة من كافة جهاتها بأعداد من الأمن والشبيحة.
وكانت الشبكة السورية قد وثقت السبت مقتل 88 شخصاً في محافظات مختلفة، بينهم 12 طفلاً و7 نساء و3 فلسطينيين.
وأوضحت أن 24 شخصاً قتلوا في دمشق وريفها و20 في حمص، و15 في دير الزور و12 في كل من إدلب وحماة و2 في درعا وواحد في كل من الحسكة وحلب وطرطوس.
رواية الأهالي لمجزرة التريمسة:
وكان عدد من أهالي التريمسة قالوا في روايتهم لملابسات المذبحة إن جنودا ومسلحين يعتقد أنهم من قرى علوية مجاورة موالية للنظام شاركوا في الهجوم, وقتلوا مدنيين حاولوا الهرب من القصف, وقتلوا آخرين ذبحا ورميا بالرصاص, وأحرقوا البعض الآخر داخل بيوتهم ومنهم الطبيب مصطفى الناجي وأطفاله.
وأظهرت صور نشرتها الجزيرة جثثا متفحمة وأخرى مضرجة بالدماء وضعت في مسجد القرية قبل أن تدفن لاحقا. وقال ناشطون من حماة إن المراقبين الذين زاروا التريمسة التقوا بعض سكان القرية والتقطوا صورا, وجمعوا شظايا من المنازل التي تمت معاينتها لتحديد نوع الأسلحة المستخدمة في الهجوم.
وقبل دخولهم القرية للمعاينة على متن سيارة, أرسل المراقبون الجمعة فريقا لاستطلاع الوضع في محيط القرية وفقا للمتحدثة باسم بعثة المراقبين. وقالت سوسن غوشة إن رئيس البعثة الجنرال روبرت مود لم يطلب إذنا لزيارة التريمسة, وإنما تقرر دخول الفريق إليها بعد التأكد من توقف إطلاق النار في المنطقة.
وكان ناشطون وسكان تحدثوا عن مقتل أكثر من 220 شخصا في القرية, في حين رفعت تقديرات لمصادر سورية معارضة الحصيلة إلى ثلاثمائة قتيل. وأكد المرصد السوري لحقوق الإنسان من جهته مقتل ما لا يقل عن 150 شخصا في القرية, وقال إن عددا كبيرا من القتلى أعدموا جماعيا, وأشار إلى مقتل 17 شخصا بينهم أطفال ونساء لدى محاولتهم الفرار من القصف الجوي والمدفعي الذي كانت تتعرض له القرية.
ووفقا للمرصد السوري أيضا, فإن من بين القتلى عشرات المقاتلين. من جهتها, قالت الحكومة السورية إن قواتها نفذت عملية "نوعية" في القرية وقتلت عددا كبيرا من "الإرهابيين", ونفت مقتل مدنيين.
وأثارت المذبحة تنديدا دوليا, وقال الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون إن التقاعس الدولي يعطي النظام السوري رخصة للقتل.
بدورها, أدانت المنظمة العربية لحقوق الإنسان مذبحة التريمسة, ودعت إلى تحقيق جنائي، وطالبت المنظمة في بيان لها بتشكيل لجنة تحقيق جنائية لتقصي الحقائق حول هذه المجزرة وغيرها من المجازر التي وقعت في سوريا.
وأضافت أنه يتعين إصدار قرار ملزم من قبل الأمم المتحدة وفق الفصل السابع في حال رفض الحكومة السورية التحقيق. كما رأت أن الصمت الدولي تجاه الانتهاكات الجسيمة للقانون الدولي يمنح الرئيس السوري بشار الأسد ترخيصا لمزيد من القتل.

الفاضل 6
15-07-2012, 07:39 PM
قتلى وقصف بسوريا وانشقاق ضباط
http://www.aljazeera.net/file/getcustom/64bd9467-8a65-4a86-95ba-6efbf91944d6/6e3b8a3c-285b-4d83-858a-075f76230349
جانب من الدمار الذي لحق بحمص نتيجة قصف الجيش النظامي (رويترز)

أفاد ناشطون اليوم بانشقاق ضباط برتب عالية عن الجيش النظامي، وأضافوا أن 33 شخصا قتلوا بنيران قوات النظام السوري معظمهم في دير الزور وحمص ، وسط تواصل القصف على أحياء بمدينة حمص، واندلاع اشتباكات بين الجيشين النظامي والحر في عدة مناطق.

وكانت حصيلة قتلى أمس وصلت إلى 88 قتيلا بينهم 11 طفلا ومعظمهم في دمشق وريفها وحمص.
وقد جددت قوات النظام قصفها حييْ الخالدية وجورة الشياح في حمص القديمة، وبلدتيْ تلكلخ والقصير بريف حمص.
ويقول ناشطون إن الرستن تتعرض لقصف بالطائرات المروحية وراجمات الصواريخ والرشاشات الثقيلة منذ صباح اليوم.
وذكر ناشطون أن اشتباكات عنيفة وقعت بين الجيشين النظامي والحر في دير الزور وسبينة بريف دمشق، وفي المنطقة الشمالية لمطار تدمر العسكري بمحافظة حمص.
وفي مدينة دير الزور أيضا، أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان بتعرض أحياء الموظفين والعمال والقصور والحميدية لسقوط قذائف من قبل القوات النظامية السورية، مما أدى إلى سقوط قتلى في حي الحميدية، بينما أدت اشتباكات في عدد من أحياء المدينة إلى مقتل عسكري منشق.
http://www.aljazeera.net/file/getcustom/8013e94f-68a5-4317-96a6-3e54d5123606/3f8d3525-d31a-4b4d-8b80-7def7a5301d4 (http://rewayat2.com/file/get/8013e94f-68a5-4317-96a6-3e54d5123606)
الضباط المنشقون أعلنوا انضمامهم إلى الجيش السوري الحر
(الفرنسية)


وفي محافظة حماة ، تتعرض بلدة قلعة المضيق للقصف من قبل القوات النظامية السورية، بحسب المرصد، الذي أشار أيضا إلى اقتحام القوات النظامية قريتيْ جريجس ومعرزاف وسط إطلاق رصاص كثيف.
انشقاق ضباط
وكشف ناشطون عن انشقاق ضباط برتب عالية في بلدة محجة بدرعا وانضمامهم للجيش الحر.
والمنشقون هم العميد الركن فايز المجاريش من قيادة المنطقة الجنوبية ورئيس فرع العمليات، والعميد الركن كامل المجاريش رئيس فرع هندسة الفرقة الأولى، والعقيد محمود مرزوق من الدفاع الجوي، والعقيد الطيار الركن إسماعيل عبد الرحمن الأيوب، والرائد طارق اليونس.
وكان مجلس قيادة الثورة في دمشق أكد انشقاق رئيس فرع الأمن السياسي بمدينة دمشق العميد عبد الرحمن الطحطوح -وهو من أبناء دير الزور- وانضمامه لكتائب الصحابة.
وتحدثت لجان التنسيق المحلية عن سماع أصوات إطلاق نار مساء أمس داخل السجن المركزي في حلب بعد قيام السجناء بعصيان، وسط نداءات استغاثة من المعتقلين من مدينة دير الزور داخل السجن.
وسبق أيضا أن ذكرت اللجان أن أصوات إطلاق نار سمعت في السجن المركزي بدير الزور بعد قيام السجناء بعصيان.
وخرجت مظاهرات مسائية أمس تطالب بإسقاط النظام وتتضامن مع ضحايا مجزرة التريمسة بريف حماة في كل من حي صلاح الدين بمدينة حلب، ومنطقة الأتارب في ريف المدينة، وعدة أحياء في العاصمة دمشق بينها القدم ونهر عيشة.
كما خرجت مسيرات في مناطق عدة من بلدات وقرى ريف دمشق، حيث أكدت الهتافات "أن الثورة ماضية حتى إسقاط النظام".

الفاضل 6
15-07-2012, 07:41 PM
المراقبون: العملية استهدفت ناشطين ومنشقين
النظام ينفي والأهالي يؤكدون مجزرة التريمسة
نفت وزارة الخارجية السورية وقوع مجزرة في التريمسة في ريف حماة، وقالت إن ما حدث "ليس مجزرة بل اشتباك بين القوات النظامية وإرهابيين", بينما قالت المتحدثة باسم المراقبين الدوليين إن العملية العسكرية في قرية التريمسة استهدفت منازل ناشطين ومنشقين عن الجيش النظامي.
وقال المتحدث باسم الخارجية السورية جهاد مقدسي في مؤتمر صحفي بدمشق إن ما حصل في التريمسة "ليس مجزرة أو هجوما من الجيش على مواطنين"، لافتا إلى أن ما جرى اشتباك بين الجيش السوري ومن سماها جماعات إرهابية مسلحة "لا تؤمن بالحل السياسي".
كما رفضت وزارة الخارجية السورية بيان مبعوث الأمم المتحدة كوفي أنان بأن مروحيات ودبابات ونيران مدفعية استخدمت في التريمسة. وذكر المتحدث السوري أن 37 مقاتلا, ومدنيين اثنين قتلوا في التريمسة وليس أكثر من مائة كما يقول نشطاء.
وقال مقدسي "تسلمنا مساء أمس رسالة من أنان موجهة لوزير الخارجية وليد المعلم تتعلق بما حصل في قرية التريمسة، أقل ما توصف به هذه الرسالة أنها لم تستند على حقائق ما جرى في هذه القرية وبدبلوماسية شديدة نقول إنها رسالة متسرعة إلى أبعد الحدود".
وأضاف "استمرت الاشتباكات بضع ساعات ولم تستخدم خلالها قوات الحكومة لا الطائرات ولا المروحيات ولا الدبابات ولا المدفعية، وكل ما قيل عن استخدام أسلحة ثقيلة للهجوم على قرية مساحتها كيلومتر مربع واحد عار عن الصحة".
وردا على ذلك قال الناشط السوري ثائر الحموي للجزيرة من حماة عبر سكايب إن النظام أصيب بهستيريا, وأشار إلى استخدام الطائرات في الهجوم والأسلحة الثقيلة واقتحام القرية من خلال الشبيحة.
في غضون ذلك, قالت المتحدثة باسم بعثة المراقبين سوسن غوشة إنها تؤكد وقوع عملية عسكرية الخميس الماضي, مشيرة إلى أن بعثة المراقبين دخلت مرة أخرى اليوم الأحد إلى قرية التريمسة, حيث عاين فريق الأمم المتحدة عدة منازل وبقع الدم الظاهرة والمنتشرة في بعض الغرف, بالإضافة إلى رصاصات فارغة. كما قالت إن الفريق وجد مجموعة كبيرة من الأسلحة الثقيلة وأسلحة صغيرة وقذائف هاون.
وفي وقت سابق قال فريق من المراقبين الدوليين في سوريا إنه عاين آثار التدمير والحرق جراء الهجوم الذي شنه الجيش الخميس الماضي على قرية التريمسة بحماة حيث قتل نحو مائتي شخص.
ويعتقد المراقبون أن الجيش السوري استهدف أساسا أثناء الهجوم منازل ناشطين ومنشقين ينتمون في الغالب إلى الجيش السوري الحر.
رواية الأهالي
وكان عدد من أهالي التريمسة قالوا في روايتهم لملابسات المذبحة إن جنودا ومسلحين يعتقد أنهم من قرى علوية مجاورة موالية للنظام شاركوا في الهجوم, وقتلوا مدنيين حاولوا الهرب من القصف, وقتلوا آخرين ذبحا ورميا بالرصاص, وأحرقوا البعض الآخر داخل بيوتهم ومنهم الطبيب مصطفى الناجي وأطفاله.
وأظهرت صور خاصة بالجزيرة جثثا متفحمة وأخرى مضرجة بالدماء وضعت في مسجد القرية قبل أن تدفن لاحقا. وقال ناشطون من حماة إن المراقبين الذين زاروا التريمسة التقوا بعض سكان القرية والتقطوا صورا, وجمعوا شظايا من المنازل التي تمت معاينتها لتحديد نوع الأسلحة المستخدمة في الهجوم.
وقبل دخولهم القرية للمعاينة على متن سيارة, أرسل المراقبون الجمعة فريقا لاستطلاع الوضع في محيط القرية وفقا للمتحدثة باسم بعثة المراقبين. وقالت سوسن غوشة إن رئيس البعثة الجنرال روبرت مود لم يطلب إذنا لزيارة التريمسة, وإنما تقرر دخول الفريق إليها بعد التأكد من توقف إطلاق النار في المنطقة.
وكان ناشطون وسكان تحدثوا عن مقتل أكثر من 220 شخصا في القرية, في حين رفعت تقديرات لمصادر سورية معارضة الحصيلة إلى ثلاثمائة قتيل. وأكد المرصد السوري لحقوق الإنسان من جهته مقتل ما لا يقل عن 150 شخصا في القرية, وقال إن عددا كبيرا من القتلى أعدموا جماعيا, وأشار إلى مقتل 17 شخصا بينهم أطفال ونساء لدى محاولتهم الفرار من القصف الجوي والمدفعي الذي كانت تتعرض له القرية.
ووفقا للمرصد السوري أيضا, فإن من بين القتلى عشرات المقاتلين. من جهتها, قالت الحكومة السورية إن قواتها نفذت عملية "نوعية" في القرية وقتلت عددا كبيرا من "الإرهابيين", ونفت مقتل مدنيين.
وأثارت المذبحة تنديدا دوليا, وقال الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون إن التقاعس الدولي يعطي النظام السوري رخصة للقتل.
بدورها, دانت المنظمة العربية لحقوق الإنسان مذبحة التريمسة, ودعت إلى تحقيق جنائي، وطالبت المنظمة في بيان لها بتشكيل لجنة تحقيق جنائية لتقصي الحقائق حول هذه المجزرة وغيرها من المجازر التي وقعت في سوريا.
وأضافت أنه يتعين إصدار قرار ملزم من قبل الأمم المتحدة وفق الفصل السابع في حال رفض الحكومة السورية التحقيق. كما رأت أن الصمت الدولي تجاه الانتهاكات الجسيمة للقانون الدولي يمنح الرئيس السوري بشار الأسد ترخيصا لمزيد من القتل.

الفاضل 6
15-07-2012, 08:12 PM
رأيي :
كلما كان أتباع بشار أوقح وأصفق وجها وأكثر قدرة على الكذب كان ذلك أدعى إلى تقلدهم مناصب عليا في الخارجية والإعلام .. مثل "جهاد المقدسي"

الفاضل 6
15-07-2012, 08:13 PM
ناشطون: الجيش السوري يقصف حي التضامن في العاصمة دمشق بالمدفعية

الفاضل 6
15-07-2012, 08:26 PM
تغريدة : هل رأيتم نظاما يقصف عاصمة بلاده بالمدفعية لأيام متواصلة ؟!..
إنه نظام ‎بشار (http://rewayat2.com/#!/search/%23بشار)‏ .. إنها بشرى النصر القريب ..

الفاضل 6
15-07-2012, 08:33 PM
عملاء ايران يشنون حربا ضروسا ضدنا

قال رئيس حركة تحرير الجنوب بالعراق الاستاذ عوض العبدان أن عملاء ايران الغوا الحدود بينهم واصبحوا يعملون لهدف واحد وهو خدمة ايران ولافرق بين عراقي وسعودي وبحريني وكويتي بينهم الا بحجم العمالة لايران .
واشار العبدان على صفحته بموقع "تويتر" أن عملاء ايران في العراق والكويت والسعودية والبحرين وسوريا ولبنان يتوحدون ويشنون حربا ضروسا ضدنا ونحن نائمون غافلون متفرقون باردون وهم شامتون .
وذكر العبدان أن القذافي حكم شعبه اربعون عاما ثم قال لهم . من أنتم .. وعملاء ايران بعد ان حصلوا على الجنسية التفتوا الينا وقالوا لنا بالعربي المكسر . من أنتم وتابع العبدان قائلا , يأتون من ايران ويحصلون على الجنسية العراقية والكويتية والبحرينية ثم يستولون على البلاد والعباد وبعدها يقومون بطرد السكان الاصليين .
وناشد العبدان ثوار سوريا وعلى رأسهم الجيش السوري الحر قائلا , ياثوار سوريا .. يا ابطال الجيش الحر .. لديكم رجال عراقيين شجعان اجبرتهم الظروف على مغادرة بلدهم ويتمنون المشاركة معكم .. افتحوا ابوابكم لهم .
وعن قناة العالم الصفوية قال العبدان أن قناة العالم الايرانية تذكر ان قيادات بارزة من المعارضة السورية مرتبطة بأجهزة غربية .. والقيادات الايرانية اليست مرتبطة ؟!تعيرني بعارها .

الفاضل 6
16-07-2012, 09:38 AM
سقوط 95 قتيلا أمس الأحد
أعنف قتال في دمشق ومظاهرات مسائية


أفادت شبكة شام أن اشتباكات عنيفة تدور منذ فجر اليوم في حي كفر سوسة بالعاصمة السورية بين الجيش الحر وقوات النظام منذ فجر اليوم، وذلك بعد اندلاع قتال وصف بالأعنف منذ اندلاع الثورة في عدة أحياء في دمشق أمس الأحد، وقد شهد حي التضامن حركة نزوح للأهالي بعد تعرضه للقصف، كما عمت مظاهرات مسائية أجراء العاصمة. تأتي هذه التطورات في وقت سقط فيه 95 قتيلا أمس بنيران قوات النظام بينهم عشرة أطفال وسبع سيدات معظمهم بدمشق وحمص ودير الزور.
ووثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان مقتل 12 في دمشق وعشرة في ريف دمشق و18 في حمص وريفها و16 في دير الزور وعشرة في كل من حلب ودرعا وتسعة في إدلب وخمسة في حماة وثلاثة في الحسكة وواحد في السويداء وآخر في القنيطرة، في حين أشار المرصد السوري لحقوق الإنسان بسقوط 115 قتيلا أمس هم 74 مدنيا و41 جنديا مواليا للنظام و15 جنديا منشقا ومقاتلا من المعارضة.
ودارت اشتباكات دمشق في أحياء عدة منها الزاهرة والتضامن والصناعة والميدان ونهر عيشة وكفر سوسة والقزّاز وسيدي قدّاد، مع تحليق للمروحيات.
وأظهرت صور بثها ناشطون على مواقع الثورة السورية على الإنترنت، حركة نزوح لأهالي حي التضامن في دمشق، وأفاد مجلس قيادة الثورة في دمشق بسقوط خمسة قتلى بينهم طفل وإصابة العشرات في التضامن نتيجة قصف قوات النظام على الحي بالمدفعية لأول مرة.
وقال الناشطون إن قوات النظام انتشرت مساء أمس بشكل واسع في أحياء دمشق, كما أغلقت طريق المطار والأحياء المحيطة به, وشوهدت المروحيات تحلق في سماء العاصمة. في حين ذكرت شبكة شام أن عددا من المليشيات الموالية للنظام المعروفة باسم الشبيحة شوهدت تنتشر على أطراف الحي وهي تحمل أسلحة وسيوفا وسكاكين، حيث يخشى النشطاء من ارتكاب تلك العناصر مذبحة هناك بعد الانتهاء من القصف.
http://www.aljazeera.net/file/getcustom/c44b411e-be73-4f15-a8eb-e39710b2cea1/3f8d3525-d31a-4b4d-8b80-7def7a5301d4 (http://rewayat2.com/file/get/c44b411e-be73-4f15-a8eb-e39710b2cea1)
سحب الدخان تصاعدت من عدة أحياء من دمشق

توسع القتال
ونقلت وكالة رويترز عن نشطاء في دمشق أن الجيش الحكومي أغلق الطريق المؤدي الى المطار ويحاول تطويق مقاتلي المعارضة في الأحياء الجنوبية مثل التضامن والحجر الأسود، مشيرين إلى أن القتال امتد إلى حي اللوان على المشارف الجنوبية الغربية للعاصمة.
وقال ناشط لرويترز "هناك مئات المقاتلين في دمشق الآن، وسنرى إذا تمكن النظام من سحق المقاتلين في حي التضامن فستتوقف الاشتباكات لكن إذا لم يستطع فقد يتسع نطاقها".
وفي حديث لقناة الجزيرة مساء أمس، قال المتحدث باسم لجان التنسيق المحلية في دمشق مراد الشامي إن الاشتباكات ما زالت مستمرة، وإن انفجارات قوية تهز الأحياء التي تشهد مواجهات ولا يمكن دخولها مطلقا الآن بسبب تطويقها من قبل الجيش والأمن.
من جانبه قال الناشط أبو عمر إن قوات الأمن اقتحمت حي الميدان في دمشق بأكثر من عشر مدرعات، وتصدى الجيش الحر لتعزيزات قدمت صوب حي التضامن عند مخيم اليرموك دمر فيها مصفحتين.
وقال إن شرارة المواجهات كانت في حي التضامن وانتقلت إلى بقية الأحياء، حيث استهدفت بالإضافة للأحياء المذكورة أحياء القدم ونهر عيشة وقبر عاتكة حيث خرجت في الأخيرين مظاهرات تأييد لحي التضامن، كما خرجت مظاهرة في شارع بغداد وحي برزة.
وقد خرجت مظاهرات مسائية في مناطق مختلفة من العاصمة، وبث ناشطون على مواقع للثورة صوراً تظهر خروج مظاهرات في أحياء القابون وجوبر وبرزة وكفر سوسة والبرامكة والحجر الأسود والسويقة إضافة لقدسيا.
وقد هتف المحتجون بعبارات مناصرة لحي التضامن في دمشق الذي تعرض للقصف بنيران قوات النظام، وأدى لسقوط قتلى وجرحى. وطالب المتظاهرون بدعم الجيش السوري الحر وإسقاط نظام الرئيس بشار الأسد.
من جانبها قالت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) إن الأجهزة الأمنية المختصة تلاحق مجموعة "إرهابية" مسلّحة قامت بتفجير عبوات ناسفة في حي التضامن الشعبي في دمشق.
http://www.aljazeera.net/file/getcustom/35e6dc83-a56b-47cb-b325-22d3de9648ab/3f8d3525-d31a-4b4d-8b80-7def7a5301d4 (http://rewayat2.com/file/get/35e6dc83-a56b-47cb-b325-22d3de9648ab)
أحياء حمص مازالت تقصف يوميا (رويترز)


قصف ومواجهات
وبالتزامن مع التصعيد في دمشق، قالت شبكة شام إن مدينة حمورية وبلدة العبادة بريف دمشق تعرضتا لقصف بقذائف الهاون، مع اقتحام الجيش مدينة حرستا حيث حاصرها منذ أيام والآن ينفذ حملة اعتقال فيها.
كما تعرضت مدينة اليادودة وبصرى الشام بمحافظة درعا لقصف، وأفاد ناشطون بأن الأمن اختطف حافلة ركاب في بلدة صماد بالمحافظة نفسها.
وتشن قوات الجيش حملة على مدينة سلقين في إدلب (تبعد خمسة كيلومترات عن الحدود التركية) مستخدمة الأسلحة الثقيلة، مع استمرار الحملة على جبل الزاوية وتحديدا قرية الرامي.
وفي حمص ما يزال القصف مستمرا في أحياء حمص القديمة وخصوصا جورة الشياح والقرابيص والخالدية، وقد تعرضت مدينة الرستن لموجة شديدة من القصف قتلت فيها أم وأبناؤها الخمسة بعد سقوط قذيفة على منزلهم، كما قصفت قلعة الحصن وتلبيسة الحولة مما أدى إلى تهدم منازل.
وأفاد ناشطون أن مدينة إعزاز في محافظة حلب شهدت مواجهات عنيفة بين الجيش الحر وجيش النظام، كما قتل طفل بمدينة الباب في المحافظة نفسها نتيجة إطلاق نار عشوائي من قبل قوات الأمن.
وأوردت شبكة شام أن حيي الحميدية في حماة ، والحميدية في دير الزور تعرضا لقصف مدفعي عنيف كما دارت اشتباكات بين الجيشين النظام والحر في بلدات الموحسن والبصيرة والشحيل، بينما استمر القصف على ناحية ربيعة ومصيف سلمى باللاذقية.
وقد أظهر فيديو مُسرب بثه ناشطون على مواقع للثورة السورية، قيام عناصر من الجيش النظامي بتعذيب أحد الجنود المنشقين بمنطقة الشدّادي التابعة للحسكة. لكن الناشطين لم يذكروا تاريخ هذه الصور.

الفاضل 6
16-07-2012, 09:41 AM
العربي: مجزرة التريمسة نمط لتطهير عرقي
http://www.aljazeera.net/file/getcustom/7a58f207-8f4e-4fa9-ab63-25bc46477a6a/6e3b8a3c-285b-4d83-858a-075f76230349
مقابل النفي الحكومي السوري لمجزرة التريمسة نبيل العربي اعتبر أنها نمط تطهير يستدعي التدخل (الجزيرة)

قال الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي إن مجزرة التريمسة تدل على وجود نمط واضح لعمليات تطهير عرقي في سوريا، في حين شدد رئيس المجلس الوطني السوري عبد الباسط سيدا على ضرورة التدخل الدولي بعد المجزرة قبل فوات الأوان، من جهتها نفت الحكومة السورية أن تكون استخدمت دبابات أو مروحيات أو مدفعية في الهجوم على القرية المنكوبة.

ووصف العربي في كلمته أمام القمة الأفريقية في أديس أبابا الأحد ما جرى في التريمسة بمحافظة حماة بأنه تطهير عرقي يستدعي ضرورة قيام مجلس الأمن والمجتمع الدولي بفض الحصار وحماية المدنيين السوريين.
وطالب بإصدار قرار تحت الفصل السابع للأمم المتحدة قائلا "لقد أصبح من غير المقبول التردد في إصدار قرار يوقف نزيف الدم في سوريا" مشددا على أن جهود الجامعة العربية على إيقافه منذ أكثر من سنة.

وفي هذا السياق قال سيدا، في جواب عن سؤال بشأن ما حصل في التريمسة، إن الوضع إذا استمر على ما هو عليه "فسيحصل انفجار في منطقة الشرق الأوسط برمتها. وهذا الأمر سيهدد الأمن والسلام في المنطقة والعالم. ولهذا السبب على الجميع التحرك قبل فوات الأوان".
وقال المتحدث باسم المجلس الوطني جورج صبرة إن مجزرة التريمسة كشفت دموية النظام وعجز المجتمع الدولي، مؤكدا على أن حماية أرواح السوريين أهم من كل المبادرات والاتفاقيات.
http://www.aljazeera.net/file/getcustom/61a3da81-7824-47ab-b818-fab4016507b2/3f8d3525-d31a-4b4d-8b80-7def7a5301d4 (http://rewayat2.com/file/get/61a3da81-7824-47ab-b818-fab4016507b2)
مقدسي: رسالة أنان بشأن التريمسة لم تستند إلى حقائق (الفرنسية)


رسالة متسرعة
في المقابل نفت الحكومة الأحد استخدام قواتها سلاح المدفعية والطيران في قرية التريمسة وسط البلاد، ووصفت رسالة المبعوث الأممي العربي كوفي أنان حول ما حصل في تلك القرية بأنها متسرعة.
وقال المتحدث باسم الخارجية جهاد مقدسي في مؤتمر صحفي إن ما استخدم في المواجهات مع "المسلحين" عربات ناقلة للجنود وأسلحة خفيفة أكبرها قاذف آر بي جي، نافيا استخدام قوات جوية أو دبابات، سوى حوامة قد تكون استخدمت لعمل استخباراتي.
ووصف مقدسي رسالة تلقاها وزير الخارجية وليد المعلم من أنان بشأن مجزرة التريمسة بأنها متسرعة ولم تستند إلى حقائق ما جرى في القرية، مضيفا أن رسالة جوابية وجهت لأنان وطلب تعميمها على مجلس الأمن.
وقال المتحدث أيضا إن القتلى هم 37 شخصا ومدنيان، نافيا رواية المعارضة بأن أكثر من مائتي شخص قتلوا في المجزرة، وأضاف أن بعثة المراقبين الدوليين توجهت للمكان وتمكنت من إدخال 11 سيارة "ولو كانت هناك مجزرة لما سمحنا بالتوجه إلى هذا المكان".
وفي هذا السياق قال متحدث باسم مراقبي الأمم المتحدة في سوريا في بيان إن الهجوم الذي شنه الجيش في قرية التريمسة استهدف على ما يبدو منازل منشقين عن الجيش وناشطين. وأضاف البيان أن المهاجمين استخدموا أسلحة ثقيلة منها المدفعية وقذائف الهاون.
http://www.aljazeera.net/file/getcustom/ed1bf578-deaa-49db-b065-6a473fbf6939/3f8d3525-d31a-4b4d-8b80-7def7a5301d4 (http://rewayat2.com/file/get/ed1bf578-deaa-49db-b065-6a473fbf6939)
المعارضة تقول إن أكثر من مائتي شخص قتلوا في التريمسة (الجزيرة)

مجزرة
وتقول المعارضة ونشطاء إن قوات الجيش طوقت القرية من كل النواحي وهاجمتها جوا وبرا بالدبابات بعد أن قصفتها بالمدفعية والهاون، وتؤكد روايتها أن القتلى أكثر من 220 شخصا، ويقول المرصد السوري لحقوق الإنسان إن عددا كبيرا من القتلى أعدموا جماعيا.
وفي روايتهم لملابسات المذبحة قال عدد من الأهالي إن جنودا ومسلحين يعتقد أنهم من قرى علوية مجاورة موالية للنظام شاركوا في الهجوم, وقتلوا مدنيين حاولوا الهرب من القصف, وقتلوا آخرين ذبحا ورميا بالرصاص, وأحرقوا البعض الآخر داخل بيوتهم ومنهم الطبيب مصطفى الناجي وأطفاله.
وأظهرت صور خاصة بالجزيرة جثثا متفحمة وأخرى مضرجة بالدماء وضعت في مسجد القرية قبل أن تدفن لاحقا. وقال ناشطون من حماة إن المراقبين الذين زاروا التريمسة التقوا بعض سكان القرية والتقطوا صورا, وجمعوا شظايا من المنازل التي تمت معاينتها لتحديد نوع الأسلحة المستخدمة في الهجوم.
ووفقا للمتحدثة باسم بعثة المراقبين سوسن غوشة فإن رئيس البعثة الجنرال روبرت مود لم يطلب إذنا لزيارة التريمسة, وإنما تقرر دخول الفريق إليها بعد التأكد من توقف إطلاق النار في المنطقة.
وأثارت المذبحة تنديدا دوليا, وقال الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون إن التقاعس الدولي يعطي النظام السوري رخصة للقتل.

الفاضل 6
16-07-2012, 09:42 AM
جنيف وأخواتها.. بينما سوريا تحترق
http://www.aljazeera.net/file/get/f24d484d-df12-4c78-8ca9-70347521f4f6
(http://rewayat2.com/home/getpage/7c099c89-e05d-4535-b80f-184d21a69f12/794b934c-299b-46c4-b338-661f839055b3)


كأن العالم يتسلى، أو هو يبحث عن نوافذ للترفيه عن نفسه جراء الإحباطات الكثيرة التي يعيشها على أكثر من صعيد، ويهرب بالتالي من أزماته الاقتصادية وإفرازاتها الاجتماعية، ولا يجد سبيلاً إلى ذلك سوى في الأزمة السورية.
تلك الأزمة التي تطحن البشر والحجر في مأساة تجري على أعنتها، تأخذ الوقت الكافي والتخطيط المريح والفعل السهل وغير الممتنع في قتل البشر وامتهان كرامتهم، وتجريب كل الطرق الممكنة وغير الممكنة وتلك المجربة، بل ويصل الأمر إلى حد اجتراح أساليب جديدة في القتل والامتهان، في فترة سماح متاحة من المجتمع الدولي، وفي انتظار أن يُسقط القتلة أنفسهم أو يقضي الله أمراً كان مفعولاً.
ليس القصد من وراء ذلك إنتاج نص تجريبي، لكن هل يحتاج الوضع في سوريا إلى لغة دبلوماسية غامضة وخجولة تفتقر إلى حس المسؤولية الدولية وروح المبادرة من أطراف المسؤولية الدولية، في حين أن البلد بمجمله مقيم في غرفة العناية المشددة، ويَجرّ إلى المجهول منطقةً هي بالتوصيف الدولي ذات صفات حيوية وصبغات معقدة؟
وما الداعي إلى هذا الكم من التناقض الذي أظهرته التفسيرات المختلفة لأطراف مجموعة العمل الدولية لنص اتفاق جنيف، فيما بدا وكأنه صبيانية دبلوماسية غير مضحكة، وكأن سوريا في بداية أزمتها أو حتى ما زالت في مرحلة التهيؤ للأزمة، أو كأن دبلوماسية حل النزاعات ما زالت بلا خبرة ولا أدوات أو أطر قانونية تؤطرها، ولم تعبر فوق ركامات الجثث في رواندا وسيراليون وكوسوفو وليبيا؟!
كأن العالم يتسلى، وإلا فماذا يعني قول المبعوث الدولي والعربي المشترك كوفي أنان إن الأزمة قد يحتاج حلها إلى عام آخر، وإن بدا أن هذا الدبلوماسي العتيد يكشف حقيقة حركة واستعداد المجتمع الدولي تجاه الأزمة السورية. لا بأس، فربما تكون مدة العام كفيلة بالترفيه عن هذا الدبلوماسي المتقاعد، لكن المؤكد أنه قبل نهاية هذه المدة سيكون الجرح السوري قد نزف بما يكفي لموت سوريا أو تعطيلها وإخراجها من دائرة الحياة.
في الوقت الذي يدرك فيه أنان أن مهمته قد ماتت منذ اليوم الأول الذي أطلقت فيه عصابات السلطة السورية النار على السوريين تحت ذقن ممثله روبرت مود الذي ينتقد اجتماعات الفنادق الفخمة، في حين أنه هو نفسه وبعثته يقيمون في أفخم الفنادق الدمشقية، ويأنفون النزول للشوارع الملتهبة ورؤية الضحايا ومعرفة أعدادهم، وهو أضعف الإيمان، كما يرفضون -وبإصرار عجيب- إنهاء مهمتهم كشهود زور، ولا يخرج مود للإعلام إلا من أجل التصريح بأن الحكومة السورية أكدت له التزامها بتطبيق الخطة السداسية!
وفي الواقع، وإذا أردنا أن ننصف الحراك الدولي تجاه سوريا ومحاولة تقريبه إلى الفهم السياسي، يمكننا القول إن هذا الحراك ينطوي على نمط إستراتيجي معين لمعالجة الأزمة، وذلك عبر مقاربتها وكأنها حدث ساكن وغير متحرك يمكن تزخيمه بأطروحات دبلوماسية تعمل على إيجاد ديناميات سياسية تشكل مسارات لحلول مرجوة، بينما الوقائع على الأرض تشكل ديناميتها الخاصة، وتبتدع مسارات جديدة للأزمة يصبح معها الفعل الدولي بتفاهماته وقضاياه الخلافية وكأنه بات يخص قضايا منتهية بفعل التقادم.http://rewayat2.com/App_Themes/SharedImages/top-page.gif
ونتيجة ذلك تمكن ملاحظة أن مبادرات المجتمع الدولي تتقدم على الورق في إطار عملية جدلية، بمعنى أن كل مبادرة تستولد مبادرة متقدمة بعض الشيء عن سابقتها، ولكن كل مبادرة تموت بسبب أعطاب في داخلها غالباً ما تنتجها الخلافات الدولية رؤيوياً ومصلحياً، ونتيجة الإهمال القصدي لتثبيت آليات محددة وواضحة لإنفاذ تلك المبادرات على أرض الواقع وتحويلها إلى فعل منتج لمسارات حلول حقيقية.
ماذا يعني ذلك؟ لم يعد خافياً أن الأزمة السورية باتت تشكل بيئة ومختبراً للسياسات الدولية، حيث تمارس روسيا تمرينات في السياسة الدولية وفي إستراتيجيات التفاوض، وتستثمر في ذلك هامش الرخاوة في البيئة الدولية، ويتضح هذا المعنى بوضوح في التفاهمات التي تجريها موسكو مع بعض الأطراف الغربية والتي كثيراً ما يتم الاستعجال في إعلانها، ثم ما تلبث الدبلوماسية الروسية أن تنفض يديها من هذه التفاهمات، في محاولة لتجريب طرق تفاوض جديدة، واستكشاف مدى استعداد الغرب لتقديم المزيد من التنازلات في طريق مساعي الكرملين للعودة بروسيا كقوة عظمى، وعلى الجانب الآخر يبدو أن الولايات المتحدة الأميركية بدورها تحاول تجريب تعديل النمط التدخلي الذي اتبعته في السنوات الأخيرة، عبر دفع شركائها الغربيين إلى قيادة عمليات التدخل والاكتفاء بدور المشرف والمعاين، تماما كما فعلت في ليبيا.
وهو ما يبدو أنه سيكون عنوان التوجهات الأميركية المقبلة في منطقة الشرق الأوسط، خصوصاً في ظل الإستراتيجية العسكرية الأميركية التي أعلنها الرئيس باراك أوباما في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، والتي تقضي بتحويل تركيز قوة الولايات المتحدة إلى منطقة آسيا/الهادئ، حيث تعمل الإدارة الأميركية على تحويل نحو 60% من سفنها الحربية وغواصاتها ومدمراتها وسفنها القتالية الساحلية إلى منطقة آسيا والمحيط الهادئ بحلول عام 2020، والانتشار بقوة في المنطقة التي تتزايد أهميتها الاقتصادية والجيوإستراتيجية، حيث تمثّل دول آسيا المطلة على المحيط الهادئ مركز الثقل الاقتصادي العالمي بإسهامها بأكثر من نصف الناتج الاقتصادي العالمي.
لكن في مقابل ذلك تشهد الأزمة السورية تطورات متسارعة، إن على مستوى زيادة عسكرة الثورة أو على مستوى تآكل البناء الوطني السوري وزيادة تهشيمه، وهو ما يشكل دينامية داخلية مشتعلة تعمل على تغذية الأزمة السورية في مقابل التطور البطيء في الحراك الدولي.
وتؤكد المعلومات الميدانية أن الحركة المناهضة لحكم الأسد -والتي تأخذ الطابع العسكري- تشهد تطورات مهمة في طريقة عملها وتنظيمها، بحيث يجري تحويلها من حركة عسكرية طوعية إلى هيئة فعلية لها بنية عسكرية أكثر تنظيماً.
الأمر الذي انعكس بشكل واضح في زيادة فعاليتها الميدانية، فضلاً عن زيادة الخبرة التي امتلكتها هذه المجموعات وتحسن إمدادات الأسلحة إليها، غير أن هذا التطور الميداني بقدر ما يشكل عاملاً ضاغطاً على القوات التابعة للأسد ويضعف من قدرتها على السيطرة على الأرض، فإنه لا يملك القدرة عن منع هذه القوات من ارتكاب المجازر بحق السوريين، حيث يدفعها شعورها بالضعف المتزايد إلى اتباع وسائل أكثر وحشية، وهو ما عكسته الأسابيع الأخيرة بوضوح تام.
وعلى صعيد البناء الوطني، لم يعد خافياً أن طول الأزمة وتصاعد حدة وتيرة العنف قد عملا بدرجة كبيرة على إعادة صنع مقاربات وطنية جديدة عن الوحدة الوطنية والموقف من مؤسسات الدولة وحتى طبيعة الدولة ذاتها، صحيح أن الوضع لم يصل بعد إلى حد الاحتراب الوطني الكامل والواضح، غير أن الانقسام بات متأسساً حول كل القضايا التي تشكل مجالاً مشتركاً للعيش الواحد ولإمكانية بناء دولة عصرية واحدة تحت حكم الأسد أو من دونه.
وقد بات الخطر يرتسم بشكل واضح في مناطق الاحتكاك أو الانقسام الطائفي الواقعة على أضلع المربع الممتد بين نهر العاصي ومدن الساحل السوري، وهذا هو نطاق الحرب الأهلية. هناك أيضاً من يحاول تجريب إقامة كيان دولة ويهيئ لها النطاق الجغرافي الضروري والمكون الديمغرافي المنسجم.
كلهم يجربون، بمن فيهم المعارضة السورية نفسها التي ما زالت تجرب العمل السياسي وتظن أنها لا تزال أمام فترة سماح مديدة، بينما الشعب السوري يعيش تجربة الموت والتشرد، ويرتهن مئات الآلاف من أبنائه في أقبية السجون ليسجلوا بعد ذلك في قوائم المفقودين، وعصابات السلطة بدورها تجرب حرق البلد وقتل الولد علّ ذلك يساعد في بقاء سلطة الأسد!

الفاضل 6
16-07-2012, 09:43 AM
سفينة روسية محملة بمروحيات إلى سوريا تُبحر إلى البلطيق
http://38.121.76.242/memoadmin/media//version4_0001342190497973-1-0_340_309_.jpg
رُصدت سفينة الشحن الروسية "الايد"، التي اضطرت في يونيو الماضي إلى العودة أدراجها من دون أن تتمكن من تسليم سوريا مروحيات أصلحتها روسيا، في شمال الدنمارك الأحد بعدما غادرت الثلاثاء مرفأ مورمانسك في المحيط المتجمد الشمالي.
وفي آخر تحديث أجراه بالاستناد إلى مؤشر الرادار في السفينة "ألايد"، أكد موقع "مارين ترافيك.كوم" على شبكة الإنترنت المتخصص في الملاحة البحرية العالمية، أن هذه السفينة التي كانت عبرت البحر قبالة السواحل النروجية، تبحر الآن في اتجاه الشرق، أي نحو بحر البلطيق.
والسفينة التي تبلغ حمولتها تسعة آلاف طن وترفع العلم الروسي وتملكها شركة فيمكو الخاصة، ستصل إلى مرفأ بالتيسك في منطقة كالينينغراد الروسية شرق بولندا، كما أوضحت هذا الأسبوع إدارة مرفأ مورمانسك (شمال غرب روسيا) حيث كانت متوقفة منذ 25 يونيو.
ثم من المتوقع أن تصل السفينة في 17 يوليو إلى سان بطرسبورغ، في أقصى شرق البلطيق، كما أعلنت شركة فيمكو. لكن لم يعرف هل ستسلم هذه السفينة في النهاية شحنتها مباشرة إلى سوريا أم لا.
وأعلنت وكالة الصادرات العسكرية (روسوبورون-اكسبورت) في بيان نقلته وكالة انترفاكس أن "مروحيات ال ام-آي-25 التي يجب أن تسلم إلى سوريا بعد إصلاحها وكانت موجودة سابقا على متن السفينة "الايد"، تبحر من مرفأ مورمانسك نحو أحد مرافىء الاتحاد الروسي".
وكانت معلومات كشفت حول مهمة السفينة الايد في يونيو دفعت بشركة التامين البريطانية أن تسحب تأمينها عليها ما حال بحكم الأمر الواقع دون دخول السفينة أي مرفأ كان خلال رحلتها، ما أرغمها على العودة الى المياه الروسية.
وقد أقرت روسيا في 21 يونيو بأن السفينة كانت تنقل مضادات جوية وثلاث مروحيات مي-25 تخص سوريا وتم إصلاحها في روسيا.
من جهة أخرى، غادرت مجموعة سفن حربية روسية الثلاثاء سيفيرومورسك قرب مورمانسك متوجهة إلى مرفأ طرطوس السوري، القاعدة الروسية البحرية الوحيدة في المتوسط.
ومن المفترض أن تنضم إليها سفن أخرى من أسطول البلطيق واسطول البحر الأسود للمشاركة في هذه المهمة، أي مناورات لا علاقة لها بالأحداث في سوريا كما أكدت السلطات الروسية.

الفاضل 6
16-07-2012, 09:44 AM
ادلب , قنص عسكري اسدي من احد الحواجز
http://www.youtube.com/watch?v=gW9O-8t1WuE (http://www.youtube.com/watch?v=gW9O-8t1WuE)

الفاضل 6
16-07-2012, 10:46 AM
د. عبد الكريم بكار
وصول الاشتباكات إلى دمشق سيؤدي إلى انهيار عصابات الأسد في باقي المحافظات وإلى زيادة الانشقاقات( اللهم نصرك)

الفاضل 6
16-07-2012, 10:56 AM
أنور مالك
يحق لكم ايها السوريون أن تفتخروا بشعبكم وثورتكم التي تصنع مجدا ، فكل حرّ في هذا العالم ضبط عقارب ساعته على توقيتكم وكل شريف صار الآن سوريّا !

الفاضل 6
16-07-2012, 10:57 AM
أنور مالك
من ولغ في دم الشعب لا يرحل إلا إذا شرب الضحايا من دمه فلا داعي لأطروحات السلام والحوار والتنحي وتحويل السلطة فالقضية تتعلق بمحور وليس بمتجر !

الفاضل 6
16-07-2012, 10:58 AM
أنور مالك

مهرجانات غناء في كثير من البلدان التي يقال أنها عربية وإسلامية، ولا مبالاة للدم السوري الذي ينزف، أسفي الشديد على مستقبل أمة إذا هلك أهل الشام

الفاضل 6
16-07-2012, 11:24 AM
اول فيديو لـ معارك العاصمة السورية
http://www.youtube.com/watch?v=kVTpksjrng4 (http://www.youtube.com/watch?v=kVTpksjrng4)

الفاضل 6
16-07-2012, 01:04 PM
عاجل الرباط تطلب رسميا من السفير السوري مغادرة المغرب

الفاضل 6
16-07-2012, 02:36 PM
عزام التميمي: روسيا أعلنت اليوم الحرب على الشعب السوري بشكل مفضوح

الفاضل 6
16-07-2012, 03:06 PM
معلومات عسكرية سرية 16-7-2012.

http://www.youtube.com/watch?v=_MvydwhIwWU (http://www.youtube.com/watch?v=_MvydwhIwWU)

الفاضل 6
16-07-2012, 03:22 PM
دمشق : باص لعصابات الأمن الأسدي تم الإستيلاء عليه قبل قليل من قبل أبطال حي الميدان
https://p.twimg.com/Ax7Ldp-CEAAV8jl.jpg:large

الفاضل 6
16-07-2012, 03:23 PM
فيصل القاسم:
أكثر ما يقرفني أن اسمع البعض وهو يبدي تخوفه على مستقبل الأقليات دون أن يهتم بكلمة واحدة بمستقبل الأكثريات.

الفاضل 6
16-07-2012, 03:24 PM
رئيس وزراء الأردن: الحوار لم يعد الحل للأزمة في سوريا

الفاضل 6
16-07-2012, 03:24 PM
فيصل القاسم
لا شك أن هناك انقساماً في الشارع السوري حيال النظام، لكنه انقسام بين مجموعة لا تشكل عشرين بالمائة من الشعب السوري وجماعة تشكل 80%

الفاضل 6
16-07-2012, 03:27 PM
فيصل القاسم
عندما تندلع الثورات الشعبية، إما أن تقف معها، أو تنضم إلى صف التافهين

الفاضل 6
16-07-2012, 03:28 PM
فيصل القاسم
محلل روسي: لافروف يقصد بالمؤيدين للنظام السوري أبناء الأقليات. وكم يشكل ابناء الأقليات في سوريا؟ ماذا عن الأكثرية التي تشكل اكثر من 80%

الفاضل 6
16-07-2012, 03:44 PM
فيصل القاسم
في كل دول العالم تساير الأقليات الأكثرية عملاً بالديمقراطية، إلا في بلادنا التي تجبر الأكثريات على مجاراة الأقليات

الفاضل 6
16-07-2012, 03:46 PM
وائل عصام:هام وخاص(لكن غير مؤكد):رستم غزالي قد يظهر في صور او شريط مصور متشح بعلم الثورةبعد ان سلم اسلحة مخابرات ريف دمشق للجيش الحر

الفاضل 6
16-07-2012, 03:46 PM
الثورة بمجازرها المتكررة كشفت للعلن التواطئ للقوى الكبرى العالمية بمختلف توجهاتهم وتناقضاتهم على تأيد الحلف الهلال الشيعي الصهيوني الماسوني

الفاضل 6
16-07-2012, 03:48 PM
رستم غزالي لم ينشق الذي انشق صهره ياسين الغزالي المساعد اول في المخابرات الجوية
http://www.youtube.com/watch?v=qkEAtHj65JA (http://www.youtube.com/watch?v=qkEAtHj65JA)

الفاضل 6
16-07-2012, 05:22 PM
اشتباكات عنيفة ومتواصلة لليوم الثاني في حي الميدان جنوب العاصمة السورية دمشق

الفاضل 6
16-07-2012, 05:24 PM
شاهدعيان : تم نصب مدافع على جبل قاسيون لقصف دمشق في حال فشلت السيطرة عليها

الفاضل 6
16-07-2012, 05:27 PM
اشتباكات عنيفة جدا الآن في الشاغور والجيش الحر يقاوم بأيمان وكلهم على قلب رجل واحد وانباء عن خسائر فادحة بين صفوف الشبيحة

الفاضل 6
16-07-2012, 05:30 PM
مغرد سوري : لافروف: "الأسد لن يرحل".. مو ناقص غير يقول الأسد أو لا أحد !

الفاضل 6
16-07-2012, 05:33 PM
جورة الشياح ـ هذا هو حال ‎حمص (http://rewayat2.com/search/%23حمص) المدمرة
https://p.twimg.com/Ax7ZvlhCAAExdN8.jpg:large

الفاضل 6
16-07-2012, 06:55 PM
فيصل القاسم
سيكولوجياً , من عادة الديكتاتور أن ينظر إلى مؤيديه ككلاب، وإلى معارضيه كذئاب. لذلك كن ذئباً ولا تكن كلباً

الفاضل 6
16-07-2012, 06:56 PM
عوض العبدان
حكومة العراق التي اتهمت نظام بشار مرارا وتكرارا بدعم الارهابيين هاهم اليوم يدعمون نفس النظام الذي قتلهم.والسبب بسيط لان العم خامنئي امر بذلك

الفاضل 6
16-07-2012, 07:00 PM
عوض العبدان
فعلا الحكومة العراقية لا تخجل فهي تريد ملاحقة السفير السوري المنشق بتهمة تسهيل دخول الارهابيين ومع هذا تدعم النظام الذي أمر بادخال الارهابيين !

الفاضل 6
16-07-2012, 09:45 PM
الشيخ عثمان الخميس يزور المصابين في الأردن
https://p.twimg.com/Ax8hpXACIAAz_QN.jpg:large

https://p.twimg.com/Ax8hBrBCMAETmFP.jpg:large

الفاضل 6
16-07-2012, 10:13 PM
تواصل اشتباكات دمشق وانشقاق صهر رستم


http://www.aljazeera.net/File/GetImageCustom/74921515-9ed5-4eb2-b13b-f68643128cee/493/370


أفاد ناشطون سوريون بسقوط عدد من القتلى والجرحى مع تواصل الاشتباكات بين الجيش الحر وقوات النظام في عدة أحياء بالعاصمة دمشق . كما بث ناشطون تسجيلا يظهر فيه ضابط سوري -قالوا إنه ياسين غزالة صهر المسؤول في المخابرات العسكرية رستم غزالة- وهو يعلن انشقاقه عن النظام.وقال ناشطون إن مدرعات الجيش دخلت حي الميدان بدمشق بعدما سيطر الجيش الحر على مناطق قريبة من مؤسسات حكومية وأمنية. وسيطر الجيش النظامي على الطرق الرئيسية في الحي الذي يضم مناطق شعبية وأخرى حديثة، ليتمركز الجيش الحر في الأزقة ويتبادل الطرفان إطلاق النار.
وأضافوا أن القناصة انتشروا في مبنى صحيفة تشرين الحكومية ومآذن بعض مساجد الحي الذي تقطنه أغلبية دمشقية سنية ويشرف على مداخل مركز المدينة ومناطقها الحيوية.
وذكرت كتائب الصحابة -التابعة للجيش الحر- في بيان أنها تمكنت من ضرب عدة حافلات لقوى الأمن قرب طريق المتحلق الجنوبي، وهو أحد الطرق الرئيسية في العاصمة.
واتسعت رقعة الاشتباكات في العاصمة بعد أن قصف الجيش حي التضامن بقذائف المدفعية أمس الأحد لأول مرة في دمشق، مما أدى إلى مقتل خمسة ونزوح الكثير من الأهالي إلى حيي الميدان ومخيم اليرموك ذي الأغلبية الفلسطينية.
وقال عضو مجلس الثورة بدمشق وريفها محمد الشامي في اتصال مع قناة الجزيرة إن قوات النظام تمنع وصول أي شكل من أشكال المعونة والإنقاذ إلى حي التضامن، وأكد أن الجيش الحر تمكن من تدمير العديد من سيارات الأمن وإعطاب دبابتين أثناء الاشتباكات.
وشملت سيطرة الجيش الحر كلا من الزاهرة ونهر عيشة والعسالي الملاصقة للميدان، إضافة إلى أحياء الصناعة والقزّاز والقدم وسيدي قدّاد وكفر سوسة، وهي جميعها تضم مناطق يقطنها الأهالي ذوو الدخل المتوسط والمحدود، في حين انتشرت قوات النظام مساء أمس بمعظم أنحاء دمشق وأغلقت طريق المطار والأحياء المحيطة به, وشوهدت المروحيات تحلق في سماء العاصمة.


http://www.aljazeera.net/file/getcustom/10bcad4a-b8fe-45a4-8d10-9d30610d46ca/3f8d3525-d31a-4b4d-8b80-7def7a5301d4 (http://rewayat2.com/file/get/10bcad4a-b8fe-45a4-8d10-9d30610d46ca)
صورة من تسجيل بثه ناشطون قالوا إنه يؤكد انشقاق ياسين غزالة (وسط) عن النظام (وكالات)


وبالتزامن مع الانفلات الأمني في مناطق بالعاصمة، بث ناشطون تسجيلا يظهر فيه ضابط سوري -قالوا إنه المساعد أول في إدراة المخابرات العامة ياسين غزالة- وهو يعلن انشقاقه عن النظام بعد فراره إلى الأردن.
وتأتي أهمية هذا الانشقاق من كون الضابط المذكور صهرا للعميد في المخابرات العسكرية رستم غزالة الذي سبق التحقيق معه في قضية اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري، حيث كان رئيسا لجهاز الأمن والاستطلاع للقوات السورية في لبنان.
قصف مستمر
من جهة أخرى قال مراسل الجزيرة من الحدود التركية السورية إن الجيش النظامي بدأ بمحاصرة مدينة سلقين في ريف إدلب تمهيدا لاقتحامها، كما وضع الجنود عددا من المدنيين على الدبابات كدروع بشرية أثناء اقتحام قرية عزمارين، مؤكدا تكرر هذا السلوك أثناء اقتحام مناطق البساتين في إدلب حيث يتمركز الجيش النظامي.
وقالت شبكة شام الإعلامية إن قوات النظام تواصل قصف مدينة الرستن في حمص، مما أدى إلى مقتل خمسة بينهم ثلاثة أطفال.
وأضافت أن القصف العشوائي ما زال يستهدف أحياء مدينة دير الزور ومدينة إعزاز فيحلب ومناطق عدة في حماة وريفها، كما شهدت بلدة قرفا في درعا حملة دهم واسعة.
وفي ريف دمشق حاصرت قوات الحكومة منذ الصباح مدينة قطنا وسط تحليق كثيف للطيران المروحي، ثم بدأت بالقصف من الطيران المروحي ومن الدبابات، حيث تركز القصف على منطقتي الحلالة وزيريا، وفقا لشبكة شام.
وفي هذه الأثناء، قال الناطق باسم اللجنة الدولية للصليب الأحمر ألكسيس هيب إن الوضع في سوريا يمكن وصفه بأنه نزاع مسلح غير دولي، وهي التسمية الدبلوماسية للحرب الأهلية.


http://www.aljazeera.net/file/getcustom/bfc73c45-ef1d-40ff-abc3-78d9918abc62/3f8d3525-d31a-4b4d-8b80-7def7a5301d4 (http://rewayat2.com/file/get/bfc73c45-ef1d-40ff-abc3-78d9918abc62)
الدمار طال الكثير من منازل قرية التريمسة (الفرنسية)


منازل التريمسة
من ناحية أخرى أكد عضو فريق المراقبين الدوليين بيتر دهل وجود عدد كبير من المنازل المحترقة والمدمرة في قرية التريمسة بمحافظة حماة.

وفي ثاني زيارة يقومون بها إلى القرية بعد الهجوم الذي شهدته الخميس الماضي، رصد المراقبون آثارا للقصف والدماء وأشلاء بشرية في عدد من المنازل. وكان بيان صادر عن بعثة المراقبين قد أكد أن القوات النظامية السورية استخدمت أسلحة مباشرة وغير مباشرة -منها المدفعية والهاون- في هجومها على التريمسة.

وأظهر فيديو مُسرب بثه ناشطون على مواقع للثورة السورية عناصر من الجيش الحكومي وهو يعذبون جنديا منشقا في منطقة الشدّادي التابعة للحسكة. لكن الناشطين لم يذكروا تاريخ هذه الصور.

الفاضل 6
16-07-2012, 10:17 PM
نظرا لندرة المساعدات والتمويل
الثوار السوريون يصنّعون أسلحتهم
http://www.aljazeera.net/file/getcustom/44176cf0-f974-4b4b-8ae2-19df0d745294/6e3b8a3c-285b-4d83-858a-075f76230349
تشهد أسعار الذخائر في السوق السوداء ارتفاعا صاروخيا أثر سلبا على الثوار السوريين (الأوروبية)

قالت صحيفة لوس أنجلوس تايمز الأميركية في تقرير لها من الحدود التركية السورية، إن الثوار السوريين بدؤوا بالاستعانة بالإنترنت لتصنيع ما يقدرون عليه من الأسلحة، بعدما ارتفعت أسعار السلاح ارتفاعا صاروخيا في الفترة الأخيرة.وزار مراسل الصحيفة إحدى ورش صناعة السلاح، حيث عرض أحد العاملين مدفع هاون تم تصنيعه من أنبوب حديدي وبعض قطع المعادن، وقال العامل "نبحث في الإنترنت على ما نريد تصنيعه بواسطة محرك البحث غوغل".

ويسرد التقرير الأوضاع الصعبة التي يقاسيها الثوار السوريون، حيث ينقل العامل الأسلحة التي يصنعها إلى منزله المستأجر الذي يسكن فيه مع زوجته وأطفاله الخمسة، إضافة إلى صبيين التحقا بصفوف الثوار مؤخرا.
وعلى بعد أميال من المنزل، زار المراسل عبد الكافي أبو زيد (32 عاما) المسجى مشلولا على فراش من المطاط المنفوخ نتيجة إصابته برصاصة استقرت قرب العمود الفقري.
وقال أبو زيد ذو الوجه الشاحب كالشبح وهو مستسلم لقدره "لقد نسيَنا العالم".
وأوضح التقرير أن منطقة مقاطعة هاتاي التركية الحدودية أصبحت قاعدة لوجستية للثوار والمعارضين السوريين، حيث يوجد فيها سوق للأسلحة ومركز استشفاء. لكن التقرير أشار إلى وجود مجموعات إسلامية لا تتفق مع الفصائل المعارضة الأخرى إلا فيما يخص ضرورة الإطاحة بالرئيس السوري بشار الأسد، لكنها تختلف مع الجميع في باقي التفاصيل.
الثوار السوريون لا يحملون السلاح في المنطقة التركية، إلا أن هناك مخابئ محددة في المنطقة التي تكسوها غابات شجر الصنوبر والزيتون والرمان. وقد أصبحت هذه المنطقة أيضا قبلة لكل من ينشق من العسكريين السوريين.
وينقسم تواجد اللاجئين السوريين بوجه عام إلى قسمين: قسم في مخيمات منظمة ولكنها بسيطة التجهيز، وقسم في منازل مستأجرة حيث يرقد الجرحى على مراتب على الأرض، بينما ينكب الآخرون على الإنترنت ومحاورات بواسطة سكايب مع رفاقهم في الداخل السوري.
http://www.aljazeera.net/file/getcustom/fdecf6fa-1008-4ff6-a7be-41c8d9ca63fd/3f8d3525-d31a-4b4d-8b80-7def7a5301d4 (http://rewayat2.com/file/get/fdecf6fa-1008-4ff6-a7be-41c8d9ca63fd)
اللاجئون السوريون يعيشون في مخيمات منظمة ولكنها بسيطة التجهيز (الأوروبية)


وينسب التقرير إلى ثوار سوريين امتعاضهم من صعوبة الحصول على التمويل والسلاح، كما أجمعوا على أن أفضل المجموعات تسليحا وتجهيزا هي تلك المرتبطة بالجماعات الإسلامية، إلا أنهم أعربوا عن أسفهم لذلك التحول حيث "لا تمثل المجموعات الإسلامية إلا أقلية صغيرة جدا في أوساط المعارضة والثوار".
واتهم أحد المتحدثين الذين عرفتهم الصحيفة باسم أبو علي لأسباب أمنية، الجماعات الإسلامية باستغلال الدين للحصول على التمويل من دول الخليج، وقال "إنهم يتظاهرون فقط من أجل الحصول على المال من دول الخليج.. إنهم يختبئون وراء راية الدين".
أما المجلس الوطني السوري فقد اعترف باستلامه 15 مليون دولار معظمها من السعودية وقطر أكثر دولتين تناصران علنا الثوار السوريين. وأوضح المتحدث باسم المجلس محمد السرميني أن المجلس استخدم الأموال لدفع رواتب أعضاء الجيش السوري الحر في حلب.
من جهة أخرى، أوضحت جماعة الإخوان المسلمين السورية أنها قدمت هي الأخرى دعما "محدودا" لبعض جماعات المعارضة، وأشار المتحدث باسم الجماعة من لندن زهير سالم أن تلك المساعدات "لم تصرف على أساس الانتماء السياسي"، وأنها أتت من تبرعات من أفراد وجهات خاصة وليس حكومات.
لكن التقرير ينسب إلى مقاتل في إحدى الفصائل الإسلامية وتدعى "الدرع الثوري، أنه ورفاقه المائة يستلمون منذ ثلاثة أشهر رواتب تبلغ 120 دولارا للفرد تدفعها جماعة الإخوان، وأعرب عن اعتقاده بأن الأموال تأتي من حكومات خليجية.
وقال المقاتل الذي قدمه التقرير باسم أبو ياسين "نحن كتيبة إسلامية، لذلك نحصل على الدعم".
ونسب التقرير إلى "محللين" اعتقادهم بأن التمويل الذي يحصل عليه الإسلاميون سيعطيهم الأفضلية في الحصول على الحكم في حالة خروج الأسد من السلطة. كما يرجح المحللون أن سبب إحجام الولايات المتحدة عن تنفيذ رغبتها في دعم الثوار والمعارضة، هو جهلها بماهياتهم وخوفها من أن تساعد مساعداتها جهات مجهولة بالنسبة لها في الوصول إلى الحكم.
وأعرب التقرير عن اعتقاده بوجود عملاء لجهاز المخابرات المركزية الأميركية يجولون المناطق الحدودية حيث يستقر الثوار السوريون، ليقيموا أيّ الفصائل ستكون الأكثر قبولا لدافع الضرائب الأميركي.
ويتحدث المراسل إلى ثائر سوري كان مقيما في الولايات المتحدة ويعمل في تجارة المعدات الثقيلة وترك عمله ليلتحق بصفوف الثوار. يقول محمود شيخ الزور (52 عاما) إن "الوضع ضبابي للغاية"، وأوضح أنه اتصل بعدة جهات في تركيا والولايات المتحدة ومن بينها النائب الجمهوري جون ماكين الذي يؤيد بشدة، من أجل تسليح الثوار السوريين، لكن لا يوجد هناك أي وعد حقيقي.
ووصف التقرير الحرب في سوريا بأنها "حرب أغنياء"، وأن الفقير لن يستطيع خوضها، حيث يبلغ سعر القنابل المستخدمة في الأسلحة الخفيفة أكثر من ألف دولار. ويتذكر شيخ الزور إحدى المواجهات حيث أخفقت 15 قذيفة أر.بي.جي مقاومة للدبابات في تدمير دبابة روسية من طراز تي-72، وقال: في تلك اللحظات فقط، أهدرت 15 ألف دولار.
غير أن الصحيفة أشارت كذلك إلى نجاح كبير تحققه الأسلحة والذخائر التي يصنعها الناشطون في منازلهم، وشبهتها بالنجاح الكبير الذي كانت المقاومة العراقية تحققه في استهداف الآليات الأميركية بواسطة قنابل تزرع على جانب الطريق مصنوعة محليا.

SAMRA10
16-07-2012, 11:00 PM
بيان الجيش الحر قبل ساعة الصفر 2012 - 7 - 16

http://www.youtube.com/watch?v=AC9WUurn2pM&feature=share

وفيه يقول قائدهم نحن بدمشق يا بشار

بنحزرك يا بتهرب يا جايين لعند بيتك

الفاضل 6
17-07-2012, 07:43 AM
الكردي: تزايد الانشقاقات مؤشر على السقوط المحتم للأسد
http://38.121.76.242/memoadmin/media//version4_501399648-1-0_340_309_.jpg
أكد نائب قائد الجيش السوري الحر العقيد مالك الكردي انشقاق 17 ضابطًا من وحدات مختلفة ورتب متعددة من عقيد حتى ملازم، يتحدرون من منطقة الرستن منذ يومين.
وقال الكردي: إنهم باتوا جميعًا في مكان آمن بعدما تم تنسيق انشقاقهم بوقت واحد مع الجيش الحر.
وأضاف الكردي في تصريح لصحيفة "الشرق الأوسط": "ازدياد وتيرة الانشقاقات مؤشر على ضعف النظام وانحدار خطه البياني باتجاه السقوط المحتم، وهو بات اليوم غير قادر على ضبط وحداته وغير متوازن".
وأردف: "إن من شأن اعتماده لمكيال الطائفية أن يؤدي إلى ردة فعل طائفية في صفوف العسكريين ضده".
وكشف الكردي عن أن "عشرات عمليات الانشقاق تحصل يوميًّا", وقال: "إننا ننتظر في الأيام القليلة المقبلة انشقاقات عدة برتب مميزة".
وكان مصدر رفيع بالجيش السوري الحر قد أماط اللثام عن وجود العميد مناف طلاس، قائد اللواء 105 بالحرس الجمهوري، الذي فرَّ من سوريا مؤخرًا في دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة، وليس في العاصمة الفرنسية، كما تردد في وسائل الإعلام.
وقال المصدر في اتصال هاتفي مع صحيفة (اليوم): إن ما يثير الشكوك حول طلاس نفسه، أنه لم يعلن انشقاقه أو انضمامه للثورة، وحذر مما سماها "طبخة" غير بريئة تجري مع العميد مناف طلاس، لم يستبعد أن تكون بموافقة النظام ذاته.
وأكد المصدر أن طلاس جزء من النظام ويرتبط بعلاقات وثيقة مع بشار الأسد، حيث إنهما تربيا سويًّا منذ أن كانا طفليْن.

الفاضل 6
17-07-2012, 07:44 AM
غليون: إيران شريكة في قتل السوريين ولم تخف دعمها للأسد
http://38.121.76.242/memoadmin/media//version4_1_1016977_1_34_340_309_.jpg
أعلنت المعارضة السورية رفضها دعوة وزير الخارجية الإيراني علي أكبر صالحي المعارضة السورية إلى طهران لإجراء حوار مع الحكومة السورية جملةً وتفصيلاً.
وقال رئيس المجلس الوطني السوري السابق رئيس المكتب السياسي فيه برهان غليون: "إننا في المجلس الوطني نعتبر إيران شريكة في قتل السوريين".
واتهم الإيرانيين بأنهم لم يخفوا في أية مرحلة دعمهم للأسد وزودوه بكل ما يحتاجه من وسائل وتكنولوجيا ومعدات لدعمه في قمع الشعب السوري.
وأضاف غليون وفق صحيفة "الشرق الأوسط": "إيران لا تصلح لأن تكون شريكة في الحل في سوريا، وإن الكلام الصادر عن الموفد الدولي ـ العربي إلى سوريا كوفي أنان وإيران ينطلق من تصور غريب عن الوضع الراهن في سوريا، وهو مغاير لرؤيتنا كمعارضة سورية؛ لأن المشكلة ليست في الحوار بين حكومة ومعارضة بل في النظام نفسه، نظام يقمع شعبه ويقتله".
وشدد غليون على أنه لا يمكن لنا أن نقبل بأية وساطة حوار إيرانية أو سواها؛ لأن النظام هو من يجب أن يزول وسيزول.
وأردف: "كل ما يتم التداول به إعلاميًّا عن دعوات ومبادرات، ليس إلا محاولة لتغيير صورة الوضع القائم المتمثل بنظام يشن الحرب على شعبه ولا يمكن لأي وساطة جديدة أن تغير هذا الواقع".
وقال برهان غليون: "لابد أن يأخذ مجلس الأمن الدولي قرارًا لحماية الشعب السوري أو أن يؤمن له الوسائل لحماية ذاته، وإننا قطعنا الأمل والأوهام حول أي فعل دولي لوقف القتل، وقرر الشعب أخذ مصيره بيده والدفاع عن نفسه بما توفر لديه من أسلحة وإمكانات، وإن كان هناك من أمل لأن يتصدى المجتمع الدولي لردع القتل فسنرحب به، على الرغم من أننا لا نرى أملاً في الأفق مع الاستمرار بعد 17 شهرًا في الحديث عن الحوار، والذي بات مستفزًّا".

الفاضل 6
17-07-2012, 07:46 AM
تحذيرات من "النتائج الكارثية" لـ"معارك المصير" بدمشق وحمص
http://38.121.76.242/memoadmin/media//version4_729333497wzpvoeas_340_309_.jpg
حذَّر المجلس الوطني السوري المعارض المجتمع الدولي "المتردد والعاجز" من "النتائج الكارثية" لـ"معارك المصير" التي تشهدها العاصمة دمشق ومدينة حمص، مشيرًا إلى أن نظام بشار الأسد حوَّل العاصمة إلى "ساحة حرب يشنها على الأحياء الثائرة".
وقال المتحدث الرسمي باسم المجلس جورج صبرا في بيان تلاه من إسطنبول: "المجلس يضع المجتمع الدولي المتردد والعاجز أمام مسؤولياته، فحماية أرواح السوريين أهم من أي معاهدات واتفاقات".
وأضاف: "نحمل جامعة الدول العربية ومجلس الأمن النتائج الكارثية المترتبة على ما يجري هذه الساعات في كل من حمص ودمشق".
وشدد على أن العاصمة تحولت إلى ساحة حرب يشنها النظام على الأحياء الثائرة حيث تتردد أصوات قذائف الهاون والمدفعية وأزيز الرصاص.
وتابع صبرا: "نهيب بالسوريين أن يهبوا اليوم لمساندة حمص ودمشق حيث تجري معارك المصير، وهناك 1200 أسرة تقبع تحت الحصار الخانق في عاصمة الثورة حمص".
وكشف صبرا أنه في الأسبوع الأخير وحده، انشق 62 ضابطًا من مختلف الرتب، وقال: "عنف النظام انقلب عليه ها هي الثورة تتسع وتنتشر وتضيق الخناق عليه في المناطق التي حسب فيها أنه بمأمن عن غضب الشعب".
ووضع مسئولية ما يجري على عاتق روسيا وإيران اللتين تدعمان النظام وتزودانه بكل أشكال الدعم والسلاح وآلة الموت والدمار في مواجهة أناس يتصدون بصدورهم العارية لقوة القهر.

الفاضل 6
17-07-2012, 07:52 AM
108 قتلى و"بركان دمشق" متواصل
http://www.aljazeera.net/File/GetImageCustom/d7fc7edd-956a-4a08-88ae-c0a99215dee6/493/370
قال الجيش السوري الحر إنه يشن حاليا هجوما شاملا على العاصمة دمشق تحت اسم "بركان دمشق وزلازل سوريا" حيث تتواصل معارك عنيفة في عدد من أحياء المدينة وصفت بأنها حرب شوارع، وفي غضون ذلك قالت الهيئة العامة للثورة السورية إن 108 أشخاص، معظمهم في حمص وحماة ودمشق وريفها، قتلوا برصاص قوات الأمن أمس الاثنين.
وأصدر الجيش السوري الحر بيانا مساء أمس الاثنين قال فيه إنه أطلق عملية سماها "بركان دمشق وزلازل سوريا" حيث يخوض حاليا اشتباكات مع قوات النظام في عدة أحياء من دمشق تعد الأعنف بين الطرفين منذ بدء الثورة السورية في مارس/آذار من العام الماضي.
وتواصلت الاشتباكات بدمشق وقالت الهيئة العامة للثورة إن قتيلين سقطا في حي الميدان بنيران الجيش النظامي أمس بعد أن سيطرت مدرعاته على الطرق الرئيسية في الحي الذي يضم مناطق شعبية وأخرى حديثة، بينما أعاد الجيش الحر انتشاره في الأزقة وتبادل الطرفان إطلاق النار.

وقال ناشطون إن القناصة انتشروا في مبنى صحيفة تشرين الحكومية ومآذن بعض مساجد حي الميدان الذي تقطنه أغلبية دمشقية سنية ويشرف على مداخل مركز دمشق ومناطقها الحيوية، كما ذكرت كتائب الصحابة -التابعة للجيش الحر- في بيان أنها تمكنت من ضرب عدة حافلات لقوى الأمن قرب طريق المتحلق الجنوبي بالميدان، وهو أحد الطرق الرئيسية في العاصمة.وتتواصل الاشتباكات في نهر عيشة والتضامن ودف الشوك والزاهرة والقابون والعسالي بدمشق, كما يؤكد ناشطون أن انفجارات عنيفة هزت حي مخيم اليرموك ذي الأغلبية الفلسطينية.

وبث ناشطون صورا تظهر خروج متظاهرين في عدة أحياء بالعاصمة مثل المزة والمجتهد وباب سريجة وقبر عاتكة وجوبر ووسط العاصمة أمام القصر العدلي، ورددوا شعارات تضامنية مع حيي الميدان ونهر عيشة، وطالبوا بوقف الحملة العسكرية ودخول المراقبين الدوليين إلى الحيين.
قصف وانشقاق
وفي الأثناء، بث ناشطون تسجيلا يظهر فيه ضابط سوري -قالوا إنه المساعد أول في إدارة المخابرات العامة ياسين غزالة- وهو يعلن انشقاقه عن النظام بعد فراره إلى الأردن، وهو صهر رئيس فرع الأمن العسكري في دمشق وريفها اللواء رستم غزالة الذي سبق التحقيق معه في قضية اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري.
وفي الوقت نفسه نفى رستم غزالة ما ذكرته بعض وسائل الإعلام عن انشقاقه ووصول بعض أفراد عائلته إلى مخيم للاجئين السوريين في الأردن.
وفي ريف دمشق انتشرت قوات الأمن والشبيحة على مشارف قرية الذيابية إثر انشقاق عدد من الجنود، كما حاصرت قوات الحكومة منذ الصباح مدينة قطنا وسط تحليق كثيف للطيران المروحي، ثم بدأت بالقصف من المروحيات والدبابات على منطقتي الحلالة وزيريا، وذلك وفقا لشبكة شام الإخبارية.
وأضافت الشبكة أن خمسة ناشطين أعدموا ميدانيا بالرصاص بالمجمع الطبي -الذي أصبح ثكنة عسكرية- في مدينة حماة، في حين تتواصل الاشتباكات قرب دوار حرش الصابونية وحيي العليليات والفراية.
وقالت الشبكة إن قوات النظام واصلت أمس الاثنين قصف مدينة الرستن وقرية البويضة في حمص، كما يستهدف القصف أحياء مدينة دير الزور ومدينتي إعزاز وتل رفعت في حلب ومناطق عدة في ريف حماة، وحيي الأربعين والبحار في درعا، وقرى الرامي وكفرحايا ومرعيان وسرجة والمغارة في جبل الزاوية بإدلب.
وفي اتصال هاتفي لقناة الجزيرة، قال العقيد مالك الكردي نائب قائد الجيش الحر إن النظام حاول جر البلاد إلى حرب طائفية لكنه لم ينجح إلا في قرى محدودة، وأضاف أن الجيش الحر يلجأ إلى توعية الشعب بضرورة الوحدة الوطنية، مؤكدا أن الثورة تشمل الشعب السوري كله بدليل اتساعها لتشمل كافة الطوائف والقوميات.
وأضاف أن كفة الميزان الشعبي تميل حاليا لصالح الجيش الحر رغم ميلان كفة التسلح لصالح النظام، مشيرا إلى أن قوات النظام تفقد في كل مواجهة الكثير من السلاح والعناصر سواء بالقتال أو الانشقاق.
وتأتي هذه التطورات بالتزامن مع تصريح الناطق باسم اللجنة الدولية للصليب الأحمر ألكسيس هيب بأن الوضع في سوريا يمكن وصفه بأنه "نزاع مسلح غير دولي" وهي التسمية الدبلوماسية للحرب الأهلية.
http://www.aljazeera.net/file/getcustom/579db656-844e-4ecc-b0cf-c86471610ca0/3f8d3525-d31a-4b4d-8b80-7def7a5301d4 (http://rewayat2.com/file/get/579db656-844e-4ecc-b0cf-c86471610ca0)
المخيمات تعج باللاجئين السوريين في جنوب تركيا (دويتشه فيله)
نزوح وإغاثة
على صعيد آخر، ذكرت وكالة أنباء الأناضول التركية أمس أن ضابطا سوريا برتبة رائد ورقيبين إضافة إلى 196 سوريا عبروا الحدود إلى تركيا عبر منطقة ريحانلي في إقليم هاتاي (الإسكندرونة) التابع لتركيا، حيث نقل الضباط وعائلاتهم إلى مخيم أبايدين ونقل الآخرون إلى بلدة سيلانبينار.
وأوضحت مديرية إدارة الكوارث والطوارئ التركية أن تركيا تستضيف الآن 38914 لاجئا سوريا، حيث يتوزعون في محافظات هي هاتاي وشانلي أورفا وغازي عنتاب وكيليس.
وفي سياق متصل، قال المسؤول الإغاثي بالأمم المتحدة جون جينغ إن سوريا ترفض منح تأشيرات لعمال الإغاثة الغربيين، وإن المنظمة الدولية تحاول التغلب على هذه الاعتراضات لتوسيع نطاق عملياتها الإنسانية.
وأضاف بعد محادثات مغلقة في جنيف حضرها المبعوث السوري فيصل خباز حموي أن المسؤولين الأمميين يتناولون قضية التأشيرات "بشكل يومي" مع السلطات السورية التي يفترض أن تلتزم باتفاق تم التوصل إليه أوائل يونيو/حزيران لتوسيع عملية الإغاثة.

الفاضل 6
17-07-2012, 12:35 PM
عاجل: اشتباكات عنيفة بين الجيش الحر وقوات الامن في السبع بحرات ودوار المزرعة في دمشق

الفاضل 6
17-07-2012, 12:41 PM
عاجل قناة الجيش السوري الحر : الجيش السوري الحر يستولي على مبنى المخابرات الجوية في ساحة العباسيين

الفاضل 6
17-07-2012, 01:02 PM
دمشق : الطيران الحربي يعاود قصف حي القابون الآن وفي وضح النهار

الفاضل 6
17-07-2012, 01:22 PM
السفير السوري المنشق : الأسد سيستخدم الاسلحة الكيماوية

الفاضل 6
17-07-2012, 01:25 PM
فيصل القاسم
منقول: تستطيع روسيا دعم النظام السوري عسكرياً وسياسياً واقتصادياً، لكنها لن تستطيع فرضه على الشعب السوري مهما ضغطت

الفاضل 6
17-07-2012, 01:27 PM
نكتة مبكية:على لسان فلسطيني شامي أن امرأة عجوزا مريضة بالزهايمر دخلت منزلا هاربة من قصف بشار للمخيمات صائحة : ولكو..كومو..اركدو. إجو..اليهود !

الفاضل 6
17-07-2012, 10:36 PM
اشتباكات متواصلة بدمشق وقصف بحمص
http://www.aljazeera.net/file/getcustom/acf262e4-0a41-4a12-a59f-bc6d45a071c9/6e3b8a3c-285b-4d83-858a-075f76230349
اشتباكات عنيفة لليوم الثالث على التوالي في دمشق (الجزيرة)
تتواصل عمليات القصف والاشتباكات لليوم الثالث على التوالي في أحياء دمشق، حيث تم استهداف بعضها بالمروحيات، وفيما تتعرض مدينة تلبيسة بريف حمص -التي سيطر عليها الجيش الحر- لقصف عنيف بالمروحيات والدبابات، أفادت اليوم الشبكة السورية لحقوق الإنسان بمقتل 21 شخصا معظمهم في دمشق وريفها.

وسُمعت اليوم أصوات رشقات رشاشة كثيفة وسط دمشق، بحسب ما أفاد شهود فرانس برس.
وقال الشهود إن أصوات رشقات رشاشة تسمع في ساحة السبع بحرات وسط العاصمة، كما يشاهد عدد من عناصر الأمن المسلحين يركضون في الساحة حيث يوجد مقر المصرف المركزي السوري.
كما سُمعت أصوات إطلاق نار في شارع بغداد والعباسيين وسط دمشق، مع تحليق كثيف للمروحيات فوق دمشق.
وأورد المرصد السوري لحقوق الإنسان أن أصوات انفجارات وإطلاق نار سمعت في حي الميدان، مشيرا إلى أن قذائف هاون تساقطت كذلك على منطقتي الزاهرة القديمة والقاعة في الحي.
وكان المرصد أشار إلى أن اشتباكات تدور فجرا بين القوات النظامية ومسلحين من الجيش الحر في أحياء الحجر الأسود والميدان والعسالي والصناعة وكفر سوسة والقابون الذي تستخدم في قصفه المروحيات.
وأفاد المتحدث باسم تجمع أحرار القابون عمر القابوني بمحاولة الجيش النظامي مساء أمس اقتحام الحي لكن عناصر الجيش الحر تصدت له.
وأضاف أن الحي شهد إثر هذه المحاولة قصفا عنيفا بقذائف الهاون والدبابات، وإطلاق نار عشوائيا من رشاشات المروحيات التي حلقت على علو منخفض فوقه.
http://www.aljazeera.net/file/getcustom/b4f65606-6f26-4841-9aa7-e45173ecaa14/3f8d3525-d31a-4b4d-8b80-7def7a5301d4 (http://rewayat2.com/file/get/b4f65606-6f26-4841-9aa7-e45173ecaa14)
أحياء عدة بحمص تتعرض لقصف عنيف بالدبابات والمروحيات (الفرنسية)


وقال الناشط السوري إن القوات النظامية استهدفت محطات التحويل الكهربائي في الحي مساء أمس مما جعل التغذية بالتيار الكهربائي تنخفض بنسبة 75% موضحا عدم القدرة على إجلاء الجرحى من الطرقات بسبب انتشار القناصة.
بركان وزلازل
وأكد ناشطون سقوط جرحى أيضا بقصف للجيش على بلدة حوش عرب في القلمون بريف دمشق .
وبث ناشطون صورا تظهر خروج متظاهرين في عدة أحياء بالعاصمة مثل المزة والمجتهد وباب سريجة وقبر عاتكة وجوبر وسط العاصمة أمام القصر العدلي، ورددوا شعارات تضامنية مع حيي الميدان ونهر عيشة، وطالبوا بوقف الحملة العسكرية ودخول المراقبين الدوليين إلى الحيين.
وكانت القيادة المشتركة للجيش السوري الحر بالداخل أعلنت في بيان فجر الثلاثاء بدء عملية "بركان دمشق وزلازل سوريا" في كل المدن والمحافظات السورية.
وأوضح البيان أن هذه العملية بدأت "بشل حركة المواصلات عبر قطع الطرقات ومنع وصول الإمدادات والاستيلاء عليها في كافة أرجاء البلاد ومحاصرة كل الحواجز الأمنية والعسكرية والشبيحة والهجوم على كافة المراكز والأقسام والفروع الأمنية في المدن والمحافظات".
في غضون ذلك ذكرت الهيئة العامة للثورة أن قتلى وجرحى سقطوا بقصف عنيف ومركز بالدبابات والمروحيات للجيش النظامي على مدينة تلبيسة بريف حمص التي سيطر عليها الجيش الحر.
كما تعرض حيا القرابيص وجورة الشياح للقصف من قبل القوات النظامية التي تحاول السيطرة على مدينة حمص.
http://www.aljazeera.net/file/getcustom/b977559e-70fd-4f9a-a90e-7370e8bd8ffb/3f8d3525-d31a-4b4d-8b80-7def7a5301d4 (http://rewayat2.com/file/get/b977559e-70fd-4f9a-a90e-7370e8bd8ffb)
استمرار نزوح آلاف السوريين إلى تركيا هربا من تزايد وتيرة العنف في بلادهم(الجزيرة)


وفي اللاذقية أفاد ناشطون بسقوط قتلى وجرحى في قصف للجيش النظامي على منطقتي ربيعة وجبل التركمان في ريف المحافظة.
نزوح وإغاثة
على صعيد آخر، قالت وكالة أنباء الأناضول إن 525 سوريا عبروا إلى تركيا صباح اليوم عن طريق منطقة ريهانلي التابعة لمدينة أنطاكيا.
وأشارت إلى أن من بينهم جنودا برتب مختلفة بينهم جنرال وأربعة عقداء. وكان ما لا يقل عن سبعمائة لاجئ سوري عبروا إلى تركيا خلال اليومين الماضيين بينهم 16 ضابطا انشقوا عن الجيش النظامي بحسب الوكالة التركية.
في السياق تستعد تركيا لبناء مخيم جديد للاجئين السوريين، وقالت وكالة أنباء الأناضول إن المخيم الجديد سيتسع لعشرة آلاف شخص.
وأوضحت مديرية إدارة الكوارث والطوارئ التركية أن تركيا تستضيف الآن 38914 لاجئا سوريا، حيث يتوزعون في محافظات هي هاتاي وشانلي أورفا وغازي عنتاب وكيليس.

الفاضل 6
17-07-2012, 10:44 PM
عوض العبدان
النظام السوري يجمع كل قواته ويستعين بكل اعوانه وعملائه لساعة المواجهة النهائية التي باتت قاب قوسين او ادنى

الفاضل 6
17-07-2012, 10:58 PM
أنان يلتقي بوتين اليوم
مواجهة بين روسيا والغرب بشأن سوريا
http://www.aljazeera.net/file/getcustom/f812f4a0-9e6a-4f30-a695-30ad56c899dd/6e3b8a3c-285b-4d83-858a-075f76230349 (http://rewayat2.com/file/get/f812f4a0-9e6a-4f30-a695-30ad56c899dd)
مجلس الأمن سيبحث غدا مشروع قرار لتمديد مهمة بعثة المراقبين الدوليين في سوريا (رويترز)

يتجه أعضاء مجلس الأمن إلى مواجهة جديدة بشأن مشروع قرار مدعوم من الغرب يهدد بعقوبات على الرئيس السوري بشار الأسد ، فيما تعهدت روسيا باستخدام حق النقض ضده حين يطرح للتصويت غدا الأربعاء. في الوقت الذي يلتقي فيه المبعوث الدولي والعربي كوفي أنان اليوم بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين في موسكو لبحث الأزمة السورية.




ومن المقرر أن يجري اليوم ممثلو الدول الأعضاء في مجلس الأمن المزيد من المشاورات بشأن مشروع قرار لتمديد مهمة بعثة المراقبين الدوليين في سوريا.
وكانت المشاورات في الأمم المتحدة بشأن تجديد مهمة بعثة المراقبين تعثرت بسبب احتدام الخلاف بين روسيا والدول الغربية بشأن تضمين أي قرار دولي في هذا الاتجاه تهديدات بعقوبات اقتصادية على دمشق إذا لم تلتزم بالقرار خلال عشرة أيام, مع تجديد مهمة المراقبين الدوليين 45 يوما.
وقال سفير بريطانيا لدى الأمم المتحدة مارك ليال جرانت إن "روسيا والصين أبدتا اعتراضهما على الفصل السابع، ولكن عند مواجهتهما لم تستطيعا تقديم أي أسباب مقنعة لسبب ذلك".
ويقول مشروع القرار إن سوريا ستواجه عقوبات إذا لم تكف عن استخدام الأسلحة الثقيلة وتسحب قواتها من البلدات والمدن في غضون عشرة أيام من تبني القرار.
وأعلنت بريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة وألمانيا والبرتغال أنه آن الأوان لتصعيد الضغط على الأسد. واعتبرت روسيا محاولة ربط تمديد مهمة المراقبين في سوريا بعقوبات بأنها "ابتزاز".
وقال السفير الروسي لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين "إننا سنصوت ضد مشروع القرار هذا" وذلك بعد المحادثات المتوترة التي جرت بين سفراء المجلس.
وتصويت روسيا حليفة النظام السوري ضد المشروع يعني استخدام حق النقض، الذي سبق أن استخدمته مع الصين مرتين لوقف مشروعي قرار ضد النظام السوري.
وقد عرضت موسكو مشروع قرار يمدد مهمة بعثة المراقبين، لكن سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة سوزان رايس اعتبرت أنه ليس لديه أية حظوظ بأن يعتمد.
http://www.aljazeera.net/file/getcustom/00169fb0-be8c-4f07-bf2f-dcf812d486d5/3f8d3525-d31a-4b4d-8b80-7def7a5301d4 (http://rewayat2.com/file/get/00169fb0-be8c-4f07-bf2f-dcf812d486d5)
أنان سيبحث مع بوتين سبل تطبيق خطته لحل الأزمة في سوريا (الفرنسية)

أنان وبوتين
على صعيد متصل، يلتقي المبعوث الدولي والعربي إلى سوريا كوفي أنان في موسكو اليوم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.
وسيبحث أنان مع بوتين سبل تطبيق خطته لحل الأزمة في سوريا والهادفة إلى توفير الظروف المناسبة لانتقال سلمي للسلطة.
وهاجم وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف -قبل وصول أنان- الدول الغربية، واعتبر المطالبة بتنحي الرئيس السوري بشار الأسد أمراً غير واقعي لأنه يحظى بدعم قطاع واسع من السوريين، على حد قوله.
وحذر من أن موقف بعض الدول الغربية قد يتسبب في اندلاع حرب أهلية بسوريا، لإصرار هذه الدول على إصدار مجلس الأمن عقوبات ضد النظام السوري، واعتبر أن التهديد بفرضها ينطوي على "قدر من الابتزاز"، مشيراً إلى أن بلاده لن تسمح بتمرير قرار بمجلس الأمن لا يعتمد على اتفاقية جنيف.
واقترحت روسيا عقد اجتماع لمجموعة العمل حول سوريا في موسكو نهاية يوليو/تموز الجاري على مستوى أعلى من وزراء الخارجية.
من جانبه اعتبر القيادي في جماعة الإخوان المسلمين رياض الشقفة أن خطة أنان فشلت وأن أيام الأسد في السلطة باتت معدودة، وأبدى استعداد الجماعة لتقديم كافة أشكال الدعم الضرورية للجيش السوري الحر بما في ذلك الأسلحة والذخيرة.
في حين أعربت وزارة الخارجية الأميركية عن قلقها من إمكانية امتداد النزاع السوري إلى خارج حدودها، وقال المتحدث باسم الوزارة باتريك فانتريل إن بلاده تخشى أيضا من تجاوز هذا النزاع حدود القتالي الطائفي.
من جانبه وصف وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ ما يحدث في سوريا بأنه "رهيب"، وذلك بعد زيارته مخيما للاجئين السوريين في الأردن.
واطلع الوزير البريطاني على أوضاع اللاجئين واستمع منهم إلى واقع الأوضاع في الداخل السوري.
ودعا هيغ إلى ضرورة أن يصدر مجلس الأمن قرارا بموجب الفصل السابع لتنفيذ خطة أنان بشأن سوريا.
وحذر الوزير البريطاني -في مؤتمر صحفي عقده مع نظيره الأردني ناصر جودة -الذين يعرقلون مثل هذا القرار بتحمل تبعات عملهم.
من جهته أوضح وزير الخارجية الأردني ناصر جودة موقف رئيس الوزراء الأردني الذي تحدث عن نفاد الحلول بشأن الوضع في سوريا، وشدد جودة على أن الأردن لا يزال متمسكاً بالحل السياسي كوسيلة لخروج سوريا من دائرة العنف.
http://www.aljazeera.net/file/getcustom/6a0ef236-cc29-4b5d-8fe5-1b421de6291a/3f8d3525-d31a-4b4d-8b80-7def7a5301d4 (http://rewayat2.com/file/get/6a0ef236-cc29-4b5d-8fe5-1b421de6291a)
الفارس: معلومات غير مؤكدة عن استخدام أسلحة كيميائية بشكل جزئي في حمص

أسلحة كيميائية
من ناحية أخرى أعلن السفير السوري المنشق نواف الفارس أن نظام بلاده لن يتردد في استخدام الأسلحة الكيميائية ضد قوات المعارضة، واتهمه بالوقوف وراء سلسلة التفجيرات التي شهدتها مدن سورية بالتعاون مع تنظيم القاعدة.
وقال الفارس -الذي انشق الأسبوع الماضي وغادر العراق إلى الدوحة- إن "هناك معلومات غير مؤكدة عن استخدام الأسلحة الكيميائية بشكل جزئي في مدينة حمص".
واتهم النظام السوري بـ"تدبير التفجيرات الكبرى في جميع أنحاء سوريا بالتعاون مع القاعدة"، مضيفاً أن هناك مسلحين سنة في التنظيم يتعاونون معه.

الفاضل 6
17-07-2012, 11:00 PM
رأيي :
على الثوار ألا يلتفتوا لمجلس الأمن ولا أنان ولا روسيا ولا الغرب ..
وأن لا يعتمدوا على غير إيمانهم بالله ..
فبفضله وحده سبحانه أصبحوا على بعد كيلومترات من قصر بشار ..

الفاضل 6
17-07-2012, 11:13 PM
منقول : قناة ‎سوريا تذكرنا بقناة ليبيا قبيل سقوط القذافي ! حالة إنكار تام و هذيان عن النصر و الصمود في وجه الإرهابيين !

SAMRA10
17-07-2012, 11:28 PM
http://a7.sphotos.ak.fbcdn.net/hphotos-ak-prn1/c0.0.320.320/p403x403/561056_443416985679693_1868675952_n.jpg

هل يوجد غباء أكبر من هذا

SAMRA10
17-07-2012, 11:34 PM
القصير 17 7 2012 جرحى مكدسين في الشفى الميداني جراء القصف وتعليق هادي العبدالله

http://www.youtube.com/watch?v=Un0d6psywa8

الفاضل 6
18-07-2012, 12:01 AM
مظاهرة حاشدة من جامع السادات بعد صلاة العشاء في حي جوبر بالعاصمة ‎دمشق
https://www.youtube.com/watch?v=148WeLqXNYk (https://www.youtube.com/watch?v=148WeLqXNYk)

الفاضل 6
18-07-2012, 12:05 AM
معركة دمشق تفجير قافلة امداد متوجهة الى دمشق
https://www.youtube.com/watch?v=Ef5F2HptRuw (https://www.youtube.com/watch?v=Ef5F2HptRuw)

الفاضل 6
18-07-2012, 12:12 AM
الشبكة السورية لحقوق الإنسان :
90 قتيلا برصاص القوات النظامية معظمهم في دمشق وريفها وإدلب

الفاضل 6
18-07-2012, 12:14 AM
عوض العبدان
الاحداث خلال الساعات الماضية تسارعت بشكل كبير في سوريا وحتى ان الساعة اصبحت تعادل بعدة اشهر سابقة .. هل سنصوم في دمشق ؟

الفاضل 6
18-07-2012, 12:16 AM
تلبيسة 17 7 2012 جميع دبابات المدينة تحت سيطرة الجيش السوري الحر
https://www.youtube.com/watch?v=cmrMEtdSiVA (https://www.youtube.com/watch?v=cmrMEtdSiVA)

الفاضل 6
18-07-2012, 12:19 AM
ادلب - كفرتخاريم|| لواء هنانو يتصدى للمروحيات17_7_2012
https://www.youtube.com/watch?v=dejmAODSIAY (https://www.youtube.com/watch?v=dejmAODSIAY)

الفاضل 6
18-07-2012, 12:43 AM
كتيبة الفرات في دمشق عملية تحرير مخفر السبينة
https://www.youtube.com/watch?v=-mqDpYOVHWo (https://www.youtube.com/watch?v=-mqDpYOVHWo)

الفاضل 6
18-07-2012, 12:45 AM
د. إبراهيم حمّامي
الليلة قد تتحرر درعا! من الواضح أن معركة تحرير دمشق قد أضعفت الطائفيين في باقي المحافظات، معرفتي المتواضعة أن درعا ستتحرر أولاً وربما الليلة

الفاضل 6
18-07-2012, 12:50 AM
وسط تأكيد الجيش الحر إحرازه تقدما
77 قتيلا بسوريا وتوسع اشتباكات دمشق
http://www.aljazeera.net/File/GetImageCustom/ec5fa575-a1ab-4d12-8dd7-591637c8d0af/493/370
قال ناشطون سوريون إن الجيش الحر تمكن من إسقاط مروحية للجيش النظامي فوق حي القابون بالعاصمة دمشق , في حين تستمر عمليات القصف والاشتباكات لليوم الثالث على التوالي في أحياء العاصمة. وتؤكد الشبكة السورية لحقوق الإنسان ارتفاع عدد القتلى في سوريا إلى 77، معظمهم في دمشق وريفها وفي إدلب.


وبث ناشطون صورا على الإنترنت تظهر مروحية تابعة لجيش النظام تقصف أحياء في دمشق، وقالوا إن الجيش الحر تمكن من إسقاط إحدى المروحيات في حي القابون أثناء استهدافها منازل هذا الحي وحيّيْ حرستا وبرزة.
وقالت كتيبة جيش الميدان إن الجيش الحر سيطر بالكامل على حي الميدان رغم وصول تعزيزات عسكرية تتضمن دبابات وأسلحة ثقيلة.
وأحصى مجلس قيادة الثورة في دمشق سقوط سبعة قتلى في العاصمة، مع توسع الاشتباكات في أحياء الميدان والتضامن ونهر عيشة والقدم، ووصولها إلى شارع بغداد وساحة السبع بحرات.
واقتحم الأمن والشبيحة حي جوبر في حملة اعتقالات واسعة، كما استهدف الجيش مآذن جامع القيصري في نهر عيشة ومسجد عثمان بن عفان في حي التضامن ومسجد زيد خطاب في الميدان.
وقالت شبكة شام الإخبارية إن عناصر الجيش الحر قتلوا شخصين في إطلاق نار على مبنى حزب البعث بحي السبع بحرات في العاصمة، كما سمع صوت إطلاق الرصاص في كفرسوسة والقصور، وشوهد الشبيحة وهم يطلقون النار عشوائيا أثناء مرور حافلتهم بجانب سوق الحميدية في قلب دمشق.
وفي المقابل، ذكرت وكالة سانا الرسمية أن قوى الأمن تلاحق "فلول مجموعة إرهابية" في أطراف حي الميدان وتوقع خسائر كبيرة في صفوفها، كما تلاحق ثلاثة مسلحين في حي الميسات وقبضت على اثنين منهم، بينما عمد "الإرهابيون" إلى تفجير سيارة في كورنيش الميدان وأطلقوا النار عشوائيا في باب سريجة قبل أن تقضي عليهم قوى الأمن.
http://www.aljazeera.net/file/getcustom/2854996f-c4a4-4731-a0c3-91b4e7481187/3f8d3525-d31a-4b4d-8b80-7def7a5301d4 (http://rewayat2.com/file/get/2854996f-c4a4-4731-a0c3-91b4e7481187)
مظاهرة في حي جوبر بدمشق
(عدسة شاب دمشقي-فيسبوك)

بركان وزلازل
وكانت القيادة المشتركة للجيش السوري الحر بالداخل قد أعلنت في بيان فجر اليوم بدء عملية "بركان دمشق وزلازل سوريا"، وتتضمن قطع الطرقات ومنع وصول الإمدادات والاستيلاء عليها ومحاصرة الحواجز العسكرية والهجوم على كافة الفروع الأمنية في المدن والمحافظات.
وقد سجل مجلس قيادة الثورة إضرابا عاما للأسواق في أحياء ركن الدين والشاغور وسوق الكهرباء ومدحت باشا والحميدية.
وبث ناشطون صورا لمظاهرات في عدة أحياء بالعاصمة رفعت فيها شعارات تضامنية مع حيي الميدان ونهر عيشة، وطالبوا بوقف الحملة العسكرية ودخول المراقبين الدوليين إلى الحيين.
وفي هذه الأثناء، قالت شبكة شام إن الجيش الحر سيطر على كل الحواجز العسكرية في مدينة تلبيسة بريف حمص , بعد معارك عنيفة استخدم فيها الجيش النظامي القذائف المدفعية والمروحيات. كما تتعرض مدن الرستن والغنطو وحيا القرابيص وجورة الشياح في حمص للقصف.
وأضافت الشبكة أن مدينة البوكمال (شرق) ما تزال تتعرض للقصف وسط حركة نزوح للأهالي، كما يستهدف الجيش مدينة الشحيل في دير الزور وبلدة الصورة في درعا .
وأكد ناشطون سقوط جرحى في قصف للجيش على بلدة حوش عرب في القلمون بريف دمشق , كما سقط قتلى وجرحى في قصف على منطقتي ربيعة وجبل التركمان في ريف اللاذقية.
وقد حذر البيت الأبيض النظام السوري من أنه سيحاسب على أسلوب التعامل مع أي أسلحة كيماوية في حيازتها وطريقة تخزينها، حيث أكد مسؤولون غربيون وإسرائيليون أن النظام -في ما يبدو- ينقل بعض هذه الأسلحة في الخفاء من مواقع تخزينها، لكن لم يتضح هل كانت العملية إجراء أمنيا محضا في ظل الأزمة أم أنها تنطوي على نوايا أخرى.
http://www.aljazeera.net/file/getcustom/ce5d73d7-b2d7-46c6-a385-69545133b85b/3f8d3525-d31a-4b4d-8b80-7def7a5301d4 (http://rewayat2.com/file/get/ce5d73d7-b2d7-46c6-a385-69545133b85b)
أحد مخيمات اللاجئين السوريين في الأردن(الفرنسية)

صعوبات اللاجئين
على صعيد آخر، أعلنت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة أن عدد اللاجئين السوريين المسجّلين في العراق والأردن ولبنان وتركيا تضاعف منذ نيسان/أبريل الماضي ثلاث مرات ليصل إلى 112 ألفاً، لافتة إلى أن العدد الحقيقي قد يكون أعلى بكثير لأن الكثير من اللاجئين لا يسعون للتسجيل إلا عند نفاد مواردهم.
وقالت إن كثيراً منهم يعتمدون على المساعدات الإنسانية، حيث يأتي بعضهم ومعه ثياب فقط بعد أشهر كثيرة من البطالة.
وفي الوقت نفسه قالت وكالة أنباء الأناضول التركية إن 525 سوريا عبروا إلى تركيا صباح اليوم عبر منطقة ريهانلي التابعة لمدينة أنطاكيا، ومن بينهم جنود برتب مختلفة وعلى رأسهم لواء وأربعة عقداء.

الفاضل 6
18-07-2012, 12:53 AM
انشقاق عقيد وضباط سوريين
http://www.aljazeera.net/file/getcustom/bb0fa9f6-4ea2-4862-84ac-617b1c985740/6e3b8a3c-285b-4d83-858a-075f76230349
الانشقاقات تعزز صفوف الجيش السوري الحر (الفرنسية)

قال مراسل الجزيرة في الأردن إن العقيد الطيار السوري زياد طلاس انشق ووصل إلى المملكة, كما انشق ضباط آخرون ولجؤوا إلى تركيا ومصر.
وأضاف المراسل نقلا عن مصادر أردنية أن العقيد زياد طلاس دخل الأردن من سوريا قبل يومين. وذكرت تلك المصادر أن طلاس قد لا يبقى في الأردن وربما ينتقل إلى دولة أخرى.
وأشار مراسل الجزيرة إلى أنه لم تتضح بعد بدقة صلة القربى بين العقيد المنشق وعائلة طلاس التي غادر أعضاء بارزون فيها البلاد في الفترة الأخيرة.
وكان العميد في الحرس الجمهوري السوري مناف طلاس غادر سوريا قبل أيام عبر لبنان على ما يبدو, وسرت تكهنات بأنه انشق. بيد أن مناف الذي كان مقربا من الرئيس السوري بشار الأسد, وكان والده مصطفى طلاس وزيرا للدفاع, لم يعلن رسميا انشقاقه, في حين قالت الخارجية السورية إنه غادر البلاد دون إذن.
وتابع مراسل الجزيرة في الأردن أن عدد المنشقين عن الجيش السوري الذين لجؤوا إلى المملكة ارتفع إلى سبعمائة. وقال إنهم يقيمون في مخيم في منشية العليان بمنطقة المفرق القريبة من الحدود السورية, ولا يسمح لوسائل الإعلام بالوصول إليهم.
وكانت أنباء أفادت أمس بلجوء أفراد من عائلة المسؤول في المخابرات السورية رستم غزالة إلى الأردن, بينما نفى رستم نفسه شائعات عن انشقاقه. وتأكد انشقاق صهر لرستم وفق ما ورد في شريط مصور.
انشقاقات جديدة
وفي السياق ذاته ذكر مسؤول تركي أن ضابطا سوريا برتبة عميد وضباطا آخرين انشقوا ودخلوا تركيا الليلة الماضية ضمن 1280 لاجئا سوريا.
وبهذا يرتفع إلى 18 عدد الضباط السوريين الكبار الذين انشقوا عن الجيش ولجؤوا إلى تركيا منذ اندلاع الاحتجاجات منتصف مارس/آذار 2011.
وفي الوقت نفسه أعلن المقدم نضال حسن، الضابط في الأمن الجنائي فرع ريف دمشق، انشقاقه عن النظام السوري ووصل إلى القاهرة.
وقال حسن للجزيرة إنه خرج من سوريا قبل عشرين يوما تقريبا, وإنه انشق عن الأمن السوري بسبب المجازر وأعمال القمع التي ترتكب ضد الشعب السوري.
وبشأن الانشقاقات أيضا قدر رئيس شعبة الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية اللواء أفيف كوخافي اليوم عدد المنشقين عن الجيش السوري بنحو 13 ألفا, وبما بين ستين وسبعين عدد القتلى من الضباط الكبار في القوات النظامية السورية.

الفاضل 6
18-07-2012, 12:56 AM
قطيع من الشبيحة بقبضة الجيش الحر في السبينة
https://www.youtube.com/watch?v=PMk1o-nPooo (https://www.youtube.com/watch?v=PMk1o-nPooo)

الفاضل 6
18-07-2012, 01:00 AM
فقط في ‎سوريا (http://rewayat2.com/search/%23سوريا) .. يتم اعتقال الحاويات لأنه كتب عليها يلعن روحك يا حافظ ..!
https://p.twimg.com/AyCN2c3CIAI5osN.jpg:large

الفاضل 6
18-07-2012, 01:04 AM
https://p.twimg.com/AyCPBnpCMAA0OUM.jpg:large

الفاضل 6
18-07-2012, 01:15 AM
د. إبراهيم حمّامي
بشائر تحرير درعا: تم تدمير حاجز المخابرات العسكرية في ساحة الحرية وسط درعا الجيزة وحاجز المخابرات الجوية جنوبها مع رفع اعلام الثورة السورية

الفاضل 6
18-07-2012, 01:16 AM
تظاهرة حاشدة تحتفل بقدوم الجبش الحر في البويضة بريف دمشق
http://www.youtube.com/watch?v=vUeSiqggjmk (http://www.youtube.com/watch?v=vUeSiqggjmk)

الفاضل 6
18-07-2012, 01:18 AM
بيان صدر قبل قليل عن كتائب حفدة الأمويين عن عملياتهم البطولية في دمشق..وفيه أخبار مبشرة بقتل عشرات الشبيحة
http://www.youtube.com/watch?v=IZeZ9uEYPG8 (http://www.youtube.com/watch?v=IZeZ9uEYPG8)

الفاضل 6
18-07-2012, 01:22 AM
الجيش الحر يستولي على شاحنة نقل ذخيرة - اعزاز 17 7 2012
https://www.youtube.com/watch?v=ponYAhfqzBA (https://www.youtube.com/watch?v=ponYAhfqzBA)

الفاضل 6
18-07-2012, 01:27 AM
هام لكل أهل الشام يطبقوا هذا المنشور ضروري:
لأجل سلامتك:
- ألصق زجاج النوافذ بلاصق عريض على شكل حرف X على الأقل، أو X فوقه +.
- لا تحكم إغلاق النوافذ بل دع جزءاً من النافذة مفتوحاً.
- ابتعد عن النوافذ والشرفات.
- في مناطق تواجد القنّاصة: التزم الممرات الداخلية في البيت.
- عبئ كمية كافية من الماء تحسباً للقطع.
- اشحن الموبايلات والأضواء القابلة للشحن طالما هناك تيار كهربئي تحسباً لانقطاعه.
- مساءً: لا تشعل الأضواء في الغرف الحاوية على شبابيك مطلّة على الشوارع.
- أشعل التلفزيون بصوتٍ مرتفع للأطفال لتشغلهم عن أصوات الرصاص والانفجارات.
- حضّر حقيبة فيها كل الأوراق الهامّة: جوزات سفر، شهادات، أوراق ملكية.. وكل ما تريد حمله واجعلها في متناول اليد في حال اضطررت للمغادرة.
- خذ علبة من كل دواء تأخذه أو يأخذه أحد أفراد عائلتك بانتظام.
- لا تستعمل المصاعد في حالات الطوارئ، قد تنقطع الكهرباء في أي لحظة.
- أبلغ أقاربك ومعارفك المقيمين خارج منطقتك باحتياجات المنطقة من غذاء ودواء.
أرجو النشر على أوسع نطاق..

الفاضل 6
18-07-2012, 01:29 AM
د. عبد الكريم بكار
بعض جنود النظام لم يعطوا إجازات منذ سبعة أشهر حتى لا يعرفوا من أهلهم حقيقة ما يجري!

الفاضل 6
18-07-2012, 01:36 AM
هذه ليست جروزني ولا سراييفو ولا بيروت 82، هذه حمص العدية هذه جورة الشياح
https://p.twimg.com/AyCKagnCIAAlHPZ.jpg:large

الفاضل 6
18-07-2012, 07:37 AM
90 قتيلا والمواجهات متواصلة بدمشق
http://www.aljazeera.net/File/GetImageCustom/c44b411e-be73-4f15-a8eb-e39710b2cea1/493/370
قالت مصادر الثورة السورية إن معارك ضارية تدور في قلب العاصمة دمشق بين الجيش السوري الحر والجيش النظامي، فيما قالت الشبكة السورية لحقوق الإنسان إن 90 قتلوا برصاص قوات الأمن أمس الثلاثاء معظمهم في دمشق وريفها إضافة إلى حلب وحمص.
وأوضحت مصادر الثورة السورية أن الاشتباكات بين الجيشين الحر والنظامي تتركز في أحياء الميدان والقابون ونهر عيشة والتضامن مع لجوء القوات النظامية للمروحيات في قصف مناطق يسيطر عليها الجيش الحر.
وقال ناشطون سوريون إن الجيش الحر تمكن من إسقاط مروحية للجيش النظامي فوق حي القابون بالعاصمة دمشق. وبث ناشطون صورا على الإنترنت تظهر مروحية تابعة لجيش النظام تقصف أحياء في دمشق، وقالوا إن الجيش الحر تمكن من إسقاط إحدى المروحيات في حي القابون أثناء استهدافها منازل هذا الحي وحيّيْ حرستا وبرزة.
وقالت كتيبة جيش الميدان إن الجيش الحر سيطر بالكامل على حي الميدان، رغم وصول تعزيزات عسكرية تتضمن دبابات وأسلحة ثقيلة. لكن وزير الإعلام السوري عمران الزعبي قال إن قوات الأمن تصدت لمقاتلين تسللوا إلى دمشق وأجبرت كثيرين منهم على الفرار.


وأحصى مجلس قيادة الثورة في دمشق سقوط سبعة قتلى في العاصمة، مع توسع الاشتباكات في أحياء الميدان والتضامن ونهر عيشة والقدم، ووصولها إلى شارع بغداد وساحة السبع بحرات.
واقتحم الأمن والشبيحة حي جوبر في حملة اعتقالات واسعة، كما استهدف الجيش مآذن جامع القيصري في نهر عيشة ومسجد عثمان بن عفان في حي التضامن ومسجد زيد خطاب في الميدان.
وقالت شبكة شام الإخبارية إن عناصر الجيش الحر قتلوا شخصين في إطلاق نار على مبنى حزب البعث بحي السبع بحرات في العاصمة، كما سمع صوت إطلاق الرصاص في كفرسوسة والقصور، وشوهد الشبيحة وهم يطلقون النار عشوائيا أثناء مرور حافلتهم بجانب سوق الحميدية في قلب دمشق.
وفي المقابل، ذكرت وكالة سانا الرسمية أن قوى الأمن تلاحق "فلول مجموعة إرهابية" في أطراف حي الميدان وتوقع خسائر كبيرة في صفوفها، كما تلاحق ثلاثة مسلحين في حي الميسات وقبضت على اثنين منهم، بينما عمد "الإرهابيون" إلى تفجير سيارة في كورنيش الميدان وأطلقوا النار عشوائيا في باب سريجة قبل أن تقضي عليهم قوى الأمن.
http://www.aljazeera.net/file/getcustom/2854996f-c4a4-4731-a0c3-91b4e7481187/3f8d3525-d31a-4b4d-8b80-7def7a5301d4 (http://rewayat2.com/file/get/2854996f-c4a4-4731-a0c3-91b4e7481187)
مظاهرة في حي جوبر بدمشق
(صورة من الإنترنت)

بركان وزلازل
وكانت القيادة المشتركة للجيش السوري الحر بالداخل قد أعلنت في بيان مساء الاثنين بدء عملية "بركان دمشق وزلازل سوريا"، وتتضمن قطع الطرقات ومنع وصول الإمدادات والاستيلاء عليها ومحاصرة الحواجز العسكرية والهجوم على كافة الفروع الأمنية في المدن والمحافظات.
وقد سجل مجلس قيادة الثورة إضرابا عاما للأسواق في أحياء ركن الدين والشاغور وسوق الكهرباء ومدحت باشا والحميدية.
وبث ناشطون أمس الثلاثاء صورا لمظاهرات في عدة أحياء بالعاصمة رفعت فيها شعارات تضامنية مع حيي الميدان ونهر عيشة، وطالبوا بوقف الحملة العسكرية ودخول المراقبين الدوليين إلى الحيين.
خارج دمشق
وخارج دمشق جددت القوات النظامية القصف على أحياء مدينة حمص في جورة الشياح والخالدية إضافة إلى الرستن وتلبيسة والقصير في ريف المدينة.
كما تعرضت أحياء عدة في دير الزور بينها الجبيلة لقصف مدفعي. وشهدت درعا سقوط قذائف هاون على المدينة، كما سقط قتلى وجرحى في قصف على بلدة اللجاة بريف المدينة.
كما جرت اشتباكات عنيفة بين الجيشين الحر والنظامي في ريف حلب وريف حماة. وشهدت اللاذقية إطلاق نار كثيفاً من قبل حاجز أوبين حيث تتمركز قوات الأمن وجيش النظام.
وفي تطورات أخرى قالت شبكة شام إن الجيش الحر سيطر على كل الحواجز العسكرية في مدينة تلبيسة بريف حمص , بعد معارك عنيفة استخدم فيها الجيش النظامي القذائف المدفعية والمروحيات. كما تتعرض مدن الرستن والغنطو وحيا القرابيص وجورة الشياح في حمص للقصف.
وأضافت الشبكة أن مدينة البوكمال (شرق) ما تزال تتعرض للقصف وسط حركة نزوح للأهالي، كما يستهدف الجيش مدينة الشحيل في دير الزور وبلدة الصورة في درعا .
وأكد ناشطون سقوط جرحى في قصف للجيش على بلدة حوش عرب في القلمون بريف دمشق ، كما سقط قتلى وجرحى في قصف على منطقتي ربيعة وجبل التركمان في ريف اللاذقية.
وقد حذر البيت الأبيض النظام السوري من أنه سيحاسب على أسلوب التعامل مع أي أسلحة كيماوية في حيازتها وطريقة تخزينها، حيث أكد مسؤولون غربيون وإسرائيليون أن النظام -في ما يبدو- ينقل بعض هذه الأسلحة في الخفاء من مواقع تخزينها، لكن لم يتضح هل كانت العملية إجراء أمنيا محضا في ظل الأزمة أم أنها تنطوي على نوايا أخرى.

الفاضل 6
18-07-2012, 07:39 AM
رئيس المجلس العسكري الأعلى بالجيش الحر العميد الركن مصطفى الشيخ : نحو 17 ألف مقاتل مجهزين بأسلحة حديثة موجودون داخل دمشق لحسم المعركة.

الفاضل 6
18-07-2012, 08:10 AM
أنباء أن الجيش الحر قام بإلقاء القبض على بوق النظام السوري "شريف شحادة" وهو في طريقه هارباً إلى لبنان مع عائلته

SAMRA10
18-07-2012, 02:00 PM
يلا ننتظر خبر اليوم ..

:D

طلال كريم
18-07-2012, 02:03 PM
مقتل وزير الدفاع السوري في انفجار مبنى الأمن القومي
المسلم/وكالات/الجزيرة نت | 29/8/1433 هـ

http://almoslim.net/files/images/thumb/4916947492255-thumb2.jpg
وزير الدفاع السوري داود راجحة
قتل وزير الدفاع السوري داود راجحة في تفجير استهدف مبنى الأمن القومي في العاصمة دمشق أثناء اجتماع لعدد من الوزراء وقادة الأمن اليوم الاربعاء.

وتضاربت الأنباء بشأن وقوع عدد آخر من القتلى والجرحى بين كبار المسؤولين.

وذكرت مصادر صحفية أن الحرس الجمهوري يطوق مستشفى الشامي في دمشق قرب موقع الانفجار في حي الروضة.

وأضافت أن العديد من قادة الأمن رفيعي المستوى لقوا مصارعهم في الانفجار.

وقال عضو مجلس الثورة محمد الشامي في حديث للجزيرة إن قوات الحرس الجمهوري انتشرت بكثافة جدا وسيارات الإسعاف تجوب المنطقة هي وسيارات مظللة.

من جهته,قال المعارض السوري كمال اللبواني إن عناصر من داخل الجيش والأمن تتعاون مع الجيش الحر، وإن الانفجار وقع بسبب عبوة كبيرة زرعت في المبنى بوقت سابق زنتها 45 كلغ من مادة تي إن تي شديدة الانفجار.


من جهة أخرى, قال مسؤول تركي يوم الأربعاء إن ضابطين سوريين كبيرين برتبة عميد بين نحو 600 سوري فروا من سوريا إلى تركيا ليلا ليرتفع عدد الضباط السوريين الكبار الذين فروا لتركيا إلى نحو 20 بينهم لواء متقاعد.

ولم يتمكن المسؤول على الفور من تأكيد ما إذا كان ضباط منشقون آخرون وصلوا أيضا إلى تركيا خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية إلا أن عددا من الجنود أصحاب الرتب الأصغر عادة ما يرافقون الضباط الكبار المنشقين.


وتابع أن عدد اللاجئين السوريين في تركيا ارتفع إلى 43200 بعد وصول 600 آخرين أثناء الليل

SAMRA10
18-07-2012, 02:17 PM
الله أكبر ولله الحمد

:D

SAMRA10
18-07-2012, 02:23 PM
: تفجير يستهدف مبنى الأمن القومي في دمشق وقع أثناء اجتماع لوزراء وعدد من قادة الأمن

: الانفجار أدى إلى وقوع إصابات خطيرة في صفوف بعض المجتمعين

أ ف ب عن مصدر أمني: إصابة صهر الرئيس السوري آصف شوكت وووزير الداخلية في تفجير دمشق

رويترز: الحرس الجمهوري يطوق مستشفى الشامي في دمشق قرب موقع الانفجار بمبنى الأمن القومي

طلال كريم
18-07-2012, 02:26 PM
طلاس يخرج عن صمته ويدين تورط الجيش السوري في قتل المدنيين
المسلم/العربية نت/وكالات | 29/8/1433 هـ

http://almoslim.net/files/images/thumb/0650322925857-thumb2.jpg
العميد مناف مصطفى طلاس مع الاسد
بعد انشقاقه عن نظام الاسد الذي كان من المقربين منه خرج العميد مناف طلاس عن صمته وأدان تورط الجيش السوري في معركة لا تعبر عن مبادئه, في إشارة لقمع المتظاهرين.

وقال طلاس في بيان له: إنه في باريس ويأمل بقيام "مرحلة انتقالية بناءة في سوريا تضمن لها وحدتها واستقرارها وأمنها وتضمن لشعبها الغالي تطلعاته المحقة ".

وأضاف "لا يسعني إلا أن أعبر عن غضبي وألمي في زج الجيش في خوض معركة لا تعبر عن مبادئه".

وكان العقيد قاسم سعد الدين المتحدث باسم القيادة المشتركة للجيش السوري الحر داخل سوريا قد قال إن كثيرا من المقاتلين وصلوا إلى دمشق من عدة محافظات قبل نحو عشرة أيام للمشاركة في العملية وسيتم إرسال المزيد قريبا.

وتعهد سعد الدين بعدم التراجع قائلا إن معركة دمشق لها أولوية بالنسبة للمعارضة التي قال إنها بدأت عملية "لتحرير دمشق". وأضاف أن المعارضة أطلقت على العملية اسم "بركان دمشق زلزال سوريا".

ودارت اشتباكات على مدى ثلاثة أيام في شوارع دمشق بين قوات المعارضة والقوات الحكومية في أعنف قتال بالعاصمة منذ اندلاع الانتفاضة ضد الرئيس بشار الأسد العام الماضي.

وقال سعد الدين إن هذه العملية يجري التخطيط لها منذ فترة وإن المعارضة أرسلت كثيرا من المقاتلين إلى دمشق وضواحيها قبل نحو عشرة أيام حيث تم إرسال نحو 50 مجموعة تضم كل منها حوالي 50 مقاتلا.

وأضاف أن المعارضة ستستهدف مقار أجهزة الأمن مشيرا إلى وجود تنسيق كبير بين جميع المجالس العسكرية للمعارضة في هذا الصدد.

SAMRA10
18-07-2012, 02:26 PM
http://www.syrrevnews.com/wp-content/uploads/2011/10/%D8%B3%D9%88%D8%B1%D9%8A%D8%A7-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%A8%D9%8A%D8%A8%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%B5%D8%B1-%D9%82%D8%B1%D9%8A%D8%A8-550x365.jpg

SAMRA10
18-07-2012, 02:27 PM
عاجل

نقلا عن وكالات الانباء :


مقتل آصف شوكت

SAMRA10
18-07-2012, 02:28 PM
هل هناك أجمل من هذا :D

طلال كريم
18-07-2012, 02:55 PM
الخارجية اليمنية تعيق انشقاق السفير السوري بصنعاء
| 28/8/1433 هـ

http://almoslim.net/files/images/thumb/04151201150590-thumb2.jpg
قالت الصحف اليمنية الصادرة صباح الثلاثاء إن مسؤولين في الخارجية اليمنية يعملون على إعاقة إعلان القائم بأعمال السفير السوري بصنعاء انضمامه للثورة السورية، بعدما بحث مع المسؤولين اليمنيين ترتيبات انشقاقه عن نظام الرئيس السوري بشار الأسد.

وقالت صحيفتي "أخبار اليوم" و"الصحوة" المعارضتين إن القائم بأعمال السفير السوري بصنعاء سعادة السفير سعود عباس يناقش مع الجهات اليمنية المختصة الترتيبات اللازمة لإعلان انشقاقه عن نظام الأسد، بعد تصاعد أعمال القتل والمجازر التي يرتكبها النظام بحق الشعب السوري الثائر.

وذكرت أن السلطات اليمنية تعيق هذا الانشقاق من خلال عدم التعاطي بشكل جدي وبمسئولية مع طلب السفير بشأن ذلك.

وأضافت أن مصدرا في الخارجية اليمنية لم ينف صحة هذه المعلومات، وأوضح أنهم في وزارة الخارجية اليمنية قد تلقوا إشارة من السفير سعود عباس القائم بأعمال السفير السوري بصنعاء، بأنه يرغب في إعلان انضمامه للثورة السورية وانشقاقه عن نظام الأسد.

وأفاد المصدر -الذي فضل عدم ذكر أسمه لحساسية الموضوع- أن السفير عباس لم يتلقى رداً واضحاً من الخارجية اليمنية فيما يخص وضعه بعد انشقاقه عن نظام الأسد وحقه في الحصول على اللجوء السياسي في اليمن والترتيبات اللازمة لذلك.

وكان السفير عباس قد عبر مطلع الشهر المنصرم عن إدانته الشديدة للمجازر التي ترتكب بحق الشعب السوري من قبل النظام.

وكانت السفار السورية في اليمن قد كذبت في 3 يونيو الماضي أنباء تناقلتها الصحف حول اعتزام السفير الانشقاق معتبرة أنه "محض افتراء وكذب يأتي ضمن سياق الحملة الإعلامية تجاه سورية قيادة وشعباً".

طلال كريم
18-07-2012, 02:57 PM
الجيش الحر يسيطر على المزيد من أحياء دمشق ويسقط طائرتين للأسد
المسلم/موقع سوريون/وكالات | 29/8/1433 هـ

http://almoslim.net/files/images/thumb/20201062017535-thumb2.jpg
الجيش الحر بدمشق
في معركته التي أطلقها من أجل تحرير دمشق من أيدي مليشيات الاسد, تمكن الجيش السوري الحر من السيطرة على المزيد من المناطق في دمشق وإسقاط طائرتين لنظام الاسد.

فقد طهرت كتائب الصحابة التابعة للجيش الحر مناطق نهر عيشة والقدم وكفر سوسة وداريا وقتلوا عشرات من عناصر الأمن والشبيحة ودمروا عربة عسكرية عدن الشام ستي سنتر وكذلك عدد من العربات المصفحة على أوستراد درعا.

كما تمكنوا من تدمير حاجز على نهر عيشة على المتحلق حارة الجمالة حيث قتلوا كل العناصر الموجودين وعددهم عشرين وغنموا أسلحتهم.

ويأتي ذلك مع إعلان لواء الإسلام عن استهداف مساكن القصر الجمهوري في منطقة دمر بقذائف الهاون، وهو ما يضع الجيش الحر على بعد ثلاثة كيلومترات من القصر الجمهوري.

وقد أعلن الجيش الحر عن إسقاطه مروحيتان واحدة في القابون وأخرى في ريف دمشق.

وكان قائد في الجيش السوري الحر قد أكد أنهم بدأوا في عملية تحرير دمشق من أيدي مليشيات الأسد, وذلك بعد معارك عنيفة على مدى عدة أيام في المدينة.

وقال العقيد قاسم سعد الدين المتحدث باسم القيادة المشتركة للجيش السوري الحر داخل سوريا إن كثيرا من المقاتلين وصلوا إلى دمشق من عدة محافظات قبل نحو عشرة أيام للمشاركة في العملية وسيتم إرسال المزيد قريبا.

وتعهد سعد الدين بعدم التراجع قائلا إن معركة دمشق لها أولوية بالنسبة للمعارضة التي قال إنها بدأت عملية "لتحرير دمشق".

وأضاف أن المعارضة أطلقت على العملية اسم "بركان دمشق زلزال سوريا".

وقال سعد الدين إن هذه العملية يجري التخطيط لها منذ فترة وإن المعارضة أرسلت كثيرا من المقاتلين إلى دمشق وضواحيها قبل نحو عشرة أيام حيث تم إرسال نحو 50 مجموعة تضم كل منها حوالي 50 مقاتلا.

SAMRA10
18-07-2012, 03:16 PM
انشقاق دبابة

https://p.twimg.com/AyFajzYCAAIDQkw.jpg:large

SAMRA10
18-07-2012, 03:18 PM
العين الأن على قاتل الأطفال المجرم المطلوب للجيش الحر ..

https://p.twimg.com/AyFWUZZCEAEbHUK.jpg

SAMRA10
18-07-2012, 03:20 PM
من المجلس العسكري بدمشق :

النظام المجرم الأن سينتقم و علينا الحــذر... نرجو من جميع الثوار أن يكونوا متيقظين وجاهزين للرد .

سامية أحمد
18-07-2012, 04:48 PM
لا تهنوا ولا تحزنوا وانتم الأعلون ان كنتم مؤمنين
لا تدعوا اى تصريحات تخيفكم
من يقول ان بشار قد يستخدم الكيماوى
ومن يقول انتظروا الانتقام
من يشعر بالقوة لا يتكلم بل يفعل مباشرة
ترويج الاشاعات هي حيلة الضعيف الذي ليس بيده شيء
جهاز المخابرات الآن سيعمل بكل طاقاته لترويج الاشاعات
اسألوا اهل مصر
والله انها النهاية
فإياكم ان تصدقوا الاشاعات والتخويف
انها سلاحهم الأخير
اثبتوا ولا تسمعوا لمن يخوفكم
ستنصرون والله
اللهم انصر اخواننا في سوريا
اللهم ثبت الأرض من تحت أقدامهم
اللهم قر اعيننا بنصر سوريا قبل ظهور هلال رمضان

SAMRA10
18-07-2012, 05:39 PM
تغريدتان مثيرتان للاهتمام ل: عثمان فرح



اخبار متواتره ولكن غير مؤكده عن وجود ماهر الاسد بالعنايه المشدده بالمستشفي الشامي"


المجلس العسكري لـ دمشق‬ نقلا عن شاهد عيان: الرئيس بشار الأسد مصاب في مستشفى الشامي وإصابته حرجة ‎‫

SAMRA10
18-07-2012, 06:15 PM
عن الجزيرة

مقتل راجحة وشوكت والتركماني والشعار

SAMRA10
18-07-2012, 06:19 PM
http://a3.sphotos.ak.fbcdn.net/hphotos-ak-ash4/292479_443734748981250_1992243013_n.jpg

SAMRA10
18-07-2012, 07:49 PM
https://p.twimg.com/AyGW7XECAAEZukf.jpg

الله أكبر ولله الحمد...الانشقاقات بالجملة اللآن في كافة أنحاء سوريا

وما تأكدنا منه حتى الآن...

انشقاقات جماعية في عدد من الحواجز الأمنية في محافظة حمص
• مايقارب الثلاثين عنصراً على الأقل من حواجز طريق الشام الخمسة باتجاه مناطق مختلفة منهم من دخل المنطقة المحاصرة لينضم لثوار حمص وشبابها, وهم الأن بخير وأمان.
• 35عنصر على الأقل من حي البياضة ومحيطه ومنهم من انضم للثوار ضمن حي الخالدية.
• 22عنصراً على الأقل في حي الغوطة فروا إلى مناطق مختلفة خلال الساعات الثلاثة الماضية.
• أكثر عشرة عناصر على حاجز كلية البتروكيميا في منطقة ديربعلبة انضموا للجيش الحر.
• انشقاقات جماعية في كتيبة الصواريخ في قرية أم الصخر بريف حمص وتم تأمين 9 جنود على الأقل ومازالت الاشتباكات مستمرة في مبنى الكتيبة.
• انشقاق العقيد محمود البردان قائد قسم التضامن بدمشق مع عناصره
• انشقاق خمسين عنصر من قيادة القوات الخاصة في القابون
• انفجارات كبيرة تحصل الأن في مقر الفرقة الرابعة
• انشقاق نائب قائد عمليات المنطقة الجنوبية بدمشق
• اشتباكات وانشقاقات في كل من ثكنة هنانو ومخفر حلب الجديدة
• انشقاق عدد كبير من الجيش النظامي في كفرومة بإدلب
• حماه : ريف حماة :انشقاقات كبيرة على حواجز مدن و بلدات ريف حماة: كفرزيتا - الطيبة - السقيلببية - مورك - كفرنبودة - وفي المكننة الزراعية في مدينة السلمية - وانشقاق عناصر مخفر عقيربيات .

ومازالت الانشقاقات تتوالى بكثرة ولله الحمد والمنة,,أرجو من كل الأخوة في كل المحافظات السورية إعلان خبر مقتل مجرمي النظام وأخبار الانشقاقات بصوت واضح باستخدام مآذن المساجد وباستخدام مكبرات الصوت ودعوة كل من لم ينشق للانشقاق السريع عن كتائب الأسد .

SAMRA10
18-07-2012, 08:04 PM
http://a7.sphotos.ak.fbcdn.net/hphotos-ak-ash3/531520_313148518780768_2064085783_n.jpg

إنها دمشق إنها التاريخ.........فهل هناك من يقصف التاريخ؟؟؟
دمشق انتفضي فأنت الشام يا شام
حيى رجالك ياشام

إنه يوم ليس كبقية الأيام .. إنه اليوم الذي تقوم فيه دمشق .. تقوم من رقاد طال أربعين عاماً ..طال هذا الرقاد حتى نسينا من تكون ..
نسينا أن هذه هي دمشق ..دمشق التي كانت دوماً منارة للعالم .. يشع نور اليقين من مساجدها و كنائسها ..و العلم من مدارسها و جامعاتها . دمشق التي كانت مدينة الياسمين و غرقت تحت رماد التعب و الإرهاق و الإنهاك لسنين مضت ...
حالة من الموت البطيء كانت تعيشها هذه المدينة ..و إفراغ لكل ما هو قيم و جميل و ثمين من قيمته .. فخلال الأربعين عاماً الماضية لم تعد المساجد كما كانت طوال قرون .. و لم تعد الجامعات سوى اماكن للتجمعات بعد أن كانت أماكن للفكر و العلم والحرية ..
و مع ذلك .. فقد احتفظت هذه المدينة ... بسحرها .. الذي لا تدري سبباً له .. إنك ببساطة تشعر بالأنس فيها ..
تشعر أنك تعرفها منذ زمن بعيد .. لانها قديمة كالتاريخ فيها .. ودوددة كساكنيها .. صبورة على الأيام الصعبة ..كحال أغلب أهلها ..
هذه الشام المؤمنة بجميع طوائفها .. تمر عليها الأيام و هي تنتظر ..يخفت بريقها شيئاً فشيئاً ..

إلا أنها رأت ظلماً فأنكرته في قلبها بعد ان ظنت أن الخوف قد أفقدها القدرة على الكلام ....صوت من داخلها ارتفع .. تلاه آخر ... شيئاً فشيئاً شعرت بالحياة تسري في داخلها .. هذه الحياة التي ظنت أنها لن تعود إليها ...تعود الشجاعة إليها لتقول لا ...تعود النخوة و الشهامة و الرجولة لتسكن شبابها .. يعود إلى العيون هذا البريق .. يعود هذا الإحساس بالكرامة ..

اليوم .. تنزل الدبابات و المدفعية إلى شوراعها .. و تتساقط القذائف على أحياءها .. لانها قالت كلمتها بعد صمت طال .. و صبر نفذ ...
أما هذه الكراهية الحمقاء .. فهي تحاول قتل النور الذي عاد ليسكن الشام .. تحاول قتل التفكير .. تحاول إعادة الخوف .. و عندما تفشل .. تفقد السيطرة ..تحاول نشر الموت .. غير مدركة ان المدن لا تموت ..
إنها دمشق .. الأم .. التي وقفت امام الظلم .. وقفت لتقول لا ..معها خيرة أبنائها ..وهي تنتظر بقيتهم ..
إنها دمشق .. تحت القصف بأحيائها .. و تاريخها .. هل هناك من يقصف التاريخ ؟!..هل هناك من يقصف دمشق؟!
ستنتهي هذه الهمجية عما قريب .. و ستعود الشام .. كل الشام ..منارة للنور ..

SAMRA10
18-07-2012, 08:19 PM
تغريدة ساخرة على لسان بشار :

اليوم دخل ماهر الاسد الى مكتبي وهو يرفع اصبعتين (علامة النصر) __ فسألته : هل انتصرنا .... فقال : لا والله بس ماصفي غيرنا نحنا الاتنين !!

لا أحد يسألني ماذا يحدث ..... انا جالس بالقصر وأتلقى الصدمات واحدة بعد اخرى ولا اعرف ما يحدث بالضبط .

واشنطن تفرض عقوبات على 29 مسؤولاً .... السؤال الذي يطرح نفسه .... هل بقي 25 مسؤول بنظامي حتى تفرض عليهم عقوبات .

احمد الله ان وليد المعلم لم يكن بالاجتماع اثناء التفجير .... كانت راحت نص الشام .



وهنا يرد عليه المعلم :

الحمد لله كنت في مطعم كباب وشاورما .

الفاضل 6
18-07-2012, 10:07 PM
....رويترز: مقتل ماهر الأسد شقيق رئيس النظام السوري....

الفاضل 6
18-07-2012, 10:08 PM
المغرب تطرد السفير السوري وتطالب بوقف فوري للقتل

الفاضل 6
18-07-2012, 10:09 PM
حذر السفير السوري السابق في العراق الذي أعلن انشقاقه عن النظام السوري نواف فارس، من إمكان استخدام الرئيس السوري بشار الأسد أسلحة كيميائية ضد قوات المعارضة المسلحة.
وقال في حديث لقناة "بي. بي. سي." البريطانية: "إن أيام الاسد في الحكم باتت معدودة، إلا أنه مستعد لاستئصال الشعب السوري بأكمله للبقاء في السلطة".

الفاضل 6
18-07-2012, 10:10 PM
"السوري الحر" يؤكد هروب مدير مخابرات الأسد
http://38.121.76.242/memoadmin/media//version4_images43431_340_309_.jpg
كشف مصدر قيادي في "الجيش السوري الحر" عن انشقاق اللواء رستم غزالة - مدير المخابرات السورية - والذي تولى منذ اندلاع الثورة السورية رئاسة الفرع 227 في المخابرات العسكرية في دمشق.
وقال المصدر وفق صحيفة الشرق الأوسط: "المعلومات التي بحوزتنا تؤكِّد هروب غزالي، ومنذ زمن وهو يحاول الهروب، لأنه يعرف أنه شخص محكوم بالإعدام من قبل النظام السوري، نظرًا إلى أنه أحد الشهود الأساسيين في قضية مقتل الرئيس رفيق الحريري".
وفي هذا السياق، أكد الناطق باسم اللجان المحلية في درعا عادل العمري أن ميليشيات الجيش النظامي داهمت منزل مدير المخابرات السورية رستم غزالة صباح أمس في غياب أية تفاصيل أخرى عن الموضوع.
وقال: "البارحة انشق أحد أقاربه وهو ضابط في المخابرات الجوية، أما اليوم فوصلتنا معلومات عن انشقاقه، لكننا لم نتمكن من الحصول على أية تفاصيل أخرى".
ورفض العمري في تصريح لصحيفة الشرق الأوسط اعتبار الغزالي منشقًّا بل هاربًا، مضيفًا: "هو خائن لم ولن نقبل أن ينضم إلى صفوف المعارضة التي لطالما كان له اليد الطولى في قمع التظاهرات وقتل شبابها، فهو متورِّط في دماء الثورة، وكان يصدر أوامر القتل والاعتقال".
وقال: "على الرغم من أننا نعتبر أن المجلس الوطني ممثل شرعي لنا، لكن نحن الناشطين على الأرض نعلم الواقع، ونعاني أكثر مما يعانيه أعضاء المجلس الوطني".
وعن عمل غزالي خلال الثورة السورية، قال العمري: "كان يتولى قيادة العمليات في مبنى حزب البعث في درعا، وكان دائمًا حاضرًا لإصدار الأوامر بقتل الأهالي واعتقال الناشطين".

الفاضل 6
18-07-2012, 10:12 PM
إضرام النار في القنصلية السورية بـ"كازخستان"



ذكرت قناة "كاي تي كاي" التلفزيونية الخاصة صباح اليوم في الماتي - كبرى مدن كزاخستان - أن القنصلية السورية في المدينة تعرضت لأضرار جسيمة نتيجة حريق يقول العاملون فيها بأنه مفتعل ومرتبط بالنزاع الذي تشهده سوريا.


وأشارت القناة إلى أن الطابقين الثاني والثالث في البعثة الديبلوماسية الوحيدة لسوريا في كازاخستان دُمِّرا.


وقال التلفزيون: "الطابق الثالث دُمِّر بالكامل ولم يبق شيء، وهذا الطابق الذي كان يضم مكتب القنصل الفخري احترق مع كل الوثائق والأرشيف".


وأضاف: "أعضاء القنصلية يعتقدون أن مهاجمين ألقوا زجاجات حارقة على المبنى وهم واثقون من أن الأمر مفتعل وعلى علاقة بالوضع في سوريا".

الفاضل 6
18-07-2012, 10:13 PM
إخوان سوريا يدعون الشعب لمساندة "معركة دمشق الفاصلة"
http://38.121.76.242/memoadmin/media//version4_729333497wzpvoeas_340_309_.jpg
طالبت جماعة "الإخوان المسلمين" في سوريا السوريين بمساندة معركة دمشق، واصفةً إياها باللحظة التاريخية والمعركة الفاصلة.
وتوجهت الجماعة في بيان بعنوان "لتكن دمشق بوابة النصر" إلى "الإخوة الأحرار أبناء سوريا الحرية الأبية"، قائلةً: "أهم واجب بالنسبة لثورتكم المباركة التقاط هذه اللحظة التاريخية، والمبادرة السريعة لمساندة محور المعركة الأساسي في دمشق الفيحاء".
وأضاف البيان: "معركة الشعب التي تدور حاليًا في قلب العاصمة السورية وقريبًا من معقل الطاغية تدعو الجميع إلى صبِّ كل الطاقات في تعزيز هذا الجهد وتمكينه ونصرته".
وأردفت الجماعة: "معركة دمشق هي الرد الأبلغ والأوضح على تثبيط المثبطين وتخذيل المتخاذلين الذين ما فتئوا يهولون ويعظمون من شأن نظام البغي والطغيان".
ووصف الإخوان معركة دمشق بأنها رد مباشر على تخاذل المجتمع الدولي والتآمر الروسي والإيراني، في إشارة الى دعم طهران وموسكو لنظام بشار الأسد، ما يحول دون صدور قرار يدين النظام عن مجلس الأمن الدولي.
إلى ذلك، دعت جماعة "الإخوان المسلمين" جميع السوريين من كل المذاهب وكل الطبقات الاجتماعية وكل القطاعات المهنية إلى "الخروج جميعًا للتظاهر السلمي في كل وقت من الليل والنهار، وفي المدن والبلدات والقرى والأحياء وإعلان العصيان المدني والإضراب العام".
وتوجهت الجماعة إلى السوريين بالقول: "استعدوا لتكونوا جنود اليوم في المعركة الفاصلة، فنصركم لن يصنعه لكم أحد، نصركم ستصنعونه بأيديكم".
وطلب "الإخوان المسلمون" من المواطنين السوريين "إمداد "الجيش السوري الحر" و"الثوار" بكل ما يحتاجون، وأن يكونوا منهم ومعهم وبإمرة القيادات الميدانية، فالنصر يصنعه العمل الجماعي المنظم".

الفاضل 6
18-07-2012, 10:14 PM
ثوار سوريا يُحكمون قبضتهم على تلبيسة
http://38.121.76.242/memoadmin/media//version4_729333497wzpvoeas_340_309_.jpg
نشرت صحيفة "الشعب" الناطقة باسم "الحزب الشيوعي" الصيني اليوم معارضتها لأي تدخل أجنبي في سوريا، وذلك قبيل وصول الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الذي طلب من بكين "استخدام نفوذها" لدى النظام السوري.
وقالت الصحيفة في افتتاحيتها: "مصير القادة الحاليين لسوريا لا يمكن أن يحدده سوى الشعب السوري. إنه شأن داخلي، ويجب على الأسرة الدولية احترامه".
وأضافت: "الكثير من الحروب منذ بداية هذا القرن أثبتت أن نشر الديمقراطية والنزعة الإنسانية ليست سوى ذرائع تستخدمها القوى الأجنبية لتحقيق مكاسب شخصية".
من ناحية أخرى، ذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان أن عمليات القصف والاشتباكات تواصلت اليوم أيضًا في أحياء العاصمة السورية، وبلغت من العنف فجرًا حد استهداف حي القابون بالمروحيات، في حين أعلن مقاتلو المعارضة سيطرتهم على مدينة تلبيسة في ريف حمص.
وأضاف المرصد: "العنف حصد أمس 149 قتيلاً، بينهم 82 مدنيًّا، قتل نحو نصفهم في حي الحميدية، في حماة، بالإضافة إلى 41 من القوات النظامية و26 من مقاتلي المعارضة والمنشقين".
وأشار المرصد إلى أن أصوات انفجارات وإطلاق نار سُمعت في حي الميدان في دمشق، لافتًا إلى أن قذائف هاون تساقطت كذلك على منطقتي الزاهرة القديمة والقاعة في الميدان، بينما تتواصل الاشتباكات بين الميليشيات النظامية ومقاتلين معارضين في العاصمة السورية منذ مساء أول من أمس الأحد.
وفي محافظة حمص، أفاد المرصد بأن مقاتلين من الكتائب الثائرة المقاتلة سيطروا أمس على كافة حواجز بلدة تلبيسة في ريف حمص، مشيرًا إلى تعرض حيي القرابيص وجورة الشياح للقصف من قبل الميليشيات النظامية السورية التي تحاول السيطرة على أحياء عدة في مدينة حمص، بالإضافة إلى سماع أصوات إطلاق رصاص كثيف في حي الخالدية وأصوات قصف متقطع.

الفاضل 6
18-07-2012, 10:15 PM
أنصار الأسد أجبروا سكان دير الزور على ترك منازلهم
http://38.121.76.242/memoadmin/media//version4_9998310999_340_309_.jpg
كشف الشيخ محمود عبد الحميد الجبن - شيخ قبيلة "العقيدة" في سوريا - أن حوالي 80% من سكان مدينة دير الزور تم إجبارهم على الهجرة إلى مدن مختلفة، من قبل عناصر تابعة وموالية لرئيس النظام السوري بشار الأسد.
وقال الجبن في لقاء له مع وكالة "الأناضول" التركية: حالة المواطنين في المدينة تزداد سوءًا يومًا بعد يوم، حيث تنقطع المياه والكهرباء بصفة متكررة، ولا يجد المواطنون ما يكفيهم من السلع الغذائية بصفة خاصة الحليب للأطفال، بسبب القصف العشوائي من قبل قوات بشار الأسد، مما يدفع السكان للانتقال من دير الزور إلى مناطق مختلفة.
وأضاف أن أغلب المواطنين انتقلوا إلى مدينتي "الرقة" و"الحسكة" في شمال شرق سوريا، كما وجه شيخ قبيلة "العقيدة" في سوريا دعوة إلى المجتمع الدولي ومنظمات حقوق الإنسان لمساعدة السوريين.
من ناحية أخرى، قالت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية: إن مختلف أحياء العاصمة السورية دمشق قد شهدت أحداث عنف قوية أمس الاثنين، تعد الأقوى منذ انطلاق الانتفاضة السورية من حوالي 16 شهرًا، في الوقت الذي تواجه فيه موسكو ضغوطًا دولية للموافقة على قرار مجلس الأمن لفرض عقوبات على نظام الأسد.
وأضافت الصحيفة أن التصاعد الشديد الذي يشهده القتال في سوريا، بالإضافة إلى العقوبات الاقتصادية الدولية المتوقعة على النظام قد تمثل أكبر التحديات التي تواجه الأسد ونظامه.
وأوضحت الصحيفة الأمريكية أن الحكومة الروسية مازالت تصر على عدم التخلي عن حلفائها في دمشق، موضحة أن روسيا مازالت تقدم الدعم للقوات النظامية من خلال إمدادهم بالسلاح.
وتابعت واشنطن بوست أن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة قد شهد انقسامًا عنيفًا خلال جلسته التي عقدت أمس الاثنين، حيث أصرت الولايات المتحدة وحلفاؤها الغربيون على ضرورة استخدام سلاح العقوبات الاقتصادية ضد النظام السوري في هذه الآونة، في حين أن الروس من جانبهم يصرون على رفض استخدام هذا الأمر مهددين باستخدام الفيتو.

الفاضل 6
18-07-2012, 10:16 PM
صحيفة: واشنطن لن تساعد ثوار سوريا قبل الانتخابات الأمريكية
http://38.121.76.242/memoadmin/media//version4_r987=-789_340_309_.jpg
نشرت صحيفة "ديلي تليجراف" البريطانية أن إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما حذَّرت حلفاءها الغربيين والمعارضة السورية من أنه ليس بإمكانها القيام بشيء للتدخل في أزمة سوريا قبل إجراء انتخابات الرئاسة.
وكشفت الصحيفة - في تقرير - أنه برغم الغضب المتزايد من قبل الثوار السوريين الساعين للحصول على مساعدات من أجل جهودهم للإطاحة برئيس النظام السوري بشار الأسد، رفض البيت الأبيض كل المطالب من أجل الحصول على أسلحة ثقيلة ودعم استخباراتي.
وقالت الصحيفة: "وفقًا لجماعات الضغط السورية في واشنطن، التي كانت تعرب منذ أسابيع قليلة فقط عن أملها بأن الإدارة الأمريكية قد تمنح الضوء الأخضر لإمداد الصواريخ المضادة للدبابات والطائرات، فقد أجبرتها الإدارة الأمريكية على العودة إلى الواقعية".
وبحسب الصحيفة، فإن مجموعة الدعم السورية، وهي الجناح السياسي للجيش السوري الحر، تقدمت مؤخرًا للمسئولين الأمريكيين بوثيقة تطلب ألف صاروخ مضاد للدبابات من طراز "آر بي جي-29" و500 صاروخ "سام-7" و750 رشاشًا 23 ملم وكذلك واقيات رصاص وتأمين الهواتف التي تعمل عبر الأقمار الصناعية، لكن كل طلباتها قوبلت بالرفض.
وأشارت الصحيفة إلى أن إدارة أوباما أوضحت أيضًا لحلفائها أنها لن تتدخل وهي رسالة حملها توم دونيلون مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض إلى لندن الأسبوع الماضي.
وأوضحت الصحيفة أن المصادر المطلعة على الأمر في واشنطن أفادت بأن دونيلون أوضح بشكل كبير أنه لا توجد مساحة لمزيد من التدخل الأمريكي في سوريا.
وأضافت: "المخاوف من تسلل القاعدة إلى جماعات الثوار المختلفة قللت أيضًا الرغبة في الولايات المتحدة من أجل تسليح أفضل للثوار سواء بشكل مباشر أو بمساعدة بلاد تكون طرفًا ثالثًا مثل ليبيا وقطر والمملكة العربية السعودية".
ورأت الصحيفة أن الموقف الأمريكي يعني أن هناك أملاً ضئيلاً في أي حل سريع للأزمة السورية مع تهيئة الساحة بدلاً من ذلك لحرب أهلية مطولة.

الفاضل 6
18-07-2012, 10:17 PM
الجيش الحر: معركة تحرير دمشق بدأت والمعارك لن تتوقف
http://38.121.76.242/memoadmin/media//version4_524086_475875182442438_125665_340_309_.jpg
أعلنت قيادة الجيش السوري الحر أن معركة تحرير دمشق بدأت، وشددت على أن هناك خطة للسيطرة على العاصمة وأكدت أن النصر آتٍ.
وقال المتحدث باسم القيادة المشتركة للجيش الحر في الداخل العقيد قاسم سعد الدين وفق وكالة "فرانس برس": "معركة تحرير دمشق بدأت والمعارك لن تتوقف".
إلى ذلك زار وزير الخارجية البريطاني وليام هيج لاجئين سوريين في مدينة الرمثا الحدودية شمال الأردن. وجال برفقة نظيره الأردني ناصر جودة في مخيم سكن البشابشة الذي يأوي حوالي ألف لاجئ سوري بمدينة الرمثا (95 كم شمال عمان) التي تبعد كيلومترات قليلة عن درعا السورية.
ووصف هيج العنف في سوريا بأنه "مروع"، مشيرًا إلى استخدام "الدبابات والقصف الجوي وكل أنواع الأسلحة الثقيلة ضد المدنيين".
ولفت إلى أن التقارير الإخبارية من سوريا "تؤكد إجرام وبربرية نظام (الرئيس السوري بشار) الأسد".
وذكر أن أعداد اللاجئين السوريين إلى المملكة "تزداد بسرعة بسبب العنف هناك" أي في سوريا، معتبرًا أن ذلك "يؤكد الحاجة إلى التصرف فورًا في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة".

الفاضل 6
18-07-2012, 10:17 PM
بعد احتدام المعارك.. بشار يحرك قواته من الجولان إلى العاصمة
http://38.121.76.242/memoadmin/media//version4_1-115283002_340_309_.jpg
حرَّك رئيس النظام السوري بشار الأسد قوات من جيشه من هضبة الجولان باتجاه العاصمة دمشق ومناطق أخرى تجري فيها معارك مع "الجيش السوري الحر"، حسب قائد وحدة الاستخبارات في الجيش الصهيوني.
وقال الجنرال افيف كوخافي لأعضاء الكنيست إنه بينما يحتدم القتال بين جيش بشار الأسد والمعارضة السورية في محاولة للإطاحة بنظامه، قام الأسد بنقل قواته من خط فك الارتباط الذي يقسم الجولان المحتل.
وأشار كوخافي إلى أن "الأسد نقل العديد من قواته التي كانت في هضبة الجولان إلى مناطق النزاع الداخلي".
وتابع كوخافي في تصريحات نقلها متحدث باسم الكنيست: "إنه ليس خائفا من "إسرائيل" في هذه النقطة لكنه يريد تعزيز قواته حول دمشق"، مشيرا إلى أن "احتمال نشوب نزاع بين إسرائيل وسوريا كملاذ أخير للأسد ضعيف".
وأشار قائد وحدة الاستخبارات في الجيش الصهيوني إلى أن سوريا دخلت مرحلة "تحول إلى العراق" حيث تسيطر قبائل وفصائل على مناطق مختلفة من البلاد.
وأكد كوخافي أن الأسد "لن ينجو من الاضطرابات" من دون الالتزام بإطار زمني مشيرا إلى أن "حزب الله وإيران يتحضران لليوم الذي يلي سقوط الأسد".
وأوضح كوخافي أن "إسرائيل" تراقب عن كثب "احتمال وصول أسلحة متطورة وغير تقليدية إلى الجماعات الإرهابية" على حد وصفه.
وكان نائب هيئة الأركان الصهيونية الميجور جنرال يائير نافيه قد حذر الشهر الماضي من أن سوريا "لديها أكبر ترسانة أسلحة كيميائية في العالم".
ويحتدم القتال منذ يوم الأحد بين قوات الأسد وقوات الجيش السوري الحر في محاولة للإطاحة بحكومته في دمشق، وهذا ما يعتبره بعض الناشطين "نقطة تحول" في الأحداث السورية التي بدأت قبل 16 شهرا.
وعلى الرغم من النزاع بين الدولتين على هضبة الجولان التي احتلتها "إسرائيل" وضمتها بعد حرب يونيو 1967 لم تقع حوادث كبيرة على الحدود "الإسرائيلية" السورية منذ نهاية حرب أكتوبر 1973. وضمت "إسرائيل" هضبة الجولان عام 1981 في خطوة لا يعترف بها المجتمع الدولي.

الفاضل 6
18-07-2012, 10:18 PM
قلق فرنس بالغ من تحريك محتمل لأسلحة كيميائية في سوريا
http://38.121.76.242/memoadmin/media//version4_soria1543_340_309_.jpg
أعربت فرنسا عن قلقها الشديد بعد تلقيها معلومات تشير إلى تحركات لأسلحة كيميائية من قبل نظام دمشق.
وأشار المتحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية برنار فاليرو إلى أن "آخر عنصر" في هذه المعلومات كان ما صرح به في هذا الصدد السفير السوري السابق في العراق نواف الفارس الذي أعلن انشقاقه في 11 يوليو الحالي.
وأكد المتحدث أنه "سواء كانت شائعات أو معلومات فإننا نسعى إلى معرفة الحقيقة. وهذا أمر يدعو للقلق الشديد".
وكانت صحيفة وول ستريت جورنال قد أشارت الأسبوع الماضي، نقلا عن تقارير استخباراتية، إلى إمكانية حدوث نقل حاليا للأسلحة الكيميائية في سوريا .
وأشارت باريس إلى "تدهور مفجع للوضع على الأرض في سوريا حيث لا تتواصل أعمال العنف فحسب بل تشهد تكثيفا مع الاشتباكات التي جرت في دمشق".
وشدد المتحدث على أهمية "المفاوضات الشديدة الحساسية التي تجرى حاليا في نيويورك"، وقال: "نعمل أكثر من أي وقت مضى على إقرار مشروع قرار" في مجلس الأمن تحت البند السابع لميثاق الأمم المتحدة.
وأضاف أن "ما نطلبه في هذه المرحلة هو عقوبات ضد النظام السوري. لسنا على الإطلاق في سيناريو تدخل مسلح كما حدث في ليبيا. ومحاولة تقديم هذا القرار على أنه سيفتح الطريق إلى تدخل عسكري هو تحريف للأمور".
وأشار المتحدث إلى أن وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس سيجري محادثة هاتفية مع الوسيط الدولي في الأزمة السورية كوفي انان. وقال: "الأولوية بالنسبة لنا: هي دعم واضح وملموس لكوفي انان" على حد قوله.

الفاضل 6
18-07-2012, 10:19 PM
"السوري الحر" يعلن إسقاط مروحيّة لجيش بشار في دمشق
http://38.121.76.242/memoadmin/media//version4_1338834831_340_309_.jpg
صرّح المتحدث باسم القيادة المشتركة لـ"الجيش السوري الحرّ" في الداخل قاسم سعد الدين، بأن الجيش الحر أسقط مروحيّة تابعة للميليشيات النظامية في حي القابون في دمشق.
ونقل "المرصد السوري لحقوق الإنسان" من جهته عن شهود قولهم إنّهم رأوا المروحيّة تسقط بعد إصابتها من الثوار في حي القابون.
من جهته، قال الناشط عمر القابوني من حي القابون وفق وكالة فرانس برس: "الجيش الحرّ يخوض اشتباكات في القابون ضد القوات النظاميّة، إلا ان خبر اسقاط المروحية غير صحيح".
وذكر المتحدث باسم تنسيقيّات دمشق أبو عمر أن المروحيّة التي كانت تقصف القابون وبرزة وحرستا في الريف الدمشقي أُصيبت بقذيفة في خزان وقودها، ما تسبب بسقوطها في مزارع القابون.
من ناحية أخرى صدر أمر عسكري من القائد العام للجيش و للقوات المسلحة بشار الأسد بتسليح جميع الموظفين في القطاعات العسكرية والذين يعملون في الأعمال المكتبية و مشاركتهم أفراد الجيش في كافة العمليات العسكرية الميدانية.
إلى ذلك أصيبت مروحية ثانية فوق حرستا وتلقت الإصابة في جانبها الأيسر وتصاعد الدخان الأسود منها وبدأت المروحية تدور على نفسها وانسحبت باتجاه مطار المزة.
وفي تطور آخر أعلن الجيش الحر استيلاءه على مخفر القدم في دمشق ورفع علم الاستقلال فوقه.

الفاضل 6
18-07-2012, 10:21 PM
بانفجار استهدف مبنى الأمن القومي
مقتل راجحة وشوكت والتركماني والشعار
http://www.aljazeera.net/file/getcustom/0e66fd82-d59b-48b1-8670-c412fc70f10c/6e3b8a3c-285b-4d83-858a-075f76230349
العماد راجحة لقي مصرعه في انفجار استهدف مبنى الأمن القومي (الفرنسية)

قتل اليوم بانفجار استهدف مبنى الأمن القومي السوري في العاصمة دمشق وزير الدفاع السوري العماد داود راجحة ونائبه العماد آصف شوكت صهر الرئيس السوري بشار الأسد ومساعد نائب الأسد للشؤون العسكرية رئيس خلية الأزمة حسن التركماني ووزير الداخلية محمد الشعار. وقال التلفزيون السوري إن رئيس مكتب الأمن القومي هشام بختيار أصيب في الهجوم.
وأكد بيان رسمي باسم القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة أذاعه التلفزيون السوري مقتل راجحة وشوكت والتركماني والشعار في التفجير الذي نفذ صباح اليوم الأربعاء، وتعهد البيان بالقضاء على ما سماها عصابات القتل والإجرام وتطهير سوريا منها.
ولم يشر البيان إلى طريقة التفجير أو المنفذ، لكن وكالة رويترز نقلت عن مصدر أمني سوري قوله إن من قام بالهجوم هو حارس شخصي في الدائرة المقربة من بشار الأسد.
http://www.aljazeera.net/file/getcustom/82aa9984-6315-4dc4-9e3d-b206a212ec8d/3f8d3525-d31a-4b4d-8b80-7def7a5301d4 (http://rewayat2.com/file/get/82aa9984-6315-4dc4-9e3d-b206a212ec8d)
شوكت (يسار) صهر الرئيس كان من بين ضحايا اليوم (الفرنسية)

وقال السفير السوري المنشق نواف الفارس في حديث للجزيرة إن تفجير مبنى الأمن القومي له دلالات كبيرة فهو قلب النظام الذي يقود البلاد عمليا منذ اليوم الأول للثورة وتجتمع فيه خلية الأزمة.
وأضاف أن الوصول للمبنى مستحيل مما يعني أن العملية نفذها أحد عناصر الحماية أو موظفي الأمن القومي، وهذا يعني أن النظام مخترق من الداخل رغم كل الحراسات الأمنية.
وأكد أن خلية الأزمة هي بين قتيل وجريح لأن غرفة الاجتماعات يتحلق المسؤولون فيها حول طاولة لا تزيد عن ثلاثة أمتار في متر، وأي تفجير كبر أو صغر سيكون مؤثرا جدا.
وفي حديث لقناة الجزيرة قال عضو مجلس قيادة الثورة في سوريا محمد السعيد إن كتيبة حمزة سيد الشهداء التابعة للواء الإسلام في دمشق هي من نفذت العملية بالتعاون مع أحد العناصر الأمنية في المبنى الذي زرع عبوة في غرفة الاجتماعات.
ويقع مبنى الأمن القومي في حي الروضة الواقع بين منطقة أبو رمانة والمالكي حيث يوجد عدد من السفارات والمرافق الحكومية وهو حي قريب من القصر الرئاسي وضمن ما يوصف بالمثلث الأمني.
ويقول ناشطون إن الأمور خرجت عن السيطرة في الأحياء المحيطة بدمشق، حيث لا تزال الاشتباكات العنيفة دائرة في حي القابون والميدان مع تجدد للقصف المروحي والمدفعي.
وكانت قيادة الجيش السوري الحر في الداخل أعلنت أن "معركة تحرير دمشق" قد بدأت وذلك بعدما وصلت الاشتباكات بين القوات النظامية والمسلحين المعارضين إلى قلب العاصمة مساء الأحد الماضي.
وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن نحو سبعين عنصرا من قوى الجيش والأمن قتلوا يومي الاثنين والثلاثاء في مواجهاتهم مع الجيش الحر، مضيفا أن قوات النخبة في الجيش السوري هي التي تخوض المواجهات في دمشق.

الفاضل 6
18-07-2012, 10:24 PM
انفجارات بمقر الفرقة الرابعة بدمشق
http://www.aljazeera.net/file/getcustom/379447bb-1445-4336-bb79-8162e830b4af/6e3b8a3c-285b-4d83-858a-075f76230349
صورة للانفجار الذي وقع بوسط دمشق في أول يونيو/حزيران الماضي (الفرنسية)

قالت مصادر للجزيرة إن دوي انفجارات سمع في مقر الفرقة الرابعة في العاصمة السورية دمشق بعد فترة وجيزة من التفجير الذي استهدف مبنى الأمن القومي وأدى إلى مقتل وزير الدفاع داود راجحة ونائبه آصف شوكت ووزير الداخلية محمد الشعار ورئيس خلية الأزمة حسن تركماني.
وقال عضو مجلس قيادة الثروة محمد الشامي في اتصال مع الجزيرة إن الانفجارات وقعت داخل مبنى الفرقة, لكنه من الصعب تحديد مكانها بالضبط أو الطريقة التي نفذت بها.
وأضاف أن عناصر الفرقة الرابعة المستهدفة في حالة استنفار قصوى, وقاموا بعمليات انتشار واسعة في محيط مقر الفرقة وعلى الطرق حيث نصبوا حواجز ضخمة ويقومون بتفتيش جميع السيارات المارة دون استثناء.
وقال الشامي إن المروحيات تحلق في سماء دمشق وتطلق نيران رشاشاتها خاصة على أطراف منطقة القابون, إضافة إلى عدد من الاشتباكات المتقطعة في منطقة الميدان.
وأضاف أن مظاهر الحياة اليومية قد تعطلت تماما في العاصمة دمشق التي أغلقت فيها جميع المحال والأسواق, وبدأ عدد من الأسر يحاولون الفرار إلى خارج العاصمة.
يذكر أن الفرقة الرابعة التي يقودها ماهر الأسد شقيق الرئيس السوري بشار الأسد هي أكثر فرق الجيش السوري كفاءة وتدريبا, وهي تتولى الإشراف على حراسة المصالح الحيوية في دمشق على غرار رئاسة الجمهورية والإذاعة والتلفزيون وغيرها.

الفاضل 6
18-07-2012, 10:25 PM
لافروف يتحدث عن معارك حاسمة بدمشق
http://www.aljazeera.net/file/getcustom/9863c814-5ddb-4a07-b953-d33579146994/6e3b8a3c-285b-4d83-858a-075f76230349
لافروف رفض تبني مشروع القرار الغربي في مجلس الأمن بشأن سوريا (الفرنسية)

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اليوم الأربعاء إن"معارك حاسمة" تجري في سوريا، بينما أكد وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ أن الهجوم الذي وقع اليوم على الدائرة الداخلية المقربة من الرئيس السوري بشار الأسد يعزز الحاجة إلى إجراء حاسم في مجلس الأمن الدولي في اجتماعه المقرر اليوم لاتخاذ قرار بشأن الأزمة السورية.
وصرح لافروف أمام صحفيين على هامش لقاء بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان أن "معارك حاسمة تجري في سوريا. وتبني مشروع القرار الغربي (في مجلس الأمن) سيكون بمثابة تقديم دعم مباشر لحركة ثورية. وإذا الأمر يتعلق بثورة فلا علاقة للأمم المتحدة بالأمر".
من جانبه أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية أن باريس تعتبر أن تشبث الرئيس السوري بالسلطة "غير مجد" ودعت آخر جهات داعمة للنظام السوري "إلى أن تنأى بنفسها عن القمع". وقال برنار فاليرو ردا على سؤال عن المعارك العنيفة الدائرة في دمشق "على بشار الأسد أن يدرك أن تشبثه بالسلطة غير مجد وأن لا شيء سيوقف مسيرة الشعب السوري نحو مستقبل ديمقراطي يتماشى مع تطلعاته.
وفي رد فعل آخر على تطور الأحداث في دمشق، قالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل اليوم الأربعاء في برلين إن الأنباء التي يبثها التلفزيون الرسمي في سوريا عن الهجوم المميت على وزير الدفاع السوري داود راجحة يظهر أنه حان وقت تبني القرار المرتقب من مجلس الأمن.
كما دعا وزير الخارجية الألماني جيدو فيسترفيله على لسان متحدثه اليوم إنه يتعين محاولة فعل كافة الأمور لكسر وتيرة العنف في سوريا. ودعا فيسترفيله مجددا إلى إصدار قرار من مجلس الأمن بشأن سوريا، وقال "يتعين علينا التصدي للانتهاكات أيضا من خلال عقوبات المجتمع الدولي".
وتأتي هذه التصريحات عقب الهجوم الذي استهدف مقر الأمن الوطني السوري في دمشق وأدى إلى مقتل وزير الدفاع داود راجحة ونائبه آصف شوكت. كما تأتي قبل ساعات من موعد اجتماع مجلس الأمن حيث قدمت دولا غربية والولايات المتحدة مشروع قرار يدعو لفرض عقوبات على النظام السوري تحت طائلة الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة.

الفاضل 6
18-07-2012, 10:28 PM
مشاهد حية لمعارك دمشق

http://www.youtube.com/watch?v=wynN1-ZpFJU (http://www.youtube.com/watch?v=wynN1-ZpFJU)

الفاضل 6
18-07-2012, 10:29 PM
ناشطون: الجيش الحر يسقط مروحيتين كانتا تقصفان حيي التضامن والحجر الأسود في دمشق

الفاضل 6
18-07-2012, 10:31 PM
انشقاقات واشتباكات بعد تفجير دمشق
http://www.aljazeera.net/File/GetImageCustom/68299257-344b-44b1-9fb3-5a85bbe6285a/493/370
قالت لجان التنسيق المحلية في سوريا إن انشاقاقات عديدة وواسعة تتم في عدة مناطق سورية بعد التفجير الذي استهدف اليوم مبنى مجلس الأمن القومي وأدى إلى مقتل عدد من أركان النظام السوري, كما تواصلت الاشتباكات بين الجيش الحر والجيش النظامي بعدد من أحياء دمشق.
وقد استهدف تفجير صباح اليوم مبنى الأمن القومي في دمشق وأدى إلى مقتل وزير الدفاع داود راجحة ونائبه آصف شوكت ووزير الداخلية محمد الشعار ورئيس خلية الأزمة حسن تركماني.
وقال ناشطون إن انشقاقات كبيرة تتم في صفوف الجيش والأمن السوريين بعد إعلان مقتل القيادات, حيث أعلن انشقاق حواجز بأكملها بضباطها وجنودها وسلاحها في عدة مناطق من دمشق وريفها وحلب وحماة وإدلب.
ففي دمشق أعلن عن انشقاق العميد الركن زكي لوله نائب قائد عمليات المنطقة الجنوبية, إضافة إلى انشقاق عدد كبير من عناصر الجيش السوري من بينهم منشق برتبة عقيد في حي التضامن, كما تحدثوا عن انشقاق عسكريين بأسلحتهم في حي جوبر.
وقالت لجان التنسيق إن انشقاقات كبيرة وقعت في مدن وبلدات كفر زيتا والطيبة والسقيلببية ومورك بحماة, إضافة إلى انشقاق ضخم في كفر روما وجبل الزاوية بإدلب, وقال الناشطون إن أكثر من مائة عسكري نظامي فروا من حواجز مختلفة في مدينة حمص.
من جانبه قال عضو المكتب السياسي لجماعة الإخوان المسلمين باسل حفار أن الانشقاقات في صفوف الجيش النظامي السوري بلغت أعلى مستوياتها اليوم منذ بداية الثورة السورية بعد الإعلان عن مقتل عدد من قادة النظام السوري.

http://www.aljazeera.net/file/getcustom/d1e7bd42-10ab-4299-b2fc-cbbb75bb391f/3f8d3525-d31a-4b4d-8b80-7def7a5301d4 (http://rewayat2.com/file/get/d1e7bd42-10ab-4299-b2fc-cbbb75bb391f)
التفجير أدى إلى انشقاقات عديدة
في صفوف الجيش

اشتباكات
في الأثناء تتواصل الاشتباكات بعدد من أحياء دمشق, وأعلنت لجان التنسيق أن عدد القتلى بلغ 54 قتيلا معظمهم في دمشق وريفها ودرعا.
ونقلت الجزيرة صورا لاشتباكات عنيفة تدور بين الجيش الحر والقوات النظامية في منطقة الحجر الأسود الذي يتعرض إلى قصف بالطائرات والمدفعية.
وقال الناشطون إن إطلاق نار كثيف يسمع في محيط شارع بغداد وساحة العباسيين بوسط دمشق, وتحلق الطائرات في سماء العاصمة وتطلق نيران رشاشاتها خاصة على أطراف منطقة القابون وأحياء نهر عيشة والمخيمات, إضافة إلى عدد من الاشتباكات المتقطعة في منطقة الميدان.
وأبدى عضو مجلس قيادة الثورة في دمشق فارس الشامي تخوفات حقيقية من إمكانية قيام النظام برش الغازات السامة على حي القابون خاصة بعد انسحاب القوات النظامية من الحي.
وقالت شبكة شام إن عصابات من عناصر الشبيحة هاجمت منازل الأهالي في حيي العسالي والقدم مما أدى إلى سقوط عدد من القتلى والجرحى على يد الشبيحة.
وقال الناشطون إن مظاهر الحياة اليومية تعطلت تماما في دمشق حيث أغلقت الأسواق والمحال والمدراس, وسجلت حركة نزوح كبيرة حيث تحاول بعض العائلات الفرار من الأحياء المستهدفة إلى مناطق أكثر أمنا.

الفاضل 6
18-07-2012, 10:33 PM
شيخ قراء الشام كريم راجح على الجزيرة يقول: ينبغي أن يعلم الناس أن هذه الثورة كانت لله وحده، نحن نعتمد على الله...

الفاضل 6
18-07-2012, 10:40 PM
رأيي في تفجير دمشق:
رحم الله الشاعر الذي قال:
تُريدُ من اللهِ إحسانهُ ** فيُعطيكَ أكثرَ مما تريد !
اللهم يا من لا ينقطع منه المزيد أرنا يوم مقتل بشار

الفاضل 6
18-07-2012, 10:45 PM
منقول : حسن نصر الله يعزي "برفاق السلاح" الذين قتلوا في دمشق.
الله لا يحرمك رفقتهم دنيا وآخرة !

الفاضل 6
18-07-2012, 10:47 PM
الشيخ عدنان العرعور :
فقدتُ خطابات القذافي "المضحكة" وعوضني الله بحسن نصرالله !

الفاضل 6
19-07-2012, 11:31 AM
إدانات وتقييمات متباينة لهجوم دمشق
http://www.aljazeera.net/file/getcustom/bc2cd2ca-02b4-476a-98a7-3b8e095d8c59/6e3b8a3c-285b-4d83-858a-075f76230349
توالت ردود الفعل الدولية على تفجير دمشق يوم أمس ومقتل أربعة من كبار مسؤولى النظام السوري فيه. وقد اعتبرت عدد من الجهات الدولية أن الهجوم يؤشر على أن الرئيس بشار الأسد لم يعد ممسكا بزمام الأمور. وفي حين دانت التفجير دول بوصفه "عملا إرهابيا" التزمت أخرى بالصمت.
وقال وزير الدفاع الأميركي ليون بانيتا إن الوضع في سوريا "يخرج عن السيطرة"، وأضاف أن المجتمع الدولي بحاجة إلى "ممارسة أقصى درجات الضغط على الأسد لكي يفعل الصواب ويتنحى ويسمح بانتقال سلمي للسلطة".ووصفه العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني بأنه "ضربة هائلة" لنظام الرئيس السوري، رغم تشكيكه بكونه سيؤدي إلى انهيار وشيك للنظام.



وقال إن الأسد أصبح الآن أمام "الفرصة الأخيرة لتجنب حرب أهلية" في سوريا. وأضاف في مقابلة مع شبكة سي إن إن الأميركية أن "الأمور باتت معقدة جدا جدا إلى حد أنني أعتقد أن السيناريو الأسوأ بالنسبة إلينا كلنا في المنطقة هو عندما نصبح أمام حرب أهلية مفتوحة. عندما تقع في الهاوية ليس هناك من طريق للعودة".
وأسفر الانفجار -الذي وقع في مقر الأمن القومي بحي الروضة بالعاصمة السورية دمشق أثناء اجتماع لوزراء وقادة أمن- عن مقتل وزير الدفاع داود راجحة ونائبه صهر الرئيس السوري آصف شوكت، ووزير الداخلية محمد الشعار، وحسن التركماني مساعد نائب الأسد للشؤون العسكرية.
من جانبه، اعتبر الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي أن التفجير يشكل "تطورا مؤثرا" في مسار الأحداث التي تشهدها سوريا، مؤكدا أن الجامعة تتابع باهتمام تلك التطورات.
وقال العربي -في بيان له- إن جامعة الدول العربية حذرت مرارا من أن العنف يولد دائما عنفا مضادا، ويؤدي إلى اتساع دائرة الدمار ويهدد بانزلاق سوريا إلى حرب أهلية.
أما المبعوث المشترك للأمم المتحدة والجامعة العربية إلى سوريا كوفي أنان فاعتبر أن التفجير يعزز الحاجة إلى اتخاذ إجراء "حاسم" من جانب مجلس الأمن الدولي، لكنه عبر عن إدانته القوية "للإرهاب من كل الأطراف". كما دان الهجوم الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون "بشدة".
ودعا رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان الحكومة السورية إلى "التفكير مليا بالهجوم الذي استهدفها"، ونفى بشدة أن يكون لبلاده أي ضلع فيه.
http://www.aljazeera.net/file/getcustom/82974e37-a9a9-4950-9d64-5fbcf37adb37/3f8d3525-d31a-4b4d-8b80-7def7a5301d4 (http://rewayat2.com/file/get/82974e37-a9a9-4950-9d64-5fbcf37adb37)
عبد الله الثاني: تفجير دمشق ضربة هائلة لنظام بشار الأسد (الأوروبية)


إدانات
من جهته طالب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بالقبض على منفذي ما وصفه بالهجوم الإرهابي في دمشق ومعاقبتهم.
وقد اعتبر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف تصويت مجلس الأمن في مثل هذه الظروف على مشروع قرار يفرض عقوبات على الحكومة السورية دعما مباشرا "للحركة الثورية".
أما وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ فقال إن التطورات الأمنية الأخيرة تظهر الحاجة إلى تحرك قوي من الأمم المتحدة لإنهاء الصراع في سوريا.
كما دان وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس ما سماه الإرهاب، وقال إن ما جرى يؤكد ضرورة حصول انتقال سياسي في سوريا.
ورأت منسقة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي كاثرين أشتون أن من المهم أن يتوقف العنف وأن تبدأ جميع الأطراف البحث عن حل سلمي للنزاع.
واستنكرت إيران التفجير، وقالت إن الدعم الخارجي "للأعمال الإرهابية لن ينجح في زعزعة استقرار سوريا"، ورأت أن "السبيل الوحيد لحل الأزمة الحالية في سوريا هو من خلال المحادثات". وقال وزير خارجيتها علي أكبر صالحي إن ما وصفه باعتداء دمشق مؤشر إلى أن الإرهاب "يتمدد في سوريا".
وشجب الرئيس اللبناني ميشال سليمان التفجير الذي استهدف مبنى الأمن القومي في دمشق وأدى إلى مقتل وإصابة عدد من القادة العسكريين والأمنيين السوريين.
وعبر وزير الخارجية اللبناني عدنان منصور في اتصال هاتفي مع نظيره السوري وليد المعلم عن حزنه "العميق" واستنكاره "للجريمة النكراء".

الفاضل 6
19-07-2012, 12:04 PM
أنباء عن هروب بشار الأسد من سوريا
http://38.121.76.242/memoadmin/media//version4_1313075957212-1-0_340_309_.jpg
تواردت أنباء مختلفة عن فرار زعيم العصابات السورية بشار الأسد، عقب التفجير الذي أودى بحياة أكبر أركان ورموز نظامه، والذي استهدف مقر الأمن القومي في دمشق اليوم الأربعاء.
فقد تناقلت بعض وسائل الإعلام العربية أنباء عن هروب بشار الأسد، من سوريا اليوم "الأربعاء" بعد انفجار دمشق، ونقلت فضائية "العربية" الإخبارية عن مسئولين بالبيت الأبيض أن الولايات المتحدة لا تعلم مكان وجود زعيم ميليشيا سوريا، بشار الأسد.
وقد أشار عدد من النشطاء السوريين على الفيس بوك إلى أن صدور قرار تعيين العماد فهد جاسم الفريج في منصب وزير الدفاع الجديد في الحكومة السورية، بعد مقتل العماد داوود راجحة، دون توقيع القرار من بشار الأسد، يثير تساؤلات كثيرة، حول مكان وجود بشار الأسد، ومصيره في ظل هذه الظروف.
ومن جانبه أكد عمار القربي رئيس المؤتمر السوري للتغيير في تصريحات إعلامية، أن طائرة رئاسية سورية، أقلعت مساء اليوم من مطار دمشق باتجاه اللاذقية، إلا أنه لم يؤكد وجود بشار الأسد بها أم لا.
وكان التليفزيون السوري قد أكد مقتل وزير الدفاع داوود عبدالله راجحة، ونائبه آصف شوكت، صهر بشار الأسد، ورئيس خلية الأزمة حسن تركماني، وإصابة وزير الداخلية محمد الشعار، في التفجير الذي استهدف مقر الأمن القومي في دمشق، وهو التفجير الذي تبناه الجيش الحر.

الفاضل 6
19-07-2012, 12:05 PM
الأسعد: التفجير ستتبعه انهيارات داخل المنظومة الأمنية
http://38.121.76.242/memoadmin/media//version4_as3ad0000_340_309_.jpg
أعلن قائد "الجيش السوري الحر" العقيد رياض أن التفجير الذي استهدف مبنى الأمن القومي في دمشق نفذته مجموعة تابعة للجيش الحر بالتنسيق مع القيادة الخارجية.
وقال الأسعد في اتصال مع صحيفة "الرأي" الكويتية: إن هذه العملية النوعية "تمت بسرية تامة وبنجاح"، مشيرًا إلى أن ما حدث هو انتصار للشعب السوري.
وأضاف: التفجير سيتبعه انهيارات غير متوقعة داخل المنظومة الأمنية وسنشهد سقوط النظام في شكل سريع.
وردًّا على معلومات أشارت إلى وقوع تفجيرات وحدوث اشتباكات في مقرات للفرقة الرابعة يقودها ماهر الأسد، أشار الأسعد إلى أنه لا توجد معلومات لدينا حول هذا الموضوع لكن الذي يحدث وقوع اشتباكات في كل أحياء دمشق.
وكانت وكالة رويترز الإخبارية قد نقلت أنباء شبه مؤكدة عن مقتل ماهر الأسد شقيق بشار الأسد، والمكلف قيادة الفرقة الرابعة من الحرس الجمهوري.
جاء ذلك بعد أن تواردت الأنباء من الأراضي السورية بإصابة ماهر الأسد شقيق رئيس النظام السوري بشار الأسد، خلال التفجير الفدائي الذي استهدف كبار قادة النظام السوري.
وأفادت الأنباء بأن ماهر الأسد أصيب بإصابات بالغة في التفجير الذي استهدف مقر الأمن القومي في العاصمة السورية دمشق يوم الأربعاء، دفعت الطاقم المحيط به لنقله إلى المستشفى الشامي بقلب العاصمة السورية دمشق وسط حراسة مشددة.
وقالت مصادر طبية بالمستشفى: "إن ماهر الأسد قد أصيب بإصابات بالغة بالرأس، وقد وصل إلى المستشفى في حالة حرجة مصحوبًا بقوات نظامية لتأمينه تحيط بالمستشفى وتفرض سياجًا أمنيًّا على مكان إسعافه"، وذلك وفقًا لما تناقلته مواقع الأخبار السورية.
وعقب ذلك، أذاعت رويترز نبأ مقتل ماهر الأسد.

الفاضل 6
19-07-2012, 12:06 PM
رئيس قبائل سوريا: تفجير دمشق تم بالتعاون مع عناصر في جيش بشار
http://38.121.76.242/memoadmin/media//version4_t-p125hp_340_309_.jpg
كشف رئيس مجلس القبائل السورية أن تفجير مقر الأمن القومي الذي أودى بحياة أكبر رموز نظام الأسد ومعاونيه، تم بالتعاون بين الجيش السوري الحر، وعناصر في عصابات الأسد لكنها موالية للمعارضة.
وأكد سالم عبد العزيز المسلط أن هذا التفجير تم التخطيط له منذ فترة بالتعاون بين أفراد من الجيش الحر وعناصر في جيش بشار ولاؤها للمعارضة، مشيرا إلى أن هذا التفجير كسر العمود الفقري للنظام، الذي بات انهياره وشيكا، وتسبب في شلل تام لنظام الأسد، حيث باتت المعارضة تسيطر على ثلث دمشق تماما، نافيا ما قيل عن تدبير بشار لهذا الحادث، وفقا لوكالة الأناضول للأنباء.
وأوضح المسلط أن الشعب السوري الذي قام بالثورة وتحمل ما حدث على مدار عام ونصف، هو على درجة عالية من الوعي تؤهله لاستيعاب المتغيرات التي ستحدث بعد سقوط نظام بشار، وأن مؤتمر المعارضة الذي عقد بالقاهرة كان يهدف لذلك، حيث نوقشت كل كل القضايا الخلافية، حتى يتم تجاوزها بعد سقوط النظام.
وقال "شهر رمضان هذا العام سيكون بإذن الله شهر النصر والقضاء على نظام بشار، ولا أتصور مع هذه الحالة أننا قد نفكر في الاستعدادات المرتبطة بالشهر من طعام ومشروبات، ولكن على كل حال أتقدم بالشكر لكل الداعمين للشعب السوري، وخاصة الأخوة في تركيا ومصر، والذين لا يدخرون جهدا في توفير المواد الغذائية والعلاجية للشعب السوري".
وكان التليفزيون السوري قد أكد مقتل وزير الدفاع داوود عبدالله راجحة، ونائبه آصف شوكت، صهر بشار الأسد، ورئيس خلية الأزمة حسن تركماني، وإصابة وزير الداخلية محمد الشعار، في التفجير الذي استهدف مقر الأمن القومي في دمشق، وهو التفجير الذي تبناه الجيش الحر.

الفاضل 6
19-07-2012, 12:07 PM
بشار يوزع 600 صاروخ محمل برؤوس كيماوية على عصاباته
http://38.121.76.242/memoadmin/media//version4_Syria_01_1549283a-532x350_340_309_.jpg
كشفت مصادر عسكرية أن نظام بشار الأسد بدأ يستعد لقصف المدن والقرى السورية التي يسيطر عليها الثوار بالأسلحة الكيماوية، بعد الضربات الموجعة التي تلقاها في دمشق وعلى رأسها مقتل كبار قادة نظامه.
وقالت المصادر إن "إدارة السلاح الكميائي تمتلك 600 صاروخ متوسط المدى محمل عليها رؤوس كميائية قامت بتوزيعها اليوم على الفرق التابعة لقوات الأسد استعدادا لإطلاقها على القرى و المدن السورية".
يأتي هذا فيما أوضحت مصادر في إدارة الخدمات الطبية العسكرية في نظام بشار الأسد، أن هذه الإدارة وزعت أقنعة واقية ضد الغاز على عناصر عصابات وشبيحة نظام الأسد، بالإضافة إلى عبوات التطهير الفردي الواقية من الضربات الكيميائية، وهو ما يشير إلى قرب استخدام الأسلحة الكيميائية.
يأتي هذا بعد الضربات الموجعة التي تلقاها نظام بشار الأسد، حيث قتل اليوم وزير دفاعه داوود راجحة، وصهر بشار نائب رئيس الأركان آصف شوكت، وحسن تركماني رئيس خلية الأزمة، وكذلك ما توارد من أنباء شبه مؤكدة حول مقتل ماهر الأسد شقيق زعيم عصابات سوريا، متأثرا بجراحه التي أصيب بها خلال الانفجار الذي وقع اليوم الأربعاء في مقر جهاز الأمن القومي خلال اجتماع لكل هذه القيادات الأمنية.

الفاضل 6
19-07-2012, 12:08 PM
كيف تمكن ثوار سوريا من إدخال متفجرات في مبنى الأمن القومي؟
http://38.121.76.242/memoadmin/media//version4_protests-algeria_340_309_.jpeg
كشف عضو "المجلس الوطني السوري" كمال اللبواني أنه كان ومجموعة من المعارضين السوريين على علم مسبق منذ يومين بعملية نوعية يجري الإعداد لها.
وقال: "العملية (التي استهدفت مبنى الأمن القومي) هي من تخطيط وتنفيذ شباب الثورة في "الجيش الحر" سبق أن أدوا خدمتهم العسكرية الإلزامية في المركز الأمني حيث وقع الانفجار".
وأضاف اللبواني وفي تصريح لصحيفة "الشرق الأوسط": "الانفجار حصل من خلال التنسيق مع أشخاص يعملون داخل المبنى سهَّلوا عملية إدخال مواد متفجرة تزن نحو 45 كيلوغرامًا تدريجيًّا على أنها سكر وشاي وقهوة، وتم تصنيعها في عبوة يدوية تم تجهيزها منذ أسابيع، وفُجِّرت أمس عن بُعد".
واختتم بالقول: "إننا نعرف جيدًا من قرَّر وخطَّط ونفَّذ العملية، وهم من خيرة شباب الثورة".
وكانت أنباء مختلفة قد تواترت عن فرار زعيم العصابات السورية بشار الأسد، عقب التفجير الذي أودى بحياة أكبر أركان ورموز نظامه، والذي استهدف مقر الأمن القومي في دمشق اليوم الأربعاء.
فقد تناقلت بعض وسائل الإعلام العربية أنباء عن هروب بشار الأسد من سوريا بعد انفجار دمشق، ونقلت فضائية "العربية" الإخبارية عن مسئولين بالبيت الأبيض أن الولايات المتحدة لا تعلم مكان وجود زعيم ميليشيا سوريا بشار الأسد.
وقد أشار عدد من النشطاء السوريين على الفيس بوك إلى أن صدور قرار تعيين العماد فهد جاسم الفريج في منصب وزير الدفاع الجديد في الحكومة السورية، بعد مقتل العماد داوود راجحة دون توقيع القرار من بشار الأسد، يثير تساؤلات كثيرة، حول مكان وجود بشار الأسد، ومصيره في ظل هذه الظروف.

الفاضل 6
19-07-2012, 12:18 PM
مصادر: بشار الأسد موجود في اللاذقية
http://38.121.76.242/memoadmin/media//version4_9998310999_340_309_.jpg
كشف دبلوماسي غربي بالإضافة إلى مصادر في المعارضة السورية أن رئيس النظام السوري بشار الأسد موجود في مدينة اللاذقية الساحلية، ويدير عمليات الرد على اغتيال ثلاثة من كبار القيادات الأمنية.
وأشارت المصادر إلى أن الأسد لم يظهر علنًا منذ التفجير الذي استهدف مبنى الأمن القومي في العاصمة السورية دمشق.
ولم يتضح ما إذا كان الأسد قد توجه إلى المدينة المطلة على البحر المتوسط قبل الهجوم أم بعده.
وكانت أنباء مختلفة قد تواترت عن فرار زعيم العصابات السورية بشار الأسد عقب التفجير الذي أودى بحياة أكبر أركان ورموز نظامه، والذي استهدف مقر الأمن القومي في دمشق اليوم الأربعاء.
فقد تناقلت بعض وسائل الإعلام العربية أنباء عن هروب بشار الأسد من سوريا بعد انفجار دمشق، ونقلت فضائية "العربية" الإخبارية عن مسئولين بالبيت الأبيض أن الولايات المتحدة لا تعلم مكان وجود زعيم ميليشيا سوريا بشار الأسد.
وقد أشار عدد من النشطاء السوريين على الفيس بوك إلى أن صدور قرار تعيين العماد فهد جاسم الفريج في منصب وزير الدفاع الجديد في الحكومة السورية، بعد مقتل العماد داود راجحة دون توقيع القرار من بشار الأسد، يثير تساؤلات كثيرة، حول مكان وجود بشار الأسد، ومصيره في ظل هذه الظروف.

الفاضل 6
19-07-2012, 12:21 PM
ديفد كاميرون : آن الأوان لرحيل الأسد وستكون حرب أهلية إن لم يفعل

الفاضل 6
19-07-2012, 12:40 PM
أطفال سوريا على الشبيح ‎حسن نصر الله
https://p.twimg.com/AyIN89PCAAAxh8-.jpg:large

الفاضل 6
19-07-2012, 01:26 PM
فيصل القاسم
حزب الله في وضع يرثى له. وليس بإمكانه إلا أن يدعم النظام السوري بقوة، فإذا غضبت دمشق عليه سينتهي، فهي الممر الوحيد للدعم الإيراني له

الفاضل 6
19-07-2012, 01:37 PM
رويترز: الأسد ينتقل إلى اللاذقية
http://www.aljazeera.net/file/getcustom/4d797415-c2c6-42ee-b4c7-26ad65e2a025/6e3b8a3c-285b-4d83-858a-075f76230349


نقلت وكالة رويترز عن مصادر في المعارضة السورية ودبلوماسي غربي قولهم اليوم إن الرئيس السوري بشار الأسد (http://www.aljazeera.net/NR/exeres/D29A61C3-65F5-4CC0-A613-BE2AF03B0257.htm) انتقل إلى مدينة اللاذقية (http://www.aljazeera.net/NR/exeres/1914E1FE-4BF9-450B-BFFD-8626282D9195.htm) الساحلية، ليدير من هناك ما وصفته بـ"عمليات الرد" على مقتل أربعة من كبار القيادات الأمنية وأركان نظامه في الانفجار الذي طال مبنى الأمن القومي في دمشق أمس.
وأضافت هذه المصادر أن الأسد -الذي لم يظهر علنا منذ تفجير الأمس- يدير العملية العسكرية الحكومية، ولم يتضح ما إذا كان الأسد قد توجه إلى المدينة المطلة على البحر المتوسط قبل الهجوم أم بعده، يذكر أن مدينة القرداحة مسقط رأس الأسد تقع في محافظة اللاذقية.
ولقي عدد من كبار القادة السوريين مصرعهم أمس في تفجير استهدف اجتماعا لما يعرف بخلية إدارة الأزمة في مبنى الأمن القومي بالعاصمة دمشق.
وكان بيان للقيادة العامة للجيش السوري أعلن مقتل وزير الدفاع العماد داود راجحة ونائبه أصف شوكت، صهر الرئيس بشار الأسد.
كما قُتل في الهجوم أيضا وزير الداخلية السوري محمد الشعار ورئيس خلية الأزمة حسن التركماني، إلى جانب إصابة رئيس مكتب الأمن القومي هشام بختيار.

SAMRA10
19-07-2012, 01:43 PM
بيان تبني عملية تفجير مبنى الأمن القومي


https://www.youtube.com/watch?v=UTRWGBP2ntY&feature=player_embedded#!

الفاضل 6
19-07-2012, 02:12 PM
الهيئة العامة للثورة السورية: الجيش النظامي يقتحم حي الميدان في دمشق بنحو 10 مدرعات و 300 جندي

الفاضل 6
19-07-2012, 03:32 PM
الفرقة الرابعة في الجيش السوري
http://www.aljazeera.net/file/getcustom/193a2c4f-3d0e-42dd-8c7b-3f393f0395b9/6e3b8a3c-285b-4d83-858a-075f76230349
الفرقة الرابعة إحدى ركائز الجيش السوري (الأوروبية)

توصف الفرقة الرابعة في الجيش السوري بأنها الثانية من حيث الأهمية بعد الحرس الجمهوري, وتكمن مهمتها الأساسية في حماية العاصمة دمشق, بيد أنها استُخدمت أيضا في مهمات هجومية منذ اندلاع الثورة السورية في 2011.

ويقود الفرقة -التي يقع مقرها الرئيسي في محيط حي المهاجرين بدمشق- العقيد الركن ماهر الأسد الشقيق الأصغر للرئيس بشار الأسد, وهو في الوقت نفسه قائد الحرس الجمهوري.
وتعطي قيادة ماهر الأسد -الذي يوصف بأنه الرجل الثاني في القيادة السورية- لهذه التشكيلة العسكرية أهمية مضاعفة.
ويعود تأسيس الفرقة الرابعة إلى عهد الرئيس السوري السابق حافظ الأسد, وقد أسسها شقيقه رفعت الأسد الذي كان يقود "سرايا الدفاع" المسؤولة عن مجازر مدينة حماة عام 1982, ويُعتقد أن تلك السرايا أدمجت في الفرقة الرابعة، بعد إبعاد رفعت الأسد عام 1984 إلى المنفى.
وتعد الفرقة الرابعة من أفضل تشكيلات الجيش السوري تدريبا وتجهيزا، حيث إنها مجهزة بأحدث الآليات الثقيلة مثل دبابات "تي 72" الروسية, وتقول تقارير إنها تضم عشرين ألف فرد.
وتنتمي الغالبية الساحقة من ضباط وجنود الفرقة إلى الطائفة العلوية التي تنتمي إليها أيضا عائلة الأسد.
وقد استخدمت القيادة السورية هذه الفرقة -ضمن تشكيلات أخرى- لإخماد الاحتجاجات التي اندلعت منتصف مارس/آذار 2011, وكانت محافظات درعا وحمص وبانياس وإدلب وحماة مسارح لعمليات الفرقة، وفقا لتقارير.
واتهم ناشطون مؤيدون للاحتجاجات الفرقة بارتكاب انتهاكات جسيمة ضد المحتجين في تلك المحافظات وغيرها.
ووفقا لتقارير ميدانية, فقد شاركت دبابات الفرقة الرابعة في هجمات عنيفة على مدن سورية, خاصة منها مدينة حمص التي تعرضت أحياء فيها -مثل حي بابا عمرو- لتدمير واسع.
ووفقا لتقارير أيضا, فقد جرى نشر عدد من ضباط الفرقة العلويين في تشكيلات عسكرية أخرى يغلب فيها العنصر السّنّي لمنع الانشقاقات.
وأفادت أنباء بأن مقر الفرقة الرابعة الرئيسي تعرض في الثامن عشر من يوليو/تموز 2012 لتفجيرات، تلت مباشرة التفجير الذي وقع داخل مقر الأمن القومي بدمشق، وأسفر عن مقتل وزيريْ الدفاع والداخلية ومسؤولين عسكريين وأمنيين آخرين بارزين, بيد أن وزير الإعلام السوري نفى صحة تلك التفجيرات.
كما ترددت في الحين شائعات تفيد بأن قائد الفرقة ماهر الأسد قد يكون أصيب, أو أن شقيقه بشار قد يكون استبعده من قيادة العمليات.

الفاضل 6
19-07-2012, 03:38 PM
حرب التحرير السورية.. الخطة المركزية
http://www.aljazeera.net/file/get/5d505849-1cb3-4da3-a3ba-523464fd356c
(http://rewayat2.com/home/getpage/7c099c89-e05d-4535-b80f-184d21a69f12/e1b87003-1800-4930-9a33-e2a3e0446177)
(http://rewayat2.com/vb/showthread.php?t=78853&page=469#3)
عكس تصريح هيلاري كلنتون وزيرة الخارجية الأميركية في الثامن من يوليو/تموز الجاري اعترافا واضحا بالصعود الثوري السوري، رغم كل المذابح الوحشية من درعا للتريمسة التي ينفذها وسينفذها النظام, وذلك في معرض تعليق كلينتون على ملاومة موسكو لما بعد مؤتمر جنيف وتوافقاتهما فيه بقولها: "إنّ قدرة الجناح المسلح للمعارضة أضحت قوية وتملك المبادرة في الميدان", في حين كانت التصريحات الأميركية تؤكد التحذير من تسليح الجيش الحر، في تغطية ضمنية لبرنامج النظام الدموي المتتابع في سوريا, وهو ما يعني أنّ قدرات الاحتواء الدولي السلبي ضد الثورة أضحت في كل مشاريعها هيكلا فاقد القدرة على إيقاف زحف الجيش الحر.
ولقد برز هذا الأمر جلياً في الملاومة بين الدبلوماسية العربية والدولية وبين كوفي عنان الذي اعترف بفشل مهمته رسمياً, والتي كانت تعكس كل خططها وأدائها على الأرض، بما فيها تصريحات الجنرال مود وكوفي عنان وتركيزهما على قضية واحدة تصب ضمنياً -وبتكثيف متعدد- في منع مقاومة الجيش الحر من حماية الثورة، وسحب أو تحييد سلاحه، وانحياز ميداني ضد الضحايا على الأرض من فريق البعثة.
وفي المقابل، كان عنان والجنرال مود يتحدثان عن ضرورة حوار المعارضة مع النظام في أوج المذابح, والذي عرّى موقف المهمة الدولية أنّ موافقة والتزام الجيش السوري الحر على وقف إطلاق النار كان يُخرق في دقائقه الأولى من النظام، ويُكثّف زحف الدبابات والمدرعات والشبيحة على القرى والبلدات السورية، دون أن يُسجّل عنان أو الجنرال مود موقفاً صريحاً بإدانة هذه الهولوكوست.
وبعد رجوع عنان مرةً أُخرى ورغم اعترافه بفشله، فإنّه عاد وربط تحركه الجديد بموسكو، وأعلن رسمياً أن إيران طرف لا بد من أن يشارك في قضية سوريا، وأعقب التصريح بجلوس مع بشار وثناء على اقتراحه الجديد وزيارة لطهران!
ولو فصّلنا في دوافع هذا الموقف فسنجد أن مدار الإدراك التحليلي فيه يتجه إلى حقيقة أولى، وهي أنّ عنان لا يُمكن أن يتوسع في هذا الانفتاح القوي على إيران وموسكو والنظام مرة أخرى دون دعم من محور تل أبيب/واشنطن/الغرب, وهنا يُفهم تحرك عنان الأخير وزيارته المكوكية على أنه برنامج تحفيز أخير بعد لومه الغرب على أنهم لم يُهيئوا له أرضية لتنفيذ التوافقات بمحاصرة الجيش السوري الحر, في حين أن من أحبط هذا المسعى على الأرض هو ممانعة الثورة السورية واستقلالها عن تأثيرات الضغط الغربي.
ولذلك يُفهم هذا المدار الجديد على أنّه محاولة من الغرب لدفع محور موسكو/طهران إلى التجاوب لفصل الاحتواء الأخير للثورة بلغة أكثر تأكيدا، وهو ما يُعطي مؤشّرا بانتصارٍ مهم للثورة السورية فرضته على هذه المحاور دون أن تخضع لأي اشتراط منهم.
الميدان ينظم ممثلي الخارج
ولقد انعكست قوة التقدم الميداني للجيش السوري الحر وحلفائه على إعادة صناعة شاملة نظّمت المجلس الوطني السوري ومشروعه كممثل دبلوماسي للثورة السورية, فقدرة الثورة في الداخل على استيعاب الحرب الإرهابية التاريخية لإخضاعها عبر سلسلة من المذابح والشراكة الإيرانية الشرسة, وعودة الثورة بقوة لإدارة الميدان وتعزيز خطة الزحف نقلا هذا التقدم للمجلس الوطني -رغم كل الانتقادات له- إلى توجه جديد يُحاكي هذا التطور النوعي, وفي ذات الوقت نجح في تعزيز جسر التواصل المكثّف مع ثوار الداخل الذين سهلت قدرات الجيش الحر حركة دخولهم وخروجهم عبر الحدود التركية.
وبلا شك، فإنّ المجلس -رغم اكتمال صورة تمثيله المقبولة جداً وفقاً لتجارب حركات ثورية سابقة- لا يُمكن أن يحتوي كل المعارضين, إلاّ أنه يتعرض عبر نبيل العربي الأمين العام للجامعة العربية وفرنسا وواشنطن لحركة ضغط شرسة لإقحام بعض العناصر في أعماله أو استخدامهم كأداة للتشكيك والطعن فيه، وخاصة من بعض قيادات هيئة التنسيق المندمجة كلياً مع موسكو.
والحقيقة أن موسكو فقد قدرتها على استخدام بعض عناصر الهيئة المحترقة بعد طعنها بالثوار والجيش الحر, لكن يُسجل للمجلس الوطني قدرته على احتواء الضغط الأخير والخروج من مؤتمر القاهرة بنتيجة معقولة وإصدار عهد دستوري أولي، حتى ولو وردت خلافات وتحفظ مشروع من تيار جمهور الثورة على الأرض.
ولقد كان لافتاً تصريح د. منذر ماخوس القيادي في المجلس الوطني السوري المنتمي للطائفة العلوية بانتقاده القوي لتكثيف الجدل حول العهد الدستوري، في حين أنّ المطلوب هو إنقاذ الشعب السوري من الذبح, وهذا التصريح من قيادي علوي بارز يؤكد حقيقة المزايدات التي تبناها د. هيثم مناع وجهات عربية ودولية مع موسكو بالتحريض على الثورة وحصارها بحجة رعاية الأقليات، حتى ولو تم ذبح الغالبية, وهنا جسّد السوريون حقيقة ما يراد من صناعة هذا الرعب، وإمكانياتهم الفكرية الذاتية المذهلة في صناعة سوريا الحرة ووحدتها الوطنية.
19 خطوة في طريق النصر
أمام كل ما قدمناه تبدو الصورة واضحة جداً بأن حراك الثورة السورية لا يزال يتقدم بوقع مذهل لزحفه، رغم كل ما واجهه من تآمر دولي وإقليمي وإرهاب لم يسبق لها مثيل في الوطن العربي منذ حروب الاستقلال.
وهنا سنعرض للبعد الميداني المهم جداً والثوري الداخلي لعناصر تهيئة الخطة المركزية للنصر التي تتبلور بالفعل في توجهات الأوضاع في سوريا، وهي كالتالي:
1- احتوت الثورة السورية حرب الأعصاب الإرهابية التي شنها النظام والإيرانيون عليها، عبر سلسلة مذابح ضخمة كان هدفها المركزي إخضاع الثورة وانهيار إرادتها.
2- تعاملت الثورة مع المذابح ببرنامج صلب من الإرادة، فحافظت على تقدمها النوعي على الأرض الذي أفزع النظام, وشكّلت فرقا خاصة تقوم بتعزيز حركة القصاص الذي يخضع للجان قضائية من الثورة، ويتم تنفيذ الحكم العادل في الشبيحة والجناة من جيش النظام الذين يتم التوصل لهم.
3- هذه اللجان القضائية ذات صلة مباشرة بالحراك المدني الثوري وشخصيات المدن السورية الاعتبارية وذات الخبرة والاختصاص، والتي أعلنت: أنّ التشبيح الدموي والأمني لا يُنفّذ من قبل العلويين أو باقي الطوائف فقط، ولكن يُشارك فيه سُنة أيضاً، فلا يوجد حافز للانتقام الطائفي الشامل وإن استخدم النظام التثوير الطائفي لبعض القرى المحيطة بالسنة كشبيحة لتحقيق هذه الحرب الطائفية.
4- هذه المعالجة العدلية الحاسمة المتماشية مع تقدم الثورة السورية على الأرض تتزامن بقوة مع التواصل مع أطراف عسكرية وقيادات مدنية وعشائرية من كل الطوائف، وتتم مساعدة من يطلب المعونة في إيصاله إلى الحدود التركية دون أن يطلب منهم الانضمام للجيش السوري الحر، وهم موجودون حالياً في مخيمات على الحدود حيث ترعاهم تركيا عبر شروط المعاهدات الدولية، وسيبقون في المخيمات حتى استقرار الأمور.
5- هذه الخطة استمطرت بها الثورة أعدادا ضخمة لا تهدأ من الجنود والضباط المنشقين من كل الطوائف وليس السنة فحسب، مع سمو روح المواطنة والرعاية الإنسانية والحق العدلي الذي تتعامل به الثورة مع كل الطوائف.
6- شكّل الجيش السوري الحر كتائب خاصة لتأمين نقل المدنيين إلى الحدود التركية خاصة حين تصل عملياته إلى مناطقهم، وتم تخفيف سقوط المدنيين فيها بمقابل حركة الفداء من عناصر الجيش السوري الحر في برنامج التأمين.
7- لا يزال النظام يُباغت القرى الآمنة أو يُعزز القصف الجنوني للمناطق المحررة للنيل من أكبر عدد ممكن من المدنيين، لكنه لم يعد يستطيع أن يوقف زحف الجيش السوري الحر ونزيف الاستهداف في كتائب النظام, واعتراف عنان بما قال له الأسد وطلبه مفاوضات مباشرة مع الجيش الحر مؤخراً إشارة إلى ذلك الضعف المراوغ.
8- انشقاق العميد مناف طلاس (ابن وزير الدفاع السابق مصطفى طلاس) يُعطي دلالة قوية على فقدان الثقة في صمود النظام، ويُفاقم وضعية البناء العسكري ورسائل هذا الانشقاق الصادمة لقيادات الجيش.
9- سيستمر الجيش السوري الحر والثورة بكل أضلاعها في المطالبة بالمنطقة الآمنة، وبتحييد سلاح الجو التابع للنظام عنها، وبتحميل المجتمع الدولي المسؤولية، لكن هذا لا يعني عدم وجود عمل يجري على الأرض يعتمد الاستقلال الذاتي من شهور، ويحقق انتصارا كبيرا ولكن بتكاليف كبيرة من الفداء.
10- استطاع الجيش السوري الحر التقدم كثيراً نحو مشروعه النهائي لما قبل معركة التحرير المركزية، ولقد كان إعلان تسمية جمعة السادس من يوليو/تموز الجاري بـ"جمعة التحرير الشعبي" بلاغاً مهما لانسجام خطط الثورة والاحتضان المدني لها.
11- المشروع المركزي يقتضي تهيئة الحزام الشمالي لسوريا من اللاذقية وحتى القامشلي على الحدود التركية عبر الإمكانيات الذاتية، وهو ما يجري بدقة في برنامج عمليات الجيش السوري الحر ويحقق تقدماً كبيراً، ولقد اعترفت جهات دولية عديدة بأنّ الجيش السوري الحر يهمين حضوره القوي على 60% وتزيد في الليل على الأراضي السورية.
12- هذا التأمين للمنطقة الآمنة سيخضع لعدة عوامل, منها وضع تركيا أمام الأمر الواقع وفق القرارات الدولية، وهو ما تتفهمه تركيا جيداً وتتجاوب معه، وجاء تصعيد النظام بإسقاط طائرة الاستطلاع التركية وقتل طياريها في هذا الصدد.
13– إنّ النظام يُدرك -مثل المخابرات الإسرائيلية والمحور الدولي وموسكو- أنه يتصدع تحت خطة الثورة السورية، ولم يعد قادراً على أي دفع أو توقيف لها، وقصف الإخبارية السورية من مفرزة للحرس الجمهوري المرابط لحمايتها قبل انشقاقهم يُبيّن حجم الاختلال الأمني لجهاز النظام الخاص.
14– كل ما يتقدم -وبالحساب الميداني الدقيق- يُشير إلى أن حركة تزعزع ما تبقى من الهيكل العسكري للنظام تتضاعف بأكثر من ثلاثة أضعاف وتزيد على السنة الأولى للثورة، وهو ما بات يُرجّح قدرات الجيش السوري الحر المملوء بمصداقية وعقيدة حربه.
15– رغم حجم التبرعات والإمكانيات المحدودة فإن الجيش السوري الحر تمكن من تمرير بعض المعدات العسكرية المجهزة لمواجهة المدرعات وأجهزة الاتصالات التي أثّرت كثيراً في توجهات المعارك القادمة.
16– الجيش السوري الحُر بات يُهيمن مؤخراً على مداخل عديدة من الحدود مع تركيا، ويؤمّن نقل من سوريا وإليها الصحفيين والإغاثيين والزعماء السياسيين، كما فعل مع د. برهان غليون وممثلين مباشرين عنه وعن الحراك المدني, كمؤشر كبير لقدراته المتصاعدة.
17- التقدم النوعي العسكري في استهداف المدرعات والدبابات وخضوع بعض المفارز لمفاوضات مع الجيش الحر ومن ثم تسليم معداتها والانشقاق, شكّل تقدماً نوعياً إضافياً لجبهة القتال, ونُضيف أن أولئك العساكر قدموا قائمة بمنفذي المجازر من قيادات الجيش والشبيحة، وهي الرسائل التي تدب الرعب في صفوف هيكل النظام.
18– رغم كل المآسي والمذابح والنحر الجنوني فإنّ عزيمة الشعب السوري وإيمانه وروحه المعنوية القوية كانت مستودع الذخيرة الذي يتصدر هذه الأسباب, كما أكدها رمزها الكبير القائد الثوري الحمصي خالد أبو صلاح في كلمته الأخيرة في مؤتمر العلماء بإسطنبول ومؤتمر القاهرة.
19- ستبقى عملية مباغتة النظام وحسم الإسقاط من قلب دمشق قائماً وتشكل مفاجئة نوعية، وإن حافظ الثوار على سرية خططها, وقصف النظام لأحياء دمشق -كما جرى في حي التضامن وغيره في 15 تموز- اعتراف ضمني كبير وسقوط مدوي لحصانة دمشق.
العرب وكفاح الشعب الإيماني
إذن نحن الآن أمام مقدمات نوعية جديدة لم تُهيأ للثورة السورية من قبل, ولو تحوّل الفعل العربي لأي دعم مركزي في قضية التسليح واستطاعت بعض الجهود استثمار وصول الرئيس المصري مرسي المنتخب شعبيا لتغطية الثورة دبلوماسيا، ودفع الموقف التركي -بالتنسيق مع بعض دول الخليج- للتسليح والمنطقة الآمنة أكثر, فسيوفّر هذا الكثير من الدماء العزيزة لأهالي سوريا، وأيضاً يُعزز حالة الحسم في إطاره الوطني المستقل، وقوة فرض إرادته ووحدته وتنفيذ مشروعه السياسي للدولة المدنية.
ولكن أياً كان مستوى هذا التجاوب من عدمه فإنّ خطة الجيش السوري الحر وتقدم أضلاع الثورة كلها يسير في برنامج صعودٍ قوي ومركزي يقترب كثيراً من ساعة الصفر, ورغم أننا نَحذَر من وضع تواريخ محددة فإن الأسابيع الأولى من 2013 لا تزال هي التخمين المُرَجَح, وهو يتصاعد بقراءة الأرض والميدان, ويدعمه تقدم حركة الزحف العسكري وقوة الصعود الثوري في دمشق وحلب، فضلاً عن عواصم الثورة ومدنها المحررة.
ويبقى الشعب العربي أمام مسؤوليته في مواجهة ركام الشهداء الذي قدمه الشعب السوري ليضغط على صعيده الرسمي وقدراته المادية لتأمين أكبر قدر من الدعم لحرب التحرير المركزية, وليس هناك شك في أنّ هذا النجاح المضرج بدماء الشهداء وجثامين الأطفال وعرق الثور وأرواحهم كان صنيعة فدائية موصولة بحبل الله المتين الذي رعاها بسماوية شهدائها.

الفاضل 6
19-07-2012, 03:41 PM
المحطات التاريخية للتوترات السورية الفلسطينية
http://www.aljazeera.net/file/get/d84d0d51-a0bf-4d8d-8bfc-09f240f098aa
(http://rewayat2.com/home/getpage/7c099c89-e05d-4535-b80f-184d21a69f12/d67312a1-4013-48f4-856e-58544d78c4e9)


لا توجد "مسألة فلسطينية" في سوريا كما في بلدان عربية أخرى، فاللاجئون الفلسطينيون من ذات النسيج الاجتماعي والثقافي لمواطني هذا البلد، فهم من منطقة بلاد الشام والمشرق العربي التي جاءت اتفاقية "سايكس بيكو" مطلع القرن العشرين وجزّأتها إلى عدة دول.
مع ذلك، ثمة ما يمكن اعتباره بمثابة "مسألة سوريا" عند الفلسطينيين، ذلك أن تاريخ الكيانية والوطنية الفلسطينيتين والمعاصرتين يكاد يكون متلازماً مع الحساسيات والحسابات السياسية للنظام السوري السائد منذ مطلع سبعينيات القرن الماضي، وهو ما يمكن رصده في المحطات السياسية التالية:
1- في العام 1970 جاءت "الحركة التصحيحية" التي نجم عنها صعود الرئيس حافظ الأسد إلى سدّة السلطة في سوريا، لتضع حداً لمحاولات القيادة السورية دعم الحركة الوطنية الفلسطينية في صراعها مع النظام الأردني، آنذاك.
فمنذ ذلك التاريخ لم يعد الموقف السوري يتعامل مع القضية الفلسطينية وفق الاعتبارات الأيدولوجية أو المصلحية/القومية، بقدر ما بات يتم وفق اعتبارات برغماتية واستخدامية، قوامها تعزيز شرعية السلطة السورية وهيمنتها، وضمنه سعيها لتعزيز مكانتها الإقليمية، من خلال الإمساك بعد أوراق ومنها بالخصوص الورقة الفلسطينية.
وبعدما كانت القيادة السابقة لحزب البعث قد احتضنت العمل الفدائي ودعمته، وشكّلت جناحاً خاصاً في الحزب للمشاركة فيه باسم "طلائع حرب التحرير الشعبية" (قوات الصاعقة)، تحولت هذه المنظمة في العهد الجديد إلى مجرد فصيل إضافي (مع الجبهة الشعبية-القيادة العامة)، هدفه فرض التوجهات السياسية السورية على الحركة الوطنية الفلسطينية.
وفي تلك الفترة اصطدمت الوطنية الفلسطينية التي كانت تمثلها حركة "فتح" -القائدة لحركة المقاومة الفلسطينية ولمنظمة التحرير- بالسياسات السورية، وهو ما عبرت عنه برفعها شعار "استقلالية القرار الوطني الفلسطيني". وقد عملت "فتح" على كل ما من شأنه تلافي الضغوط السورية السياسية والعملية على كيانات المقاومة، وتحجيم القوى الممثلة للسياسة السورية في الساحة الفلسطينية.
2- تأسيساً على ذلك فقد كان بديهياً اصطدام السياسة الفلسطينية بالسياسة السورية في حقبة الحرب الأهلية اللبنانية، إذ فجأة دخلت القوات السورية إلى لبنان مقدمة في ذلك دعماً عسكريا سخياً -وغير متوقّع- لما كان يسمى الجبهة الانعزالية، وذلك على حساب حلفائها الطبيعيين أو المفترضين في المقاومة الفلسطينية والحركة الوطنية اللبنانية. ومعلوم أن هذا الاصطدام لم يتوقّف على الأشكال السياسية، إذ شمل المصادمات العسكرية بين الطرفين.
وقد نجم عن هذا الاصطدام في هذه الحقبة نشوء ذاكرة فلسطينية مشحونة بمأساة مخيم تل الزعتر الذي كان عانى من الحصار الشديد ثم تعرّض لمذبحة نجم عنها تدمير المخيم وتهجير ما تبقى من سكانه إلى أماكن أخرى في لبنان. وبالمحصلة فقد بات الوجود السوري مجاوراً للوجود الفلسطيني في لبنان، الأمر الذي عزّز من مكانة سوريا إزاء قيادة المنظمة، ولاسيما إزاء قيادة فتح، مما انعكس على شكل توتّرات في علاقات الرئيسين الراحلين حافظ الأسد وياسر عرفات.
3- بعد غزو إسرائيل للبنان وخروج قوات المنظمة وكياناتها السياسية من بيروت، برز الخلاف السوري الفلسطيني من خلال ذهاب ياسر عرفات إلى مصر، ونقله قوات منظمة التحرير إلى اليمن وتونس والجزائر بدلاً من سوريا، في محاولة منه للحفاظ على استقلالية القرار الفلسطيني، ولتجنّب الوقوع في إسار القبضة السورية، وهو ما نظر إليه بعين الغضب من قبل القيادة السورية.
هذا الوضع أدى -في ما أدى إليه- إلى دعم سوريا للانشقاق في حركة "فتح" (1983)، وتمكين المنشقين من السيطرة على مكاتب الحركة ومعسكراتها في سوريا ولبنان، في مرحلة شهدت نوعاً من الاقتتال الفلسطيني في منطقتي البقاع وطرابلس بلبنان.
وعلى العموم فقد توّجت سوريا ذلك بالطلب من ياسر عرفات مغادرة الأراضي السورية، ومن ثم اعتقال معظم كوادر "فتح"، مع دعم محاولات المنشقين وبعض المنظمات الأخرى لتأسيس إطارات بديلة عن المنظمة، وهو ما أخفقت فيه هذه الفصائل بسبب رفض الفلسطينيين لهذه المحاولات وارتيابهم بها، وتمسكهم باستقلالية القرار الفلسطيني.http://rewayat2.com/App_Themes/SharedImages/top-page.gif
4- شهدت الفترة بين عامي 1985 و1988 حرباً شعواء شنّتها حركة أمل على المخيمات الفلسطينية في بيروت (صبراـ شاتيلاـ برج البراجنة)، بدعوى محاربة النفوذ العرفاتي في فيها. وكان مفهوماً أن حركة أمل ما كان لها أن تشنّ تلك الحرب، لاسيما على الوحشية التي تبدّت فيها، لولا التوجيهات السورية. وعلى العموم فإن هذه الحرب نجم عنها تدمير أجزاء كبيرة من مخيمي صبرا وشاتيلا، كما نجم عنها مقتل المئات من الفلسطينيين، وتدمير بيوتهم البائسة أصلا، وهو ما أضيف إلى الذاكرة الفلسطينية المثقلة بمأساة مخيم تل الزعتر.
5- مع انطلاق عملية التسوية من مؤتمر مدريد (1991) والتي شاركت فيها كل الدول العربية، حصل نوع من التصادم السياسي بين النظام السوري والقيادة الفلسطينية، وقد تفاقم هذا الأمر مع عقد اتفاق أوسلو وإقامة السلطة الفلسطينية.
وفي الواقع فإن القيادة السورية لم تكن ضد عملية التسوية من حيث المبدأ، إذ إنها شاركت في مؤتمر مدريد، وفي المفاوضات الثنائية مع الطرف الإسرائيلي، ومع ذلك ظلت تأخذ على الرئيس ياسر عرفات وقيادة المنظمة الذهاب نحو التسوية! وبديهي أن النظام السوري لم يكتف بذلك، بل احتضن حركة حماس التي بدأت بالصعود في المشهد الفلسطيني آنذاك، رغم أنها تنتمي إلى منظومة حركة الإخوان المسلمين، لاستثمارها في صراعه مع القيادة الرسمية الفلسطينية، لاسيما بعد أن تأكد من عجز الفصائل الفلسطينية المتواجدة في سوريا (الصاعقة، القيادة العامة، فتح الانتفاضة) عن الاضطلاع بمثل هذا الدور.
6- في عام 2007 برزت ظاهرة ما يسمى "فتح الإسلام"، وفي الواقع فإن هذه الحركة المريبة في ظروف نشأتها، نمت في أحضان حركة "فتح الانتفاضة" المدعومة من النظام السوري، وحتى أن قائدها شاكر العبسي كان نزيلا في سجون المخابرات السورية، مما يضع علامات شكّ بشأن إمكان توظيفها في الشأن اللبناني -في ظروف الصراع السوري مع قوى 14 آذار- بعد اغتيال الحريري.
وقد نجم عن افتضاح أمر هذه الحركة أن الجيش اللبناني شن بذريعتها حملة عسكرية مدمرة نتج عنها تدمير المخيم وإجلاء سكانه منه، والقضاء على المجموعات العسكرية التابعة لهذه الحركة. وهكذا تم تدمير مخيم آخر بعد تل الزعتر وصبرا وشاتيلا، الأمر الذي يفرض علينا التنبيه من إمكان تحضير سيناريو مشابه في مخيم عين الحلوة الذي بات مرتعا للمجموعات المسلحة، التي تعمل من خارج الأجندة الوطنية الفلسطينية، وضمن ترتيبات أو توظيفات سورية معيّنة، وتتغطى بشعار رفض سحب السلاح الفلسطيني من المخيمات وخارجها، لتغطية التنازع اللبناني الداخلي مع سلاح حزب الله.
7- بعد وصول رياح الربيع العربي إلى سوريا سارعت بعض الأوساط السورية إلى اتهام الفلسطينيين في بعض المخيمات بأنهم وراء ما يجري، في محاولة لنزع الطابع الوطني عن الثورة، والترويج لنظرية المؤامرة الخارجية. وفي كل الأحوال فإن النظام السوري في حملاته على المناطق الثائرة لم يوفّر المخيمات الفلسطينية المجاورة لها، وهكذا ثمة فلسطينيون قتلوا واعتقلوا وعذبوا وشرّدوا لمجرد جوارهم مع تلك المناطق، أو لمجرد محاولاتهم تأمين المواد الإغاثية الطبية والتموينية لها، واحتضانهم للمنكوبين منها. في المقابل فإن كيانات الثورة السورية لم تطلب قط أي شيء من اللاجئين الفلسطينيين في المخيمات بشأن المشاركة في الثورة، وتجنّبت في فعالياتها مخيماتهم، ولا توجد أي بيانات أو دعوات تشير إلى عكس ذلك.
8- عملت الفصائل المحسوبة على النظام -وهي معزولة جماهيريا، وليس لها أي دور في المعادلات السياسية الفلسطينية وفي مواجهة إسرائيل- على بذل محاولات مريبة لزجّ المخيمات (كمخيمات) في الشأن السوري، ويأتي ضمن ذلك التصريحات العنترية وغير المسؤولة لبعض قيادييها، ومحاولاتها بث الفتنة بين المخيمات وجوارها (بين مخيم اليرموك ومنطقة الحجر الأسود أو بين مخيم النيرب وقرية النيرب)، مع نشر الإشاعات المغرضة، وتوتير الأوضاع في المخيمات لتغطية تسليح بعض الشبيحة.
وفي هذا السياق، مرت فتن وأحداث مريبة وغامضة لم تتكشف بعد. وفي المقابل لم يلحظ عن الكيانات السياسية الفلسطينية أي محاولة أو إشارة لحض فلسطينيي سوريا على المشاركة في الثورة السورية، وهذا ينطبق على حركة فتح التي تعتبر في خصومة مع النظام، وهي محرومة من العمل العلني في سوريا منذ ثلاثة عقود، كما ينطبق على حركة حماس المتعاطفة مع الربيع العربي، والتي فضلت الخروج الهادئ لقياداتها ومقراتها من سوريا دون أي إشارة تفيد بالتعاطف مع الثورة السورية.
9- لعله في هذا الإطار يمكن فهم الحملة التحريضية التي نجم عنها جلب مئات الشباب من المخيمات إلى الحدود مع الجولان (يونيو/حزيران 2011) تحت شعارات وطنية، من مثل ممارسة حق العودة واجتياز الحدود، علماً بأن كل الشواهد كانت تفيد بأن إسرائيل أعدّت عدتها للإيقاع بهؤلاء الشباب وإمعان القتل فيهم، منعاً للتجربة السابقة (يوم النكبة 15 مايو/أيار2011) التي تمكن فيها بضعة شبان من اجتياز الحدود، بل إن أحدهم وصل إلى تل أبيب.
وعلى العموم فإن هذه التجربة نجم عنها مجزرة حيث قتل وجرح نحو ثلاثمائة شاب فلسطيني (23 شهيدا) برصاص القنص الإسرائيلي تحت نظر الجيش السوري والفصائل المساندة للنظام طوال يوم كامل، وكلها محاولات كان الغرض منها حجب ما يجري في سوريا، وتوجيه الأنظار إلى أماكن أخرى.
10- رغم أن الكيانات السياسية الفلسطينية لم تبد أي تعاطف مع الثورة السورية لأسباب عديدة، ورغم أن النظام لم يوفّر مخيمات اللاجئين في درعا واللاذقية وحمص وحماة في استهدافهم بالقتل والتنكيل وتدمير البيوت، فإن المخيمات الفلسطينية لم تشارك في الثورة السورية كمخيمات، أي أن ثمة فلسطينيين شاركوا ولكن بوصفهم أفرادا وتبعا لمشاعرهم وأفكارهم الشخصية، إلا أن النظام السوري تعامل مع الفلسطينيين مثل أي بيئة سورية مشتعلة ضده.
وهكذا كانت النتيجة إطلاق النار على المتظاهرين السلميين في مخيم اليرموك يوم الجمعة 12 يوليو/تموز الجاري، مما أدى إلى استشهاد ستة أشخاص وجرح العديدين. وكان من نتيجة ذلك اندلاع هبة عارمة على مدار يومي 12 و13 يوليو/تموز، عبر فيها الفلسطينيون في هذا المخيم عن رفضهم لممارسات النظام الوحشية وعن مساندتهم لمطالب السوريين العادلة والمشروعة.
11- هكذا، نصل إلى تصريح الناطق بلسان الخارجية السورية جهاد مقدسي الذي مفاده أن الفلسطينيين اللاجئين في سوريا هم بمثابة ضيوف يسيئون الأدب، مما يفضح شعارات النظام الذي يمثله، ويظهرها على حقيقتها باعتبارها مجرد ادعاءات للتوظيف والاستخدام فقط، فضلا عن أن ذلك يقوّض كل العقيدة القومجية التي برّر فيها هذا النظام لذاته، وضمن ذلك مصادرته الحريات وهيمنته على البلاد والعباد.
وفي الواقع فإن هذا التصريح يصبّ في طاحونة التصريحات الأخرى غير الموفّقة التي صدرت عن بعض من في قمة النظام السياسي، وضمنهم السيدة بثينة شعبان التي اتهمت الفلسطينيين في مخيم الرمل في اللاذقية بأنهم يقفون وراء ما يجري، وأن ليس ثمة ثورة ولا من يحزنون. ومثله تصريح السيد رامي مخلوف الذي حذر من أن تهديد النظام السوري يعني تهديد الاستقرار في الشرق الأوسط، وضمنه استقرار إسرائيل.
هذا يعني أن الفلسطينيين اللاجئين في سوريا لديهم معاناة إضافية مع النظام السوري، علاوة على معاناتهم التي تشبه معاناة ومكابدات السوريين، نتيجة مصادرة الحقوق والحريات وامتهان الكرامات، والهيمنة الشمولية على البلاد والعباد.

الفاضل 6
19-07-2012, 03:45 PM
"مونيتور": العرب تواقون للحرية والعدالة
http://www.aljazeera.net/file/getcustom/3eca18d4-2f17-400c-8cdc-3ce05374549a/6e3b8a3c-285b-4d83-858a-075f76230349
صحيفة: توق الشعب السوري للحرية والعدالة كان السبب الرئيسي لخروج المظاهرات ضد الأسد (الجزيرة)

قالت صحيفة كريستيان ساينس مونيتور الأميركية إنه بات من السهل نسيان "الخطر الحقيقي" القادم من انهيار نظام الرئيس بشار الأسد ودخول البلاد في المجهول، خصوصا مع الدخان المتصاعد من معارك الشوارع في دمشق، وانتشار مشاة البحرية الروسية في مرفأ طرطوس السوري، وتزويد قطر والسعودية الثوار السوريين بالسلاح، وسعي إيران لاكتساب مزيد من النفوذ، إضافة إلى القلق الإسرائيلي على الأسلحة الكيميائية السورية.
وتضيف الصحيفة أنه بالتأكيد ليست كل هذه المصالح القومية والإستراتيجية تملك تأثيرا كبيرا على الوضع السوري، مبررة هذا التحليل بأن مجموعة من كبار المفكرين العرب وضعوا تقريرا -بدعم من الأمم المتحدة- قبل نحو عقد من الزمن يشير إلى أن هناك "تعطشا للحرية والعدالة في الوجدان العربي".
وتنبأ التقرير بازدهار الحقوق والحريات الأساسية في العالم العربي، معتمدا في جزء من تحليله على مسح للثقافة العربية بدءا من الأغاني الشعبية والروايات والشعر إلى السير الذاتية، كما أكد أن العرب لا يريدون البقاء خارج التاريخ، بل هم أمة تواقة إلى الحرية، وهذا ما مهد الطريق أمام الانتفاضات الشعبية العام الماضي أو ما يسمى الربيع العربي.
وردا على الصورة النمطية التي كانت تُنقل عن العرب بأن غير جاهزين للحرية، ذكر المفكرون حقيقة بسيطة مفادها أن "الفرد هو حر فقط في مجتمع ببلد حر".
وتضيف الصحيفة أن هذه الأفكار شكلت الدافع الأساسي للمظاهرات الأولى التي خرجت ضد الأسد قبل أكثر من 17 شهرا، وستبقى على ما يبدو المحرك الرئيسي وراء الاحتجاجات، رغم دخول مصالح طائفية وقبلية وحتى أجنبية على الخط لإجهاضها أو استغلالها.
شرعية أخلاقية
وتشير الصحيفة إلى احتمال أن تُدخل الأسلحة التي يملكها الثوار -الذين زعموا تحقيقهم تقدما بعد قتل وزير الدفاع ونائبه ورئيس ما يعرف بخلية الأزمة- البلاد في حرب أهلية، لكن المظاهرات في سوريا بدأت واستمرت فترة طويلة بمظاهرات سلمية أكسبتها "شرعية وزخما أخلاقيا".
وتذكر الصحيفة أن نحو 17000 شخص الذين قتلوا خلال الاحتجاجات يعبرون بشكل صارخ عن عمق وصلابة تمسك الشعب السوري بالحرية.
وخلصت الصحيفة إلى أن سقوط الأسد محتم، وإلى حين حدوث هذا يبقى مستقبل سوريا غير واضح، مشيرة إلى سابقة في التاريخ هي يوغسلافيا السابقة، وتضيف أن هذه البلاد تجاوزت عقدين من حرب إبادة جماعية وشرعت-بعد تقسيمها- في بناء دول حديثة وديمقراطية، معتبرة أن الحرية "قوة لا تقاوم وستنتصر بالنهاية".
واختتمت بقولها إن "تحرير سوريا سيغير التاريخ كما حدث في مصر، نظرا لمكانة دمشق المحورية في الشرق الأوسط"، وتضيف أن هناك دولا عديدة بحاجة لإجراء تغييرات، لكن الثابت في هذه التطورات السياسية والأحداث المتلاحقة هو صحوة "الضمير العربي المتعطش للحرية".

SAMRA10
19-07-2012, 04:30 PM
http://a1.sphotos.ak.fbcdn.net/hphotos-ak-ash3/563915_10151033630272048_712154471_n.jpg

الفاضل 6
19-07-2012, 06:40 PM
70 في المائة من الجيش السوري خرج عن طاعة الأسد
http://38.121.76.242/memoadmin/media//version4_t35_340_309_.jpg
أعلن الناطق باسم "الهيئة العامة للثورة السورية" بسام جعارة أن النظام السوري تصدع وتفكك، ومن يريد إنقاذ نفسه سيسارع إلى القفز من قارب بشار الأسد قبل أن يغرق؛ لأن الوضع انتهى والنظام انهار فعليًّا.
وقال في حديث لصحيفة "الشرق الأوسط": "أكثر من 70 في المائة من الجيش السوري خرج عن طاعة بشار الأسد، الذي لم يبق معه إلا قوة من الفرقة الرابعة والحرس الجمهوري، وهو (الأسد) سينسحب إلى الساحل بين ساعة وأخرى ليحاول إقامة دويلة له، لكنه لن ينجح؛ لأنه إذا وصل هو فلن تستطيع قواته الوصول إلى الساحل السوري".
وأضاف جعارة: "معظم المدن السورية ستتحرر خلال ساعات أو أيام قليلة جدًّا، وستحصل انشقاقات عسكرية وسياسية واسعة في السلطة".
وأردف: "لا تتفاجأوا إذا سمعتم بين ساعة وأخرى بنبأ فرار (نائب رئيس النظام السوري) فاروق الشرع إلى الأردن، وربما نسمع بعملية انقلابية داخل النظام يرعاها الروس، وقد تفاجئ الجميع".
وعما إذا كان الشعب السوري سيقبل التعامل مع من يقوم بالانقلاب الذي قد يكون صورة عن نظام الأسد، أجاب: "ربما تكون هناك محاولة لوقف نهر الدم في سوريا ونقل السلطة إلى الشعب السوري".
وتوقع أن يلجأ الأسد إلى قصف دمشق بالصواريخ الثقيلة، لكن عندها سيتغير الوضع كله على الأرض.

الفاضل 6
19-07-2012, 06:42 PM
عصيان مدني شامل سينطلق في كل سوريا

دعا رئيس المجلس الوطني السوري عبد الباسط سيدا ضباط وعناصر الجيش السوري إلى الوقوف إلى جانب الشعب السوري والانشقاق عن النظام.
وحثّ سيدا في تصريح صحافي المواطنين السوريين على الاستمرار في التظاهر والإعداد لعصيان مدني شامل في سائر المناطق السورية.
إلى ذلك أعرب رئيس بعثة المراقبين الدوليين في سوريا الجنرال روبرت مود عن اعتقاده بأن سوريا "ليست على طريق السلام"، وأكد أن تصاعد الأحداث "التي شهدناه في دمشق خلال الايام الماضية شاهد على ذلك".
وقال الجنرال مود خلال مؤتمر صحافي عقده في العاصمة السورية: "نقدم التعازي لـ"عائلات الضحايا والجرحى الذين سقطوا في تفجيرات (أمس) الاربعاء"، التي استهدفت اجتماعاً لكبار القادة الأمنيين في مقر الأمن القومي".
ودعا الأطراف إلى إنهاء حمام الدم والعنف بكل أشكاله والالتزام مجدداً بحل سلمي للصراع، مذكرًا بانتهاء التفويض الممنوح من قبل مجلس الأمن الدولي لبعثة المراقبين غدًا الجمعة في 20 يوليو الجاري، ومشدداً على أن عمل البعثة "سيكون مهماً حين تنطلق العملية السياسية".
وقال: "لهذا السبب، فإن أي تمديد للتفويض سيترافق مع تحول أكبر نحو الاهتمام بالوضع السياسي، ومن أجل تحقيق مصلحة الشعب السوري فنحن بحاجة إلى قيادة فاعلة من مجلس الأمن ووحدة حقيقية حول خطة سياسية تتجاوب مع طموحات الشعب السوري وتكون مقبولة من كل الأطراف".
ورأى مود أنه على الحكومة السورية والمعارضة على حد سواء "تقديم التنازلات" والجلوس إلى طاولة حوار.

الفاضل 6
19-07-2012, 06:43 PM
محللون سعوديون: بشار يقيم دولة علوية على الساحل
http://38.121.76.242/memoadmin/media//version4_1_695210_1_34_340_309_.jpg
رأى كتاب ومحللون صحافيون سعوديون أنه بعد تفجير مبنى الأمن القومي السوري في دمشق أمس، والذي تسبب في مقتل المقربين من رئيس النظام السوري بشار الأسد، أصبحت دمشق تحت سيطرة الجيش الحر، وبات النظام على وشك السقوط.
وأكد المحللون أن بشار ربما ينشئ دولة علوية في المنطقة الساحلية، محذرين من استخدامه للأسلحة الكيماوية في لحظات اليأس الأخيرة.
وفي صحيفة "الجزيرة" قال الكاتب والمحلل السياسي جاسر عبد العزيز الجاسر: "الشعب السوري يقترب من لحظة النصر".
وأشار إلى وصول الثوار السوريين من الجيش السوري الحر إلى أهم مركز أمني في العاصمة السورية في حي الروضة، وهو مقر المجلس الأمني القومي، وأثناء اجتماع يحضره أعلى المستويات الأمنية في سوريا من وزير الدفاع ووزير الداخلية ورئيس المخابرات ونائب رئيس الأركان العامة.
ولفت الجاسر إلى نجاح الثوار في تفجير المقر وقتل وزير الدفاع وآصف شوكت نائب رئيس الأركان العامة وصهر بشار الأسد وشخصيات أمنية عالية المستوى.
وأكد المحلل السعودي أن كل ذلك يدل على انهيار أمني كبير في المنظومة الأمنية في سوريا، ويؤكد قرب تخلص السوريين من نظام بشار الأسد.
أما في صحيفة "الشرق الأوسط" فقد تساءل الكاتب والمحلل السياسي عبد الرحمن الراشد: "من يحكم دمشق الآن؟".
وقال الراشد: "بعد دراما أمس المثيرة، قد لا يعيش النظام حتى يحتفل بالعيد بعد شهر من الآن، وقد لا يطول به فيكمل شهر رمضان، ومن يدري ربما لا يعيش الليلة! كنا البارحة نطالع الشاشة ولا نسأل عمن مات، لكننا نتساءل عمن لا يزال حيًّا، ماذا حدث للرئيس نفسه بشار الأسد؟ الذي - حتى كتابة هذه السطور - لم نر له أثرًا، في الوقت الذي قتل فيه كبار وزرائه وقياداته، ولم يظهر للرئيس أثر بعد، ولا بقية الأحياء من رجاله، اختفاء الأسد يعني أنه إما قتل مع من قتل، وهذا محتمل، لكنه احتمال بعيد، أو أنه حي وقابع في قبو في مكان سري، وحتى لو ظهر وألقى كلمة فإن جميع أتباعه يشعرون بأنه المسؤول تمامًا عن كل الفشل المتتالي".
وبخصوص السيناريو المتوقع، يقول الراشد: "نتيجة لما حدث أمس، سيهجم على العاصمة معظم المقاتلين، مدركين أن القبض على لحظة الانتصار ممكن اليوم في ظل تخبط النظام وضعف قواته المكسورة معنويًّا وعضويًّا، وعلينا أن نتذكر معارك بداية هذا الأسبوع في العاصمة، كان هناك اختراق سريع ومفاجئ برهن على أن عناصر الجيش الحر أكبر من كل ظنون المحللين".
وفي سياق متصل، أطلق الكاتب والمحلل السياسي يوسف الكويليت أكثر من تحذير، وقال: "نظام ينتحر لابد أن يقود المعركة إلى حدود أخرى، فقد يستخدم مخزونه من الأسلحة الكيماوية في عملية إبادة شاملة".
وأضاف الكويليت: "بالنسبة لحكومة النظام فالخيار قد يكون الهروب من دمشق إلى مناطق أو منطقة توفر الحماية، لكن أن تصبح العاصمة خارج السلطة، فالتطورات اللاحقة ستعني المزيد من المنضوين للجيش الحر".

الفاضل 6
19-07-2012, 06:44 PM
طفل عمره عشر سنوات يقاتل مع الجيش الحر
http://www.youtube.com/watch?v=zLT2DbpOFGU (http://www.youtube.com/watch?v=zLT2DbpOFGU)

SAMRA10
19-07-2012, 09:21 PM
https://p.twimg.com/AyL3_uCCIAAzYvb.png

مكاوي
19-07-2012, 09:31 PM
شكرا استاذ SAMRA10 على التنبيه

SAMRA10
19-07-2012, 09:43 PM
عن المجلس العسكري بدمشق :

الداخلية العراقية تعلن أن جميع المنافذ الحدودية بين العراق وسوريا أصبحت تحت سيطرة الجيش الحر.

SAMRA10
19-07-2012, 09:50 PM
صورة من مركز باب الهوى الحدودي مع تركيا في محافظة حلب بعد استيلاء الجيش الحر عليه

https://p.twimg.com/AyLiG0ACAAAj-bC.jpg:large

وفيه يظهر بشار و هو" ماكل هوا "

مكاوي
19-07-2012, 09:51 PM
الله اكبر الله اكبر الله اكبر الجيش الحر يقاتل بضراوة للسيطرة على جبل قاسيون الاستراتيجي الله اكبر والله هدا افضل تمرين للجيش الحر لكي يسيطر قريبا ان شاء الله على مرتفعات الجولان ورفع الراية الخضراء راية لااله الاالله محمد رسول الله على سفوح الجولان

SAMRA10
19-07-2012, 09:58 PM
الحمد لله لم يتبقى سووى الحدود مع لبنان و الجولان

SAMRA10
19-07-2012, 10:39 PM
هل رأى أحد منكم قناص يطير

https://www.youtube.com/watch?v=DYAwR19LmbM&feature=player_embedded

وكما قال احد المعلقين :

الجيش الحر بيعطيك جوااااانح

SAMRA10
20-07-2012, 12:12 AM
رابطة العلماء المسلمين السوريين تعلن يوم الجمعة 20/7/2012 أول أيام رمضان في ‎سورية‬‏…

https://p.twimg.com/AyMd6K0CIAAkmgP.jpg:large

و ليس كما أعلنت قناة الدنيا السبت

https://p.twimg.com/AyLvO5qCUAAO3GX.jpg


وهذه صلاة التراويح من حمص القديمة

https://p.twimg.com/AyMMMWbCMAA8ied.jpg

SAMRA10
20-07-2012, 01:34 AM
تحذير من المجلس العسكري لدمشق :

السلام عليكم تحذير هام لم يتم بدأ ساعه الصفر حتى الآن وكل ما اذيع عن هذا فهو اشاعات خطيره النقيب محمد الحمصي... من قياده مجلس العسكري لدمشق

SAMRA10
20-07-2012, 06:07 AM
http://a4.sphotos.ak.fbcdn.net/hphotos-ak-prn1/553660_335348646546358_508866413_n.jpg

العقيد رياض الاسعد يعلن أنه من سيعلن بيان حلول ساعة الصفر على

قناة سوريا الشعب

http://www.youtube.com/watch?v=BCdYbt1-xxo&feature=youtu.be

SAMRA10
20-07-2012, 04:23 PM
جمعة "رمضان النصر سيكتب في دمشق"

https://www.youtube.com/watch?v=kCacf1ZJa5c&feature=player_embedded#!

قال ناشطون إن اشتباكات عنيفة بين الجيشين النظامي والحر تجري بعدة أحياء من دمشق، وتزامن ذلك مع خروج مظاهرات اليوم في عدة مناطق بجمعة "رمضان النصر سيكتب في دمشق"، كما قال ناشطون إن أكثر من ثلاثين شخصا قتلوا اليوم بنيران قوات النظام.

وأضاف الناشطون أن الاشتباكات تركزت في حييْ كفر سوسة والمزة بدمشق ومحيط قيادة الشرطة بالعاصمة.

وفي دمشق أيضا أعلن التلفزيون الرسمي السوري أن الجيش أخرج من أسماهم "الإرهابيين" اليوم من حي الميدان بعد معارك عنيفة؛ بينما وصفت تنسيقية الميدان انسحاب الجيش الحر بأنه تكتيكي لحقن دماء الأهالي.

وأفاد مصدر أمني وكالة فرانس برس بأن الجيش النظامي يشن اليوم هجوما مضادا شاملا لاستعادة السيطرة على كل الأحياء المناهضة للنظام في دمشق.

وأضاف المصدر -الذي طلب عدم الكشف عن اسمه- أن الجيش يريد استعادة السيطرة على الأحياء "التي تسلل إليها الإرهابيون من أجل ضمان أمن المواطنين والسماح لهم بالعودة إلى منازلهم".

وفي الأثناء أفادت الهيئة العامة للثورة السورية بسقوط جرحى في قصف من الجيش النظامي على أحياء جوبر والقابون وبرزة في دمشق.

كما سقط قتلى وجرحى في قصف للجيش النظامي على مدينة داريا بريف دمشق.

إلى ذلك، أوضح الناشطون أن من بين قتلى اليوم 13 معظمهم أطفال في قصف على البوكمال, وستة منهم قتلوا رميا بالرصاص في بلدة سلقين بريف إدلب وستة في حي الشعار بحلب.

قتلى وقصف
وأفاد ناشطون بأن قتلى وجرحى سقطوا في قصف نفذته قوات النظام على الزبداني ومعضمية الشام وعرطوز والمليحة, وقرى الغوطة الشرقية بريف دمشق.

وقصفت قوات النظام مصيف سلمى وعين القنطرة وناحية كنسبا في ريف اللاذقية، وبلدة الرستن بريف حمص.

وفي درعا، تحدث ناشطون عن قصف على خربة غزالة والحراك وعتمان التي نزح معظم سكانها جراء القصف. وسقط أيضا قتلى وجرحى في قصف على قلعة المسيفرة.

وفي ريف حلب، قصفت مروحيات النظام بلدات حيان وبيانون, بالتزامن مع دوي انفجارات ضخمة.

وأفاد ناشطون بوقوع اشتباكات بين الجيش الحر والجيش النظامي في البوكمال بدير الزور، وغويران في الحسكة، ومحيط مدرسة الشرطة بريف حلب.

وقد بثت مواقع الثورة على الإنترنت صورا لحاجز أمني تابع لقوات النظام في عربين بريف دمشق بعد مهاجمته من قبل عناصر الجيش الحر.

ويقول ناشطون إن البلدة تشهد حركة نزوح للأهالي بعد تعرضها للقصف .

SAMRA10
20-07-2012, 04:48 PM
204 قتلى و"الحر" يهاجم شرطة دمشق


قتل في سوريا الخميس 204 أشخاص وفق الشبكة السورية لحقوق الإنسان، في حين هاجم الجيش السوري الحر مقر قيادة شرطة دمشق، وذلك بعد أن بسط سيطرته على منافذ حدودية مع دول مجاورة. ودعا الناشطون إلى الخروج اليوم في مظاهرات تحت عنوان جمعة "رمضان النصر سيكتب في دمشق".

ونقلت رويترز عن ناشطين قولهم إن الجيش الحر قطع عصر أمس طريقين رئيسيين يؤديان إلى مقر قيادة شرطة دمشق وسط منطقة "القنوات" بالعاصمة، ثم هاجمه مما أدى إلى مقتل وجرح عشرات من عناصر الأمن والشبيحة قبل أن يستولي على الأسلحة فيه.

ويقول الجيش الحر إنه يخوض اشتباكات مع الجيش النظامي في مناطق عدة من العاصمة, وإنه شن خلال الساعات الأخيرة هجمات على مقار أمنية أحدها كان قرب فرع أمن الدولة في كفر سوسة.

ويؤكد ناشطون سوريون أن الحركة في دمشق أصبحت قليلة حيث لا يخرج الناس إلا للضرورة, وأن بعض الأسواق الكبيرة أغلقت أبوابها.

ومن جانبه، أكد وكيل وزارة الداخلية العراقي عدنان الأسدي أن الجيش الحر سيطر على جميع المنافذ الحدودية بين سوريا والعراق بدءا من منفذ البوكمال الحدودي القريب من مدينة القائم غربي العراق.

وقال ضابط برتبة مقدم في قوات حرس الحدود العراقي إنه رأى علم الجيش السوري الحر يحل محل العلم السوري، ومسلحين بلباس مدني يجوبون المعبر.

وفي الوقت نفسه قال الجيش الحر إنه سيطر على معبري جرابلس وباب الهوى الحدوديين مع تركيا، إضافة إلى مدن منبج وإعزاز والأتارب وتل رفعت في ريف حلب.

قصف دمشق


وتشهد دمشق تصعيدا عسكريا غير مسبوق منذ الإعلان الأربعاء عن مقتل أربعة من رموز النظام بتفجير في مركز الأمن القومي، حيث جدد الجيش النظامي قصفه الجوي والبري لأحياء القابون والست زينب ومخيم اليرموك والعسالي والحجر الأسود ونهر عيشة، مع انتشار كثيف للقناصة.

وأفاد ناشطون بأن الشبيحة دخلوا إلى العسالي والقدم والحجر الأسود بحماية قوات النظام، واقتحموا منازل المدنيين وارتكبوا مجزرة بحقهم استخدموا فيها الأسلحة والسكاكين.

وقالت شبكة شام إن اشتباكات وقعت بين الجيش الحر وقوات الأمن قرب رئاسة مجلس الوزراء في كفر سوسة حيث سمعت أصوات انفجارات، كما قصفت مدفعية جيش النظام المتمركزة على جبل قاسيون حي المزة بصورة متقطعة.

وقال مجلس قيادة الثورة في دمشق إن مئات الجنود ومعهم عشر دبابات هاجموا حي الميدان للسيطرة عليه، ووفق ناشطين فإن دمارا واسعا لحق بعدد من المباني السكنية والأسواق التجارية والمساجد جراء القصف، مما أدى إلى نزوح عدد كبير من الأهالي إلى المناطق المجاورة.

تواصل العمليات
وتتواصل العمليات العسكرية للجيش النظامي مما أدى لمقتل 204 أشخاص أمس الخميس في أنحاء البلاد.

ففي ريف دمشق تعرضت مدن حرستا وعربين وعين ترما وزملكا لقصف بالمروحيات ومدافع الهاون، بينما نزح الكثير من الأهالي عن مضايا والزبداني، ووثقت شبكة شام عمليات القصف على قدسيا والكسوة والسبينة وداريا.

وذكرت الشبكة أن أجواء الحرب تسيطر على قرى خربة غزالة والحراك وعتمان في درعا مع استمرار القصف بالأسلحة الثقيلة، ويتكرر الأمر ذاته في ريف حلب وحماة ودير الزور، كما تعرض مصيف سلمى وناحية كنسبا في ريف اللاذقية لقصف عنيف .

وقال ناشطون إن قوات النظام كثفت قصفها لمدينة الرستن بمحافظة حمص مما أدى إلى احتراق وتدمير عدد كبير من المنازل وسقوط عشرات الجرحى، وسط استمرار انقطاع الماء والكهرباء وحليب الأطفال والأدوية.

كما استمر القصف على مدينة تلبيسة بالمروحيات والدبابات، وقالت شبكة شام إن دبابات حديثة من نوع تي-72 تحاصر المدينة تحضيرا لاقتحامها. وفي تلكلخ والقصير استمرت موجات القصف، شأنها شأن أحياء حمص القديمة وجورة الشياح والقرابيص والخالدية.

تسارع الانشقاقات

http://www.aljazeera.net/file/get/808fb967-901d-49a7-ab5a-e0bfef3b0207

وفي الوقت نفسه، تتسارع عمليات الانشقاق عن جيش النظام، حيث أكدت لجان التنسيق المحلية انشقاق حواجز بأكملها بضباطها وجنودها وسلاحها في عدة مناطق من دمشق وريفها وحلب وحماة وإدلب.

وفي دمشق أعلن عقيد انشقاقه في حي التضامن، كما تحدث ناشطون عن انشقاق عسكريين بأسلحتهم في حي جوبر، ووقعت انشقاقات جماعية في مدن وبلدات كفر زيتا والطيبة ومورك بحماة.

وقال الناشطون إن أكثر من مائة عسكري نظامي فروا من حواجز مختلفة بمدينة حمص، كما شهد جبل الزاوية بإدلب انشقاق العشرات من حواجز قرية مرعيان بكامل عتادهم وانضمامهم للجيش الحر.

في الأثناء أفاد مصدر أمني لبناني الخميس أن أكثر من 18 ألف سوري لجؤوا للبنان منذ الأربعاء الماضي هربا من تصاعد المواجهات وأعمال العنف في بلادهم وخصوصا في دمشق. وأوضح أن غالبية النازحيين السوريين قدموا من دمشق عبر معبر المصنع الحدودي.

كما تضاعفت أعداد اللاجئين السوريين الذين يصلون إلى الرمثا قرب الحدود الأردنية السورية. وتستعد الحكومة الاردنية لافتتاح أول مخيم بمنطقة الزعتري بمدينة المفرق شمالي شرق البلاد لاستيعاب الأعداد المتدفقة وتوفير التمويل من جهات دولية .

SAMRA10
20-07-2012, 04:52 PM
وفاة بختيار بعد إصابته بتفجير دمشق


http://aljazeera.net/file/getcustom/65a90d58-bcf4-4525-8183-cb8d763fdcb2/3f8d3525-d31a-4b4d-8b80-7def7a5301d4

أعلن حزب البعث الحاكم في سوريا وفاة رئيس مكتب الأمن القومي هشام بختيار اليوم الجمعة، متأثرا بجروح أصيب بها في تفجير مبنى المكتب بدمشق الأربعاء الماضي.

وقالت القيادة القـُطرية لحزب البعث -في بيان بثه التلفزيون الرسمي- إنها تنعى "إلى جماهير شعبنا الرفيق هشام بختيار عضو القيادة القـُطرية رئيس مكتب الأمن القومي الذي استشهد قبل ظهر اليوم متأثرا بجراحه".
ولقي عدد من كبار القادة السوريين مصرعهم في تفجير استهدف اجتماعا لما يعرف بخلية إدارة الأزمة في مبنى الأمن القومي بالعاصمة دمشق. فقد أعلن بيان للقيادة العامة للجيش السوري مقتل وزير الدفاع العماد داود راجحة ونائبه آصف شوكت صهر الرئيس بشار الأسد.

كما قـُتل في الهجوم أيضا وزير الداخلية السوري محمد الشعار ورئيس خلية الأزمة حسن التركماني.

وكان التفجير قد استهدف مبنى الأمن القومي الواقع في حي الروضة بين منطقة أبو رمانة والمالكي في العاصمة دمشق، حيث يوجد عدد من السفارات والمرافق الحكومية، وهو حي قريب من القصر الرئاسي، ويقع ضمن ما يوصف بالمثلث الأمني.

SAMRA10
20-07-2012, 05:03 PM
تغريدات ساخرة على لسان بشار :


*هازا الحديث دار بيني وبن فاروق الشرع قبل قليل

https://p.twimg.com/AyMr5AHCUAAGF-k.jpg


*الاعلام السوري قبل يومين: انتحاري قام بتفجير نفسه اثناء اجتماع خلية الازمة__الاعلام السوري اليوم:القاء القبض على منفذ الهجوم على خلية الازمة ..

*بعد الإختلاف على موعد رمضان بين نظامي و المعارضة ... لن تقوم قوات الأمن على الحواجز غدا بطلب الهويات .. بل ستقول للمواطن '' مد لسانك ''

*هذه الصورة التقطت اليوم من احدى الحواجز العسكرية

https://p.twimg.com/AyPJSPACQAAA_5-.jpg

*قبل ان تبدء ما يسمى بالثورة السورية كان الشعب لا يجرء على المرور بجوار فرع أمن .... الان اصبحوا يدكوا فروعة الامن دكاً ..

*اسرائيل تستنكر بشده سحبي للجيش من هضبه الجولان الى العاصمه دمشق....وتقول: من سيحمي حدودنا بعد الان ؟ .. صديقتي اسرائيل اعتذر لكن الكرسي أهم ..

*الكثير يتحدث عن مقتل عمر سليمان اثناء تواجده بدمشق باجتماع خلية الازمة .... لماذا لا يطالب الشعب المصري بعرض جثته ..

*اتصلت قبل قليل بوزير الكهرباء المصري لأسئله عن سبب قطع الكهرباء فأجاب : احنا بنقطع الكهربا كل شوية علشان عارفين ان مصر منورة بأهلها ..

SAMRA10
20-07-2012, 11:38 PM
قال تعال :{مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُم مَّن قَضَى

نَحْبَهُ وَمِنْهُم مَّن يَنتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلاً } الأحزاب23

https://fbcdn-sphotos-a.akamaihd.net/hphotos-ak-ash3/529473_367047723366501_39858143_n.jpg

الفاضل 6
21-07-2012, 12:00 AM
سفير روسي: الأسد مستعد للتنحي بطريقة حضارية.. والنظام ينفي
http://38.121.76.242/memoadmin/media//version4_1313075957212-1-0_340_309_.jpg
ذكر سفير روسيا في باريس أن بشار الأسد زعيم النظام السوري أعلن استعداده للتنحي عن الحكم "بطريقة حضارية"، بينما نفى التليفزيون الرسمي السوري التابع للنظام ذلك الأمر.
وصرح ألكسندر أورلوف السفير الروسي في باريس صباح اليوم الجمعة، بأن زعيم النظام السوري بشار الأسد موافق على التنحي لكن بطريقة حضارية.
وأضاف قائلا: "إنه فى مؤتمر جنيف، كان هناك بيان ختامى يستشرف الانتقال إلى نظام أكثر ديمقراطية، وهذا البيان الختامى قبله الأسد، وعين مبعوثا له ليقود المفاوضات مع المعارضة من أجل هذا الانتقال، وهذا يعنى أنه قبل أن يرحل لكن بطريقة منظمة"، وفقا لوكالة فرانس برس.
وكان أورلوف قد ذكر أمس الخميس لإذاعة فرنسا الدولية وصحيفة "اللوموند"، أن الفرصة لا تزال سانحة لنجاح خطة الموفد الدولي والعربي إلى سوريا كوفي عنان، مشدداً على أن روسيا ستبذل كل ما بوسعها تجنبا لفشل هذه الخطة، وقال "خطة كوفي عنان قد تكون الفرصة الأخيرة لسوريا، نعتقد أن لهذه الخطة فرصاً للنجاح".
وشدد على أن "روسيا ستبذل كل ما بوسعها لكي لا تفشل خطة كوفي عنان"، لافتا إلى "ضرورة اعطائها فرص استنفاد منطقها".
في المقابل، نفى التليفزيون الرسمي السوري ذلك الأمر، وذكر أن تصريحات السفير الروسي في باريس ألكسندر اورلوف حول موافقة الأسد على الرحيل "عار عن الصحة تماما"، قائلا إن "مضمون ما نسب الى السفير الروسي في باريس حول موافقة الاسد على التنحي بطريقة حضارية عار عن الصحة تماما".

الفاضل 6
21-07-2012, 12:03 AM
ميليشيات بشار تهاجم حى جوبر فى دمشق
http://38.121.76.242/memoadmin/media//version4_s8201116113719_340_309_.jpg
أفاد المرصد السورى لحقوق الإنسان بأن الميليشيات السورية النظامية هاجمت اليوم الجمعة حى جوبر شرق دمشق.
وقال المرصد: "قوات نظامية سورية تضم حافلات وسيارات محملة بعناصر مدججين بالسلاح اقتحمت حى جوبر وبدأت حملة مداهمات فى منطقة طيبة".
من ناحية أخرى قال المرصد السوري اليوم إن أكثر من 300 شخص، غالبيتهم من المدنيين، قتلوا أمس في أعمال قمع ومعارك في أنحاء مختلفة من سوريا، ما يشكل أعلى حصيلة يومية منذ بدء الانتفاضة الشعبية ضد النظام السوري قبل 16 شهراً.
ونقلت وكالة "فرانس برس" عن مدير المرصد، رامي عبد الرحمن قوله إن 139 مدنياً على الأقل و98 جندياً و65 معارضاً مسلحاً قتلوا.
وأضاف: "إنها الحصيلة الأعلى منذ بدء الانتفاضة، سواء لجهة عدد المقاتلين أو الثوار أو الجنود" منذ بدء الانتفاضة ضد النظام قبل 16 شهراً ، مشيرًا إلى أن أعلى حصيلة سُجلت في محافظة دمشق، وبلغت 47 مدنياً و23 مقاتلاً.
إلى ذلك ذكر المرصد أن "أحياء جورة الشياح والقرابيص والخالدية في حمص، تتعرض للقصف من قبل الميليشيات النظامية السورية التي تحاول اقتحام هذه الاحياء المحاصرة"، موضحاً أن القصف أدى إلى "استشهاد مواطن اليوم".
وأضاف أن مدينة عربين في ريف دمشق "تتعرض للقصف منذ صباح اليوم من قبل الميليشيات النظامية السورية، ما أسفر عن سقوط شهيد"، مشيراً إلى "حالة نزوح من المدينة خوفاً من العمليات العسكرية".

الفاضل 6
21-07-2012, 12:04 AM
فرار عميد سورى و20 ضابطًا إلى تركيا
http://38.121.76.242/memoadmin/media//version4_729333497wzpvoeas_340_309_.jpg
أعلن مسئول تركى اليوم الجمعة أن ضابطًا سوريًّا برتبة عميد، و20 ضابطًا، بينهم أربعة برتبة عقيد، كانوا بين 710 أشخاص فروا من سوريا إلى تركيا خلال الليل.
وقال المسئول وفق وكالة رويترز: "الانشقاقات الأخيرة رفعت عدد العمداء الذين فروا إلى تركيا إلى 22، ويعيش 43387 لاجئًا سوريًّا فى تركيا".
من ناحية أخرى قال وزير الخارجية البريطاني وليام هيج إن مجلس الأمن الدولي لم يتحمل مسئولياته، ولم يقم بما كان يجب أن يقوم به للتوصل إلى حل للأزمة السورية، مشددًا على أن الدعم للمعارضة السورية سيزداد.
وأضاف هيج، في تصريح لـ"هيئة الاذاعة البريطانية": "سنقوم بالمزيد من خارج مجلس الأمن، وسنكثّف دعمنا للمعارضة، وكذلك دعمنا الإنساني، وبريطانيا ستقدم دعمًا عمليًا وليس السلاح".
وأردف: "في كل نزاعات الشرق الأوسط، كانت سياستنا تقوم على عدم إرسال مساعدات مميتة للأطراف المنخرطة في النزاع"، وذلك على الرغم من عدم استبعاده أي خيار في المستقبل، حيث لا أحد يعرف كيف ستتطور الامور.
وكانت وزارة الداخلية العراقية قد أعلنت أن جميع المنافذ الحدودية بين العراق وسوريا بيد الجيش الحر حاليا.
وكان الجيش الحر قد أعلن أنه تمكن من السيطرة على عدة منافذ حدودية وكذا على مدينة بريف حلب وفقا للجزيرة نت.
وكان التليفزيون السوري قد أكد مقتل وزير الدفاع داوود عبدالله راجحة، ونائبه آصف شوكت، صهر بشار الأسد، ورئيس خلية الأزمة حسن تركماني، في التفجير الذي استهدف مبنى الأمن القومي بالعاصمة دمشق.

الفاضل 6
21-07-2012, 12:04 AM
ثوار يشعلون النيران فى ثكنة يستخدمها الشبيحة بدمشق
http://38.121.76.242/memoadmin/media//version4_s420129105716_340_309_.jpg
أفاد شاهد عيان بأن مقاتلين من المعارضة السورية أشعلوا النار اليوم الجمعة فى ثكنة عسكرية يستخدمها "الشبيحة" للتدريب بدمشق بعد حصار استمر يومين.
وقال أبو العز، المقيم فى منطقة قريبة من مبنى مجلس الوزراء، وفق وكالة رويترز: "النيران مشتعلة الآن فى ثكنة الصاعقة، وانسحب نحو 80% من الشبيحة وأفراد الجيش الذين كانوا يدافعون عنها".
من ناحية أخرى نقلت صحيفة "الشرق الاوسط" عن مصدر في "المجلس الوطني السوري" تأكيده أن الرئيس بشار "الأسد خرج من دمشق، وهو يتنقل بين القرداحة واللاذقية.
وذكر المصدر أن عددًا من المسئولين السوريين عمدوا إلى إخراج عائلاتهم إلى القرداحة.
وقال: "يوم أول من أمس "سجل إقلاع طائرتين من مطار دمشق الدولي باتجاه طهران، كان على متنهما عائلات عدد من المسئولين".
وأضاف المصدر: "أن هذا دليل على أن كبار المسئولين لم يعودوا يشعرون بالأمان للبقاء في سوريا وبدأوا يخرجون منها".
في سياق متصل أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الروسية الكسندر لوكاشيفيتش أن المعلومات التي أوردتها وسائل إعلام عدة حول لجوء أسماء الأسد زوجة الرئيس السوري بشار الأسد إلى روسيا، مجرد شائعات.
وقال: "أعتقد أن الأمر فخ وانصحكم بعدم الوقوع فيه".
وعلّق لوكاشيفيتش، في مؤتمر صحافي، على المعلومات حول أن روسيا ستوافق على استقبال بشار الاسد، بقوله: "وزير الخارجية سيرغي لافروف رد مرارًا على هذه الفرضية ووصفها في مطلع يوليو بـ"المزحة".
وأضاف: "هذا الموضوع لا يستحق اي رد فعل خصوصًا وأن الأسد شوهد أمس الخميس على "التلفزيون السوري" بصحبة وزير الدفاع الجديد".

الفاضل 6
21-07-2012, 12:05 AM
"إخوان سوريا "يستعدون لتأسيس حزب سياسي
http://38.121.76.242/memoadmin/media//version4_1_2012326_24180_340_309_.jpg
بدأت جماعة الإخوان المسلمين في سوريا الإعداد لإنشاء أول حزب سياسي لها في سوريا ذات مرجعية إسلامية، مشيرة إلى رغبتها في تأسيس دولة مدنية تعددية ديمقراطية بعد سقوط نظام الأسد.
أعلن"علي صدر الدين البيانوني" المراقب العام لجماعة الإخوان المسلمين في سوريا، أن الجماعة بدأت الإعداد لإطلاق حزب سياسي وطني مستقل ذو مرجعية إسلامية، مشيرا إلى أن الحزب سيدعم منظمات المجتمع المدني وينفتح على التيارات الإسلامية والقوى الشعبية والوطنية في الوطن وخارجه، وسيتعاون مع كل القوى الوطنية.
وأشار إلى أن الجماعة ستعمل على تفعيل كافة القوى الشبابية بين صفوفها وتعزيز دور المراة وتوسيع دائرة الشورى لاستيعاب كل الطاقات، وستواصل مسيرتها على نهجها الوسطي المعتدل المنفتح على أبناء الوطن جميعا وعلى مبدأ الحوار والمشاركة الوطنية بعيدا عن الاستقصاء والاستئثار والمواربة.
وأضاف "بيانوني" خلال مؤتمر صحفي اليوم في اسطنبول بتركيا أن الجماعة تسعى إلى تأسيس دولة سورية تكون وطنا حرا كريما يتساوى فيه المواطنون، وتكون دولة مدنية تعددية تداولية ديمقراطية يتنافس أبناؤها على تداول الحكم، وفقا لوكالة الأناضول للأنباء.
وأشار إلى أن المجلس الوطني السوري يعد إنجازا للثورة والمعارضة السورية، معتبرا أنه الممثل الشرعي للشعب السوري داعيا المعارضة للتوحد أمام المجتمع الدولي، كما دعا المترددين للالتحاق بركب الثورة.
جدير بالذكر أن نظام الأسد كان يحارب جماعة الإخوان المسلمين، ويعاقب كل من ينتمي لها بالإعدام، وذلك من بعد مجزرة حماة عام 1982 التي قتل فيها 30 ألف سوري في المدينة كثير منهم من الإخوان المسلمين.

الفاضل 6
21-07-2012, 12:06 AM
خبيرة دولية تحذر من مقتل الآلاف بسبب الأسلحة الكيمائية بسوريا
http://38.121.76.242/memoadmin/media//version4_Syria_01_1549283a-532x350_340_309_.jpg
أعربت خبيرة دولية عن اعتقادها بامتلاك النظام السوري الكثير من الأسلحة الكيميائية، مشيرة إلى أنه لو تم استخدام هذا السلاح فسوف يقتل آلاف المواطنين، ويصيب آلاف آخرين إصابات دائمة.
وصرحت "باتريسيا لويس" خبيرة الأمن العالمي من مؤسسة "تشاثم هاوس" التي شغلت منصب رئيس معهد البحوث الخاص بمنع التسلح في الأمم المتحدة لمدة 10 سنوات أن هناك قناعة كبيرة بأن النظام السوري يمتلك أسلحة كيميائية، كما تمتلك أيضا غاز الأعصاب القاتل نوع "السارين" علاوة على إمتلاكها غاز التابون والخردل.
وأضافت أنه وفقا لتقرير وكالة بحوث الدفاع السويدية عام 2004 فإنه يعتقد أن تكون سورية قد أنتجت غاز للأعصاب يمكن تثبيته أو تحميله على الصواريخ عند إطلاقها.
وأوضحت أن الصليب الأحمر الدولة قد أعلن أن سوريا منطقة حرب أهلية، ولهذا لا يمكن توقع أي شئ، لكنها أكدت أن نظام الأسد إذا لجأ لاستخدام الأسلحة الكيميائية فقد تتبدل الموازين، لأن ذلك سيتسبب بموت آلاف الأشخاص وجرح الآخرين جروح دائمة.
وأشارت الخبيرة الدولية إلى أن معاهدة جنيف 1925 والتي وقعت عليها حكومات العالم وأعيدت صياغتها عام 1992 ضمن اتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية نصت على تحريم استخدام هذا النوع من الأسلحة من قبل الحكومات على المواطنين، حسبما ذكرت لمراسل وكالة الأناضول للأنباء.
وكانت مصادر عسكرية سورية قد قالت إن "إدارة السلاح الكميائي تمتلك 600 صاروخ متوسط المدى محمل عليها رؤوس كميائية قامت بتوزيعها اليوم على الفرق التابعة لقوات الأسد استعدادا لإطلاقها على القرى و المدن السورية".
كما أوضحت مصادر في إدارة الخدمات الطبية العسكرية في نظام بشار الأسد، أن هذه الإدارة وزعت أقنعة واقية ضد الغاز على عناصر عصابات وشبيحة نظام الأسد، بالإضافة إلى عبوات التطهير الفردي الواقية من الضربات الكيميائية، وهو ما يشير إلى قرب استخدام الأسلحة الكيميائية.

الفاضل 6
21-07-2012, 12:07 AM
سويسرا والإمارات تحققان بشأن قنابل يدوية لدى ثوار سوريا
http://38.121.76.242/memoadmin/media//version4_1_297_340_309_.jpg
أعلنت سويسرا أنها شكلت لجنة مشتركة مع الإمارات العربية المتحدة للتحقيق فيما إذا كانت قنابل يدوية مصدرة إلى الإمارات قد أرسلت إلى سوريا.
وكانت الحكومة السويسرية قد أوقفت بشكل مؤقت شحنات الأسلحة إلى الإمارات، بعدما نشرت صحيفة صورة تشير إلى قنابل يدوية سويسرية الصنع عثر عليها بيد ثوار سوريين.
وأكدت الحكومة اليوم الجمعة أن اللجنة المشتركة بدأت عملها يوم الثلاثاء، وكشفت عن مجموعة تراخيص شحنات الأسلحة الصادرة بالفعل، لكنها قالت: "طلبات الترخيص المعلقة ستظل كما هى حتى إشعار آخر".
وأوضحت سويسرا أنها لم تصدر أسلحة إلى سوريا من عام 1998، مشيرة إلى أن الصورة أظهرت قنابل تعود إلى شحنة اتجهت عام 2003 إلى الإمارات، التى وقعت إعلانًا يلزمها بعدم إعادة تصدير الأسلحة.
من ناحية أخرى ذكرت مندوبة أمريكا لدى مجلس الأمن الدولي سوزان رايس أن التصويت اليوم في جلسة مجلس الأمن تم من اجل تمديد مهمة بعثة المراقبين الدوليين إلى سوريا لفترة نهائية لمدة شهر.
وقالت رايس: "كنّا نفضّل أن يمر القرار الذي تعرض للفيتو بالأمس" من قبل روسيا والصين ويتعلّق بفرض عقوبات على سوريا".
وأضافت سوزان رايس، في تصريح إلى الصحافيين بعد انتهاء جلسة مجلس الأمن بعد الموافقة على تمديد مهمة بعثة المراقبين الدوليين إلى سوريا: "القرار يمنح مهمة المراقبين فرصة أخيرة للنجاح، ونؤكد مواصلة الدعم السياسي للمعارضة السورية لكن ليس بالسلاح".
وختمت السفيرة الأمريكية بالقول: "سوف نتواصل ونركز جهودنا على العمل مع "أصدقاء سوريا".

الفاضل 6
21-07-2012, 12:07 AM
ناشطون:
قصف مدفعي على مدينتي داريا والسيدة زينب وبلدة السبينة بريف دمشق

الفاضل 6
21-07-2012, 12:11 AM
موسكو تحذر من التحرك خارج مجلس الأمن
تمديد بالإجماع شهرا للمراقبين بسوريا
http://www.aljazeera.net/file/getcustom/793ee5f1-087d-491a-b83e-5f6b1e99325a/6e3b8a3c-285b-4d83-858a-075f76230349
تصويت مجلس الأمن بالإجماع يأتي بعد ساعات من الفيتو الروسي الصيني (رويترز)
تبنى مجلس الأمن الدولي اليوم الجمعة بالإجماع قرارا يمدد لفترة أخيرة لبعثة المراقبين في سوريا لمدة شهر, بينما تعهدت الولايات المتحدة ودول غربية أخرى بزيادة تعاونها مع المعارضة السورية بعد الفيتو الروسي الصيني الذي أحبط أمس قرارا يهدد دمشق بعقوبات.
وتم تبني القرار الجديد الذي يحمل رقم 2059 بعد إدخال تعديلات على مشروع قرار عرضته بريطانيا وفرنسا وألمانيا والبرتغال.

وقال مراسل الجزيرة في نيويورك إن جلسة التصويت التي تأخرت ساعة سبقتها مشاورات مكثفة أفضت إلى إدخال تعديلات على مشروع القرار الغربي، حيث تم التنصيص في الصيغة النهائية على انخفاض مستوى العنف كشرط لتمديد آخر مشروط لمهمة المراقبين الـ300.
وأضاف المراسل أن القرار الجديد -الذي سبقه تهديد من السفير الروسي لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين بعرقلة المشروع- يمدد مهمة المراقبين لثلاثين يوما كفترة أخيرة.
لكنه أشار إلى أن القرار يفتح الباب أمام تمديد آخر مشروط بتقييم من الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون لمستوى العنف, فضلا عن أنه يلزم كل الأطراف في سوريا بضمان سلامة المراقبين.
بعد التصويت
وقالت السفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة سوزان رايس إن بلادها ستواصل دعمها للمعارضة السورية وستقوّي العقوبات على نظام الرئيس السوري بشار الأسد، مضيفة أن أيام الأخير باتت معدودة.
كما تعهدت بتوسيع التعاون مع الشعب السوري لتلبية طموحاته, وزيادة الأعمال الإنسانية لمصلحته.
وكانت رايس قد أعلنت أمس مباشرة عقب الفيتو الروسي الصيني الذي أحبط مشروع القرار الغربي، أن الولايات المتحدة ستعمل مع شركائها خارج إطار مجلس الأمن للضغط على النظام السوري.
وأعلن البيت الأبيض بدوره أمس اعتراضه على تمديد بعثة المراقبين في ظل تدهور الأوضاع في سوريا, بيد أنه وافق لاحقا على تمديد مشروط لمهمة المراقبين الذين يعملون في إطار خطة الوسيط الدولي العربي كوفي أنان لتسوية الأزمة في سوريا سلميا.
من جهته, أعلن السفير البريطاني لدى الأمم المتحدة مارك ليل غرانت اليوم عقب تبني القرار 2059، أنه سيتم سحب المراقبين من سوريا إذا لم تتغير الأوضاع في سوريا خلال فترة الشهر التي تم الاتفاق عليها.
وقال غرانت إن التمديد للمراقبين لفترة أخيرة مرهون بتطور الوضع في سوريا, مؤكدا من جهته أن بلاده ستواصل التعاون مع المعارضة السورية.
موقف روسيا
وأثارت تصريحات رايس بالتحرك خارج إطار مجلس الأمن لمعالجة الوضع في سوريا بعد الفيتو الروسي الصيني، انتقادات من روسيا التي حذرت من عواقب مثل هذا التحرك.
ونقل متحدث رسمي عن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قوله اليوم إن أي تحرك خارج إطار مجلس الأمن في ما يتعلق بسوريا لن يكون مجديا، وأضاف أن مثل هذا التحرك سيلحق الضرر بسلطة المجلس.
وفي وقت سابق اليوم, قال المتحدث باسم الخارجية الروسية ألكسندر لوكاشفيتش تعليقا على تصريحات رايس، إنه "إذا كانت مثل هذه التصريحات ومثل هذه الخطط تدخل في إطار سياسة فعلية، فأعتقد بأن هذه إشارة مثيرة للقلق جدا جدا بالنسبة لنا جميعا".

الفاضل 6
21-07-2012, 12:12 AM
تشييع المسؤولين الأمنيين بغياب الأسد
http://www.aljazeera.net/file/getcustom/6af5b2d1-41c0-4b50-95e0-b78e7c2ff95d/6e3b8a3c-285b-4d83-858a-075f76230349
مشيعون يرفعون صورا لوزير الدفاع القتيل داود راجحة (الفرنسية)
جرى اليوم تشييع المسؤوليين الأمنيين الكبار الذين قضوا في انفجار مبنى الأمن القومي أثناء اجتماع لما يعرف بخلية الأزمة الأربعاء في غياب الرئيس السوري بشار الأسد، في حين أعلن عن وفاة رئيس مكتب الأمن القومي هشام بختيار متأثرا بجروح أصيب بها في التفجير.
وشيع كل من وزير الدفاع داود راجحة ونائبه آصف شوكت صهر الأسد، إضافة لوزير الداخليةمحمد الشعار ورئيس خلية الأزمة حسن التركماني من صرح الشهيد في جبل قاسيون المطل على دمشق وفق ما نقلته وكالة الأنباء الرسمية (سانا).
وحضر مراسم التشييع وفق الوكالة السورية فاروق الشرع نائب الرئيس ووزير الدفاع الجديد العمادفهد الفريج، وغاب الأسد عن التشييع في حين سرت شائعات بشأنه غذاها صمته في أعقاب الانفجار الذي أودى بحياة المسؤولين الكبار الثلاثة وهم من دائرته الضيقة.
ولقطع الطريق على التكهنات، قال مستشار للرئيس الخميس لوكالة الصحافة الفرنسية إن الأسد موجود بالقصر الرئاسي في دمشق حيث يدير شؤون البلاد، وبث التفزيون الرسمي في اليوم نفسه صورا للأسد برفقة وزير الدفاع الجديد.
وقتل المسؤولون الثلاثة في تفجير استهدف مقر الأمن القومي بالعاصمة دمشق خلال اجتماع لمسؤولين أمنيين، وشكل ضربة قاسية للجهاز الأمني للنظام الحاكم.
كما أعلن الجمعة عن وفاة رئيس مكتب الأمن القومي هشام بختيار متأثرا بجروح أصيب بها في هذا التفجير.
وتبنى الهجوم الجيش السوري الحر الذي يشكل منشقون عن الجيش غالبية أفراده.

الفاضل 6
21-07-2012, 12:14 AM
تمديد خطة أنان ليس حلا للأزمة السورية



http://www.aljazeera.net/file/get/68be4586-1821-4fbf-8b49-3bf164ac1a87



بالرغم من هول وفداحة ما يحدث في سوريا، من أعمال قتل يومي ومجازر تهزّ الضمير الإنساني وتقشعر لها الأبدان، فإن القوى الدولية الكبرى ما زالت تصرّ على تمديد فترة عمل بعثة المراقبين الدوليين في سوريا، ومنح خطة المبعوث المشترك، الدولي والعربي، كوفي أنان، وقتاً إضافياً، وتسعى إلى تمديدها، من خلال طرح مشروعين على مجلس الأمن الدولي، يتقاطعان على مبدأ التمديد، ويختلفان في التفاصيل.
حيث تصّر موسكو ومن يقف معها على التمديد دون أي تهديد أو تلويح بالعقوبات، فيما تسعى الدول الغربية إلى إصدار مشروع قرار، يهدد باتخاذ عقوبات تحت الفصل السابع، وبالتحديد المادة 41 من ميثاق الأمم المتحدة، مع وضع فترة زمنية محددة لوقف أعمال العنف، ويتضمن ذلك تنفيذ النقاط الست في الخطة.
ويبدو أن فصلاً جديداً من المماحكات الدولية حول الأزمة السورية قد بدأ، في لعبة عبثية، يتكرر مشهدها كلما اشتدت مفاعيل الأزمة وإرهاصاتها. وقد شهدنا بعض فصولها منذ أن نقلت الجامعة العربية الملف السوري إلى مجلس الأمن الدولي، والتي ما زال أمينها العام، نبيل العربي، يراهن على إمكانيات كوفي أنان لتحقيق إنجاز ما، لم يعلن عنه في المؤتمر الصحفي الذي عقده بمناسبة مرور عام على تسلّمه الأمانة العامة للجامعة العربية، والذي لم يحقق خلاله أي إنجاز يذكر، بالرغم من عقد أكثر من ثلاثين اجتماعاً حول الوضع السوري، تمخضت عن مبادرة ميتة وتدويل الملف السوري، وانتظار ما يقرره المجتمع الدولي المنقسم حيال الأزمة، وتكرار مقولة رفض التدخل العسكري الأجنبي.
وبالتالي، لم يجد العربي سوى المطالبة بمنح أنان فرصة جديدة، الأمر الذي يدعو إلى التساؤل عن مدى فاعلية الدور العربي في الأزمة السورية، وعن طبيعة الأدوار التي يقوم بها المحوران الدوليان في إدارة الأزمة: محور روسيا الاتحادية والصين وإيران، والمحور الأميركي البريطاني الفرنسي.
التشدد الروسي
يتعامل ساسة روسيا الاتحادية مع الوضع في سوريا، بوصفه صراعاً دولياً على سوريا، يجب أن يكون لهم دور فاعل فيه، لحسابات مناكفة الغرب وابتزازه، والحفاظ على المصالح والامتيازات الروسية، خاصة العسكرية والإستراتيجية، مع علمهم تماماً أن الصراع أساسه داخلي، وفي صلبه مطالب غالبية شعب، يريد الحرية والكرامة، وإشادة دولة مدنية تعددية ديمقراطية.
ومن منطلق تأكيد، وتقوية الدور الروسي، في منطقة الشرق الأوسط، يتشدد المسؤولون الروس حيال أي حلّ لا يتضمن التمسك ببقاء الرئيس السوري، والتمسك بتفسيرهم لاتفاق جنيف، ورفض التأويل الغربي له، إضافة إلى رفض أي مشروع قرار دولي يدين النظام السوري، ويهدد بالعقوبات تحت الفصل السابع. بالتوازي مع ذلك، يسعون للتمديد لفريق المراقبين الدوليين، وتمديد الوقت لخطة أنان، وينظرون إلى المجلس الوطني السوري، وبعض أطياف المعارضة السورية الأخرى، بوصفها أداوت ضغط للمحور الغربي على النظامين السوري والروسي.
وتثير المواقف الروسية حيال الأزمة السورية العديد من التساؤلات والنقاشات، كونها تبدو معادية للحراك الشعبي، وتدعم النظام بكافة الوسائل. وهي غير مفهومة ومستهجنة من طرف معظم قوى المعارضة، وليست مبنية على أسس منهجية أو وفق ضوابط معينة، وإن كانت محدداتها تتمحور حول مصالح الشركات الروسية أكثر من ارتباطها بمصالح روسيا الوطنية البعيدة المدى، إضافة إلى أنها في واقع الأمر تعكس طبيعة النظام الروسي، وهواجسه المعادية والمتوجسة حيال أي حراك شعبي داخلي في الاتحاد الروسي ومحيطه الحيوي، لذلك ينظر الساسة الروس بريبة وتشكك إلى أي حراك مجتمعي في بلدان الأنظمة المتحالفة معهم، ويعتبرونه مجرد أداوت تنفذ مؤامرات أطلسية غربية.
وتدرك موسكو أن تمديد مهمة المراقبين الدوليين لا يتعدى كونه مماطلة تمكنها من الاستمرار بالتمسك بما تسميه الحلّ السوري، وكسب مزيد من الوقت للمبعوث الدولي والعربي كي يمارس دوره كمراقب ومرسال، لا يرى شيئاً، ويدور في حلقة مفرغة، يتنقل فيها بين العواصم ليسوق كلاماً فحواه أن أوراق الحل تتطلب دعماً دولياً وإقليمياً، بما يعني إشراك الجانب الإيراني، الحليف للنظامين السوري والروسي، وهو أمر ترفضه الولايات المتحدة الأميركية بشدة، لأمور تتعلق بدور إيران في المنطقة، وبالجدل حول ملفها النووي.
التردد الغربي
يرى العديد من المتابعين للموقف الغربي أن تردد الولايات المتحدة الأميركية، وعدم رغبتها الدخول بقوة على خط البحث عن حل للأزمة السورية، شجع الروس على اتخاذ مواقفهم المتشددة، بل يظهر أن الغربيين مرتاحون لدور الإعاقة والممانعة الروسية، والسبب هو أن حسابات الدول الغربية، تأخذ بعين الاعتبار مدى تأثير أي أزمة على أوضاعهم الداخلية، وخاصة حسابات الانتخابات واستطلاعات الرأي وسواها، وتحسب حكوماتها ألف حساب لأمن ومصالح إسرائيل، قبل كل شيء، في منطقة الشرق الأوسط.
إضافة إلى أن مصالح الدول الغربية غير مهددة بفعل تأزم الوضع السوري، فلا بترول في سوريا، والضاغط الأخلاقي لا يدفع وحده الساسة الأوروبيين إلى اتخاذ مواقف حازمة وحاسمة، كما فعلوا حيال العراق وأفغانستان ويوغسلافيا السابقة، لذلك يركزون على الحلّ السياسي، غير المتاح فعلياً، ويعتبرون خطة أنان الفرصة الوحيدة لمعالجة الأزمة السورية، ولا يهمهم كثيراً حجم وهول ما أصاب المحتجين السوريين، وما يقدمونه من شهداء وجرحى ومعتقلين، ولا يكترثون لدمار مناطق سكناهم وتهجيرهم وتشريدهم، داخل سوريا وخارجها، ويعرفون تماماً أن من مصلحة إسرائيل أن تدخل سوريا في نفق مظلم لا نهاية له، وأن تتدمر وتتفكك الدولة، وتصل إلى مرحلة شديد من الاهتراء والتفكك والتعفن.
غير أن الأهم هو أن الساسة الأوروبيين، الذين لم يحسموا أمرهم بعد، ربما في انتظار شيء ما، أعجبتهم لعبة الرهان على إحراج المحور المقابل، وإمكانية الضغط عليه أخلاقياً، من أجل ليّ ذراع أصحابه، وإرغامهم على تغيير مواقفهم، ولا يكترثون كثيراً للوقت الذي تستغرقه الأزمة.
وهم يعلمون جيداً، أن القادة الروس يؤيدون التمديد لخطة أنان، لكن دون أن يكون لها أسنان، أي دون أي إلزام للنظام السوري بها، بما يعني أنهم لن يسمحوا بإصدار قرار دولي تحت الفصل السابع. وبدورهم لن يسمح الأوروبيون للمشروع الروسي في مجلس الأمن بالمرور، ومثل كل مرّة، سيدخل ممثلو المحورين في مفاوضات ماراثونية ومساومات، ويطلقون تصريحات هنا وهناك، ثم يخرج قرار وسط، لن يفيد في حل الأزمة السورية، وفي إنهاء معاناة الشعب السوري.
تمديد الفشل
لا شك في أن المبعوث المشترك، الدولي والعربي، كوفي أنان، يعلم جيداً طبيعة الموقف الغربي، ونقاط قوته وضعفه، لذلك فهو يمارس لعبة الأصم أحياناً، والأعمى أحياناً أخرى، مع تصريحات الساسة الغربيين ومواقفهم المعلنة، لذلك لم يتردد في زيارة إيران، حاملاً خطة جديدة لم يفوضه أحد بها، تتحدث عن إنهاء العنف بشكل تدريجي، انطلاقاً من بؤره الكبرى.
وراح يسّوق، في العاصمتين الإيرانية والعراقية، كلاماً عن أهمية الدور الإيراني في إيجاد حل حواري مستحيل بين المعارضة والنظام، لذلك اعتبرت المعارضة أنه مستعد للتعايش مع استمرار العنف، بالرغم من سقوط عشرات القتلى يومياً في سوريا، ويحاول، في الوقت نفسه، إطلاق عملية سياسية في ظل استمرار القصف وجريان أنهر الدماء.
والمشكلة في المماحكات الدولية بين المحورين، الغربي والروسي، هي أنها لم تسفر سوى عن تعطيل إمكانية التفاهم الدولي والتوصل إلى حلّ سياسي للأزمة. ومنذ إقرار خطة أنان بدا جيداً أنها لن تقدم حلاً، وتمديدها هو تمديد للفشل، ولن يفضي إلى أي حلّ سياسي للأزمة السورية.
والجميع يعلم أن خطة أنان لم ينفذ أي بند منها، بسبب إصرار النظام السوري على الحل الأمني، ومحاولة حسم الأمور عسكرياً. وهي تستند في الأساس على تنفيذ بنودها الستة دون مراوغة أو تأخير أو شروط مسبقة، الأمر الذي يتطلب إقرار النظام السوري بأن ليس هنالك حل أمني أو عسكري للأزمة الوطنية العامة في سوريا، وأن تتوفر لديه الإرادة السياسية اللازمة لتجنيب البلاد مخاطر الاقتتال والدمار والمصير الكارثي، إضافة إلى توفر ضغط دولي لتجنب مخاطر كارثة سورية، قد تسبب حرباً إقليمية تهدد استقرار المنطقة، وتعود بالكارثة على شعوبها، التي من حقها العيش بكرامة وحرية، في ظل أنظمة ديمقراطية تعددية ومدنية.
وبرهنت الأشهر الثلاثة الماضية من تواجد وعمل بعثة المراقبين الدوليين في سوريا، أنهم لم يراقبوا سوى أعداد القتلى والمجازر، وقد عبّر سوريون عن ذلك بلافتة تقول: "إن أفضل ما قدمته خطة أنان للسوريين هو الانتقال السلمي من عدّ القتلى إلى عدّ المجازر"، الأمر الذي يكشف حجم السخرية المرّة التي يشعر بها معظم السوريين من عبثية خطة أنان، لأنهم يرون أن كل المؤشرات على الأرض، تشير إلى فشل أنان ومراقبيه، إذ ما زالت أعمال القتل والعنف مستمرة، وما زال قصف الأحياء والبلدات السورية مستمر، وإطلاق النار على التظاهرات، والاعتقالات التعسفية والملاحقات لم تتوقف.
وبصرف النظر عن طبيعة وفحوى قرار مجلس الأمن الدولي، فإن التمديد لبعثة المراقبين الدوليين في سوريا، وإتاحة مزيد من الوقت أمام كوفي أنان، لن يسهم في إنهاء معاناة السوريين، ولا في تلبية مطالبهم وطموحاتهم في إشادة دولة مدنية تعددية ديمقراطية، لذلك لا يعول الناشطون كثيراً على الأرض على المواقف الدولية والعربية. وهم يعلمون أن ثمن الحرية كبير، وأن الخلاص من الاستبداد المستحكم منذ أربعة عقود ليس سهلاً، ويتطلب تضحيات كبيرة وملاحم بطولية بدؤوا يسطرونها منذ أكثر من 16 شهراً.

الفاضل 6
21-07-2012, 12:17 AM
رسالة مفتوحة إلى الفلسطينيين في سوريا
http://www.aljazeera.net/file/get/7f1c8c25-90ac-46f2-9217-a4cb36ec7d79
(http://rewayat2.com/home/getpage/7c099c89-e05d-4535-b80f-184d21a69f12/04ec98c4-1e54-4fe0-bae6-7efbe09b5ffe)


أبدأ رسالتي إليكم -إخواني فلسطينيي سوريا- بأن أترحم على شهدائنا في مخيم الرمل في اللاذقية، ومخيم اللاجئين في درعا، ومخيم العودة في حمص، ومخيم النيرب في حلب، ومخيم اليرموك في دمشق، وبأن أدعو بالشفاء العاجل لجميع الجرحى.
إخواني فلسطينيي سوريا: من الواضح أن هناك معركة حامية الوطيس تدور رحاها بين الشعب السوري وبين نظام البعث، وتنطلق أصوات بين وقت وآخر تدعوكم إلى الوقوف على الحياد في هذه المعركة، وتدعي أنه لا ناقة لكم ولا جمل في هذه المعركة. وليس من شك بأن هذه الأصوات تدعوكم إلى الوقوع في الخطأ وإلى ارتكاب الخطيئة، وذلك لعدة أسباب:
أولها: أن هذه المعركة قائمة بين الحق والباطل، بين الخير والشر، بين الحرية والاستبداد، بين الصلاح والفساد، وليس من شك بأنه ليس هناك حياد بين هذه الثنائيات، فأنتم مع الحق والخير والحرية والصلاح، وأنتم ضد الباطل والشر والاستبداد والفساد والسرقة والنهب.
ثانيها: أن إخوانكم السوريين ليسوا غرباء عنكم، بل أنتم وإياهم أبناء أمة واحدة، تجتمعون على لغة واحدة وتاريخ واحد، وتشتركون في ثقافة واحدة، وتتطلعون إلى آمال واحدة، وتلتقون في بناء نفسي وعقلي واحد, وهذا يعني أن معركة سوريا هي جزء من معركة الأمة التي نلتقي سوياً على صعيدها, وهذا يستلزم مساعدتنا للثورة ووقوفنا إلى جانب الثوار.
ثالثها: أن استخذاء النظام السوري أمام إسرائيل من جهة، وغياب الخطوات الجدية في استرجاع الجولان المحتل منذ عام 1967 من جهة ثانية، وهدوء الحدود مع إسرائيل لمدة تزيد على أربعين عاماً من جهة ثالثة، كانت عوامل من أجلها ثار الشعب السوري، لذلك فإن انتصار الثورة يشكل انتصاراً لثورة فلسطين وشعب فلسطين.
من الجلي أن أعداءنا عندما حللوا واقعنا وجدوا أن قوتنا تأتي من وجود أمة واحدة تحتل أرضا واسعة في بلاد الشام والعراق والجزيرة العربية ووادي النيل، لذلك عملوا على تقسيم هذه البلاد، وكان تقسيم سايكس بيكو بعد الحرب العالمية الأولى هو الثمرة الأولى لهذا المخطط، ولكن الأعداء لم يستطيعوا أن يجعلوا هذه الحدود حواجز بين أبناء الأمة الواحدة، وبقي أفراد هذه الأمة متواصلين رغم الحدود المصطنعة، لذلك فإن القضية الفلسطينية في ثورة عام 1936 استقطبت مجاهدين من سوريا ومن لبنان ومن العراق، وكانت قيادة عز الدين القسام -وهو من سوريا- حركة جهادية مسلحة عام 1935 واستشهاده على ثرى فلسطين أكبر دليل على تجاوز أبناء الأمة لكل الحدود المصطنعة، وقيامهم بالواجب المطلوب منهم دون اعتبار لهذه الحدود المصطنعة.
وقد جاءت قيادة الحاج أمين الحسيني للقضية الفلسطينية في منتصف الثلاثينيات، وهي القيادة التي تلت قيادة القسام سائرة على نفس المنهج، فلم يكن يقيم وزنا لهذه الحدود المصطنعة، وكان يساهم في كل الأحداث المحيطة، ويضع ثقل فلسطين في كل قضايا أمته حسبما يتطلب الموقف، ومن الوقائع البارزة في هذا المجال، والتي تؤكد ما نذهب إليه، مساهمته مع رشيد عالي الكيلاني في عام 1942 في عمل انقلاب على الحكم الهاشمي في العراق، من خلال التعاون مع دول المحور وأبرزها ألمانيا، واضطراره إلى الهرب من العراق والفرار عبر تركيا إلى ألمانيا عندما فشل الانقلاب.
ومن الجدير بالملاحظة أن حركة فتح التي أنشأها ياسر عرفات عام 1964 هي أول حركة فلسطينية، وربما أول حركة عربية قامت على الوطنية الصرفة ودون أي محتوى أيديولوجي مع أن المنطقة كانت تعج بالتوجهات الإسلامية والقومية والاشتراكية والشيوعية، وقامت على مبدأ الحياد بين الحكام والشعوب وأكملت ذلك بأن جعلت القضية الفلسطينية خاصة بالفلسطينيين وليست قضية عربية إسلامية، وقد جاء ذلك بعد هزيمة الأنظمة القومية العربية أمام إسرائيل عام 1967 واحتلال إسرائيل لسيناء من مصر، وللضفة الغربية من الأردن، والجولان من سوريا، فأرادت تلك الأنظمة القومية العربية المهزومة أن تغطي جانبا من عجزها وفشلها فأبرزت حركة فتح بعد معركة الكرامة في ربيع عام 1968 في غور الأردن في الإعلام، ودعمتها بالمال والسلاح من أجل أن تمتص جانبا من نقمة الشعوب العربية عليها جراء هزيمتها المنكرة.
وقد قبلت حركة فتح أن تلعب هذا الدور نتيجة فراغها الأيديولوجي من جهة، ونتيجة وقوفها على الحياد بين الحكام والشعوب من جهة ثانية، وكانت نتيجة ذلك أن حركة فتح لم تستطع أن تحرز تقدما حقيقيا للقضية الفلسطينية، وذلك بسبب تلك الأخطاء التي سبقت الإشارة إليها.
ثم تبعت بعض الحركات الإسلامية -للأسف- حركة فتح في تكرار الخطأ نفسه، وهو الحياد بالنسبة للأوضاع الداخلية للأنظمة العربية، وهو يعني السكوت على فساد الحكومات واستبدادها وظلمها وتقصيرها وسرقتها وخيانتها وخطأ منهجها الاقتصادي والسياسي. وقد بدأت حركة الجهاد الإسلامي بذلك المنهج، وتبعتها حركة حماس بصورة أقل.
لقد ثبت خطأ ذلك المنهج الذي بدأته فتح، وهو تجاهل الأوضاع الداخلية للدول العربية، والسكوت عن الخطأ والفساد والاستبداد الذي فيها، فنحن أبناء أمة واحدة مع إخواننا في سوريا ومصر وتونس ولبنان, وإن كل خير وصلاح وعدل وصواب يحصلون عليه هو خير وصلاح وعدل وصواب نحصل عليه ويدفع قضيتنا إلى الأمام، وإن كل شر وفساد وظلم وباطل يقع عليهم هو شر وفساد وظلم وباطل يقع علينا ويدفع قضيتنا إلى الوراء. لذلك فعلينا أن نقلع عن منهج السكوت عن المظالم والفساد والاستبداد الذي يصيب إخواننا إلى الأبد، ولنساهم معهم في اقتلاع هذا الظلم والفساد والاستبداد، فينعكس ذلك علينا جميعا حرية ونورا وضياءً وعدلاً.
من أخطر الأمور التي واجهت أمتنا في المرحلة الماضية بروز التوجهات القطرية ورسوخها في حياتنا السياسية والاقتصادية والاجتماعية, وكان التخطيط لهذه التوجهات القطرية من أجل أن تصبح هذه الحدود المصطنعة نهائية بين أمتنا الموحدة، وتتحول هذه الأمة الواحدة إلى أمم: فتكون هناك أمة أردنية، وهناك أمة فلسطينية، وهناك أمة لبنانية، وهناك أمة سوريا، وهناك أمة كويتية.. إلخ.
وقد أصابت شرور القطرية القضيتين: الفلسطينية والسورية، أما القضية الفلسطينية فقد أضعفها تحولها إلى قضية فلسطينية تخص الفلسطينيين، وهو ما بدأت به فتح، فجعل انتصارها صعبا إن لم يكن مستحيلا على العدو الصهيوني، لذلك يجب أن يسعى جميع المخلصين إلى أن تكون قضية فلسطين قضية الأمة -مرة ثانية- كما كانت في السابق منذ القرن التاسع عشر، وعليهم أن يفعّلوا كل الأدوات والمناهج التي تحقق ذلك.
أما الثورة السورية فقد أصابتها شرور القُطرية، بأن استفرد النظام السوري المجرم بالشعب السوري فأعمل فيه آلته العسكرية والأمنية قتلا وتدميرا وتشريدا, وقد رافق ذلك سكوت دولي وعربي على هذه الجرائم بسبب تغليب المصالح على المبادئ في هذه المواقف، فلم يبق أمام الشعب السوري إلا أن يعود إلى حضن أمته، وتعود أمته إليه وتنجده وتمده بكل أنواع العون، وهذا ما يجب أن يتحقق، وسيكون ذلك بداية الانعتاق من القطرية وشرورها على مستوى الثورة السورية وثورات الأمة القادمة.

الفاضل 6
21-07-2012, 12:39 AM
حكمة اليوم
https://p.twimg.com/AyQMFQECAAEP6in.jpg:large

SAMRA10
21-07-2012, 05:00 PM
يا الله .. الرستن 21-7-2012 مجزرة جديدة نساء واطفال

http://www.youtube.com/watch?v=QqMtyJXzVVw&feature=youtu.be

SAMRA10
21-07-2012, 05:08 PM
مجموعة الحماية العسكرية للثورة السورية السلمية تقدم في حلقات :

سلسلة الدفاع عن النفس - هذه السلسلة مخصصة للجنسين ولكن التركيز سيكون على حماية النساء انفسهم من الشبيحة خصوصا. في هذه الحلقة سنتعرض للمهارات التالية:
- استخدام اليد
- إخلال التوازن
- قفل المفاصل
- ضرب الأنسجة الرخوة
- استخدام قوة الخصم
- قوة الصوت
http://www.facebook.com/FSAHelp


الحلقة 43 - سلسلة الدفاع عن النفس -ج1 (المبادئ العامة)

http://www.youtube.com/watch?v=1d94ZDgUr9g

SAMRA10
21-07-2012, 05:26 PM
في مثل هذا اليوم: 21 يوليو عام 1925 - أندلاع الثورة السورية الكبرى بقيادة سلطان الأطرش ضد سلطة الانتداب الفرنسي

SAMRA10
21-07-2012, 05:39 PM
و يمكرون و يمكر الله و الله خير الماكرين

خبر جديد :

رجل المخابرات التركي الكبير الذي قتل هو من العسكر اي ضد سياسة اردوغان__ايضا تصادف مقتله مع وزير الشاباك الاسرائيلي بنفس يوم مقتل خلية الازمة .

رؤوس مخابرات كبيرة منها التركي والسوري والاسرائيلي والمصري كلها طارت بنفس اليوم .... يا محاسن الصدف

الفاضل 6
21-07-2012, 10:46 PM
الجيش الحر: موجودون بدمشق كلها وننفِّذ انسحابات تكتيكية
http://38.121.76.242/memoadmin/media//version4_524086_475875182442438_125665_340_309_.jpg
أفادت مصادر قيادية في "الجيش السوري الحر" بأنه لا صحة لما أثير حول انسحاب "الجيش الحر" من دمشق.
وقالت المصادر وفق "الشرق الأوسط": "بعد تعزيز وجودنا في أحياء عدة كما في حي الميدان، نقوم بانسحاب جزئي وهذا هو التكتيك الذي نتبعه في الجيش الحر".
وشددت المصادر على أنه "ليس من الحكمة أن نواجه الطائرة والمدفعية بالبندقية، ونتفادى قدر المستطاع هذه الوضعية".
وأضافت: "إننا نخوض معركة استنزاف ونقاتل متبعين أسلوب العصابات القائم على الكر والفر".
وكانت تقارير صحافية بريطانية قد قالت: إن "الجيش السوري الحر" المناهض لنظام بشار الأسد شكَّل وحدة خاصة من الجنود المنشقين المدربين لتأمين مواقع الأسلحة الكيميائية.
ونقلت صحيفة "تليجراف" عن الجنرال السوري عدنان سيلو الذي عمل في إدارة الأسلحة الكيميائية والبيولوجية قوله: "لدينا مجموعة خاصة للتعامل مع الأسلحة الكيماوية، ويتم تدريبها لتأمين المواقع".
والجنرال عدنان سيلو - أعلى رتبة في جيش نظام بشار الأسد - انشق إلى الآن، وانضم إلى الجيش الحر. وحتى عام 2008، كان الجنرال "سيلو" مكلفًا مهمة صياغة خطط الاستجابة للطوارئ. وعمل سابقًا في دمشق واللاذقية، ودرب الآلاف من الجنود على كيفية تأمين ما يعتقد محللون أنه أكبر مخازن للأسلحة الكيميائية في المنطقة العربية، ويتألف أساسًا من السارين وغاز الخردل والسيانيد.
وكشف الجنرال سيلو أن هناك مخزنين رئيسين: مستودع 417 في شرق دمشق، ومخزن 419 في منطقة حمص.
وأضاف: "وكان لدينا 1500 من الجنود واثنان أو ثلاثة من الجنرالات المتمركزين في كل موقع".
ومع تراجع قبضة النظام السوري الحديدية، أصبحت مسألة كيفية الحفاظ على أمن هذه المواقع مصدر قلق للسوريين والحكومات الأجنبية على حد سواء.

الفاضل 6
21-07-2012, 10:46 PM
خدام: الأسد ينتظر مصير القذافي وسينهار خلال أسابيع
http://38.121.76.242/memoadmin/media//version4_158496_340_309_.jpg
توقَّع عبد الحليم خدام - نائب رئيس الجمهورية السورية الأسبق - أن يكون مصير بشار الأسد مثل مصير رأس النظام الليبي السابق معمر القذافي.
وأكد خدام أن نظام بشار الأسد يترنح بعد مقتل رجاله الكبار, وأن سقوطه سيكون في غضون أسابيع، متوقعًا ارتفاع وتيرة الانشقاقات في الجيش السوري، والانضمام للثوار، بالتوازي مع تصدعات أخرى في أركان النظام, وفقًا لصحيفة الشروق.
وأوضح أنه لا يرى نهاية لبشار إلا على طريقة الرئيس الليبي الراحل معمر القذافي.. الموت على أيدي الثوار الذين قتل فلذات أكبادهم وأحبابهم.. وينفي بشدة أي وجود لقوات أجنبية أو شركات أمنية مثل «بلاك ووتر» الأمريكية تقاتل إلى جانب الجيش السوري الحر المعارض.
وطالب بتدخل دولي سريع للتعجيل بإسقاط نظام الأسد؛ لأن ذلك - من وجهة نظره - سيحقن دماء سورية كثيرة يمكن أن تسيل حتى يسقط النظام.. ويعتب في هذا على الجامعة العربية التي لم تدفع لهذا التدخل المنشود على غرار ما حدث في ليبيا.
وطمأن الخائفين على السلاح السوري الثقيل والكيماوي من أن الثوار أكثر حرصًا على تأمينه من أية قوى أخرى؛ لأنه ملك الشعب السوري، وبالتالي لن يصل إلى أية قوى "متشددة", على حد وصفه.
وكان خدام قد صرَّح بأنه يعتقد أن انهيار نظام بشار الأسد لا يتم إلا عبر ضربة خارجية أو بتوفير السلاح للجيش السوري الحر.
وشدد عبد الحليم خدام على أنه لابد من عسكرة الثورة لإسقاط النظام السوري.
وقال خدام: "الخلل بدأ يظهر في بيت النظام وبنيته، ولقد اقترب هذا النظام من السقوط".
وأضاف: "إسقاط النظام سريعًا يأتي في صالح استقرار المنطقة، وعلى المجتمع الدولي تقديم العون العسكري للمعارضة السورية".
وأردف النائب السابق للرئيس السوري: "وتيرة العنف من قبل النظام ستزداد بعد الانشقاقات الأخيرة التي وصلت إلى الدائرة الضيقة للرئيس السوري".

الفاضل 6
21-07-2012, 10:47 PM
ارتفاع عدد النازحين السوريين إلى 1,5 مليون
http://38.121.76.242/memoadmin/media//version4_436x328_68195_174033_340_309_.jpg
ارتفع عدد النازحين السوريين إلى 1,5 مليون شخص مع استمرار المعارك بين الجيش الحر ومليشيات الأسد في عدد كبير من المناطق.
واضطرت أعداد كبيرة من السكان للجوء إلى الأردن ولبنان، فيما اعتذر العراق عن عدم استقبالهم. أما حركة النزوح داخل البلاد فقد بلغت - بحسب مصادر أممية - أكثر من مليون شخص, وفقًا للجزيرة نت.
وأكد المجلس الوطني السوري المعارض الليلة الماضية أن عدد اللاجئين السوريين في تركيا ولبنان والأردن تجاوز أربعمائة ألف، مطالبًا الأمم المتحدة بتوفير الرعاية الصحية والإنسانية لهم.
وقال المجلس في بيان: إنه "تلقى تقارير تشير إلى أن عدد اللاجئين السوريين في كل من تركيا ولبنان والأردن زاد على أربعمائة ألف لاجئ لم يتم تسجيل سوى نصفهم في سجلات الأمم المتحدة".
وأوضح أنه "خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية دخل الأراضي اللبنانية قرابة عشرين ألف لاجئ نتيجة جرائم النظام الواسعة بحق القرى والبلدات الحدودية والعاصمة دمشق وريفها".
وفي وقت سابق الجمعة، أعلنت المتحدثة باسم مفوضية الأمم المتحدة للاجئين في جنيف سيبيلا ويلكس أن نحو ثلاثين ألف سوري فروا إلى لبنان في الساعات الـ48 الأخيرة.
وناشدت مفوضية اللاجئين جيران سوريا إبقاء الحدود مفتوحة بما يسمح للمتضررين بالوصول إلى بر الأمان مع اشتداد المعارك وحملات القمع التي يمارسها النظام ضد معارضيه.
أما في لبنان، فتواجه اللاجئين مصاعب أمنية وصحية بالغة مع ازدياد الاعتداء عليهم هناك من قبل أنصار النظام السوري، ومع قرارات اتخذتها حكومته بتحميلهم نفقات العلاج.
من جهة أخرى, أكد قائد الجيش السوري الحر العقيد رياض الأسعد أن محاولات الحكومة الروسية السياسية لإنقاذ الأسد من المحاكمة أو القتل لن تنجح بعدما أصبح رأسه الهدف المقبل للثوار، وذلك بعد نجاح قوات الجيش الحر في اختراق أكبر جهاز أمني للنظام وتنفيذ عملية تفجيرية قضت على خمسة من أكبر معاوني رئيس النظام السوري.
وقال الأسعد في تصريحات لصحيفة "الوطن" السعودية: "قوات الأسد لن تنجح في استعادة المواقع التي سيطر عليها الثوار الذين يسعون للسيطرة على المباني الرئيسة كمجلس الوزراء والقيادات الأمنية والعسكرية في عملية تمهد لساعة الصفر".
إلى ذلك، نقلت صحيفة "الشرق الأوسط" عن مصادر فلسطينية مطلعة إشارتها إلى أن قيادة "حركة الجهاد الإسلامي، غادرت سوريا عمليًّا، دون أن تنهي وجودها هناك الذي استمر لسنوات طويلة، أو تقطع علاقتها بالنظام السوري الذي ما زالت تحظى بعلاقات جيدة معه".
وقالت المصادر: نائب الأمين العام للجهاد زياد نخالة "موجود في إيران منذ أسابيع، ولم يذهب إلى سوريا سوى مرة واحدة قبل نحو 10 أيام لنقل جثمان عضو المكتب السياسي للجهاد سليم حمادة إلى لبنان، حيث دفن في صيدا، بعدما وافته المنية في سوريا إثر مرض عضال".
وأضافت: "هذا هو حال الأمين العام للجهاد رمضان شلح، الذي ينتقل بين البلدين، ويمارس جل عمله من إيران أيضًا".
من جهة أخرى، نقلت الصحيفة عن مصدر مسؤول في الجهاد في غزة نفيه مغادرة مسئولي الحركة سوريا، وقال: "الحركة لا تستطيع في هذه الظروف الصعبة أصلاً إلا أن تكون بين إخوانهم في سوريا، وهي تنفذ برامج إغاثية للاجئين الفلسطينيين في سوريا".
ورأى المصدر أن مغادرة بعض المسئولين سوريا في إطار أعمال في الخارج وليست نهائية.

الفاضل 6
21-07-2012, 10:48 PM
تجدد الاشتباكات بين قوات بشار والجيش الحر شمال سوريا
http://38.121.76.242/memoadmin/media//version4_Free-Syrian-Army_340_309_.jpg
مع تقدُّم الجيش الحر في عدة مناطق بالبلاد, تجددت الاشتباكات اليوم السبت في مدينة حلب شمال سوريا لليوم الثاني على التوالي بين مليشيا الأسد والجيش الحر.
ونقل راديو (سوا) الأمريكي عن شهود عيان قولهم: إنه لوحظ تراجع أصوات القصف والاشتباكات في دمشق.
يذكر أن المرصد السوري لحقوق الإنسان قد أفاد في وقت سابق اليوم بأن القوات النظامية قصفت أحياء القدم والعسالي في مدينة دمشق، كما اقتحمت بلدة شبعا في ريف دمشق عقب قصفها بالمدفعية والمروحيات.
وكانت الشبكة السورية لحقوق الإنسان قد أعلنت ارتفاع أعداد قتلى الاشتباكات بين قوات الأسد والحر (المعارض) أمس الجمعة إلى 206 أشخاص معظمهم في دمشق وريفها.
من جهتها, أفادت مصادر قيادية في "الجيش السوري الحر" بأنه لا صحة لما أثير حول انسحاب "الجيش الحر" من دمشق.
وقالت المصادر وفق "الشرق الأوسط": "بعد تعزيز وجودنا في أحياء عدة كما في حي الميدان، نقوم بانسحاب جزئي وهذا هو التكتيك الذي نتبعه في الجيش الحر".
وشددت المصادر على أنه "ليس من الحكمة أن نواجه الطائرة والمدفعية بالبندقية، ونتفادى قدر المستطاع هذه الوضعية".
وأضافت: "إننا نخوض معركة استنزاف ونقاتل متبعين أسلوب العصابات القائم على الكر والفر".
وكانت تقارير صحافية بريطانية قد قالت: إن "الجيش السوري الحر" المناهض لنظام بشار الأسد شكَّل وحدة خاصة من الجنود المنشقين المدربين لتأمين مواقع الأسلحة الكيميائية.
ونقلت صحيفة "تليجراف" عن الجنرال السوري عدنان سيلو الذي عمل في إدارة الأسلحة الكيميائية والبيولوجية قوله: "لدينا مجموعة خاصة للتعامل مع الأسلحة الكيماوية، ويتم تدريبها لتأمين المواقع".
والجنرال عدنان سيلو - أعلى رتبة في جيش نظام بشار الأسد - انشق إلى الآن، وانضم إلى الجيش الحر. وحتى عام 2008، كان الجنرال "سيلو" مكلفًا مهمة صياغة خطط الاستجابة للطوارئ. وعمل سابقًا في دمشق واللاذقية، ودرب الآلاف من الجنود على كيفية تأمين ما يعتقد محللون أنه أكبر مخازن للأسلحة الكيميائية في المنطقة العربية، ويتألف أساسًا من السارين وغاز الخردل والسيانيد.
وكشف الجنرال سيلو أن هناك مخزنين رئيسين: مستودع 417 في شرق دمشق، ومخزن 419 في منطقة حمص.
وأضاف: "وكان لدينا 1500 من الجنود واثنان أو ثلاثة من الجنرالات المتمركزين في كل موقع".
ومع تراجع قبضة النظام السوري الحديدية، أصبحت مسألة كيفية الحفاظ على أمن هذه المواقع مصدر قلق للسوريين والحكومات الأجنبية على حد سواء.

الفاضل 6
21-07-2012, 10:49 PM
قائد الجيش السوري الحر: رأس الأسد هدفنا
http://38.121.76.242/memoadmin/media//version4_1_695210_1_34_340_309_.jpg
أكد قائد الجيش السوري الحر العقيد رياض الأسعد أن محاولات الحكومة الروسية السياسية لإنقاذ الأسد من المحاكمة أو القتل لن تنجح بعدما أصبح رأسه الهدف المقبل للثوار، وذلك بعد نجاح قوات الجيش الحر في اختراق أكبر جهاز أمني للنظام وتنفيذ عملية تفجيرية قضت على خمسة من أكبر معاوني رئيس النظام السوري.
وقال الأسعد في تصريحات لصحيفة "الوطن" السعودية: "قوات الأسد لن تنجح في استعادة المواقع التي سيطر عليها الثوار الذين يسعون للسيطرة على المباني الرئيسة كمجلس الوزراء والقيادات الأمنية والعسكرية في عملية تمهد لساعة الصفر".
إلى ذلك، نقلت صحيفة "الشرق الأوسط" عن مصادر فلسطينية مطلعة إشارتها إلى أن قيادة "حركة الجهاد الإسلامي، غادرت سوريا عمليًّا، دون أن تنهي وجودها هناك الذي استمر لسنوات طويلة، أو تقطع علاقتها بالنظام السوري الذي ما زالت تحظى بعلاقات جيدة معه".
وقالت المصادر: نائب الأمين العام للجهاد زياد نخالة "موجود في إيران منذ أسابيع، ولم يذهب إلى سوريا سوى مرة واحدة قبل نحو 10 أيام لنقل جثمان عضو المكتب السياسي للجهاد سليم حمادة إلى لبنان، حيث دفن في صيدا، بعدما وافته المنية في سوريا إثر مرض عضال".
وأضافت: "هذا هو حال الأمين العام للجهاد رمضان شلح، الذي ينتقل بين البلدين، ويمارس جل عمله من إيران أيضًا".
من جهة أخرى، نقلت الصحيفة عن مصدر مسؤول في الجهاد في غزة نفيه مغادرة مسئولي الحركة سوريا، وقال: "الحركة لا تستطيع في هذه الظروف الصعبة أصلاً إلا أن تكون بين إخوانهم في سوريا، وهي تنفذ برامج إغاثية للاجئين الفلسطينيين في سوريا".
ورأى المصدر أن مغادرة بعض المسئولين سوريا في إطار أعمال في الخارج وليست نهائية.

الفاضل 6
21-07-2012, 10:49 PM
الناجون الدمشقيون يروون حجم المأساة والدمار
http://38.121.76.242/memoadmin/media//version4_Dimashkfight_340_309_.jpg
رَوَى عدد من سكان العاصمة السورية دمشق حجم الدمار والخراب الذي تتعرض له المدينة على أيدي قوات الأسد.
وقالت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية في تقرير لها من منطقة المصنع اللبنانية الحدودية: إن الأُسَر التي تمكنت من الهروب من سوريا واللجوء إلى لبنان وصفت الوضع في المناطق التي هربت منها بأنه: جحيم من المباني المشتعلة، وسيارات مدمرة، وشوارع مملوءة بالحواجز والحطام الناتج عن الانفجارات والقصف العشوائي.
وقالت الأمم المتحدة: إن معبر المصنع الحدودي بين سوريا ولبنان قد شهد عبور 18 ألف لاجئ سوري في اليومين الماضيين، وقالت سارة السورية ذات التسعة عشر ربيعًا مخاطبة مراسل الصحيفة: "أنتم لا تعلمون ما الذي يحدث هناك (في سوريا).. الناس مرعوبون.. الجميع غادَر.. لم يبق أحد في المبنى الذي نسكن فيه".
وكانت مليشيات الأسد قد شنَّت حملة عسكرية عنيفة على منطقة الميدان ومناطق أخرى في العاصمة السورية دمشق، في مسعى للقضاء على مقاتلي المعارضة المسلحة.
وقالت الصحيفة: إن القتال في دمشق قد خلَّف دمارًا كبيرًا في أرجاء كثيرة منها، ونتج عن ذلك حركة نزوح شاملة للمواطنين السوريين, وفقًا للجزيرة نت.
وأكدت الصحيفة أن ما أفاد به النازحون من العاصمة أن القتال وصل إلى أحياء دمشقية لم تطلق بها طلقة واحدة منذ اندلاع الثورة السورية، كما أفادوا بوجود انقطاعات متكررة في التيار الكهربائي حتى في أرقى أحياء العاصمة، بالإضافة إلى شح الوقود بكافة أشكاله.
وتنقل الصحيفة عن مواطن سوري عمره 30 عامًا ويعمل مهندسًا ميكانيكيًّا قوله: "نشعر بأن الحكومة تفقد سيطرتها شيئًا فشيئًا.. وبعد الاغتيالات (تفجير مبنى الأمن القومي الأربعاء الماضي) حتى الناس الذين كانوا مقتنعين بأن النظام سيصمد، أصبحوا يتحدثون عن انهياره".
ومن جهة أخرى، قال محمد الجزائري الذي وصفته الصحيفة بأنه مهندس شاب: "أعتقد أن الحرب الأهلية قادمة.. يمكن الشعور بها ورؤيتها.. إن 80% من المشكلة هي في الحقيقة طائفية و20% فقط يتعلق بالفساد.. سوف يدمرون البلاد، وسيستغرق بناؤه من جديد عشرين عامًا أخرى".
وكانت مصادر قيادية في "الجيش السوري الحر" قد أفادت بأنه لا صحة لما أثير حول انسحاب "الجيش الحر" من دمشق.
وقالت المصادر وفق "الشرق الأوسط": "بعد تعزيز وجودنا في أحياء عدة كما في حي الميدان، نقوم بانسحاب جزئي وهذا هو التكتيك الذي نتبعه في الجيش الحر".
وشددت المصادر على أنه "ليس من الحكمة أن نواجه الطائرة والمدفعية بالبندقية، ونتفادى قدر المستطاع هذه الوضعية".
وأضافت: "إننا نخوض معركة استنزاف ونقاتل متبعين أسلوب العصابات القائم على الكر والفر".
وكانت تقارير صحافية بريطانية قد قالت: إن "الجيش السوري الحر" المناهض لنظام بشار الأسد شكَّل وحدة خاصة من الجنود المنشقين المدربين لتأمين مواقع الأسلحة الكيميائية.
ونقلت صحيفة "تليجراف" عن الجنرال السوري عدنان سيلو الذي عمل في إدارة الأسلحة الكيميائية والبيولوجية قوله: "لدينا مجموعة خاصة للتعامل مع الأسلحة الكيماوية، ويتم تدريبها لتأمين المواقع".
والجنرال عدنان سيلو - أعلى رتبة في جيش نظام بشار الأسد - انشق إلى الآن، وانضم إلى الجيش الحر.
وحتى عام 2008، كان الجنرال "سيلو" مكلفًا مهمة صياغة خطط الاستجابة للطوارئ. وعمل سابقًا في دمشق واللاذقية، ودرب الآلاف من الجنود على كيفية تأمين ما يعتقد محللون أنه أكبر مخازن للأسلحة الكيميائية في المنطقة العربية، ويتألف أساسًا من السارين وغاز الخردل والسيانيد.
وكشف الجنرال سيلو أن هناك مخزنين رئيسين: مستودع 417 في شرق دمشق، ومخزن 419 في منطقة حمص.
وأضاف: "وكان لدينا 1500 من الجنود واثنان أو ثلاثة من الجنرالات المتمركزين في كل موقع".
ومع تراجع قبضة النظام السوري الحديدية، أصبحت مسألة كيفية الحفاظ على أمن هذه المواقع مصدر قلق للسوريين والحكومات الأجنبية على حد سواء.

الفاضل 6
21-07-2012, 10:50 PM
النمسا تخلي سفارتها في دمشق "لدواع أمنية"
http://38.121.76.242/memoadmin/media//version4_OE_Botschaft_Damaskus_340_309_.jpg
أخلتِ النمسا جميعَ الدبلوماسيين من سفارتها بدمشق في أعقاب التفجير الذي هزَّ العاصمة السورية يوم الأربعاء الماضي، وأودى بحياة عدد من كبار القادة الأمنيين في نظام بشار الأسد.
وأخبر المتحدث باسم وزارة الخارجية النمساوية نيكلاوس ليوتروتي وكالة الصحافة النمساوية أن جميع الدبلوماسيين في السفارة النمساوية بدمشق تم إجلاؤهم إلى بيروت لدواعٍ أمنية في أعقاب التفجير الذي وقع في مبنى الأمن القومي السوري بالعاصمة السورية الأربعاء الماضي.
وقال المتحدث: إن السفيرة النمساوية ماريا كونز لن تعود إلى دمشق إلا بعد هدوء الأوضاع الأمنية في البلاد.
وتعد النمسا الموصوفة بأنها دولة محايدة من الدول القلائل داخل الاتحاد الأوروبي التي ظلت تحتفظ بوجودها الدبلوماسي في سوريا؛ بسبب حرصها على متابعة تطورات الأوضاع السياسية والأمنية عن قرب ومخاوفها من انعكاسات هذه التطورات على الوحدة العسكرية النمساوية المكونة من 350 جنديًّا والتي ترابط منذ عام 1974 في مرتفعات الجولان السورية المحتلة من قبل "إسرائيل".
وقتل في الهجوم على مقر الأمن القومي بدمشق كل من آصف شوكت صهر الأسد ونائب وزير الدفاع، وداود راجحة وزير الدفاع، وحسن تركماني معاون نائب رئيس النظام. ولحق بهم أمس الجمعة رئيس مكتب الأمن القومي السوري ومعاون نائب رئيس النظام السوري اللواء هشام بختيار.

الفاضل 6
21-07-2012, 10:52 PM
الـ CIA تفتش عن الأسلحة الكيميائية داخل سوريا
http://38.121.76.242/memoadmin/media//version4_CIA_340_309_.gif
أماطت صحيفة "ديلي بيست" الأمريكية اللثام عن قيام وكالة المخابرات المركزية بعمليات بحث مكثف عن الأسلحة الكيمياوية التي يمتلكها نظام بشار الأسد.
وقالت الصحيفة الأمريكية : "مع تقدم المقاتلين إلى عمق دمشق، حيث باتت أيام الأسد معدودة ، تسابق الـCIA الوقت للعثور على مخازن الأسلحة الكيميائية والبيولوجية في سوريا قبل فوات الأوان".
وذكر مسئولون في إدارة الرئيس باراك أوباما أن المخابرات الأمريكية بعثت ضباطًا للمنطقة لتقييم برنامج الأسلحة السوري.
وفي واحدة من المهام الرئيسة لوكالة الاستخبارات الأمريكية في الوقت الراهن، تعمل الوكالة مع المنشقين من الجيش لجمع أكبر قدر من المعلومات حول أسلحة الدمار الشامل بسوريا.
وأشار مسئول أمريكي إلى أنه سيتم التركيز أيضًا على المكالمات الهاتفية ورسائل البريد الإلكتروني التي تم اعتراضها، وكذلك الصور الملتقطة بالأقمار الصناعية وغيرها من المعلومات الاستخباراتية التي تم جمعها، لتحديد مواقع الأسلحة السورية بدقة.
وكانت صحيفة وول ستريت جورنال قد نشرت الأسبوع الماضي أن الجيش السوري يقوم بنقل الأسلحة الكيميائية من أماكن التخزين.
وقال نواف فارس - السفير السوري المنشق -: "الأسد لن يتردد في استخدام هذه الأسلحة ضد مقاتلي الثورة، إذا استدعى الأمر".
من جهة أخرى، علقت الناشطة الحقوقية الناطقة الرسمية باسم منظمة حقوق الإنسان "سواسية" منتهى الأطرش على تفجير مبنى الأمن القومي في دمشق، وقالت: "بشِّر القاتل بالقتل ولو بعد حين.. لقد قتلوا شبابنا وأطفالنا، وتفجير دمشق عملية نوعية، وماذا يريدون؟ ما يفعلونه منذ بداية الثورة حرام وظلم عند كل الديانات والأعراف.. ماذا يريد (الرئيس السوري) الدكتور بشار الأسد؟ هل يريد إقامة دولة شيعية؟".
وأضافت: "النظام يعمل على تحويل الثورة إلى صراع سني - شيعي "ولن ينجح في ذلك لأن الأحداث تصب في مصلحة الثوار، ونطالب ثوار سوريا بالحفاظ على الوحدة في هذه المرحلة الدقيقة"

الفاضل 6
21-07-2012, 10:53 PM
المصلون بأقدم مساجد أفريقيا يفتتحون دعاءهم بـ"اللهم أهلك بشار"
http://38.121.76.242/memoadmin/media//version4_screen_shot_2012-07-21_at_11-24-06_am1-png20120721124449-png&w=609&h=424_340_309_.png
لهجت ألسنة المصلين في أقدم مساجد أفريقيا في أول ليلة من ليالي شهر رمضان المبارك بالدعاء على زعيم العصابات السورية بشار الأسد، ونصرة الشعب السوري وثورته المباركة.
وقرأ إمام مسجد عمرو بن العاص في العاصمة المصرية القاهرة في ختام صلاة التراويح بأول أيام شهر رمضان الكريم آيات "إهلاك الظالمين" في ختام سورة إبراهيم خلافًا للمعتاد من قراءة قصار السور في الوتر، ثم بدأ بالدعاء على الطاغية السوري بشار الأسد.
ودعا الإمام دعاء مطولاً على بشار الأسد ونظامه، وتأثر المصلون بهذا الدعاء وتفاعلوا معه بالدموع والنحيب، وكان مما دعا به الإمام "اللهم عليك ببشار وأعوانه وكل من ناصره في أي مكان... اللهم انصر أهل سوريا وعجِّل فرجهم واحقن دماءهم... اللهم أهلك بشارًا وحاشيته كما أهلكت عادًا وثمود... اللهم أرنا فيه يومًا قريبًا... اللهم لا ينتهي هذا الشهر الكريم إلا وقد حررت سوريا من الطاغية وأعوانه".
وفي عظته القصيرة خلال صلاة التراويح، طالب الخطيب المصلين بنصرة أهل سوريا والدعاء لهم، كما شهدت ساحة المسجد بيع أعلام سوريا التي يرفعها الثوار، بحسب مراسل وكالة الأناضول للأنباء.
كما شهدت معظم مساجد مصر دعاء بنصرة الشعب السوري وحفظ دمه وإزالة الطغاة وقتلة الأطفال، ما يدلل على وحدة المسلمين وترابطهم والشعور بأواصر الأخوة فيما بينهم وإن فرَّقتهم الأنظمة والحكام.
يشار إلى أن مسجد عمرو بن العاص هو أول مسجد بُني في مصر والقارة الأفريقية كلها، حيث بناه الصحابي عمرو بن العاص الذي فتح مصر في العام 20 هجريًّا، وهو أحد أكبر المساجد المصرية مساحة، ويشهد إقبالاً منقطع النظير من المصلين خلال شهر رمضان، حيث يعج بالآلاف في داخله ومحيطه والشوارع القريبة منه.

الفاضل 6
21-07-2012, 10:54 PM
"الجارديان": خيارات الأسد آخذة في الانكماش
http://38.121.76.242/memoadmin/media//version4_9998310999_340_309_.jpg
نشرت صحيفة "الجارديان" البريطانية مقالاً لمحررها لشؤون الشرق الأوسط إيان بلاك رأت فيه أن خيارات رئيس النظام السوري بشار الأسد أخذت في الانكماش.
وقال مراسل الصحيفة في مقاله: "لم يظهر بشار الأسد أو يُسمع عنه منذ التفجير الذي أودى بحياة أربعة من كبار مستشاريه لشئون الأمن، وإن ظهر بعد ذلك على شاشات التلفزيون لتعيين وزير جديد لحقيبة الدفاع، ولا يعرف ماذا يدور في خلد (الرئيس السوري) أو ما هي خططه المستقبلية، لكن دائرة المقربين آخذة في التضاؤل وكذلك الحال بالنسبة لخياراته".
وكان دبلوماسيون قد اعتبروا أن الأسد لا يزال في دمشق، فيما انتشرت إشاعات بأنه فرَّ منها لتنظيم الموقف الأخير على الساحل حيث موطن طائفته العلوية.
ويقول المراقبون لأعمال الرئاسة: إنه من المحتمل أن يلجأ الأسد بصورة أقرب إلى حمى عائلته؛ والدته أنيسة الأم الحاكمة القوية في الطائفة وأرملة الرئيس السابق حافظ الأسد، وشقيقته بشرى أرملة آصف شوكت.
وقد شوهدت المرأتان في جنازة شوكت واثنين آخرين من ضحايا التفجير في مقبرة الشهداء على جبل قاسيون المطل على دمشق، لكن بشار الأسد لم يكن هناك، ونيابة عنه حضرها نائب الرئيس فاروق الشرع.
وقال المقال: "رسميًّا فإن الأجواء تتميز بالتهور، وقد نفت وزارة الخارجية أمس الجمعة بشراسة ما نقل على لسان السفير الروسي في فرنسا من أن الأسد على استعداد للتنازل بأسلوب حضاري".
وقال الأكاديمي "الإسرائيلي" إيال زيشر كاتب سيرة الأسد: "التلفزيون السوري لا يكشف عن الحقيقة، لكنه يعرض الكثير من أسباب القوة والتصميم، فأنت تشاهد نظامًا مصممًا على القتال، ولا ترى أن هناك أي توجس، ويقومون بأعمالهم كما لو أن شيئًا لم يحدث".
وكان سفير روسيا في باريس قد ذكر أن بشار الأسد زعيم النظام السوري أعلن استعداده للتنحي عن الحكم "بطريقة حضارية"، بينما نفى التليفزيون الرسمي السوري التابع للنظام ذلك الأمر.
وصرَّح ألكسندر أورلوف السفير الروسي في باريس صباح اليوم الجمعة بأن زعيم النظام السوري بشار الأسد موافق على التنحي لكن بطريقة حضارية.
وأضاف قائلاً: "إنه في مؤتمر جنيف، كان هناك بيان ختامي يستشرف الانتقال إلى نظام أكثر ديمقراطية، وهذا البيان الختامي قبله الأسد، وعين مبعوثًا له ليقود المفاوضات مع المعارضة من أجل هذا الانتقال، وهذا يعني أنه قبل أن يرحل لكن بطريقة منظمة"، وفقًا لوكالة فرانس برس.
وكان أورلوف قد ذكر لإذاعة فرنسا الدولية وصحيفة "اللوموند" أن الفرصة لا تزال سانحة لنجاح خطة الموفد الدولي والعربي إلى سوريا كوفي عنان، مشددًا على أن روسيا ستبذل كل ما بوسعها تجنبًا لفشل هذه الخطة، وقال: "خطة كوفي عنان قد تكون الفرصة الأخيرة لسوريا، نعتقد أن لهذه الخطة فرصًا للنجاح".
وشدد على أن "روسيا ستبذل كل ما بوسعها لكي لا تفشل خطة كوفي عنان"، لافتًا إلى "ضرورة إعطائها فرص استنفاد منطقها".
في المقابل، نفى التليفزيون الرسمي السوري ذلك الأمر، وذكر أن تصريحات السفير الروسي في باريس ألكسندر أورلوف حول موافقة الأسد على الرحيل "عار عن الصحة تمامًا"، قائلاً: إن "مضمون ما نسب إلى السفير الروسي في باريس حول موافقة الأسد على التنحي بطريقة حضارية عار عن الصحة تمامًا".

الفاضل 6
21-07-2012, 10:55 PM
جميعها محفوف بالمخاطر.. خبراء: أمام الأسد 3 خيارات
http://38.121.76.242/memoadmin/media//version4_1-74318759_340_309_.jpg
يرى عدد من الخبراء أنه لا يزال أمام بشار الأسد عدد من الخيارات منها القتال حتى الموت للاحتفاظ بدمشق أو اللجوء إلى "معاقل الموالين" له في منطقة الساحل أو حتى العيش في المنفى خارج البلاد، لكن كل منهم محفوف بالكثير من المخاطر.
يقاتل زعيم النظام السوري بشار الأسد بضاروة من أجل استعادة السيطرة على العاصمة دمشق التي بات الجيش الحر يسيطر على أجزاء كبيرة منها، حيث تشن عصاباته، هجوما مضادا على معاقل الجيش الحر لليوم الثاني على التوالي عقب التفجير الذي أودى بحياة 4 من كبار القادة الأمنيين في سوريا.
يقول فابريس بلانش المحلل في مجموعة دراسات وأبحاث البحر المتوسط والشرق الأوسط في باريس "طالما بقى الأسد مسيطرا على العاصمة، فإنه سيظل مسيطرا على الحكومة وسيبقى محتفظا بالسلطة الشرعية"، مشيرا إلى أن استدعاء القوات من الجولان والحدود العراقية للعاصمة يوضح أن الأسد مصر على البقاء.
ويعتقد خبراء أنه في حال خسارة النظام لدمشق فإن الأسد يعتزم اللجوء إلى "المناطق الموالية" في الجبال الشمالية الشرقية من البلاد، حيث يؤكد معارضون أن الأسد وحلفاءه يخزنون الأسلحة بما فيها الأسلحة الثقيلة في تلك المنطقة.
ويرى جوزف باحوط المحلل لشؤون الشرق الأوسط في معهد الدراسات السياسية أنه من المرجح أن يبدأ الأسد معركة يائسة من معقله، وأن المعركة الدفاعية يمكن أن تستمر أشهر، وبالتالي يتحول النزاع إلى حرب طائفية، وقال إن "الأسد ربما يأمل في أن يؤدي ذلك إلى رد فعل دولي لإنهاء النزاع عن طريق تقسيم يسمح لنظام الأسد بالبقاء بشكل من الأشكال".
ويقول توماس بيرييت المحلل المختص في شؤون سوريا في جامعة أدنبره إن "تلك المنطقة ستدافع عن نفسها، وسيتطلب إقامة معقل (للأسد) إحداث تجانس فيها، وهناك مخاوف من تطهير عرقي".
لكن الخبراء يرون أن هذا الخيار يمكن أن يؤدي إلى حرب أهلية دموية؛ لأن تلك المنطقة تضم طوائف مختلفة وليست قصرا على الطائفة العلوية التي يتنمي إليها الأسد، وأنه من المحتمل أن يرى أصحاب القرار في الطائفة العلوية أن الأسد يضرهم أكثر مما يفيدهم وبالتالي ينقلبون ضده.
كما يرى الخبراء أن احتمال حدوث انتقال سياسي على غرار ما حدث في اليمن يترك بموجبه الأسد السلطة مقابل الحصول على الحصانة من الملاحقات القضائية، يضعف كل يوم، حيث يقول سلمان شيخ الخبير في الشؤون السورية في مركز بروكنغز في الدوحة "لا أعتقد أن حدوث انتقال بقيادة النظام ممكن في سوريا نظرا إلى الدماء التي سفكت المعارك التي سنراها. هذا النظام لن يستسلم بسهولة".
ويضيف: "هذا يتركنا مع خيار اللجوء إلى المنفى في دول يتم ذكرها كخيارات من بينها روسيا وإيران وبيلاروسيا"، وفقا لموقع سكاي نيوز عربية.
وقال مصدر على اطلاع وثيق بالنظام السوري إن الأسد يمكن أن يفر بواسطة قارب من طرطوس أو بالطائرة من دمشق، بينما أكد مصدر آخر أن ذلك قد لا يحل الأزمة ويمكن أن يؤدي إلى ترك شخصيات قوية في النظام "يمكن أن تتمادى أكثر في الفظاعات".

الفاضل 6
21-07-2012, 10:57 PM
فرنسا تدعو المعارضة السورية لتشكيل حكومة مؤقتة سريعًا
http://38.121.76.242/memoadmin/media//version4_s32012916369_340_309_.jpg
صرّح وزير الخارجية الفرنسى لوران فابيوس اليوم السبت، بأن بلاده تأمل فى أن تشكل المعارضة السورية بسرعة "حكومة مؤقتة"، تكون ممثلة لتنوع المجتمع السورى.
وقال فابيوس فى بيان: "الوقت حان لكى تنظم المعارضة صفوفها من اجل تسلم السلطة فى البلاد".
وشدد الوزير الفرنسي على استعداد بلاده لاستضافة اجتماع وزارىبهدف تعزيز جهود الدول العربية فى بناء سوريا الغد.
يشار إلى أن مفوضية الأمم المتحدة لشئون اللاجئين كشفت عن تقارير تؤكد نفاد الأموال السائلة من البنوك السورية، وإن تكالب السكان على الحصول على مساكن آمنة دفع الإيجارات في بعض المناطق إلى الارتفاع إلى 100 دولار في الليلة, وفقًا لرويترز.
وقالت ميليسيا فليمنج المتحدثة باسم المفوضية في إفادة صحافية في مقر الأمم المتحدة في جنيف: "سمعنا تقارير عن أن الأموال السائلة نفدت من الكثير من البنوك"، وأضافت: "لدي تقرير من فريقنا يقول: إن البنوك الحكومية والخاصة ليس لديها أية أموال سائلة، لا أعرف ما إذا كان ذلك حال سائر البنوك".
وأضافت: "هذا يتعلق على نحو خاص بالسكان النازحين كما تردد لكنه يؤثر على المواطنين السوريين أيضًا".
من جهة أخرى, أعربت خبيرة دولية عن اعتقادها بامتلاك النظام السوري الكثير من الأسلحة الكيميائية، مشيرة إلى أنه لو تم استخدام هذا السلاح فسوف يقتل آلاف المواطنين، ويصيب آلاف آخرين إصابات دائمة.
وصرحت "باتريسيا لويس" خبيرة الأمن العالمي من مؤسسة "تشاثم هاوس" التي شغلت منصب رئيس معهد البحوث الخاص بمنع التسلح في الأمم المتحدة لمدة 10 سنوات أن هناك قناعة كبيرة بأن النظام السوري يمتلك أسلحة كيميائية، كما يمتلك أيضًا غاز الأعصاب القاتل نوع "السارين" علاوة على امتلاكه غاز التابون والخردل.
وأضافت أنه وفقًا لتقرير وكالة بحوث الدفاع السويدية عام 2004 فإنه يعتقد أن تكون سوريا قد أنتجت غازًا للأعصاب يمكن تثبيته أو تحميله على الصواريخ عند إطلاقها.

الفاضل 6
21-07-2012, 10:58 PM
ثوار أكراد يسيطرون على 4 مدن ويطردون جيش بشار
http://38.121.76.242/memoadmin/media//version4_436x328_29724_227605_340_309_.jpg
سيطر ثوار أكراد سوريون على 4 مدن سورية خلال 24 ساعة، وقاموا بطرد الميليشيات التابعة لنظام الأسد من المدن التي يشكل الأكراد أغلبية فيها.
فقد استطاع ثوار مدينة "ديريك" في محافظة الحسكة الخروج عن سيطرة النظام السوري، وبسطوا سيطرتهم عليها بعد اشتباكات عنيفة، لتصبح رابع مدينة كردية يتم تحريرها خلال 24 ساعة، وهي تتمتع بموقع استراتيجي هام من حيث وقوعها في المثلث الحدودي بين سوريا والعراق وتركيا، ويبلغ عدد سكانها 300 ألف نسمة، وتقطنها أغلبية كردية إلى جانب أقلية من المسيحيين والعرب.
وكانت القوى الكردية المؤلفة من حزب الاتحاد الديمقراطي والمجلس الوطني الكردي والتنسيقيات الشبابية، قد سيطرت في وقت سابق على مدينة كوباني ذات الغالبية الكردية في محافظة حلب، وأجبرت قوات النظام السوري على الفرار، وبعدها بساعات سيطرت على مدينة عفرين في حلب أيضا بعد هروب القوى الأمنية والعسكرية.
كما وجه الثوار الأكراد تهديدات لعناصر النظام في مدينة عامودا الواقعة في محافظة الحسكة، وطالبوهم بترك المدينة والخروج منها، واستطاعت تحرير بعض المرافق الحكومية حتى الآن.
وتدور هذه المعارك بتنسيق غير مباشر مع الجيش السوري الحر الذي يقاتل عصابات الأسد في المدن الرئيسة كحمص وإدلب ودرعا ودمشق، في حين يقاتل الأكراد في المدن الحدودية البعيدة، وهو ما يزيح أعباء كبيرة عن كاهل الجيش السوري الحر.
وبالتزامن مع هذه التحركات دخلت قوة كردية سورية تضم المئات من المنشقين عن جيش النظام إلى الأراضي السورية بعد أن تلقت تدريبات عسكرية في إقليم كردستان العراق، يتوقع أن تشارك في معركة قامشلو، وتساهم مع الثوار الموجودين في حماية الأمن وإدارة المنطقة حتى يسقط نظام بشار الأسد، وفقا للعربية نت.
ويعتبر المراقبون هذا الدخول القوي للثوار الأكراد على خط الأزمة السورية، حسما للموقف الكردي ووقوفا بجانب الثورة، بعد أن بقي الأكراد أشهرا يتبنون موقفا غامضا، ولا يعلنون انتماءهم الصريح للثورة.