مشاهدة النسخة كاملة : كل ماتريد معرفته عن الزواحف


babygirl2
09-08-2010, 09:24 PM
الزواحف Reptiles (تدعى أيضا 'herps') حيوانات رباعية الأرجل وسلوية amniote، يكون جنينها محاطا بغشاء سلوي Amnion.

حاليا لا يوجد من الزواحف سوى أربع رتب :

* التمساحيات Crocodilia : تضم 23 نوعا.
* خطيمة الرأس Rhynchocephalia : تضم نوعين فقط (تاوترا الموجودة في نيوزلندا)
* حرشفيات Squamata : الأوسع تضم 7,600 نوعا تقريبا أهمها الأفاعي.
* سلحفيات Testudines : تضم حوالي 300 نوع.


أولاً : التمساحيات


التمساحيات Crocodiliens هي رتبة زواحف ذوات تنفسين، مفترسات ذات نظام غذائي نتقائي دقيق قوامه التغذي بالأسماك والبرمائيات والطيور والزواحف المائية والثدييات، تعيش في المستنقعات والأنهار، تسبح بسهولة باهتزاز جسمها جانبياً، والذيل هو عضو الدفع في الماء.

أما على اليابسة فتكون تحركاتها ضعيفة، معتمدة في ذلك على جر البطن والذيل على الأرض، ومع ذلك فهي قادرة على الجري السريع إذا ما رفعت جسمها على أطرافها. تمسك فرائسها بسرعة ثم تسحبها إلى الماء لإغراقها ثم تقطيعها. وقد تتركها بعض الوقت كي تتحلل ثم تبدأ بتقطيعها فيما بعد.

تعيش التمساحيات جماعاتٍ يصل عددها إلى بضع عشرات من الأفراد. وتخضع هذه الجماعات لنظام قيادي دقيق يسيطر فيه ذكر ضخم يفوز بعد معارك ضارية، نادراً ما تكون مميتة، تدور بين الذكور البالغة.

صفاتها الرئيسية

مظهرها العام يشبه كثيراً الزواحف الأخرى، ولاسيما الوَرَل Uaran والعظايا، إلا أن حجمها يجعلها أكبر المفترسات المعاصرة التي تعيش في الماء العذب وعلى اليابسة.

في جمجمتها شفعان من الحفر الصدغية، والمنخران الخارجيان وحجاجا العينين ظهريان، مما يسمح لها بالتنفس وتفحص السطح عندما تكون تحت الماء.

التمساحيات ثلاثة أشكال: أشكال ذات خرطوم طويل ضيق، وأخرى ذات خرطوم قصير عريض، مستطيلة الرأس، وثالثة متوسطة الخرطوم مثلثية الرأس.

ولجمجمة التماسيح صفات لا يوجد ما يماثلها لدى الزواحف الأخرى. فأسنانها مخروطية مدببة تنغرس في الأسناخ ولا تلتحم في عظم الفك كما هي الحال لدى الزواحف الحالية الأخرى، فهي لذا تتجدد دورياً. ولا تدوم السن أكثر من ثلاث سنوات. ويؤلف الحنك الثانوي سقف التجويف الفموي. ويوجد المنخران الداخليان في النهاية الخلفية للتجويف الفموي وينفتحان مباشرة فوق القصبة، وهذا التكيف للحياة البرمائية، يسمح للحيوان بالتغذي تحت الماء دون أن يمر السائل في المجاري التنفسية. ويكتمل هذا الجهاز بصمامات قَلُوْص تغلق المنخرين الخارجيين عند الغوص. وتزين سطح العظام الأدمية للجمجمة والفك السفلي كؤيسات دائرية وحزوز تفصلها عن بعضها شبكة من الأعراف. علماً أن مثل هذه الكؤيسات والتزينيات لا توجد بوضوح في بقية الزواحف.

كما تتصف التمساحيات بدرع من الصفائح العظمية المزينة، تغطي الظهر، وأحياناً البطن، وببنية متطورة للجهاز القلبي الوعائي


تصنيفها وتوزعها

تنتسب رتبة التمساحيات إلى فوق رتبة العظايا الأساسية Archosauriens، التي تضم، إضافة إلى رتبة التمساحيات الحية الحالية، أربع رتب مستحاثة. وهي مجموعة شديدة التشابه ظهرت في الكريتاسي وحافظت على أشكالها حتى عصرنا الحالي، ويعد هذا الثبات شاهداً على تكيف التمساحيات مع البيئة التي ألفتها منذ نشأتها.

تضم التمساحيات الحالية 21 نوعاً موزعة في ثمانية أجناس وثلاث فصائل، تتوزع في جميع أنحاء العالم على جانبي خط الاستواء:

1ـ فصيلة الغافياليدات Gavialidae: تشتمل اليوم على نوع واحد هو تمساح الغانج (غافيال الغانج) Gavialis Gangeticus (الهند). وهو أكبر التماسيح (7 أمتار). خرطومه طويل أسطواني دقيق، وأسنانه إبرية، ونادراً ما يرتاد اليابسة على نقيض التمساحيات الأخرى.

2ـ فصيلة التماسيح الحقيقية (الكركديلات) Crocodylidae: وهي تمتاز عن تماسيح العالم الحديث (الألغاتوريدات) Alligatoridae بأن أكبر سن في فكها العلوي هي السن الخامسة، وأكبر سن في الفك العلوي في تماسيح العالم الحديث هي السن الرابعة.

تضم هذه الفصيلة 13 نوعاً تتوزع في 3 أجناس، تسكن المناطق الاستوائية في كل أنحاء العالم.

يضم الجنس الكركديل 11نوعاً Crocodylus ، يعيش أربعة منها في أمريكة الوسطى والجنوبية هي:

التمساح الأمريكي (الكركديل مدبب الخرطوم) C.acutus متوسط طول الخرطوم، طول الذكر الكهل 6 أمتار، ويعيش في سواحل كولومبية والإكوادور والبيرو، وفي خليج المكسيك. وهو مفترس قوي ونشيط، وتستطيع أفراده المسنة مهاجمة فرائس ضخمة.

و تمساح أورينوك Orenoque (الكركديل المتوسط) C.intermedius، و تمساح موريليه Morelet (كركديل موريليه) C.moreletus، و تمساح كوبة (الكركديل المعيني) C.rhonbifer.

أما في إفريقية فتعيش ثلاثة أنواع من التماسيح: تمساح النيل (كركديل النيل) C.niloticus الذي يراوح طوله بين 3.5-4م، ويمكن أن يصل إلى 6 أمتار. ويوجد جنوب خط العرض 20 شمالاً وقد اجتاز قناة موزنبيق ليستعمر جزر القمر ومدغشقر. ويهاجم الإنسان أحياناً لافتراسه.

والنوعان الآخران من التماسيح الإفريقية هما: التمساح السفلي الدرع (الكركديل سفلي الدرع) C.cataphractus ذو الخرطوم الطويل، و التمساح القزم (الكركديل المدرع) Osteolaemus Tetraspis القصير الخرطوم الخامل الذي لا يتجاوز طوله متراً واحداً.

أما في الجزء الشرقي من العالم القديم فتعيش ستة أنواع، يعد التمساح البحري (الكركديل المسامي) C.porosus أكثرها انتشاراً، وثم تمساح المستنقعات C.palustris (باكستان وسيلان) و التمساح السيامي C.siamensis، وينحصر وجودهما في المياه العذبة، و تمساح غينية الجديدة C.novae-guinae و تمساح جونستون C.johnstoni (أسترالية) و تمساح غافيال الكاذب Tomistoma shlegeli (أندونيسية) الذي صار نادراً اليوم.

3ـ فصيلة تماسيح العالم الجديد (الألغاتوريدات) Alligatoridae: وتضم أربعة أجناس وسبعة أنواع، ستةٌ منها تستوطن العالم الجديد. والنوع غير الأمريكي الوحيد هو تمساح الصين (ألغاتور الصين) Alligator sinensis القصير (1.20-1.50م) النادر الذي أخضع الآن للحماية. أما التماسيح الأمريكية فهي ألغاتور المسيسيبي A.mississipiensis (أمريكة الشمالية حصراً) و تمساح كامان Caimans crocadilus (المكسيك حتى باراغواي) و تمساح كامان العريض المنقار C.latirostris (البرازيل) و التمساح اللامسي Paleosuclus palpebrosus و تمساح كامان المثلثي C.trigonatus (الأمازون) و تمساح كامان الأسود (مالانكوس الأسود) Melanosuchus niger (الأمازون).





تكاثر التماسيح


التماسيح حيوانات بيوضة. تضع الأنثى بيوضاً ذات قشرة كلسية على حافة الماء، أو في أعشاش تبنيها من بقايا النباتات، والحرارة المنتشرة من تفسخ البقايا النباتية تساعد على حضن البيوض. وفي نهاية خطم التمساح الصغير سن صغيرة يكسر بوساطتها القشرة قبل خروجه. وتنمو الصغار بسرعة كبيرة، إذ يصبح طولها في نهاية سنتها الأولى ضعف طولها بعد الفقس مباشرة. وسلوك تكاثر تمساح النيل معروف جيداً، إذ يبدأ بالتكاثر من عمر يراوح بين 5 و15 سنة، حسب الجماعات والوسط. وهي وحيدة الزوجات ويتقاسم القرينان المهمات التي يفرضها التكاثر. تتكاثر في الماء بعد عرس زفافي. وتضع الأنثى 15-80 بيضة زنة الواحدة 100غ، تحتاج لكي تفقس، إلى نحو 3 أشهر، تبقى الأنثى في أثنائها قريبة لحراستها والدفاع عنها. وبعد الفقس تنقل الأنثى صغارها إلى الماء بوساطة خطمها. وقد تعيش التماسيح أربعين سنة إذا كانت الشروط ملائمة.

babygirl2
09-08-2010, 09:27 PM
ثانياً: رتبة خطيمة الرأس



لا يوجد سوى نوع واحد منها حى هو حيوان تواتارا(أسفينودون) فى نيوزيلندا والباقى منها زواحف منقرضة.

babygirl2
09-08-2010, 09:32 PM
ثالثاً: الحرشفيات


الحرشفيات (بالإنجليزية: Squamata‏) تشمل رتبة الحرشفيات أكثر الزواحف انتشاراً حيث تشكل أنواعها 59% من الزواحف حيث تعيش في جميع أنحاء العالم ما عدا المناطق الباردة وتتكاثر معظم أنواعها بالبيوض والقليل منها يحتفظ بالبيض داخل الجسم حتى يفقس، ويغطي جلدها حراشف تتجدد بشكل دوري، وتقسم الحرشفيات إلى مجموعتين هما : السحالي (Squamata) الحيات (Ophidia).

babygirl2
09-08-2010, 09:34 PM
رابعاً: السلحفيات



السلحفاة زاحف من ذوات الدم البارد، جسمها محمي بدرقة صلبة، ثمة نوعان من السلاحف الأول بري وبعضها مائي والأنواع البحرية تسمى الترسة البحرية.

وتشترك السلاحف في نفس الخصائص التي تتميز بها كل الزواحف ومن بينها:

- تتنفس برئتين (السلاحف البرية والمائية أيضا).

- لها قلب مؤلف من أذينين اثنين وبطين واحد.

- تتكيف حرارة جسمها مع الوسط الخارجي.

- لها جلد مقوى بحراشيف قرنية.

- تضع بيضها في مكان جاف تقريبا ولا تحضنه.

- يتألف هيكلها من أنسجة عظمية.

ليس للسلحفاة أسنان لكن شبه منقار قوي قد يصل قوة ضغطه إلى 80 كيلو جرام تطحن به الطعام. على الأرض تتنقل السلحفاة ببطء بسبب قصر أطرافها وثقل درقتها ولذلك ضرب بها المثل في البطء وكما يضرب المثل بالأرنب في العدو السريع ولذلك تواترت الحكايات العالمية التي تروي عن سباق بينهما تفوز به السلحفاة رغم بطئها بسبب اصرارها. وعند السلحفاة البرية تكون الدرقة مثل القبة أما في الترسة البحرية تكون أكثر تسطيحاً وانسيابا لتناسب السباحة في الماء. أكبر السلاحف تعيش في جزر جالاباغوس في المحيط الهادي, البعض يصل إلى مترين في الطول.بعض السلاحف المائية تعيش في الماء العذب للأنهار ومعظمها يعيش في البحار والمحيطات.





الدرقة

تتكون من صفائح قرنية صلبة متراصة, وهي تغطي جسم السلحفاة لحمايته. كما يمكن معرفة عمر السلحفاة بعد الأشكال الهندسية على سطح القوقعة، تماماً مثل عد الأسنان في الخيل وعد الدوائر داخل جذع شجرة بعد قطعها


الغذاء


* بالنسبة للسلحفاة البرية، فهي تتغذى على الحشائش والنباتات والخضروات ولذلك يسهل تربيتها كحيوان أليف، أما السلحفاة المائية فهي تتغذى على الأحياء المائية الصغيرة وهي تعتبر العدو الأساسي لقنديل البحر ذلك أنها الحيوان الوحيد الذي يحد من تكاثره، ولذلك في الأماكن التي يكثر بها صيد الترسة البحرية، تتكاثر القناديل بشكل كبير وخصوصاً في فصل الصيف.

* تعتبر السلاحف من الأغذية البحرية للبشر حيث يطبخ من لحمها وجبات طعام مميزة وتعتبر شوربة (حساء) السلاحف من أهمها.

* أما بالنسبة للسلحفاة ضخمة الرأس الكبيرة (البالغة) وشبة الكبيرة، فهي تعتبر من آكلات اللحوم، حيث تتغذى على الفقاريات التي تعيش في القاع مثل سرطان ـ قنفذ البحر ـ الرخويات وغيرها من القواقع فتقوم بطحنها بفعل فكها القوى، كذلك تتغذى على الأسماك الصغيرة والسلاحف المفقسة الصغيرة، كما تتغذى السلاحف الصغيرة العائشة على السطح على الكائنات الحيوانية والنباتية الطافية كذلك السلحفاة الخضراء من آكلات اللحوم وتشبه السلحفاة ضخمة الرأس في نوعية التغذية. فترة المعيشة السطحية هذه تستمر لمدة 2 إلى 4 سنوات السلحفاة الخضراء بعد هذه الفترة تتحول إلى آكلات الأعشاب وذلك بالبحر المتوسط حيث تتغذى على أعشاب البحر والطحالب.
* السلاحف الصغيرة الخضراء وضخمة الرأس أثناء فترة معيشتها على السطح لوحظ سرعة استجابتها للألوان الزاهية والبيضاء كغذاء لها نتيجة لهذا فهي تلتقط الأجسام البلاستيكية وصحائف النايلون حيث تعتقد إنها قنديل بحر. السلحفاة تعيش منفردة عدا أثناء التزاوج حيث تهاجر إلى مناطق معينة قريبة من شواطئ البحر المتوسط حيث تخرج من قاع البحر وتتغذى إلى السطح لتلتقي وتتزاوج وتتغذى.



التكاثر


السلاحف سواء البرية والبحرية شأنها شأن بقية الزواحف تضع البيض، ولذلك فالسلاحف البحرية تبحث عن الجزر الغير مأهولة فتحفر حفرة لتضع فيها البيض ليحظى بالدفء وحين تفقس البيوض، تنطلق الصغار بشكل غريزي إلى الماء لتستكمل دورة حياتها، وهي لا تخرج من البحر إلا عند وضع البيض.

babygirl2
09-08-2010, 09:36 PM
معلومات عامة عن الزواحف


التقاتل على الانثى


التزاوج عند الزواحف يعقب دائما نوعا من التودد وعند بعض الأنواع تدافع الذكور عن المنطقة التي تشغلها ضد اي دخيل فتقف ذكور العظاءات مثلا الواحد إلى جانب الاخر موجهة رؤوسها في اتجاهات معاكسة وفاتحة افواهها، ثم تبدا بتسديد ضربات بذيلها إلى غريمها ويستمر الصراع حتى ينسحب أحد المتصارعين ومن جهة أخرى ينبغي ان تحتل ذكور عظاءات الغضرفوط مناطق جيدة كي تجذب الاناث إليها، فعليها ان تختار مساكن (جذوع الاشجار مثلا) يمكن ان يقف عليها الذكر ويعرض نفسه، وتصلح في الوقت نفسه لتكون ملاجئ تحتمي فيها عندما تتعرض لهجوم الطيور والحيوانات المفترسة.

يجري بين ذكور العيدشوق البحري في جزر الغالاباغوس معارك تقليدية تتخذ خلالها وضعيات مميزة.

يعتبر الورل من أكبر العظاءات في العالم إذ قد يصل طوله إلى 3 اتار، وعندما يبدا موسم التزاوج تتقاتل الذكور على الاناث بشكل مدهش فينتص الذكران على قوائمهما الخلفية ويمسك احدهما الاخر بقائمتيه الاماميتين ويحاول دفع خصمه إلى الأرض وغالبا ما يكون الصراع داميا لكن الغريب في الامر انهما لايستخدما اسنانهما الحادة بل مخالبهما فقط ،وما ان ينتهي العراك ياخذ المنتصر الانثى ويختلي بها.

ان تقاتل ذكور الافاعي الجلجلية (ذات الاجراس) ليس خطيرا إذ يحاول الذكر طرح خصمه ارضا بحيث يتمكن من الوقوف فوقه وقد تدوم هذه المعركة أكثر من ساعة.

اما العظاءات ذات الطوق عندما يشعر الذكر باقتراب الانثى يقوم بسلسلة من الحركات يحرك فيها راسه نحو الأعلى والأسفل ويرفع قوائمه عن الأرض ويقفز باتجاهها.


رقصة الزواج

يتم اخصاب جميع الزواحف داخليا اي ان على الذكر ادخال نطافه مباشرة في مذرق الانثى، وهي الفتحة التي يخرج منها البراز والبيض. وقبل أن يتم التزاوج يقوم الزوجات بسلسلة من الحركات يطلق عليها اسم رقصة الزواج وتشتمل على عضات ودفعات ومداعبات وملاحقات، وقد تشكل هذه الرقصات في بعض الأحيان مشاهدة ملفتة للانظار ويختلف الجهد الذي تضطر الزواحف لبذله باختلاف الأنواع. فعندما يدنو موسم التزاوج تهاجر السلاحف الخضراء إلى مناطق الوضع وتضطر أحيانا إلى عبور 3200 كيلومترا.

يجذب ذكور الافاعي الاناث برقصات غريبة قد تدوم عدة ساعات وعندماتنهي الرقصة يتشابك الذيلان وعندها يتم الاخصاب. قد يبقى زوجا الافاعي متحدين أثناء التزاوج لفترة تتراوح بين 10 دقائق إلى أكثر من 25 ساعة، بالنسبة لبعض الأنواع مثل الافاعي السوداء يتم التزاوج أثناء تدليهما من غصن شجرة.

يسبح ذكر سلاحف الشرسين الاصغر حجما من الانثى يسبح بسرعة إلى وراء الانثى ويلصق وجهه بوجهها ثم يسبح حتى يصبح خلفها ويبقى انفه على بعد 2 أو 3 سنتمترات منها ويداعب في الوقت نفسه خديها بمخالبه الطويلة.

يهاجم ذكر السمندل الانثى قبل اخصابها بفترة قصيرة هجوما عنيفا على راسها من الخلف.

يتطلب زواج السلاحف وضعات معقدة جدا إذ ينبغي ان يقف الذكر بشكل شبه عمودي رافعا جسده فوق الجزء الخلفي من ترس الانثى ومستدا إلى قوائمه الخلفية الطويلة

الحجور

جحر السلحفات

تضع الزواحف البرية بيضها بين الاعشاب أو تدفنه داخل التربة وقد يكون بناء الجحر أحيانا معقدة جدا فالسلاحف المائية تتزاوج في الماء وتخرج الاناث ليلا نحو ضفة منعزلة وتبحث عن موضع لايصل اليه المياه، وتحفر في هذا المكان حفرة تضع فيها ما يبلغ أحيانا 100 بيضة تغطيها يعد ذلك بالتراب.


وتشيد بعض التماسيح كذلك جحورا لتضع فيها بيضها، حيث تنظف الانثى في بادئ الامر قطعة أرض فتقتلع الحشائش وتكوم النباتات بحيث تبني تلة ثم تضع البيض وسط التلة. ويؤدي تخمر مواد بناء الجحر إلى رفع درجة الحرارة وحضن البيوض.

التماسيح الأفريقية حيوانات خنونة على صغارها ففي كل سنة تضع الانثى أكثر من 40 بيضة في جحر تحفره خصيصا في الرمل على ضفة النهر، وينبغي ان يتراوح عمق الحجر بين 20 و 30 سنتمترا وان يكون في موضع مظلل بحيث يبقى البيض عند درجة حرارة ثابتة ويغطي البيض بالرمل وبقايا النباتات المقتلعة ويحمي الابوان الحجر طوال فترة الحضن التي تدوم 90 يوما.


تحفر السلحفات المائية اولا حفرة يتراوح قطرها بين متر ومترين ويبلغ عمقها نصف متر، وتنجز هذه العملية مستعينة بزعانفها الاربعة ثم تحفر حفرة صغيرة في قعر ذلك الجحر وتقوم بذلك بقوائمها الخلفية فقط وتضع البيوض فيها ثم تغطيها بالرمل، وتتركها إلى الابد، ولان للسلاحف النهرية اعداء اقل فانها تضع بيوض اقل ما يتراوح بين 10 و 20 بيضة فقط، ان فترة تفقيس البيوض تختلف باختلاف الحرارة المحيطة.

تولي معظم افاعي الكوبرا بيوضها عناية خاصة وتحميها وتدافع عنها عند تعرضها للهجوم وعندما تشعر الكوبرا بخطر تقف منتصبة وتنفخ راسها المميز المفلطح.

البيض

لقد كانت الزواحف هي الفقاريات الأولى التي وضعت بيوضها على الأرض الصلبة، يغلف بيض قشرة قاسية لكن مسامية تحمي الجنين وتسمح له بالتنفس في الوقت نفسه، ويكون الجنين مغلفا داخل البيضة بغشاء يحفظه في خيز مليئ بالماء، وبهذه الطريقة ينمو الجنين في محيط مائي حتى وان وجدت البيضة في الصحراء. يستمد الجنين كل المواد المغذية الضرورية عن طريق كيس محي، ويختلف عدد بيوض الزواجف باختلاف أنواعها، وعندما تكون الاناث اكير حجما وسنا فانها تضع عددا أكبر من البيوض. يكون بيض الافاعي مثل افعى الحنش متطاول وذا تركيبة قرنية. قد تختلف مدة الحضن اختلافا شديدا إذ تتراوح عادة بين اسبوين و 12 اسبوع، لكن أطول فترة حضة للزواحف في العالم هي عظاءات نيوزيلاندة التي تبصر صغارها النور بعد 13 شهرا.

كل صغار الزواحف مجهزة بعدة مخصصة لكسر البيضة عندما يحين موعد خروجها فلصغار العظاءات والافاعي سن معقوف وحاد جدا يسمى (سن البيضة) اما السلاحف والتماسيخ فلديها (رعثة البيضة) وهي عبارة عن زائدة قرنية موجودة بطرف انفها.

تولي بعض الزواحف بيضها عناية خاصة فتلعق إحدى اجناس العظاءات بيضها وتقلبه من حين لاخر.

تضع انثى ثعبان الأصلة أكثر من 100 بيضة بعد 3 و 4 أشهر من التزاوج وتحيط بعد ذلك البيض بجسدها لمدة 3 أشهر إلى ان يخيم موعد ولادة الصغار، وتدفئ الام البيض بفضل حركة تموجية لعضلات جسدها، وهذه الحركة قد تؤدي إلى رفع درجة حرارة البيض 8 درجات مئوية.


زواحف تلِد

أغلب الزواحف تبيض، لكن بعض أنواع الزواحف ولود كالثديات وبعضها الاخر يحتفظ ببيضه داخل جسده ويسمى في هذه الحلة سرلوداً. تنتمي اناث العديد من العظاءات والافاعي إلى النوع الولود وتكون فشرة بيض هذه الزواحف قد انعدمت أو تقلصت، ان معظم الافاعي البحرية من النوع الولود ولذلك لاتضطر إلى التوجه لليابسة كي تضع بيوضها مثلما تفعل السلاحف.

الأساسة زاحفة من جنس العظاءات لها اطراف قصيرة وثلاث اصابع فقط في نهاية كل طرف وهي سرلودة تضع بين 3 و 13 صغيرا.

الحفاث الأوروبي أفعى سرلودة تضع ما بين 3 و 15 صغيرا

babygirl2
09-08-2010, 09:56 PM
انسلاخ الجلد



لكي تتمكن الزواحف من النمو لا بد ان يتجدد جلدها من حين لاخر إلا أن الشكل الذي تتم فيه هذه الانسلاخات يختلف باختلاف الأنواع فتفقد السلاحف مثلا الحراشف المحلولة فيما تفقد العظاءات الجلد القديم بالتدريج اما الافاعي فينسلخ جلدها قطعة واحدة. وقد تؤثر البيئة تاثيرا كبيرا على نمو الزواحف الصغيرة ولاسيما خلال المراحل الأولى من ياتها فيفقس البيض مثلا خلال فصل الصيف المعتدل قبل شهرين من موعده فتتغذى الصغار خلال هذه الفترة وتنمو ولكن ان كان فصل الصيف رديئا يتاخر فقس البيض وقد يقضي الصغار فصل الشتاء بكامله في الجحر فلا تتمكن من أن تاكل أو تنمو.

تنذر الافعى ذات الاجراس الدخلاء بوجودها عن طريق قرع جرسها الموجود في اخر جسمها وفي الواقع يتشكل هذه الجرس من الحراشف الناشئة عن الانسلاخ الجلدي المتكرر.

أم عمرو وإيهاب
09-08-2010, 11:49 PM
شكرا لكِ أختى على الموضوع الشامل
بارك الله فيكِ

سمكة89
10-08-2010, 12:15 AM
موضوع متكامل ومثير
بارك الله فيكى اختى
تحياتى لكى

أمــــــــــــــــة الرحمـــن
10-08-2010, 12:24 AM
الزاوحف دى
كل لما اشوفها جسمـى يقعشر
تسلمـى يا حبيبتى
بوركت

حلا الكون..
27-09-2011, 04:48 PM
ثاااااااااااااااااانكس